رجل الثلج والفرس ذو الجناحين مقارنة ومقاربة

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
8,687
الحلول المقدمة
5
نقاط التفاعل
16,952
نقاط الجوائز
3,655
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله .

التمهيد :

لم يخطر ببالي ان افتح هذا الموضوع لما قد يتصور ان فيه نوعا من التعقيد والتقييد في مواضع الفرح والبهجة للمسلمين وقد يقول قائل لما تطرح مثل هذه الامور في كل مرة فتفسد عنا بهجة الاحداث ولو اننا لا نسأل فيها ونتحرى حكمها الشرعي حتى لا نفقدها او تحرم علينا او نجد فيها اثما وقد كان اجدادنا وابائنا يفعلونها ونحن على سيرتهم سائرون او ان النية فيها سليمة والنوايا في القلوب او ان كل العالم يفعل هذا وهي عادة عالمية اكبر من الاسلام ومن الالتزام ولا دخل للدين في بعض الامور كما لا دخل للدين في الديمقراطية وحرية المرأة وحرية الحياة حتى اختلط الحابل بالنابل فاصبحت الظواهر عالمية والسرائر اسلامية وفسخ الظاهر عن الباطن بحجة الايمان في القلوب فعادت مظاهرنا وسلوكتنا لا هي عالمية ولا هي اسلامية وكان الامة الاسلامية جنس جديد يتخبط في التقليد والتشبيه ولم يثبت على صحيح وما اعرفه ان غير الثابت يسقط ببساطة وفقدنا مظاهر الاسلام وتبعهتها النوايا والسرائر فعاد الاسلام الى اول عهده غريبا واضحى هو الغريب والشاذ وما دونه هو الصحيح والحضاري والاولى بالتتبع والاعتقاد وكان رسالة الاسلام ارسلت للبدو والرحل ورعاة الابل واما المثقفون والحضاريون والديمقراطيون ودعاة الحرية والعلم الحاليون اسمى واعلى وارقى فهم كمن هو في وسط المطر ويبحث عن ماء للشرب او كالانعام او اضل .

مظاهر وظواهر وعادات حلي بنا التحري عليها والتثبت من عدم مخالفتها كيف لا وكل همسة ولمسة مكتوبة في صحائف محفوظة ليوم العرض .

[ .... مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً ]

صلب الموضوع :

صناعة ذوات الروح بالثلج او كما يسمى " رجل الثلج "

اغلب المناطق في الجزائر نزلت بها الثلوج بكثرة وخرج الاهالي والسكان فرحين مبتهجين بهذا الكساء الابيض الناصع غير المألوف الذي لا يتكرر الا نادرا او من عام لاخر .

واول ما يخطر بالبال هو صناعة تمثال رجل الثلج كلعبة للمرح والبهجة دون نية سواها وقد يحصل في بعض الاحيان غبطة وتفاخر وتسابق في من يصنع افضل رجل وافضل تشبيه له .

المهم صلب الموضوع هو اين محل " رجل الثلج " من الاحكام المعروفة بحرمة تمثيل ذوات الارواح بمواد مهما كانت خشب او طين او حددي او نحاس ... الخ .

طبعا عالم الانترنت يقرب كل بعيد ويسهل كل صعب ومن خلال جولة في مواقع مصدوقة ورسمية يتبين لنا عديد الفتاوى التي طرحت في هذه القضية .

لكن ما لفت انتباهي هو هذا الحديث عن خير البرية صلوات الله وسلامه عليه :


عَنْ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – قَالَتْ: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ أَوْ خَيْبَرَ وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ، فَهَبَّتْ الرِيحُ فَكَشَفَتْ نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَنْ بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ لُعَبٍ، فَقَالَ: “مَا هَذَا يَا عَائِشَةُ”؟!.
قَالَتْ: بَنَاتِي، وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًاً لَهُ جَنَاحَانِ مِنْ رِقَاعٍ، فَقَالَ مَا هَذَا الَّذِي أَرَى وَسْطَهُنَّ؟ قَالَتْ: فَرَسٌ، قَالَ: “وَمَا هَذَا الَّذِي عَلَيْه”؟!.
قَالَتْ: جَنَاحَانِ، قَالَ: “فَرَسٌ لَهُ جَنَاحَانِ”؟ قَالَتْ: أَمَا سَمِعْتَ أَنَّ لِسُلَيْمَانَ خَيْلاً لَهَا أَجْنِحَةٌ؟!
قَالَتْ: فَضَحِكَ رسول الله صلى الله عليه وسلم حَتَّى رَأَيْتُ نَوَاجِذَهُ.

[font=&quot](أبو داود 4932[/font],[font=&quot] سنن النسائي الكبرى 8901).
وقد ورد في صحيح البخاري وغيره كثير .

--------------------

الاستفسار :

انتهى الحديث ولم يرد ردة فعل عن الرسول صلى الله عليه سوى ما ورد فيه .
[/font]وهنا نقطة الوصول واستفساري البريء الباحث عن الصحيح والمدعم والشافي مما لا لبس فيه :

- هل رجل الثلج مثله مثل الفرس ذو الجناحان .
- وهل يعتبر صناعة التماثيل الثلجية المشبهة بذوات الارواح من المحرمات ام انه مجرد لعبة للمرح والبهجة لا تدخل في دائرة المحرمات .



الموضوع للتبيين والتحري والتحقق وليس للمجادلة والنقاش بدون علم واطلاع .
 
