دورة الفوف الدراسي (ذاكر اكثر بجهد اقل) هام جدا

الزنبقة السوداء

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 جوان 2011
المشاركات
652
نقاط التفاعل
38
النقاط
17
العمر
28
- لماذا التفوق ؟ ولمن أتفوق ؟

اخي اختي اليكم هذه القواعد المهمة للتفوق

•الاستعانة بالله والتوكل عليه واللجوء إليه فهو سبحانه نعم الوكيل واليه يرجع الأمر كله فعلينا باتخاذ الأسباب وترك النتائج على الله والرضا كل الرضا على هذه النتائج

•الثقة بالنفس : أنا اعرف ما اريد انا أخطط
لنفسي ولحياتي ولست ضمن مخططات الآخرين، أنا واثق بأنني سأنجح لأنني أهلا
لذا النجاح ولأنني مسلم بالدرجة الأولى وعضو فعال في هذه الأمة وهناك لبنة
تنتظر آن أحطها على جدار كبير هي مساهمتي في عمارة الأرض مهمتي الأساسية في
هذه الحياة الدنيا

•الفشل ...غير نظرتك لمصطلح الفشل وليكن مجرد
حدث ، لا يوجد فشل انما هناك تجارب ، العقل البشري له وظيفة واحدة فقط الا
وهي النجاح والنجاح فقط ، هناك رجل لا يفشل أبدا انه الرجل الذي لا يعمل
أبدا



•حب المادة وحب الاستاذ : لا يمكن أن تتلقى
بدون أن تحب ما تدرس، إن حبك للمادة التي تدرسها يساعدك على تقبلها
والإقبال على دراستها وكثير من الطلاب يكرهون مواد اللغات ( الفرنسية أو
الانجليزية أو الألمانية) بسبب كرههم للأستاذ إما من خلال تصرفاته أو من
خلال برامجه العقلية والتي غالبا ما يجهلها الطلاب ، صغ أيها الطالب أيتها
الطالبة اتفاقا بينك وبين نفسك بان تتفهم او على الأقل تبحث عن ******
الاتصال بينك وبين أستاذك فلكل شخص مفتاح إذا عرفناه تمكننا من تقبله رغم
الاختلافات التي بيننا

•النوم : ينبغي أن يأخذ الجسم قدره من النوم
والناس يختلفون في ذلك ولكن من كان ينام 7ساعات ويأتي وقت الامتحانات
وتتحول الى ساعتين فقد أنهك قواه الذهنيه والنفسية والجسدية، هناك من يقول
بان جسم الإنسان يحتاج الى ما بين سبع الى ثمان ساعات من النوم والحقيقة هي
بخلاف ذلك فلكل جسم يحتاج إلى كمية من النوم تساوي الفترة التي يبدأ
بالنوم فيها إلى غاية الاستيقاظ منه ( يعني عندما تستيقظ من النوم فان جسمك
قد تمت تلبية احتياجاته من النوم ولا داعي لمزيد منه) قد يحتاج جسم ما الى
أربع ساعات وآخر الى خمس وثالث الى ثلاث ساعات وهناك أشخاصا لا ينامون
أكثر من 5 ساعات طوال حياتهم ومنهم الشهيد الراحل ياسر عرفات رحمة الله
عليه الذي لم ينم أكثر من خمس ساعات في حياته

اخي اختي

أنت تتفوق :

-من أجل لله تبارك وتعالى:
( قُلْ إِنَّ
صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الانعام: 162) والمسلم مطالب بان ليس فقط بتأدية أعمالا ما بل الإحسان
فيها أي تقديم أفضل ما يمكنك تقديمه بل إن النجاح هو رسالة كل مسلم ، كل
أنبياء الله كانوا أناسا ناجحين في حياتهم وقدموا أفضل ما عندهم

-من أجل نفسك: لأن المتفوق يصل بسرعة إلى ما يريد ويحقق كل ما يصبو اليه بكل سهولة

-من أجل والديك: لأن نجاحك سبب في شعورهما بالسعادة ومصدر فخر لهما.

