[font=&]الدرس 01 المجتمع الجزائري[/font]
[font=&]تعريف المجتمع:المجتمع مجموعة من الأفراد تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة وأهداف مشتركة[/font]
[font=&]مقومات المجتمع الجزائري:هي الأركان والأسس التي يقوم عليها وهي[/font]
*[font=&]الإسلام/* العروبة*الأمازيغية*الوطن الواحد*الثقافة المشتركة *التاريخ[/font]
[font=&]الطويل[/font]
[font=&]انتماءات المجتمع: المجتمع الجزائري جزء لا يتجزأ من المغرب والوطن العربي[/font]
[font=&]والعالم الإسلامي وحوض البحر المتوسط والقارة الإفريقية و عضو فعال عالميا[/font].
[font=&]خصائصه:* تدينه وتمسكه بعقيدته الإسلامية * حبه الحرية والتمسك بها[/font] *
[font=&]التمسك بالأرض والذود عنها * الاتحاد بين أفراده خاصة عند الشدائد[/font]
* [font=&]الدفاع عن العرض والشرف * الشجاعة والتضحية ونكران الذات * التسامح والعفو[/font].
[font=&]تطوره :تطور المجتمع الجزائري عبر تاريخه الطويل منذ الفترة القبلية إلى[/font]
[font=&]العهد النوميدي ثم الروماني ثم الوندالي واكتملت معالمه بالفتح الإسلامي[/font] (
[font=&]الدولة الرستمية و الحما دية ، العهد العثماني عهد الاحتلال الفرنسي ،[/font]
[font=&]الدولة الحديثة[/font] )
[font=&]الدرس 02 الدولة الجزائرية[/font]
1[font=&]مفهوم الدولة:هي رقعة جغرافية ذات حدود دولية معلومة يقيم عليها شعب بصفة[/font]
[font=&]دائمة يخضع في تسييره لنظام وحكومة تمارس السلطة فيه وتجسد السيادة[/font]
2)[font=&]نشأة الدولة الجزائرية وتطورها:يرجع نشأة الدولة الجزائرية إلى ما قبل[/font]
[font=&]الميلاد ابرز تلك الدول: * الدولة النوميدية(قبل الميلاد) * الدولة[/font]
[font=&]الرستمية[/font]
[font=&]و الحما دية و الموحدية و الزيانية(العهد الإسلامي) * الدولة[/font]
[font=&]الجزائرية(العهد العثماني) *دولة الأمير عبد القادر(أثناء الاستعمار[/font]) *
[font=&]الدولة المعاصرة[/font]
[font=&]خصائص الدولة الجزائرية: * دولة ذات سيادة * ذات وحدة ترابية2381741كم2 * جمهورية ديمقراطية شعبية * دولة القانون[/font]
[font=&]أركان الدولة الجزائرية: 1) الأرض 2) الشعب 3) السلطة السياسية 4) السيادة الوطنية[/font]
[font=&]الدرس 03 الدستور الجزائري[/font]
[font=&]تعريف الدستور :هو مجموعة من القواعد القانونية الأساسية التي تنظم وتضبط[/font]
[font=&]النظام الحكم ونشاط الدولة وعلاقتها بالمواطنين والدول الأخرى[/font]
[font=&]الحياة الدستورية في الجزائر: دستور 1963م عهد احمد بن بله = 1976 عهد هواري بومدين[/font]
1986 [font=&]عهد الشاذلي بن جديد = 1996 عهد اليمين زروال[/font]
[font=&]هي مقدمة تاريخية لتطور المجتمع الجزائري[/font]ß[font=&]مضمون دستور 1996م:هو تعديل لدستور 1989م احتوى على/ الديباجة[/font]
[font=&]به خمسة فصول تناولت نظام الحكم الشعب الدولة الحقوق والحريات والواجبات[/font]ß[font=&]الباب الأول[/font]
