ملخص القواعد للسنة الثالثة متوسط في اللغة العربية

الحلوة أمينة

:: عضو مُشارك ::
إنضم
3 جانفي 2012
المشاركات
213
نقاط التفاعل
502
النقاط
21
العمر
25
محل الإقامة
Constantine
الجنس
أنثى
ملخص القواعد:
اسم المكان: من الثلاثي: وكذا اسم الزمان : .مفعل :منظر
.مفعل: موعد
ومن غير الثلاثي على وزن اسم المفعول : ملتقى
النســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب ة :
هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه ,عرب ,عربي
امثلةعن النسب: 1 صحافة .......... صحافي < حذفنا التاء المربوطة >
2 صحراء......... صحراوي < ممدود همزته للتأنيث >
3 ابتداء...........ابتدائي < ممدود همزته أصلية >
4 عصا......... عصوي < ثلاثي مقصور >
5 فتى...........فتوي < ثلاثي مقصور >
6 ملهي......ملهي.....ملهوي < مقصور رباعي ساكن
الثاني >
7 مستشفى – مقصور سداسي أو خماسي
فتي ـــــــــــ فتوي ثلاثي منقوص
الكافي ــــــــــــالكافي أو الكافوي لأنه رباعي منقوص
مهتدي ــــــــــــــمهتدي خماسي منقوص
مستلقي ــــــــــ مستلقي سداسي منقوص
الاستثنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ء
: تجد المستثنى منه
التام الاستثناء التام المثبت يجب النصب خرج التلاميذ إلا احمد
التام المنفي يجوز النصب ما خرج التلاميذ إلا احمد
الاستثناء غير التام و المنفي : الإعراب حسب الموقع أو بنزع الأداة و النفي مثل : ما خرج إلا احمد ـــــتصبح ــــ خرج احمد
ما أكرمت إلا احمد ــــ تصبح ــــ أكرمت احمد
الاستثناء بغير و سوى : إعرابهما كإعراب الكلمة الواقعة بعد إلا مثال
ما خرج إلا زيد – و ما خرج غير زيد
فإعراب غير هو إعراب زيد
الاستثناء بعدا حاشا خلا : ينصبون باعتبارهم أفعالا و يجرون باعتبارهم حروف
اسم اـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــة :
هو اسم مشتق يدل على آلة و من صيغه
مفعلة ـــــمسطرة . مفعل ــــ مقص . مفعال ـــــ مفتاح
الممنوع من الصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــرف:
هو الاسم الذي لا ينون و لا يجر بالكسرة مثل مررت بأحمد. و هذا أحمد
العلم : يمنع من الصرف إذا كان
مؤنثا لفظا و معنى فاطمة
مؤنثا لفظا حمزة
مؤنثا معنى زينب
إذا كان على وزن الفعل أحمد يقول أنا أحمد الله و يزيد يقول الله يزيد عباده من فضله ــــــــــــ فأحمد ـ يزيد مرة فعل و مرة اسم
- و يمنع الاسم غير العلم من الصرف :
مثل صحراء مختوم بألف التأنيث
مناطق و مصابيح - صيغة منتهى الجموع
- - تمنع الصفة الأصلية من الصرف إذا :
كانت على وزن أفعل كأجرد شرط أن لا يكون مؤنثه
جرداء
ملاحظة : الممنوع من الصرف إذا أضيف أو عرف ب – ال – يجر عندها بالكسرة
المصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــادر
موقف ــــــــــــــ مصدر ميمي
استعمل ــــــــــــــــ استعمال بكسر ثالثه و إضافة ألف لما قبل آخره
و بطريقة سهلة الحائز على المرتبة الثالثة عند التصريف هو المصدر
لاحظ : كتب يكتب كتابة
استعمل يستعمل استعمالا
وهكذا دواليك .


بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص دروس القواعد لقسم الثالثة متوسط
إعداد الأستاذ عمراني عمران

يتقدم المبتدأ وجوبا عن الخبر : اذا كان
1- كلاهما معرفة
2- الخبر محصورا بانما و إلا – إنما إبراهيم نبي
3- دخلت على المبتدأ لام الابتداء لأحمد نبي
4- المبتدأ له الصدارة – من للكافرين منجد من نار
يجوز أن يأتي المبتدأ نكرة :
1- المبتدأ مؤخر عن شبه الجملة – في القسم تلميذ
2- المبتدأ نكرة موصوفة – نفس مؤمنة بأرض الله .....
3- المسبوق بنفي أو استفهام
مواضع حذف المبتدأ :
1- مخصوص نعم و مخصوص بئس
2- الدال على القسم
3- الدال على المصدر
4- و يجوز الحذف إذا كان جوابا لاستفهام
مصدر الفعل السداسي :
بكسر ثالثه و زيادة ألف لما قبل آخره
استعمل .ـــــــــــــــــ استعمال
المصدر الميمي :
من الثلاثي على وزن مفعل ..... مخبر مولد
و حذار من صيغة مفاعلة كمشاركة
و من غير الثلاثي بضم ياء مضارعه و فتح ما قبل آخره
المصدر الصناعي : هو اسم آخره ياء مشددة و تاء مربوطة
عرب ...........عربية
عمل المصدر : قد يعمل عمل فعله – إكراما معلمك – أي أكرمت معلمك
إكراما : المصدر عمل عمل فعله أكرم
من أفعال المقاربة:
كاد – أوشك – وهما يعملان عمل كان – كاد العالم يزول
ك : فعل ماض ناقص – العالم : اسمها
- يزول : الجملة ... خبرها .....
من أفعال الرجاء : عسى – حرى : يعملان عمل كان – عسى التلميذ أن ينجح –
عسى : فعل ماض ناقص
التلاميذ : اسم عسى مرفوع
أن ينجح : جملة .... في محل نصب خبر عسى
من أفعال الشروع : شرع – أخذ – بدأ – جعل –أنشأ – طفق – هب – انبرى - : تعمل عمل كان
- أخذ محمد يلعب – محمد : اسم أخذ – يلعب : جملة ... في محل نصب خبر
- تدخل ظن : أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمى مفعولا به أول و تنصب الخبر و يسمى مفعولا به ثانيا
- من أخوات ظن : حسب- زعم – خال – عد .
- حروف النداء هي – يا – أيها –الهمزة و التي يمكن حذفها. مثل أمحمد ؟ و محمد ؟.
- الاستفهام : هو طلب شيء معين , و من أدواته , هل – من –ما – متى – أين – أي – كيف – كم .
- أحرف الجواب : نعم – أجل – إي + القسم –بلى – أولم تنجح؟ - بلى : فإن قلت : لا معناها لم ينجح . و إن قلت بلى معناها : بلى نجحت .
- من أدوات الشرط : ما و مهما : لغير العاقل – من : للعاقل –أين و حيثما : للمكان -. متى : للزمان . لو : امتناع لامتناع .
