[FONT="] الجواب البد يع في رد بعض تشنيعات الشيخ ربيع.[/FONT]
[FONT="]تأليف [/FONT]
[FONT="]أبي الحسن مصطفى بن إسماعيل السليماني[/FONT]
[FONT="]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]
[FONT="]الحمدلله وكفى، وسلام على عباده الذين[/FONT] [FONT="]اصطفى،أمابعد[/FONT]:
[FONT="]فقد اطلعت اليوم على ماكتبه الشيخ ربيع بن هادي المدخلي- أصلحه الله[/FONT] –
[FONT="]بعنوان"نقمة أبي الحسن على أبي سعيد الخدري- رضي الله عـنه- وأصحاب رسول[/FONT] [FONT="]الله صلى الله عليه وسلم،في موقفهم من ابن صياد الدجال، والعطف الشديد على هذا[/FONT] [FONT="]الدجال" و "الطعن من أبي الحسن في تربية النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه" فألفيت[/FONT] [FONT="]هذه الأوراق تقطر غيظاً وغضباً، فقلت :إنا لله وإنا إليه راجعون، ونشكوا إلى الله[/FONT] [FONT="]تعالى هذا الحال الذي وصل اليه الشيخ،الذي كنا نظن فيه من الخير أمراً آخر، لكن صدق[/FONT] [FONT="]الله عزوجل القائل
[FONT="]وكان الحامل لهذا التعجب من صنيع الشيخ ربيع-عافانا[/FONT] [FONT="]الله وإياه-عدة أمور[/FONT]:
[FONT="]1 - أنني صرحت في أوائل أشرطتي "القول الأمين في صد العدوان[/FONT] [FONT="]المبين"منذ عدة أشهر، أنني أتراجع وأستغفر الله من أي لفظ يفهم منه ـ ولو من بعيد[/FONT]- [FONT="]أي نيل أو غمز في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،وذلك لأنني أعتقد عدالتهم[/FONT] [FONT="]وفضلهم،وأنشر مناقبهم وفضائلهم، وأعادي أعداءهم،وأتقرب الى الله تعالى بالدفاع[/FONT] [FONT="]عنهم – وإن أى لفظٍ أو عبارةٍ توسعت فيها، في شرح حديث ما ،أو تفسير أية ما ، لا بقصد[/FONT] [FONT="]النيل من الصحابةِ رضي الله عنهم- فإني أتراجع عن ذلك اللفظ حياً، ولا يجوز نسبته إلىّ[/FONT] [FONT="]ميتاً، هذا كله صرحت به في الأشرطة السابقة الذكر،وشكرت مقدماً من وقف على شئ من ذلك[/FONT] [FONT="]فيما بعد، فنبهني عليه، أو أرشدني إليه،فإن الحق ضالة المؤمنين،ومع هذا كله ،ومع[/FONT] [FONT="]سماع الشيخ ربيع لهذا الأشرطة،بل وتفريغها له – كما قد بلغني- وبعد هذا وذاك يفرح[/FONT] [FONT="]الشيخ بهذا الموضع الذي زل فيه لساني،وضعف فيه بياني، مع رسوخ حب الصحابة في جناني[/FONT] [FONT="]، بل أفاديهم بنفسي ومالي ،فيفرح بذلك الشيخ ربيع ، ويعنون بهذا العنوان الذي يفوح[/FONT] [FONT="]بالحقد والتحامل والتهويل ، والذي يصور صاحب هذه الزلةِ وكأنه أحد آيات الضلال ،[/FONT] [FONT="]أوأحد من أنضج الرفض قلبه ، حتى صار من أهل الزيغ والإنحلال!!! فإنا لله وإنا إليه[/FONT] [FONT="]راجعون، وصدق الله القائل: (ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراطٍ مستقيم)[/FONT].
