تعرف على أقوال العلماء، واربح..من القائل ؟ ((رقم :04))

عالي الحمدي

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 نوفمبر 2010
المشاركات
1,301
نقاط التفاعل
14
النقاط
37
تعرف على أقوال العلماء، واربح..من القائل ؟ ((رقم :04))

أيها الكرام//
السلام عليكم ..
خطرة لي فكرة طيبة ، أن شاء الله تنال إعجابكم ونستفيد منها، تجمع بين التثقيف
والتسلية ..البحث والمتعة .. والتنافس العلمي.
..سأذكر لكم كل يومين أو ثلاثة قولين ، كل منهما منسوب لعالم من علماء
الجزائر (جمعية العلماء المسلمين ) ثم يفتح باب المسابقة للتعريف بالقائل ..
ومناسبة القول إن أمكن ذلك .. والتعليق على القول .

والمكتشف الأول من الأعضاء للأسماء اي المجيب عن السؤالين مع التعليق ..ينال هدية رمزية :
1-(200دج) فليكسي أذا كان القول مشهورا معروفا عند الغالب. +++25 نقطة اضافية.
2- (300دج) فليكسي إذا كان القول بين بين (بين الشهرة والخفاء ).+++50نقطة اضافية.
3- 400دج )فليكسي إذا كان القول غريبا وخفيا غير مشهور. +++100نقطة اضافية.

ملاحظة :
• أتمنى أن يكون اهتمامنا بفهم أقوال علمائنا والتعليق عليها أكثر من اهتمامنا بمعرفة أسمائهم .
• هيا سارعوا وجاوبوا .. وامبعدا نتفاوضوا حول قيمة الهدية ..
 
بسم الله .. وعلى بركة الله .

السؤال الاول :
من الشيخ القائل (نبذة مختصرة عن حياته ..مع تعليق بسيط ) :
(( ومما لا نزاع فيه عند أهل السنة أن العقل أو العادة أو الشهوة لا حكم لها في دين الله المعصوم، وإنما
العقل آلة خلقها الله ندرك بها ولا حجة بحكمه إلا في أصول الدين (الاعتقادات). ومن المقرر: إن كنت ناقلا
فالصحة وإن كنت مدعيا فالدليل، وأن غير المعصوم محكوم بهذه القاعدة بلغت ما بلغت مكانته أو علمه
أو إصلاحه )).


السؤال الثاني :
هذا معنى ومفهوم قول أحد علماء وشيوخ الجمعية :
"أذا حصلت مناقشة وحوار وجدال بينك وبين الغير فليكن ذلك بأدب وبإنصاف وفي صلب الموضوع
ولا تطعن فيه بقولك : ياضال أو ياجاهل ..الخ ".
المطلوب :
-الاتيان بنص المقولة بتمامه .
- ذكر اسم العالم صاحب القول ونبذة مختصرة عن حياته .

عالي يحييكم .. بالتوفيق.
 
السلام عليكم
ممكن اعرف كيف اتصل بكم .
وثانيا ما هو السؤال الرابع
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم
ممكن اعرف كيف اتصل بكم .
وثانيا ما هو السؤال الرابع


شكرا لك ..

على المشاركة ..

يمكن الاتصال بالمشرف عن طريق هذا الرابط :

وهو ركن تواصل مع المشرفين .

https://www.4algeria.com/forum/forums/416

حيث يتم فتح هناك موضوع بعنوان مثلا : طلب موجه للمشرف فلان.

وداخل الموضوع تكتب ما تريد : استفسار .. شكوى .. طلب ..الخ

ولا يرى الموضوع الا صاحبه والمشرف.

ثانيا :

لا يوجد سؤال رابع .. انما نحن مع السلسلة الرابعة .. كل مرة

يطرح سؤالين في كل سلسلة ..

والسلام .
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

السؤال الاول :
من الشيخ القائل (نبذة مختصرة عن حياته ..مع تعليق بسيط ) :


(( ومما لا نزاع فيه عند أهل السنة أن العقل أو العادة أو الشهوة لا حكم لها في دين الله المعصوم، وإنما
العقل آلة خلقها الله ندرك بها ولا حجة بحكمه إلا في أصول الدين (الاعتقادات). ومن المقرر: إن كنت ناقلا
فالصحة وإن كنت مدعيا فالدليل، وأن غير المعصوم محكوم بهذه القاعدة بلغت ما بلغت مكانته أو علمه
أو إصلاحه )).