آخر تعديل:
تقبل مروري
ارجو ان نجد الاجابة
 
لم يخطر ببالي ان افتح هذا الموضوع لما قد يتصور ان فيه نوعا من التعقيد والتقييد في مواضع الفرح والبهجة للمسلمين وقد يقول قائل لما تطرح مثل هذه الامور في كل مرة فتفسد عنا بهجة الاحداث ولو اننا لا نسأل فيها ونتحرى حكمها الشرعي حتى لا نفقدها او تحرم علينا او نجد فيها اثما .
**وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين**
الغاية من الموضوع واضحة ونبيلة
يعطيك الصحة على الطرح ان شاء الله نوصلو للنتيجة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زمان كان ابي يصنع لنا رجل ثلج لكن دون ملامح يعني لا انف لا عيون ولا شيء يوحي بروح
ربما أيضا دوام الاستمرار له دخل والشكل يذوب بعد ساعات
الله اعلم
 
بارك الله فيك اخي فريد
والواضح ومن خلال بحثي ومن مصادر ثقة باذن الله
انه يحرم صنع مثل هذه التماثيل ولا علاقة لها بطول مدتها ولا بمادة صنعها
ولو على سبيل اللهو واللعب فهي تاماثيل وتبقى كذلك
رغم وجود بعد الاختلافات الخفيفة لكن الاغلبية تحرمها (المذاهب)
والله تعالى اعلم
 
حسنا .

شكرا للمداخلات الاولى .
مداخلة الاخت امينة مرتبطة بمداخلة الاخت خيزران حول استمرارية التمثال وقد ورد ذلك في ردود واجتهادات العلماء المفتيين .
وبقليل من التدبر فقط لا نجد ان المخالفة او الجريمة او الاثم يحدد بمدة دوامه فاما تقع المخالفة وانتهت في اول بدايتها ولا علاقة لطول دوامها فالسارق يسرق في لحظته سواء استغرق لحظة او يوما او اشهر وعليه القياس ومن يصنع تمثالا ذا روح فقد صنعه وبادر بالاثم اذا كان اثما ولا يهم هل يبقى ام يذوب . فالمخالفة تقترن بالفعل .
وكلنا يعرف ان من صنعو الاوثان صنعوها ايضا بالتمر واكلوها حين الجوع فهل للاستمرارية دور هنا .طبعا لا .

واما ادراجي لقصة امنا عائشة ورسولنا الكريم فهي لربطها بالمغزى من العمل هل اذا كانت لعبة تركناها خارج دائرة التحريم مثلما تصرف الرسول الكريم وترك لعبة امنا عائشة رضي الله عنها .

هل يكون مغزى اللعب علة للسماح بتمثيل رجل الثلج مثله مثل العاب الاطفال والصبايا ومثل لعبة امنا عائشة رضوان الله عليها وعلى امهات المسلمين .
 
آخر تعديل:
بارك الرحمن بك اخي فريد
فعلا وهنا بيت القصيد فليس بديمومة التمثال وانما بالفعل نفسه
وهو صنع تمثال الذي هو محرم باجتماع الائمة
نسال الله التفقه في الدين
جزاك الرحمن خيرااا
 

انا لا ارى حراما في دلك
هو لللعب و التسلية و حتى ادا رحنا بعيدد في الموضوع الغرب يصنع كاع بشر بالسليكون و دار لهم معارص لكن هل يقدرون ان يزرعوا فيهم الروح?!
قل الروح من عند الله
اما عن تحريم رجل التلج لانه تمتال فعلينا تحريم حاجات كتيرة ادا فكرنا بهاد المنطق
فن النحت حرام ، فن الرسم حرام ، وفنون كتيرة لها علاقة بدلك
وإ دا زرع فيك ربي موهبة النحت هل حرام تمتهنها فقط لانك تصنع تماتيل و التماتيل حرام ؟؟؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بارك الله فيك أخي على الطرح
سلام أختي
ان شاء الله أحوالك بخير
انا لا ارى حراما في دلك
أختي للرؤية والفتوى أهل
فنحن لسنا من يرى انما للتحريم والتحليل أهله
هو لللعب و التسلية و حتى ادا رحنا بعيدد في الموضوع الغرب يصنع كاع بشر بالسليكون و دار لهم معارص لكن هل يقدرون ان يزرعوا فيهم الروح?!
قل الروح من عند الله
أولا الغرب ليسو ممن يجب علينا الاقتداء بهم
أما الروح فصحيح هي من عند الله
لكن الأمر فيه مضاهاة لخلق الله
والله سيعذبهم بأن يأمرهم بنفخ الروح فيها فلا يستطيعون
قال صلى الله عليه وسلم: "إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال لهم: أحيوا ما خلقتم" متفق عليه.
اما عن تحريم رجل التلج لانه تمتال فعلينا تحريم حاجات كتيرة ادا فكرنا بهاد المنطق
فن النحت حرام ، فن الرسم حرام ، وفنون كتيرة لها علاقة بدلك
وإ دا زرع فيك ربي موهبة النحت هل حرام تمتهنها فقط لانك تصنع تماتيل و التماتيل حرام ؟؟؟

وهل هذه الحرفة ألا تمتهن الا بصناعة أشكال لذات روح؟؟ لا بل يمكن نحت وتصوير غير ذوات الأرواح من مناظر طبيعية وغيرها
حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا الأعمش عن مسلم قال كنا مع مسروق في دار يسار بن نمير فرأى في صفته تماثيل فقال سمعت عبد الله قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول (إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون)
أفلا يكفينا هذا؟؟؟
بارك الله فيكم
 
العودة
Top