مفهوم الخاطرة الحرة والقصيدة الحرة...

حكايا الورد

:: عضو متألق ::
أحباب اللمة
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
4,748
نقاط التفاعل
5,235
نقاط الجوائز
1,053
محل الإقامة
جيجل
الجنس
أنثى
السلام عليكم.....
إلى كل الأعضاء المبدعين في المنتدى الغالي **منتدى اللمة الجزائرية** أود أن أنبه الكثير إلى الفرق بين الخاطرة الحرة و الشعر الحر أو مايسمى بالقصيدة الحديثة..

**الخاطـــــــــرة الحـــــــرة** هي فضاء واسع تمثل كل ما يخطر على البال و ترجمة الأحاسيس في نثر شعري فهو موضوع انشائي له فكرة وعنوان و محتوى ولكن لابد و أن نلمس حسا شعريا في الخاطرة ... لكن البعض و للأسف نجده يحصرها على شاكلة القصيدة الحرة فنرى منه التزامه بالقافية وحرصه الشديد على أن تنتهي جميع السطور بحرف واحد... وهذا خطأ شائع.. فالخاطرة لا تلتزم بالقافية و لا بالوزن ولا بالشكل الشعري القديم ...
وهنا نلاحظ على من يكتب الخاطرة بهذا الشعر أن كتاباته تأتي مقيدة ولا يطلق العنان لقلمه...وتكون الخاطرة ذات هدف وتتنوع مواضيعها في شتى المجالات...

**الشعر الحـــــــر او القصيــــــدة الحــــــرة** قديما كان الشعر العمودي يعتمد على الثلاثية و نعني بها
((االشكل العمودي)) فالبيت الشعري يتكون من شطرين الصدر و العجز
(( القافية)) حيث أن الشعر القديم لابد وان تكون له قافية و المقصود بها الحرف الأخير الذي ينتهي به كل بيت شعري و المعروف ب ((حرف الروي))
((الوزن)) فكل قصيدة تكون مكتوبة على وزن ما وهذه الأوزان وضعها أحمد الخليل الفراهيدي
يقول **امرؤ القيس**:
أرانا موضعين لأمر غيب *** ونسحر بالطعام والشراب
عصافير و ذبان ودود *** وأجرأ من مجلحة الذئاب
فبعض اللوم عاذلتي فاني *** ستكفيني التجارب و انتسابي
إلى عرق الثرى و شجت عروقي *** و هذا الموت يسلبني شبابي

لكن في القصيدة الحديثة تخلى أصحابها عن الشكل العمودي وعوضت بما يسمى السطر الشعري فأصبحت أبيات القصيدة تأتي تحت بعضها بهذا الترتيب:

صرخت : لا
من شدة الألم
لكن صدى صوتي
خاف من الموت
فارتد لي : نعم
** أحمد مطر**

كما تخلت القصيدة الحديثة عن القافية فلم تعد تلتزم بنفس الحرف كما في قصيدة أحمد مطر السابقة
لكن القصيدة الحالية حافظت على الوزن وإلا لما سميت شعرا ولكن الاختلاف في توزيع التفعيلات فصاحبها له الحرية في توزيع تفعيلاته .
كما اختلفت مواضيع القصيدة الحديثة حسب العصر ... فكما قالت **نازك الملائكة** أن العصر الذي نعيشه هو من أجبرنا على افتعال هذا النوع من الشعر
والقصيدة العمودية القديمة كانت مواضيعها متنوعة فنجد في قصيدة واحدة عدة مواضيع لكن الشعراء الحديثون اصبحوا يلتزمون بالموضوع الواحد لكل قصيدة...

خلاصة الموضوع أن الخاطرة و الشعر الحر لا يلتقيان ..هما فقط يتفقان في المواضيع والمحتوى والموسيقى الداخلية والحس الشعري....
وهكذا نجح الكثير من الكتّاب في هذا المجال - مجال الخواطر - عندما كتبوا بكل عفوية وحرصوا على الخروج للقرّاء بمواد جميلة تستحق الإعجاب وأحيانا الإنبهار

 
السلام عليكم

يارك الله فيكم علي هذا الدرس المهم جدااا
وفقتم في طرح المفاهيم

هذه المواضيع الثرية الهادفة وبالقلم الخاص ننتظرها من زمان
فبارك الله فيك علي الموضوع وزادك ابداعا فوق ابداع

تم تثبيت الموضوع
 
وعليكم السلام...
اولا شكرا على الاعتماد وان شاء الله يكون فائدة للاعضاء لاني لاحظت بعض الخلط في كتاباتهم
 
بارك الله فيك اختي سالي ع الموضوع المفيد
 
بارك الله فيك اختي على الموضوع الهادف
تقبلي مروري من هنا
 
جزاك الله الجنة
على كل المساعدات التي تقدميها لنا
ان شاء الله نستفيد منها ببعض التدريب والحفظ
لي مدة على الدراسة وبفضلكم اتعلم
طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة
كاد المعلم ان يكون رسولا
لاحرمنا منكم
 
جزاك الله الجنة
على كل المساعدات التي تقدميها لنا
ان شاء الله نستفيد منها ببعض التدريب والحفظ
لي مدة على الدراسة وبفضلكم اتعلم
طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة
كاد المعلم ان يكون رسولا
لاحرمنا منكم





شكرا حبيبتي ان شاء الله تستفيدوا كلكم ....اهلا وسهلا بالجميع


ClickHandler.ashx
 

بارك الله فيك اختي silla وجزاك الجنة ان شاء الله
 
السلام عليكم

بارك الله فيكِ على الدرس القيم والمفيد

مزيدآ من التألق و التميز

و مزيدآ من سيل حبركِ الوآرف

تحيآتي لكِ و لرٌقي حضوركِ


 
بارك الله فيك على هذه النافذة التي من شأنها تصويب بعض أخطاء الأحبة...
شكرا لك أختي...​
 
بارك الله فيك اختي على الموضوع الهادف...........................ربي يخليك .............هكذا كى راكى دائما تنصحينلى و نزيد نشوف موضوع كيما هذا من عندك .......نحاول نحسن كتاباتى اكثر فاكثر.............................شكرا حبيبتى silla
 
هذا كله موجه إلى كل الأعضاء المبدعين
ان شاء الله تستفيدوا منه

images
 


أكتب ردك هنا...
العودة
Top