دروووووووس المجال الثاني في مادة العلوم ل3م

ءالاء

:: عضو مُشارك ::
إنضم
6 جانفي 2012
المشاركات
131
نقاط التفاعل
34
النقاط
7
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ أخذ أمثلة عن مناظر طبيعية وخصائصها .[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة
للمناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
clip_image002.gif
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] ـ عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه , فما هي هذه العناصر ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]عناصر المنظر الطبيعي[/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] التضاريس: [/FONT][FONT=&quot]سهول , جبال ,تلال , هضاب, صحراء ساحل صخري أو رملي ...[/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] الصخور: [/FONT][FONT=&quot]بارزة على السطح أو مغطاة[/FONT]
[FONT=&quot] بالنباتات.[/FONT]
[FONT=&quot]3[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ [/FONT][FONT=&quot] الموارد المائية: [/FONT][FONT=&quot]أنهار, وديان ,
بحيرات..[/FONT]
[FONT=&quot]4[/FONT][FONT=&quot] ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات[/FONT]
[FONT=&quot]5[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ[/FONT][FONT=&quot] نشاطات الإنسان: [/FONT][FONT=&quot] فلاحة , صناعة كذا [/FONT]
[FONT=&quot] عمليات البناء .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
clip_image004.jpg
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]أصل تنوع المناظر الطبيعية[/FONT]
[FONT=&quot] ـ توجد على سطح الأرض أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية , فما هو سبب هذا التنوع ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة
و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة
صلبة أو مرنة .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot] ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :[/FONT]
[FONT=&quot]
أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور
برمل الزوابع الرملية مثلا .
ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة
المياه الجارية أو الرياح.
ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل
بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية
مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة[/FONT]
[FONT=&quot] في المنخفضات .

3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني
و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .

4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]


clip_image006.jpg



[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]ـ ما هي مكونات الوسط
الطبيعي ؟[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما هي العناصر الأساسية[/FONT]
[FONT=&quot] المشكلة لمنظر طبيعي ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ أذكر التضاريس المختلفة
التي توجد على محور :[/FONT]
[FONT=&quot] الجزائر تمنراست ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر
الطبيعية ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات
الصخرية ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ إلى ماذا ترجع تشوهات
الطبقات الصخرية ؟

[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ كيف تتشكل الطبقات
الصخرية ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟

[/FONT]
[FONT=&quot]ـ علل إجابتك ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ أذكر العوامل الداخلية ؟
ـ حدد تأثيرها ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟[/FONT]
clip_image008.jpg


[FONT=&quot][/FONT]




clip_image009.gif
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT=&quot][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
متوسطة معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 16
المجال المفاهيمي (2): [FONT=&quot]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT=&quot] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT=&quot] [/FONT]:[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]

الوحدة المفاهيمية (2) :[FONT=&quot] العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة .[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT=&quot] ـ يضع علاقة بين خصائص منظر
طبيعي و خواص الصخور المتواجدة . [/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] ـ دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي . [/FONT]

مؤشر الكفاءة :[FONT=&quot] ـ أن يستنتج دور الصخور في تحديد منظر[/FONT]
[FONT=&quot] طبيعي بتحليل وثائق ونص .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لأشكال مختلفة من تضاريس الجزائر, نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ تذكير باختلاف المناظر الطبيعية و الصخور المشكلة لها.ثم مقارنة أهم الصخور المشكلة لمناطق الجزائر.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ تختلف المناظر الطبيعية باختلاف الصخور المشكلة لها . فما هو السبب في ذلك ؟[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]تنوع المناظر الطبيعية[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة الصخور و خواصها الفيزيوكيميائية حيث تعد الصخرة المتراصة المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية .[/FONT]
[FONT=&quot] ـ ففي المناظر الطبيعية في الجزائر تتواجد صخور متنوعة أهمها: البازلت , الغرانيت , الغنيس, الغضار, الكلس, الرمل .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]علاقة المناظر الطبيعية بالصخور[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما سبب اختلاف المناظر
الطبيعة ؟ كيف تفسر ذلك ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ أنجز جدولا تبرز فيه الخواص العامة لتلك الصخور [/FONT]
[FONT=&quot]ـ كيف تفسر وجود مساحات شاسعة للرمل في الصحراء ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ فسر العلاقة الموجودة بين نمط الصخور و المناظر
الطبيعية ؟[/FONT]
[FONT=&quot]الصخـر[/FONT]
[FONT=&quot]أصــــله[/FONT]
أهــم خصائصـــــــــــــــــــه
[FONT=&quot]مكان تواجــــــده[/FONT]
[FONT=&quot]البازلـت[/FONT]​
[FONT=&quot]بركانــي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة[/FONT]​
[FONT=&quot]الهقار, الشاطئ الوهراني[/FONT]​
[FONT=&quot]الغرانيت[/FONT]​
[FONT=&quot]ماغماتـي[/FONT]​
[FONT=&quot]رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة[/FONT]​
[FONT=&quot]شمال ش الجزائر, الهقار[/FONT]​
[FONT=&quot]الغنيـس[/FONT]​
[FONT=&quot]متحــول[/FONT]​
[FONT=&quot]فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة[/FONT]​
[FONT=&quot]الهقــار , القبائــل[/FONT]​
[FONT=&quot]الرمــل[/FONT]​
[FONT=&quot]رسوبي أصل متفتت[/FONT]​
[FONT=&quot]ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور[/FONT]​
[FONT=&quot]الساحل ,الصحراء[/FONT]​
[FONT=&quot]الغضـار[/FONT]​
[FONT=&quot]رسوبي أصل متفتت[/FONT]​
[FONT=&quot]ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة[/FONT]​
[FONT=&quot]شمـال الجزائـر[/FONT]​
[FONT=&quot]الكلــس[/FONT]​
[FONT=&quot]رسوبـي متماسـك[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي [/FONT]​
[FONT=&quot]أو كيميائي[/FONT]​
clip_image010.gif
[FONT=&quot]الأطلس و الهضاب[/FONT]​
clip_image011.gif
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT=&quot][/FONT]

الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 17

المجال المفاهيمي (2): [FONT=&quot]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT=&quot] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT=&quot] [/FONT]:[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]


الوحدة المفاهيمية (2) :[FONT=&quot] العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة .[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT=&quot] ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي
و خواص الصخور المتواجدة .[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]

الحصة التعليمية : [FONT=&quot] 2 ـ دور الصخور في تحديد
منظر طبيعي . [/FONT]

مؤشر الكفاءة :[FONT=&quot] ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز
تجارب وتحليل وثائق .[/FONT]


الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .​










النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]توجد في التضاريس صخور مختلفة .[/FONT]​
[FONT=&quot]فما هي خواص هذه الصخور ؟[/FONT]
[FONT=&quot]الخواص[/FONT]
[FONT=&quot]الغرانيت[/FONT]
[FONT=&quot]البازلت[/FONT]
[FONT=&quot]الغنيس[/FONT]
[FONT=&quot]الغضار[/FONT]
[FONT=&quot]الكلس[/FONT]
[FONT=&quot]الرمل[/FONT]
[FONT=&quot]الفيـزيـائــية[/FONT]
[FONT=&quot]اللون[/FONT]
[FONT=&quot]فاتح[/FONT]​
[FONT=&quot]داكن[/FONT]​
[FONT=&quot]فاتح[/FONT]​
[FONT=&quot]متنوع[/FONT]​
[FONT=&quot]أبيض مصفر فاتح[/FONT]​
[FONT=&quot]متنوع[/FONT]​
[FONT=&quot]المظهر[/FONT]
[FONT=&quot]غيرمتجانس[/FONT]​
[FONT=&quot]غير متجانس[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]غير متجانس[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]متجانس[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]متجانس[/FONT]​
[FONT=&quot]متجانس[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]التماسك[/FONT]
[FONT=&quot]متماسك[/FONT]​
[FONT=&quot]متماسك[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]متماسك[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]قابل للتفتت[/FONT]​
[FONT=&quot]قابل للتفتت[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]مفتت[/FONT]​
[FONT=&quot]الصلادة[/FONT]
[FONT=&quot]صلد جدا[/FONT]​
[FONT=&quot]صلد جدا[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]صلد[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]هش جدا[/FONT]​
[FONT=&quot]متوسطة[/FONT]​
[FONT=&quot]صلد[/FONT]​
[FONT=&quot]المسامية[/FONT]
[FONT=&quot]غير مسامي[/FONT]​
[FONT=&quot]غير مسامي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]غير مسامي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]مسامي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]مسامي[/FONT]​
[FONT=&quot]مسامي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]النفاذية[/FONT]
[FONT=&quot]غير نفوذ[/FONT]​
[FONT=&quot]غير نفوذ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]غير نفوذ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]غير نفوذ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]نفوذ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]نفوذ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]الكـيميائـية[/FONT]
[FONT=&quot]تأثير الماء[/FONT]
[FONT=&quot]لا ينحل في الماء[/FONT]​
[FONT=&quot]لا ينحل[/FONT]​
[FONT=&quot]في الماء[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]لا ينحل في الماء[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]يشكل عجينة مع الماء[/FONT]​
[FONT=&quot]ينحل في الماء المشبع بـ[/FONT]Co2[FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]لا ينحل في الماء[/FONT]​
[FONT=&quot]تأثير الحمض [/FONT]Hcl[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]عدم حدوث فوران[/FONT]​
[FONT=&quot]عدم حدوث فوران[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]عدم حدوث فوران[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]لا يحدث فوران[/FONT]​
[FONT=&quot]يحدث فوران[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]يحدث عند احتوائه على الكلس[/FONT]​
[FONT=&quot]تأثير الحرارة[/FONT]
[FONT=&quot]لا يحترق[/FONT]​
[FONT=&quot]لا يحترق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]لا يحترق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]عند التسخين يتصلد[/FONT]​
[FONT=&quot]انطلاق [/FONT]Co2[FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]لا يحترق[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]التركيب المعدني[/FONT]
[FONT=&quot]كوارتز[/FONT]​
[FONT=&quot]فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء[/FONT]​
[FONT=&quot]بيروكسين[/FONT]​
[FONT=&quot]أوليفين[/FONT]​
[FONT=&quot]فلدسبات[/FONT]​
[FONT=&quot]ميكاسوداء[/FONT]​
[FONT=&quot]أمفيبول[/FONT]​
[FONT=&quot]كوارتز[/FONT]​
[FONT=&quot]فلدسبات[/FONT]​
[FONT=&quot]ميكابيضاء[/FONT]​
[FONT=&quot]غضار[/FONT]​
[FONT=&quot]كلس[/FONT]​
[FONT=&quot]كوارتز +كلس[/FONT]​
[FONT=&quot]و بقايا أخرى[/FONT]​
[FONT=&quot]الأصــل[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]ماغماتي[/FONT]​
[FONT=&quot]بركاني[/FONT]​
[FONT=&quot]متحول[/FONT]​
[FONT=&quot]رسوبي[/FONT]​
[FONT=&quot]رسوبي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​
[FONT=&quot]رسوبي[/FONT][FONT=&quot][/FONT]​










clip_image012.gif


clip_image013.gif
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT=&quot][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 18
المجال المفاهيمي (2): [FONT=&quot]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT=&quot] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT=&quot] [/FONT]:[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]

الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT=&quot] فعل العوامل المناخية على [/FONT]
[FONT=&quot] تطور منظر طبيعي .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT=&quot] ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور[/FONT]
[FONT=&quot] المناظر الطبيعية .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT=&quot] 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر. [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT=&quot] ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في[/FONT]
[FONT=&quot] الجزائر باستعمال خرائط .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح[FONT=&quot][/FONT]​
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة[FONT=&quot][/FONT]​
التقـــــــــــويم
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط :[/FONT]
[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] الجزائر عين صالح ـ[/FONT]
[FONT=&quot]باستعمال خريطة التضاريس .

[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص
وخريطة .[/FONT]
[FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس
و نوعية الغطاء النباتي .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ ثم يحدد أهو خصائصها .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة .[/FONT]​
[FONT=&quot]التضاريس في الجزائر[/FONT]
[FONT=&quot] ـ نميز من الشمال إلى الجنوب خمسة مناطق أساسية : 1 ـ منطقة الساحل الجزائري .[/FONT]
[FONT=&quot] 2 ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة جبال الأطلس التلي .[/FONT]
[FONT=&quot] 3 ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة الهضاب العليا .[/FONT]
[FONT=&quot] 4 ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة جبال الأطلس الصحراوي.[/FONT]
[FONT=&quot] 5 ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة الصحراء الجزائرية .[/FONT]
[FONT=&quot]الغطاء النباتي الطبيعي[/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة الساحل و الأطلس: نجد فيها نباتات خاصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط كأشجار
الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ...[/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot] ـ [/FONT][FONT=&quot]منطقة الهضاب العليا[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] تميزها النباتات
السهبية ( الحلفاء,البطوم ) .[/FONT]
[FONT=&quot]3[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات
الواحات .[/FONT]
[FONT=&quot]المناطق المناخية في الجزائر[/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة مناخية معتدلة رطبة: [/FONT][FONT=&quot]تشمل الساحل الجزائري,جبال الأطلس التلي,أعالي الأطلس الصحراوي و تميزها مغياثية معتبرة و فرق
حراري ضئيل بين الليل و النهار .[/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] منطقة مناخية شبه قاحلة:[/FONT][FONT=&quot] تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات
معتبرة في الحرارة .[/FONT]
[FONT=&quot]3[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] المنطقة الجافة:[/FONT][FONT=&quot] تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة
نهارا, منخفضة ليلا .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ فما هي هذه المناطق ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط :[/FONT]
[FONT=&quot] ـ الجزائر عين صالح ـ[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب
هذا الخط ؟ [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ كم منطقة مناخية نميز
في الجزائر ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ حدد هذه المناطق ؟[/FONT]
[FONT=&quot] ـ ما خصائص كل منها ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين
(4,2) و (3,2) ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

clip_image014.gif

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT=&quot][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 19
المجال المفاهيمي (2): [FONT=&quot]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT=&quot] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT=&quot] [/FONT]:[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]

الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT=&quot] فعل العوامل المناخية على [/FONT]
[FONT=&quot] تطور منظر طبيعي .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT=&quot] ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور[/FONT]
[FONT=&quot] المناظر الطبيعية .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT=&quot] 2 ـ تأثير العوامل المناخية على
منظر طبيعي .[/FONT]

[FONT=&quot] 3 [/FONT][FONT=&quot]ـتلخيص المكتسبات . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT=&quot] ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي[/FONT]
[FONT=&quot] من خلال ملاحظة صور وتحليل نص .[/FONT]
[FONT=&quot] ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل
المناخية على تطور منظر طبيعي .[/FONT]

الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل
الطبقات الرسوبية .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل
نص ووثيقة ص88 . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و ([/FONT]O2[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال
وثائق ص89,88 .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يبين تأثير([/FONT]Co2[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] الكيميائي على
الصخور الكلسية .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور
منظر طبيعي .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ.[/FONT]​
[FONT=&quot]فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]العوامل المؤثرة[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يؤثر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية على تضاريس المناظر الطبيعية بالعوامل التالية :[/FONT]
[FONT=&quot]1[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] تغير درجة الحرارة .[/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot] ـ [/FONT][FONT=&quot]الرياح .
3 ـ مكونات الغلاف الجوي :
(
الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)

[/FONT]
[FONT=&quot]تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة[/FONT]
[FONT=&quot]1 ـ[/FONT][FONT=&quot] يظهر هذا العامل بوضوح في مناطق الصحراء الجزائرية حيث يكون الفرق في درجة الحرارة بين الليل و النهار كبير (قد يصل°60 )[/FONT] [FONT=&quot]مما قد يسبب تفتت و انفصال
الصخور .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]2[/FONT][FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب
في تشقق الصخور و انكسارها .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تأثير الأكسجين[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يؤثر أكسجين الهواء مع بخار الماء على معظم الصخور التي تحتوي على معادن الحديد و تحولها إلى أكاسيد حديدية و صدأ لذا تتفتت
هذه الصخور بسهولة .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يستطيع ([/FONT]Co2[FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]المنحل في الماء أن يؤثر في الطبقات السطحية للصخور الكلسية غير المنحلة و يحولها إلى ثاني فحمات الكالسيوم المنحلة التي تجرفها فيما بعد مياه الأمطار.[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تأثير الماء[/FONT]
[FONT=&quot] 1 ـ تتسبب مياه الأمطار و الوديان في تغير التضاريس و ذلك عن طريق الانجراف حيث
تنقل نواتج الانجراف بالماء .[/FONT]
[FONT=&quot] 2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات
لتشكل تضاريس جديدة .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تأثير الرياح[/FONT]
[FONT=&quot]1 ـ[/FONT][FONT=&quot] تتمثل في عملية البناء حيث تنقل الرياح الرمل و فتات الصخور من الأماكن العارية و تضعها في أماكن أخرى بشكل كثبان رملية . [/FONT]
[FONT=&quot]2 ـ[/FONT][FONT=&quot] عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها.[/FONT]
[FONT=&quot]3 ـ[/FONT][FONT=&quot] تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى .[/FONT]
[FONT=&quot]حل تمارين ص95 [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تلخيص المكتسبات[/FONT]
[FONT=&quot]بعد تحليل الوثائق (أ,ب,ج,د) ص92,93 , أنجز خلاصة شاملة توضح فيها العلاقة الموجودة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم
ذلك ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي
على التضاريس ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل
التضاريس ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي
(3) ص88 ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ كيف يؤثر ([/FONT]O2[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] على الصخور ؟ [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ ما العوامل المؤثرة في
الصخور الكلسية ؟[/FONT]
[FONT=&quot] ـ كيف يؤثر ([/FONT]Co2[FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] على
الصخور الكلسية ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما عواقب الفيضانات ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما تأثير المياه الجارية ؟[/FONT]
[FONT=&quot]ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال
يشكل خطرا على السكان ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
clip_image015.gif
[FONT=&quot]ـ ماذا نقصد بالدور بنائي
للرياح ؟[/FONT][FONT=&quot][/FONT]





clip_image016.gif

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT=&quot][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 20
المجال المفاهيمي (2): [FONT=&quot]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT=&quot] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT=&quot] [/FONT]:[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]

الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT=&quot] دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . [/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT=&quot] ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل[/FONT]
[FONT=&quot] منظر طبيعي .[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT=&quot] ـ دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . [/FONT]

مؤشر الكفاءة :[FONT=&quot] ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم

ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .

المخطط ص88 :
[FONT=&quot]عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي[/FONT][FONT=&quot]:[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي :[/FONT]
[FONT=&quot]1 ـ[/FONT][FONT=&quot] تشوه المنظر الطبيعي .[/FONT]
[FONT=&quot]2 ـ[/FONT][FONT=&quot] تلوث الهواء , الماء ...[/FONT]
[FONT=&quot]3 ـ[/FONT][FONT=&quot] إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] مقلـــع[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]

ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان .

[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان .[/FONT]​
[FONT=&quot]تدخل الإنسان[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يغير الإنسان مظاهر المناظر الطبيعية لأنه يستخرج منها عدة مواد يستغلها لاحتياجاته المتزايدة في التهيئة العمرانية و تطوير الصناعات : مثل الجبس , الحصى , الغضار , الرخام , معادن أخرى ...[/FONT]
[FONT=&quot] ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT=&quot] تلوث الغطاء
النباتي و المياه[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
clip_image017.gif
[FONT=&quot] التهيئة[/FONT]
[FONT=&quot] العمرانية[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
clip_image018.gif
clip_image018.gif
clip_image018.gif
[FONT=&quot] الصناعات
الخفيفة[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] الزراعة[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]حماية المناظر الطبيعية[/FONT]
[FONT=&quot] ـ نظرا لوعي الإنسان في الوقت الحاضر بالمخاطر التي تهدد البيئة فإنه يعمل على :[/FONT]
[FONT=&quot]1 ـ[/FONT][FONT=&quot] الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية . [/FONT]
[FONT=&quot]2 ـ[/FONT][FONT=&quot] الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية .[/FONT]
[FONT=&quot]3 ـ[/FONT][FONT=&quot] محاربة التلوث .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ فكيف يتم ذلك ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟[/FONT]
[FONT=&quot] ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
clip_image019.gif
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] تغير مظهر
المناظر[/FONT][FONT=&quot] ا[/FONT][FONT=&quot]لطبيعية[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟[/FONT]
clip_image020.gif
[FONT=&quot][/FONT]

clip_image014.gif

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT=&quot][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
بطاقة فنية رقم 21
المجال المفاهيمي (2): [FONT=&quot]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT=&quot] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT=&quot] [/FONT]:[FONT=&quot] ـ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]

الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT=&quot] نمذجة تشكل منظر طبيعي [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT=&quot] ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا[/FONT]
[FONT=&quot] من المعارف المكتسبة . [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT=&quot] ـ تاريخ منظر طبيعي [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT=&quot] ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل[/FONT]
[FONT=&quot] منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور
وتحليل نص .[/FONT]

الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .​





النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم

[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
clip_image021.gif
clip_image022.gif
clip_image023.gif
clip_image024.gif
clip_image025.gif
clip_image026.gif
clip_image027.gif
clip_image028.gif
clip_image029.gif
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ـ يخطط تاريخ منظر طبيعي , ثم يضع نموذج لتطوره : [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]






















[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .[/FONT]​
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]تاريخ الطاسيلي[/FONT]
[FONT=&quot] ـ تبين رسومات صخور الطاسيلي بصحراء الجزائر وجود حيوانات مثل الأبقار ونشاط رعوي كان موجودا في المنطقة .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]نتيجـة[/FONT]
[FONT=&quot] بما أن حيوانات البقر لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة نستخلص أن مناخ الصحراء
تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .[/FONT]

[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]العوامل المؤثرة[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يتأثر تاريخ المناظر الطبيعية لذا فهو تطور دائم بفعل : 1 ـ العوامل المناخية .[/FONT]
[FONT=&quot] 2 ـ[/FONT][FONT=&quot] تدخلات الإنسان . [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]العمل الايجابي للإنسان[/FONT]
[FONT=&quot] ـ يلاحظ في عملية التشجير حيث يحول المناطق العارية إلى مناطق خضراء قصد :[/FONT]
[FONT=&quot]1 ـ[/FONT][FONT=&quot] تطوير المناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT=&quot]2 ـ[/FONT][FONT=&quot] الحد من التعرية بفعل الانجراف .[/FONT]
[FONT=&quot]3 ـ[/FONT][FONT=&quot] محاربة التصحر .[/FONT]
clip_image030.gif
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]ـ فما هي هذه العوامل ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ صف المناظر الممثلة في
الوثيقة (1) ص101 ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ كيف تفسر انتقال منظر
الوثيقة (1) إلى (3) ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ حدد العوامل المؤثرة في
تاريخ المناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] ـ لماذا يجب على المزارع
نزع الأعشاب الضارة ؟[/FONT]
[FONT=&quot] ـ أذكر فوائد التشجير ؟ [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]


 
شكررررررررررررررررررررا لك
 
يعيشك حنونة كي تفكرتيني برك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top