من الشيخ القائل°°° الشيخ العربي التبسي °°°

(نبذة مختصرة عن حياته ..ولد العربي بن بلقاسم بن مبارك بن فرحات التبسي بقرية " ايسطح " النموشية (نسبة إلى قبيلة النمامشة الأمازيغية الكبيرة ) جنوب غرب " تبسة "-وتبعد عنها بنحو مائة وسبعة عشرة كيلو متر- وذلك في سنة 1312 (1895م). في عائلة فلاحية فقيرة، وكان والده إلى جانب عمله في الزراعة يتولى تحفيظ القرآن لأبناء القرية في الكتاب.
ابتدأ العربي التبسي حفظ القرآن على يد والده في مسقط رأسه وقد توفي والده حوالي سنة1320 (1903م) ، وفي سنة1324 (1907 م) رحل إلى زاوية ناجي الرحمانية بـ" الخنقة " جنوب شرق "خنشلة" فأتم بها حفظ القرآن خلال ثلاث سنوات، ثم رحل إلى زاوية مصطفى بن عزوز بـ" نفطة " جنوب غرب تونس في سنة 1327 (1910م) ، وفيها أتقن رسم القرآن وتجويده ، وأخذ مبادئ النحو والصرف والفقه والتوحيد ، وفي سنة 1331 (1914م) التحق بجامع الزيتونة بتونس العاصمة حيث نال شهادة الأهلية واستعد لنيل شهادة التطويع ولم يتقدم إلى للامتحان، و رحل إلى القاهرة حوالي سنة 1339 (1920م) ومكث فيها يطلب العلم في حلقات جامع الأزهر ومكتباتها الغنية إلى سنة (1927م)، ثم رجع في السنة نفسها إلى تونس وحصل على شهادة التطويع ( العالمية


مع تعليق بسيط ) :

الاحكام الشرعية لا تؤخذ من العقل ولا باتباع الشهوات والعادات
ان شاء الله يكون الجواب صحيح
وصحا عيدكم:shay:
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
للشيخ المصلح:
العربي [بن بلقاسم] التَّبِسِّي
((عضو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين))
اعتناء:
محمد شايب شريف

قال ابن الماجشون: ((سمعت مالكا يقول: من أحدث في هذه الأمة شيئا لم يكن عليه سلفها فقد زعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله يقول: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ( فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا)). (الاعتصام للشاطبي 1/ 62).
ولد العربي بن بلقاسم بن مبارك بن فرحات التبسي بقرية " ايسطح " النموشية (نسبة إلى قبيلة النمامشة الأمازيغية الكبيرة ) جنوب غرب " تبسة "-وتبعد عنها بنحو مائة وسبعة عشرة كيلو متر- وذلك في سنة 1312 (1895م). في عائلة فلاحية فقيرة، وكان والده إلى جانب عمله في الزراعة يتولى تحفيظ القرآن لأبناء القرية في الكتاب.
ابتدأ العربي التبسي حفظ القرآن على يد والده في مسقط رأسه وقد توفي والده حوالي سنة1320 (1903م) ، وفي سنة1324 (1907 م) رحل إلى زاوية ناجي الرحمانية بـ" الخنقة " جنوب شرق "خنشلة" فأتم بها حفظ القرآن خلال ثلاث سنوات، ثم رحل إلى زاوية مصطفى بن عزوز بـ" نفطة " جنوب غرب تونس في سنة 1327 (1910م) ، وفيها أتقن رسم القرآن وتجويده ، وأخذ مبادئ النحو والصرف والفقه والتوحيد ، وفي سنة 1331 (1914م) التحق بجامع الزيتونة بتونس العاصمة حيث نال شهادة الأهلية واستعد لنيل شهادة التطويع ولم يتقدم إلى للامتحان، و رحل إلى القاهرة حوالي سنة 1339 (1920م) ومكث فيها يطلب العلم في حلقات جامع الأزهر ومكتباتها الغنية إلى سنة (1927م)، ثم رجع في السنة نفسها إلى تونس وحصل على شهادة التطويع ( العالمية ).

جزاك الله خيرا و نأمل عودتك يا اخي قريبا إن شاء الله.
 
آخر تعديل:
الجواب الثاني :
هذا معنى ومفهوم قول أحد علماء وشيوخ الجمعية :
"أذا حصلت مناقشة وحوار وجدال بينك وبين الغير فليكن ذلك بأدب وبإنصاف وفي صلب الموضوع
ولا تطعن فيه بقولك : ياضال أو ياجاهل ..الخ ".
المطلوب :
-الاتيان بنص المقولة بتمامه .