لولا : امتناع لوجود . كلما : للتكرار
 
ممكن تقويم تثخيصي في مادة العلوم بليييييييييييييييييييييييييييييييز:d
 
ملخص القواعد:
اسم المكان: من الثلاثي: وكذا اسم الزمان : .مفعل :منظر
.مفعل: موعد
ومن غير الثلاثي على وزن اسم المفعول : ملتقى
النســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب ة :
هي جعل اسم يرتبط باسم آخر بزيادة ياء مشددة في آخر الاسم المنسوب إليه ,عرب ,عربي
امثلةعن النسب: 1 صحافة .......... صحافي < حذفنا التاء المربوطة >
2 صحراء......... صحراوي < ممدود همزته للتأنيث >
3 ابتداء...........ابتدائي < ممدود همزته أصلية >
4 عصا......... عصوي < ثلاثي مقصور >
5 فتى...........فتوي < ثلاثي مقصور >
6 ملهي......ملهي.....ملهوي < مقصور رباعي ساكن
الثاني >
7 مستشفى – مقصور سداسي أو خماسي
فتي ـــــــــــ فتوي ثلاثي منقوص
الكافي ــــــــــــالكافي أو الكافوي لأنه رباعي منقوص
مهتدي ــــــــــــــمهتدي خماسي منقوص
مستلقي ــــــــــ مستلقي سداسي منقوص
الاستثنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ء
: تجد المستثنى منه
التام الاستثناء التام المثبت يجب النصب خرج التلاميذ إلا احمد
التام المنفي يجوز النصب ما خرج التلاميذ إلا احمد
الاستثناء غير التام و المنفي : الإعراب حسب الموقع أو بنزع الأداة و النفي مثل : ما خرج إلا احمد ـــــتصبح ــــ خرج احمد
ما أكرمت إلا احمد ــــ تصبح ــــ أكرمت احمد
الاستثناء بغير و سوى : إعرابهما كإعراب الكلمة الواقعة بعد إلا مثال
ما خرج إلا زيد – و ما خرج غير زيد
فإعراب غير هو إعراب زيد
الاستثناء بعدا حاشا خلا : ينصبون باعتبارهم أفعالا و يجرون باعتبارهم حروف
اسم اـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــة :
هو اسم مشتق يدل على آلة و من صيغه
مفعلة ـــــمسطرة . مفعل ــــ مقص . مفعال ـــــ مفتاح
الممنوع من الصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــرف:
هو الاسم الذي لا ينون و لا يجر بالكسرة مثل مررت بأحمد. و هذا أحمد
العلم : يمنع من الصرف إذا كان
مؤنثا لفظا و معنى فاطمة
مؤنثا لفظا حمزة
مؤنثا معنى زينب
إذا كان على وزن الفعل أحمد يقول أنا أحمد الله و يزيد يقول الله يزيد عباده من فضله ــــــــــــ فأحمد ـ يزيد مرة فعل و مرة اسم
- و يمنع الاسم غير العلم من الصرف :
مثل صحراء مختوم بألف التأنيث
مناطق و مصابيح - صيغة منتهى الجموع
- - تمنع الصفة الأصلية من الصرف إذا :
كانت على وزن أفعل كأجرد شرط أن لا يكون مؤنثه
جرداء
ملاحظة : الممنوع من الصرف إذا أضيف أو عرف ب – ال – يجر عندها بالكسرة
المصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــادر
موقف ــــــــــــــ مصدر ميمي
استعمل ــــــــــــــــ استعمال بكسر ثالثه و إضافة ألف لما قبل آخره
و بطريقة سهلة الحائز على المرتبة الثالثة عند التصريف هو المصدر
لاحظ : كتب يكتب كتابة
استعمل يستعمل استعمالا
وهكذا دواليك .


بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص دروس القواعد لقسم الثالثة متوسط
إعداد الأستاذ عمراني عمران

يتقدم المبتدأ وجوبا عن الخبر : اذا كان
1- كلاهما معرفة
2- الخبر محصورا بانما و إلا – إنما إبراهيم نبي
3- دخلت على المبتدأ لام الابتداء لأحمد نبي
4- المبتدأ له الصدارة – من للكافرين منجد من نار
يجوز أن يأتي المبتدأ نكرة :
1- المبتدأ مؤخر عن شبه الجملة – في القسم تلميذ
2- المبتدأ نكرة موصوفة – نفس مؤمنة بأرض الله .....
