السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من هو مالك بن نبيء
عنوان الكتاب :
إنسان ما بعد الموحدين .
مجال الكتاب :
يتحدث عن الإنسان العربي المسلم قبل وبعد دولة الموحدين
كيف كان وكيف أصبح , والفرق بين حضارته قبل وبعد دولة الموحدين بصفة عامة يتحدث عن الحضارة .
مؤلف الكتاب :
مالك بن نبيء .
صورة الغلاف :
غير متوفرة
تعريف لمحتوى الكتاب :
تحدث مالك بن نبيء في هذا الكتاب عن واقع الأمة الإسلامية ,وما أسباب تخلفها , حيث يعتبر مالك بن نبيء من المفكرين القلائل الذين وضعوا يدهم على الجرح الغائر للأمة .
تحدث عن وضع أمتنا المأسوي , بسبب جمود فكرها واستسلامها وشعورها باللامسؤولية وتخليها عن تعاليم الدين كل هذا كان بعد سقوط دولة الموحدين
حيث يرى مالك لأن الحضارة هي معادلة كالتالي : وقت + تراب + إنسان
النقد والتحليل الخاص من وجهة نظري :
يبدو ان مشكل الحضارة كان هاجسا بالنسبة للمفكر مالك حيث أنه نصٌب جلٌ اهتمامه بدراسة الإنسان وكيف يكون متحضرا
واعتبر مالك بن نبيء ان التصحيح الخلقي أولى من التصحيح المادي فالأصعب أن تصنع إنسانا متحضرا لا أن تصنع محركا
كان رأسمال الشعوب في نظره هو الإنسان لا المال
ويلاحظ ابن نبي أن للتاريخ دورة وتسلسلا، فهو تارة يسجل للأمة مآثر عظيمة ومفاخر كريمة، وهو تارة أخرى يلقي عليها دثارها ليسلمها إلى نومها العميق
الحضارة كانت في مفهوم مالك بن نبيء = الإنسان و الحضارة الإسلامية انتهت منذ الحين الذي فقدت في أساسها قيمة الإنسان.
ويرى مالك بن نبيء أنه ليس من المستحيل تغيير فكر تخضعه لخطة واضحة بعيدة المدى مدروسة مسبقا
ويقول بأن الجوانب المشكلة للإنسان هي :
- 1 - الجانب الروحي .
- 2 - الجانب الجسمي .
- 3 - الجانب الوجداني .
- 4 - الجانب العقلي .
- 5 - الجانب السلوكي .
كان كتاب مالك بن نبيء علمي بحت منطقي ابتعد فيه تماما عن الخيال والصور البيانية والمحسنات البديعية كما اعتمد على المقارنة والتحليل ليكون أسلوبه ناجعا قادرا على ايصال الفكرة
شخص مالك بن نبيء الحالة المرضية للأمة الإسلامية وبحث في الأسباب والمسببات بالنظر إلى الأعراض والمظاهر ليقف على الحقيقة بطريقة موضوعية .
وفي الأخير أنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب الأكثر من رائع لأنه حقا يعالج أهم مشكلة تعاني منها أمتنا الا وهي مشكلة الحضارة التي نفتقدها بشدة
وأختم بأبيات شعر من تأليف الفيلسوف والمفكر مالك بن نبيء
رجفت بنا الأرض العزيزة والقــــرى***وتصدعت أركانها بيد الهـــــــوى
فإذا بنا رأس الصفوف طلائـــــــــــع***تفتك من سهد الكرى لسم النــوى
نادت إلينا الأرض نحن جبــــــــــالها***كنف تقاء الميد أبرق فانضــــوى
جمعا خلقنا كالسلاسل بالعــــــــــرى***موثوقة الأوصال ترهبها القـــوى
ارفع جبينك للسماء بمغـــــــــــــرب***أمَ المعالم كلها وبها ارتــــــــــوى
الفكر ينبت في معاقل صفــــــــــــوة***لم ترتدي زيف التعصب والغـــوى
لم يكتمل عقل بداخله الأنـــــــــــــــا***ويرى الجميع حثالة وجبت شــوا
الفخر يذكر في الجزائر نسبــــــــــة***فيها تولد كائنا ثم استــــــــــــــوى
مفكر وفيلسوف جزائري , عبقري ظلمه التأريخ , همشه التاريخ , وتخاذل أبناء جلدته في التعريف به وتخليد ذكراه , جهلنا بمخزونه العلمي كان السبب الرئيسي في تهميشه
ولد مالك بن نبيء في مدينة تبسة سنة 1905 , درس فترة الثانوية في مدينة قسنطينة , وتخرج منها برتبة مساعد قضاء
انتقل بعد الدراسة الثانوية إلى باريس وبلده لا تزال تحت الإستعمار وتخرج سنة
1935
ولكن دراسته في الهندسة لم تصرفه عن قضايا أمته التي كانت تعاني الاحتلال منذ عشرات السنين؛ فاهتم بالمشكلات الفكرية في البلاد المستعمرة وبالقضايا المرتبطة بالحضارة بصفة عامة. واهتم بصفة أخص بقضايا الإنسان ودوره في بناء الحضارة
من أشهر مؤلفاته
- انسان مابعد الموحدين .
- شروط النهضة .
- مشكلات الحضارة في مهب المعركة .
- ميلاد مجتمع .
