تصحيح و ترويح..

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

هشام منصوري

:: عضو منتسِب ::
إنضم
15 أكتوبر 2011
المشاركات
30
نقاط التفاعل
3
النقاط
3
اللهم وفق طلابنا في بلوغ ما يرجونه من فلاح و نجاح في امتحانات الباكالوريا و الأهلية و الإبتدائية و اهدهم سواء السبيل.. نسأل الله العلي القدير أن يوفق كل جاد في دراسته و مجتهد في عمله آمين.
يقبل الطلبة على الامتحانات و كلهم أمل في أن تكون مواضيعها في مختلف المواد سهلة سلسة يسيرة في متناول الجميع فيحاولون بكل جهد الإجابة على ما جاء من أسئلة مفاجئة قد تسر ناظريها أو تحبطهم فيعمد الكثير بعد محاولات يائسة لاستعمال طرق أخرى لاقتناء الإجابة بصور تقليدية أو تكنولوجية حديثة ترقى إلى عالم الإتصالات (...) أما البقية الباقية التي لم يسعفها الحظ فقد اختارت سبلا مختلفة تماما فيها كثير من الطرفة و الغرابة.
ببالغ الجدية و الاهتمام يقوم الأساتذة بواجبهم في مراكز التصحيح على أكمل وجه فتراهم منكبون على أوراق الإجابة يفلونها فليا بغية تقييمها و تنقيطها بشكل عادل واف فيقرأون ما جاء فيها من محاولات كل واحدة جديرة بما يلزم.
الطريف في الأمر أنه خلال هذه العملية تستوقفك العديد من المحطات الطريفة التي أنتجها الطلبة أو الطالبات (حفظهم الله) بقصد أو بدونه تخرج المصحح من روتين الكد و العد إلى فسحة من الطرافة و الإبتسامة قد تتعداها أحيانا إلى ضحكات تتسبب في ازعاج بقية الزملاء في قاعة التصحيح..
حدثني بعض زملائي عن طرائف كثيرة في هذا المجال تتعلق بعبارات كثيرة متنوعة كتبت على صفحات أوراق الإجابة و لا أدرى إن كان مبالغا في سردها تطالب المصحح مرة و تستجديه في أخرى دون الخروج عن الأداب و قد تكون أحيانا جزءا من موضوع فلسفي يختم بها صاحبها مقاله.
من بينها أذكر(فيما معناه طبعا):
1- إن البطالة مرض عصري عضال تفشى بشكل رهيب في مجتمعنا .. أيها المصحح لا تكن أنت سببا في البطالة كن فاعل خير و ساعد بناء ..اعطني 10 فقط و سأكون من الناجحين و بالتالي سأضمن مكاني في سوق العمل.
2- ليكن في علمك سيدي المصحح الكريم أنني الوحيد في عرشنا (قبيلتنا) الذي وصل إلى النهائي و بالتالي امتحانات الباكالوريا .. أرجوك لا تكن سببا في خيبة أمل كبيرة في عرشنا.
لا أدري ردود أفعال أو الإجراءات التي قام بها المصححين الذين صادفتهم مثل هاته (الخرجات) و لا أدري ما هو أثرها على الطالب (ربما اليائس من النجاح) لكن أعلم أن الأصل لا يبيح مثل هذه الخزعبلات التي تعبث برسمية الإمتحانات ووقارها .. هدانا الله إلى سواء السبيل.
و الله من وراء القصد

 
السلام عليكم


اولا دعني احيي فيك غيرتك على شباب بلدك واضح جدا انك في ميدان التربية والتعليم وهذا
يجعل القواسم والهموم المشتركة بيننا كثيرة فاسرتي معظمها من التربية والتعليم رغم اني اعارض ولوجهم لهذا
المجال ولا افكر مستقبلا في العمل معهم والاسباب معروفة لدى الخاص والعام بالنسبة لمن يعمل بضمير ويراعي الله فيمن هم تحت سلطته خاصة ان كان مسؤول
المهم نعود للموضوع احيانا اوراق الطلبة الخاصة بالامتحانات تشبه الى حد ما ما اللوحات الجدارية التي يتفنن شبابنا في افراغ مكبوتاته فيها فهناك من ينشد الحرقة وهناك من ينشد العمل والسكن وحال طلابنا ورقة عبور لضمان مستقبل سليم وطبيعي وهو وظيفة قارة في الدولة فيعمد البعض الى استرجاء عطف المصحح
وتمرير رسائل مشفرة بعضها للسخرية والبعض الاخر للانتقاد وتعبيرا عن سخطهم هي مكبوتات شباب يتخيل انه يمكن ان ينجح ان هو خاطب قلب المصحح وجعله يخرج عن المسار الصحيح ويتعاطف معه ونسي ان الورقة تمر على اكثر من مصحح حتى وان كان لدواعي انسانية او اخذته الرافة بالطالب فانه خرق للقانون ولا يجب الخلط بين هذا وذاك وعلى الطالب ان يدرك انه يسرق جهد ونجاح طالب تعب وكد للوصول الى النهاية وانه يتساوى مع من سهر الليالي لنيل المنى ولو فعل ذلك هو ايضا وتعب لادرك ان الله لا يضيع اجر المحسنين

مواضيع قيمة تلك التي تتطرق اليها في طرحك
هنيئا لنا بقلمك
وبارك الله فيك
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بوركت أخي الفاضل هشان
نعم مؤخرا سمعت كثيرا عن مثل هذه التصرفات التي تصدر من بعض الطلبة
منذ أيام رأيت صورة في الفايس بوك لورقة امتحان كتب عليها الطالب
سورة الفاتحة وقال : استحلفك بالله اذا قرأتها أن تضع امامها 15 اوشيء كهذا
دور النت وخصوصا الفايس بوك وبالضبط بعض صفحات اللعب والترفيه
كان لها دور كبير في التأثير على عقلية الطالب الصغير
شكرا لك

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهــلا بك أخــي ...
وبالتوفيق لكل الطلبة ونتمنى لهم النجاح
...
هذا مفعول الفايس بوك الذي يعج بمثل هذه الحماقات
ما أثــٍ على الطالب الجزائري فأصبح يلجأ إلــى هذه
الطريــقة ... موضوعك يستحق مناقشة من الأساتذة
فهم أدرى بالوضع ومُعايشين لما تقولــه ...
أما عن انعكاس هذه التصرفات أقول أن رأيي من رأيك
فهكذا تصرفات تطيح بجدية ورسمية الامتحانات ,,,
فمن غيرها امتحاناتنا وشهاداتنا غير مُعترف بها
فكيف يعترفون بهـا بهكذا حماقات يظن أصحابها
أنهم يحسنون صنعا بها ... ســلآمي
 
وعليكم السلام
نقطة حساسة تطرقت إليها أخي الفاضل
لا ندري مايوجد في رؤوس بعض التلاميذ
صادفت مثل هذه الأوراق في الامتحان
أحد التلاميذ كتب في ورقته بالحرف :
هادي الصورة البيانية ماعندها حتى معنى وانا علاه نشرحها راني مخليها
حقا أزعجني
-تلميذ آخر قمت بحراسته كتب عن مضمون القصيدة وهي قصيدة غزلية :
الشاعر يتكلم عن العشق الممنوع
;)
وفي الوضعية ختمها بعاونيني ياأستاذة واسمحيلي واش درتلك العام كامل.
-هي طريقة يستعملونها كذلك لكسب استعطاف الاستاذ
يلجأون كذلك إلى التعبير عن حالتهم الاجتماعية أو النفسية
مثلا يربطون حالة الشاعر إذا مارثى ميتا له برثائهم لميت لهم
هي أساليب شيطانية لكسب ود الأستاذ والحصول على مبتغاهم من النقاط.
-هي طريقة تضرهم أكثر ماتنفعهم
حماقات في القسم طيلة السنة وحماقات في الأوراق فعلا لأمر مخزي.
-أما ماتطرقت إليه أخي الفاضل
فيدعو للتعجب
يمزحون حتى في أوراق البكالوريا هي مقبولة من غير هؤلاء التلاميذ لكن من مترشح مرتبط مصيره بمصحح وقلم فهو أمر جنوني
ربما هم متقينين من عدم النجاح فجعلوا من أنفسهم أضحوكة
وزرعوا البسمة بين الأساتذة المصححين الذين أنهكهم التعب
تقبل مروري
راقني موضوعك
سلامي