3- المسبوق بنفي أو استفهام
مواضع حذف المبتدأ :
1- مخصوص نعم و مخصوص بئس
2- الدال على القسم
3- الدال على المصدر
4- و يجوز الحذف إذا كان جوابا لاستفهام
مصدر الفعل السداسي :
بكسر ثالثه و زيادة ألف لما قبل آخره
استعمل .ـــــــــــــــــ استعمال
المصدر الميمي :
من الثلاثي على وزن مفعل ..... مخبر مولد
و حذار من صيغة مفاعلة كمشاركة
و من غير الثلاثي بضم ياء مضارعه و فتح ما قبل آخره
المصدر الصناعي : هو اسم آخره ياء مشددة و تاء مربوطة
عرب ...........عربية
عمل المصدر : قد يعمل عمل فعله – إكراما معلمك – أي أكرمت معلمك
إكراما : المصدر عمل عمل فعله أكرم
من أفعال المقاربة:
كاد – أوشك – وهما يعملان عمل كان – كاد العالم يزول
ك : فعل ماض ناقص – العالم : اسمها
- يزول : الجملة ... خبرها .....
من أفعال الرجاء : عسى – حرى : يعملان عمل كان – عسى التلميذ أن ينجح –
عسى : فعل ماض ناقص
التلاميذ : اسم عسى مرفوع
أن ينجح : جملة .... في محل نصب خبر عسى
من أفعال الشروع : شرع – أخذ – بدأ – جعل –أنشأ – طفق – هب – انبرى - : تعمل عمل كان
- أخذ محمد يلعب – محمد : اسم أخذ – يلعب : جملة ... في محل نصب خبر
- تدخل ظن : أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ و يسمى مفعولا به أول و تنصب الخبر و يسمى مفعولا به ثانيا
- من أخوات ظن : حسب- زعم – خال – عد .
- حروف النداء هي – يا – أيها –الهمزة و التي يمكن حذفها. مثل أمحمد ؟ و محمد ؟.
- الاستفهام : هو طلب شيء معين , و من أدواته , هل – من –ما – متى – أين – أي – كيف – كم .
- أحرف الجواب : نعم – أجل – إي + القسم –بلى – أولم تنجح؟ - بلى : فإن قلت : لا معناها لم ينجح . و إن قلت بلى معناها : بلى نجحت .
- من أدوات الشرط : ما و مهما : لغير العاقل – من : للعاقل –أين و حيثما : للمكان -. متى : للزمان . لو : امتناع لامتناع .
لولا : امتناع لوجود . كلما : للتكرار
Take you
 
المنادى : تعريفه :
اسم ظاهر يطلب من قبل المتكلم بوساطة أحرف النداء .
نحو : يا محمد .
82 ـ ومنه قوله تعالى { يا نوح اهبط بسلام }1 .
العامل في المنادى : يذكر أكثر النحاة المتقدمين أن جملة النداء جملة فعلية ، وجعلوا المنادى نوعا من المفعول به ، والعامل فيه محذوف تقديره : أنادي أو أدعو ، وبما أن الفعل محذوف وجوبا استغنوا عنه بأحد أحرف النداء ، نحو : يا إبراهيم ،
فالتقدير أنادى ، أو أدعو إبراهيم ، وهذا لا يخلو من التكلف ، فالفعل الذي يزعمه النحاة لا يظهر أبدا ، ولو ظهر لانتفى كون الجملة ندائية ، لأن الجملة الندائية جملة إنشائية طلبية ، وهذا الفعل يجعلها جملة خبرية محتملة للصدق والكذب معا .
والذي نراه مناسبا ويراه غيرنا من النحاة المحدثين أن حرف النداء هو العامل في المنادى ، ويكون المنادى منصوبا دائما لفظا أو محلا .
أحرف النداء وأقسامها :
أحرف النداء سبعة هي : يا ـ أيا ـ هيا ـ أي ـ الهمزة ـ وآ ـ وا .
وتنقسم أحرف النداء من حيث نوعية المنادى أقريبا كان أم بعيدا أم ندبة إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ أي والهمزة للمنادى القريب . نحو : أي أحمد ، آي محمد .
ولا فرق بين أي الممدودة الهمزة ، وأي المقصورة الهمزة “ بهمزة أو بمد “ .
وذكر الأشموني أن “ آي “ للمنادى البعيد .
ومثال الهمزة : أعلي ، آيوسف . ولا فرق أيضا بين المقصور منها أو الممدود .
ــــــــــ
1 ـ 48 هود .
