الشاوي شاوي ، أصلك سبب لمذمتك ؟؟؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ماكانش

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
15 جوان 2010
المشاركات
7,547
نقاط التفاعل
2,466
نقاط الجوائز
1,053
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دخلت قبل قليل للمنتدى فإذا بي أجد رسالة من أحد الأعضاء أرسل لي فيها ما كتبته أحد الأعضاء علي فوجدته ردا مليء بالشتائم وبنعرات أهل الجاهلية قال فيه " بصح ألي شاوي شاوي " في سياق القدح والذم والتعيير
فتأسفت أيما تأسف بادىء ذي بدأ لما قرأت إسم عضوية العضو الكاتب فوجدته إسما إسلاميا مصحوبا بصفة من صفات الإستقامة والتزكيات
" أثري" بمعنى متبع للآثار والأحاديث
فتعجبت أن يصدر ذلك من آثري ، وكنت أظن أن مثل هؤلاء هم أبعد الناس عن نعرات الجاهلية والتنابز بالألقاب والطعن في الأنساب
كيف لا وهم ذاكرين قوله تعالى " فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون "
ولقوله صلى الله عليه وسلم " من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه " رواه مسلم، أو كما قال صلى الله عليه وسلم
ولقوله صلى الله عليه وسلم " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ : الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ"
وقوله صلى الله عليه وسلم " لا فرق بين عربي وأعجمي ..." الحديث
ولأن النسب ليس بمكسب حتى يذم به المرأ بل يذم ويمدح بما كسبت يمينه ...
ثم قلت في نفسي أن تلك الأوصاف ليس لها ثمن و ليس لها معيار، فكل من أراد أن يتسمى بها تسمى بل له أن يتسمى بما شاء، كما هو حال الكثيرين المتسمين بأسماء وهم بعيدون منها ...
فأين الآثر وأين الأثرية وأين الإسلام وأين السنة ؟؟؟ !!!
هذا إن كنت شاوي حقا، وكانت الشاوية مذمة ، وليست كذلك
فأنا بحمد لله عربي الأصل، هلالي النسب على أصح الروايات التي تنقل
وليست الشاوية بمذمة فهم الرجال الأحرار الشهماء، ولإني والله أفتخر بكوني معاشرة لهم مولودا بينهم مرزوقا بشهامتهم ورجولتهم على تفاوت فيها وإندثار البعض منها ...

هذا ما إستطعت كتابته في هذه العجالة اليسيرة مع تشتت في الفكر، وتأسف للوضع ...
فما هي يا ترى نظرة العاقل لهذه الألقاب، وكيفية التعامل معها
وما هو أثرها السيء وسط المجتمع الجزائري ؟؟؟
وهل حقا يفرق المسلم بين العربي والأعجمي ، فضلا أن يفرق المسلم بين المسلم والأعجمي بالعجمة ؟؟؟


وكتبه سفيان الباتني
 
آخر تعديل:
شكرا لقبول الموضوع
 
و عليكم السلام
:rolleyes:
يا أخي أولا :أنت ممن نفتخر بمعرفتهم و مصاحبتهم لأخلاقك الطيبة و سيرتك الحسنة :re_gards:
ثانيا للأسف نعم مازال في مجتمعنا من يسب و يشتم و يسخر من الأصول و هذا ما ينهانا عنه الله لقوله: ''ولا تنابزو بالألقاب '' ثم من قال أن الشاوية صفة لتعيير أو لذم شخص ما بالعكس هم مثال للرجولة و الشهامة مثلهم مثل القبايل و التوارق و العرب و لا ينبغي أن يُقيَم الإنسان لأصله و فصله و حسبه ونسبه بل يجب أن يوزن بعقله و أخلاقه و سعة صدره و مدى تمسكه بالكتاب و السنة
و السَّب في كل الأحوال مهما كانت عبارته لا ينبئ إلاّ عن ضعف و جهل
مشكور سفيان على الموضوع و على صراحتك :re_gards:
 
