الزنبقة السوداء
:: عضو مُتميز ::
- إنضم
- 6 جوان 2011
- المشاركات
- 652
- نقاط التفاعل
- 38
- النقاط
- 17
- العمر
- 28
- لماذا التفوق ؟ ولمن أتفوق ؟
اخي اختي اليكم هذه القواعد المهمة للتفوق
•الاستعانة بالله والتوكل عليه واللجوء إليه فهو سبحانه نعم الوكيل واليه يرجع الأمر كله فعلينا باتخاذ الأسباب وترك النتائج على الله والرضا كل الرضا على هذه النتائج
•الثقة بالنفس : أنا اعرف ما اريد انا أخطط
لنفسي ولحياتي ولست ضمن مخططات الآخرين، أنا واثق بأنني سأنجح لأنني أهلا
لذا النجاح ولأنني مسلم بالدرجة الأولى وعضو فعال في هذه الأمة وهناك لبنة
تنتظر آن أحطها على جدار كبير هي مساهمتي في عمارة الأرض مهمتي الأساسية في
هذه الحياة الدنيا
•الفشل ...غير نظرتك لمصطلح الفشل وليكن مجرد
حدث ، لا يوجد فشل انما هناك تجارب ، العقل البشري له وظيفة واحدة فقط الا
وهي النجاح والنجاح فقط ، هناك رجل لا يفشل أبدا انه الرجل الذي لا يعمل
أبدا
•حب المادة وحب الاستاذ : لا يمكن أن تتلقى
بدون أن تحب ما تدرس، إن حبك للمادة التي تدرسها يساعدك على تقبلها
والإقبال على دراستها وكثير من الطلاب يكرهون مواد اللغات ( الفرنسية أو
الانجليزية أو الألمانية) بسبب كرههم للأستاذ إما من خلال تصرفاته أو من
خلال برامجه العقلية والتي غالبا ما يجهلها الطلاب ، صغ أيها الطالب أيتها
الطالبة اتفاقا بينك وبين نفسك بان تتفهم او على الأقل تبحث عن ******
الاتصال بينك وبين أستاذك فلكل شخص مفتاح إذا عرفناه تمكننا من تقبله رغم
الاختلافات التي بيننا
•النوم : ينبغي أن يأخذ الجسم قدره من النوم
والناس يختلفون في ذلك ولكن من كان ينام 7ساعات ويأتي وقت الامتحانات
وتتحول الى ساعتين فقد أنهك قواه الذهنيه والنفسية والجسدية، هناك من يقول
بان جسم الإنسان يحتاج الى ما بين سبع الى ثمان ساعات من النوم والحقيقة هي
بخلاف ذلك فلكل جسم يحتاج إلى كمية من النوم تساوي الفترة التي يبدأ
بالنوم فيها إلى غاية الاستيقاظ منه ( يعني عندما تستيقظ من النوم فان جسمك
قد تمت تلبية احتياجاته من النوم ولا داعي لمزيد منه) قد يحتاج جسم ما الى
أربع ساعات وآخر الى خمس وثالث الى ثلاث ساعات وهناك أشخاصا لا ينامون
أكثر من 5 ساعات طوال حياتهم ومنهم الشهيد الراحل ياسر عرفات رحمة الله
عليه الذي لم ينم أكثر من خمس ساعات في حياته
اخي اختي
أنت تتفوق :
-من أجل لله تبارك وتعالى: ( قُلْ إِنَّ
صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الانعام: 162) والمسلم مطالب بان ليس فقط بتأدية أعمالا ما بل الإحسان
فيها أي تقديم أفضل ما يمكنك تقديمه بل إن النجاح هو رسالة كل مسلم ، كل
أنبياء الله كانوا أناسا ناجحين في حياتهم وقدموا أفضل ما عندهم
-من أجل نفسك: لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد ويحقق كل ما يصبو اليه بكل سهولة
-من أجل والديك: لأن نجاحك سبب في شعورهما بالسعادة ومصدر فخر لهما.
-من أجل مجتمعك وبلدك : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين أمثالك لأنك ستساهم في حل مشاكله والتحديات التي تعترضه
-من أجل المسلمين جميعا : لأن المسلمين اليوم
يحتاجون بشدة إلى متفوقين وبارزين في أي مجال من مجالات العلوم إننا
نستورد كل شيء من الغرب ونتطبب من دوائهم ونلبس ما تحيكه مصانعهم وأحيانا
يتصدقون علينا بحفنة من القمح حتى لا يكون القرار بين أيدينا إننا، نعيش
على مساعداتهم.
-من أجل أبنائك في المستقبل : لأنك تريد أن يفتخروا بك فيقول عنهم الناس إنهم أبناء الطبيب الفلاني أو المهندس فلان أو الطيار فلان او الداعية الكبير
- من اجل كل هذا أنت مطالب بان تكون الأول والمتميز وتذكر قول سيدنا
إبراهيم ( وانا أول المسلمين) لتكن الرقم واحد والمعادلة الصعبة
2- معادلة النجاح
معادلة النجاح تبدأ بالرغبة الملحة والشديدة لتحقيق افضل النتائج مع اظافة
شرط ثاني لها وهو معرفة كيفية تحقيق هذا النجاح لانه في الاساس مهارة يمكن
تعلمها واتقانها ، واذا اردت النجاح فلا تكفي الرغبة ولا المعرفة بل يجب
ان تمارس ما تعلمته أي تطبيقه ومع الاستمرارية فيه تكون النتيجة باذن الله
تحول كبير وعميق ونجاح اكيد
3-اين انا الان ؟
سل نفسك هذا السؤال وليكن هذا في مكان هادئ حتى لا يتشتت ذهنك واترك لعقلك العنان ومن دون أي قيد ليكتب الردود
حدد موقعك الان ؟
اين انت؟ وما هو وضعك؟
اسمح لي بان اجيب بدلا عنك فأنت الان :
طالب مقبل على شهادة مهمة في حياتك وغالبا ما تكون
- إما طالب مقبل على الدراسة بعزيمة فلاذية شعارك:
انا انسان ناجح ، متفوق، الشهادة لا تخيفني، كم من شخص نجح في الشهادة
وانا ايضا يمكنني ان انجح مثل بقية الناجحين .
-وإما إنسان فاشل، والشهادة صعبة ولا يمكنني ان
اتفوق واذا وان حدث وا تفوقت فلن اتحصل على نقاط تسمح لي بالتسجيل في
التخصص الذي ارغبه
إن الفرق بين الشخصين السابقين يكمن في طريقة تفكيرهما فالاول تفكيره ايجابي والثاني تفكيره سلبي
وقد قيل :
تفكيرك يحدد من انت وايضا غير تفكيرك تتغير حياتك ، اجعل لك هدفا تسعى لتحقيقه
حكمة اذا كنت لا تعرف الى اين تذهب فلا يهم أي طريق تسلك
معادلة التفوق : النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد
لنستفد انا وانت من مغزى هذه القصة الرائعة التي تسرد للتفريق بين
التفكير السلبي والتفكير الايجابي
قصة المعلم و الدجاجة و الزجاجة ..
يقول معلم للغة العربية ..
في إحدى السنوات .. كنت ألقي الدرس على الطلاب
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ..
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد ا لطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟!
وماكاد هذا الطالب أن يتم حديثه .. حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام .. وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم هناك .. وهذا يصرخ .. وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا !!
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم .. وسأستبدل الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة .. وتجهم الموجهان ..
رسم هذا المعلم على السبورة ..
زجاجة ذات عنق ضيق .. ورسم بداخلها دجاجة ..
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة ؟!!
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ..
وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ..
وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل !!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ..
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ..
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ..
ضحك الطلبة .. ولكن لم تدم ضحكاتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح .. صحيح .. هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ..
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح.. إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم ..
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ..
فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا ؟!
هذه القصة تنطبق على الطلاب ، فكم من دجاجة وضعوها داخل الزجاجة منهم
من يقول
الفيزياء صعبة جدا اما الرياضيات فحدث ولا حرج ويعطون انطبعا
لانفسهم بان الامر صعب
وبان النجاح لن يكون حليفهم اذا كان الاستاذ الفلاني
هو من سيدرسهم لانه صعب التعامل ولا
سبيل للقيام بتواصل حقيقي معه.
اخرجوا اذا هذه الافكار السلبية من ادمغتكم واعلموا بانكم الوحيدين فقط
من يمكنه اخراجها ولا تنظروا المعجرات من الاخرين.
4- من اهم الوسائل التي تعينك على التفوق.....
- أعرف ذاتك و تعـرف على إمكانياتك
- احذر الإيحاءات السلبية
- برمج عقلك إيجابيا (كون رأى إيجابي عن كل شيئ من خلال تغيير افكارك )
- نـــظـم وقــتــك
سؤال :
هل تعتقد بان الظروف لا تساعدك على الدراسة (مرض ، الفقر، عدم وجود الامكانيات
اعاقة جسدية او نفسية )؟
مع درس ثاني ان شاء الله
اخي اختي اليكم هذه القواعد المهمة للتفوق
•الاستعانة بالله والتوكل عليه واللجوء إليه فهو سبحانه نعم الوكيل واليه يرجع الأمر كله فعلينا باتخاذ الأسباب وترك النتائج على الله والرضا كل الرضا على هذه النتائج
•الثقة بالنفس : أنا اعرف ما اريد انا أخطط
لنفسي ولحياتي ولست ضمن مخططات الآخرين، أنا واثق بأنني سأنجح لأنني أهلا
لذا النجاح ولأنني مسلم بالدرجة الأولى وعضو فعال في هذه الأمة وهناك لبنة
تنتظر آن أحطها على جدار كبير هي مساهمتي في عمارة الأرض مهمتي الأساسية في
هذه الحياة الدنيا
•الفشل ...غير نظرتك لمصطلح الفشل وليكن مجرد
حدث ، لا يوجد فشل انما هناك تجارب ، العقل البشري له وظيفة واحدة فقط الا
وهي النجاح والنجاح فقط ، هناك رجل لا يفشل أبدا انه الرجل الذي لا يعمل
أبدا
•حب المادة وحب الاستاذ : لا يمكن أن تتلقى
بدون أن تحب ما تدرس، إن حبك للمادة التي تدرسها يساعدك على تقبلها
والإقبال على دراستها وكثير من الطلاب يكرهون مواد اللغات ( الفرنسية أو
الانجليزية أو الألمانية) بسبب كرههم للأستاذ إما من خلال تصرفاته أو من
خلال برامجه العقلية والتي غالبا ما يجهلها الطلاب ، صغ أيها الطالب أيتها
الطالبة اتفاقا بينك وبين نفسك بان تتفهم او على الأقل تبحث عن ******
الاتصال بينك وبين أستاذك فلكل شخص مفتاح إذا عرفناه تمكننا من تقبله رغم
الاختلافات التي بيننا
•النوم : ينبغي أن يأخذ الجسم قدره من النوم
والناس يختلفون في ذلك ولكن من كان ينام 7ساعات ويأتي وقت الامتحانات
وتتحول الى ساعتين فقد أنهك قواه الذهنيه والنفسية والجسدية، هناك من يقول
بان جسم الإنسان يحتاج الى ما بين سبع الى ثمان ساعات من النوم والحقيقة هي
بخلاف ذلك فلكل جسم يحتاج إلى كمية من النوم تساوي الفترة التي يبدأ
بالنوم فيها إلى غاية الاستيقاظ منه ( يعني عندما تستيقظ من النوم فان جسمك
قد تمت تلبية احتياجاته من النوم ولا داعي لمزيد منه) قد يحتاج جسم ما الى
أربع ساعات وآخر الى خمس وثالث الى ثلاث ساعات وهناك أشخاصا لا ينامون
أكثر من 5 ساعات طوال حياتهم ومنهم الشهيد الراحل ياسر عرفات رحمة الله
عليه الذي لم ينم أكثر من خمس ساعات في حياته
اخي اختي
أنت تتفوق :
-من أجل لله تبارك وتعالى: ( قُلْ إِنَّ
صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الانعام: 162) والمسلم مطالب بان ليس فقط بتأدية أعمالا ما بل الإحسان
فيها أي تقديم أفضل ما يمكنك تقديمه بل إن النجاح هو رسالة كل مسلم ، كل
أنبياء الله كانوا أناسا ناجحين في حياتهم وقدموا أفضل ما عندهم
-من أجل نفسك: لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد ويحقق كل ما يصبو اليه بكل سهولة
-من أجل والديك: لأن نجاحك سبب في شعورهما بالسعادة ومصدر فخر لهما.
-من أجل مجتمعك وبلدك : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين أمثالك لأنك ستساهم في حل مشاكله والتحديات التي تعترضه
-من أجل المسلمين جميعا : لأن المسلمين اليوم
يحتاجون بشدة إلى متفوقين وبارزين في أي مجال من مجالات العلوم إننا
نستورد كل شيء من الغرب ونتطبب من دوائهم ونلبس ما تحيكه مصانعهم وأحيانا
يتصدقون علينا بحفنة من القمح حتى لا يكون القرار بين أيدينا إننا، نعيش
على مساعداتهم.
-من أجل أبنائك في المستقبل : لأنك تريد أن يفتخروا بك فيقول عنهم الناس إنهم أبناء الطبيب الفلاني أو المهندس فلان أو الطيار فلان او الداعية الكبير
- من اجل كل هذا أنت مطالب بان تكون الأول والمتميز وتذكر قول سيدنا
إبراهيم ( وانا أول المسلمين) لتكن الرقم واحد والمعادلة الصعبة
2- معادلة النجاح
معادلة النجاح تبدأ بالرغبة الملحة والشديدة لتحقيق افضل النتائج مع اظافة
شرط ثاني لها وهو معرفة كيفية تحقيق هذا النجاح لانه في الاساس مهارة يمكن
تعلمها واتقانها ، واذا اردت النجاح فلا تكفي الرغبة ولا المعرفة بل يجب
ان تمارس ما تعلمته أي تطبيقه ومع الاستمرارية فيه تكون النتيجة باذن الله
تحول كبير وعميق ونجاح اكيد
3-اين انا الان ؟
سل نفسك هذا السؤال وليكن هذا في مكان هادئ حتى لا يتشتت ذهنك واترك لعقلك العنان ومن دون أي قيد ليكتب الردود
حدد موقعك الان ؟
اين انت؟ وما هو وضعك؟
اسمح لي بان اجيب بدلا عنك فأنت الان :
طالب مقبل على شهادة مهمة في حياتك وغالبا ما تكون
- إما طالب مقبل على الدراسة بعزيمة فلاذية شعارك:
انا انسان ناجح ، متفوق، الشهادة لا تخيفني، كم من شخص نجح في الشهادة
وانا ايضا يمكنني ان انجح مثل بقية الناجحين .
-وإما إنسان فاشل، والشهادة صعبة ولا يمكنني ان
اتفوق واذا وان حدث وا تفوقت فلن اتحصل على نقاط تسمح لي بالتسجيل في
التخصص الذي ارغبه
إن الفرق بين الشخصين السابقين يكمن في طريقة تفكيرهما فالاول تفكيره ايجابي والثاني تفكيره سلبي
وقد قيل :
تفكيرك يحدد من انت وايضا غير تفكيرك تتغير حياتك ، اجعل لك هدفا تسعى لتحقيقه
حكمة اذا كنت لا تعرف الى اين تذهب فلا يهم أي طريق تسلك
معادلة التفوق : النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد
لنستفد انا وانت من مغزى هذه القصة الرائعة التي تسرد للتفريق بين
التفكير السلبي والتفكير الايجابي
قصة المعلم و الدجاجة و الزجاجة ..
يقول معلم للغة العربية ..
في إحدى السنوات .. كنت ألقي الدرس على الطلاب
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ..
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد ا لطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟!
وماكاد هذا الطالب أن يتم حديثه .. حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام .. وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم هناك .. وهذا يصرخ .. وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا !!
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم .. وسأستبدل الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة .. وتجهم الموجهان ..
رسم هذا المعلم على السبورة ..
زجاجة ذات عنق ضيق .. ورسم بداخلها دجاجة ..
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة ؟!!
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ..
وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ..
وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل !!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ..
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ..
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ..
ضحك الطلبة .. ولكن لم تدم ضحكاتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح .. صحيح .. هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ..
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح.. إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم ..
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ..
فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا ؟!
هذه القصة تنطبق على الطلاب ، فكم من دجاجة وضعوها داخل الزجاجة منهم
من يقول
الفيزياء صعبة جدا اما الرياضيات فحدث ولا حرج ويعطون انطبعا
لانفسهم بان الامر صعب
وبان النجاح لن يكون حليفهم اذا كان الاستاذ الفلاني
هو من سيدرسهم لانه صعب التعامل ولا
سبيل للقيام بتواصل حقيقي معه.
اخرجوا اذا هذه الافكار السلبية من ادمغتكم واعلموا بانكم الوحيدين فقط
من يمكنه اخراجها ولا تنظروا المعجرات من الاخرين.
4- من اهم الوسائل التي تعينك على التفوق.....
- أعرف ذاتك و تعـرف على إمكانياتك
- احذر الإيحاءات السلبية
- برمج عقلك إيجابيا (كون رأى إيجابي عن كل شيئ من خلال تغيير افكارك )
- نـــظـم وقــتــك
سؤال :
هل تعتقد بان الظروف لا تساعدك على الدراسة (مرض ، الفقر، عدم وجود الامكانيات
اعاقة جسدية او نفسية )؟
مع درس ثاني ان شاء الله