[font=&]به ثلاثة فصول تناولت السلطات(التشريعية/التنفيذية/القضائية[/font])ß[font=&]الباب الثاني[/font]
[font=&]تناول نقطتين التعديل الدستوري وأحكام انتقالية[/font]ß[font=&]به فصلين تناول الرقابة والمؤسسات الاستشارية الباب الرابع[/font]ß[font=&]الباب الثالث[/font]
[font=&]أهمية الدستور:*يبين طبيعة نظام الحكم * ينظم السلطات ويحدد صلاحياتها * يراقب ممارسة السلطات * يمثل القاعدة القانونية للتشريع[/font]
* [font=&]يحدد مبادئ وثوابت المجتمع * يحمي مبدأ حرية الاختيار * يضمن الحقوق والحريات والواجبات * يكفل الحماية القانونية[/font]
[font=&]واجبات المواطن نحو الدستور: 1 يعرف الدستور ومنزلته لأنه أعلى قانون 2 يحترم المبادئ التي جاء بها الدستور ويتقيد بمحتواه ويحترمه[/font]
[font=&]الدرس 04 الإدارة والمواطن[/font]
[font=&]مفهوم الإدارة: هي وسيلة لتنظيم حياة الفرد والجماعة وتنقسم إلى قسمين[/font]:
*[font=&]إدارة عامة:تتمثل في السلطات الإدارية مثل الوزارات والولايات والبلديات[/font].
*[font=&]إدارة خاصة:هي إدارة مؤسسات خاصة كالمقاولات .. تقدم خدمات مقابل ربح ما[/font]
[font=&]وظائف الإدارة العامة: *الحماية وتوفير الأمن * تطبيق وسيادة القانون على[/font]
[font=&]الجميع * منح التربية والتعليم * توفير الحماية الصحية * توفير العمل[/font]
* [font=&]محاربة الآفات الاجتماعية * إقامة الهياكل الملائمة لحسن الاستقبال وتوفير الراحة[/font]
[font=&]علاقة الإدارة العامة بالقانون الإداري: * الإدارة تتقيد بالقوانين[/font]
[font=&]وتحترمها * الالتزام أثناء التسيير بتطبيق القانون بعيدا عن الميول[/font]
[font=&]الشخصية و الأهواء[/font]
* [font=&]القوانين تحدد للإدارة طرق عملها[/font]
[font=&]واجب المواطن نحو الإدارة والقوانين: لكي تؤدي الإدارة مهامها على أحسن ما[/font]
[font=&]يرام يجب على المواطنين احترامها وتقديرها واحترام التشريعات والقوانين[/font]
[font=&]لما لهما من فوائد في تنظيم شؤون حياتهم ومؤسساتهم[/font]
[font=&]الدرس 05 السلطة التنفيذية[/font]
[font=&]تعريف السلطة التنفيذية: هي التي تقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشط[/font]
[font=&]السياسة العامة للبلاد يتولاها: * رئيس الجمهورية * رئيس الحكومة[/font]
[font=&]ا)رئيس الجمهورية:هو رئيس الدولة يقود السلطة التنفيذية ويمثل السلطة[/font]
[font=&]العليا .ينتخب لمدة 5سنوات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر تجدد مرة[/font]
[font=&]واحدة فقط.له صلاحيات واسعة محددة في الدستور(97 94،70،77،78،91،93) منها[/font]/
* [font=&]التعيين في الوظائف المدنية والعسكرية(يعين رئيس الحكومة وينهي مهامه[/font])*
[font=&]ممارسة السلطة التنظيمية * الحفاظ على امن الدولة *هو القائد الأعلى[/font]
[font=&]للقوات المسلحة *يرأس مجلس الوزراء *يشرع بالمراسيم[/font]…..
