هل ترى ان سياسة التشغيل منصفة؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

وصال

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة
إنضم
6 جوان 2011
المشاركات
1,059
نقاط التفاعل
656
نقاط الجوائز
173
العمر
38
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
آخر نشاط
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف خلق وسيد المرسلين .
السلام عليكم احبتي في الله ان شاء الله الكل بصحة وعافية والحمد لله .

اليوم بحول الله اردت ان نتبادل اطراف الحديث عن السياسة الجزائرية المنتهجة في التشغيل .
هذه السياسة صراحة مجحفة في حق الشباب الذي افنى عمره في الدراسة وعانى من الويلات ما عانى والمصاريف ومشاكل الطالب المعروفة ليتخرج بشهادة كان يظن انها سوف تبدل مسار حياته ليجد نفسه مثله مثل الذي لم يدرس ولم يتمم مشواره التعليمي وربما هذا الاخير احسن منه .شئ لا استطيع فهمه في الجزائر يستوي الذين يدرسون مع الذين لا يدرسون مثلا نجد جامعي متخرج بشهادة سهر الليالي ليحصل عليها ياتي اخر مستوى تاسعة اشترى شهادة من التكوين المهني في حين لم يحضر ولا درس ثم ياتي ياخذ المنصب والجامعي يرى بعينه اقول هذا ولدي شاهد على كلامي في الوظيف العمومي مثلا يستوي حامل الشهادة الجامعية التطبيقية في الاعلام الالي مع حامل شهادة تقني سامي في الاعلام الالي حتى في الاجر متساويين ماهذا ما فائدة الباكالوريا اذن ‼.
ايضا بالنسبة للتشغيل يبحثون عن الاقل مستوى في حين ذوي المستويات العالية لا تتوفر اماكنهم .
بالنسبة للمسابقات جامعيين مع خريجي تكوين مهني تجد 10 جامعيين 10000 خريج تكوين .
هذه امثلة تمثل القشور فقط ولكن ماخفي اعظم مارايكم هل انا مخطئة ؟
 
أهلا بيك وصال
لوكان ماجيناش صابرين الواحد راهو حرق روحو كي البوعزيزي
وواش يحيرني راهم يبنيو ويدشنو في الجامعات ؟؟؟
واش معناها تبني جاميعة يتخرج منها الطالب ويحكم لحيط ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف خلق وسيد المرسلين .

مثلا نجد جامعي متخرج بشهادة سهر الليالي ليحصل عليها ياتي اخر مستوى تاسعة اشترى شهادة من التكوين المهني في حين لم يحضر ولا درس ثم ....
بارك الله فيكم اختي الكريمة على الطرح كلامك في الصميم اختي فوالله سهرنا الليالي والليالي وعملنا لي نوي بلونش مثل ما يقولولهم مرات ومراتعديدة
لان تخصصي هندسة معمارية
بالاضافة الى صرف الكثير من النقود في هذا التخصص من اقلام واوراق وغيرها
ثم تتخرج فلا تجد العمل؟؟؟
وان وجدت تلقى روحك تخلص 12 مية ولا 15 مية للشهر والله منكر عيب والله
كيف العمل كيف الواحد لما يحب يزوج ويعفف نفسو كيف يعمل؟؟؟
يقدر يزوج ب 15 مية للشهر؟؟؟
يقدر يشري دار ولا يروح يكري؟؟
راح تكفيه 15 مية تاع لانام؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل وانا لا اتكلم هكذا حبا في المال وانما على الحقرة لو كان في بلدان الكفار يكون هذا مصير المهندسين؟؟؟ لا والله
ومن بعد لما الناس تحرق لاوروبا يقولك لالا
لوكان نلقى نحرق نحرق
راني مغموم.. اعتذر
 
وصال \أصبري الصابر ينال انا خدمت عند الدولة كونترا أكتيال عام وجددت ثم توقفت كي لقيت لخدمة تمشي علاجال وجهي كيما ديري تحيري خلي لبير بغطاه اللي جيبو معمر وعندو معريفة يخدم باه يفوت الوقت و القاري يكحل غير من بعيد
 
شكرا لك الاخت وصال ..

