سجل خروجك من المنتدى بكفــارة المجــلس

وهج الجمان

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,241
نقاط التفاعل
740
النقاط
51


سجل خروجك من المنتدى بكفــارة

المجــلس

كل ابن ادم خطاء وخير الخطائون

التوابون


ولايخفاكم اننا نحتاج في كل وقت

الاستغفار
والتوبه

والكفاره

وانتم حريصون على ذلك ولله الحمد


فلنخرج ونودع كل يوم منتدانا الموقر

بكفاره
المجلس

لعل الله يرحمنا برحمته ويتوب علينا


وليكون ذلك بكتابه الكفاره مع اللفظ

باللسان
ليثبت


الاجر ان شاء
الله







س
ُبْحَانَكَ اللهُم َّوَبحَمْدِكَ,أشْهَدُأن

لااإله ِإلاأنْتَ,أسْتَغْفِرُك َوَأتُوبُ إليْك

ارجو التثبيت
 
سُبْحَانَكَ اللهُم َّوَبحَمْدِكَ,أشْهَدُأن

لااإله ِإلاأنْتَ,أسْتَغْفِرُك َوَأتُوبُ إليْك


بارك الله فيك
 
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم على نيتكم الطيبة لكن مثل هذه المواضيع لا تصح اترككم مع الفتوى
=========
ما حُـكم تثبيت موضوع يُسجّـل فيه دعاء كفارة المجلس ؟
انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .
وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.
فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن. هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.
جواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


والله تعالى أعلم .

logom.gif

 
كان هناك موضوع مثبت في قسم الشريعة لو استرجع خير لتعم الفائدة ؟
 
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم على نيتكم الطيبة لكن مثل هذه المواضيع لا تصح اترككم مع الفتوى
=========
ما حُـكم تثبيت موضوع يُسجّـل فيه دعاء كفارة المجلس ؟
انتشرت مواضيع متنوعة في المنتديات منها تسجيل الخروج من المنتدى أو الموقع بذكر كفارة المجلس .
وأيضا تسجيل الدخول إلى الموقع بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم أو ذكر اسم من أسماء الله الحسنى ، وفي كل الحالات يثبت موضوع ويقوم الأعضاء بالرد عليه عند دخولهم وخروجهم.
فنرجو من سماحتكم توضيح مدى مشروعية هذه المواضيع مع التفصيل في كل حالة إن أمكن. هذا وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم ونفع بكم.
جواب :

هذه من البدع المحدَثة .

فتحديد ذِكر مُعيّن بعدد مُعيّن أو بزمن مُعيّن لم يُحدده الشرع لا يجوز ، وهو من البِدع الْمُحدَثَـة ، خاصة إذا التُزِم به .

وحقيقة البدع استدراك على الشرع .ثم إن في البدع سوء أدب مع مقام النبي صلى الله عليه وسلم

قال الإمام مالك رحمه الله : من ابتدع في الدين بدعة فرآها حسنة فقد اتـّـهم أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فإن الله يقول : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي ) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم ديناً .

وبعض الأعضاء يزعم أن فيه خيراً ، ولا خير فيه ، إذ لو كان خيراً لسبقنا إليه أحرص الناس على الخير ، وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ورضي الله عنهم .

فلم يكونوا يلتزمون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخلوا أو خَرَجوا ، ولا كلما تقابلوا أو انصرف بعضهم عن بعض ، بخلاف السلام فإنه كانوا يُواظبون عليه ، فإذا لقي أحدهم أخاه سلّم عليه ، والمقصود السلام بالقول .
وحسن النية لا يُسوِّغ العمل .

وابن مسعود رضي الله عنه لما دخل المسجد ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصىً نَعُدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم تكسر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي من ملة محمد ، أو مُفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج . ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .


والله تعالى أعلم .
logom.gif





السلام عليكم ..

اخي اشكر فيك حرصك على ماهو صلاح منك

واحيي فيك اجتهادك ..

وبعد

فإن كتابة دعاء كفارة المجلس لايظهرمانع


من كتابته .لأن المنتدى مجلس يجتمع فيه

جماعة من الناس ، وقد يقع فيه بعض

التجاوزات من خلال المقالات والردود .

روى أبو داود (4859) عَنْ أَبِي بَرْزَةَ


الأَسْلَمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ


صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا أَرَادَ أَنْ



يَقُومَ مِنْ الْمَجْلِسِ : (سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ،

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ



وَأَتُوبُ إِلَيْكَ) وَقَالَ : (كَفَّارَةٌ لِمَا يَكُونُ فِي



الْمَجْلِسِ) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .


وجاء ما يدل على أن هذا الدعاء إن



قيل بعد خير كان تثبيتا إلى يوم





القيامة ، كما روى النسائي (1344) عَنْ



عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ



عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا جَلَسَ مَجْلِسًا ، أَوْ صَلَّى



تَكَلَّمَ بِكَلِمَاتٍ فَسَأَلَتْهُ عَائِشَةُ عَنْ الْكَلِمَاتِ



، فَقَالَ : (إِنْ تَكَلَّمَ بِخَيْرٍ كَانَ طَابِعًا



عَلَيْهِنَّ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، وَإِنْ تَكَلَّمَ بِغَيْرِ



ذَلِكَ كَانَ كَفَّارَةً لَهُ : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ



وَبِحَمْدِكَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ ) وصححه



الألباني في صحيح النسائي .




قال السندي في شرحه على النسائي



: "قَوْله : (إِنْ تَكَلَّمَ) أَيْ أَحَد أَوْ مُتَكَلِّم



(بِخَيْرٍ) قَبْل هَذَا الذِّكْر ثُمَّ ذَكَرَ هَذَا الذِّكْر



عَقِبه كَانَ هَذَا الذِّكْر (طَابَعًا) أَيْ خَاتَمًا



، (عَلَيْهِنَّ) أَيْ عَلَى تِلْكَ الْكَلِمَات الَّتِي هِيَ



خَيْر ؛ إِذْ الْغَالِب أَنَّ الْخَيْر يَكُون كَلِمَات



مُتَعَدِّدَة ، فَلِذَلِكَ جَمَعَ الضَّمِير ، وَفِيهِ



تَرْغِيب إِلَى تَكْثِير الْخَيْر وَتَقْلِيل الشَّرّ حَيْثُ



اخْتِيرَ فِي جَانِبه الْإفْرَاد وَإِشَارَة إِلَى أَنَّ



جَمِيع الْخَيْرَات تَثْبُت بِهَذَا الذِّكْر إِذَا كَانَ



هَذَا الذِّكْر عَقِبهَا ، وَلَا تَخْتَصّ هَذِهِ



الْفَائِدَة بِالْخَيْرِ الْمُتَّصِل بِهَذَا الذِّكْر فَقَطْ



وَالْمُرَاد أَنَّهُ يَكُون مُثْبِتًا لِذَلِكَ الْخَيْر ،



رَافِعًا إِلَى دَرَجَة الْقَبُول أَمْثَاله عَنْ حَضِيض



الرَّدّ (كَفَّارَة لَهُ) أَيْ مَغْفِرَة لِلذَّنْبِ



الْحَاصِل فَيُسْتَحَبّ لِلْإِنْسَانِ خَتْم الْمَجْلِس بِهِ أَيَّ



مَجْلِس كَانَ . وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم" انتهى .


وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن



تعليق الآيات والأحاديث في المجالس



والسيارات : "أما الأحاديث فإذا عُلِّق



ما يناسب المقام ، مثل أن يُعَلَّق كفارةُ



المجلس ، فهذا لا بأس به ؛ لأن هذا تذكير



، وينتفع به الناس ، فالإنسان إذا رأى



مكتوباً عند باب المجلس : كفارة المجلس :



أن تقول : سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ،



اللهم اغفر لي ، فإنه يتذكر هذا



ويقوله .


كذلك التعليق في السيارات ، إذا كان



التعليق في السيارات أذكاراً واردةً



مناسبة ، مثل أن يعلق الإنسان في



السيارة دعاءَ الركوب ، فإن هذا حسن ،



وتذكير ، ولا بأس به ، وكل إنسان يشعر



بأنه يستفيد من ذلك" انتهى من "لقاء



الباب المفتوح" (23/7) .
والحاصل :


أن هذا الدعاء مشروع في ختام المجلس أي



مجلس ، وعقب الصلاة ، وفي ختام الكلمات



الصالحات ، فيشرع عند مفارقة المجالس في



الإنترنت ، وفي ختام المقالات أيضا


والله أعلم .
.
 
سبحاك اللهم وبحمدك

اشهد ان لا اله الا انت

استغفرك واتوب اليك

....
 
سبحاك اللهم وبحمدك

اشهد ان لا اله الا انت

استغفرك واتوب اليك

....
يبقى شيئى و الذي حوله نقطة الخلاف، هو أن ما سرد سابقا من فتوى الشيخ ابن عثيمين، هو في بيان جواز تعليق الأذكار للتذكير، فهل يقوم مقام الذكر باللسان الكتابة بالأركان لكفارة المجلس عند كل مغادرة للمنتدى؟
و هل على هذا قول أهل العلم، (أعني في هذه الحيثية بالظبط )؟
من هم اذا و ما قولهم مع ذكر المصدر لو تسير بارك الله فيك ؟
 
العودة
Top