*[font=&]يقرر السياسة الخارجية للأمة[/font]
[font=&]ب)رئيس الحكومة: يعينه رئيس الجمهورية بمرسوم(77من الدستور[/font])
[font=&]صلاحياته: * يختار الوزراء ويعرضهم على رئيس الجمهورية لتعيينهم * يرأس[/font]
[font=&]مجلس الحكومة * يضبط برنامج الحكومة وعرضه على البرلمان للمناقشة[/font]
[font=&]والمصادقة عليه * السهر على حسن سير الإدارة مع توقيع المراسيم التنفيذية[/font]
*[font=&]إعداد ميزانية الدولة وتنفيذها بعد المناقشة و المصادقة عليها[/font]
[font=&]ج)الوزارات:يتولى كل وزير تسيير المصالح العمومية التابعة لوزارته وتصنف إلى ثلاثة أصناف[/font]/
* [font=&]وزارات السيادة(خ،د،ع، دف) * وزارات ذات طابع اقتصادي(ف،ص) * وزارات ذات طابع اجتماعي ثقافي(ث[/font]..)
[font=&]دور السلطة التنفيذية: * وضع السياسة العامة للدولة * تقرير السياسة[/font]
[font=&]الخارجية للدولة * إبرام المعاهدات الدولية والمصادقة عليها * حماية[/font]
[font=&]الدستور[/font]
*[font=&]مسؤولية الدفاع عن الوطن * اللجوء إلى الاستفتاء في القضايا الهامة[/font]
[font=&]الدرس06 السلطة التشريعية[/font]
[font=&]تعريف البرلمان: هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي له عدة تسميات[/font]
([font=&]المجلس الشعبي الوطني/مجلس الأمة/مجلس النواب/الجمعية العامة[/font]..
[font=&]تشكيل البرلمان الجزائري:يتشكل من غرفتين هما: ا)المجلس الشعبي[/font]
[font=&]الوطني:يمثل الغرفة الأولى ينتخب عن طريق الاقتراع العام السري والمباشر[/font]
[font=&]لمدة خمس سنوات يتكون حاليا من 389نائب ب)مجلس الأمة:هو الغرفة الثانية[/font]
[font=&]ينتخب أعضاؤه لمدة6سنوات عن طريق الاقتراع غير المباشر يجدد نصفه كل[/font]
3[font=&]سنوات.عدده حاليا 144 نائب الثلثين ينتخبون من بين ومن طرف المجالس[/font]
[font=&]المنتخبة المحلية و1/3يعينه رئيس الجمهورية[/font].
3)[font=&]اختصاصات البرلمان ومهامه: * تشريع القوانين وإثراءها والمصادقة عليها[/font] *
[font=&]مناقشة ودراسة برامج الحكومة والتصويت عليها* المبادرة باقتراح تعديل[/font]
[font=&]الدستور* مناقشة ميزانية الحكومة والمصدقة عليها * مراقبة عمل الحكومة[/font] *
[font=&]استجواب الحكومة بمساءلة أعضاءها حول قضايا الساعة[/font]
* [font=&]المبادرة باقتراح تعديل الدستور[/font]
4)[font=&]نظام سير البرلمان: 1/ ينتخب البرلمان من بين أعضاءه رئيسا ومكتبا دائما[/font]
[font=&]ومجموعة لجان 2)يتمتع البرلمانيون بالحصانة لتمكينهم من التعبير الحر[/font]
3) [font=&]يجتمع البرلمان في دورتين عاديتين كل سنة مدة كل دورة6اشهر وقد يجتمع في دورة استثنائية(المادة 118 من الدستور[/font])
[font=&]أهمية البرلمان: * الانتقال من الحكم المطلق إلى الحكم البرلماني * تجسيد[/font]
[font=&]دولة القانون ومبدأ التداول على السلطة * منع الاستبداد والتجاوزات[/font]
* [font=&]ممارسة السيادة الشعبية في التمثيل والرقابة * هو منبر للتعبير عن انشغالات وطموحات الشعب[/font]
[font=&]الدرس 07 السلطة القضائية[/font]
)[font=&]تعريف القضاء:يقصد بالقضاء مجموع المحاكم وما تصدره من أحكام قضائية[/font].
