شرح الحديث ..... إحفظ الله يحفظك

bensaid saber

:: عضو مُشارك ::
[font=&quot]شرح الحديث من مصدر إسلام ويب

[/font]
[font=&quot]عن[/font][font=&quot] أبي العباس عبد الله بن عباس [/font][font=&quot]رضي الله عنهما قال : " كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوما ، فقال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]([/font][font=&quot]يا غلام ، إني أُعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ،[/font][font=&quot]إذا سأَلت فاسأَل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأُمة لو[/font][font=&quot]اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن[/font][font=&quot] اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت[/font][font=&quot] الأقلام وجفت الصحف[/font][font=&quot])[/font][font=&quot]. [/font][font=&quot]رواه[/font][font=&quot] الترمذي[/font][font=&quot] وقال :" حديث حسن صحيح[/font][font=&quot] ".[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وفي رواية الإمام[/font][font=&quot] أحمد[/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]( احفظ الله تجده أَمامك ، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك فـي الشدة ، واعلم[/font][font=&quot] أَن ما أَخطأَك لم يكن ليصيبك ، وما أَصابك لم يكن ليخطئك ، واعلم أَن [/font][font=&quot]النصر مع الصبر ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن مع العسرِ يسرا[/font][font=&quot] )[/font][font=&quot].[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]الشرح[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]اصطفى الله تعالى هذه الأمة من بين سائر الأمم ، ليكتب[/font][font=&quot]لها التمكين في الأرض ، وهذا المستوى الرفيع لا يتحقق إلا بوجود تربية[/font][font=&quot]إيمانية جادة تؤهلها لمواجهة الصعوبات التي قد تعتريها ، والأعاصير التي[/font][font=&quot]قد تحيق بها ، في سبيل نشر هذا الدين ، وإقامة شرع الله في الأرض[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]ومن هذا المنطلق ، حرص النبي صلى الله عليه وسلم على[/font][font=&quot] غرس العقيدة في النفوس المؤمنة ، وأولى اهتماما خاصا للشباب ، ولا عجب في[/font][font=&quot]ذلك! ، فهم اللبنات القوية والسواعد الفتية التي يعوّل عليها نصرة هذا[/font][font=&quot]الدين ، وتحمّل أعباء الدعوة[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وفي الحديث الذي نتناوله ، مثال حيّ على هذه التنشئة[/font][font=&quot]الإسلامية الفريدة ، للأجيال المؤمنة في عهد النبوة ، بما يحتويه هذا[/font][font=&quot]المثال على وصايا عظيمة ، وقواعد مهمة ، لا غنى للمسلم عنها[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وأولى الوصايا التي احتواها هذا الحديث ، قوله صلى الله عليه وسلم[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]،[/font][font=&quot]إنها وصية جامعة ترشد المؤمن بأن يراعي حقوق الله تعالى ، ويلتزم بأوامره[/font][font=&quot]، ويقف عند حدود الشرع فلا يتعداه ، ويمنع جوارحه من استخدامها في غير ما[/font][font=&quot]خلقت له ، فإذا قام بذلك كان الجزاء من جنس العمل ، مصداقا لما أخبرنا[/font][font=&quot]الله تعالى في كتابه حيث قال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]البقرة : 40 ) ، وقال أيضا[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]فاذكروني أذكركم[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]
( [/font]
[font=&quot]البقرة : 152[/font][font=&quot] ) .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وهذا الحفظ الذي وعد الله به من اتقاه يقع على نوعين[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]الأول : حفظ الله سبحانه وتعالى لعبده في دنياه ،[/font][font=&quot]فيحفظه في بدنه وماله وأهله ، ويوكّل له من الملائكة من يتولون حفظه[/font][font=&quot] ورعايته ، كما قال تعالى[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]الرعد : 11 ) أي : بأمره ، وهو عين ما كان يدعو به النبي صلى الله عليه وسلم كل صباح ومساء[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]اللهم إني أسألك العفو والعافية ، في ديني ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي،[/font][font=&quot]اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن [/font][font=&quot]يميني وعن