-من أجل مجتمعك وبلدك : لأن المجتمع يحتاج إلى المتفوقين والناجحين أمثالك لأنك ستساهم في حل مشاكله والتحديات التي تعترضه

-من أجل المسلمين جميعا : لأن المسلمين اليوم
يحتاجون بشدة إلى متفوقين وبارزين في أي مجال من مجالات العلوم إننا
نستورد كل شيء من الغرب ونتطبب من دوائهم ونلبس ما تحيكه مصانعهم وأحيانا
يتصدقون علينا بحفنة من القمح حتى لا يكون القرار بين أيدينا إننا، نعيش
على مساعداتهم.

-من أجل أبنائك في المستقبل : لأنك تريد أن يفتخروا بك فيقول عنهم الناس إنهم أبناء الطبيب الفلاني أو المهندس فلان أو الطيار فلان او الداعية الكبير

- من اجل كل هذا أنت مطالب بان تكون الأول والمتميز وتذكر قول سيدنا
إبراهيم ( وانا أول المسلمين) لتكن الرقم واحد والمعادلة الصعبة

2- معادلة النجاح

معادلة النجاح تبدأ بالرغبة الملحة والشديدة لتحقيق افضل النتائج مع اظافة
شرط ثاني لها وهو معرفة كيفية تحقيق هذا النجاح لانه في الاساس مهارة يمكن
تعلمها واتقانها ، واذا اردت النجاح فلا تكفي الرغبة ولا المعرفة بل يجب
ان تمارس ما تعلمته أي تطبيقه ومع الاستمرارية فيه تكون النتيجة باذن الله
تحول كبير وعميق ونجاح اكيد



3-اين انا الان ؟

سل نفسك هذا السؤال وليكن هذا في مكان هادئ حتى لا يتشتت ذهنك واترك لعقلك العنان ومن دون أي قيد ليكتب الردود

حدد موقعك الان ؟



اين انت؟ وما هو وضعك؟

اسمح لي بان اجيب بدلا عنك فأنت الان :

طالب مقبل على شهادة مهمة في حياتك وغالبا ما تكون

- إما طالب مقبل على الدراسة بعزيمة فلاذية شعارك:
انا انسان ناجح ، متفوق، الشهادة لا تخيفني، كم من شخص نجح في الشهادة
وانا ايضا يمكنني ان انجح مثل بقية الناجحين .

-وإما إنسان فاشل، والشهادة صعبة ولا يمكنني ان
اتفوق واذا وان حدث وا تفوقت فلن اتحصل على نقاط تسمح لي بالتسجيل في
التخصص الذي ارغبه

إن الفرق بين الشخصين السابقين يكمن في طريقة تفكيرهما فالاول تفكيره ايجابي والثاني تفكيره سلبي

وقد قيل :

تفكيرك يحدد من انت وايضا غير تفكيرك تتغير حياتك ، اجعل لك هدفا تسعى لتحقيقه



حكمة اذا كنت لا تعرف الى اين تذهب فلا يهم أي طريق تسلك

معادلة التفوق : النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهد واجتهاد

لنستفد انا وانت من مغزى هذه القصة الرائعة التي تسرد للتفريق بين

التفكير السلبي والتفكير الايجابي


قصة المعلم و الدجاجة و الزجاجة ..


