قرارات الملك السعودي هل هي تقدم أم تخلف

abou abd

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 جويلية 2011
المشاركات
859
نقاط التفاعل
88
النقاط
17
العاهل السعودي يقرر مشاركة المراة في مجلس الشورى والانتخابات البلدية


2011-09-25

2011-09-25-10-51-11.jpg

العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز

الرياض- (ا ف ب): اعلن العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الأحد مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة.
وقال الملك في خطابه السنوي أمام مجلس الشورى في الرياض "قررنا مشاركة المرأة في مجلس الشورى عضوا اعتبارا من الدورة القادمة وفق الضوابط الشرعية".

ويشار إلى أن مجلس الشورى مكون من 150 عضوا يعينهم الملك.

واضاف العاهل في كلمة مقتضبة نقلها التلفزيون الرسمي "يحق للمراة أن ترشح نفسها لعضوية المجالس البلدية من الدورة القادمة ولها الحق في المشاركة في ترشيح المرشحين وفق ضوابط الشرع" في اشارة إلى حق الاقتراع.

ويذكر أن مجلس الشورى أقر توصية مطلع حزيران/ يونيو الماضي لاشراك المرأة "وفقا لضوابط الشريعة" في انتخابات المجالس البلدية مستقبلا وليست تلك التي ستجري الخميس الخميس المقبل. ومدة ولاية المجالس البلدية اربع سنوات.

وكانت المملكة نظمت العام 2005 أول انتخابات بلدية لاختيار نصف اعضاء المجالس البلدية، علما ان السلطات تعين النصف الاخر.

وأكد الملك انه اتخذ قراره هذا "لاننا نرفض تهميش دور المرأة في المجتمع السعودي في ظل مجال عملها وفق الضوابط الشرعية وبعد التشاور مع كثير من علمائنا في هيئة كبار العلماء ومن خارجها والذين استحسنوا هذا التوجه وأيدوه".

واشار إلى أن "للمراة المسلمة في تاريخنا مواقف لا يمكن تهميشها منها سواء بالراي والمشورة منذ عهد النبوة تيمنا بمشورة ام المؤمنين ام سلمة يوم الحديبية، والشواهد كثيرة مرورا بالصحابة والتابعين حتى يومنا هذا".

ولا تزال المرأة السعودية في حاجة إلى ولي أمر ذكر لاتمام كل معاملاتها، بما في ذلك الحصول على جواز سفر والسفر. كما انها ممنوعة من قيادة السيارات، فيما تستمر ناشطات في المملكة في المطالبة بتحسين وضع حقوق المرأة عموما.

لكن الملك لم يتطرق إلى قيادة المراة للسيارة. ومع ذلك، فقد اعتبر أن "التحديث المتوازن المتفق مع قيمنا الاسلامية مطلب هام في عصر لا مكان فيه للمتخاذلين والمترددين".

وختم قائلا "من حقنا عليكم الراي والمشورة وفق ضوابط الشرع وثوابت الدين ومن يخرج عن تلك الضوابط فهو مكابر وعليه ان يتحمل مسؤوليته لتلك التصرفات".

وتشهد السعودية تغييرا منذ بداية عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز العام 2005، بما في ذلك تعيين نورة الفايز اول امراة في منصب مساعدة وزير، رغم بعض الاراء الفقهية المتشددة والمجتمع المحافظ بغالبيته.