2)[font=&]تعريف السلطة القضائية:هو هيئة مختصة للنظر والفصل في المنازعات[/font]
[font=&]المعروضة أمام أجهزتها المختلفة التي تتكون من المحاكم والمجالس القضائية[/font]
[font=&]والمحكمة العليا و المحاكم:هي الجهات القضائية الابتدائية التي ترفع إليها[/font]
[font=&]اغلب القضايا لأول مرة توجد في معظم الدوائر الإدارية[/font]
[font=&]ب)المجالس القضائية:هي الجهة القضائية الثانية في هرم القضاء تتخصص بالنظر[/font]
[font=&]في الإستئنافات التي ترفع إليها الأحكام التي تصدر عن المحاكم توجد على[/font]
[font=&]مستوى الولايات ج)المحكمة العليا: تأتي في هرم النظام القضائي تختص بتقويم[/font]
[font=&]المحاكم والمجالس القضائية مقرها العاصمة[/font]
3)[font=&]رجال القضاء:يتولى القضاء ضمن المحاكم المختلفة رجال القضاء حسب تخصصهم(رئيس المحكمة/قاضي التحقيق/وكيل الجمهورية/قاضي الحكم[/font]
4)[font=&]استقلالية السلطة القضائية: بعدة شروط* عدم خضوع القاضي إلا للقانون وضميره المهني * حياد القاضي وعدم انحيازه وتحري العدل[/font]
* [font=&]توفير ضمانات لاستقلال القاضي (الحماية/عدم ممارسة العمل السياسي[/font]
/[font=&]علانية الجلسات/إصدار الأحكام وفق الأدلة والقرائن/حق المتقاضي في[/font]
[font=&]الدفاع/إمكانية استئناف الحكم/خضوع القاضي للمراقبة من طرف المجلس الأعلى[/font]
[font=&]للقضاء[/font])
5)[font=&]دور السلطة القضائية: * النظر والفصل في القضايا المعروضة أمامها وإصدار الأحكام * السهر على تطبيق القوانين واحترامها[/font]
* [font=&]حماية المجتمع وضمان الحقوق والحريات الأساسية *القضاء على الظلم * العدل والمساواة[/font]
[font=&]الدرس08 المحكمة العليا[/font]
[font=&]المحكمة العليا ودورها:هي قمة الهرم القضائي في الجزائر يوجد مقرها[/font]
[font=&]بالجزائر العاصمة مهمتها مراقبة الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم أو[/font]
[font=&]المجلس القضائية المطعون فيها بالنقض و تفصل في الأح ام وليس القضايا فعند[/font]
[font=&]قبولها للطعن تحيل القضية إلى الجهة التي أصدرت الحكم أو جهة أخرى[/font] .
[font=&]غرف المحكمة العليا واختصاصاتها: تتألف المحكمة ك العليا من 8غرف لكل غرفة اختصاصها وهي[/font]:
1-[font=&]الغرفة الجنائية: 2 الغرفة المدنية 3 غرفة الأحوال الشخصية والمواريث 4[/font]
[font=&]الغرفة الاجتماعية 5 غرفة الجنح والمخالفات 6 الغرفة العقارية[/font]:
7- [font=&]الغرفة التجارية والبحرية: 8 غرفة العرائض[/font]
[font=&]تشكيلة المحكمة العليا : تتألف قضاة الحكم : الرئيس الأول،نائب الرئيس،8 رؤساء غرف،18 رئيس قسم على الأقل 95 مستشارا على الأقل[/font]
[font=&]قضاة النيابة : النائب العام،النائب العام المساعد،18 محاميا عاما على الأقل[/font]
[font=&]الدرس9:الإعلان العالمي لحقوق الإنسان[/font]
[font=&]تعريفه:هو وثيقة قانونية تنص على حقوق الأفراد وحرياتهم التي تلتزم الدولة[/font]
[font=&]باحترامها.وقد أقرتها لجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 10ديسمبر1948[/font].(
30[font=&]مادة[/font].