2 ـ أيا ، وهيا ، ووآ للمنادى البعيد ، نحو : أيا عبدالله ، هيا فاطمة ، وآ محمود .
3 ـ وا : للندبة ، نحو : واصديقاه .
أما “ يا “ فهي أعم أحرف النداء السابقة ، وتدخل في كل نداء ، حتى في باب الندبة إذا أمن اللبس .
45 ـ كقول الشاعر :
حملت أمرا عظيما فاصطبرت به وقمت فيه بأمر الله يا عمرا
والشاهد في البيت قوله : يا عمرا ، فالألف للندبة ، ذلك لأن المقام مقام رثاء ، والنداء في البيت للندبة غير ملتبس فيه ، حيث استعملت “ يا “ مكان “ وا “ التي للندبة لأمن اللبس .
كما لا يقدر في أحرف النداء إلا “ يا “ ، ولا ينادى لفظ الجلالة ، والمستغاث به ، وأي ، وأيَّت إلا بها .
المواضع التي يجب فيها ذكر حرف النداء :
قد يذكر حرف النداء في الجملة إذا شاء المتكلم ، وقد لا تذكر .
83 ـ نحو قوله تعالى { يوسف اعرض عن هذا }1 .
وقوله تعالى { ربنا لا تزغ قلوبنا }2 ، وقوله تعالى { ربنا عليك توكلنا }3 .
غير أن هناك مواضع يجب فيها ذكر حرف النداء هي :
1 ـ المندوب : نحو : واحر قلباه ، واصديقاه ، وذلك فى بكاء الصديق وندبه .
2 ـ المستغاث : نحو : يا لخالد .
3 ـ المنادى البعيد : نحو : يا طالعا جبلا ، ذلك لأن ، المراد إبلاغ الصوت إليه ، وأداة النداء الممدودة تساعد على الإبلاغ .
4 ـ النكرة غير المقصودة : نحو : يا رجلا خذ بيدي .
5 ـ ضمير المخاطب :
ــــــــــــــــ
1 ـ29 يوسف . 2 ـ 18 آل عمران 3 ـ 4 الممتحنة .
46 ـ نحو قول الشاعر :
يا أبجر بن أبجر يا أنت أنت الذي طلقت عاما جعتا
ولكن من المعروف أن نداء المخاطب شاذ عموما .
6 ـ اسم الجلالة : وذلك عند عدم التعويض بالميم المشددة عن حرف النداء .
نحو : يا الله . أما إذا عوض عن حرف النداء بالميم المشددة ، وجب حذف حرف النداء .
نحو : اللهم . 84 ـ ومنه قوله تعالى { اللهم مالك الملك }1.
7 ـ اسم الإشارة : نحو : يا هذا اقبل ، ويا هؤلاء تقدموا .
وقد أجاز الكوفيون حذف حرف النداء في هذا الموضع ، وحجتهم على ذلك
47 ـ قول ذي الرمة :
إذا هملت عيني دما قال صاحبي بمثلك هـذا لوعة وغـرام
الشاهد في البيت قوله “ بمثلك هذا “ فحذف حرف النداء “ يا “ والأصل إثباته ، نقول : “ بمثلك يا هذا “ وهو الأصح .
8 ـ اسم الجنس المعين “ النكرة المقصودة “ ، نحو : يا حاج اركب السيارة ، ويا طبيب اعتني بالمرضى .
غير أن الكوفيين أجازوا الحذف أيضا كما في اسم الإشارة ، واستشهدوا بقول البعض : اطرق كرى إن النعام في الكرى . وقولهم : افتد مجنون ، وأصبح ليل .
والتقدير : اطرق يا كروان ، وهو منادى مرخم ، وافتد يا مجنون ، وأصبح يا ليل ، وهو مثل يضرب لمن يستبطئ الفرج من الشدة التي يعانيها .
أنواع المنادى : ينقسم المنادى إلى قسمين :
أولا ـ منادى معرب ، ويكون منصوبا لفظا لا محلا ويشمل كلا من الآتي :
1 ـ المندى المضاف ، وهو المنادى الذي أضيف إلى اسم بعده .
