[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة
للمناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 . [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه , فما هي هذه العناصر ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="] التضاريس: [/FONT][FONT="]سهول , جبال ,تلال , هضاب, صحراء ساحل صخري أو رملي ...[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="] الصخور: [/FONT][FONT="]بارزة على السطح أو مغطاة[/FONT]
[FONT="] بالنباتات.[/FONT]
[FONT="]3[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ [/FONT][FONT="] الموارد المائية: [/FONT][FONT="]أنهار, وديان ,
بحيرات..[/FONT]
[FONT="]4[/FONT][FONT="] ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات[/FONT]
[FONT="]5[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="] نشاطات الإنسان: [/FONT][FONT="] فلاحة , صناعة كذا [/FONT]
[FONT="] عمليات البناء .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="][/FONT] [FONT="] ـ توجد على سطح الأرض أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية , فما هو سبب هذا التنوع ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1[/FONT][FONT="] ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة
و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة
صلبة أو مرنة .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :[/FONT]
[FONT="]
أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور
برمل الزوابع الرملية مثلا .
ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة
المياه الجارية أو الرياح.
ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل
بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية
مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة[/FONT]
[FONT="] في المنخفضات .
3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني
و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .
4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما هي العناصر الأساسية[/FONT]
[FONT="] المشكلة لمنظر طبيعي ؟[/FONT]
[FONT="]ـ أذكر التضاريس المختلفة
التي توجد على محور :[/FONT]
[FONT="] الجزائر تمنراست ؟[/FONT]
[FONT="]ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر
الطبيعية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات
الصخرية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ إلى ماذا ترجع تشوهات
الطبقات الصخرية ؟
[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ كيف تتشكل الطبقات
الصخرية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟
[/FONT]
[FONT="]ـ علل إجابتك ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ أذكر العوامل الداخلية ؟
ـ حدد تأثيرها ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟[/FONT]
[FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ أخذ أمثلة عن مناظر طبيعية وخصائصها .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة
للمناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 . [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]عناصر المنظر الطبيعي[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="] الصخور: [/FONT][FONT="]بارزة على السطح أو مغطاة[/FONT]
[FONT="] بالنباتات.[/FONT]
[FONT="]3[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ [/FONT][FONT="] الموارد المائية: [/FONT][FONT="]أنهار, وديان ,
بحيرات..[/FONT]
[FONT="]4[/FONT][FONT="] ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات[/FONT]
[FONT="]5[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="] نشاطات الإنسان: [/FONT][FONT="] فلاحة , صناعة كذا [/FONT]
[FONT="] عمليات البناء .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]أصل تنوع المناظر الطبيعية[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1[/FONT][FONT="] ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة
و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة
صلبة أو مرنة .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :[/FONT]
[FONT="]
أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور
برمل الزوابع الرملية مثلا .
ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة
المياه الجارية أو الرياح.
ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل
بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية
مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة[/FONT]
[FONT="] في المنخفضات .
3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني
و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .
4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما هي مكونات الوسط
الطبيعي ؟[/FONT]
الطبيعي ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما هي العناصر الأساسية[/FONT]
[FONT="] المشكلة لمنظر طبيعي ؟[/FONT]
[FONT="]ـ أذكر التضاريس المختلفة
التي توجد على محور :[/FONT]
[FONT="] الجزائر تمنراست ؟[/FONT]
[FONT="]ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر
الطبيعية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات
الصخرية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ إلى ماذا ترجع تشوهات
الطبقات الصخرية ؟
[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ كيف تتشكل الطبقات
الصخرية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟
[/FONT]
[FONT="]ـ علل إجابتك ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ أذكر العوامل الداخلية ؟
ـ حدد تأثيرها ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟[/FONT]
[FONT="][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
متوسطة معمري عبد الرحمان
المجال المفاهيمي (2): [FONT="]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT="] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT="] [/FONT]:[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]
الوحدة المفاهيمية (2) :[FONT="] العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة .[/FONT][FONT="][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT="] ـ يضع علاقة بين خصائص منظر
طبيعي و خواص الصخور المتواجدة . [/FONT][FONT="][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT="]1[/FONT][FONT="] ـ دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي . [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT="] ـ أن يستنتج دور الصخور في تحديد منظر[/FONT]
[FONT="] طبيعي بتحليل وثائق ونص .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لأشكال مختلفة من تضاريس الجزائر, نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ تذكير باختلاف المناظر الطبيعية و الصخور المشكلة لها.ثم مقارنة أهم الصخور المشكلة لمناطق الجزائر.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ـ تختلف المناظر الطبيعية باختلاف الصخور المشكلة لها . فما هو السبب في ذلك ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تنوع المناظر الطبيعية[/FONT]
[FONT="] ـ ففي المناظر الطبيعية في الجزائر تتواجد صخور متنوعة أهمها: البازلت , الغرانيت , الغنيس, الغضار, الكلس, الرمل .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]علاقة المناظر الطبيعية بالصخور[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما سبب اختلاف المناظر
الطبيعة ؟ كيف تفسر ذلك ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ أنجز جدولا تبرز فيه الخواص العامة لتلك الصخور [/FONT]
[FONT="]ـ كيف تفسر وجود مساحات شاسعة للرمل في الصحراء ؟[/FONT]
[FONT="]ـ فسر العلاقة الموجودة بين نمط الصخور و المناظر
الطبيعية ؟[/FONT]
[FONT="]الصخـر[/FONT]
[FONT="]أصــــله[/FONT]
أهــم خصائصـــــــــــــــــــه
[FONT="]مكان تواجــــــده[/FONT]
[FONT="]البازلـت[/FONT]
[FONT="]بركانــي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة[/FONT]
[FONT="]الهقار, الشاطئ الوهراني[/FONT]
[FONT="]الغرانيت[/FONT]
[FONT="]ماغماتـي[/FONT]
[FONT="]رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة[/FONT]
[FONT="]شمال ش الجزائر, الهقار[/FONT]
[FONT="]الغنيـس[/FONT]
[FONT="]متحــول[/FONT]
[FONT="]فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة[/FONT]
[FONT="]الهقــار , القبائــل[/FONT]
[FONT="]الرمــل[/FONT]
[FONT="]رسوبي أصل متفتت[/FONT]
[FONT="]ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور[/FONT]
[FONT="]الساحل ,الصحراء[/FONT]
[FONT="]الغضـار[/FONT]
[FONT="]رسوبي أصل متفتت[/FONT]
[FONT="]ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة[/FONT]
[FONT="]شمـال الجزائـر[/FONT]
[FONT="]الكلــس[/FONT]
[FONT="]رسوبـي متماسـك[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي [/FONT]
[FONT="]أو كيميائي[/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
المجال المفاهيمي (2): [FONT="]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT="] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT="] [/FONT]:[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]
الوحدة المفاهيمية (2) :[FONT="] العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة .[/FONT][FONT="][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT="] ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي
و خواص الصخور المتواجدة .[/FONT][FONT="][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT="] 2 ـ دور الصخور في تحديد
منظر طبيعي . [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT="] ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز
تجارب وتحليل وثائق .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]توجد في التضاريس صخور مختلفة .[/FONT]
[FONT="]فما هي خواص هذه الصخور ؟[/FONT]
[FONT="]الخواص[/FONT]
[FONT="]الغرانيت[/FONT]
[FONT="]البازلت[/FONT]