2)[font=&]مضمونه[/font]:
[font=&]احتوى الإعلان على ديباجة تحتوي المبادئ الأساسية كالحق والحرية والمساواة[/font]
[font=&]دون تمييز على أساس العنصر أو اللغة أوالدين أو الوضع السياسي أو المركز[/font]
[font=&]الاجتماعي وقسم الحقوق إلى قسمين هما: ا)الحقوق المدنية والسياسية:نصت[/font]
[font=&]عليها المواد(3الى21) وأبرزها الحق في الحياة ، عدم الرق والعبودية والسخرة[/font]
[font=&]الكرامة ، عدم التعرض للتعذيب أو اهانة الكرامة ، حرية التنقل ،إدارة[/font]
[font=&]الشؤون العامة ، حرية التدين والتفكير ، تقلد الوظائف العامة ، حرية الرأي[/font]
[font=&]والتعبير ، المشاركة في الانتخابات، الأمن الشخصي ، حرية التجمعات ،[/font]
[font=&]اللجوء إلى القضاء ،عدم الاعتقال التعسف، المساواة أمام القانون ، الجنسية[/font]
[font=&]ب)الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المواد(22الى27) الحق في[/font]
([font=&]العمل والحصول على اجر عادل ،التمتع بظروف عمل مناسبة وعادلة ،الراحة[/font]
[font=&]الملكية ،إنشاء النقابات،التمتع بمستوى معيشي يكفل المحافظة على[/font]
[font=&]الصحة،الحماية والمساعدة الممنوحة للأسرة ن،الضمان الاجتماعي ،التعليم[/font]
[font=&]الاشتراك في المجتمع الثقافي ،التمتع بحماية الفكر والمؤلف[/font]
[font=&]ج)أحكام ختامية:نصت على التمتع بنظام اجتماعي تتوفر فيه الحقوق والحريات والواجبات والتبعات[/font]
[font=&]الدرس 10 خروقات حقوق الإنسان[/font]
)[font=&]تعريفها:هي التعدي على الحقوق الأساسية للإنسان التي نص عليها الإعلان العالمي[/font]
2)[font=&]مظاهر انتهاكات حقوق الإنسان: *الحروب بأشكالها المختلفة *الإبادة[/font]
[font=&]الجماعية للمدنيين * تهجير السكان بالقوة * المعاملات اللا إنسانية[/font]
* [font=&]الممارسات الديكتاتورية وغياب الديمقراطية * الاستعمار بكل أشكاله * احتكار التكنولوجيا * غياب تساوي الفرص وانعدام المساواة[/font]
*[font=&]التمييز العنصري والاستغلال * تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية(الفقر.الآفات الاجتماعية[/font]……)
3)[font=&]أساليب حماية حقوق الإنسان: ا)على المستوى الدولي و الإقليمي:تتمثل في[/font]
[font=&]عقد الاتفاقيات والمعاهدات منها الإعلان العالمي لحقوق الطفل1959/اتفاقية[/font]
[font=&]الوقاية وقمع الجريمة1948/أجهزة الأمم المتحدة(مجلس الأمن .محكمة[/font]
[font=&]العدل)/النظام الأوروبي والعربي والإفريقي لحماية حقوق الإنسان[/font]….