 
عن اي تقدم تتحدث
العالم في ذروة التطور
و العرب في خبر كان
 
الحكم بعشر جلدات لفتاة قادت سيارتها في شوارع جدة وتوقيف اخرى بالرياض


2011-09-27

empty.gif
لندن ـ 'القدس العربي': أصدرت المحكمة الجزئية بجدة حكماً بالجلد على فتاة سعودية عشر جلدات لقيادتها السيارة في جدة.وتشير المعلومات الى ان الفتاة تم القبض عليها من قبل الدوريات الأمنية وهي تقود السيارة ، حيث أكدت انها ترغب في الاعتراض على الحكم.
وقد وجدت المحكمة الفتاة مذنبة بقيادة السيارة في مدينة جدة الساحلية في تموز(يوليو ) الماضي.
وتنتظر الفتاة، وهي مواطنة سعودية عرفت باسمها الاول 'شيماء'، تنفيذ العقوبة، لكن مجموعة حقوقية تدعو للسماح للنساء بقيادة السيارات فى السعودية قالت ان شيماء استأنفت الحكم.
ويأتي الحكم بعد ايام من اعلان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ان المرأة سيسمح لها بالتصويت في عام 2015.
يذكر ان عدداً من النساء قمن بقيادة السيارات في المدن السعودية للضغط على السلطات لتغيير القانون.
جاء ذلك فيما اوقفت الشرطة امرأة سعودية اخرى تقود سيارتها في مدينة الرياض امس الثلاثاء وهي برفقة مراسلة القناة 24 الفرنسية وكانت تسجل انطباعها حول قرارات الملك الأخيرة، ثم اطلق سراحها عقب ان كتبت تعهدا بعدم تكرار ذلك حسبما جاء على صفحة 'قصاصات قيادة المرأة للسيارة' على موقع 'فيسبوك'.
وكانت الناشطة نجلاء الحريري عمدت في ايار (مايو) الماضي الى قيادة سيارة بصورة علنية ومستمرة في شوارع جدة ، لتصبح أول امرأة تقدم على هذا العمل في المملكة العربية السعودية.
وأضافت في مقابلة مع مراسل 'بي بي سي' وقتذاك وهي تقود سيارتها في جدة: 'لقد فاض الكيل.. إن من حقي أن أقود سيارتي'.
وتحمل نجلاء رخصتي قيادة احداهما من مصر والأخرى من لبنان، كما تحمل رخصة قيادة دولية تستخدمها عندما تقود السيارات في أوروبا.
وتؤكد قائلة 'لا يوجد قانون يمنع النساء من القيادة ، وإنما هو عرف اجتماعي يقول إن النساء غير مؤهلات لقيادة السيارات'.
وذكرت تقارير صحافية في الايام الاخيرة ان السلطات السعودية حققت مع نجلاء واحالت قضيتها للمحكمة.

 
ارجو التوضيح ماذا تقصدين قمة التخلف ياليت نكون اكثر لباقة وادب ونبتعد السب والشتم شعب المملكة معروفين في الماضي والحاضر والحمدلله ولسنا في حاجه لشهادة حسن سيرة وسلوك من حدا اين كان!!!!!

هل من المعقول لحد الان المراة لا تتمتع بالحقوق السياسية و المدنية و هل من المعقول المراة في السعودية لا تملك جواز سفر لوحدها بل يجب ان يكون لها ولي امر وووووو خلي الطابق مستور
 
مهما كانت و جهة نظرك في مجتمع معين هذا لايبرر لكي ان تنتقصي منهم او تهنينهم لمجرد راي لان ماترينه خطا ممكن يراه غيرك صواب وانا لن اناقشك في امر المرأه السعودية او اي يمر يتعلق ببلدي حتى تعتذري عن اهانتك لنا لقد اهانتي 27مليون انسان سعودي لمجرد وجهة نظر شخصية اين ادب الحوار واحترام الاخرين . وانا اتخيل انه لو اقدم اي عضو غير جزائري على وصف شعب الجزائر بوصف غير لائق او تطاول على حدود الجزائر لهب كل الجزائريين في هذا المنتدى لطرده من المنتدى وهذا حقهم وانا لن اسمح سوف اكون اول الرادين عليه
لماذا لاترضين لبلدك واهلك ان يمسوا باي كلمه او اي تطاول بينما ترضين ان تتطاولين على الاخرين هل الكرامة هي امتياز خاص فقط للشعب دون الاخر
اذا كان المنتدى وادارته واعضاءه يحفظون فقط كرامة الجزائريين ويسمح ان يهان غيرهم فانا وغيري من غير الجزائريين سوف نترك المنتدى
في الاخير اقول
روحي وما ملكت يداي فداه @ وطني الحبيب وهل احب سواه

الأخ الكريم أنا صاحب الموضوع وأنا معك في عدم التجريح والاهانة ولا أحد أفضل من أحد لكن أظن أن الأخت لم تقل كلاما جارحا فقط مجرد رأي واستغراب .
 
الأخ الكريم أنا صاحب الموضوع وأنا معك في عدم التجريح والاهانة ولا أحد أفضل من أحد لكن أظن أن الأخت لم تقل كلاما جارحا فقط مجرد رأي واستغراب .

يا اخي الفاضل فرق شاسع بين ابداء الراي ونقده بموضوعيه وبين التعرض للناس بالسخرية والانتقاص منهم ولغة الاخت الفاضله هي في سياقها العام سخرية واستنقاص من الشعب السعودي
اذا كنت تعتبر وصف (قمة التخلف) مجرد راي فلايوجد مصطلحات جارحة في قاموس اللغة العربية . اترضى ان يقال عن الشعب الجزائري انه في قمة التخلف لمجرد مساله جدليه بحته
انا لاتوجد عندي حساسية من النقد البناء الهادف ككثير من الاخوة لكنني لااسمح لاي احد ان يهين اهلى وشعبي وكرامتنا خط احمر على الجميع والكل يعرف ذلك . وانا ابديت رايي بوضوح على الاخت ان تعتذر ليس لي فقط بل ل 27 مليون سعودي
منتدى اللمه الجزائري مازلت اعتقد انه مناره لكل صاحب راي بناء جزائري كان او غير جزائري اتمنى ان لاتتغير نظرتي فيه لانني اعتقد ان هناك اخوة تشرفت بالقراءه لهم واستفدت من اقلامهم الحرة
 
العاهل السعودي ينقض الحكم بجلد فتاة قادت سيارة


2011-09-28

empty.gif
الرياض ـ ا ف ب: قالت زوجة الامير الوليد بن طلال الاربعاء ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز نقض حكما يقضي بجلد فتاة بسبب تحديها للحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات في المملكة.
وافادت الاميرة اميرة الطويل على موقع 'تويتر' ان الملك عبد الله نقص الحكم وتقدمت منه بالشكر.
كما اكد مصدر مطلع هذه المعلومات، لكنه رفض الكشف عن اسمه.
وكانت ناشطة اعلنت الثلاثاء ان محكمة في مدينة جدة اصدرت الاثنين حكما على شيماء جستنيه بالجلد عشر جلدات بعد ضبطها تقود سيارتها في تموز (يوليو).
واضافت ان جستنيه 'رفضت التحدث للاعلام عن محاكمتها .. وقد صدمنا بالامس (الاثنين) بالحكم عليها بالجلد عشر جلدات'.
واكدت ان جستنيه ستستأنف الحكم.
وياتي نقض الحكم من جانب الملك بعد يومين من اعلانه في خطوة تاريخية في المملكة المحافظة اجتماعيا السماح للمرأة بالمشاركة في مجلس الشورى عضوا والمجالس البلدية ترشيحا واقتراعا اعتبارا من الدورات المقبلة، اي بعد عامين بالنسبة لمجلس الشورى واربعة اعوام للبلديات.
وقادت مجموعة من النساء السعوديات سيارات في 16 حزيران (يونيو) عقب دعوات للتحرك لكسر الحظر المفروض على هذا الامر.
وانتشرت الدعوة على موقعي فيسبوك وتويتر لتكون اكبر حملة منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 1990 عندما اعتقلت 47 امرأة وتعرضن للعقاب الشديد بعد خروجهن في تظاهرة بالسيارات.
 