نحو : يا حارس المخيم ، ويا فاعل الخير اقبل .
ــــــــــ
1 ـ 26 آل عمران .
85 ـ ومنه قوله تعالى { يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم }1 .
وقوله تعالى { ربنا اغفر لنا }2 .
وإعرابه : يا حرف نداء مبنى على السكون لا مل له من الإعراب .
حارس : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والمخيم : مضاف إليه مجرور بالكسرة .
2 ـ المنادى الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء من تمام المعنى ، كالفاعل ، أو المفعول به ، أو الجار والمجرور ، أو الظرف .
نحو : يا كريما خلقه ، يا طالعا جبلا ، يا مقيما في البيت ، يا جالسا تحت الشجرة .
وإعرابه : كريما منادى منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
خلقه : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ، وخلق مضاف ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه .
3 ـ المنادى النكرة غير المقصودة : وهى التي بقيت بعد النداء على شيوعها ، فلم يخرج بها قصد المنادى إلى التحديد .
نحو : يا رجلا خذ بيدي .
48 ـ ومنه قول الشاعر :
فيا راكبا إما عرضت فبلغن ندامايا من نجران أن لا تلاقيا
وإعرابه : رجلا منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ثانيا ـ منادى مبني ، ويكون منصوبا محلا ، ويشمل الآتي :
1 ـ العلم المفرد : نحو : يا محمد ، يا أحمدان ، يا عليون .
ومنه قوله تعالى { يا إبراهيم اعرض عن هذا }3 .
وقوله تعالى { يا نوح اهبط بسلام }4 .
ـــــــــــ
1 ـ 65 الأعراف .
2 ـ 147 آل عمران . 3 ـ 76 هود .
4 ـ 48 هود .
وإعرابه : البناء على الضم إن كان مفردا ، والبناء على الألف إن كان مثنى ، والبناء على الواو إن كان جمع مذكر سالما .
فنقول في إعراب “ يا محمد “ محمد منادى مبنى على الضم في محل نصب .
وأحمدان : منادى مبنى على الألف في محل نصب .
وعليون : منادى مبنى على الواو في محل نصب .
2 ـ النكرة المقصودة : وهي التي يقصدها النداء قصدا ، فتكتسب منه التعريف لتحديده لها من بين النكرات ، وتكون مبنية على ما ترفع به في محل نصب .
نحو : يا معلم خذ بيد التلاميذ ، ياممرضات اعتنين بالجرحى ، يا حاجان تمهلا ، يامهندسون شيدوا البناء ، 86 ـ ومنه قوله تعالى { يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم }1 ، وقوله تعالى { يا أرض ابلعي ماءك }2 .
وإعرابه : معلم منادى مبني على الضم في محل نصب .
ممرضات : منادى مبنى على الضم في محل نصب .
حاجان : منادى مبني على الضم في محل نصب .
مهندسون : منادى مبني على الضم في محل نصب . ــ
ــــــــــــ 1 ـ 65 النبأ .
2 ـ 24 هود .
المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
ينقسم المنادى المضاف إلى ياء المتكلم إلى أربعة أقسام :
أولا ـ * المنادى المقصور ، مثل : يا مصطفى ، يا ليلى ، يا مرتضى .
والمنادى المنقوص ، مثل : يا قاضي ، يا هادي ، يا راضي . إذا أضيف أحد النوعين السابقين إلى ياء المتكلم فليس لك إلا إثبات الياء المفتوحة .
نحو : يا مصطفايَ ، ويا ليلايَ ، ويا قاضيَّ ، ويا هاديَّ .
ثانيا ـ إذا كان المنادى وصفا مشبها بالفعل ، مثل : محتَرم ، ومكرَم ، وناديته وهو مضاف إلى ياء المتكلم ، فلك فيه وجهان :
1 ـ إثبات الياء إما ساكنة ، نحو : يا محترميْ ، ويا مكرميْ .