يقول معلم للغة العربية
..
في إحدى السنوات .. كنت ألقي الدرس على الطلاب
أمام اثنين من رجال التوجيه لدى الوزارة .. الذين حضروا لتقييمي ..
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد ا لطلاب قائلاً : يا أستاذ اللغة العربية صعبة جداً ؟!
وماكاد هذا الطالب أن يتم حديثه .. حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام .. وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم هناك .. وهذا يصرخ .. وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا !!
سكت المعلم قليلاً ثم قال :
حسناً لا درس اليوم .. وسأستبدل الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة .. وتجهم الموجهان ..
رسم هذا المعلم على السبورة ..
زجاجة ذات عنق ضيق .. ورسم بداخلها دجاجة ..
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة ؟!!
بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!
فبدأت محاولات الطلبة التي بائت بالفشل جميعها ..
وكذلك الموجهان فقد انسجما مع اللغز ..
وحاولا حله ولكن بائت كل المحاولات بالفشل !!
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة اوقتل الدجاجة ..
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط ..
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ..
ضحك الطلبة .. ولكن لم تدم ضحكاتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول : صحيح .. صحيح .. هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها ..
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح.. إلاإذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة وقد أعجب بي الموجهان كثيراً !!
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم ..
الطلاب وضعوا دجاجة واحدة في الزجاجة ..
فكم دجاجة وضعنا نحن في حياتنا ؟!

هذه القصة تنطبق على الطلاب ، فكم من دجاجة وضعوها داخل الزجاجة منهم
من يقول

الفيزياء صعبة جدا اما الرياضيات فحدث ولا حرج ويعطون انطبعا
لانفسهم بان الامر صعب

وبان النجاح لن يكون حليفهم اذا كان الاستاذ الفلاني
هو من سيدرسهم لانه صعب التعامل ولا

سبيل للقيام بتواصل حقيقي معه.

اخرجوا اذا هذه الافكار السلبية من ادمغتكم واعلموا بانكم الوحيدين فقط

من يمكنه اخراجها ولا تنظروا المعجرات من الاخرين.


4- من اهم الوسائل التي تعينك على التفوق.....

- أعرف ذاتك و تعـرف على إمكانياتك

- احذر الإيحاءات السلبية

- برمج عقلك إيجابيا (كون رأى إيجابي عن كل شيئ من خلال تغيير افكارك )

- نـــظـم وقــتــك

سؤال :

هل تعتقد بان الظروف لا تساعدك على الدراسة (مرض ، الفقر، عدم وجود الامكانيات

اعاقة جسدية او نفسية )؟



مع درس ثاني ان شاء الله
 
مـــــــــــــــــــشـــــكوراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 

نـــظـم وقــتــك

سؤال : هل تعتقد بان الظروف لا تساعدك على الدراسة (مرض ، الفقر، عدم وجود الامكانيات، اعاقة جسدية او نفسية )؟

دعني اجابة عن السؤال بدلا عنك ان اعرض بين يديك هذه الشخصيات المعاصرة :

هل تعرف شخص اسمه *** نيكولاص الاسترالي او خلدون سنجاب السوري او عبد الله ابراهيم البحريني ؟



images

images


bc0d03429405fb91a42c931aaee98d56.jpg


هذه الشخصيات الثلاث يحتذى بها في مجال التحدي (
تحدي الاعاقة والظروف) فالاول رجل ولد من دون اطراف يجوب العالم لابلاغ
رسالة للمحبطين شعاره في ذلك الحياة جميلة ما دمنا نعيشها وهو يمارس حياته
بكل سلاسة ( يلعب كرة القدم ويسبح ويركب الخيل ويقوم على شؤون نفسه بنفسه
من طهي ولبس اللباس والرد على الهاتف والاتصال بالشبكة العنكبوتية ،اما
الثاني فهو الرجل المعجزة انه خلدون سنجاب السوري صاحب صاحب شرطة تصميم
واستضافة مواقع على الويب ، شلل ربعاي اصابه في سن السابعة عشر يعيش على
اجهزة طبية منذ امد طويل لا يتحرك بل ممدد على سرير يشتغل من خلال لسانه
وسيلته في ذلك اثناء استخدام جهاز الكمبيوتر، اما
الشخصية الثالثة فهو ابراهيم البحريني (رحمه الله ) شلل نصفي أيضا, داعية
الكتروني عمل الكثير من خلال موقع المحادثة الشهير البالتولك وقام من خلال
الدعوة الى الله بالوسائل الالكترونية بغلق العديد من الغرف الماجنة التي
تدعو الى الرذيلة ، يمكنك عزيزي الطالب استخدام الشبكة العنكبوتية للاطلاع على المزيد عن المعلومات عن هذه الشخصيات الثلاث