[font=&]على المستوى الوطني: * النص عليها في الدساتير *إصدار قوانين حماية[/font]
[font=&]المعوقين والأطفال والعمال… * إنشاء أجهزة الدفاع عن حقوق الإنسان غير[/font]
[font=&]الحكومية ( الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان * الجمعية الجزائرية للدفاع[/font]
[font=&]عن حقوق الإنسان * الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الطفل[/font]
- [font=&]اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية حقوق الإنسان وحمايتها[/font]
4)[font=&]منظمة العفو الدولية:هي منظمة غير حكومية مقرها لندن أنشئت 1969من أساليب عملها: *الدعوة إلى الإفراج عن سجناء الرأي (المعارضة[/font])
* [font=&]العمل على منع حكم الإعدام. *إجراء تحقيقات وحملات عالمية حول انتهاكات حقوق الإنسان[/font]
[font=&]الدرس 11 الأمن والسلم[/font]
[font=&]أولا:الأمن: هو وضع يسود فيه النظام والهدوء والثقة والاطمئنان وراحة البال. يشعر فيه الإنسان بحماية كرامته وممتلكاته[/font]
2) [font=&]ميادينه 1/الأمن الداخلي: يتمثل في ا) الأمن العمومي ب)الأمن[/font]
[font=&]الاجتماعي: ج)الأمن الاقتصادي 2/ الأمن الخارجي (حماية السيادة الوطنية[/font])
[font=&]ثانيا الحرب:هي قتال بين دولتين أو جيشين فأكثر وتسمى حرب دولية.أو قتال بين جماعتين أو أكثر في دولة ما وتسمى الحرب الأهلية[/font]
*[font=&]السباق نحو التسلح:هو ظاهرة عسكرية وسياسية واقتصادية تتمثل في التنافس[/font]
[font=&]في تطوير واكتساب الأسلحة استعدادا للحرب (أسلحة الدمار الشامل[/font])
[font=&]ثالثا السلم:هو وضع يسود فيه الأمن والاستقرار و اللاحرب يؤدي إلى الرقي والتطور والمحبة وهو ضرورة عالمية[/font]
*[font=&]كيف نحق السلم: 1)على المستوى العالمي : بتفعيل دور الأمم المتحدة في نشر[/font]
[font=&]السلم ومنع التجارب النووية ومنح الشعوب المستعمرة استقلالها[/font].
2)[font=&]على المستوى الوطني:يجب تحقيق العدالة الاجتماعية وتكوين المواطن الصالح ونشر قيم التسامح وثقافة السلم[/font].
*[font=&]أهمية الأمن والسلم: * فرض الاستقرار والنظام * الحياة الكريمة * ضمان[/font]
[font=&]الحقوق والحريات وممارسة الديمقراطية *- تحقيق الازدهار والوئام[/font].
[font=&]رابعا:العنف هو انتزاع المطالب بالقوة وإكراه الأخر على التنازل عنها[/font]
[font=&]والاعتراف بها .وهو نوعين : *شرعي :يتمثل في المقاومة لرفع الظلم أو طرد[/font]
[font=&]الاحتلال[/font]
* [font=&]غير شرعي:واستعمال القوة لاسترجاع حق مزعوم أو استعمال سلطة القمع لإسكات معارضيها.أو العنف المسلح ضد الدولة[/font].
[font=&]أسبابه وعلاجه:تتعدد أسباب العنف فمنها السياسي(سياسة القمع) أو الاقتصادي[/font]
([font=&]فقدان الأمن الغذائي)أو الاجتماعي(التهميش والفقر) أو الثقافي(الصراع[/font]
[font=&]الثقافي).وللقضاء عليه يجب/ تجسيد الديمقراطية وتحقيق التنمية والعدالة[/font]
[font=&]الاجتماعية والفهم الصحيح للدين.ونشر ثقافة السلم.والحوار لحل المشاكل[/font].
[font=&]الدرس 12 حرية التعبير[/font]
1 [font=&]ـ حرية التعبير : حرية الرأي و التعبير و التفكير هي أن لكل إنسان الحق[/font]
[font=&]في الاختلاف مع غيره لأن في ذلك إثبات للذات البشرية فلا يصح أن يكون[/font]
[font=&]الإنسان إمعة لا رأي له و يتبع كل أحد في رأيه .كما تتمثل في تحرير العقل[/font]
[font=&]من الأوهام و الأساطير و الخرافات فكل شخص يعبر عن فكره بكل حرية،دون تدخل[/font]
[font=&]أو مصادرة من أحد ما دام يلتزم الحدود العامة[/font]
2 [font=&]ـ مظاهر ها : * بالقول و الكلام أو الكتابة و النشر *حرية الصحافة و الطباعة *حرية الاجتماع و تكوين الجمعيات[/font]
*[font=&]حرية الرسم و التمثيل و التسجيل الأسطواني *حرية التظاهر و تقديم العرائض أو الشكاوى *حرية التعليم و التعلم[/font]
3 [font=&]ـ شروط حرية التعبير و قيودها : قال تعالى : أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ….) النحل 125[/font]
[font=&]التقيد بحفظ الأمن و النظام العام،الصحة العامة،الأخلاق،احترام حقوق و سمعة الآخرين[/font] .ü
[font=&]لا يجوز أن تؤدي حرية التعبير إلى الفتنة و الكراهية و الدعوة للعنف[/font] .ü
[font=&]التحلي بآداب المناقشة و الحوار،و احترام رأي الغير و تقدير كلام الآخرين من غير تسرع في الحكم[/font] .ü
[font=&]الابتعاد عن الفحشاء وقول الزور وعن الإشاعة المغرضة وعدم الترويج لها[/font]ü
4 [font=&]ـ أهمية حرية التعبير : لحرية التعبير دور هام في تنمية روح الأخوة و[/font]
[font=&]المحبة و التواصل بين أفراد المجتمع،كما لها أهمية في توطيد علاقات[/font]
[font=&]التعاون و التقارب و التعارف بين الدول و الشعوب و الأمم[/font] .