اااااافوووووووووو كل هذا على تعليق لماذا كل هذه الحساسية انا حرة قلت رايي نعم المراة في السعودية لا حقوق لها و الك يعلم هذا
 
اااااافوووووووووو كل هذا على تعليق لماذا كل هذه الحساسية انا حرة قلت رايي نعم المراة في السعودية لا حقوق لها و الك يعلم هذا
لاتحاولي المراوغة التعليق ليس على رايك في حقوق المراه السعودية التعليق كان على شتمك للشعب السعودي ووصفة بالمتخلف
اذا كنت تعتبرين شتم الاخرين والتطاول عليهم حرية فبئس الحرية
 
ايمان والله غير بهديلتينا مع الاخ او الاخت السعودي


اما رايي في الموضوع ان القرار كان فقط لاسكات بعض الجهات المغرضة ضد بلاد الحرمين لانه تعالت الاصوات في الفترة الاخيرة حول حقوق المراة السعودية

لكن حقوق المراة سواءا في السعودية او الجزائر كلها واحدة حفظها لنا الاسلام




والله كلنا في خندق واحد من المحيط الى الخليج اهينت فيه المراة كثيرا
 
ايمان والله غير بهديلتينا مع الاخ او الاخت السعودي


اما رايي في الموضوع ان القرار كان فقط لاسكات بعض الجهات المغرضة ضد بلاد الحرمين لانه تعالت الاصوات في الفترة الاخيرة حول حقوق المراة السعودية

لكن حقوق المراة سواءا في السعودية او الجزائر كلها واحدة حفظها لنا الاسلام




والله كلنا في خندق واحد من المحيط الى الخليج اهينت فيه المراة كثيرا
اختي اولا انا مانسش مع العرب في خندق واحد زيد انا جزائرية و راكي تعلرفي العقلية يهدلر كلمة انرجعلها ب100
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

إسمحولي على التعقيب

أولا اختي ايمان لاشك اننا نحترم رأيك لكن عندما يكون خالي من التهجم والتهكم انتي تعشقين الجزائر حتى النخاع وقد رأيت لك تعليقات تدافعين عنها بكل ما أوتيت من قوة في الكلام اقصد
بصراحة ومع اني لست سعودية لكن استفزني تعليقك قبل ان ارى ردود الاخوة من السعودية
تخيلي اختي لو كان نفس الكلام موجه للجزائريين بصراحة لنسلخ جلدي لكن الاخوة ردو بكل احترام رغم ان الكلام والطريقة جارحة وهي خارج مجال النقاش
كل بلد له عيوب ومحاسن حقوق المرأة السعودية مثل حقوق المرأة الجزائرية سياقة السيارات لن تنقص ولن تزيد من قيمة المرأة المهم تكون معززة مكرمة
تقبلي مروري
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


إسمحولي على التعقيب

أولا اختي ايمان لاشك اننا نحترم رأيك لكن عندما يكون خالي من التهجم والتهكم انتي تعشقين الجزائر حتى النخاع وقد رأيت لك تعليقات تدافعين عنها بكل ما أوتيت من قوة في الكلام اقصد
بصراحة ومع اني لست سعودية لكن استفزني تعليقك قبل ان ارى ردود الاخوة من السعودية
تخيلي اختي لو كان نفس الكلام موجه للجزائريين بصراحة لنسلخ جلدي لكن الاخوة ردو بكل احترام رغم ان الكلام والطريقة جارحة وهي خارج مجال النقاش
كل بلد له عيوب ومحاسن حقوق المرأة السعودية مثل حقوق المرأة الجزائرية سياقة السيارات لن تنقص ولن تزيد من قيمة المرأة المهم تكون معززة مكرمة

تقبلي مروري
اختي الاء انا الي يقيس بلادي نشري تذكرة و نشقي ليه حتي لي بلادو هدي اولا ثانيا انا قلت الحقيقة و مازت والو من عندي قلت المراة في بلادهم ما عندها حتى حق ما عندهم بزاف ملي دارولهم بطاقة تعريف هذا تخلف و الا لا
 