تضييع الحق بفوت الأدب

«وينبغي إذا دارت المباحثة بين الكتّاب أن تكون في دائرة الموضوع، وفي حدودِ الأدب، وبروح الإنصاف، وخيرٌ أن تقيم الدليلَ على ضلالِ خصمك، أو على غلطه، أو على جهله، من أن تقول له: يا ضال، أو يا جاهل، أو يا غالط، فبالأول تحجّه فيعترف لك، أو يكفيك اعتراف قرائك، وبالثاني تهيِّجه فيعاند، ويضيعُ ما قد يكون معك من حقٍ بما فاتك معه من أدبٍ»

- ذكر اسم العالم صاحب القول ونبذة مختصرة عن حياته .
العلامة عبد الحميد بن باديس " رحمه الله "

images


نبذة عنه: اسمه: عبد الحميد بن محمّد بن المصطفى بن مكّي ابن باديس.
مولده: سنة 1308ه/1889م بقسنطينة.
مكانته العلمية: إمام مصلح مجدّد.
رحلاته العلمية: التحق بجامع الزيتونة بتونس، ثمّ ارتحل إلى أرض الحجاز مؤديا لفريضة الحج ومن ثَمَّ التقى بجماعة العلماء والمفكِّرين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.
من شيوخه:
- الشيخ "محمّد المَدَّاسي"، حفظ القرآن الكريم على يده.
- الشيخ "حَمدان لُونيسي"، أخذ عنه مبادئ العربية ومبادئ الإسلام.
- الشيخ "محمَّد النّخلي القَيْرَوَانِي" والشيخ: "محمَّد الطاهر بن عاشور".
المناصب التي تولاها:
- التدريس والخطابة.
- رئيس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر.
من مؤلفاته:
- العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
- مبادئ الأصول.
وفاته: 8 ربيع الأوّل 1359 ه / 16 أفريل 1940م ودفن بقسنطينة.
 
سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

فكرة رائعة ماشاء الله بارك الله فيك اخي عالي

ربي يوفقنا جميعا لخدمة الاسلام والمسلمين

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك

ساحاول المشاركة

استغفر الله العزيم واتوب اليه
 
شكرا للجماعة على الحضور والاجابة والتشجيع والمشاركة ..

واتمنى الاستفادة للجميع سواء لمن ترك بصمة .. او كان ضيفا فقرأ وارتحل ..

وقد تمت الاجابة الصحيحة من قبل :

1- الاخت : حياة المحبة . عن السؤال الاول .

2- والاخت : منيني. عن الشؤال الثاني .

جزاهما الله خيرا ... ويستحقان الهدية والتكريم .. والنقاط الاضافية .. :re_gards::re_gards:

ولا أنسى شكر الاخت المشاركة : خديجة crazykhadija .

القول الاول : للشيخ العربي التبسي رحمه الله.
والمقولة الثانية : للشيخ ابن باديس رحمه الله .

ترقبوا المسابقة رقم (( 05)) بحول الله تعالى في اقرب وقت ..
 
آخر تعديل:
يالله انتظر الرقم 5 سأكون من الأوائل
 
شكرا للجماعة على الحضور والاجابة والتشجيع والمشاركة ..

واتمنى الاستفادة للجميع سواء لمن ترك بصمة .. او كان ضيفا فقرأ وارتحل ..

وقد تمت الاجابة الصحيحة من قبل :

1- الاخت : حياة المحبة . عن السؤال الاول .

2- والاخت : منيني. عن الشؤال الثاني .

جزاهما الله خيرا ... ويستحقان الهدية والتكريم .. والنقاط الاضافية .. :re_gards::re_gards:

ولا أنسى شكر الاخت المشاركة : خديجة crazykhadija .

القول الاول : للشيخ العربي التبسي رحمه الله.
والمقولة الثانية : للشيخ ابن باديس رحمه الله .

ترقبوا المسابقة رقم (( 05)) بحول الله تعالى في اقرب وقت ..

السلام عليك اخي الكريم

أشكرك على المسابقة القيمة أملي أن تلقى تجاوب من طرف الأعضاء

ننتظر المسابقة رقم 5 و بالتوفيق للجميع
 
السلام عليك اخي الكريم

أشكرك على المسابقة القيمة أملي أن تلقى تجاوب من طرف الأعضاء

ننتظر المسابقة رقم 5 و بالتوفيق للجميع

وعليكم السلام ..

شكرا لك اختي على التشجيع .. والمشاركة.

عن قريب ان شاء الله تعالى رقم ((05)).
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top