اولا احييك تحية طيبة و اخوية اسلامية
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسلام برئ من كل هذه الصفات و كل الاحاديث التي ذكرتها تؤكد ذلك
وكما قلت الانسان بما كسبت يمينه و فكره
بتعامله واخلاقه مع غيره يجعل لنفسه مكانة
انا احتقر مثل هؤلاء البشر
يتسمون بما لا يصفهم وهم بذلك منافقون و مخادعون
كمن يدعي التدين بالمظهر و قلبه عماه الحقد و الغل
وهذا ماجعلني اكتب موضوعي نحن واسماؤنا المستعارة لاننا نرى الكثير يتشبه بمن هو بعيد عنه في كل شيء

فسبحان الله
خلقنا الله من نفس واحدة وجعلنا قبائل لنتعارف ونفعل الخيرات و ننهى عن المنكرات
العكس انا في نظري الشاوية اهل للشهامة و الاخلاص
فصديقاتي المقربات شاويات ولله الحمد على ذلك ،، ربي يخليهم لي

احييك على ماجاد به قلمك من افكار
وعلى اسلوبك الذي راق لي
تعودت ان اقرا لك بالعامية :)

تقبل تحياتي و ثق اني انزعجت للامر مثلك
بارك الله فيك وابعد عنك الجهل و الجاهلين
 
سلالالالالالالام
اخي سفيان هدي كامل الغيرة ماديرش في بالك شاوي ولا قبايلي المهم جزايري حرررر واظن ان الذي ينابز بالالقاب وفي سورة الحجرات ............**ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولاتلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بيس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فؤولائك هم الظالمون ........صدق الله العظيم
وفي قوله تعالى في نفس السورة كيف فضلكم على بعضكم
.........**ياايها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ...........صدق الله العظيم
يسمى الفرق بين الناس هو التقوى والعمل الصالح كلنا خلقنا بنفس الطريقة ونموت بنفس الطريقة وندخل في قبر مظلم والفرق يكون هنا في الاخير نرى من يكون قبره روض من رياض الجنة ومن الذي قبرة شبر وحفرة من جهنم .................لاحولة ولا قوة الا بالله .نظن هذا كافي :re_gards:
 
واشي هذا الكل
و الله انت واحد من الناس تشرفت بمعرفتك
و الشاوية وش بيهم ياخي كيفم كي الناس الكل
نقولك حاجة ما دير والوا في بالك مادامك تتفتخر باصلك
 


المتضررون كثر على سياق ما قلت...
القبائلي يقول أنه منبوذ من العرب الباقيين
والصحراوي يعايرونه
والشاوي بالعناد
وأصحاب الغرب بالتكبر
وهلم جرا..

أنه لمن العيب التكلم والتنابز بالألقاب
مهما كانت صفة من يقابلك وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام :

((
يا أيها الناس ألا ‏ ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد
ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي
ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر
إلا بالتقوى ..)) ...صدق رسول الله

للأسف هناك من ينشر هذه الفرقات تحت عدة مسميات وينشرهافي بيئته ووسط محيطه فتكبر وتكبر الهوة بين افراد الوطن الواحد
عيب أن نتصف بهكذا صفات وعيب أن نتنابز ونتفاخر بالأصول والالقاب ونحن ابناء الجزائر الكبيرة...






 
قولو كل واحد يحكم قدروا الشاوية روح اقرا عليهم في الكتابات

ماشي من والة يقول شاوي

قولوا راك جيت مع الرجالة " ذي رgازن" مالا صيب راحتك ...
 
الدنيا بالوجووه والآخرة بالافعال
عيش باه ترضي ربي ماشي العربي
ماتعمرش راسك بكلام الناس
 
عجبني هذا الخبر حبيت نحطو :)
خبــر عـــــــــآجـــل .
.
.
.
.
... ... ... ... ... ... .
.
.
.
.
.
.

