*15*
*المبارزة بالسّيف*
المبارزة بالسيف .. هي رياضة عريقة ذات تقاليد نبيلة
ويستطيع الإنسان ممارستها في مختلف مراحل العمر . لكن أفضل سن لبدء تعلمها هو من 9- 12 سنة
ودائما تجد ممارسي هذه الرياضة يتمتعون بالعديد من الصفات البدنية والذهنية أهمها:
* سرعة رد الفعل * التوافق العضلي العصبي * المرونة * الذكاء وقوة الملاحظة وسرعة البديهة * هدوء الأعصاب * الصبر وقدرة التحمل * الدقة والتركيز * قوة العزيمة
* كما أن لاعب المبارزة يضل مشدود القامة معتدلا مدى الحياة
تعتمد هذه الرياضة على اسلوب الهجوم و الدفاع بين المتنافسين
الأدوات:
لكل لاعب معداته التي توفر له الأمن والسلامة مثل * البدلة البيضاء المبطنه * الواقي * القناع * القفاز
الملعب :
تقام المباريات علي ملعب يصنع من معدن طوله 14 م وعرضه 2 م
الجهاز الكهربائي:
هناك جهاز كهربائي يساعد الحكم
حيث يضاء الضوء الاحمر أو الاخضر عندما تكون اللمسة صحيحه
عن طريق سلك كهربائي ملصق بنصل السيف
ويمر تحت ملابس المبارز الواقية بخيط معلق من خلف اللاعب ومتصل بجهاز التحكيم الكهربائي
أنواع الأسلحة في رياضة المبارزة:
* سلاح الشيش:
-الطول الكلي للسلاح .. 110 سم
-طول نصل السلاح .. 90 سم
-الوزن الكلي للسلاح .. 500 غ
-الهدف في هذا النوع يكون بلمس .. الجذع والصدر والظهر ومثلث البطن
ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف
-الطول الكلي للسلاح .. 105 سم
-طول نصل السلاح .. 88 سم
-الوزن الكلي للسلاح .. 500 غ
-الهدف في هذا النوع يكون بلمس .. الجزء العلوي من الجسم و يشمل الجذع والرأس والذراعين
وتكون اللمسة صحيحة بحرف السيف أو بحده
وهو قريب الشبه بالسيف الذي كان يستخدم سابقا في الحروب
-الطول الكلي للسلاح: 110 سم
-طول نصل السلاح: 90 سم
-الوزن الكلي للسلاح: 770 غ
-الهدف في هذا النوع جميع أجزاء جسم اللاعب بما في ذلك الملابس والأدوات الخاصة به عدا السلاح
ويتم تسجيل اللمسة بحرف السيف
بعض قانون المبارزة بالسيف :
* يتم ترتيب اللاعبين وفقاً لتصنيفهم في الاتحاد الدولي للمبارزة
* يعتمد نظام خروج المغلوب
* تتكون المباراة من 3 جولات كل منها 3 دقائق تفصل بينها دقيقة راحة
* تنتهي الجولات أو المباراة إمّا مع انتهاء الوقت أو بالوصول لعدد لمسات محدد
* إذا انتهت الجولة 3 دون أن يبلغ أي من اللاعبين 15 لمسة يفوز من لديه لمسات أكثر
* عند التعادل مع انتهاء الوقت يتم زيادة دقيقة واحدة . ويفوز من يسجل لمسة أولا
* إذا انتهت الدقيقة الاضافية ولم يسجل أحد اللاعبين لمسة تعتمد النتيجة بالقرعة
* تقام البطولة بنظام خروج المغلوب
* يتم ترتيب الفرق وفق تصنيف الاتحاد الدولي
* كل مباراة تتألف من 9 جولات، مدة كل جولة 3 دقائق
* إذا سجل أحد الفريقين 45 لمسة قبل انقضاء الوقت يفوز بالمباراة مباشرة
* تنتهي الجولة بانتهاء وقتها أو عندما يسجل أي من اللاعبين 5 لمسات
* إذا انتهت الجولة الاخيرة (9) دون أن يحقق أي من الفريقين 45 لمسة يفوز الفريق الذي حقق أكبر عدد من اللمسات
* عند التعادل تضاف دقيقة واحدة ويفوز الفريق الذي يحقق أول لمسة خلالها
* إذا انتهت الدقيقة الاضافية ولم يسجل أحد اللاعبين لمسة تعتمد النتيجة بالقرعة
* البطاقة الصفراء .. للتحذير
* البطاقة الحمراء .. يعاقب باللمسة
* البطاقة السوداء .. للطرد
تعد المبارزة من اقدم الرياضات التي عرفها الانسان . حيث ظهرت في العصر ما قبل التاريخ
فقد اخترعها الانسان البدائي كاسلحة من اجل الصيد و الدفاع عن النفس
و بمرور التاريخ اهتمت بها الحضارات القديمة و انشات مراكز تدريب للمبارزات
من اجل تجهيزات الحروب خاصة في عهد الفراعنة و الاغريق و الفرس و العرب
و بشروق شمس الاسلام .. اصبحت المبارزة احدى سمات المحاربين في غزواتهم و فتوحاتهم
و بعد زوال الامبراطوريات و بظهور الدول الحديثة و خاصة الاوروبية
تحولت المبارزة من اداة قتال الى رياضة شائعة خاصة في ايطاليا و فرنسا و المانيا
و في سنة 1919 تم تشكيل الاتحاد الدولي للمبارزة
وتم إدخال التحكيم الكهربائي لسلاح سيف المبارزة عام 1933م
وفي سلاح الشيش عام 1955م
وفي سلاح السيف عام 1990م
مما أضفى عدالة التحكيم ونزاهته وأعطى الفرصة للمبارز لإظهار مهاراته وهو مطمئن