وينسحب صاحب الموضوع بهدوء................قد أثرت ضجة يا صاحب الجمهورية الفاضلة.....أرجو أن تكون قد فهمت
 
الحكم بعشر جلدات لفتاة قادت سيارتها في شوارع جدة وتوقيف اخرى بالرياض


2011-09-27

empty.gif
لندن ـ 'القدس العربي': أصدرت المحكمة الجزئية بجدة حكماً بالجلد على فتاة سعودية عشر جلدات لقيادتها السيارة في جدة.وتشير المعلومات الى ان الفتاة تم القبض عليها من قبل الدوريات الأمنية وهي تقود السيارة ، حيث أكدت انها ترغب في الاعتراض على الحكم.
وقد وجدت المحكمة الفتاة مذنبة بقيادة السيارة في مدينة جدة الساحلية في تموز(يوليو ) الماضي.
وتنتظر الفتاة، وهي مواطنة سعودية عرفت باسمها الاول 'شيماء'، تنفيذ العقوبة، لكن مجموعة حقوقية تدعو للسماح للنساء بقيادة السيارات فى السعودية قالت ان شيماء استأنفت الحكم.
ويأتي الحكم بعد ايام من اعلان الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز ان المرأة سيسمح لها بالتصويت في عام 2015.
يذكر ان عدداً من النساء قمن بقيادة السيارات في المدن السعودية للضغط على السلطات لتغيير القانون.
جاء ذلك فيما اوقفت الشرطة امرأة سعودية اخرى تقود سيارتها في مدينة الرياض امس الثلاثاء وهي برفقة مراسلة القناة 24 الفرنسية وكانت تسجل انطباعها حول قرارات الملك الأخيرة، ثم اطلق سراحها عقب ان كتبت تعهدا بعدم تكرار ذلك حسبما جاء على صفحة 'قصاصات قيادة المرأة للسيارة' على موقع 'فيسبوك'.
وكانت الناشطة نجلاء الحريري عمدت في ايار (مايو) الماضي الى قيادة سيارة بصورة علنية ومستمرة في شوارع جدة ، لتصبح أول امرأة تقدم على هذا العمل في المملكة العربية السعودية.
وأضافت في مقابلة مع مراسل 'بي بي سي' وقتذاك وهي تقود سيارتها في جدة: 'لقد فاض الكيل.. إن من حقي أن أقود سيارتي'.
وتحمل نجلاء رخصتي قيادة احداهما من مصر والأخرى من لبنان، كما تحمل رخصة قيادة دولية تستخدمها عندما تقود السيارات في أوروبا.
وتؤكد قائلة 'لا يوجد قانون يمنع النساء من القيادة ، وإنما هو عرف اجتماعي يقول إن النساء غير مؤهلات لقيادة السيارات'.
وذكرت تقارير صحافية في الايام الاخيرة ان السلطات السعودية حققت مع نجلاء واحالت قضيتها للمحكمة.


المسألة ليست في قيادة المرأة للسيارة أو لا فهذا موضوع يمكن علاجه بكل تأكيد بل في احترام القوانين فمادامت الدولة السعودية لم ترخص بذلك فلماذا تحدي القوانين والأعراف دون احترام لخصوصية البلد وقوانينها فالعجيب أن هذه النوعية من الناس عندما تخرج لأوروبا وأمريكا تجدهم يحترمون قوانين تلك البلاد لحد العبادة مهما كانت تلك القوانين غريبة أو حتى بليدة وعندما يتعلق الأمر ببلدهم يتعاملون بشكل مختلف فهم يعتبرون أمريكا والغرب عموما دائما على حق ، البوصلة عندهم فيها خلل
لماذا لا يقمن بتنظيم انفسهن في جمعيات يطالبن من خلالها بحقوقهن ومنها قيادة السيارة .
 