شمالي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]رواه[/font][font=&quot] أبو داوود[/font][font=&quot]و[/font][font=&quot]ابن ماجة[/font][font=&quot]، وبهذا الحفظ أنقذ الله سبحانه وتعالى[/font][font=&quot] إبراهيم [/font][font=&quot]عليه السلام من النار ، وأخرج [/font][font=&quot]يوسف[/font][font=&quot] عليه السلام من الجبّ ، وحمى [/font][font=&quot]موسى[/font][font=&quot] عليه السلام من الغرق وهو رضيع ، وتتسع حدود هذا الحفظ لتشمل حفظ المرء في ذريّته بعد موته ، كما قال [/font][font=&quot]سعيد بن المسيب [/font][font=&quot]لولده : " لأزيدن في صلاتي من أجلك رجاء أن أُحفظ فيك " ، وتلا قوله تعالى[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]وكان أبوهما صالحا[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]الكهف : 82[/font][font=&quot] ) .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]الثاني : حفظ الله للعبد في دينه ، فيحميه من مضلات [/font][font=&quot]الفتن ، وأمواج الشهوات ، ولعل خير ما نستحضره في هذا المقام : حفظ الله[/font][font=&quot]تعالى لدين [/font][font=&quot]يوسف[/font][font=&quot] عليه السلام ، على الرغم من الفتنة العظيمة التي أحاطت به وكادت له ، يقول الله تعالى في ذلك[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]يوسف : 24 ) ، وتستمر هذه الرعاية للعبد حتى يلقى ربّه مؤمنا موحدا[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]ولكن الفوز بهذا الموعود العظيم يتطلب من المسلم إقبالا[/font][font=&quot]حقيقيا على الدين ، واجتهادا في التقرب إلى الله عزوجل ، ودوام الاتصال به[/font][font=&quot]في الخلوات ، وهذا هو المقصود من قوله صلى الله عليه وسلم في الرواية[/font][font=&quot]الثانية لهذا الحديث[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]تعرّف إلى الله في الرخاء ، يعرِفك فـي الشدة[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]، فمن اتقى ربه حال الرخاء ، وقاه الله حال الشدّة والبلاء[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]ثم انتقل الحديث إلى جانب مهم من جوانب العقيدة ، ويتمثّل ذلك في قوله صلى الله عليه وسلم[/font][font=&quot] لابن عباس[/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]إذا سأَلت فاسأَل الله[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]، وسؤال الله تعالى والتوجه إليه بالدعاء من أبرز مظاهر العبوديّة والافتقار إليه ، بل هو العبادة كلها كما جاء في الحديث[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]الدعاء هو العبادة[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]، وقد أثنى الله على عباده المؤمنين في كتابه العزيز فقال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]الأنبياء : 90[/font][font=&quot] ).[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وإن من تمام هذه العبادة ترك سؤال الناس ، فإن في[/font][font=&quot]سؤالهم تذلل لهم ومهانة للنفس ، ولا يسلم سؤالهم من منّة أو جرح للمشاعر ،[/font][font=&quot]أو نيل من الكرامة ، كما قال[/font][font=&quot] طاووس [/font][font=&quot]لعطاء[/font][font=&quot]رحمهما[/font][font=&quot]الله : " إياك أن تطلب حوائجك إلى من أغلق دونك بابه ، وجعل دونك حجابه ،[/font][font=&quot]وعليك بمن بابه مفتوح إلى يوم القيامة، أمرك أن تسأله ، ووعدك أن يجيبك[/font][font=&quot] " [/font][font=&quot]، وصدق[/font][font=&quot] أبو العتاهية[/font][font=&quot]إذ قال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]لا تسألن بني آدم حاجـة وسل الذي أبوابه لا تُحجب[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]فاجعل سؤالك للإله فإنمـا في فضل نعمة ربنـا تتقلب[/font][font=&quot]
[/font]
