التمرين الأول :(06)
- أصيب الشخص (أ) و شخص ( ب ) في حادث مرور
الشخص أ - فاقد للوعي + نزيف
فعل المنعكس : ++++
فعل الأرادي :++++
الشخصب : فاقد للوعي
فعل المنعكس :++++
فعل الأرادي:----
الشخص ب : فصيلة دمه a
- قدم تفسيرا تحدد خلاله حالة الشخص ( ب) ؟
2- ماهي العناصر المشاركة في القوس الأنعكاسي ؟
تدموا متبرعين من مختلف الفصائل يريدون التبرع لشخص - ب -
3- أكمل الجدول الوثيقة 2 ( + موافق ، - غير موافق ) ؟
4- وضح برسم تخطيطي ماذا يحدث لو أخذ المريض (ب) الدم من شخص فصيلة دمه b
التمرين الثاني: ( 06 نقاط )
أصيب طفل بجرح في ركبته إثر سقوطه من دراجة ،فاكتفى بغسل الجرح بماء الحنفية فقط . وبعد 24 ساعة احمرت المنطقة المجروحة وانتفخت .
1 ) ـ سم الظاهرة مع ذكر أهميتها بالنسبة للعضوية ؟
2 ) ـ أي نوع من الاستجابة المناعية حدثت عند الطفل ؟
3 ) ـ حدد المظاهر المرافقة لحدوثها ؟
4 ) ـ ماهي النصائح التي تقدمها لهذا الطفل لتفادي ظهور هذه الأعراض مستقبلا مع التعليل ؟
الوضعية الادماجية ( 08 ن) : بينما كانت سلمى تتجول في الحديقة رأت زهرة فمدت يدها لقطفها فإذا بشوكة توخزها ، فسحبت يدها بسرعة.
1 ) ـ صنف الافعال المسطر تحتها بخط؟(01)
2) قارن بين العناصر المتدخلة في الافعال السابقة ؟ (1.5)
3) ما طبيعة الرسالة العصبية في الحركات السابقة( مدت) و( سحبت) على مستوى الليف العصبي ؟(1.5)
2- بعد مغادرت سلمى للحديقة لم تنتبه لبقاء الشوكة في اصبعها
2-1- ماهي الاعراض التي تظهر بعد اختراق الشوكة للجلد ؟(02)
2-2- قدم رسم توضيحي للاصبع بعد مدة من اختراق الشوكة للجلد؟(02
- أصيب الشخص (أ) و شخص ( ب ) في حادث مرور
الشخص أ - فاقد للوعي + نزيف
فعل المنعكس : ++++
فعل الأرادي :++++
الشخصب : فاقد للوعي
فعل المنعكس :++++
فعل الأرادي:----
الشخص ب : فصيلة دمه a
- قدم تفسيرا تحدد خلاله حالة الشخص ( ب) ؟
2- ماهي العناصر المشاركة في القوس الأنعكاسي ؟
تدموا متبرعين من مختلف الفصائل يريدون التبرع لشخص - ب -
3- أكمل الجدول الوثيقة 2 ( + موافق ، - غير موافق ) ؟
4- وضح برسم تخطيطي ماذا يحدث لو أخذ المريض (ب) الدم من شخص فصيلة دمه b
التمرين الثاني: ( 06 نقاط )
أصيب طفل بجرح في ركبته إثر سقوطه من دراجة ،فاكتفى بغسل الجرح بماء الحنفية فقط . وبعد 24 ساعة احمرت المنطقة المجروحة وانتفخت .
1 ) ـ سم الظاهرة مع ذكر أهميتها بالنسبة للعضوية ؟
2 ) ـ أي نوع من الاستجابة المناعية حدثت عند الطفل ؟
3 ) ـ حدد المظاهر المرافقة لحدوثها ؟
4 ) ـ ماهي النصائح التي تقدمها لهذا الطفل لتفادي ظهور هذه الأعراض مستقبلا مع التعليل ؟
الوضعية الادماجية ( 08 ن) : بينما كانت سلمى تتجول في الحديقة رأت زهرة فمدت يدها لقطفها فإذا بشوكة توخزها ، فسحبت يدها بسرعة.
1 ) ـ صنف الافعال المسطر تحتها بخط؟(01)
2) قارن بين العناصر المتدخلة في الافعال السابقة ؟ (1.5)
3) ما طبيعة الرسالة العصبية في الحركات السابقة( مدت) و( سحبت) على مستوى الليف العصبي ؟(1.5)
2- بعد مغادرت سلمى للحديقة لم تنتبه لبقاء الشوكة في اصبعها
2-1- ماهي الاعراض التي تظهر بعد اختراق الشوكة للجلد ؟(02)
2-2- قدم رسم توضيحي للاصبع بعد مدة من اختراق الشوكة للجلد؟(02
اتمنى لكم أن تعيشوا كما تحبون وتقررون وأن لاترضوا بأقل مما تستحقون
وفقتم