باختصار هي سياسة عرجاء .. ان لم تكن اضافة عمياء اليها ..

المعريفة هي كلش ..

وتشغيل الشباب وتسكيته بالرضاعات مؤقتا بكثير من العقود المؤقتة والقروض الربوية ..الخ.

كان الله في عون شباب هذه الامة ..

فما سبب هجرتهم .. وحرق انفسهم ... وحرق البحار ..وووو
 
شكرا على قبول الموضوع وتثبيته .

وشكرا للاعضاء ماكانش , سلفي والحمد لله ,بشبوشة والاخ عالي الحمدي على المرور الطيب .
اتمنى من باقي الاعضاء المشاركة بارائهم ومشاكلهم وحبذا لو يدعم الموضوع بامثلة من الواقع فعلى الاقل الانسان يخرج ما في جعبته ونتمنى من الحكام المساواة والعدالة في حقنا كجامعيين وفئة مثقفة في المجتمع .
 
وعليك السلام
أبدأ كلامي بهذه الابيات الشعرية لأحد خرجي الجامعة الجزائرية يقول:

قيل أن خريجاً جامعياً متفوقاً لم يحظَ بوظيفة

فبعث قصيدةً إلى الوزير يشكو إليه حاله قائلاً:

خريجُ جامعةٍ ببابكَ واقفٌ ......... يرجو الوظيفة هل لديك وظائفُ

حـرقَ السنينَ دراسة وفلافلاً ..........وإذا تبرجزَ فالطعامُ نواشفُ

تقديرهُ الممتازُ يشكو للورى ..........فقرَ الجيوبِ ومن قراركَ خائفُ

رد عليه الوزير قائلاً :

ليسَ المؤهّلُ يا فتى بشهادةٍ ...........غيرُ الوساطةِ كلُّ شيءٍ تالفُ

تقديرُكَ الممتازُ لا يكفي هنا............إنَّ الحياةَ معارفٌ و مناسفُ

انقعْ شهادتكَ التي احرزْتَها ............ واشربْ فإنَّ العلمَ شيءٌ زائفُ


لك الله متفوقناآ :(

ملخص لما يحدث لنا بالضبط ،
اولا الدولة الجزائرية أصلا ليس بها استثمارات جيد لعدم إعتمادها على المؤسسات الخاصة
لذا توفير وضائف يعد محدود
واما اذا وجدت هذه الوضائف فالاولية لاصحاب الواسطات ثم اصحاب الرشاوي ثم أصحاب الشهادات !
 
المشكل راه يبدأ قبل يعني في التوجيه الجامعي
التوجيه الجامعي لا يتم عن طريق مقاييس دقيقة
لو رأيتي في بعض التخصصات تجد نقص كبير و في البعض الاخر تجد فائض كبير
يعني الاحصاء غائب تماما
وزيد تعرفي بلي مناصب الشغل تأتي عن طريق الوزارات تجي مع الميزانية
يعني اذا كان مدير المؤسسة عنده العرف و لا يدهن يزيدوه في مناصب الشغل و أذا ما عندوش المسكين يطلب على منصب طبيب يرسلوله شوفار

 
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف خلق وسيد المرسلين .
السلام عليكم احبتي في الله ان شاء الله الكل بصحة وعافية والحمد لله .

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته . . .


اليوم بحول الله اردت ان نتبادل اطراف الحديث عن السياسة الجزائرية المنتهجة في التشغيل .
هذه السياسة صراحة مجحفة في حق الشباب الذي افنى عمره في الدراسة وعانى من الويلات ما عانى والمصاريف ومشاكل الطالب المعروفة ليتخرج بشهادة كان يظن انها سوف تبدل مسار حياته ليجد نفسه مثله مثل الذي لم يدرس ولم يتمم مشواره التعليمي وربما هذا الاخير احسن منه .شئ لا استطيع فهمه في الجزائر يستوي الذين يدرسون مع الذين لا يدرسون مثلا نجد جامعي متخرج بشهادة سهر الليالي ليحصل عليها ياتي اخر مستوى تاسعة اشترى شهادة من التكوين المهني في حين لم يحضر ولا درس ثم ياتي ياخذ المنصب والجامعي يرى بعينه اقول هذا ولدي شاهد على كلامي في الوظيف العمومي مثلا يستوي حامل الشهادة الجامعية التطبيقية في الاعلام الالي مع حامل شهادة تقني سامي في الاعلام الالي حتى في الاجر متساويين ماهذا ما فائدة الباكالوريا اذن ‼.
ايضا بالنسبة للتشغيل يبحثون عن الاقل مستوى في حين ذوي المستويات العالية لا تتوفر اماكنهم .
بالنسبة للمسابقات جامعيين مع خريجي تكوين مهني تجد 10 جامعيين 10000 خريج تكوين .
هذه امثلة تمثل القشور فقط ولكن ماخفي اعظم مارايكم هل انا مخطئة ؟

بالفعل أختي الكريمة وصال . . . إنه لمن الإجحاف أن نطالب الشاب بالإجتهاد و التميز في الدراسة و ربما فناء عمره فيها ليجد نفسه بعد كم سنة في عداد المهمشين و البطالين.
و السؤال هو: أين الخلل ؟؟؟
الحقيقة أن السلطة عندما شيدت هذا الكم الهائل من مراكز التكوين من معاهد للتكوين المهني، المدارس العليا أو الجامعات لم تفكر أبدا في ربط التكوين بالوظائف و الكفاءات المطلوبة عددها و مستواها.
فمن غير المعقول أن نكوّن من دون النظر إلى متطلبات سوق الشغل كما أنه من غير المقبول أيضا أن يتحول جميع الحائزين على شهادة البكالوريا إلى الجامعات ثم يتخرج بعد 4 أو 5 سنوات كإطارات جامعية بالآلاف في بلد مثل الجزائر في حين لا يمكن لسوق العمل بشكله الحالي أن يستوعبهم كلهم.
ثم لو نظرنا إلى طبيعة التكوين و تخصصاته الذي تقدمه جامعاتنا نجد أنه قد يتناسب مع أسواق بلدان أوروبية و لكن أبدا لا يتناسب مع متطلبات السوقنا.
بالله عليك ماذا نفعل بآلاف المهندسين في الميكانيكا أو هندسة الطيران أو الإلكترونيات أو الزراعة أو الإعلام الآلي و غيرها . . . أين هي هذه الصناعات أو الشركات التي تستطيع إستيعاب هذا الكم الهائل من الإطارات ؟
و أين نضع بآلاف الليسانسيين في الأدب العربي أو التاريخ أو الجغرافيا أو البسيكولوجيا أو الفلسفة و تخصصات أخرى كثيرة ؟

ثم هل يعقل أن توظف مهندس في الإعلام الآلي لكي يقوم بتثبيت الوندوز في أجهزة الكمبيوتر في حين يمكن أن يقوم بهذه المهمة أي تقني بسيط. و نفس الشيء يمكن قوله حول الإلكترونيات و الميكانيكا و غيرها من التخصصات.

ثم يجب الإعتراف أن مستوى التكوين في الجزائر أصبح بعيد كل البعد عن المستوى المطلوب عالميا الآن، و قد قرأت مؤخرا تقريرا عن بعض مسؤولي المؤسسات الأجنبية العاملة بالجزائر تقول أنها تفضل جلب إطارات جاهزة من الخارج عوض أخذها من الجزائر ثم إعادة تكوينها في الخارج مما يسبب لها خسارة في الوقت و المال.

أختي الكريمة . . . لا أريد نهبطلك المورال لكن هذه هي الحقيقة للأسف الشديد، و إذا أردنا فعلا أن ينتعش سوق العمل فلا بد من فتح باب الإستثمار في الجزائر للأجانب و إقرار إجراءات جد تحفيزية لأننا غير قادرين في المرحلة الحالية لإنشاء شركات قادرة على إحداث نقلة نوعية في النسيج الإقتصادي الجزائري.

هذا ما أراه و الله أعلم و أحكم.

تحياتي . . .
 