آخر تعديل:
ارجوا من الاخوه والاخوات اذا كان لديهم وجهة نظر ان يطرحوها بكل ادب واحترام وبعيدا عن السب والشتيمه

لان ليس من اخلاق المسلم السباب

ونحن ولله الحمد في السعودية نحترم كل انسان مسلم فبأحترامنا للناس سنكسب احترامهم لنا

اما عن وضع المرأة السعودية فلله الحمد هي باحسن حال واذا كان هناك بعض الاخطاء فليس من حق اي شخص ان يسبنا ويشتمنا عليها وليس من حقنا كسعوديين الاستمرار في الخطأ

وقرارات الملك أتت لتصحح تلك الاخطاء القليله

واخيرا التخلف والتقدم لا يقاس بقيادة المرأة من عدمه بل يقاس بالتعليم والصناعة والصحه والخدمات والاقتصاد والامور المهمه

شكرا للجميع



 
ارجوا من الاخوه والاخوات اذا كان لديهم وجهة نظر ان يطرحوها بكل ادب واحترام وبعيدا عن السب والشتيمه


لان ليس من اخلاق المسلم السباب

ونحن ولله الحمد في السعودية نحترم كل انسان مسلم فبأحترامنا للناس سنكسب احترامهم لنا

اما عن وضع المرأة السعودية فلله الحمد هي باحسن حال واذا كان هناك بعض الاخطاء فليس من حق اي شخص ان يسبنا ويشتمنا عليها وليس من حقنا كسعوديين الاستمرار في الخطأ

وقرارات الملك أتت لتصحح تلك الاخطاء القليله

واخيرا التخلف والتقدم لا يقاس بقيادة المرأة من عدمه بل يقاس بالتعليم والصناعة والصحه والخدمات والاقتصاد والامور المهمه

شكرا للجميع


وأنا معك في هذا الطرح
ليطرح كل فكرته بدون تجريح ولا سب . ويبقى اهل مكة أدرى بشعابها ونسائها
 
المرأة المسلمة محررة منذ 14 قرنا
وهذا الملك التعيس يريد إيهامنا بأنه المسؤول عن استصدار قوانين تجيز للمرأة قول رأيها في كذا وكذا
والمشاركة السياسية
يعني هذا وين فاقوا
 
اهلا بكم جميعا
منذ سنوات و قضية سياقة المرأة للسيارة تصنع الحدث
القضية هل يتم معالجتها من منظور شرعي
ام من منظور قانوني
بالنسبة للشرع : لا اعرف كيف حرم العلماء في المملكة سياقة المرأة للسيارة
لكن المعروف عن علماء المملكة انهم يميلون للتضييق في ملف المرأة
البعض يمنعها من الدراسة
والبعض الاخر يمنعها من العمل
والبعض يمنعها من ابداء الرأي
هذا الوضع جعل الشيخ محمد الغزالي رحمه الله يقول نحن مسؤلون عن نشر رسالة الاسلام
وليس لنا علاقة بتقاليد المجتمعات العربيىة
لكن مسألة الميل للتحريم لم تمس قضية المرأة فقط بل مست الكثير من القضايا الخلافية
مثل سماع الاناشيد التصوير اخراج زكاة الفطر نقدا جلسة الاستراحة
الصلاة في مسجد به ضريح ..................
والكثير من هذه القضايا التي اعتبرها بعض العلماء نوع من القشور
كان الاهتمام بها هروبا من القضايا الاهم في حياة المسلم
مثل نظام الحكم في الاسلام الموضوع الذي بقى محظورا الى الان في المملكة

الجانب القانوي الدولة السعودية لها كامل الحرية ان تفرض قانوا للمرور
خاص بها
ولانقاش في هذا الموضوع من الناحية القانونية
المشرع السعودي حر في هذا الباب
 

المواضيع المشابهة

العودة
Top