2 ـ أو إثباتها مفتوحة ، نحو : يا محترميَ ، ويا مكرميَ .
ثالثا ـ أما إن كان المنادى صحيح الآخر مضافا إلى ياء المتكلم ، مثل : صديقي ، رفيقي ، وناديته ، تقول : يا صديقي ، ويا رفيقي .
وإعرابه : صديق منادى منصوب بفتحة مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، وياء المتكلم ضمير متصل مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه .
أما بالنسبة للياء الواقعة مضافا إليه ففيها عدة وجوه :
1 ـ إثباتها ساكنة كما في الأمثلة السابقة .
2 ـ إثباتها مع بنائها على الفتح ، نحو : يا صديقيَ ، يا عزيزيَ .
وحينئذ تعرب مضافا إليه مبنيا على الفتح في محل جر .
3 ـ إثباتها وبناؤها على الفتح ، وفتح ما قبلها ، نحو : يا صديقا ، ويا فرحا ، 87 ـ ومنه قوله تعالى { يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله }1 .
ـــــــــــ
1 ـ 56 الزمر .
وإعرابه : صديقا منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، والياء المنقلبة ألفا ضمير متصل مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه .
4 ـ حذفها والاكتفاء بالكسرة الدالة عليها ، نحو : يا قومِ لا تستهينوا بالأعداء .
88 ـ ومنه قوله تعالى { يا عبادِ فاتقون }1 .
وقوله تعالى { رب أنىّ يكون لي غلام }2 .
“ قوم “ منادى منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون فى محل جر مضاف إليه .
5 ـ حذف الألف المنقلبة عن يا المتكلم ، والاكتفاء بالفتحة على أخر المنادى .
نحو : يا صديقَ ، يا رفيقَ .
48 ـ ومنه قول الشاعر :
ولست براجع ما فات منيّ بلهفَ ولا بليتَ ولا لواتي
والتقدير : بيا لهف ، وأصله يا لهفي ، وبياليت ، وأصله يا ليتي ، وقد حذفت الألف المنقلبة عن ياء المتكلم مع إبقاء فتح ما قبلها على أساس حذفها مفتوحة .
6 ـ حذفها وبناء ما قبلها على الضم ، وهذا دارج في الكلمات التي تكثر إضافتها إلي ياء المتكلم ، نحو : يا قومُ ، يا أمُ ، يا ربُ .
ومنه قوله تعالى { ربُ السجن أحب إليّ مما يدعونني }3 .
وإعرابه : قوم منادى منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها الضمة التي جاءت لشبهه بالنكرة المقصودة ، والمضاف إليه محذوف وهو “ ياء “ المتكلم .
ولك أن تعربه منادى مبنى على الضم في محل نصب لانقطاعه عن الإضافة لفظا لا معنى ، وشبهه للنكرة المقصودة .
ـــــــــــــ
1 ـ 16 الزمر .
2 ـ 40 آل عمران .
3 ـ 33 يوسف .
رابعا ـ أما إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم وكان كلمة “ أب أو أم “ فلك فيه عدة وجوه مضافا إليها الوجوه السابقة ، وأهم تلك الوجوه :
1 ـ حذف يا المتكلم ، والتعويض عنها بتاء التأنيث ، مع بنائها على الكسر .
نحو : يا أبتِ ، يا أمتِ .
وإعرابها : أبت منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، والتاء للتأنيث حرف جاء عوضا عن الياء المحذوفة ، حرف لا محل له من الإعراب ، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه .
2 ـ حذف الياء والتعويض عنها بتاء التأنيث المفتوحة .
نحو : يا أبتَ ، ويا أمتَ .
3 ـ حذف الياء والتعويض عنها بتاء التأنيث المضمومة .
نحو : يا أبتُ ، ويا أمتُ .
وقد قرئ قوله تعالى بالروايات الثلاث : الكسر ، والفتح ، والضم .
 
سلمت يمناك على الطرح
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top