والكثير من المؤلفات تصب أغلبها في إناء الحضارة , وهذا ما يعكس غيرة الكاتب على أمته وحبه لها ورغبته في الرقي بها من التخلف إلى الحضارة .
ولد مالك بن نبيء في مدينة تبسة سنة 1905 , درس فترة الثانوية في مدينة قسنطينة , وتخرج منها برتبة مساعد قضاء
انتقل بعد الدراسة الثانوية إلى باريس وبلده لا تزال تحت الإستعمار وتخرج سنة
1935
ولكن دراسته في الهندسة لم تصرفه عن قضايا أمته التي كانت تعاني الاحتلال منذ عشرات السنين؛ فاهتم بالمشكلات الفكرية في البلاد المستعمرة وبالقضايا المرتبطة بالحضارة بصفة عامة. واهتم بصفة أخص بقضايا الإنسان ودوره في بناء الحضارة
من أشهر مؤلفاته
- انسان مابعد الموحدين .
- شروط النهضة .
- مشكلات الحضارة في مهب المعركة .
- ميلاد مجتمع .
والكثير من المؤلفات تصب أغلبها في إناء الحضارة , وهذا ما يعكس غيرة الكاتب على أمته وحبه لها ورغبته في الرقي بها من التخلف إلى الحضارة .
عنوان الكتاب :
إنسان ما بعد الموحدين .
مجال الكتاب :
يتحدث عن الإنسان العربي المسلم قبل وبعد دولة الموحدين
كيف كان وكيف أصبح , والفرق بين حضارته قبل وبعد دولة الموحدين بصفة عامة يتحدث عن الحضارة .
مؤلف الكتاب :
مالك بن نبيء .
صورة الغلاف :
غير متوفرة
تعريف لمحتوى الكتاب :
تحدث مالك بن نبيء في هذا الكتاب عن واقع الأمة الإسلامية ,وما أسباب تخلفها , حيث يعتبر مالك بن نبيء من المفكرين القلائل الذين وضعوا يدهم على الجرح الغائر للأمة .
تحدث عن وضع أمتنا المأسوي , بسبب جمود فكرها واستسلامها وشعورها باللامسؤولية وتخليها عن تعاليم الدين كل هذا كان بعد سقوط دولة الموحدين
حيث يرى مالك لأن الحضارة هي معادلة كالتالي : وقت + تراب + إنسان
النقد والتحليل الخاص من وجهة نظري :
يبدو ان مشكل الحضارة كان هاجسا بالنسبة للمفكر مالك حيث أنه نصٌب جلٌ اهتمامه بدراسة الإنسان وكيف يكون متحضرا
واعتبر مالك بن نبيء ان التصحيح الخلقي أولى من التصحيح المادي فالأصعب أن تصنع إنسانا متحضرا لا أن تصنع محركا
كان رأسمال الشعوب في نظره هو الإنسان لا المال
ويلاحظ ابن نبي أن للتاريخ دورة وتسلسلا، فهو تارة يسجل للأمة مآثر عظيمة ومفاخر كريمة، وهو تارة أخرى يلقي عليها دثارها ليسلمها إلى نومها العميق
الحضارة كانت في مفهوم مالك بن نبيء = الإنسان و الحضارة الإسلامية انتهت منذ الحين الذي فقدت في أساسها قيمة الإنسان.
ويرى مالك بن نبيء أنه ليس من المستحيل تغيير فكر تخضعه لخطة واضحة بعيدة المدى مدروسة مسبقا
ويقول بأن الجوانب المشكلة للإنسان هي :
- 1 - الجانب الروحي .
- 2 - الجانب الجسمي .
- 3 - الجانب الوجداني .
- 4 - الجانب العقلي .
- 5 - الجانب السلوكي .
كان كتاب مالك بن نبيء علمي بحت منطقي ابتعد فيه تماما عن الخيال والصور البيانية والمحسنات البديعية كما اعتمد على المقارنة والتحليل ليكون أسلوبه ناجعا قادرا على ايصال الفكرة
شخص مالك بن نبيء الحالة المرضية للأمة الإسلامية وبحث في الأسباب والمسببات بالنظر إلى الأعراض والمظاهر ليقف على الحقيقة بطريقة موضوعية .
وفي الأخير أنصح الجميع بقراءة هذا الكتاب الأكثر من رائع لأنه حقا يعالج أهم مشكلة تعاني منها أمتنا الا وهي مشكلة الحضارة التي نفتقدها بشدة
وأختم بأبيات شعر من تأليف الفيلسوف والمفكر مالك بن نبيء
رجفت بنا الأرض العزيزة والقــــرى***وتصدعت أركانها بيد الهـــــــوى
فإذا بنا رأس الصفوف طلائـــــــــــع***تفتك من سهد الكرى لسم النــوى
نادت إلينا الأرض نحن جبــــــــــالها***كنف تقاء الميد أبرق فانضــــوى
جمعا خلقنا كالسلاسل بالعــــــــــرى***موثوقة الأوصال ترهبها القـــوى
ارفع جبينك للسماء بمغـــــــــــــرب***أمَ المعالم كلها وبها ارتــــــــــوى
الفكر ينبت في معاقل صفــــــــــــوة***لم ترتدي زيف التعصب والغـــوى
لم يكتمل عقل بداخله الأنـــــــــــــــا***ويرى الجميع حثالة وجبت شــوا
الفخر يذكر في الجزائر نسبــــــــــة***فيها تولد كائنا ثم استــــــــــــــوى
آخر تعديل بواسطة المشرف: