Icon4 أنا أسأل و الذكي يجيب....أسرع كي لا تفوتك الفرصة(السؤال 7).

إسماعيل17

:: عضو مُشارك ::
إنضم
9 أكتوبر 2011
المشاركات
184
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

إخوتي أخواتي الكرام سوف أدخل معكم في طرح جديد في المواعظ و هو أني في كل مرة أطرح سؤال جميل و نادر و يكون لكم أن تجيبوا و تستفيدوا و يكون فيه نشاط للجميع بإذن الله فلا تفرطوا في أنفسكم إغتنموا قدراتكم و لكن لمن لا يجيد البحث المحاولة لأنه في الأخير سيأخذ الفائدة ....انضموا إلينا و أسرعو في الرد لأن المجيب الأول هو الفائز و يتم الإنتقال إلى السؤال التالي.....و الأسئلة كثيرة حيث نبدأ بالأسئلة السهلة و نتدرج كما أنها تكون في متناول الجميع.

قائمة الفائزين في الأسئلة السابقة على الترتيب:
الفائزة في السؤال 1: منيني
من هو ربك و ما دبنك و من هو نبيك؟
الفائزة في السؤال 2: إنسانة ما
ماذا تعرف عن التوحيد و الشرك باختصار و مع دليل من القرآن؟
الفائزة في السؤال 3:إنسانة ما
ماذا تعرف عن البدعة وأنواعها و حكمها مع دليل واحد من الكتاب و السنة ؟
وهل هناك بدعة حسنة في الدين؟
الفائزة في السؤال 4: إنسانة ما
ما هي شروط قبول الأعمال التعبدية مع شرح وجيز؟
الفائزة في السؤال 5: إنسانة ما
ما هو معنىكلمة التوحيد (لا إله إلا الله)؟ و ركنيها ؟ و مدلولاتها ؟
الفائزة في السؤال 6: شوشو غوز (chouchou rose)
أذكر شروط لاإله إلا الله مع دليل لكل شرط من كتاب الله؟

جزاهم الله خيرا الفائزين و المشاركين ووفقكم للإخلاص و المتابعة.
.............................. ....................

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و سلم, أدعو الله أن تكونوا كلكم بخير و عافية و بعد فالناس يتفاوتون في الإسلام بحسب تفاوتهم في ( لاإله إلا الله) علما و عملا و بما تدل عليه مطابقة و تضمنا و إلتزاما و اقتضاءا فإنه هناك من يقولها اليوم و إنما حاله كقوله تعالى :"إنا وجدنا ءاباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون".و لم يخالطالإيمان بشاشة قلبه و الله المستعان.و لا ريب في معتقد أهل السنة و الجماعة أن التوحيد يكون بالقلب و اللسان و الجوارح يزيد بالطاعة و العلم و ينقص بالمعصية و الجهل على خلاف ما يعتقده أهل البدع و الأهواء....فعلى المسلم أن يحذر من نواقض لا إله إلا الله (عياذا بالله).
و سؤال اليوم هو:
السؤال 7 :

ما هي نواقض لا إله إلا الله مع الأدلة ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيكم
بالتوفيق للجميع ..

 
images

السؤال 7 :
ما هي نواقض لا إله إلا الله مع الأدلة ؟
[FONT=&quot]من أهم نواقض " كلمة لا إله إلا الله " الشرك الأكبر بالله جل وعلا بكل أنواعه، فالشرك بالله سبحانه بدعاء الأموت والغائبين والاستنجاد بهم وطلب ما لا يقدر عليه إلا رب العباد سبحانه وتعالى شرك بالله سبحانه وتعالى ، وكذلك الذبح والنذر لهم والطواف بقبورهم وتقبيلها تبركاً وتقرباً إليهم كل ذلك من باب الشرك الأكبر الذي يخرج صاحبه من ملة الإسلام – نسأل الله السلامة والعافية – وكذلك اتخاذ الوسائط بين الله وبين عباده ومعنى الوسائط هنا أن يدعو الإنسان[/FONT][FONT=&quot] شخصاً ويطلب أن يشفع له عند الله من الأموات أو من الغائبين ، فإن ذلك شرك بالله عز وجل ، وهذا هو شرك أهل الجاهلية ، شرك أبي جهل ، وأبي لهب الذين قالوا : [/FONT][FONT=&quot]((مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[/FONT][FONT=&quot] (الزمر: من الآية3) ما عبدوا هم لأنهم خلقوا ولا لأنهم رزقوا ولكن عبدوهم من أجل أنهم يزعمون أنهم يشفعون لهم ويقربونهم عند الله [/FONT][FONT=&quot](( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[/FONT][FONT=&quot] (الزمر: من الآية3) [/FONT][FONT=&quot](( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ))[/FONT][FONT=&quot] (يونس: من الآية18) .[/FONT][FONT=&quot]ولذلك فإن من دعا ميتاً أو غائباً أو طلب منه أن يشفع عند الله ففعله من الشرك الأكبر ، لأن معنى ذلك أنه يعلم بدعاء الشخص ويسمعه ، ويستجيب له ، ويقدر على نفعه أو دفع ضره فأعطاه ما هو خاص بالرب تبارك وتعالى . [/FONT]
[FONT=&quot] ومن نواقضها أيضاً : النفاق الاعتقادي – أعاذنا الله منه - وقد بين بعض أهل العلم بعض أنواع النفاق ، فمن أنواع النفاق الاعتقادي كما بين ذلك شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – بغض النبي صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot] أو بغض بعض ما جاء به ، ومن النفاق الاعتقادي أيضاً السرور بانخفاض الإسلام والفرح بذلك ، والحزن إذا انتصر الإسلام وارتفع ، وهذا يبين لنا كثرة النفاق الاعتقادي في عصرنا ، فنرى حينما يهزم أو يتخلف الإسلام في مكان ما كثيراً من المجلات والصحف التي تصدر في أوربا فرحة ، وإذا انتصر الإسلام وارتفع يظهر منها ويبين أنها قد حزنت وانكسرت لما حصل فهذا هو النفاق الاعتقادي – أعاذنا الله منه – قال الله تعالى لنبيه [/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot]r[/FONT][/FONT][FONT=&quot](( إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ))[/FONT][FONT=&quot] (التوبة:50)[/FONT]
[FONT=&quot] فهذه هي طريقة المنافقين في قديم الدهر وحديثه . [/FONT]
[FONT=&quot] ومن نواقض كلمة التوحيد : السخرية والاستهزاء بالله ورسوله وآياته ولو كان هذا الساخر والمستهزئ هازلاً مازحاً ، فإن أمور الاعتقاد لا مزاح فيها وإنما هي جد ولذلك قال الله تعالى : [/FONT][FONT=&quot](( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ[/FONT][FONT=&quot] وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ، لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ))[/FONT][FONT=&quot] (التوبة:65، 66) سواء كان هذا الاستهزاء باللسان أو على صفحات الجرائد والمجلات أو في غيرها ، فمن استهزأ حتى ولو بالإشارة بالله ورسوله وآياته كان مرتداً – نسأل الله العافية والسلامة – [/FONT]
أيضا