[FONT="]2 - [/FONT] [FONT="]أؤكد هنا مرةً أخرى:أنني أستغفر الله عزوجل من كل كلمةٍ يفهم منها أي غمز في أصحاب[/FONT] [FONT="]رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سواءً سبق ذكرها في الأشرطةِ المذكورةِ،أو كتبها[/FONT] [FONT="]الشيخ ربيع في رسائله ـ التي يحاول فيها أن يشوه بها عقيدتي ـ أو وقف عليها أحد،[/FONT] [FONT="]ولم أعلم بها حتى الآن ،أفعل هذا تقربا ًإلى الله عزوجل ، ومزيداً من الترسيخ لحب[/FONT] [FONT="]أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في قلبي، وإن كان هذا لا يعجب الشيخ ربيعاً[/FONT] – [FONT="]فيما يظهر لي- لأنه يريد بقاء شئٍ يتكلم به عليّ!!! بل إن الشيخ ربيعاً لازال يتكلم[/FONT] [FONT="]عن الألفاظ التي قد أعلنت تراجعي عنها !![/FONT]
[FONT="] فاعلم أيها الشيخ أنك لا تستطيع أن تزيل[/FONT] [FONT="]نعمةً وهبها الله عبداً من عباده ، إلا أن يشاء الله ، قال تعالى :(قل اللهم مالك[/FONT][FONT="]الملك تؤتي الملك من تشاء وتنـزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيد ك[/FONT][FONT="]الخير إنك على كل شئٍ قدير)[/FONT][FONT="] وقال تعالى:(ما يفتح الله للناس من رحمةٍ فلا ممسك لها[/FONT][FONT="]وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم)[/FONT].
[FONT="]وإني ـ والله ـ لأقبلن[/FONT] [FONT="]الحق منك وإن كنت تريد بإظهاره في الناس ما تريد !!!فالحق أحق أن يتبع، فماذا بعد[/FONT] [FONT="]الحقِ إلا الضلال؟!!. فكلما ازددت تشنيعاً علىَّ،كلما ازددتُ قبولاً للحقِ ورجوعاً[/FONT] [FONT="]إليه، و"الأعمال بالنيات[/FONT]".
[FONT="]3 - [/FONT] [FONT="]لم أكن في كلمتي التي طار بها الشيخ ربيع[/FONT] [FONT="]فرحاً، ذا عطفٍ شديدٍ على ابن صياد، كما يقول الشيخ،بل كنت مقرراً أنه ليس بالدجال[/FONT] [FONT="]الذي ما من نبيٍ إلا وقد حذر أمته إياه، وهذا صريح كلامي، كما في( ص4) من رسالة[/FONT] [FONT="]الشيخ نفسه فيما نقله عني ، فقد قلت: وكان جماعةً من الصحابة يظنون أنه الدجال،الذي تحد ث عنه[/FONT] [FONT="]النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا أدلةٌ ليس هذا مجال فصلها، ولا الكلام عليها، الذي[/FONT] [FONT="]يهمنا أن هذا آمرًٌ كان موجوداً في نفوس جماعة من الصحابة : أن ابن صياد هذا هو[/FONT] [FONT="]الدجال الذي سيظهر في آخر الزمان، وستكون فتنته عظيمةً في الأرض..أهـ ولم أذكرابن[/FONT] [FONT="]صياد بكلمة الترضي عليه في هذا الشريط ، ولم أمدحه بأي شئ من كلامي، فأين في هذا[/FONT] [FONT="]العطف الشديد عليه يا فضيلة الشيخ؟!. نعم لم أكن قد نظرتُ ـ في ذ لك الوقت ـ في[/FONT] [FONT="]جميع الأحاديث التي تتكلم عنه، وأن هناك من عده أحد الدجالين ، وإن لم يكن الدجال[/FONT] [FONT="]الأكبر الذي سيظهر في آخر الزمان ، نعوذ بالله من فتنته وفتنةِ كل كذاب مفتر ، فهل يلزم[/FONT] [FONT="]من هذا كله العطف الشديد عليه ، والنقمة على أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام؟[/FONT] [FONT="]ألا يسعك أيها الشيخ أن تقول – فقط - : هذا تعبيرٌ خاطئ، وأما الرجل فمعروف عندنا[/FONT] [FONT="]في هذا الباب؟ كما اعتذر لك طلبة العلم في قولك:إن سليمان بن داود عليهما السلام لا[/FONT] [FONT="]يفقه الواقع وكما اعتذرت لك في كثير من الطوام ملأت بها بعض أشرطتك ، كما في كتابي : " تحذير الجميع من أخطاء الشيخ ربيع وأسلوبه الشنيع " !! وأن الهدهد أعرف بالواقع منه، أم أنها الأمور التي في النفوس ، والتي[/FONT] [FONT="]تجعل الواسع ضيقاً، والقريب بعيدا؟0[/FONT]