بالفعل أختي الكريمة وصال . . . إنه لمن الإجحاف أن نطالب الشاب بالإجتهاد و التميز في الدراسة و ربما فناء عمره فيها ليجد نفسه بعد كم سنة في عداد المهمشين و البطالين.
و السؤال هو: أين الخلل ؟؟؟
الحقيقة أن السلطة عندما شيدت هذا الكم الهائل من مراكز التكوين من معاهد للتكوين المهني، المدارس العليا أو الجامعات لم تفكر أبدا في ربط التكوين بالوظائف و الكفاءات المطلوبة عددها و مستواها.
فمن غير المعقول أن نكوّن من دون النظر إلى متطلبات سوق الشغل كما أنه من غير المقبول أيضا أن يتحول جميع الحائزين على شهادة البكالوريا إلى الجامعات ثم يتخرج بعد 4 أو 5 سنوات كإطارات جامعية بالآلاف في بلد مثل الجزائر في حين لا يمكن لسوق العمل بشكله الحالي أن يستوعبهم كلهم.
ثم لو نظرنا إلى طبيعة التكوين و تخصصاته الذي تقدمه جامعاتنا نجد أنه قد يتناسب مع أسواق بلدان أوروبية و لكن أبدا لا يتناسب مع متطلبات السوقنا.
بالله عليك ماذا نفعل بآلاف المهندسين في الميكانيكا أو هندسة الطيران أو الإلكترونيات أو الزراعة أو الإعلام الآلي و غيرها . . . أين هي هذه الصناعات أو الشركات التي تستطيع إستيعاب هذا الكم الهائل من الإطارات ؟
و أين نضع بآلاف الليسانسيين في الأدب العربي أو التاريخ أو الجغرافيا أو البسيكولوجيا أو الفلسفة و تخصصات أخرى كثيرة ؟

ثم هل يعقل أن توظف مهندس في الإعلام الآلي لكي يقوم بتثبيت الوندوز في أجهزة الكمبيوتر في حين يمكن أن يقوم بهذه المهمة أي تقني بسيط. و نفس الشيء يمكن قوله حول الإلكترونيات و الميكانيكا و غيرها من التخصصات.

ثم يجب الإعتراف أن مستوى التكوين في الجزائر أصبح بعيد كل البعد عن المستوى المطلوب عالميا الآن، و قد قرأت مؤخرا تقريرا عن بعض مسؤولي المؤسسات الأجنبية العاملة بالجزائر تقول أنها تفضل جلب إطارات جاهزة من الخارج عوض أخذها من الجزائر ثم إعادة تكوينها في الخارج مما يسبب لها خسارة في الوقت و المال.

أختي الكريمة . . . لا أريد نهبطلك المورال لكن هذه هي الحقيقة للأسف الشديد، و إذا أردنا فعلا أن ينتعش سوق العمل فلا بد من فتح باب الإستثمار في الجزائر للأجانب و إقرار إجراءات جد تحفيزية لأننا غير قادرين في المرحلة الحالية لإنشاء شركات قادرة على إحداث نقلة نوعية في النسيج الإقتصادي الجزائري.

هذا ما أراه و الله أعلم و أحكم.

تحياتي . . .
بارك الله فيك اخي الكريم على المداخلة الطيبة التي زادت موضوعي بهاءا فالحقيقة مرة وصعبة ولكن كما يقول المثل واش يدير الميت في يد غسالوا والله الجزائر لا تفتقد الى الكفاءات لكن تفتقد الى كيفية تسيير الكفاءات تعرف لماذا لانها تنتهج سياسة الحكم الوراثي للمناصب والله لما تدخل الى الميدان تحتار جيل جبهة التحرير مزال للان ينافس جيلنا واش كاين حطوا التقاعد تقولشي راح يخلدوا في الدنيا ومع احتراماتي للكل ,امي يقود امة والله على راس جل المؤسسات الجزائرية تجد مسؤول دون المستوى التاسعة ثانوي يتقلد الحكم والمؤسسة ويتفرعن على اصحاب الشهادات الجامعية ودكاترة يعملون لديه عقود ما قبل التشغيل والله عيب كبير اصحاب ماجستير يعملون مراقبين في مؤسسات تربوية . المهم الله المستعان .
 
وعليك السلام
أبدأ كلامي بهذه الابيات الشعرية لأحد خرجي الجامعة الجزائرية يقول:

قيل أن خريجاً جامعياً متفوقاً لم يحظَ بوظيفة

فبعث قصيدةً إلى الوزير يشكو إليه حاله قائلاً:

خريجُ جامعةٍ ببابكَ واقفٌ ......... يرجو الوظيفة هل لديك وظائفُ

حـرقَ السنينَ دراسة وفلافلاً ..........وإذا تبرجزَ فالطعامُ نواشفُ

تقديرهُ الممتازُ يشكو للورى ..........فقرَ الجيوبِ ومن قراركَ خائفُ

رد عليه الوزير قائلاً :

ليسَ المؤهّلُ يا فتى بشهادةٍ ...........غيرُ الوساطةِ كلُّ شيءٍ تالفُ

تقديرُكَ الممتازُ لا يكفي هنا............إنَّ الحياةَ معارفٌ و مناسفُ

انقعْ شهادتكَ التي احرزْتَها ............ واشربْ فإنَّ العلمَ شيءٌ زائفُ

لك الله متفوقناآ :(

ملخص لما يحدث لنا بالضبط ،
اولا الدولة الجزائرية أصلا ليس بها استثمارات جيد لعدم إعتمادها على المؤسسات الخاصة
لذا توفير وضائف يعد محدود
واما اذا وجدت هذه الوضائف فالاولية لاصحاب الواسطات ثم اصحاب الرشاوي ثم أصحاب الشهادات !
بارك الله فيك الاخت تالة على القصيدة الرائعة وحقا ماقلت الشهادة وسادة والعمل وساطة.
 
ايه و الله اختي بارك الله فيك و اثابك بكل كلمة و بكل حرف كتبته ..

سياسة مجحفة لاقصى الدرجات ...باعتقادي انها تُكرس مفهوم واحد " علينا ان نفهم بالسيف ،بالعافية ....ان البقاء في جزائرنا هو لمن لا يفقه ،لمن لا يجادل ،لمن لا تفلسف في امور و امور الدولة و....

ارى يوميا العديد من حولي اجورهم ضعف ما يتقاضاه حاملو الشهادات ....فهل هذا منطقي ؟؟؟؟؟

يعمل اصحاب التكوين المهني كما تفضلت ...اجل ،من حقهم العمل لانهم كذلك درسوا و تعبوا و...

لكن من باب اولى ان يعمل من يحمل شهادات الجامعة ،لماذا ؟؟؟؟؟؟

لانهم الاولى بأي منصب يُفتح للمسابقة و تعطي لهم الاولوية الاولى ...اعتبر هذا حقا خالصا لهم لا يقبل اي نقاش ذلك ان :

1* لديهم اول مؤهل علمي " بكالوريا

2* لديهم مستوى علمي معترف به على الاقل وطنيا " ليسانس " ( كحد ادنى لانه بيننا حملة الماستر،ماجستير ..)

3 * اتحدى اي شخص يقول لي ان غير الجامعيين مثقفون مثل الجامعيين و لهم ثقافة الحوار و الجدال و التحليل ...لان الجامعة و من حيث لا يدري البعض تُكسب منتسبها ( الذي دخل الجامعة كطالب حقا ) ثقافة و علما يدخله في قلب الحياة المهنية بجدارة ..


4* كحق خالص من المفروض ان يكون حقا دستوريا ان يمنح لكل متخرج منصب . ( نقطة لا تقبل النقاش)

لان الجامعي يمثل الجزائر اينما حل ،يمثل تعليمها و ثقافتها و ...

افيكون الغير جامعي ( ايا تكون شهادته المهم غير جامعية ) موظفا لهم سلطات الفك و الحزم و يكون الجــــامعي موظفا تحت سلطته ...( و الله غي ربي ما يرضاها هاذي )




شخصيا ،عملت في سياسة التشغيل هذه مدة قصيرة ثم تخليت عنها لاسباب خاصة لكني كنت في هذه الفترة احس كما كل الجامعيين و كم هي كثيرة المرات التي ندمت فيها على دارسة 4 سنوات و تعب ليال و..