فشلت العملية الجراحية في فصل 4 توائم ملتصقة ببعضها : " صحراوي 0 شاوي 0 قبائلي 0 عربي " بعد أن تم اكتشاف أن لهم ( قلب ) واحد لا يمكن تقسيمه للأبد وهو
.
.
.
جـ♥ـزائري
.
.
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا ما أدى الى الشحينة والبغضاء بين الشاوي والقبايلي والعربي
بالرغم من أنه هذا كله بعد كل البعد عن الإسلام
أما مذمة الاصل هي بحد ذاتها طريق الى الكفر ومن اعمال الجاهلية الممقوتة كماذكرت أنت سالفا وبالدليل
فالمقياس في التفاضل هو التقوى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
والحكم على الناس بأقوالهم وأفعالهم والحمد لله هما يشهدان لكَ ذلك بيننا
أما بخصوص الشاوية بحد ذاتها فأعلم انها مضربا للشهامة والرجولة
حتى عند الحديث عنها يقولوا . شاوية أحرار .
فعلا الموضوع يحتاج الى وقفة وفيه تنبيه مفيد غفل عنه الكثيرون
فألف شكر لك ياأصيل المعدن
نسأل الله العافية والسلامة في الدين ..
سلامي +



 
عجبني هذا الخبر حبيت نحطو :)
خبــر عـــــــــآجـــل .
.
.
.
.
... ... ... ... ... ... .
.
.
.
.
.
.

فشلت العملية الجراحية في فصل 4 توائم ملتصقة ببعضها : " صحراوي 0 شاوي 0 قبائلي 0 عربي " بعد أن تم اكتشاف أن لهم ( قلب ) واحد لا يمكن تقسيمه للأبد وهو
.
.
.
جـ♥ـزائري
.
.
لا تعليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
بارك الله فيك أختي دلال تستحقين تقييم​
 
صحى عيدك اخي اولا
ثانيا للاسف مازال هناك من يسخر من الانساب و ديجا واش خصهم الشاوية انا بالعكس نحبهم
عندي صحاباتي شاويات و انا من شلغوم العيد نقولهم اني حابة نكون شاوية ولي يسقسيني نقولو مانيش شاوية مي ديرني شاوية
فيف الشاوية
 
بارك الله فيكم اخي الكريم سفيان
والحمد لله على نعمة الاسلام
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمْ الَّذينَ مَاتُوا إِنَّمَا هُمْ فَحْمُ جَهَنَّم ، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ ، إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ ، النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدَمَ ، وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَاب) رواه الترمذي (3890) ، وحسَّنه الألباني في "صحيح الترمذي
"والجُعَل" : حشرة صغيرة سَوْدَاءُ يُقَالُ لَهَا الْخُنْفُسَاءُ .
ومعنى (يُدَهْدِهُ) : أَي : يُدَحرِجُه بِأَنْفِهِ .
وَ (الخِرَاءُ) : وَهو العذْرَةُ .
و (عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ) : أَي : نَخْوَتَهَا ، وَكِبْرَهَا .​
وعن أبي مَالِكٍ الأَشْعَرِيَّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ : الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ) رواه مسلم (1550) .
وعَن أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ : الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ) رواه مسلم (67)
 
و عليكم السلام


:rolleyes:
يا أخي أولا :أنت ممن نفتخر بمعرفتهم و مصاحبتهم لأخلاقك الطيبة و سيرتك الحسنة :re_gards:
ثانيا للأسف نعم مازال في مجتمعنا من يسب و يشتم و يسخر من الأصول و هذا ما ينهانا عنه الله لقوله: ''ولا تنابزو بالألقاب '' ثم من قال أن الشاوية صفة لتعيير أو لذم شخص ما بالعكس هم مثال للرجولة و الشهامة مثلهم مثل القبايل و التوارق و العرب و لا ينبغي أن يُقيَم الإنسان لأصله و فصله و حسبه ونسبه بل يجب أن يوزن بعقله و أخلاقه و سعة صدره و مدى تمسكه بالكتاب و السنة
و السَّب في كل الأحوال مهما كانت عبارته لا ينبئ إلاّ عن ضعف و جهل