[FONT="]4 -[/FONT] [FONT="]والصواب في هذه العبارة أن أقول:إن[/FONT] [FONT="]أبا سعيد الخدري رضي الله عنه ،ومن كان معه من الصحابة رضوان الله عليهم في ذلك[/FONT] [FONT="]اليوم ، سمعوا أدلة ابن صياد في كونه ليس بالدجال، لكن قويت في نفوسهم أدلةً أخرى[/FONT] [FONT="]من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن حال ابن صياد، فقدموا هذه الأدلة[/FONT] [FONT="]السمعية والحالية – وهي كثيرة -على مجرد ما سمعوه في ذلك الموقف، وأما أنهم أساءوا[/FONT] [FONT="]الظن به، فأستغفر الله من هذا الكلام ، وأسأ ل الله أن يبد له لي حسنات، وأضعافا[/FONT] [FONT="]مضاعفةٌ، فإني والله لما أنزلت إلّي يارب من خيرٍ فقير0[/FONT]
[FONT="]5 -[/FONT] [FONT="]وأما ما ذكره[/FONT] [FONT="]الشيخ ربيع، وما أسماه بـ "طعن أبي الحسن في تربية النبي صلى الله عليه وسلم[/FONT] [FONT="]لأصحابه"!!! فإن هذا والله لمحض افتراء، وشدة بلاء، وإنه لأشد من الكلام الأول[/FONT] – [FONT="]على ما في كلامه الأول من ظلمٍ وتحامل، والذي أدين الله به :"أن خير الهدي هدي محمد[/FONT] [FONT="]صلى الله عليه وسلم، وأن الصحابة خير هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT] [FONT="]، وأبرها قلوبأ، وأعمقها فهماً، وأعظمها أدباً، وأسخاها بذلاً وعطاءأ، وأصبرها عند[/FONT] [FONT="]اللقاء[/FONT]".
[FONT="]ولقد ذكرت في تلك الجلسة المنافقين الذين كانوا في الصف ، وذكرت[/FONT] [FONT="]من كان يعبد الله على حرف منهم ، وذكرت بعض الصادقين الذين قال الله فيهم: (وفيكم[/FONT][FONT="]سما عون لهم )[/FONT][FONT="] واستدللت بذلك على أننا يجب علينا أن نسعى دائماً في تربية صفوف[/FONT] [FONT="]دعوتنا، ولا نغالي في ادعاء سلامة الصف من هذه الأصناف، التي ما سلم منها الصف[/FONT] [FONT="]الأول، الذي هو خيرُ الصفوف، وأردت بذلك الرد على من يدعي أن الأصناف التي تخرب[/FONT] [FONT="]الدعوة ليست موجودة في صفوفنا، فسياق كلامي يرد على من يدعي صفاء صفوفنا من أمور[/FONT] [FONT="]كانت موجودة في خير ِصفٍ ، أو في خير ِزمان ؟!هذا سياق الكلام في( صـ12) من رسالة[/FONT] [FONT="]الشيخ ، وكان ذلك المجلس في حضور جمع من النا س، وفي المجلس بعض المتربصين ،الذين[/FONT] [FONT="]كشفهم الله عزوجل هذه الأيام ، رغم محاولة الشيخ ربيع التغطية علي فساد حالهم[/FONT] [FONT="]بعباء،أو إطفاء نور الحق الذي كشفهم بالنفخ في الهباء !! وهذا الصنف الذي كشفه الله[/FONT] – [FONT="]رغم الجهود الفاشلة – كحافر حتفه بظلفه ،أو قاطع مارنة أنفه بكفه، وصدق الله تعالى[/FONT] [FONT="]القائل : ( أفمن زين له سوء عمله فرأه حسناً فإن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء[/FONT][FONT="]فلاتذهب نفسك عليهم حسرات إن الله عليمٌ بما يصنعون)[/FONT][FONT="]0[/FONT]
[FONT="]ثم كما في( ص13) قلت[/FONT]: [FONT="]والقول بأن هناك خللاً في التربيةِ – أعني في صفوف دعوتنا- ما يستطيع أحد أن ينكر ذ[/FONT] [FONT="]لك ، فما سلم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من ذ لك ، وذكرت قول من قال: والله ما[/FONT] [FONT="]كنا نظن أن فينا من يريد الدنيا حتى نزلت الآية: (منكم من يريد الدنيا ومنكم من[/FONT][FONT="]يريد الأخرة )[/FONT][FONT="] أهـ[/FONT]
