أنظر إلى رحمة الله بك واستحي منه

هند الإمارات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
10 أكتوبر 2011
المشاركات
1,181
نقاط التفاعل
2
النقاط
37
قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"
يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى

----

أوحى الله لداود

" يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الى ، يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على

----

يقول الله عز وجل

"إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"

----

"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى

----

"ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلى وأنا الغفور الرحيم "

----

"عبدى أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل عبدى أسترك ولا تخشانى ، اذكرك وأنت تنسانى ، أستحى منك وانت لا تستحى منى .
من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابى فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألنى ولم أعطيه . أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ "

----

"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى : بنفسه ؟؟ فقال النبى : بنفسه فضحك الأعرابى وقال : اللهم لك الحمد .
فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى ؟ فقال : يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى : فقه الأعرابى".

----

قال أحد الائمة:

"لا تسئم من الوقوف على بابه ولو طردت"
"ولا تقطع الاعتذار ولو رددت"
"فان فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ومد اليه يدك وقل له مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء والمساكين"

----

انظر إلى رحمة الله بك لتتعلم الحياء ، وانظر إلى لطفه بك وحرصه عليك ، يقول الله فى الحديث القدسى:

" إنى والإنس والجن فى نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيرى ، أرزق ويشكر سواى ، خيرى إلى العباد نازل وشرهم إلىّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغنى عنهم ! ويتبغضون إلىّ بالمعاصى وهم أفقر ما يكونون إلى ، أهل ذكرى أهل مجالستى ، من أراد أن يجالسنى فليذكرنى ، أهل طاعتى أهل محبتى ، أهل معصيتى لا أقنطهم من رحمتى ، إن تابوا إلى فأنا حبيتهم ، وإن أبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب ، من أتانى منهم تائباً تلقيته من بعيد، ومن أعرض عنى ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب؟ ألك رب سواى ، الحسنة عندى بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندى بمثلها وأعفو ، وعزتى وجلالى لو استغفرونى منها لغفرتها لهم " .

المصدر : موقع ( أذكر الله )



هند الامارات
 

سبحاااااااااااااااااااااااانك ربنا ماعبدناك حق عبادتك


اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات

بارك الله فيكِ أختى

مشاركة طيبة

جزاكِ الله خيرا


PqE0SK7tQIA.gif
 
جزاكم الله خيرا اختي على الموضوع لكن يا ليت تضيفي لنا تخريج الاحاديث والروايات لاننا لا ندري ما مدى صحتها وخاصة تلك الاحاديث القدسية ....
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل ، سلفي والحمدلله
بحثت عن الأحاديث جميعها ووجدت بأنها لاصحة لها هناك من ضعفها وهناك من قال أنها موضوعه وبعضها من الآثار
أما الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة .
أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
فهو حديث موضوع مكذوب :
جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله .

أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
ليس له مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم .

أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .


والإجابات جميعها وجدتها ونقلتها هنا من
موقع الإسلام سؤال وجواب
والإسلام أون لاين ومواقع أخرى طرحت فيها أسئلة بخصوص صحة الأحاديث

أعتذر للجميع
وجزاك الله خير

هند
 
شكرا على الموضوع المتميز
 
هذا فضل الله علينا ........فمتى تصحى قلوبنا و تنور بصيراتنا
موضوع مميز
تقبلي مروري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي الفاضل ، سلفي والحمدلله


بحثت عن الأحاديث جميعها ووجدت بأنها لاصحة لها هناك من ضعفها وهناك من قال أنها موضوعه وبعضها من الآثار


أما الجزء الأول من هذا الحديث وهو قوله : ( إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويُعبد غيري ، أرزق ويُشكر سواي ) من الأحاديث القدسية الضعيفة المشهورة .
أما الجزء الثاني وهو قوله : ( خيري إلى العباد نازل ، وشرّهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم ! ويتبغّضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ )
فهو حديث موضوع مكذوب :
جاء في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/3287) للشيخ الألباني رحمه الله .
أما الجزء الثالث من الحديث المذكور ، وهو قوله :
( أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يُجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي . أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا إليّ فأنا حبيبهم ، وإن أبَوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من المعايب ، من أتاني منهم تائباً تلقّيته من بعيد ، ومن أعرض عني ناديته من قريب ، أقول له : أين تذهب ؟ ألك رب سواي !)
ليس له مسندا ولا مأثورا في كتب أهل العلم .
أما الجزء الأخير من الحديث ، وهو قوله : ( الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة عندي بمثلها وأعفو ، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم )
فقد صح نحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما جاء عَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ) رواه مسلم (2687) .
وبالجملة ، فالحديث ـ بهذا السياق ـ ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وإن كان بعض جمله قد روي مفرقا ، كما ذكرنا في الجواب .

والإجابات جميعها وجدتها ونقلتها هنا من
موقع الإسلام سؤال وجواب
والإسلام أون لاين ومواقع أخرى طرحت فيها أسئلة بخصوص صحة الأحاديث

أعتذر للجميع
وجزاك الله خير


هند
احسن الله اليكم اختي الكريمة على بحثكم وعلى توضيحكم
اتمنى ان يستفيد الاعضاء من ذلك
وفقكم الله
 
شكرا على الموضوع
 
بارك الله فيكم
وجزاكم خيرا
 
الحـمد لله
و لا اله الآ الله
بارك الله فيك اختي و جزاكيِ خيراً
 
غاليتي the gnawie
وفيك بارك الله

سعيدة بمتابعتك

هند
 
إن أعظم رحمة أنزلها الله على عباده بعد النبيّ صلى الله عليه وسلم والإسلام في رأيي هي سورة الفاتحة. ولأن الله قد سبق في علمه تقصير العباد عن حمده وذكر فضائله فقد أنزلها وجعلها ذكرا دائما يرتله العبد طول نهاره وليله في صلاته. فلذا عد تارك الصلاة أعظم محروم من رحمة الله.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top