طرح اكثر من رائع ...تثبيته يمنح لي الفرصة للعودة كل مرة لابدي رأيي المؤلم ..

شكرا اختاه ...بارك الله فيك و كان الله في عوننا
 
مرحبا بكل أخ وأخت معنا في منتدى اللمة الجزائرية والعربية الاسلامية
مرحبا بالجميع من الصغير الى الكبير
 
مرحبا بكل أخ وأخت معنا في منتدى اللمة الجزائرية والعربية الاسلامية
مرحبا بالجميع من الصغير الى الكبير
ومرحبا بك انت معنا في بيتك حبذا لو اخرجت مافي جعبتك اخي عزيز .
 
ايه و الله اختي بارك الله فيك و اثابك بكل كلمة و بكل حرف كتبته ..

سياسة مجحفة لاقصى الدرجات ...باعتقادي انها تُكرس مفهوم واحد " علينا ان نفهم بالسيف ،بالعافية ....ان البقاء في جزائرنا هو لمن لا يفقه ،لمن لا يجادل ،لمن لا تفلسف في امور و امور الدولة و....

ارى يوميا العديد من حولي اجورهم ضعف ما يتقاضاه حاملو الشهادات ....فهل هذا منطقي ؟؟؟؟؟

يعمل اصحاب التكوين المهني كما تفضلت ...اجل ،من حقهم العمل لانهم كذلك درسوا و تعبوا و...

لكن من باب اولى ان يعمل من يحمل شهادات الجامعة ،لماذا ؟؟؟؟؟؟

لانهم الاولى بأي منصب يُفتح للمسابقة و تعطي لهم الاولوية الاولى ...اعتبر هذا حقا خالصا لهم لا يقبل اي نقاش ذلك ان :

1* لديهم اول مؤهل علمي " بكالوريا

2* لديهم مستوى علمي معترف به على الاقل وطنيا " ليسانس " ( كحد ادنى لانه بيننا حملة الماستر،ماجستير ..)

3 * اتحدى اي شخص يقول لي ان غير الجامعيين مثقفون مثل الجامعيين و لهم ثقافة الحوار و الجدال و التحليل ...لان الجامعة و من حيث لا يدري البعض تُكسب منتسبها ( الذي دخل الجامعة كطالب حقا ) ثقافة و علما يدخله في قلب الحياة المهنية بجدارة ..


4* كحق خالص من المفروض ان يكون حقا دستوريا ان يمنح لكل متخرج منصب . ( نقطة لا تقبل النقاش)

لان الجامعي يمثل الجزائر اينما حل ،يمثل تعليمها و ثقافتها و ...

افيكون الغير جامعي ( ايا تكون شهادته المهم غير جامعية ) موظفا لهم سلطات الفك و الحزم و يكون الجــــامعي موظفا تحت سلطته ...( و الله غي ربي ما يرضاها هاذي )




شخصيا ،عملت في سياسة التشغيل هذه مدة قصيرة ثم تخليت عنها لاسباب خاصة لكني كنت في هذه الفترة احس كما كل الجامعيين و كم هي كثيرة المرات التي ندمت فيها على دارسة 4 سنوات و تعب ليال و..


طرح اكثر من رائع ...تثبيته يمنح لي الفرصة للعودة كل مرة لابدي رأيي المؤلم ..

شكرا اختاه ...بارك الله فيك و كان الله في عوننا
بارك الله فيك الاخت اقبال والله كفيت ووفيت اكيد احساسك يمثل احساس كل جامعي عانى من الجهوية والحقرة باصح التعبير ربي يفتح عليك ان شاء الله والله في عوننا جزيت احسن الجزاء على المداخلة الثرية في انتظارطلتك الجديدة اخيتي تقبلي احترامي وتقديري .
 
صحيح اختي الكريمة
نجد اشخاص تعبوا في حصول على شهادة تعد ثمرة نجاح جهدهم في الدراسة طوال سنين لكن دون شغل
وحتى اذا اشتغلوا فلن يكون في مجال تخصصهم
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top