5- تعرف على ذاتك

إننا نتعلم الكثير الكثير كل يوم ونستزيد من المعرفة عن كل ما يحيط بنا
ونبتعد أكثر وأكثر لنصل إلى الكواكب والأفلاك في الفضاء الرحب ونغفل أن
هناك عالم عظيم بداخلنا لم نكتشفه كما ينبغي بل إننا ندرس في مدارسنا أعضاء
جسم الإنسان ومكوناته وننسى أن نغوص في أعماقه لمعرفة ماذا نستفيد من تلك
الأعضاء في عملية التعلم وتطوير المهارات وتنمية القدرات.

سوف أتحدث عن جهاز عظيم في داخل الإنسان تحمل كل الأعباء والمهام الذهنية
والجسدية والنفسية لارتباطه الوثيق بكل أجزاء الإنسان. انه الدماغ

هل تعلم عزيزي الطالب بأنه أي الدماغ يحوي مائة مليار خلية عصبية تنقل
المعرفةوتحفظ العلم . وحسب آخر إحصائية سمعتها فإن العبقري يموت ولم يستخدم
منها سوى أقل من 1% . ما هذه المعجزة العظيمة والقوة الخارقة التي منحنا
الله إياها.هل استخدمناها فعلاً أم عطلناها ؟
ينقسم الدماغ إلى قسمين أو فلقتين
images



الجانب الأيمن : يتعامل مع المهارات
الإبداعية مثل الصورة واللون والنغمة والشكل والمشاعر ويسمى الجانب
الإبداعي .ومن المواد الدراسية المتعلقة به الفلسفة والرسم والتعبير
والأدب والبلاغة .

الجانب الأيسر : ويتعامل مع المنطق والحساب
والترتيب والتنظيم واللغة والأرقام ويسمى الجانب المنطقي . ومن المواد
الدراسية المتعلقة به : الرياضيات والفيزياء والقواعد


تدريب

بالرجوع الى الشكل التالي هل يمكنكم ادخال الكرات داخل المستطيلات ؟

images



images


علما بان المربعات مساحتها صغيرة واقل من حجم الكرات .../..

الجواب طبعا لا

لماذا


لاننا لم نهيئ المكان لاستقبال الكرات وبما ان حجم الكرات هو اكبر من حجم
المستطيلات فانه لا يمكن ادخالها ، هذا التدريب الغرض منه ان نعرف باننا
اذا لم نهيئ ادمغتنا لاستقبال المعلومات الضرورية فاننا لن نتعمل شيئا وهذا
ما نفعله أثناء الدراسة..


مكونات الدماغ:

يتكون الدماغ من :
77- 78% ماء
8% بروتين
13- 15% مواد عضوية متنوعة الجزء الأكبر منها دهون
1% أملاح غير عضوية .

غذاء الدماغ :

•يصاب الدماغ بحالات نشاط وخمول يكون المتعلم فيها بين إقبال على المذاكرة وإدبار , ومن المواد التي يتغذى عليها الدماغ نجد :

1- الماء : وهو مهم جداً للدماغ ويحتاج
الشخص البالغ ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً وليس من الضروري أن تنتظر
حتى تشعر بالعطش بل بادر بشرب الماء لأن العطش هو علامة جفاف . ويفضل أن
يكون بجانبك كاس للماء وأنت تذاكر دروسك .
اما رايي الشخصي في مسألة شرب الماء فهل نلتزم ب 8 اكواب او اربع ؟ وهل هذا
ينصح به مهما كان الفصل ( شتاء او صيف) ؟ وهل هذا ينصح به في اي مكان (
مكان حار او في القطب المتجمد الشمالي)؟

الحقيقة انا انصح بشرب الماء متى احسست بالعطش ولا التزم بعد معين من الاكواب

أكثر من 80% من الدماغ عبارة عن مواد سائلة ، يعتبر الماء وسط مهم كناقل للكهرباء بفاعلية بين الخلايا الوظيفية في الدماغ

2- الأكسجين : وهو ضروري للحياة وليس للدماغ
فقط ولكن الدماغ يحصل على 20% من الأكسجين الذي يدخل إلى جسم الإنسان .لذا
فهو يحتاج إلى هواء نقي متجدد متدفق حتى يعمل بكفاءة ..