[FONT="]فأقررهنا: أن تعبيري بالخلل في التربية قاصداً به من ترك موقعه[/FONT] [FONT="]من الرماة، ونزل للغنائم ، تعبير خاطئ،أستغفر الله تعالى منه ، مع حبي لهؤلاء[/FONT] [FONT="]الصحابة الذين عفا الله عنهم، ورضي عن جميع أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ومع أن قصدي أن الخطأ ممن فعل ذلك ، لأن من تربية رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم ، فتأمل الفارق ، فأين في هذه الكلمة أنني أقصد بها أن الخلل في التربية ، من جهةِ رسول الله صلى الله[/FONT] [FONT="]عليه وسلم ؟!!!كما قال الشيخ ربيع في الحاشية نحو هذا الكلام ، بل كما هو صريح[/FONT] [FONT="]عنوان رسالته، قد كنت أظن بالشيخ أنه إذا بلغه عن طالب علم أنه يطعن في رسول الله[/FONT] [FONT="]عليه الصلاة والسلام، أنه يبادر بإنكار هذا على قائله، عملاً بقوله[/FONT] [FONT="]تعالى:(لولا إذسمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا وقالوا هذاإفكٌ مبين) إلا[/FONT] [FONT="]أنه لحاجةٍ في نفسه ،لم يقضها بعد، ولن يمكّن منها إن شاء الله تعالى، حمل الكلام[/FONT] [FONT="]على مالايتبادرمنه، وأشاع هذه الفاحشةَ في الناس، وهذا مما عهدناه منه في هذه[/FONT] [FONT="]الفتنة ـ التي افتعلها وتولى كبرها ـ أنه يحوم حول تكفيرالمسلم، أورمي المسلم بما[/FONT] [FONT="]يكفر به، فأين أنت أيها الشيخ من قول الله عزوجل( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشةُ[/FONT][FONT="]في الذين آمنوا لهم عذابٌ أليمٌ في الدنيا والآخرةِ والله يعلم وأنتم لاتعلمون)[/FONT][FONT="]؟[/FONT] [FONT="]ولاشك[/FONT] [FONT="]أن رمي الرجل بما يؤول به إلىالكفر ، أشد من رميه بالفاحشة المعروفة، وأذكر[/FONT] [FONT="]الشيخ أيضاً بقوله تعالى :( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير مااكتسبوا فقد[/FONT][FONT="]احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا)[/FONT][FONT="] وبقوله عليه الصلاة والسلام:"المسلم من سلم المسلمون[/FONT] [FONT="]من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس" وبقوله عليه الصلاة والسلام:"سباب المسلم[/FONT] [FONT="]فسوق ، وقتاله كفر"وبقوله عليه الصلاة والسلام :"من قال في أخيه ماليس فيه حبس في[/FONT] [FONT="]ردغة الخبال ـ وهي عصارة أهل النارـ أويأتي بالمخرج مما قال "وهيهات أن يكون هناك[/FONT] [FONT="]مخرج من هذه الإفتراء ت؟!!0[/FONT]
[FONT="]أما تخاف الله أيها الشيخ من عاقبة الظلم ،[/FONT] [FONT="]ودعوة المظلوم التي ليس بينها وبين الله حجاب؟!!! أليس من الممكن أن تحمل هذه[/FONT] [FONT="]الكلمة على أن الذي وقع بسبب ترك أمر الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي في امتثال[/FONT] [FONT="]أمره الخير والنصر، وأن هذا من قبل بعض الصحابة الذين فعلوا ذلك ، لامن قبل رسول[/FONT] [FONT="]الله صلى الله عليه وسلم؟ ألستُ ممن دافع عنك عندما قرأت ما نشر عنك في "الانترنت[/FONT] "[FONT="]بأنك تقول: خالد بن الوليد كان يلخبط ، وسمرة بن جندب فعل حيلة تشبه حيلة اليهود،[/FONT] [FONT="]وقلتُ ـ مدافعاً عنك مع ظلمك إياي ـ : لو حلفت بين الركن والمقام ، لحلفت بأن الشيخ[/FONT] [FONT="]ربيعاً يعظم الصحابة ، ولم يقصد الطعن فيهم بذلك، ولكنها عبارةٌ خاطئة، والحق قد[/FONT] [FONT="]يعتريه سوء تعبير؟!! لقد قلتُ هذا وأنت مستمرٌ آنذاك والآن – في هذا الدرب المظلم،[/FONT] [FONT="]والمصير المؤلم، وموقفي هذا منك هو مقتضى الدين والعلم والإنصاف والورع، والله[/FONT] [FONT="]المستعان0[/FONT]
[FONT="]وقد فرحت بتوبتك من هاتين الجملتين، ولم أشك في صدقك، مع إعراضك[/FONT] [FONT="]عن بقية المؤاخذات التي نشرت عنك ، والتي فيها كلمات سيئة- أيضا- في حق جماعة من[/FONT] [FONT="]الصحابة ، وسمعنا بها صوتك، وهذه البقايا من جملة مؤاخذات كثيرة مسجلةٍ عندي ،[/FONT] [FONT="]سمعتها، وقد يسمعها غيرك إن شاء الله تعالى بعد ذ لك ، ومع هذا كله فما اتهمتك بهذه[/FONT] [FONT="]الفرى، وكل إناءٍ بما فيه ينضحُ[/FONT]!!.
[FONT="]وقد نشرت ذلك كله ، وكشف الله بذلك حال المخالفين ، فلله الحمد والمنة .[/FONT]
[FONT="]6 - قولي:"انزلق في الإفك أناس صالحون،[/FONT] [FONT="]وعلق الشيخ على ذ لك بقوله:"وهذا دليلٌ آخر على وجود خلل في تربية الصحابة"أهـ[/FONT]( [FONT="]صفحة14) فالجواب من وجهين[/FONT]:
[FONT="]أ-أن "زلق" بمعنى غلط،كما في"لسان العرب " ،ولا شك[/FONT] [FONT="]بأن الذين جاء وا بالإفك غلطوا في ذلك، وكلام الشيخ عنهم في رسالته :" تنبيه أبي[/FONT] [FONT="]الحسن" أشد من ذ لك، كما نبهت على ذ لك في أشرطتي:" القول الأمين"0[/FONT]
[FONT="]ب- أن[/FONT] [FONT="]هذا اللفظ الذي ذكرته ، هو بعينه كلام الحافظ ابن كثيرـ رحمه الله ـ فقد قال في[/FONT] [FONT="]تفسير سورة النور (6/31) ط / دا رطيبة: وقد ولق ولقةً- يعني مسطحاً رضي الله عنه[/FONT]- [FONT="]تاب الله عليه منها أهـ وفي الحاشية: في نسخة " ف ":زلق زلقةً أهـ.فهل ستقول أيها[/FONT] [FONT="]الشيخ :إ ن الحافظ ابن كثير يطعن في تربية الصحابة بهذه الكلمة؟!وهل كلما شرح طالب[/FONT] [FONT="]العلم الحديث ، أو فسر الآية بما هو ظاهر كلام الله أو كلام رسوله عليه الصلاة[/FONT] [FONT="]والسلام ، جعلته رافضياً سباباً للصحابةِ؟ فنريد منك تفسير قوله تعالى:( وعصى آدم[/FONT][FONT="]ربه فغوى)[/FONT][FONT="] وقوله تعالى في بعض أهل أحد:(وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون منكم من[/FONT][FONT="]يريد الدنيا ومنكم من الآخرة)[/FONT][FONT="] فهل ستتعرض إلى معصية آدم عليه السلام، والمعصية التي[/FONT] [FONT="]وقعت من بعض أهل أحد؟ مع أن الله عزوجل قد تاب على كل منهم ، أم أنك ستقول: إنهم[/FONT] [FONT="]أطاعوا الله بهذه الأعمال، من أجل ألاتقع في الرفض بناءً على قاعدتك، وقاعدة من[/FONT] [FONT="]يقلدونك في ذلك لشئ في نفس الجميع ، ماهم ببالغيه ؟ نعم، أي لفظٍ يخطئ فيه المرء ؛[/FONT] [FONT="]فمردود، لكن تحفظ للسني كرامته ، ويطالب بترك خطئه اللفظي العقدي،وهذا الذي فعلناه معك ومع غيرك،[/FONT] [FONT="]وما فعلته أنت مع أتباعك ، بل سكت عن طوام عندهم للمعركةِ المصيرية ـ في نظرك ـ[/FONT] [FONT="]بقولك : إن هذه أعظم فتنة رأيتها منذ خلقني الله!! ، وهل ضاق هذا الباب الواسع ـ[/FONT] [FONT="]الذي أدخلت فيه من لا يستحق لكونه من أنصارك ـ أن يلج منه أبو الحسن ؟!! فنشكوا إلى[/FONT] [FONT="]الله قلة الإنصاف، والتمادي في الجور والاعتساف0[/FONT]
[FONT="]جـ - أن الشيخ ربيعاً في[/FONT] [FONT="]شريطٍ له، كما نشر في "الإنترنت "، وقد سمعت هذا الشريط- قال فيه : " كان الصحابة إذا[/FONT][FONT="]وقعت فتنةٌ أو إشاعة طاحوا فيها"[/FONT][FONT="] وذكر ذلك مستدلاً به على أن الصحابة ما يصلحون[/FONT] [FONT="]للسياسة، وقد حاول أن يتخلص من هذا الأمر الخطير، فألزمه أحد الكاتبين في الشبكة[/FONT] [FONT="]بإلزامات ٍ قوية ٍجداً، وكل هذا سيأتي – عندي- في موضعه إن شاء الله تعالى ، فأنا[/FONT] [FONT="]أسأل طالب العلم المنصف، هل كلمة"انزلق" ـ لو سلمت بخطئها ـ أشد، أو كلمة الشيخ[/FONT] [FONT="]التي قالها في نفس حادثة الإفك عن الصحابة ، فقال : " طاحوا في الفتنة والإشاعات[/FONT]" [FONT="]مستدلاً بذلك على عدم صلاحيتهم للسياسة؟!!فأين الجزارون في " سحاب"وأختها الصغرى " أنا السلفي "[/FONT]
[FONT="]لم نرشفارهم وأمواسهم، ولم نرهم قد شمروا ثيابهم،ليخوضوا في دماءِ هذه الذبيحةِ[/FONT] [FONT="]السمينةِ؟ أم أن دماءكم حرام ، ودماء غيركم أباحها الإسلام ؟!! فتأمل كيف أن هذه[/FONT] [FONT="]المدرسة لاترى الجذع في عينها ، ولا في عين أتباعها، وترى القذاة في عين الأبرياء،[/FONT] [FONT="]ذوي النهج السديد، والطريق الرشيد، البعيد عن استعمال التهديد والوعيد، وإنما جرمهم[/FONT] [FONT="]الأكبر:أنهم قالوا للشيخ ربيع: إتق الله أيها الشيخ، ولاتفرط في جرح صالحي أهل[/FONT] [FONT="]السنة، وأننا لسنا معك على هذا الإسراف ، وإن كنا معك على رد الخطأ منك ومنا ومن أي[/FONT] [FONT="]رجلٍ كان ، لكن حب الهيمنة والسيطرة ، لم يقبل هذه القسمةَ العادلة، وعند ذاك ذهبوا[/FONT] [FONT="]يتلمسون الأخطاء ، ليتظاهروا بثوب الغيرة على السنة الغراء ، لكن هذا لا ينفق إلا[/FONT] [FONT="]على الجهلاء أو أهل الهوى السفهاء،والله عزوجل يقول ( إن الله يدافع عن الذي[/FONT] [FONT="]آمنوا)0[/FONT]
[FONT="]ولما فعلوا ذلك ؛ ابتلاهم الله بكشف كلامهم القبيح ، انظر " تحذير الجميع " وإعلان النكير " وغيرهما ، وصدق الله القائل : ( ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله ) . [/FONT]
7-[FONT="]في( صـ14) استدل بكلامٍ سبق بيان موقفي منه،فمنه ماقد أعلنت[/FONT] [FONT="]تراجعي عنه وهي كلمة الغثائية،أوكلمة التعجل في الحكم،وذلك منذ عدة أشهر، ومنه ما[/FONT] [FONT="]هو كذب وافتراء علىَّ مثل كلمة الأصاغر والأراذل ونحوها، فإن المقصود بذالك بعض[/FONT] [FONT="]أتباع الشيخ ربيع الغلاة في التكفير والتبديع، كما بينت ذلك في أشرطتي السابقة،بل[/FONT] [FONT="]ذكره أيضاً بعض أهل المدينة في بيانهم الأول، ولكن الذي في نفسه شئ، مايرضيه شئ،[/FONT] [FONT="]إلا شئ دون شئ،وصدق الله عزوجل القائل:(ومايضرونك من شئ ) [/FONT]
[FONT="]ولو عاملت الشيخ[/FONT] [FONT="]بصنيعه هذا، لشهرَّت به ـ وبصوته ـ في كل مكان، وذكرت أخطاءه في باب العقيدة،[/FONT] [FONT="]وتهاويله، وتناقضاته، وقواعده التي خالف فيها السلف والخلف،وكل هذا من كتبه[/FONT] [FONT="]وأشرطته،لاعن بحثٍ في نيته ، أو تفتيش عن قصده، أو نبشٍ عن ضميره وسريرته ـ كما هي[/FONT] [FONT="]عادته مع من خالفه ،وإن كان محقاً ـ ولم تكن لي عنايةٌ بكتب الشيخ وأشرطته من قبل،[/FONT] [FONT="]لاشتغالي بما هو أكثرُ حقاً ونفعاً منها، إلا أنني أردت أن يعرف الشيخ أن بيته من[/FONT] [FONT="]زجاج، فلا يرمي الناس بالحجارة، وليسلك مسلك أهل العلم سلفاً وخلفاً، في النصح[/FONT] [FONT="]بعلمٍ وحلم، وعفةِ لسان، وصفاءِ جنان، وإلافإن في الناس بقايا، والله[/FONT] [FONT="]المستعان[/FONT].