مشكور سفيان على الموضوع و على صراحتك :re_gards:

أهلا بيك يلديز
وانا أيضا لي الشرف بمعرفتكم لرجاحة عقلكم
كما قلتي وفاتتني قوله تعالى " ولا تنابزو بالألقاب" بل قيمة الإنسان ما يفعل لا أصله ونسبه
نسأل الله الهداية والتبصير
مشكورة ...





اولا احييك تحية طيبة و اخوية اسلامية


فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاسلام برئ من كل هذه الصفات و كل الاحاديث التي ذكرتها تؤكد ذلك
وكما قلت الانسان بما كسبت يمينه و فكره
بتعامله واخلاقه مع غيره يجعل لنفسه مكانة
انا احتقر مثل هؤلاء البشر
يتسمون بما لا يصفهم وهم بذلك منافقون و مخادعون
كمن يدعي التدين بالمظهر و قلبه عماه الحقد و الغل
وهذا ماجعلني اكتب موضوعي نحن واسماؤنا المستعارة لاننا نرى الكثير يتشبه بمن هو بعيد عنه في كل شيء



فسبحان الله
خلقنا الله من نفس واحدة وجعلنا قبائل لنتعارف ونفعل الخيرات و ننهى عن المنكرات
العكس انا في نظري الشاوية اهل للشهامة و الاخلاص
فصديقاتي المقربات شاويات ولله الحمد على ذلك ،، ربي يخليهم لي



احييك على ماجاد به قلمك من افكار
وعلى اسلوبك الذي راق لي
تعودت ان اقرا لك بالعامية :)



تقبل تحياتي و ثق اني انزعجت للامر مثلك
بارك الله فيك وابعد عنك الجهل و الجاهلين


اهلا بك اختي الفاضلة دلال
وأنا اكتب الموضوع تذكرت موضوعكم القيم السابق ذكره
خلا لهم الجو فليتسمو بما شاؤو فلا عبرة إلا بما تخطه أقلامه البخيسة ...
وعن كتابتي باللغة العربية فلكل مقام مقام اختي الكريمة
وإني أرى سبب طغيان البعض علينا تواضعنا ومزاحنا وإنبساطنا معهم
فيظنون بنا ظن السوء عليهم دائرة السوء ...

شكرا لك ولردك القيم
 
آخر تعديل:
سلالالالالالالام
اخي سفيان هدي كامل الغيرة ماديرش في بالك شاوي ولا قبايلي المهم جزايري حرررر واظن ان الذي ينابز بالالقاب وفي سورة الحجرات ............**ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى ان يكن خيرا منهن ولاتلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب بيس الاسم الفسوق بعد الايمان ومن لم يتب فؤولائك هم الظالمون ........صدق الله العظيم
وفي قوله تعالى في نفس السورة كيف فضلكم على بعضكم
.........**ياايها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ...........صدق الله العظيم
يسمى الفرق بين الناس هو التقوى والعمل الصالح كلنا خلقنا بنفس الطريقة ونموت بنفس الطريقة وندخل في قبر مظلم والفرق يكون هنا في الاخير نرى من يكون قبره روض من رياض الجنة ومن الذي قبرة شبر وحفرة من جهنم .................لاحولة ولا قوة الا بالله .نظن هذا كافي :re_gards:


أهلا بك قطوطة
يعطيك الصحة على الهدرة الباهية
وأيضا فاتني ذك هذه الأيات في موضوعين فعجيب بعد كل هذا ان يرضى الطعان السباب ان يسمي نفسه أثري ؟؟؟
شكرا لك وما ذكرتي كافي
فالحمد لله مسلم جزائري ...