[font=&quot]وقد أثنى الله على عباده المتعففين فقال[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]للفقراء الذين أحصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم[/font][font=&quot]الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]البقرة : 273 ) ، وقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم رهطا من أصحابه على ترك سؤال الناس ، وكان منهم [/font][font=&quot]أبوبكر الصديق[/font][font=&quot] و[/font][font=&quot]أبو ذر الغفاري [/font][font=&quot]و[/font][font=&quot]ثوبان[/font][font=&quot] رضي الله عنهم أجمعين ، فامتثلوا لذلك جميعا ، حتى إن أحدهم إذا سقط منه سوطه أو خطام ناقته لا يسأل أحدا أن يأتي به[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]إن ما سبق ذكره من الثناء على المتعفّفين إنما هو متوجه [/font][font=&quot]لمن تعفّف عن سؤال الناس فيما يقدرون عليه ، وما يملكون فعله ، أما ما[/font][font=&quot]يفعله بعض الجهلة من اللجوء إلى الأولياء والصالحين الأحياء منهم أو[/font][font=&quot]الأموات ، ليسألونهم ويطلبون منهم أعمالاً خارجةً عن نطاق قدرتهم ، فهذا[/font][font=&quot]صرفٌ للعبادة لغير الله عزوجل ، وبالتالي فهو داخل تحت طائلة الشرك[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وفي قوله[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]وإذا استعنت فاستعن بالله[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]أمر[/font][font=&quot]بطلب العون من الله تعالى دون غيره ، لأن العبد من شأنه الحاجة إلى من[/font][font=&quot]يعينه في أمور معاشه ومعاده ، ومصالح دنياه وآخرته ، وليس يقدر على ذلك [/font][font=&quot]إلا الحي القيوم ، الذي بيده خزائن السموات والأرض ، فمن أعانه الله فلا[/font][font=&quot]خاذل له ، ومن خذله الله فلن تجد له معينا ونصيرا ، قال تعالى[/font][font=&quot]: [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]إن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]آل عمران : 160 ) ، ولهذا المعنى كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قول[/font][font=&quot] :[/font][font=&quot] ( [/font][font=&quot]اللهم أعني ولا تعن علي[/font][font=&quot]) [/font][font=&quot]، وأمر[/font][font=&quot]معاذا[/font][font=&quot]رضي الله عنه ، ألا يدع في دبر كل صلاة أن يقول[/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك[/font][font=&quot] ) [/font][font=&quot]رواه[/font][font=&quot] النسائي [/font][font=&quot]وأبو[/font][font=&quot]داود[/font][font=&quot].[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]وإذا قويت استعانة العبد بربّه ، فإن من شأنها أن تعمّق [/font][font=&quot]إيمانه بقضاء الله وقدره ، والاعتماد عليه في كل شؤونه وأحواله ، وعندها[/font][font=&quot]لا يبالي بما يكيد له أعداؤه ، ويوقن أن الخلق كلهم لن ينفعوه بشيء لم[/font][font=&quot]يكتبه الله له ، ولن يستطيعوا أن يضرّوه بشيء لم يُقدّر عليه ، ولم يُكتب[/font][font=&quot]في علم الله ، كما قال سبحانه[/font][font=&quot] : [/font][font=&quot]{ [/font][font=&quot]ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير[/font][font=&quot] } [/font][font=&quot]( [/font][font=&quot]الحديد : 22[/font][font=&quot] ) .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]ولما وعى سلفنا الصالح هذه الوصية ، أورثهم ذلك ثباتا[/font][font=&quot]في العزيمة ، وتفانيا في نشر هذا الدين ، غير مبالين بالصعوبات التي [/font][font=&quot]تواجههم ، والآلام التي تعتريهم ، لأنهم علموا أن طريق التمكين إنما يكون [/font][font=&quot]بالعمل بهذه الوصية النبوية ، وأن الفرج يأتي من بعد الكرب ، وأن العسر[/font][font=&quot]يعقبه اليسر ، وهذا هو الطريق الذي سلكه أنبياء الله جميعا عليهم السلام ،[/font][font=&quot]فما كُتب النصر ل[/font][font=&quot]نوح [/font][font=&quot]عليه السلام ، إلا بعد سلسلة طويلة من الجهاد مع قومه ، والصبر على أذاهم ، وما أنجى الله نبيه [/font][font=&quot]يونس [/font][font=&quot]عليه [/font][font=&quot]السلام من بطن الحوت ، إلا بعد معاناة طويلة عاشها مستغفرا لربّه ، راجيا[/font][font=&quot]فرجه ، معتمدا عليه في كل شؤونه ، حتى انكشفت غمّته ، وأنقذه من بلائه[/font][font=&quot] ومحنته ، وهكذا يكون النصر مرهونا بالصبر على البلاء والامتحان[/font][font=&quot] .[/font][font=&quot]

[/font]
[font=&quot]إننا نستوحي من هذا الحديث معالم مهمة ، ووصايا عظيمة ،[/font][font=&quot]من عمل بها ، كتبت له النجاة ، واستنارت له عتبات الطريق ، فما أحوجنا إلى[/font][font=&quot]أن نتبصّر كلام نبينا صلى الله عليه وسلم وتوجيهاته ، ونستلهم منها الحلول[/font][font=&quot]الناجعة لمشكلات الحياة ، ونجعلها السبيل الأوحد للنهضة بالأمة نحو[/font][font=&quot]واجباتها[/font]
 
بارك الله فيك على الموضوع القيم
 
نفعنـا الله وإياكم وهدانـــــــــــــا إلى مايحبه ومايرضاه
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا

وحفظك من كل سوء
 
العودة
Top Bottom