[FONT="]8-لازال بعض الجلادين بسياط أشد من أذناب البقر من الكتاب في شبكة[/FONT] [FONT="]" سحاب " وغيرها ينشرون عباراتٍ ، قد سبق أن تراجعت عنها منذ أشهر، مما يؤكدأن هؤلاء قد[/FONT] [FONT="]استفادوا من تربية الشيخ ربيع، في التحامل والتعيير والتشهير، وصدق الله عزوجل[/FONT] [FONT="]القائل:(إنهم يكيدون كيدا وأكيدُ كيدا) ، فأين غيرة هؤلاء عندما ذُكِرَتْ أخطاء للشيخ[/FONT] [FONT="]ربيع في الصحابة بل والأنبياء، على شبكة "الإنترنت" قبل أشهر؟!.وسننظر إن شاء الله[/FONT] [FONT="]غيرتهم المزعومةُ عندما تنشربقية الأخطاء ـ إن قدرالله ذلك ـ[/FONT]
[FONT="]9 -[/FONT] [FONT="]الشتائم[/FONT] [FONT="]التي وجهها الشيخ ربيع لشبكة الإستقامةِ، ماتزيد القائمين عليها ـ إن شاء الله[/FONT] [FONT="]تعالى ـ إلاصلابةً في الحق، فإن المنصفين المطالعين في كل من شبكة"الإستقامة " و " سحاب " و " أنا[/FONT] [FONT="]السلفي" يرون البون الشاسع بين الأولى والأخيرتين، وإن[/FONT] [FONT="]كنت لازلت أطالب إخواننا في"الإستقامةِ " بجهدٍ أكبر، في جعل شبكتهم أقرب إلى الحق[/FONT] [FONT="]مااستطاعوا إلى ذلك سبيلا، فالحق ضالة المؤمن،لكن الحامل لهذا السيل من الشتائم[/FONT] [FONT="]لهذه الشبكةِ أنها أفسحت المجال لأهل الحق المظلومين أن يدافعوا عن دعوتهم[/FONT] [FONT="]السلفية الصافيةِ من القواعد الخلفيةِ ، وأن يدافعوا عن أنفسهم،[/FONT] [FONT="]فاحْمرّت لذلك أنوفٌ ، ولعل الشيخ كان يحب أن ينشر في العالم تجاوزاته واعتداءاته[/FONT] [FONT="]على الأبرياء، أو ينشرتهاويله وتحميله الكلام مالا يحتمل، ويحرم على غيره أن[/FONT] [FONT="]يدافعوا عن أنفسهم ولو بعلمٍ وأدب، ولاشك أن هذا من الحيف والميل ،الذي لا يقره دين[/FONT] [FONT="]ولاعرف ولاعقل ، فهلا اطلع الشيخ على مايكتبه الجلادون في"سحاب" بدون رادع ديني[/FONT] [FONT="]أوقليل من الأدب، وهلا اطلع على عدة تدخلات من المشرفين علىالإستقامة، في إلغاء عدة[/FONT] [FONT="]مقالات تنال من الشيخ ربيع ـ وإن كان لها وجهٌ من الحق ـ ؟أليس في هذا ما يدل على[/FONT] [FONT="]الفارق بين"الإستقامةِ"والسراب؟ إن شبكة"سحاب"وأختها الصغرى " أنا[/FONT] [FONT="]السلفي[/FONT]"[FONT="]قد أصبحتا عاراً على الدعوة[/FONT] [FONT="]السلفيةِ، وجلبتا[/FONT] [FONT="]إليها الشماتة من الخصوم ـ وإن كان هناك بعض الأفاضل قد يكتبون فيهما،فنسأل الله[/FONT] [FONT="]لنا ولهم العون ـ والله المسؤل أن يوفق الحميع لما يحب ويرضى[/FONT].