[FONT=&quot]رفض حكم الله ورسوله والتحاكم إلى غيرهما من القوانين الوضعية الجاهلية التي ابتلي بها المسلمون في هذا العصر والتي فرضها الاستعمار الكافر لما استولى على معظم بلاد المسلمين ولم يغادرها إلا بعد أن فرض عليها الحكم بقوانين أوروبية بعد تنحية الشريعة الإسلامية وما غادر بلاد المسلمين إلا بعد أن وضع فيها أذناباً له مخلصين لمبادئه ، وكما قال أحد المفكرين الإسلاميين : ذهب الإنكليز الحمر وبقي الإنكليز السمر يعني أن الإنكليز بجنودهم انسحبوا من بلاد المسلمين التي كانوا يستعمرونها ، وكذلك الفرنسيون وغيرهم ولكن بقي الذين يتكلمون بلغتنا ولهم نفس جلدتنا ولكنهم أشد على الإسلام والمسلمين من أولئك الكفار النصارى ، فرفضوا حكم الله ورسوله ووضعوا دساتير من القوانين الوضعية ووضعوا لها مراجع ومواد يحكم بها وزحزحت الشريعة الإسلامية عن الحكم في بلاد المسلمين إلا من رحم ربك وأحل ما رحم الله ورسوله وحرم ما أباح الله ورسوله حتى بلغ الأمر أن بعضهم قد حرم ومنع الصيام في نهار رمضان بحجة العمل وفي بعض البلدان التي ينطق أهلها بلغة العرب يمنع أن يتزوج الرجل امرأتين ، وإذا وجد مع الرجل امرأتان أصبحت جريمة عظمى يحاكم عليها بالقانون ، أما إذا وجد معه عشرون بغيا من البغايا لم يتعرض له أحد ويحميه القانون ، أليس هذا أعظم مما فعل علماء اليهود والنصارى حين أحلوا ما حرم الله وحرموا ما أحل الله ؟ إن هؤلاء قد فرضوه بالقوة ألزموا به المسلمين وجعلوهم يتحاكمون إليه ، بل وحتى لو يأتهم أحد لتعرضوا له ، إن هذا من أعظم نواقض كلمة التوحيد فهو كفر أكبر مخرج من ملة[/FONT][FONT=&quot]الإسلام كما نص على ذلك العلماء رحمهم الله تعالى كالإمام الحافظ ابن كثير لما تكلم عن التتار في تفسيره وفي تاريخه ، " البداية والنهاية " . [/FONT] [FONT=&quot] كذلك نص على هذا الإمام العلامة عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ – رحمه الله – والإمام العلامة شيخ الإسلام في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في رسالته ، تحكيم القوانين والعلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان ، والعلامة الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى وغيرهم كثير . [/FONT]
[FONT=&quot] والذين يفعلون ذلك هو من رؤوس الطوغيت كما بين ذلك شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – حينما تكلم عن رؤوس الطواغيت ، قال الله تعالى [/FONT][FONT=&quot](( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً ، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً))[/FONT][FONT=&quot] (النساء:60، 61)[/FONT]
[FONT=&quot] وإذا كان من أراد أن يتحاكم إلى الطاغوت عن علم ورضا كافراً فما بالك بالطاغوت نفسه الذي يفرض الأحكام المخالفة لكتاب الله وسنة رسوله ويلزم ويفرضها في محاكم المسلمين ليقضي بينهم بها ، إن هذا أشد كفراً وأخبث من ذلك بكثير. [/FONT]
 
بارك الله فيك اخي الكريم
على هذا المجهود القيم
وعلى الفكرة الرائعة
زاده الله في ميزان حسناتك
 
بارك الله فيك اخي الكريم
على هذا المجهود القيم
وعلى الفكرة الرائعة
زاده الله في ميزان حسناتك
السلام عليكم
و فيك بارك الله لقد أسعدتنا باستحسانك على الموضوع و نتمنى الخير لكل المسلمين و السمو بالعلم لأعلى المراتب فهو من خاصية هذه الأمة
و هذا بفضل الله سبحانه و تعالى .
 
images

السؤال 7 :
ما هي نواقض لا إله إلا الله مع الأدلة ؟
[font=&quot]من أهم نواقض " كلمة لا إله إلا الله " الشرك الأكبر بالله جل وعلا بكل أنواعه، فالشرك بالله سبحانه بدعاء الأموت والغائبين والاستنجاد بهم وطلب ما لا يقدر عليه إلا رب العباد سبحانه وتعالى شرك بالله سبحانه وتعالى ، وكذلك الذبح والنذر لهم والطواف بقبورهم وتقبيلها تبركاً وتقرباً إليهم كل ذلك من باب الشرك الأكبر الذي يخرج صاحبه من ملة الإسلام – نسأل الله السلامة والعافية – وكذلك اتخاذ الوسائط بين الله وبين عباده ومعنى الوسائط هنا أن يدعو الإنسان[/font][font=&quot] شخصاً ويطلب أن يشفع له عند الله من الأموات أو من الغائبين ، فإن ذلك شرك بالله عز وجل ، وهذا هو شرك أهل الجاهلية ، شرك أبي جهل ، وأبي لهب الذين قالوا : [/font][font=&quot]((مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[/font][font=&quot] (الزمر: من الآية3) ما عبدوا هم لأنهم خلقوا ولا لأنهم رزقوا ولكن عبدوهم من أجل أنهم يزعمون أنهم يشفعون لهم ويقربونهم عند الله [/font][font=&quot](( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[/font][font=&quot] (الزمر: من الآية3) [/font][font=&quot](( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ))[/font][font=&quot] (يونس: من الآية18) .[/font][font=&quot]ولذلك فإن من دعا ميتاً أو غائباً أو طلب منه أن يشفع عند الله ففعله من الشرك الأكبر ، لأن معنى ذلك أنه يعلم بدعاء الشخص ويسمعه ، ويستجيب له ، ويقدر على نفعه أو دفع ضره فأعطاه ما هو خاص بالرب تبارك وتعالى . [/font]
[font=&quot] ومن نواقضها أيضاً : النفاق الاعتقادي – أعاذنا الله منه - وقد بين بعض أهل العلم بعض أنواع النفاق ، فمن أنواع النفاق الاعتقادي كما بين ذلك شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – بغض النبي صلى الله عليه وسلم [/font][font=&quot] أو بغض بعض ما جاء به ، ومن النفاق الاعتقادي أيضاً السرور بانخفاض الإسلام والفرح بذلك ، والحزن إذا انتصر الإسلام وارتفع ، وهذا يبين لنا كثرة النفاق الاعتقادي في عصرنا ، فنرى حينما يهزم أو يتخلف الإسلام في مكان ما كثيراً من المجلات والصحف التي تصدر في أوربا فرحة ، وإذا انتصر الإسلام وارتفع يظهر منها ويبين أنها قد حزنت وانكسرت لما حصل فهذا هو النفاق الاعتقادي – أعاذنا الله منه – قال الله تعالى لنبيه [/font][font=&quot][font=&quot]r[/font][/font][font=&quot](( إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ))[/font][font=&quot] (التوبة:50)[/font]
[font=&quot] فهذه هي طريقة المنافقين في قديم الدهر وحديثه . [/font]
[font=&quot] ومن نواقض كلمة التوحيد : السخرية والاستهزاء بالله ورسوله وآياته ولو كان هذا الساخر والمستهزئ هازلاً مازحاً ، فإن أمور الاعتقاد لا مزاح فيها وإنما هي جد ولذلك قال الله تعالى : [/font][font=&quot](( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ[/font][font=&quot] وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ، لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ))[/font][font=&quot] (التوبة:65، 66) سواء كان هذا الاستهزاء باللسان أو على صفحات الجرائد والمجلات أو في غيرها ، فمن استهزأ حتى ولو بالإشارة بالله ورسوله وآياته كان مرتداً – نسأل الله العافية والسلامة – [/font]
أيضا

[font=&quot]رفض حكم الله ورسوله والتحاكم إلى غيرهما من القوانين الوضعية الجاهلية التي ابتلي بها المسلمون في هذا العصر والتي فرضها الاستعمار الكافر لما استولى على معظم بلاد المسلمين ولم يغادرها إلا بعد أن فرض عليها الحكم بقوانين أوروبية بعد تنحية الشريعة الإسلامية وما غادر بلاد المسلمين إلا بعد أن وضع فيها أذناباً له مخلصين لمبادئه ، وكما قال أحد المفكرين الإسلاميين : ذهب الإنكليز الحمر وبقي الإنكليز السمر يعني أن الإنكليز بجنودهم انسحبوا من بلاد المسلمين التي كانوا يستعمرونها ، وكذلك الفرنسيون وغيرهم ولكن بقي الذين يتكلمون بلغتنا ولهم نفس جلدتنا ولكنهم أشد على الإسلام والمسلمين من أولئك الكفار النصارى ، فرفضوا حكم الله ورسوله ووضعوا دساتير من القوانين الوضعية ووضعوا لها مراجع ومواد يحكم بها وزحزحت الشريعة الإسلامية عن الحكم في بلاد المسلمين إلا من رحم ربك وأحل ما رحم الله ورسوله وحرم ما أباح الله ورسوله حتى بلغ الأمر أن بعضهم قد حرم ومنع الصيام في نهار رمضان بحجة العمل وفي بعض البلدان التي ينطق أهلها بلغة العرب يمنع أن يتزوج الرجل امرأتين ، وإذا وجد مع الرجل امرأتان أصبحت جريمة عظمى يحاكم عليها بالقانون ، أما إذا وجد معه عشرون بغيا من البغايا لم يتعرض له أحد ويحميه القانون ، أليس هذا أعظم مما فعل علماء اليهود والنصارى حين أحلوا ما حرم الله وحرموا ما أحل الله ؟ إن هؤلاء قد فرضوه بالقوة ألزموا به المسلمين وجعلوهم يتحاكمون إليه ، بل وحتى لو يأتهم أحد لتعرضوا له ، إن هذا من أعظم نواقض كلمة التوحيد فهو كفر أكبر مخرج من ملة[/font][font=&quot]الإسلام كما نص على ذلك العلماء رحمهم الله تعالى كالإمام الحافظ ابن كثير لما تكلم عن التتار في تفسيره وفي تاريخه ، " البداية والنهاية " . [/font] [font=&quot] كذلك نص على هذا الإمام العلامة عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ – رحمه الله – والإمام العلامة شيخ الإسلام في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في رسالته ، تحكيم القوانين والعلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان ، والعلامة الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى وغيرهم كثير . [/font]
[font=&quot] والذين يفعلون ذلك هو من رؤوس الطوغيت كما بين ذلك شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – حينما تكلم عن رؤوس الطواغيت ، قال الله تعالى [/font][font=&quot](( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً ، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً))[/font][font=&quot] (النساء:60، 61)[/font]
[font=&quot] وإذا كان من أراد أن يتحاكم إلى الطاغوت عن علم ورضا كافراً فما بالك بالطاغوت نفسه الذي يفرض الأحكام المخالفة لكتاب الله وسنة رسوله ويلزم ويفرضها في محاكم المسلمين ليقضي بينهم بها ، إن هذا أشد كفراً وأخبث من ذلك بكثير. [/font]
أحسن الله ايك أختي و زادك الله حرصا على دينك، حبذا لو تذكرين المصدر المعتمد و المستعان به في الاجابة، كما كان الأولى ذكر تفصيل أهل العلم في مسألة الحكم بغير ما أنزل الله وفق عقيدة أهل السنة و الجماعة.
وفقك الله الى الخير و الهدى.
 
السلام عليكم و كيف هي أحوالكم مع جمعة جديدة من يوم جديد أمرّه الله علينا بالبركات و التقوى إن شاء الله.
فكيف أفسر هذا التهاون منكم في هذا السؤال فنواقض لا إله إلا الله ضروري على كل مسلم معرفتها حتى لا يرتد عن الإسلام و يرمى في جهنم فلا تتفرجوا على السؤال جدوا و اجتهدوا لأن الإجابة مازالت خفية في هذه الصفحة .
و للمساعدة يوجد عشر نواقض هامة فأسرعوا لننتقل إلى ما هو واجب معرفته و احرصوا على نصح إخوانكم و لا تطيلوا فنحن هدفنا الإختصار ليشاهد أجوبتكم كل مار علينا مشارك أو عابر سبيل فاقطفوا فقط الزهور من كلام العلماء و ليس ضروري التفصيل في مقامنا هذا ....فنحن هدفنا التوجيه و التذكير فقط لأن العلماء أجملوا و فصلوا و الحمد لله و الخطر في وجود مسلمين لا يعلمون من هذه الأولويات شىء البثة.
فلا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
 
ذكر أهل العلم عشرة من نواقض لاإله إلا الله وهى :

الأول : الشرك فى عبادة الله ، فكيف تقول أن لا إله إلا الله وتشرك به بعد ذلك ؟!
ستقول لى : استغفر الله العظيم انا لا اشرك بالله حرام عليك !!
سأقول لك :
اليس دعاء الأموات والإستغاثة بهم شرك بالله ؟
أليس النذر والذبح للأموات شرك بالله ؟
يقول تعالى ((( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )))
الثانى : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم ، فقد كفر إجماعاً .
الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك فى كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .
الرابع :من أعتقد أن هدى غير النبى _صلى الله عليه وسلم _ أكمل من هديه
أو أن حكمه أحسن من حكمه ، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه ، فهو كافر .
الخامس : من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول _صلى الله عليه وسلم _ ولو عمل به فقد كفر ؛
قالى تعالى ((( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ))) (محمد :9) (سلم يارب سلم )
السادس : من استهزأ بشئ من دين الرسول _صلى الله عليه وسلم _، أو ثوابه أو عقابه كفر
يخرجون الأن علينا ويسخرون ممن ترتدى النقاب ،ويقولون انها خطر على المجتمع!
كما يقولون : اتريدون أن تقطعوا يد السارق هذه وحشية وتخلف !!
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يقول تعالى (((قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )))
اليس هذا دليل واضح جلي من كتاب الله ؟
السابع : السحر فمن فعله أو رضى به كفر .
والدليل قوله تعالى ((( وما يُعلمان من أحد ٍحتى يقولا إنما نحن فتنة ٌ فلا تكفر ))) (البقرة :102 )
الثامن :مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
والدليل من كتاب الله (((ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدى القوم الظالمين ))) (المائده :51 )
التاسع : من أعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد _صلى الله عليه وسلم _ ، فهو كافر
لقوله تعالى ((( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين )))
(آل عمران : 85 )
العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به
والدليل قوله تعالى (((ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون )))
(السجدة :22 )
هذه النواقض العشرة بإختصار شديد وللعلم إيضاً
لا فرق فى جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره
 
ذكر أهل العلم عشرة من نواقض لاإله إلا الله وهى :

الأول : الشرك فى عبادة الله ، فكيف تقول أن لا إله إلا الله وتشرك به بعد ذلك ؟!
ستقول لى : استغفر الله العظيم انا لا اشرك بالله حرام عليك !!
سأقول لك :
اليس دعاء الأموات والإستغاثة بهم شرك بالله ؟
أليس النذر والذبح للأموات شرك بالله ؟
يقول تعالى ((( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )))
الثانى : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم ، فقد كفر إجماعاً .
الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك فى كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .
الرابع :من أعتقد أن هدى غير النبى _صلى الله عليه وسلم _ أكمل من هديه
أو أن حكمه أحسن من حكمه ، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه ، فهو كافر .
الخامس : من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول _صلى الله عليه وسلم _ ولو عمل به فقد كفر ؛
قالى تعالى ((( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ))) (محمد :9) (سلم يارب سلم )
السادس : من استهزأ بشئ من دين الرسول _صلى الله عليه وسلم _، أو ثوابه أو عقابه كفر
يخرجون الأن علينا ويسخرون ممن ترتدى النقاب ،ويقولون انها خطر على المجتمع!
كما يقولون : اتريدون أن تقطعوا يد السارق هذه وحشية وتخلف !!
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يقول تعالى (((قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )))
اليس هذا دليل واضح جلي من كتاب الله ؟
السابع : السحر فمن فعله أو رضى به كفر .
والدليل قوله تعالى ((( وما يُعلمان من أحد ٍحتى يقولا إنما نحن فتنة ٌ فلا تكفر ))) (البقرة :102 )
الثامن :مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
والدليل من كتاب الله (((ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدى القوم الظالمين ))) (المائده :51 )
التاسع : من أعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد _صلى الله عليه وسلم _ ، فهو كافر
لقوله تعالى ((( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين )))
(آل عمران : 85 )
العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به
والدليل قوله تعالى (((ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون )))
(السجدة :22 )
هذه النواقض العشرة بإختصار شديد وللعلم إيضاً
لا فرق فى جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالك يا أخت chouchou rose إن شاء الله تكونين بخير و عافية.
أولا نشكرك على تلبية الإستغاثة لأن السؤال كأنه تثاقله بعض المشاركين أو تجاهله لا أعلم لماذا لكن مشاركتك زادت من تفعيله نسأل الله لك الخير في الدنيا و الآخرة.
لكن مازال السؤال قائما لأنك تعثرت في أمرين و يجب عليك تداركهما قبل فولت الأوان و هما :
1- الناقض الثاني الذي ذكرتيه هو داخل في الأول أي الشرك ...إذا ينقصك ناقض واحد لم تذكريه ركزي جيدا و مع دليله بارك الله فيك.
2- الناقضين الثالث و الرابع لم تدعميهما بالدليل و هو متعدد في القرآن.
........... فأرجو إضافة النقائص مع الإجابة السابقة حتى تكتمل بإذن الله ....وفقك الله إلى الهدى.
لا تتكاسلي و لا تتسرعي بينك و بين الفوز خطوة واحدة.

كما أنصحك بتكبير الخط إلى 5 حتى تكون الكتابة أكثر وضوحا.
 
images

السؤال 7 :
ما هي نواقض لا إله إلا الله مع الأدلة ؟
[font=&quot]من أهم نواقض " كلمة لا إله إلا الله " الشرك الأكبر بالله جل وعلا بكل أنواعه، فالشرك بالله سبحانه بدعاء الأموت والغائبين والاستنجاد بهم وطلب ما لا يقدر عليه إلا رب العباد سبحانه وتعالى شرك بالله سبحانه وتعالى ، وكذلك الذبح والنذر لهم والطواف بقبورهم وتقبيلها تبركاً وتقرباً إليهم كل ذلك من باب الشرك الأكبر الذي يخرج صاحبه من ملة الإسلام – نسأل الله السلامة والعافية – وكذلك اتخاذ الوسائط بين الله وبين عباده ومعنى الوسائط هنا أن يدعو الإنسان[/font][font=&quot] شخصاً ويطلب أن يشفع له عند الله من الأموات أو من الغائبين ، فإن ذلك شرك بالله عز وجل ، وهذا هو شرك أهل الجاهلية ، شرك أبي جهل ، وأبي لهب الذين قالوا : [/font][font=&quot]((مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[/font][font=&quot] (الزمر: من الآية3) ما عبدوا هم لأنهم خلقوا ولا لأنهم رزقوا ولكن عبدوهم من أجل أنهم يزعمون أنهم يشفعون لهم ويقربونهم عند الله [/font][font=&quot](( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى))[/font][font=&quot] (الزمر: من الآية3) [/font][font=&quot](( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ))[/font][font=&quot] (يونس: من الآية18) .[/font][font=&quot]ولذلك فإن من دعا ميتاً أو غائباً أو طلب منه أن يشفع عند الله ففعله من الشرك الأكبر ، لأن معنى ذلك أنه يعلم بدعاء الشخص ويسمعه ، ويستجيب له ، ويقدر على نفعه أو دفع ضره فأعطاه ما هو خاص بالرب تبارك وتعالى . [/font]
[font=&quot] ومن نواقضها أيضاً : النفاق الاعتقادي – أعاذنا الله منه - وقد بين بعض أهل العلم بعض أنواع النفاق ، فمن أنواع النفاق الاعتقادي كما بين ذلك شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – بغض النبي صلى الله عليه وسلم [/font][font=&quot] أو بغض بعض ما جاء به ، ومن النفاق الاعتقادي أيضاً السرور بانخفاض الإسلام والفرح بذلك ، والحزن إذا انتصر الإسلام وارتفع ، وهذا يبين لنا كثرة النفاق الاعتقادي في عصرنا ، فنرى حينما يهزم أو يتخلف الإسلام في مكان ما كثيراً من المجلات والصحف التي تصدر في أوربا فرحة ، وإذا انتصر الإسلام وارتفع يظهر منها ويبين أنها قد حزنت وانكسرت لما حصل فهذا هو النفاق الاعتقادي – أعاذنا الله منه – قال الله تعالى لنبيه [/font][font=&quot][font=&quot]r[/font][/font][font=&quot](( إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ))[/font][font=&quot] (التوبة:50)[/font]
[font=&quot] فهذه هي طريقة المنافقين في قديم الدهر وحديثه . [/font]
[font=&quot] ومن نواقض كلمة التوحيد : السخرية والاستهزاء بالله ورسوله وآياته ولو كان هذا الساخر والمستهزئ هازلاً مازحاً ، فإن أمور الاعتقاد لا مزاح فيها وإنما هي جد ولذلك قال الله تعالى : [/font][font=&quot](( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ[/font][font=&quot] وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ ، لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ))[/font][font=&quot] (التوبة:65، 66) سواء كان هذا الاستهزاء باللسان أو على صفحات الجرائد والمجلات أو في غيرها ، فمن استهزأ حتى ولو بالإشارة بالله ورسوله وآياته كان مرتداً – نسأل الله العافية والسلامة – [/font]
أيضا

[font=&quot]رفض حكم الله ورسوله والتحاكم إلى غيرهما من القوانين الوضعية الجاهلية التي ابتلي بها المسلمون في هذا العصر والتي فرضها الاستعمار الكافر لما استولى على معظم بلاد المسلمين ولم يغادرها إلا بعد أن فرض عليها الحكم بقوانين أوروبية بعد تنحية الشريعة الإسلامية وما غادر بلاد المسلمين إلا بعد أن وضع فيها أذناباً له مخلصين لمبادئه ، وكما قال أحد المفكرين الإسلاميين : ذهب الإنكليز الحمر وبقي الإنكليز السمر يعني أن الإنكليز بجنودهم انسحبوا من بلاد المسلمين التي كانوا يستعمرونها ، وكذلك الفرنسيون وغيرهم ولكن بقي الذين يتكلمون بلغتنا ولهم نفس جلدتنا ولكنهم أشد على الإسلام والمسلمين من أولئك الكفار النصارى ، فرفضوا حكم الله ورسوله ووضعوا دساتير من القوانين الوضعية ووضعوا لها مراجع ومواد يحكم بها وزحزحت الشريعة الإسلامية عن الحكم في بلاد المسلمين إلا من رحم ربك وأحل ما رحم الله ورسوله وحرم ما أباح الله ورسوله حتى بلغ الأمر أن بعضهم قد حرم ومنع الصيام في نهار رمضان بحجة العمل وفي بعض البلدان التي ينطق أهلها بلغة العرب يمنع أن يتزوج الرجل امرأتين ، وإذا وجد مع الرجل امرأتان أصبحت جريمة عظمى يحاكم عليها بالقانون ، أما إذا وجد معه عشرون بغيا من البغايا لم يتعرض له أحد ويحميه القانون ، أليس هذا أعظم مما فعل علماء اليهود والنصارى حين أحلوا ما حرم الله وحرموا ما أحل الله ؟ إن هؤلاء قد فرضوه بالقوة ألزموا به المسلمين وجعلوهم يتحاكمون إليه ، بل وحتى لو يأتهم أحد لتعرضوا له ، إن هذا من أعظم نواقض كلمة التوحيد فهو كفر أكبر مخرج من ملة[/font][font=&quot]الإسلام كما نص على ذلك العلماء رحمهم الله تعالى كالإمام الحافظ ابن كثير لما تكلم عن التتار في تفسيره وفي تاريخه ، " البداية والنهاية " . [/font] [font=&quot] كذلك نص على هذا الإمام العلامة عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ – رحمه الله – والإمام العلامة شيخ الإسلام في زمانه الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ في رسالته ، تحكيم القوانين والعلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان ، والعلامة الشيخ أحمد شاكر رحمه الله تعالى وغيرهم كثير . [/font]
[font=&quot] والذين يفعلون ذلك هو من رؤوس الطوغيت كما بين ذلك شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – حينما تكلم عن رؤوس الطواغيت ، قال الله تعالى [/font][font=&quot](( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً ، وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً))[/font][font=&quot] (النساء:60، 61)[/font]
[font=&quot] وإذا كان من أراد أن يتحاكم إلى الطاغوت عن علم ورضا كافراً فما بالك بالطاغوت نفسه الذي يفرض الأحكام المخالفة لكتاب الله وسنة رسوله ويلزم ويفرضها في محاكم المسلمين ليقضي بينهم بها ، إن هذا أشد كفراً وأخبث من ذلك بكثير. [/font]
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نشكر الأخت عزي إيماني على المحاولة فمشاركتك دليل على حرصك على الدين و الدعوة إلى الله نسأل الله لك الثبات و الإخلاص في طريق الهدى و خيره هدى محمد صلى الله عليه و سلم.
يعني إجابتك كانت بصفة عامة ينقصها بعض التفاصيل المهمة التي ذكرها أهل العلم و قد قلت أن نواقض كلمة التوحيد هي عشرة أرجو أن تحاولي مرة أخرى باختصار مع الدليل لكل ناقض فالوقت مهم ...شكرا
لكن لن نخسر شىء بالمشاركة إلا أنه يجب علينا التأكد منها للعمل بها و هو مضمون العلم ثم العمل ثم النصح للأمة......كلنا بإذن الله فائزون في النهاية.....المهم الإخلاص.
بتوفيق الله يا أختاه.
 
تذكير بالسؤال 7

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
إخوتي أخواتي لقد توصلنا إلى أهم شىء في الحفاظ على إسلامنا من النواقض العشر التي ذكرت الأخت
chouchou rose جلها و لم يبقى إلا ناقض واحد معروف عند أهل العلم فسأترك لكم فرصة اللحاق بالإجابة و أنا متفائل خاصة بالأخت chouchou rose صاحبة الإجابات المقنعة و الأخت إنسانة ما التي غابت عنا لا ندري السبب لكن نرجو لها عودة طيبة بإذن الله...و إلا أكمل الإجابة بنفسي و هذا أمر يِأسفنا كثيرا و الحمد لله رب العالمين.
بالتوفيق للجميع.
 
النواقض: جمع ناقض، وهو المفسد، فالنواقض هي المفسدات لمعنى الشهادة، بحيث لا تترتب على نطقها واعتقادها والعمل بمدلولها – آثارها وهي الدخول في الإسلام، والبراء من ضده، وعليه فإذا وجد في العبد ناقض من النواقض، فإنه لا يكون من المسلمين، ولا يكتسب أحكام المسلمين، بل يعطى أحكام أهل الشرك والكفر، إن كان الناقض وجد معه ابتداء، والردة إن وجد بعد أن دخل الإسلام،

ونواقض (لا إله إلا الله) وتسمى (نواقض الإسلام) و(نواقض التوحيد) وهي الخصال التي تحصل بها الردة عن دين الإسلام، فهي كثيرة، وقد ذكر بعضهم أنها تصل إلى أربعمائة ناقض .
وهذه النواقض تجتمع في ثلاثة نواقض رئيسية هي:
1- الشرك الأكبر: وهو أنواع كثيرة....2- الكفر الأكبر: وهو أنواع كثيرة....
3- النفاق الاعتقادي....
و الأحكام المترتبة على وجود الناقض نوعان:
الأول: عدم دخوله في الإسلام إن وجد الناقض معه ابتداء، على معنى أنه نطق بها، واعتقد مدلولها، وعمل بموجباتها مع وجود ما يناقضها فيه.
الثاني: أن يرد عليه الناقض بعد دخوله في الإسلام، فيكون بوروده عليه مرتداً، خارجاً عن دين الإسلام.
والنواقض هي:
أولاً: الجهل بمعنى الشهادة: فإن قولها لا ينفع المتكلم بها بلا فهم ومعرفة.
ثانياً: الشك والتردد في مدلولها، أو بعضه: لأنه بذلك يفرض جوازه وعدمه، حتى ولو رجح أحد الطرفين، فلابد من اليقين به.
ثالثاً: الشرك بالله: فإن البراء منه جزء معناها، لأن معناها يتضمن أمرين:
1- إثبات الألوهية، والعبادة، والطاعة له وحده.
2- نفي استحقاق شيء من الألوهية، والعبادة، والطاعة لما سواه، وهذا القسم هو الشرك بالله. كما قال سبحانه وتعالى عن إبراهيم عليه السلام: إِنَّنِي بَرَاء مِّمَّا تَعْبُدُونَ إِلاَّ الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ، وهذا يستلزم العلم بالشرك وحدوده، حتى يمكن اجتنابه، والبراء منه ومن أهله، فإن عدم المعرفة به أوقع الكثير من الناس في شرك المشركين، ظناً منه أنه من التوحيد المأمور به، أو في أقل الأحوال أنه جائز، لا محظور فيه.
رابعاً: الكذب العقدي (النفاق): بأن يبدي الإيمان ويضمر الكفر، قال تعالى عن المنافقين: يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ فالمضاد هو من يعرف معنى هذه الكلمة، ويقبله ويعمل بما تقتضيه، وما يلزم قائلها من واجبات الدين، ويصدق قلبه لسانه.
خامساً: البغض لهذه الكلمة، وما تحمله من معنى، وعداء أهلها، ومقاومة دعاتها، ومحاولة صد الناس عنها، بالدعوة إلى ما يضادها، ونصرة أهله, ومحبتهم واتخاذهم أولياء من دون الله: قال تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللهِ. وقال سبحانه: قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللهُ بِأَمْرِهِ.
سادساً: الترك لمعناها ولفظها والعمل بموجبها جملة وتفصيلاً: فلا يصلي، ولا يصوم، ولا يحج، ولا يزكي، ولا يعمل أي عمل من أعمال الإسلام، وإن ادعى فهمه للمعنى، وأنه معتقد له، أو محب لأهله، مبغض لضده، وأهل ذلك الضد، فإن ذلك لا يغني عنه من الله شيئاً، فلا يدخل في الإسلام وإن دخل فيه فهو مرتد عنه.
سابعاً: الرد والإعراض عن معناها واعتقاده: فإن مشركي العرب كانوا يعلمون معناها، لكنهم رافضون له، غير راضين به، قال الله تعالى: إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ.
وقد اتخذ بعض العلماء في بيان النواقض طريقة غير التي بنينا عليها بحثنا، فقسم النواقض إلى أربعة أنواع هي:
الأول: الناقض القولي: كـ (سب) الله، وسب الرسول، والبراء من دين الإسلام، ودعوى أن النفع والضر بيد غير الله، ودعاء غير الله، والاستغاثة بغيره، والاستجارة بسواه ونحو ذلك.
الثاني: الناقض الفعلي: كالسجود لغيره، والركوع لسواه، والصلاة لغيره، ونحو ذلك.
الثالث: الناقض الاعتقادي: كاعتقاد تعدد الإله أو أن هناك من يجيب الدعاء، ويكشف الضر سواه، ونحو ذلك.
الرابع: الشك في شيء من مدلولاتها: كالشك في كون الله إلهاً واحداً أو أكثر وفي كون الكاشف للضر الله، أو غيره ونحو ذلك.
ومن العلماء من اختار تقسيماً ثالثاً هو:
أولاً: النواقض المتعلقة بالذات والإلهية: كالشرك، وإنكار الصفات، والأسماء وإنكار الربوبية، ونحو ذلك.
ثانياً: النواقض المتعلقة بالنبي صلى الله عليه وسلم: كإنكار الرسالة، أو ما جاء به الرسول، أو إنكار بعض ما جاء به، وجحده.
ثالثاً: النواقض المتعلقة بالشريعة: كتجويز التعبد بغيرها، أو الحكم بغير ما أنزل الله، أو إنكار ما هو معلوم بالضرورة من دين الإسلام، أو الاستهزاء بالدين وأهله، أو الإعراض عن دين الإسلام لا يتعلمه ولا يعمل به.
رابعاً: النواقض المتعلقة بأعداء الله – أفعالهم – كموالاة المشركين، ومظاهرتهم، ومعاونتهم على المسلمين، والسحر، والكهانة، والعرافة، ونحوها.
وهذه التقاسيم مهما اختلفت موارد التقسيم فيها، فإنها متفقة غير مختلفة، وإن لحظ كل واحد منهم مورداً خاصاً به يرجع إليه التقسيم، وهي في جملتها تقاسيم صحيحة المعنى والمبنى، فلا حرج في اعتبار أي واحد منها، لأن اختلافها اختلاف في الأسلوب، لا في أصل الفكرة ولا معناه
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
و الأخت إنسانة ما التي غابت عنا لا ندري السبب لكن نرجو لها عودة طيبة بإذن الله...و إلا أكمل الإجابة بنفسي و هذا أمر يِأسفنا كثيرا و الحمد لله رب العالمين.
بالتوفيق للجميع.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وشكرًا لكم على تذكرنا ..
أنا متواجدة بفضل الله ومتابعة للمسابقة بصمت، لم أشأ وضع إجابات حتى لا يتم التشويش على الإخوة المتسابقين وأترك المجال أوسع أمامهم ..
جزاكم الله خيرًا ..

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وشكرًا لكم على تذكرنا ..
أنا متواجدة بفضل الله ومتابعة للمسابقة بصمت، لم أشأ وضع إجابات حتى لا يتم التشويش على الإخوة المتسابقين وأترك المجال أوسع أمامهم ..
جزاكم الله خيرًا ..

شكرا لك و جميل منك أن تتابعينا في هذا الموضوع الهادف و لكن من الجيد لنا أن تشاركينا إذا رأيت السكون يعم الجميع أو بروز عضوة واحدة فقط في الساحة ....لهذا حبذا لو تشاركينا و لو بتشجيع المشاركين هذا من جهة و من جهة أخرى أني تنزهت في بحر مواضيعك فوجت الكثير من الفوائد و النوادر و جانب مهم من العلم الشرعي فلا يسعني إلا أن أقول لك بارك الله فيك و زودك الله التقوى.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
شكرا لك و جميل منك أن تتابعينا في هذا الموضوع الهادف و لكن من الجيد لنا أن تشاركينا إذا رأيت السكون يعم الجميع أو بروز عضوة واحدة فقط في الساحة ....لهذا حبذا لو تشاركينا و لو بتشجيع المشاركين هذا من جهة و من جهة أخرى أني تنزهت في بحر مواضيعك فوجت الكثير من الفوائد و النوادر و جانب مهم من العلم الشرعي فلا يسعني إلا أن أقول لك بارك الله فيك و زودك الله التقوى.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أحسن الله إليكم على حُسن ظنِّكم
وفق الله الجميع للعلم النَّافع والعمل الصالح

 
ذكر أهل العلم عشرة من نواقض لاإله إلا الله وهى :

الأول : الشرك فى عبادة الله ، فكيف تقول أن لا إله إلا الله وتشرك به بعد ذلك ؟!
ستقول لى : استغفر الله العظيم انا لا اشرك بالله حرام عليك !!
سأقول لك :
اليس دعاء الأموات والإستغاثة بهم شرك بالله ؟
أليس النذر والذبح للأموات شرك بالله ؟
يقول تعالى ((( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )))
الثانى : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم ، فقد كفر إجماعاً .
الثالث : من لم يكفر المشركين أو شك فى كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .
الرابع :من أعتقد أن هدى غير النبى _صلى الله عليه وسلم _ أكمل من هديه
أو أن حكمه أحسن من حكمه ، كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه ، فهو كافر .
الخامس : من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول _صلى الله عليه وسلم _ ولو عمل به فقد كفر ؛
قالى تعالى ((( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ))) (محمد :9) (سلم يارب سلم )
السادس : من استهزأ بشئ من دين الرسول _صلى الله عليه وسلم _، أو ثوابه أو عقابه كفر
يخرجون الأن علينا ويسخرون ممن ترتدى النقاب ،ويقولون انها خطر على المجتمع!
كما يقولون : اتريدون أن تقطعوا يد السارق هذه وحشية وتخلف !!
ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يقول تعالى (((قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )))
اليس هذا دليل واضح جلي من كتاب الله ؟
السابع : السحر فمن فعله أو رضى به كفر .
والدليل قوله تعالى ((( وما يُعلمان من أحد ٍحتى يقولا إنما نحن فتنة ٌ فلا تكفر ))) (البقرة :102 )
الثامن :مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين
والدليل من كتاب الله (((ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدى القوم الظالمين ))) (المائده :51 )
التاسع : من أعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد _صلى الله عليه وسلم _ ، فهو كافر
لقوله تعالى ((( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين )))
(آل عمران : 85 )
العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به
والدليل قوله تعالى (((ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون )))
(السجدة :22 )
هذه النواقض العشرة بإختصار شديد وللعلم إيضاً
لا فرق فى جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف حالك يا أخت chouchou rose إن شاء الله تكونين بخير و عافية.
أولا نشكرك على تلبية الإستغاثة لأن السؤال كأنه تثاقله بعض المشاركين أو تجاهله لا أعلم لماذا لكن مشاركتك زادت من تفعيله نسأل الله لك الخير في الدنيا و الآخرة.
لكن مازال السؤال قائما لأنك تعثرت في أمرين و يجب عليك تداركهما قبل فولت الأوان و هما :
1- الناقض الثاني الذي ذكرتيه هو داخل في الأول أي الشرك ...إذا ينقصك ناقض واحد لم تذكريه ركزي جيدا و مع دليله بارك الله فيك.
2- الناقضين الثالث و الرابع لم تدعميهما بالدليل و هو متعدد في القرآن.
........... فأرجو إضافة النقائص مع الإجابة السابقة حتى تكتمل بإذن الله ....وفقك الله إلى الهدى.
لا تتكاسلي و لا تتسرعي بينك و بين الفوز خطوة واحدة.

كما أنصحك بتكبير الخط إلى 5 حتى تكون الكتابة أكثر وضوحا.


تابع للإجابة :
دليل الناقض الثالث: قال تعالى : ’’ إن الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك هم شر البرية’’.(البينة :6).
دليل الناقض الرابع: قال تعالى : ’’ و من لم يحكم بمآ أنزل الله فأولئك هم الكافرون’’ (المائدة :44)


الناقض الذي لم يذكرفي إجابة الأخت هو :
الردة عن الإسلام
مختارا إلى اليهودية أو النصرانية أو المجوسية أو الشيوعية أو البعثية أو العلمانية أو الماسونية أو غير ذلك مما هو كفر و إن لم يعتقده .
قال الله تعالى : ’’و لا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت و هو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا و الآخرة و أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون’’.

و باعتبار الأخت شوشو غوز صاحبة أقوى الإجابات فقد جعلت إجابتها الفائزة مع النقص الذي أضفته لتكتمل الفائدة .
فنشكر الأخت
choucou rose على ما قدمته .
بارك الله فيك على الحرص و البحث و المشاركة بصفة عامة نتمنى أن يستفيد بهذه المعلومات كل مار أو مشارك معنا في هذه المواضيع التي من الضروري على كل مسلم أن يعلمها لتوقي شرها ...نلقاك في إجابات أخرى
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله
أستسمحكم في وضع هذا الموضوع للفائدة، فقد طرحته منذ أشهر:
نواقض الإسلام
وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top