 
السلام عليكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


اولا دعني احيي فيك غيرتك على شباب بلدك واضح جدا انك في ميدان التربية والتعليم وهذا
يجعل القواسم والهموم المشتركة بيننا كثيرة فاسرتي معظمها من التربية والتعليم
حياك الله و بياك
رغم اني اعارض ولوجهم لهذا

المجال ولا افكر مستقبلا في العمل معهم والاسباب معروفة لدى الخاص والعام
من سيلجه لو اعرضنا جميعنا!!
بالنسبة لمن يعمل بضمير ويراعي الله فيمن هم تحت سلطته
خاصة ان كان مسؤول
نسأل الله الثبات أختي الفاضلة
المهم نعود للموضوع احيانا اوراق الطلبة الخاصة بالامتحانات تشبه الى حد ما ما اللوحات الجدارية التي يتفنن شبابنا في افراغ مكبوتاته فيها فهناك من ينشد الحرقة وهناك من ينشد العمل والسكن وحال طلابنا ورقة عبور لضمان مستقبل سليم وطبيعي وهو وظيفة قارة في الدولة فيعمد البعض الى استرجاء عطف المصحح
وتمرير رسائل مشفرة بعضها للسخرية والبعض الاخر للانتقاد وتعبيرا عن سخطهم هي مكبوتات شباب يتخيل انه يمكن ان ينجح ان هو خاطب قلب المصحح وجعله يخرج عن المسار الصحيح ويتعاطف معه ونسي ان الورقة تمر على اكثر من مصحح حتى وان كان لدواعي انسانية او اخذته الرافة بالطالب فانه خرق للقانون ولا يجب الخلط بين هذا وذاك وعلى الطالب ان يدرك انه يسرق جهد ونجاح طالب تعب وكد للوصول الى النهاية وانه يتساوى مع من سهر الليالي لنيل المنى ولو فعل ذلك هو ايضا وتعب لادرك ان الله لا يضيع اجر المحسنين

مواضيع قيمة تلك التي تتطرق اليها في طرحك
هنيئا لنا بقلمك
وبارك الله فيك
بوركت كثير البركة و جزيت خير جزاء
سعدت بهذه المداخلة القيمة و المحفزة

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته

بوركت أخي الفاضل هشام
جزيت خيرا وفيرا أخي الفاضل لاجودان ..
نعم مؤخرا سمعت كثيرا عن مثل هذه التصرفات التي تصدر من بعض الطلبة
منذ أيام رأيت صورة في الفايس بوك لورقة امتحان كتب عليها الطالب
سورة الفاتحة وقال : استحلفك بالله اذا قرأتها أن تضع امامها 15 اوشيء كهذا
دور النت وخصوصا الفايس بوك وبالضبط بعض صفحات اللعب والترفيه
كان لها دور كبير في التأثير على عقلية الطالب الصغير
الفايسبوك بغض النظر عن بعض ايجابياته كان عاملا كبيرا في تدني مستويات الأخلاق و انحطاطها هذا في تقديري طبعا ..نسأل الله السلامة و العافية.
شكرا لك

العفو ..سررت بهذه الإضافة المفيدة.