[font=&]الدرس 13 العمل النقابي[/font]
[font=&]مفهوم النقابة:هي تنظيم يكونه العمال الذين ينتمون إلى مهنة واحدة وقطاع[/font]
[font=&]واحد.للدفاع عن مصالحهم وحقوقهم المادية والمعنوية وتوحيد مواقفهم[/font].
[font=&]التنظيم النقابي:يسمح القانون للعمال الأجراء وأصحاب المهن الحرة بتكوين[/font]
[font=&]نقابات والانضمام إليها.(المادة 56 من الدستور) وتقوم النقابة بطلب[/font]
[font=&]الاعتماد لدى السلطات المختصة.وتنتخب قيادتها بطريقة ديمقراطية.ولا تسعى[/font]
[font=&]النقابة للوصول إلى السلطة . كالأحزاب السياسية[/font]
[font=&]التعددية النقابية في الجزائر[/font]:
[font=&]إلى غاية سنة1989 كان الاتحاد العام للعمال الجزائريين يمثل النقابة[/font]
[font=&]الوحيدة .حيث سمح الدستور الجديد بظهور نقابات أخرى الاتحاد الوطني لعمال[/font]
[font=&]التربية والتكوين.الاتحاد العام للتجار والحرفيين،النقابة الوطنية[/font]
[font=&]المستقلة لمستخدمي الإدارة العامة. المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي[/font]….
[font=&]دور النقابة:يتمثل دور النقابة في الدفاع عن المصالح المادية والمعنوية[/font]
[font=&]للعمالأ)المصالح المادية: ( * رفع الأجور والمنح * السهر على تحسين ظروف[/font]
[font=&]العمل(الأمن/النظافة/الوقاية…) * التدخل لدى صناديق التأمينات الاجتماعية[/font]
[font=&]والتقاعد * السهر على توجيه الخدمات الاجتماعية[/font])
[font=&]ب)المصالح المعنوية: (* الاتحاد والتضامن بين العمال * ضمان تمثيل العمال[/font]
[font=&]لدى هيئات الدولة * حمل السلطات على إصدار قوانين تحمي حقوق العمال[/font]
* [font=&]التفاوض مع المستخدمين لتحسين ظروف العمل * تسوية النزاعات القائمة بين[/font]
[font=&]العمال وأرباب العمل * اللجوء إلى الإضراب عند فشل المفاوضات[/font]
[font=&]أهمية العمل النقابي ممارسة العمل النقابي يشجع على الحوار والتشاور وفض[/font]
[font=&]النزاعات بالوسائل السلمية ويعمل على رفع الإنتاج وتحسين المرد ودية[/font]
[font=&]الدرس 14 الأحزاب السياسية[/font]
[font=&]تعريف الحزب :هو جماعة منظمة يشترك أفرادها في المبادئ والمصالح تسعى[/font]
[font=&]للوصول إلى السلطة بأساليب ديمقراطية سلمية لتحقيق مبادئها الحزبية[/font]
[font=&]شروط تأسيس الأحزاب السياسية : * إيداع ملف تأسيس الحزب لدى وزير الداخلية .* توفر الشروط التالية في كل عضو من الأعضاء المؤسسين[/font] :
([font=&]الجنسية الجزائرية – العمر 25 سنة فما فوق – التمتع بالحقوق المدنية – أن لا يكون قد سلك سلوكا معاديا للثورة[/font] ).