واشي هذا الكل

و الله انت واحد من الناس تشرفت بمعرفتك
و الشاوية وش بيهم ياخي كيفم كي الناس الكل
نقولك حاجة ما دير والوا في بالك مادامك تتفتخر باصلك


أهلا بيك نينا
والله وأنا أيضا تشرفت بمعرفتك يا فاضلة ...
والله الحمد للهن ولكن ساءني كثيرا تلك التسميات المزورة الأثيمة ...
شكرا لك نينا
خلاص بطلت مانيش باتني، راني عنابي وأفتخر
هههههههه
 
المتضررون كثر على سياق ما قلت...
القبائلي يقول أنه منبوذ من العرب الباقيين
والصحراوي يعايرونه
والشاوي بالعناد
وأصحاب الغرب بالتكبر
وهلم جرا..

أنه لمن العيب التكلم والتنابز بالألقاب
مهما كانت صفة من يقابلك وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام :

(( يا أيها الناس ألا ‏ ‏إن ربكم واحد وإن أباكم واحد
ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا ‏ ‏لعجمي على عربي
ولا لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر
إلا بالتقوى ..)) ...صدق رسول الله

للأسف هناك من ينشر هذه الفرقات تحت عدة مسميات وينشرهافي بيئته ووسط محيطه فتكبر وتكبر الهوة بين افراد الوطن الواحد
عيب أن نتصف بهكذا صفات وعيب أن نتنابز ونتفاخر بالأصول والالقاب ونحن ابناء الجزائر الكبيرة...

أهلا بيك مشرفتنا الكريمة
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
كما قلتي صفات ألصقت في الكثيرن ولكل منطقة صفة ألصقت بهم وللأسف الشديد
ومهما يكن فقيمة المرأ ما يصنع وما يفعل وكفى بتواتر الأدلة على ذلك
شكرا لكم



قولو كل واحد يحكم قدروا الشاوية روح اقرا عليهم في الكتابات


ماشي من والة يقول شاوي

قولوا راك جيت مع الرجالة " ذي رgازن" مالا صيب راحتك ...

أهلا بيك خويا أيوب
زعما ماعندناش بزاف ملي كنا نحتافلو بأول نوفمبر ، وإلتصاق هذا التاريخ بالأوراس بلاد الشاوية ...


الدنيا بالوجووه والآخرة بالافعال

عيش باه ترضي ربي ماشي العربي
ماتعمرش راسك بكلام الناس

يعطيك الصحة خويا لعزيز
الرسمي رضا الله عز وجل وهوا ألي يرفع افنسان ماشي أصلو ...



عجبني هذا الخبر حبيت نحطو :)

خبــر عـــــــــآجـــل .
.
.
.
.
... ... ... ... ... ... .
.
.
.
.
.
.

فشلت العملية الجراحية في فصل 4 توائم ملتصقة ببعضها : " صحراوي 0 شاوي 0 قبائلي 0 عربي " بعد أن تم اكتشاف أن لهم ( قلب ) واحد لا يمكن تقسيمه للأبد وهو
.
.
.
جـ♥ـزائري
.
.


ههههههههههه
خبر رائع هههههه
 
وعليكم السلام ورحمة الله
لا يسعنا القول إلاَّ الله المستعان
كنتُ مارة من هنا فأردتُ المشاركة بهذا الحديث العظيم:

فقد جاء في البخاري أن رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: مَا بَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّه كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ . فَقَالَ: دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ


بارك الله فيكم على ما خطَّه قلمكم ..

 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته​

هذا ما أدى الى الشحينة والبغضاء بين الشاوي والقبايلي والعربي
بالرغم من أنه هذا كله بعد كل البعد عن الإسلام
أما مذمة الاصل هي بحد ذاتها طريق الى الكفر ومن اعمال الجاهلية الممقوتة كماذكرت أنت سالفا وبالدليل
فالمقياس في التفاضل هو التقوى " إن أكرمكم عند الله أتقاكم "
والحكم على الناس بأقوالهم وأفعالهم والحمد لله هما يشهدان لكَ ذلك بيننا
أما بخصوص الشاوية بحد ذاتها فأعلم انها مضربا للشهامة والرجولة
حتى عند الحديث عنها يقولوا . شاوية أحرار .
فعلا الموضوع يحتاج الى وقفة وفيه تنبيه مفيد غفل عنه الكثيرون
فألف شكر لك ياأصيل المعدن
نسأل الله العافية والسلامة في الدين ..
سلامي +

أهلا بك إيمان القلب
يعطيك الصحة على كلامك النفيس ولمليح
ربي يحفظك شهادتك شرف لي
ولا يعرف الفضل لذو الفضل إلا ذو الفضل
ان شاء الله تكون أعمالنا ميزان لنا
شكرا لك ايمان



صحى عيدك اخي اولا

ثانيا للاسف مازال هناك من يسخر من الانساب و ديجا واش خصهم الشاوية انا بالعكس نحبهم
عندي صحاباتي شاويات و انا من شلغوم العيد نقولهم اني حابة نكون شاوية ولي يسقسيني نقولو مانيش شاوية مي ديرني شاوية

فيف الشاوية


أهلا بيك محبة الورد
عيدكم مبارك وكل عام ونتي بألف خير
ههههه
أهلا بيك يا الشاوية
راني قلت وحتى لوكان كنت شاوي فماهيش مذمة بل كلمة الشاوي تستلزم الشهامة والرجولة ...
ربي يحفظك ويحفظ ناس شلغوم العيد كامل ...

بارك الله فيكم اخي الكريم سفيان
والحمد لله على نعمة الاسلام
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَفْتَخِرُونَ بِآبَائِهِمْ الَّذينَ مَاتُوا إِنَّمَا هُمْ فَحْمُ جَهَنَّم ، أَوْ لَيَكُونُنَّ أَهْوَنَ عَلَى اللَّهِ مِنْ الْجُعَلِ الَّذِي يُدَهْدِهُ الْخِرَاءَ بِأَنْفِهِ ، إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَذْهَبَ عَنْكُمْ عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ وَفَخْرَهَا بِالْآبَاءِ ، إِنَّمَا هُوَ مُؤْمِنٌ تَقِيٌّ ، وَفَاجِرٌ شَقِيٌّ ، النَّاسُ كُلُّهُمْ بَنُو آدَمَ ، وَآدَمُ خُلِقَ مِنْ تُرَاب) رواه الترمذي (3890) ، وحسَّنه الألباني في "صحيح الترمذي
"والجُعَل" : حشرة صغيرة سَوْدَاءُ يُقَالُ لَهَا الْخُنْفُسَاءُ .
ومعنى (يُدَهْدِهُ) : أَي : يُدَحرِجُه بِأَنْفِهِ .
وَ (الخِرَاءُ) : وَهو العذْرَةُ .

و (عُبِّيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ) : أَي : نَخْوَتَهَا ، وَكِبْرَهَا .​


وعن أبي مَالِكٍ الأَشْعَرِيَّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لا يَتْرُكُونَهُنَّ : الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ ، وَالنِّيَاحَةُ) رواه مسلم (1550) .


وعَن أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ : الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ) رواه مسلم (67)




أهلا بيك زاكي
ياي بهدلت بيا وظهرت غالط في الحديث اللخر زعما كتبتو من حفظي هههه
تم التصحيح
أسمع ياخي نتا سلفي تاع الصح ؟؟؟ ههههه
 


السلام عليكم
الرجاء المحاولة بأن تكون ردودنا وحوارنا باللغة العربية
كما بدأصاحب الموضوع موضوعه... وليس بالعامية

وإلا سأضطر لنقله للقسم المخصص به



 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top