كيف نقوم بتنفس سليم وصحي؟

التنفس الصحيح يكون من اسفل المعدة باخذ شهيق عميق لمدة اربع عدات ثم الاحتفاض به لمدة عدتين ثم زفير طويل لمدة 8 عدات

3- الجلوكوز : وهي السكريات الطبيعية الموجودة في بعض الأطعمة ( الفواكه الطبيعية في موسمها ، وخاصة التمر فهو يغني بإذن الله .)



كيف يمكنني اكتشاف أي الفصين استخدم عادة ؟

تدريب : نقوم بقراءة القائمة التالية دون الاهتمام بالألوان :


أحمر
أصفر

أخضر
أزرق
برتقالي
سماوي
بني


ثم نعيد قراءة نفس القائمة لكن من خلال الالوان وليس الكلمات او الاحرف المكتوبة

عادة نستطيع قراءة الكلمات بسهولة مما يعني اننا نستخدم الشق الايسر من دماغننا بسهولة

اما الشق الثاني من التدريب فليس سهلا بل عادة هناك من يشق عليه الامر
ويختلط عليه اللون مع الكلمة فمثلا سيقرأ احمر بدلا من ازرق اما الذي يستطيع القراءة من خلال الوان الكلمات فانه يستخدم شق دماغه الايمن بكل سهولة

في الدرس المقبل سنتناول:
موضوع الرسائل الايجابية وتاثيرها على القدرات
ثم كيف ننجز جدول مذاكرة
والحالة النفسية للطالب

- أرسل لعقلك دوما رسائل ايجابية - برمج نفسك –

هي كلمات رددها دوما وباستمرار وخاصة قبل النوم بربع ساعة
مثل:
–أنا أستطيع النجاح بإذن الله .
–أنا أعرف كيف أنجح أو كيف أتميز بالمادة ..... بإذن الله .
–أنا أريد النجاح في ........ بإذن الله .
–أنا أستحق أن أنجح أو أستحق أن أتفوق .
–ربي يرضى عني بكل كلمة أقرئها لأنها لخيري وخير مستقبلي
–أهلي يستحقون أن أهديهم نجاحي .
–أنا بحاجة أن أثبت ذكائي واصراري وقدرتي على النجاح .
–مادام غيري نجح في الامتحان إذا أنا يمكنني أن أجتازها ....

للابتعاديين ( الطلاب الذين ياتون بالالم وليس باللذة) نقول العبارات التالية :

–أنا لاأريد الرسوب في ... بإذن الله .
أنا لاأريد أن أتألم أو أتضايق من الرسوب .
لاأريد أن أجعل أهلي منزعجين من نتائجي ...
أريد أن أكفي نفسي سخط ربي على الطاقة والجهد والوقت الذي أضيع..
أريد أن لاأبدو أني غبي أو بلا ارادة .

هناك 20% يضيعون قدراتهم وأوقاتهم ويرسبون ولاأريد أن أكون منهم وهكذا

7- الجوانب النفسية والذهنية للطالب

هل سمعت يوماً أن طالباً قد حفظ المادة العلمية جيداً وذهب للامتحان
وعندما دخل الى القاعة واستلم ورقة الأسئلة نسي كل شي ,,,,
وليست المفاجأة هنا بل المفاجأة أن الطالب
سيتذكر المعلومات فور خروجه من قاعة الامتحان ؟
هل سمعت بهذا من قبل ؟ أو ربما جربت ذلك بنفسك ؟
هذا الطالب ربما لا يحتاج الى مهارات بقدر ما يحتاج
• الى التعامل النفسي مع الاختبارات . وسنتحدث عن ذلك في خطوات حتى يسهل استيعابها :