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهــلا بك أخــي ...
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
شكرا جميلا على الترحيب

وبالتوفيق لكل الطلبة ونتمنى لهم النجاح
آمين..
هذا مفعول الفايس بوك الذي يعج بمثل هذه الحماقات
ما أثــٍ على الطالب الجزائري فأصبح يلجأ إلــى هذه
الطريــقة ... موضوعك يستحق مناقشة من الأساتذة
فهم أدرى بالوضع ومُعايشين لما تقولــه ...
و هذا ما أشرت له في رد سابق ..نحن في انتظار أصحاب الإختصاص
فهم على الرحب و صفحات الحوار ستزدان بمساهماتهم

أما عن انعكاس هذه التصرفات أقول أن رأيي من رأيك
فهكذا تصرفات تطيح بجدية ورسمية الامتحانات ,,,
فمن غيرها امتحاناتنا وشهاداتنا غير مُعترف بها
فكيف يعترفون بهـا بهكذا حماقات يظن أصحابها
أنهم يحسنون صنعا بها ... ســلآمي
أشكرك ..تحية و تقدير
[/quote]
 
وعليكم السلام
السلام عليكم
نقطة حساسة تطرقت إليها أخي الفاضل
لا ندري مايوجد في رؤوس بعض التلاميذ
نقطة حساسة فعلا أختي الفاضلة فقد تبلدت أفكار الطلبة و سلوكاتهم
لكن الحق الحق أن بلادتهم غير مستوردة من بلاد الخارج لكنها مستقاة من أقرب الأقربين إليه من مربين بدءا بالوالدين (مع بالغ احترامي لكل فرد في الأسرة التربوية)
أقصد أن رؤوسهم كانت نظيفة مهيأة لملئها بما يفيد لكننا لم نحسن تعبئتها فأهملنا واجباتنا في التربية و التكوين ..فهاهي النتيجة.

صادفت مثل هذه الأوراق في الامتحان
أحد التلاميذ كتب في ورقته بالحرف :
هادي الصورة البيانية ماعندها حتى معنى وانا علاه نشرحها راني مخليها
حقا أزعجني
-تلميذ آخر قمت بحراسته كتب عن مضمون القصيدة وهي قصيدة غزلية :
الشاعر يتكلم عن العشق الممنوع
;)
أضحك الله سنك
وفي الوضعية ختمها بعاونيني ياأستاذة واسمحيلي واش درتلك العام كامل.
للطالب ألف حق فيما يقول.. لأن الأستاذة أو الأستاذ عوده فعلا على التهاون و التسيب و الإهمال عن طريق التعاطف السلبي و المساعدة المبالغ فيها.
-هي طريقة يستعملونها كذلك لكسب استعطاف الاستاذ
يلجأون كذلك إلى التعبير عن حالتهم الاجتماعية أو النفسية
مثلا يربطون حالة الشاعر إذا مارثى ميتا له برثائهم لميت لهم
هي أساليب شيطانية لكسب ود الأستاذ والحصول على مبتغاهم من النقاط.
-هي طريقة تضرهم أكثر ماتنفعهم
حماقات في القسم طيلة السنة وحماقات في الأوراق فعلا لأمر مخزي.
-أما ماتطرقت إليه أخي الفاضل
فيدعو للتعجب
يمزحون حتى في أوراق البكالوريا هي مقبولة من غير هؤلاء التلاميذ لكن من مترشح مرتبط مصيره بمصحح وقلم فهو أمر جنوني
ربما هم متقينين من عدم النجاح فجعلوا من أنفسهم أضحوكة
وزرعوا البسمة بين الأساتذة المصححين الذين أنهكهم التعب
تقبل مروري
بارك الله فيك على المداخلة القيمة و الصحية..جزاك الله خيرا
راقني موضوعك
سلامي
أشكرك جميل الشكر.

[/quote]
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top