[FONT="]الغنيس[/FONT]
[FONT="]الغضار[/FONT]
[FONT="]الكلس[/FONT]
[FONT="]الرمل[/FONT]
[FONT="]الفيـزيـائــية[/FONT]
[FONT="]اللون[/FONT]
[FONT="]فاتح[/FONT]
[FONT="]داكن[/FONT]
[FONT="]فاتح[/FONT]
[FONT="]متنوع[/FONT]
[FONT="]أبيض مصفر فاتح[/FONT]
[FONT="]متنوع[/FONT]
[FONT="]المظهر[/FONT]
[FONT="]غيرمتجانس[/FONT]
[FONT="]غير متجانس[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]غير متجانس[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]متجانس[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]متجانس[/FONT]
[FONT="]متجانس[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]التماسك[/FONT]
[FONT="]متماسك[/FONT]
[FONT="]متماسك[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]متماسك[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]قابل للتفتت[/FONT]
[FONT="]قابل للتفتت[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مفتت[/FONT]
[FONT="]الصلادة[/FONT]
[FONT="]صلد جدا[/FONT]
[FONT="]صلد جدا[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]صلد[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]هش جدا[/FONT]
[FONT="]متوسطة[/FONT]
[FONT="]صلد[/FONT]
[FONT="]المسامية[/FONT]
[FONT="]غير مسامي[/FONT]
[FONT="]غير مسامي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]غير مسامي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مسامي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]مسامي[/FONT]
[FONT="]مسامي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]النفاذية[/FONT]
[FONT="]غير نفوذ[/FONT]
[FONT="]غير نفوذ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]غير نفوذ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]غير نفوذ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]نفوذ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]نفوذ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]الكـيميائـية[/FONT]
[FONT="]تأثير الماء[/FONT]
[FONT="]لا ينحل في الماء[/FONT]
[FONT="]لا ينحل[/FONT]
[FONT="]في الماء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]لا ينحل في الماء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]يشكل عجينة مع الماء[/FONT]
[FONT="]ينحل في الماء المشبع بـ[/FONT]Co2[FONT="][/FONT]
[FONT="]لا ينحل في الماء[/FONT]
[FONT="]تأثير الحمض [/FONT]Hcl[FONT="][/FONT]
[FONT="]عدم حدوث فوران[/FONT]
[FONT="]عدم حدوث فوران[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]عدم حدوث فوران[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]لا يحدث فوران[/FONT]
[FONT="]يحدث فوران[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]يحدث عند احتوائه على الكلس[/FONT]
[FONT="]تأثير الحرارة[/FONT]
[FONT="]لا يحترق[/FONT]
[FONT="]لا يحترق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]لا يحترق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]عند التسخين يتصلد[/FONT]
[FONT="]انطلاق [/FONT]Co2[FONT="][/FONT]
[FONT="]لا يحترق[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]التركيب المعدني[/FONT]
[FONT="]كوارتز[/FONT]
[FONT="]فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء[/FONT]
[FONT="]بيروكسين[/FONT]
[FONT="]أوليفين[/FONT]
[FONT="]فلدسبات[/FONT]
[FONT="]ميكاسوداء[/FONT]
[FONT="]أمفيبول[/FONT]
[FONT="]كوارتز[/FONT]
[FONT="]فلدسبات[/FONT]
[FONT="]ميكابيضاء[/FONT]
[FONT="]غضار[/FONT]
[FONT="]كلس[/FONT]
[FONT="]كوارتز +كلس[/FONT]
[FONT="]و بقايا أخرى[/FONT]
[FONT="]الأصــل[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ماغماتي[/FONT]
[FONT="]بركاني[/FONT]
[FONT="]متحول[/FONT]
[FONT="]رسوبي[/FONT]
[FONT="]رسوبي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]رسوبي[/FONT][FONT="][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
المجال المفاهيمي (2): [FONT="]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT="] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT="] [/FONT]:[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]
الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT="] فعل العوامل المناخية على [/FONT]
[FONT="] تطور منظر طبيعي .[/FONT][FONT="][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT="] ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور[/FONT]
[FONT="] المناظر الطبيعية .[/FONT][FONT="][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT="] 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر. [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT="] ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في[/FONT]
[FONT="] الجزائر باستعمال خرائط .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح[FONT="][/FONT]
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة[FONT="][/FONT]
التقـــــــــــويم
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط :[/FONT]
[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] الجزائر عين صالح ـ[/FONT]
[FONT="]باستعمال خريطة التضاريس .
[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص
وخريطة .[/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس
و نوعية الغطاء النباتي .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ ثم يحدد أهو خصائصها .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة .[/FONT]
[FONT="]التضاريس في الجزائر[/FONT]
[FONT="] 2 ـ[/FONT][FONT="] منطقة جبال الأطلس التلي .[/FONT]
[FONT="] 3 ـ[/FONT][FONT="] منطقة الهضاب العليا .[/FONT]
[FONT="] 4 ـ[/FONT][FONT="] منطقة جبال الأطلس الصحراوي.[/FONT]
[FONT="] 5 ـ[/FONT][FONT="] منطقة الصحراء الجزائرية .[/FONT]
[FONT="]الغطاء النباتي الطبيعي[/FONT]
الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ...[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] ـ [/FONT][FONT="]منطقة الهضاب العليا[/FONT][FONT="]:[/FONT][FONT="] تميزها النباتات
السهبية ( الحلفاء,البطوم ) .[/FONT]
[FONT="]3[/FONT][FONT="] ـ[/FONT][FONT="] منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات
الواحات .[/FONT]
[FONT="]المناطق المناخية في الجزائر[/FONT]
حراري ضئيل بين الليل و النهار .[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] ـ[/FONT][FONT="] منطقة مناخية شبه قاحلة:[/FONT][FONT="] تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات
معتبرة في الحرارة .[/FONT]
[FONT="]3[/FONT][FONT="] ـ[/FONT][FONT="] المنطقة الجافة:[/FONT][FONT="] تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة
نهارا, منخفضة ليلا .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ فما هي هذه المناطق ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط :[/FONT]
[FONT="] ـ الجزائر عين صالح ـ[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب
هذا الخط ؟ [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ كم منطقة مناخية نميز
في الجزائر ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ حدد هذه المناطق ؟[/FONT]
[FONT="] ـ ما خصائص كل منها ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين
(4,2) و (3,2) ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT="][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
المجال المفاهيمي (2): [FONT="]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT="] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT="] [/FONT]:[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]
الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT="] فعل العوامل المناخية على [/FONT]
[FONT="] تطور منظر طبيعي .[/FONT][FONT="][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT="] ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور[/FONT]
[FONT="] المناظر الطبيعية .[/FONT][FONT="][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT="] 2 ـ تأثير العوامل المناخية على
منظر طبيعي .[/FONT]
[FONT="] 3 [/FONT][FONT="]ـتلخيص المكتسبات . [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT="] ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي[/FONT]
[FONT="] من خلال ملاحظة صور وتحليل نص .[/FONT]
[FONT="] ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل
المناخية على تطور منظر طبيعي .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل
الطبقات الرسوبية .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل
نص ووثيقة ص88 . [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و ([/FONT]O2[FONT="])[/FONT][FONT="] على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال
وثائق ص89,88 .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يبين تأثير([/FONT]Co2[FONT="])[/FONT][FONT="] الكيميائي على
الصخور الكلسية .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور
منظر طبيعي .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ.[/FONT]
[FONT="]فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟[/FONT]
[FONT="]العوامل المؤثرة[/FONT]
[FONT="]1[/FONT][FONT="] ـ[/FONT][FONT="] تغير درجة الحرارة .[/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] ـ [/FONT][FONT="]الرياح .
3 ـ مكونات الغلاف الجوي :
(الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)
[/FONT]
[FONT="]تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة[/FONT]
الصخور .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2[/FONT][FONT="] ـ[/FONT][FONT="] انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب
في تشقق الصخور و انكسارها .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تأثير الأكسجين[/FONT]
هذه الصخور بسهولة .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تأثير الماء[/FONT]
تنقل نواتج الانجراف بالماء .[/FONT]
[FONT="] 2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات
لتشكل تضاريس جديدة .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تأثير الرياح[/FONT]
[FONT="]2 ـ[/FONT][FONT="] عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها.[/FONT]
[FONT="]3 ـ[/FONT][FONT="] تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى .[/FONT]
[FONT="]حل تمارين ص95 [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]تلخيص المكتسبات[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم
ذلك ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي
على التضاريس ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل
التضاريس ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي
(3) ص88 ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ كيف يؤثر ([/FONT]O2[FONT="])[/FONT][FONT="] على الصخور ؟ [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ ما العوامل المؤثرة في
الصخور الكلسية ؟[/FONT]
[FONT="] ـ كيف يؤثر ([/FONT]Co2[FONT="])[/FONT][FONT="] على
الصخور الكلسية ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما عواقب الفيضانات ؟[/FONT]
[FONT="]ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟[/FONT]
[FONT="]ـ ما تأثير المياه الجارية ؟[/FONT]
[FONT="]ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال
يشكل خطرا على السكان ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
للرياح ؟[/FONT][FONT="][/FONT]
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT="][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
المجال المفاهيمي (2): [FONT="]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT="] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT="] [/FONT]:[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]
الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT="] دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . [/FONT][FONT="][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT="] ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل[/FONT]
[FONT="] منظر طبيعي .[/FONT][FONT="][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT="] ـ دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT="] ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .[/FONT]
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .
المخطط ص88 :
[FONT="]عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي[/FONT][FONT="]:[/FONT][FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي :[/FONT]
[FONT="]1 ـ[/FONT][FONT="] تشوه المنظر الطبيعي .[/FONT]
[FONT="]2 ـ[/FONT][FONT="] تلوث الهواء , الماء ...[/FONT]
[FONT="]3 ـ[/FONT][FONT="] إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية . [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] مقلـــع[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان .
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان .[/FONT]
[FONT="]تدخل الإنسان[/FONT]
[FONT="] ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT="] تلوث الغطاء
النباتي و المياه[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] العمرانية[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
الخفيفة[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] الزراعة[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]حماية المناظر الطبيعية[/FONT]
[FONT="]1 ـ[/FONT][FONT="] الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية . [/FONT]
[FONT="]2 ـ[/FONT][FONT="] الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية .[/FONT]
[FONT="]3 ـ[/FONT][FONT="] محاربة التلوث .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ فكيف يتم ذلك ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟[/FONT]
[FONT="] ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] تغير مظهر
المناظر[/FONT][FONT="] ا[/FONT][FONT="]لطبيعية[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟[/FONT]
المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط[FONT="][/FONT]
الأستاذ صيشي مبروك
إكمالية معمري عبد الرحمان
المجال المفاهيمي (2): [FONT="]الدينامية الخارجية للكرة[/FONT]
[FONT="] الأرضية[/FONT]
الكفاءة المرحلية :[FONT="] [/FONT]:[FONT="] ـ[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية . [/FONT]
الوحدة المفاهيمية (3) :[FONT="] نمذجة تشكل منظر طبيعي [/FONT][FONT="][/FONT]
الكفاءة القاعدية :[FONT="] ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا[/FONT]
[FONT="] من المعارف المكتسبة . [/FONT][FONT="][/FONT]
الحصة التعليمية : [FONT="] ـ تاريخ منظر طبيعي [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
مؤشر الكفاءة :[FONT="] ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل[/FONT]
[FONT="] منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور
وتحليل نص .[/FONT]
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .
النشاط المقترح
المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة
التقـــــــــــويم
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وضعية الانطلاق[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .[/FONT]
[FONT="]تاريخ الطاسيلي[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]نتيجـة[/FONT]
تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]العوامل المؤثرة[/FONT]
[FONT="] 2 ـ[/FONT][FONT="] تدخلات الإنسان . [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]العمل الايجابي للإنسان[/FONT]
[FONT="]1 ـ[/FONT][FONT="] تطوير المناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT="]2 ـ[/FONT][FONT="] الحد من التعرية بفعل الانجراف .[/FONT]
[FONT="]3 ـ[/FONT][FONT="] محاربة التصحر .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ـ فما هي هذه العوامل ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ صف المناظر الممثلة في
الوثيقة (1) ص101 ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ كيف تفسر انتقال منظر
الوثيقة (1) إلى (3) ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ حدد العوامل المؤثرة في
تاريخ المناظر الطبيعية .[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] ـ لماذا يجب على المزارع
نزع الأعشاب الضارة ؟[/FONT]
[FONT="] ـ أذكر فوائد التشجير ؟ [/FONT]
[FONT="] [/FONT]