والمــطـــــــــــلــــــــــــوب ؟

1- إدارة الوقت ادارة فعالة

جدول ادارة الوقت
يهدف الجدول الى:
تنظيم الوقت
توفير الجهد والوقت
يشعرنا بان للوقت قيمة
يقضي على الفوضى والحيرة
يجبرنا على التقيد به ولا نتردد في مراجعة دروسنا

كيف نقوم بانشاء جدول المذاكرة ؟

• تحديد كمية الساعات الخاصة بالمذاكرة اسبوعيا

• تحديد الاوقات المناسبة يوميا

• ابدأ ببرمجة الواجبات اولا (لإراحة الذهن وعدم انشغاله اثناء المراجعة)

•خصص اكثر من مادة للمراجعة يوميا ( لا تخصص مادة واحدة فقط)

• نجز الجدول حسب امكانياتك ولا تكثفه حتى لا تمل (فقط ثلاث ساعات كافية)

•احرص على اخذ فترات راحة بين كل ساعة وساعة ولا تزد عن 45 دقيقة ( مدة 10 الى 15 دقيقة)

• اختر الوقت المناسب ( ليلا او نهارا او اخر الاسبوع)

•تجنب برمجة الواد المتشابهة بشكل متسلسل حتى لا تتداخل المعلومات

•ابدأ بمراجعة المواد الصعبة اولا ثم برمج مادة اخرى لا تحتاج الى مجهود كبير

•برمج بالجدول مراجعة مواد يوم الغد

•خصص لنفسك اسبوعيا فترات للاستجمام والرياضة او للهواية

•يمكنك تعويض الحصص التي غاب فيها الاستاذ او فترات الفراغ لمراجعة المواد الت ترى انك فيها ضعيفا



نموذج لجدول المراجعة

هذا نموذج خاص بالايام التي يدرس فيها الطالب وليس بالعطل بحيث يمكن تغيير الجدول اثناء العطل
اليوم الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت

التوقيت
من الخامسة
الى السابعة صباحا
من السادسة مساءا
الى العاشرة ليلا
عددالساعات المقترحة لكل مادة اسبوعيا حسب الشعبة (نظام دول المغرب العربي) :
الحجم الساعي الاسبوعي :شعبة ادبية
فيزياء 02
علووم ط 02
ادب 04
اجتماعيات 03
فلسفة 04
فرنسية 03
انجليزية 03

الحجم الساعي الاسبوعي: شعبة علمية
رياضيات 04
فيزياء 04
علوم ط 05
ادب 02
اجتماعيات 02
فلسفة 02
فرنسية 02

انجليزية 0200]يمكن تغيير عدد الساعات حسب معامل كل مادة

2- معرفة أنماط الطلاب


-من حيث المكان

انواع الطلبة من حيث المكان ثلاثة:
- الأول مستقل ( يدرس لوحده ) ويرفض ان يكون الى جانبه احد ، يجبذ ان لا
يدرس مع الاخرين سواء في الفصل او في المكتبة او حتى في المنزل
- الثاني متعاون ( يدرس مع جماعة وفي مكان عام)
- الثالث قريب ( يدرس في البيت والى جانبه اما والدته او والده او اخوه الصغير وحتى بجانب حيوان اليف)
- من حيث الزمان

ومن حيث الزمان ايضا هناك ثلاثة انماط من الطلاب :
- طلاب الليل (يفضلون الدراسة في الليل)
- طلاب النهار(يفضلون الدراسة في النهار)
- طلاب الفجر( يفضلون الدراسة فجرا وفي السحور) وهو افضل الاوقات
سؤال : هل هناك وقت مفضل للدراسة؟
اترك لكم الاجابة في الدرس المقبل
في الدرس المقبل سنتاول :
- أنماط الحفظ
- انماط الشخصيات لدى الطلاب : الحسي ، البصري، السمعي


والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه
وتذكر بان العلم رسالة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top