[FONT="]10 -[/FONT] [FONT="]نصيحتي[/FONT] [FONT="]لأخواني طلاب العلم أن يتقوا الله في هذه الدعوة، التي أعزنا الله بها، وأن يحافظوا[/FONT] [FONT="]على أصولها وقواعدها وضوابطها المأخوذة من الكتاب والسنةِ، وفهم سلف الأمةِ،وأن[/FONT] [FONT="]يجعلوا ذلك في نفوسهم أكبر من كل أحد من الخلق، وأن يعلموا أنهم إن لم ينصروا الحق[/FONT] [FONT="]وأهله ، فسيتعرضوا لرحى هذه الأفكار الدخيلةِ يوماً من الدهر،ومن كال بمكيال كيل له[/FONT] [FONT="]به، وليس أحدٌ منا معصوماً، فكلنا ذاك الرجل الذي يخطئ ويصيب، لكن إصلاح الخطأ له[/FONT] [FONT="]مسالك شرعية معروفة ، ومن أتى البيت من غير بابه ، فقد سعى في خرابه، فلا يهولنك يا[/FONT] [FONT="]عبد الله إرجاف المرجفين، فماهي إلا فترةٌ يسيرة بين الإبتلاء والتمكين،وعندالصباح[/FONT] [FONT="]يحمد القوم السرى،فاحذر أن تضخم الخطأ اليسير، أوتتدخل في نية مسلم بخلاف ظاهره،[/FONT] [FONT="]أوتهدر كل ماعنده من الخير لاجتهاد ٍتخطئه فيه، وقد يكون الحقٌ معه،ولوسلمنا بكونه[/FONT] [FONT="]إجتهاداً خاطئا،فهل يلزم من ذلك[/FONT] [FONT="]انحراف صاحبه عن السنة،أوخلل في معتقده؟!!فإياك[/FONT] [FONT="]إياك أن تقول الكلمة تنوي بها شيئاً،وأنت تعلم ماذا سيبني عليها مراسلو الشبكتين[/FONT] [FONT="]من أحكام،فتكون ممن أعانهم على الإثم والعدوان،لأنهم فهموامنها خلاف قصدك، ونشروه[/FONT] [FONT="]في البلدان،وتزعم أنك لم تقل لهم هذا،فإن هذا لايغني من الحق شيئأ،إلا أن تبين[/FONT] [FONT="]موقفك بجلاء،حتى لا ينتحلك المبطلون ، وإلا فكلناذاك الرجل الذي يخطئ ويصيب ،[/FONT] [FONT="]ويعلم ويجهل ، وما أمسى عند جارك، أصبح في دارك، فاحذرأن تفعل هذا كله أوبعضه[/FONT] [FONT="]إرضاءً لفلان ، أوتفادياً لسخطه،أوتزلفاًله،أوفراراً من ضغوطٍ وهميةٍ ،من أناس[/FONT] [FONT="]لايفهمون الأحكام الشرعية،فينادون: الهجر الهجر!! وأين هم من أحكام وضوابط وفقه هذا[/FONT] [FONT="]الباب العظيم ؟!!،فلا تضعف أمام هذا الإعصار الذي ما يضرإلا أهله(إن تكونوا تألمون[/FONT][FONT="]فإنهم يألمون كما تألمون وترجون من الله مالا يرجون)[/FONT][FONT="] .[/FONT]
[FONT="]فاحذر أيها الضنين[/FONT] [FONT="]بدينك ، الموقن بوحشة القبر،ومعضلةِ المرور على الصراط ،أن تتنازل عن شئ من الحق[/FONT] [FONT="]،لشئ من الأسباب السابقة، ِفإن الله عزوجل يقول:(ويوم يعض الظالم على يديه يقول[/FONT][FONT="]ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ياويلتا ليتني لم أتخذ فلاناً خليلا لقد أضلني عن[/FONT][FONT="]الذكر بعد إذجاء ني وكان الشيطان للإنسان خذولا[/FONT][FONT="])[/FONT][FONT="] . [/FONT]
[FONT="]11 - النهايةِ أكرر[/FONT] [FONT="]شكري لكل من وفقه الله عزوجل لنصحي ،أوتقويم إعوجاجي، بالطرق الشرعية ، سواءً فيما[/FONT] [FONT="]سبق من خطأ أو فيما لم أعلمه بعد، وأسأل الله عزوجل أن يشرح لذلك صدري،وأن ييسرلذلك[/FONT] [FONT="]أمري، وأن يجعل لي من لدنه سلطاناً نصيرا[/FONT].
[FONT="]وصلى الله على نبينا محمد وعلى أله[/FONT] [FONT="]وسلم تسليماً كثيرا[/FONT].
[FONT="]والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/FONT]
[FONT="]وكتبه: أبو الحسن[/FONT] [FONT="]مصطفى بن إسماعيل السليماني[/FONT].
3 [FONT="]رجب/ 1423هـ[/FONT] .