*[font=&]احترام الدستور و القوانين المعمول بها .*عقد مؤتمر تأسيسي للحزب في أجل أقصاه سنة .*وضع القانون الأساسي للحزب[/font] .
*[font=&]تحديد اسم الحزب و عنوان مقره .*وضع البرنامج السياسي للحزب .*استعمال اللغة الوطنية و الرسمية في ممارسة نشاطه الرسمي[/font] .
[font=&]أهداف الحزب[/font]: * [font=&]الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها * تعبئة أعضاء الحزب لتحقيق أهدافه * العمل على كسب ثقة اكبر عدد ممكن من المواطنين[/font]
* [font=&]الترشح للانتخابات المختلفة * تجسيد مبدأ الديمقراطية * الدفاع عن الحرية * توجيه وتوعية المواطنين[/font]
[font=&]دور الحزب:ا)عندما يكون في السلطة: * تحقيق مصالح الجماهير التي وعدهم بها[/font]
[font=&]ب)عندما يكون في المعارضة:الرقابة على الحكومة وكشف أخطائها وانتقادها[/font]
[font=&]ومسائلتها * تشجيع المواطنين على الممارسة السياسية وكسب أنصار جدد[/font]
[font=&]أهمية الحزب * تكوين رأي عام مؤثر * تهيئة وتثقيف المواطن * تحديد المشاكل[/font]
[font=&]القائمة ووضع الحلول لها * الإقلال من الاضطرابات الاجتماعية[/font]
- [font=&]اختيار المرشحين وإعدادهم * تحول دون حكم الأقلية وتمنع الاستبداد[/font]
[font=&]ا[/font]
[font=&]الدرس 16 التكنولوجيا والبيئة[/font]
[font=&]أضرار التكنولوجيا على البيئة: البيئة هي الوسط الحيوي الذي تعيش فيه[/font]
[font=&]الكائنات وقدساهم الإنسان في تلويثها بمنجزاته التكنولوجية ومن بين أسباب[/font]
[font=&]التلوث: * ترك أدخنة المصانع والنفايات السامة تلوث الهواء * إهمال[/font]
[font=&]النظافة و إلقاء النفايات في البحار والأنهار * التجارب النووية * استخدام[/font]
[font=&]الأسلحة البيولوجية والكيماوية * الإكثار من رش المبيدات الكيماوية على[/font]
[font=&]الأشجار * قطع وحرق الغابات والأشجار * توسع ثقب الأوزون في الجو[/font]
[font=&]وينتج عن هذا: * التشوه الجسدي وظهور أمراض مستعصية * هلاك ملايين من الكائنات الحية * فساد التربة ومنتجاتها *- تغيرات مناخية خطيرة[/font]
[font=&]قال الله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)سورة الروم الآية 14[/font]
[font=&]كيفية المحافظة على سلامة البيئة (حمايتها) : * التوعية الإعلامية عبر كل[/font]
[font=&]وسائل الإعلام بالمخاطر التي تهدد البيئة * الحفاظ على الغابات ومنع[/font]
[font=&]إتلافها[/font]
* [font=&]تركيب آلات امتصاص وتصفية الغازات السامة الناتجة عن السيارات والمصانع[/font]
* [font=&]إجراء معاهدات دولية تحرم التجارب النووية والتخلص من الأسلحة الذرية[/font]
* [font=&]فرض قوانين تعاقب المخالفين لقوانين حماية البيئة * تأسيس معاهد وجمعيات لمتابعة أحوال البيئة[/font]
آخر تعديل بواسطة المشرف: