القصيدة لأبي محمد عبدالله بن محمد الأندلسي القحطاني
السلفي المالكي
كان فقيها حافظاً جمع تاريخاً لأهل الأندلس و قال أبو سعيد الإدريسي في تاريخ سمرقند أنه كان من أفضل الناس و من ثقاتهم .
و قال السمعاني : كان فقيهاً حافظاً في طلب العلم إلى المشرق و المغرب .
من أعظم القصائد في بيان عقيدة السلف والرد على أهل البدع
رحم الإله صداك يا قحطاني
للتحميل بصيغة ملف word هنا
[FONT="]يا منزل الآيات والفرقان بيني وبينك حرمة القرآن[/FONT]
[FONT="]إشرح به صدري لمعرفة الهدى واعصم به قلبي من الشيطان[/FONT]
[FONT="]يسر به أمري وأقض مآربي وأجر به جسدي من النيران[/FONT]
[FONT="]واحطط به وزري وأخلص نيتي واشدد به أزري وأصلح شاني[/FONT]
[FONT="]واكشف به ضري وحقق توبتي واربح به بيعي بلا خسراني[/FONT]
[FONT="]طهر به قلبي وصف سريرتي أجمل به ذكري واعل مكاني[/FONT]
[FONT="]واقطع به طمعي وشرف همتي كثر به ورعي واحي جناني[/FONT]
[FONT="]أسهر به ليلي وأظم جوارحي أسبل بفيض دموعها أجفاني[/FONT]
[FONT="]أمزجه يا رب بلحمي مع دمي واغسل به قلبي من الأضغاني[/FONT]
[FONT="]أنت الذي صورتني وخلقتني وهديتني لشرائع الإيمان[/FONT]
[FONT="]أنت الذي علمتني ورحمتني وجعلت صدري واعي القرآن[/FONT]
[FONT="]أنت الذي أطعمتني وسقيتني من غير كسب يد ولا دكان[/FONT]
[FONT="]وجبرتني وسترتني ونصرتني وغمرتني بالفضل والإحسان[/FONT]
[FONT="]أنت الذي آويتني وحبوتني وهديتني من حيرة الخذلان[/FONT]
[FONT="]وزرعت لي بين القلوب مودة والعطف منك برحمة وحنان[/FONT]
[FONT="]ونشرت لي في العالمين محاسنا وسترت عن أبصارهم عصياني[/FONT]
[FONT="]وجعلت ذكري في البرية شائعا حتى جعلت جميعهم إخواني[/FONT]
[FONT="]والله لو علموا قبيح سريرتي لأبى السلام علي من يلقاني[/FONT]
[FONT="]ولأعرضوا عني وملوا صحبتي ولبؤت بعد كرامة بهوان[/FONT]
[FONT="]لكن سترت معايبي ومثالبي وحلمت عن سقطي وعن طغياني[/FONT]
[FONT="]فلك المحامد والمدائح كلها بخواطري وجوارحي ولساني[/FONT]
[FONT="]ولقد مننت علي رب بأنعم مالي بشكر أقلهن يدان[/FONT]
[FONT="]فوحق حكمتك التي آتيتني حتى شددت بنورها برهاني[/FONT]
[FONT="]لئن اجتبتني من رضاك معونة حتى تقوي أيدها إيماني[/FONT]
[FONT="]لأسبحنك بكرة وعشية ولتخدمنك في الدجى أركاني[/FONT]
[FONT="]ولأذكرنك قائما أو قاعدا ولأشكرنك سائر الأحيان[/FONT]
[FONT="]ولأكتمن عن البرية خلتي ولاشكون إليك جهد زماني[/FONT]
[FONT="]ولأقصدنك في جميع حوائجي من دون قصد فلانة وفلان[/FONT]
[FONT="]ولأحسمن عن الأنام مطامعي بحسام يأس لم تشبه بناني[/FONT]
[FONT="]ولأجعلن رضاك أكبر همتي ولاضربن من الهوى شيطاني[/FONT]
[FONT="]ولأكسون عيوب نفسي بالتقى ولأقبضن عن الفجور عناني[/FONT]
[FONT="]ولأمنعن النفس عن شهواتها ولأجعلن الزهد من أعواني[/FONT]
[FONT="]ولأتلون حروف وحيك في الدجى ولأحرقن بنوره شيطاني[/FONT]
[FONT="]أنت الذي يا رب قلت حروفه ووصفته بالوعظ والتبيان[/FONT]
[FONT="]ونظمته ببلاغة أزلية تكييفها يخفى على الأذهان[/FONT]
[FONT="]وكتبت في اللوح الحفيظ حروفه من قبل خلق الخلق في أزمان[/FONT]
[FONT="]فالله ربي لم يزل متكلما حقا إذا ما شاء ذو إحسان[/FONT]
[FONT="]نادى بصوت حين كلم عبده موسى فأسمعه بلا كتمان[/FONT]
[FONT="]وكذا ينادي في القيامة ربنا جهرا فيسمع صوته الثقلان[/FONT]
[FONT="]أن يا عبادي أنصتوا لي واسمعوا قول الإله المالك الديان[/FONT]
[FONT="]هذا حديث نبينا عن ربه صدقا بلا كذب ولا بهتان[/FONT]
[FONT="]لسنا نشبه صوته بكلامنا إذ ليس يدرك وصفه بعيان[/FONT]
[FONT="]لا تحصر الأوهام مبلغ ذاته أبدا ولا يحويه قطر مكان[/FONT]
[FONT="]وهو المحيط بكل شيء علمه من غير إغفال ولا نسيان[/FONT]
[FONT="]من ذا يكيف ذاته وصفاته وهو القديم مكون الأكوان[/FONT]
[FONT="]سبحانه ملكا على العرش استوى وحوى جميع الملك والسلطان[/FONT]
[FONT="]وكلامه القرآن أنزل آيه وحيا على المبعوث من عدنان[/FONT]
[FONT="]صلى عليه الله خير صلاته ما لاح في فلكيهما القمران[/FONT]
[FONT="]هو جاء بالقرآن من عند الذي لا تعتريه نوائب الحدثان[/FONT]
[FONT="]تنزيل رب العالمين ووحيه بشهادة الأحبار والرهبان[/FONT]
[FONT="]وكلام ربي لا يجيء بمثله أحد ولو جمعت له الثقلان[/FONT]
[FONT="]وهو المصون من الأباطل كلها ومن الزيادة فيه والنقصان[/FONT]
[FONT="]من كان يزعم أن يباري نظمه ويراه مثل الشعر والهذيان[/FONT]
[FONT="]فليأت منه بسورة أو آية فإذا رأى النظمين يشتبهان[/FONT]
[FONT="]فلينفرد باسم الألوهية وليكن رب البرية وليقل سبحاني[/FONT]
[FONT="]فإذا تناقض نظمه فليلبسن ثوب النقيصة صاغرا بهوان[/FONT]
[FONT="]أو فليقر بأنه تنزيل من سماه في نص الكتاب مثاني[/FONT]
[FONT="]لا ريب فيه بأنه تنزيله وبداية التنزيل في رمضان[/FONT]
[FONT="]الله فصله وأحكم آيه وتلاه تنزيلا بلا ألحان[/FONT]
[FONT="]هو قوله وكلامه وخطابه بفصاحة وبلاغة وبيان[/FONT]
[FONT="]هو حكمه هو علمه هو نوره وصراطه الهادي إلى الرضوان[/FONT]
[FONT="]جمع العلوم دقيقها وجليلها فيه يصول العالم الرباني[/FONT]
[FONT="]قصص على خير البرية قصة ربي فأحسن أيما إحسان[/FONT]
[FONT="]وأبان فيه حلاله وحرامه ونهى عن الآثام والعصيان[/FONT]
[FONT="]من قال إن الله خالق قوله فقد استحل عبادة الأوثان[/FONT]
[FONT="]من قال فيه عبارة وحكاية فغدا يجرع من حميم آن[/FONT]
[FONT="]من قال إن حروفه مخلوقة فالعنه ثم اهجره كل أوان[/FONT]
[FONT="]لا تلق مبتدعا ولا متزندقا إلا بعبسة مالك الغضبان[/FONT]
[FONT="]والوقف في القرآن خبث باطل وخداع كل مذبذب حيران[/FONT]
[FONT="]قل غير مخلوق كلام إلهنا واعجل ولا تك في الإجابة واني[/FONT]
[FONT="]أهل الشريعة أيقنوا بنزوله والقائلون بخلقه شكلان[/FONT]
[FONT="]وتجنب اللفظين إن كليهما ومقال جهم عندنا سيان[/FONT]
[FONT="]يأيها السني خذ بوصيتي واخصص بذلك جملة الإخوان[/FONT]
[FONT="]واقبل وصية مشفق متودد واسمع بفهم حاضر يقظان[/FONT]
[FONT="]كن في أمورك كلها متوسطا عدلا بلا نقص ولا رجحان[/FONT]
[FONT="]واعلم بأن الله رب واحد متنزه عن ثالث أو ثان[/FONT]
[FONT="]الأول المبدي بغير بداية والآخر المفني وليس بفان[/FONT]
[FONT="]وكلامه صفة له وجلالة منه بلا أمد ولا حدثان[/FONT]
[FONT="]ركن الديانة أن تصدق بالقضا لا خير في بيت بلا أركان[/FONT]
[FONT="]الله قد علم السعادة والشقا وهما ومنزلتاهما ضدان[/FONT]
[FONT="]لا يملك العبد الضعيف لنفسه رشدا ولا يقدر على خذلان[/FONT]
[FONT="]سبحان من يجري الأمور بحكمة في الخلق بالأرزاق والحرمان[/FONT]
[FONT="]نفذت مشيئته بسابق علمه في خلقه عدلا بلا عدوان[/FONT]
[FONT="]والكل في أم الكتاب مسطر من غير إغفال ولا نقصان[/FONT]
[FONT="]فاقصد هديت ولا تكن متغاليا إن القدور تفور بالغليان[/FONT]
[FONT="]دن بالشريعة والكتاب كليهما فكلاهما للدين واسطتان[/FONT]
[FONT="]وكذا الشريعة والكتاب كلاهما بجميع ما تأتيه محتفظان[/FONT]
[FONT="]ولكل عبد حافظان لكل ما يقع الجزاء عليه مخلوقان[/FONT]
[FONT="]أمرا بكتب كلامه وفعاله وهما لأمر الله مؤتمران[/FONT]
[FONT="]والله صدق وعده ووعيده مما يعاين شخصه العينان[/FONT]
[FONT="]والله أكبر أن تحد صفاته أو أن يقاس بجملة الأعيان[/FONT]
[FONT="]وحياتنا في القبر بعد مماتنا حقا ويسألنا به الملكان[/FONT]
[FONT="]والقبر صح نعيمه وعذابه وكلاهما للناس مدخران[/FONT]
[FONT="]والبعث بعد الموت وعد صادق بإعادة الأرواح في الأبدان[/FONT]
[FONT="]وصراطنا حق وحوض نبينا صدق له عدد النجوم أواني[/FONT]
[FONT="]يسقى بها السني أعذب شربة ويذاد كل مخالف فتان[/FONT]
[FONT="]وكذلك الأعمال يومئذ ترى موضوعة في كفة الميزان[/FONT]
[FONT="]والكتب يومئذ تطاير في الورى بشمائل الأيدي وبالأيمان[/FONT]
[FONT="]والله يومئذ يجيء لعرضنا مع أنه في كل وقت داني[/FONT]
[FONT="]والأشعري يقول يأتي أمره ويعيب وصف الله بالإتيان[/FONT]
[FONT="]والله في القرآن أخبر أنه يأتي بغير تنقل وتدان[/FONT]
[FONT="]وعليه عرض الخلق يوم معادهم للحكم كي يتناصف الخصمان[/FONT]
[FONT="]والله يومئذ نراه كما نرى قمرا بدا للست بعد ثمان[/FONT]
[FONT="]يوم القيامة لو علمت بهوله لفررت من أهل ومن أوطان[/FONT]
[FONT="]يوم تشققت السماء لهوله وتشيب فيه مفارق الولدان[/FONT]
[FONT="]يوم عبوس قمطرير شره في الخلق منتشر عظيم الشان[/FONT]
[FONT="]والجنة العليا ونار جهنم داران للخصمين دائمتان[/FONT]
[FONT="]يوم يجيء المتقون لربهم وفدا على نجب من العقيان[/FONT]
[FONT="]ويجيء فيه المجرمون إلى لظى يتلمظون تلمظ العطشان[/FONT]
[FONT="]ودخول بعض المسلمين جهنما بكبائر الآثام والطغيان[/FONT]
[FONT="]والله يرحمهم بصحة عقدهم ويبدلوا من خوفهم بأمان[/FONT]
[FONT="]وشفيعهم عند الخروج محمد وطهورهم في شاطئ الحيوان[/FONT]
[FONT="]حتى إذا طهروا هنالك أدخلوا جنات عدن وهي خير جنان[/FONT]
[FONT="]فالله يجمعنا وإياهم بها من غير تعذيب وغير هوان[/FONT]
[FONT="]وإذا دعيت إلى أداء فريضة فانشط ولا تك في الإجابة واني[/FONT]
[FONT="]قم بالصلاة الخمس واعرف قدرها فلهن عند الله أعظم شان[/FONT]
[FONT="]لا تمنعن زكاة مالك ظالما فصلاتنا وزكاتنا أختان[/FONT]
[FONT="]والوتر بعد الفرض آكد سنة والجمعة الزهراء والعيدان[/FONT]
[FONT="]مع كل بر صلها أو فاجر ما لم يكن في دينه بمشان[/FONT]
[FONT="]وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضان[/FONT]
[FONT="]صلى النبي به ثلاثا رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان[/FONT]
[FONT="]إن التراوح راحة في ليلة ونشاط كل عويجز كسلان[/FONT]
[FONT="]والله ما جعل التراوح منكرا إلا المجوس وشيعة الصلبان[/FONT]
[FONT="]والحج مفترض عليك وشرطه أمن الطريق وصحة الأبدان[/FONT]
[FONT="]كبر هديت على الجنائز أربعا واسأل لها بالعفو والغفران[/FONT]
[FONT="]إن الصلاة على الجنائز عندنا فرض الكفاية لا على الأعيان[/FONT]
[FONT="]إن الأهلة للأنام مواقت وبها يقوم حساب كل زمان[/FONT]
[FONT="]لا تفطرن ولا تصم حتى يرى شخص الهلال من الورى إثنان[/FONT]
[FONT="]متثبتان على الذي يريانه حران في نقليهما ثقتان[/FONT]
[FONT="]لا تقصدن ليوم شك عامدا فتصومه وتقول من رمضان[/FONT]
[FONT="]لا تعتقد دين الروافض إنهم أهل المحال وحزبة الشيطان[/FONT]
[FONT="]جعلوا الشهور على قياس حسابهم ولربما كملا لنا شهران[/FONT]
[FONT="]ولربما نقص الذي هو عندهم واف وأوفى صاحب النقصان[/FONT]
[FONT="]إن الروافض شر من وطئ الحصى من كل إنس ناطق أو جان[/FONT]
[FONT="]مدحوا النبي وخونوا أصحابه ورموهم بالظلم والعدوان[/FONT]
[FONT="]حبوا قرابته وسبوا صحبه جدلان عند الله منتقضان[/FONT]
[FONT="]فكأنما آل النبي وصحبه روح يضم جميعها جسدان[/FONT]
[FONT="]فئتان عقدهما شريعة أحمد بأبي وأمي ذانك الفئتان[/FONT]
[FONT="]فئتان سالكتان في سبل الهدى وهما بدين الله قائمتان[/FONT]
[FONT="]قل إن خير الأنبياء محمد وأجل من يمشي على الكثبان[/FONT]
[FONT="]وأجل صحب الرسل صحب محمد وكذاك أفضل صحبه العمران[/FONT]
[FONT="]رجلان قد خلقا لنصر محمد بدمي ونفسي ذانك الرجلان[/FONT]
[FONT="]فهما اللذان تظاهرا لنبينا في نصره وهما له صهران[/FONT]
[FONT="]بنتاهما أسنى نساء نبينا وهما له بالوحي صاحبتان[/FONT]
[FONT="]أبواهما أسنى صحابة أحمد يا حبذا الأبوان والبنتان[/FONT]
[FONT="]وهما وزيراه اللذان هما هما لفضائل الأعمال مستبقان[/FONT]
[FONT="]وهما لأحمد ناظراه وسمعه وبقربه في القبر مضطجعان[/FONT]
[FONT="]كانا على الإسلام أشفق أهله وهما لدين محمد جبلان[/FONT]
[FONT="]أصفاهما أقواهما أخشاهما أتقاهما في السر والإعلان[/FONT]
[FONT="]أسناهما أزكاهما أعلاهما أوفاهما في الوزن والرجحان[/FONT]
[FONT="]صديق أحمد صاحب الغار الذي هو في المغارة والنبي اثنان[/FONT]
[FONT="]أعني أبا بكر الذي لم يختلف من شرعنا في فضله رجلان[/FONT]
[FONT="]هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم وإمامهم حقا بلا بطلان[/FONT]
[FONT="]وأبو المطهرة التي تنزيهها قد جاءنا في النور والفرقان[/FONT]
[FONT="]أكرم بعائشة الرضى من حرة بكر مطهرة الإزار حصان[/FONT]
[FONT="]هي زوج خير الأنبياء وبكره وعروسه من جملة النسوان[/FONT]
[FONT="]هي عرسه هي أنسه هي إلفه هي حبه صدقا بلا أدهان[/FONT]
[FONT="]أوليس والدها يصافي بعلها وهما بروح الله مؤتلفان[/FONT]
[FONT="]لما قضى صديق أحمد نحبه دفع الخلافة للإمام الثاني[/FONT]
[FONT="]أعني به الفاروق فرق عنوة بالسيف بين الكفر والإيمان[/FONT]
[FONT="]هو أظهر الإسلام بعد خفائه ومحا الظلام وباح بالكتمان[/FONT]
[FONT="]ومضى وخلى الأمر شورى بينهم في الأمر فاجتمعوا على عثمان[/FONT]
[FONT="]من كان يسهر ليلة في ركعة وترا فيكمل ختمة القرآن[/FONT]
[FONT="]ولي الخلافة صهر أحمد بعده أعني علي العالم الرباني[/FONT]
[FONT="]زوج البتول أخا الرسول وركنه ليث الحروب منازل الأقران[/FONT]
[FONT="]سبحان من جعل الخلافة رتبة وبنى الإمامة أيما بنيان[/FONT]
[FONT="]واستخلف الأصحاب كي لا يدعي من بعد أحمد في النبوة ثاني[/FONT]
[FONT="]أكرم بفاطمة البتول وبعلها وبمن هما لمحمد سبطان[/FONT]
[FONT="]غصنان أصلهما بروضة أحمد لله در الأصل والغصنان[/FONT]
[FONT="]أكرم بطلحة والزبير وسعدهم وسعيدهم وبعابد الرحمن[/FONT]
[FONT="]وأبي عبيدة ذي الديانة والتقى وامدح جماعة بيعة الرضوان[/FONT]
[FONT="]قل خير قول في صحابة أحمد وامدح جميع الآل والنسوان[/FONT]
[FONT="]دع ما جرى بين الصحابة في الوغى بسيوفهم يوم التقى الجمعان[/FONT]
[FONT="]فقتيلهم منهم وقاتلهم لهم وكلاهما في الحشر مرحومان[/FONT]
[FONT="]والله يوم الحشر ينزع كل ما تحوي صدورهم من الأضغان[/FONT]
[FONT="]والويل للركب الذين سعوا إلى عثمان فاجتمعوا على العصيان[/FONT]
[FONT="]ويل لمن قتل الحسين فإنه قد باء من مولاه بالخسران[/FONT]
[FONT="]لسنا نكفر مسلما بكبيرة فالله ذو عفو وذو غفران[/FONT]
[FONT="]لا تقبلن من التوارخ كلما جمع الرواة وخط كل بنان[/FONT]
[FONT="]ارو الحديث المنتقى عن أهله سيما ذوي الأحلام والأسنان[/FONT]
[FONT="]كابن المسيب والعلاء ومالك والليث والزهري أو سفيان[/FONT]
[FONT="]واحفظ رواية جعفر بن محمد فمكانه فيها أجل مكان[/FONT]
[FONT="]واحفظ لأهل البيت واجب حقهم واعرف عليا أيما عرفان[/FONT]
[FONT="]لا تنتقصه ولا تزد في قدره فعليه تصلى النار طائفتان[/FONT]
[FONT="]إحداهما لا ترتضيه خليفة وتنصه الأخرى آلها ثاني[/FONT]
[FONT="]والعن زنادقة الجهالة إنهم أعناقهم غلت إلى الأذقان[/FONT]
[FONT="]جحدوا الشرائع والنبوة واقتدوا بفساد ملة صاحب الإيوان[/FONT]
[FONT="]لا تركنن إلى الروافض إنهم شتموا الصحابة دون ما برهان[/FONT]
[FONT="]لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد وودادهم فرض على الإنسان[/FONT]
[FONT="]حب الصحابة والقرابة سنة ألقى بها ربي إذا أحياني[/FONT]
[FONT="]إحذر عقاب الله وارج ثوابه حتى تكون كمن له قلبان[/FONT]
[FONT="]إيماننا بالله بين ثلاثة عمل وقول واعتقاد جنان[/FONT]
[FONT="]ويزيد بالتقوى وينقص بالردى وكلاهما في القلب يعتلجان[/FONT]
[FONT="]وإذا خلوت بريبة في ظلمة والنفس داعية إلى الطغيان[/FONT]
[FONT="]فاستحي من نظر الإله وقل لها إن الذي خلق الظلام يراني[/FONT]
[FONT="]كن طالبا للعلم واعمل صالحا فهما إلى سبل الهدى سببان[/FONT]
[FONT="]لا تتبع علم النجوم فإنه متعلق بزخارف الكهان[/FONT]
[FONT="]علم النجوم وعلم شرع محمد في قلب عبد ليس يجتمعان[/FONT]
[FONT="]لو كان علم للكواكب أو قضا لم يهبط المريخ في السرطان[/FONT]
[FONT="]والشمس في الحمل المضيء سريعة وهبوطها في كوكب الميزان[/FONT]
[FONT="]والشمس محرقة لستة أنجم لكنها والبدر ينخسفان[/FONT]
[FONT="]ولربما اسودا وغاب ضياهما وهما لخوف الله يرتعدان[/FONT]
[FONT="]أردد على من يطمئن إليهما ويظن أن كليهما ربان[/FONT]
[FONT="]يا من يحب المشتري وعطاردا ويظن أنهما له سعدان[/FONT]
[FONT="]لم يهبطان ويعلوان تشرفا وبوهج حر الشمس يحترقان[/FONT]
[FONT="]أتخاف من زحل وترجو المشتري وكلاهما عبدان مملوكان[/FONT]
[FONT="]والله لو ملكا حياة أو فنا لسجدت نحوهما ليصطنعان[/FONT]
[FONT="]وليفسحا في مدتي ويوسعا رزقي وبالإحسان يكتنفاني[/FONT]
[FONT="]بل كل ذلك في يد الله الذي ذلت لعزة وجهه الثقلان[/FONT]
[FONT="]فقد استوى زحل ونجم المشتري والرأس والذنب العظيم الشان[/FONT]
[FONT="]والزهرة الغراء مع مريخها وعطارد الوقاد مع كيوان[/FONT]
[FONT="]إن قابلت وتربعت وتثلثت وتسدست وتلاحقت بقران[/FONT]
[FONT="]ألها دليل سعادة أو شقوة لا والذي برأى الورى وبراني[/FONT]
[FONT="]من قال بالتأثير فهو معطل للشرع متبع لقول ثان[/FONT]
[FONT="]إن النجوم على ثلاثة أوجه فاسمع مقال الناقد الدهقان[/FONT]
[FONT="]بعض النجوم خلقن زينة للسما كالدر فوق ترائب النسوان[/FONT]
[FONT="]وكواكب تهدي المسافر في السرى ورجوم كل مثابر شيطان[/FONT]
[FONT="]لا يعلم الإنسان ما يقضى غدا إذ كل يوم ربنا في شأن[/FONT]
[FONT="]والله يمطرنا الغيوث بفضله لا نوء عواء ولا دبران[/FONT]
[FONT="]من قال إن الغيث جاء بهنعة أو صرفة أو كوكب الميزان[/FONT]
[FONT="]فقد افترا إثما وبهتانا ولم ينزل به الرحمن من سلطان[/FONT]
[FONT="]وكذا الطبيعة للشريعة ضدها ولقل ما يتجمع الضدان[/FONT]
[FONT="]وإذا طلبت طبائعا مستسلما فاطلب شواظ النار في الغدران[/FONT]
[FONT="]علم الفلاسفة الغواة طبيعة ومعاد أرواح بلا أبدان[/FONT]
[FONT="]لولا الطبيعة عندهم وفعالها لم يمش فوق الأرض من حيوان[/FONT]
[FONT="]والبحر عنصر كل ماء عندهم والشمس أول عنصر النيران[/FONT]
[FONT="]والغيث أبخرة تصاعد كلما دامت بهطل الوابل الهتان[/FONT]
[FONT="]والرعد عند الفيلسوف بزعمه صوت اصطكاك السحب في الأعنان[/FONT]
[FONT="]والبرق عندهم شواظ خارج بين السحاب يضيء في الأحيان[/FONT]
[FONT="]كذب أرسطاليسهم في قوله هذا وأسرف أيما هذيان[/FONT]
[FONT="]الغيث يفرغ في السحاب من السما ويكيله ميكال بالميزان[/FONT]
[FONT="]لا قطرة إلا وينزل نحوها ملك إلى الآكام والفيضان[/FONT]
[FONT="]والرعد صيحة مالك وهو اسمه يزجي السحاب كسائق الأظعان[/FONT]
[FONT="]والبرق شوظ النار يزجرها به زجر الحداة العيس بالقضبان[/FONT]
[FONT="]أفكان يعلم ذا أرسطاليسهم تدبير ما انفردت به الجهتان[/FONT]
[FONT="]أم غاب تحت الأرض أم صعد السما فرأى بها الملكوت رأي عيان[/FONT]
[FONT="]أم كان دبر ليلها ونهارها أم كان يعلم كيف يختلفان[/FONT]
[FONT="]أم سار بطلموس بين نجومها حتى رأى السيار والمتواني[/FONT]
[FONT="]أم كان أطلع شمسها وهلالها أم هل تبصر كيف يعتقبان[/FONT]
[FONT="]أم كان أرسل ريحها وسحابها بالغيث يهمل أيما هملان[/FONT]
[FONT="]بل كان ذلك حكمة الله الذي بقضائه متصرف الأزمان[/FONT]
[FONT="]لا تستمع قول الضوارب بالحصا والزاجرين الطير بالطيران[/FONT]
[FONT="]فالفرقتان كذوبتان على القضا وبعلم غيب الله جاهلتان[/FONT]
[FONT="]كذب المهندس والمنجم مثله فهما لعلم الله مدعيان[/FONT]
[FONT="]الأرض عند كليهما كروية وهما بهذا القول مقترنان[/FONT]
[FONT="]والأرض عند أولي النهى لسطيحة بدليل صدق واضح القرآن[/FONT]
[FONT="]والله صيرها فراشا للورى وبنى السماء بأحسن البنيان[/FONT]
[FONT="]والله أخبر أنها مسطوحة وأبان ذلك أيما تبيان[/FONT]
[FONT="]أأحاط بالأرض المحيطة علمهم أم بالجبال الشمخ الأكنان[/FONT]
[FONT="]أم يخبرون بطولها وبعرضها أم هل هما في القدر مستويان[/FONT]
[FONT="]أم فجروا أنهارها وعيونها ماء به يروى صدى العطشان[/FONT]
[FONT="]أم أخرجوا أثمارها ونباتها والنخل ذات الطلع والقنوان[/FONT]
[FONT="]أم هل لهم علم بعد ثمارها أم باختلاف الطعم والألوان[/FONT]
[FONT="]الله أحكم خلق ذلك كله صنعا وأتقن أيما إتقان[/FONT]
[FONT="]قل للطبيب الفيلسوف بزعمه إن الطبيعة علمها برهان[/FONT]
[FONT="]أين الطبيعة عند كونك نطفة في البطن إذ مشجت به الماآن[/FONT]
[FONT="]أين الطبيعة حين عدت عليقة في أربعين وأربعين تواني[/FONT]
[FONT="]أين الطبيعة عند كونك مضغة في أربعين وقد مضى العددان[/FONT]
[FONT="]أترى الطبيعة صورتك مصورا بمسامع ونواظر وبنان[/FONT]
[FONT="]أترى الطبيعة أخرجتك منكسا من بطن أمك واهي الأركان[/FONT]
[FONT="]أم فجرت لك باللبان ثديها فرضعتها حتى مضى الحولان[/FONT]
[FONT="]أم صيرت في والديك محبة فهما بما يرضيك مغتبطان[/FONT]
[FONT="]يا فيلسوف لقد شغلت عن الهدى بالمنطق الرومي واليوناني[/FONT]
[FONT="]وشريعة الإسلام أفضل شرعة دين النبي الصادق العدنان[/FONT]
[FONT="]هو دين رب العالمين وشرعه وهو القديم وسيد الأديان[/FONT]
[FONT="]هو دين آدم والملائك قبله هو دين نوح صاحب الطوفان[/FONT]
[FONT="]وله دعا هود النبي وصالح وهما لدين الله معتقدان[/FONT]
[FONT="]وبه أتى لوط وصاحب مدين فكلاهما في الدين مجتهدان[/FONT]
[FONT="]هو دين إبراهيم وابنيه معا وبه نجا من نفحة النيران[/FONT]
[FONT="]وبه حمى الله الذبيح من البلا لما فداه بأعظم القربان[/FONT]
[FONT="]هو دين يعقوب النبي ويونس وكلاهما في الله مبتليان[/FONT]
[FONT="]هو دين داود الخليفة وابنه وبه أذل له ملوك الجان[/FONT]
[FONT="]هو دين يحيى مع أبيه وأمه نعم الصبي وحبذا الشيخان[/FONT]
[FONT="]وله دعا عيسى بن مريم قومه لم يدعهم لعبادة الصلبان[/FONT]
[FONT="]والله أنطقه صبيا بالهدى في المهد ثم سما على الصبيان[/FONT]
[FONT="]وكمال دين الله شرع محمد صلى عليه منزل القرآن[/FONT]
[FONT="]الطيب الزاكي الذي لم يجتمع يوما على زلل له ابوان[/FONT]
[FONT="]الطاهر النسوان والولد الذي من ظهره الزهراء والحسنان[/FONT]
[FONT="]وأولو النبوة والهدى ما منهم أحد يهودي ولا نصراني[/FONT]
[FONT="]بل مسلمون ومؤمنون بربهم حنفاء في الإسرار والإعلان[/FONT]
[FONT="]ولملة الإسلام خمس عقائد والله أنطقني بها وهداني[/FONT]
[FONT="]لا تعص ربك قائلا أو فاعلا فكلاهما في الصحف مكتوبان[/FONT]
[FONT="]جمل زمانك بالسكوت فإنه زين الحليم وسترة الحيران[/FONT]
[FONT="]كن حلس بيتك إن سمعت بفتنة وتوق كل منافق فتان[/FONT]
[FONT="]أد الفرائض لا تكن متوانيا فتكون عند الله شر مهان[/FONT]
[FONT="]أدم السواك مع الوضوء فإنه مرضى الإله مطهر الأسنان[/FONT]
[FONT="]سم الإله لدى الوضوء بنية ثم استعذ من فتنة الولهان[/FONT]
[FONT="]فأساس أعمال الورى نياتهم وعلى الأساس قواعد البنيان[/FONT]
[FONT="]أسبغ وضوءك لا تفرق شمله فالفور والإسباغ مفترضان[/FONT]
[FONT="]فإذا انتشقت فلا تبالغ جيدا لكنه شم بلا إمعان[/FONT]
[FONT="]وعليك فرضا غسل وجهك كله والماء متبع به الجفنان[/FONT]
[FONT="]واغسل يديك إلى المرافق مسبغا فكلاهما في الغسل مدخولان[/FONT]
[FONT="]وامسح برأسك كله مستوفيا والماء ممسوح به الأذنان[/FONT]
[FONT="]وكذا التمضمض في وضوئك سنة بالماء ثم تمجه الشفتان[/FONT]
[FONT="]والوجه والكفان غسل كليهما فرض ويدخل فيهما العظمان[/FONT]
[FONT="]غسل اليدين لدى الوضوء نظافة أمر النبي بها على استحسان[/FONT]
[FONT="]سيما إذا ما قمت في غسق الدجى واستيقظت من نومك العينان[/FONT]
[FONT="]وكذلك الرجلان غسلهما معا فرض ويدخل فيهما الكعبان[/FONT]
[FONT="]لا تستمع قول الروافض إنهم من رأيهم أن تمسح الرجلان[/FONT]
[FONT="]يتأولون قراءة منسوخة بقراءة وهما منزلتان[/FONT]
[FONT="]إحداهما نزلت لتنسخ أختها لكن هما في الصحف مثبتتان[/FONT]
[FONT="]غسل النبي وصحبه أقدامهم لم يختلف في غسلهم رجلان[/FONT]
[FONT="]والسنة البيضاء عند أولي النهى في الحكم قاضية على القرآن[/FONT]
[FONT="]فإذا استوت رجلاك في خفيهما وهما من الأحداث طاهرتان[/FONT]
[FONT="]وأردت تجديد الطهارة محدثا فتمامها أن يمسح الخفان[/FONT]
[FONT="]وإذا أردت طهارة لجنابة فلتخلعا ولتغسل القدمان[/FONT]
[FONT="]غسل الجنابة في الرقاب أمانة فأداءها من أكمل الإيمان[/FONT]
[FONT="]فإذا ابتليت فبادرن بغسلها لا خير في متثبط كسلان[/FONT]
[FONT="]وإذا اغتسلت فكن لجسمك دالكا حتى يعم جميعه الكفان[/FONT]
[FONT="]وإذا عدمت الماء فكن متيمما من طيب ترب الأرض والجدران[/FONT]
[FONT="]متيمما صليت أو متوضئا فكلاهما في الشرع مجزيتان[/FONT]
[FONT="]والغسل فرض والتدلك سنة وهما بمذهب مالك فرضان[/FONT]
[FONT="]والماء ما لم تستحل أوصافه بنجاسة أو سائر الأدهان[/FONT]
[FONT="]فإذا صفى في لونه أو طعمه مع ريحه من جملة الأضغان[/FONT]
[FONT="]فهناك سمي طاهرا ومطهرا هذان أبلغ وصفه هذان[/FONT]
[FONT="]فإذا صفى في لونه أو طعمه من حمأة الآبار والغاران[/FONT]
[FONT="]جاز الوضوء لنا به وطهورنا فاسمع بقلب حاضر يقظان[/FONT]
[FONT="]ومتى تمت في الماء نفس لم يجز منه الطهور لعلة السيلان[/FONT]
[FONT="]إلا إذا كان الغدير مرجرجا غدقا بلا كيل ولا ميزان[/FONT]
[FONT="]أو كانت الميتات مما لم تسل والما قليل طاب للغسلان[/FONT]
[FONT="]والبحر اجمعه طهور ماءه وتحل ميتته من الحيتان[/FONT]
[FONT="]إياك نفسك والعدو وكيده فكلاهما لأذاك مبتديان[/FONT]
[FONT="]أحذر وضوءك مفرطا ومفرطا فكلاهما في العلم محذوران[/FONT]
[FONT="]فقليل مائك في وضوئك خدعة لتعود صحته إلى البطلان[/FONT]
[FONT="]وتعود مغسولاته ممسوحة فاحذر غرور المارد الخوان[/FONT]
[FONT="]وكثير مائك في وضوئك بدعة يدعو إلى الوسواس والهملان[/FONT]
[FONT="]لا تكثرن ولا تقلل واقتصد فالقصد والتوفيق مصطحبان[/FONT]
[FONT="]وإذا استطبت ففي الحديث ثلاثة لم يجزنا حجر ولا حجران[/FONT]
[FONT="]من أجل أن لكل مخرج غائط شرجا تضم عليه ناحيتان[/FONT]
[FONT="]وإذا الأذى قد جاز موضع عادة لم يجز إلا الماء بالإمعان[/FONT]
[FONT="]نقض الوضوء بقبلة أو لمسة أو طول نوم أو بمس ختان[/FONT]
[FONT="]أو بوله أو غائط أو نومة أو نفخة في السر والإعلان[/FONT]
[FONT="]ومن المذي أو الودي كلاهما من حيث يبدو البول ينحدران[/FONT]
[FONT="]ولربما نفخ الخبيث بمكره حتى يضم لنفخة الفخذان[/FONT]
[FONT="]وبيان ذلك صوته أو ريحه هاتان بينتان صادقتان[/FONT]
[FONT="]والغسل فرض من ثلاثة أوجه دفق المنى وحيضة النسوان[/FONT]
[FONT="]إنزاله في نومه أو يقظة حالان للتطهير موجبتان[/FONT]
[FONT="]وتطهر الزوجين فرض واجب عند الجماع إذا التقى الفرجان[/FONT]
[FONT="]فكلاهما إن انزلا أو اكسلا فهما بحكم الشرع يغتسلان[/FONT]
[FONT="]واغسل إذا أمذيت فرجك كله والانثيان فليس يفترضان[/FONT]
[FONT="]والحيض والنفساء أصل واحد عند انقطاع الدم يغتسلان[/FONT]
[FONT="]وإذا أعادت بعد شهرين الدما تلك استحاضة بعد ذي الشهران[/FONT]
[FONT="]فلتغتسل لصلاتها وصيامها والمستحاضة دهرها نصفان[/FONT]
[FONT="]فالنصف تترك صومها وصلاتها ودم المحيض وغيره لونان[/FONT]
[FONT="]وإذا صفا منها واشرق لونه فصلاتها والصوم مفترضان[/FONT]
[FONT="]تقضي الصيام ولا تعيد صلاتها إن الصلاة تعود كل زمان[/FONT]
[FONT="]فالشرع والقرآن قد حكما به بين النساء فليس يطرحان[/FONT]
[FONT="]ومتى ترى النفساء طهرا تغتسل أو لا فغاية طهرها شهران[/FONT]
[FONT="]مس النساء على الرجال محرم حرث السباخ خسارة الحرثان[/FONT]
[FONT="]لا تلق ربك سارقا أو خائنا أو شاربا أو ظالما أو زاني[/FONT]
[FONT="]قل إن رجم الزانيين كليهما فرض إذا زنيا على الإحصان[/FONT]
[FONT="]والرجم في القرآن فرض لازم للمحصنين ويجلد البكران[/FONT]
[FONT="]والخمر يحرم بيعها وشراؤها سيان ذلك عندنا سيان[/FONT]
[FONT="]في الشرع والقرآن حرم شربها وكلاهما لا شك متبعان[/FONT]
[FONT="]أيقن بأشراط القيامة كلها واسمع هديت نصيحتي وبياني[/FONT]
[FONT="]كالشمس تطلع من مكان غروبها وخروج دجال وهول دخان[/FONT]
[FONT="]وخروج يأجوج ومأجوج معا من كل صقع شاسع ومكان[/FONT]
[FONT="]ونزول عيسى قاتلا دجالهم يقضي بحكم العدل والإحسان[/FONT]
[FONT="]واذكر خروج فصيل ناقة صالح يسم الورى بالكفر والإيمان[/FONT]
[FONT="]والوحي يرفع والصلاة من الورى وهما لعقد الدين واسطتان[/FONT]
[FONT="]صل الصلاة الخمس أول وقتها إذ كل واحدة لها وقتان[/FONT]
[FONT="]قصر الصلاة على المسافر واجب وأقل حد القصر مرحلتان[/FONT]
[FONT="]كلتاهما في أصل مذهب مالك خمسون ميلا نقصها ميلان[/FONT]
[FONT="]وإذا المسافر غاب عن أبياته فالقصر والإفطار مفعولان[/FONT]
[FONT="]وصلاة مغرب شمسنا وصباحنا في الحضر والأسفار كاملتان[/FONT]
[FONT="]والشمس حين تزول من كبد السما فالظهر ثم العصر واجبتان[/FONT]
[FONT="]والظهر آخر وقتها متعلق بالعصر والوقتان مشتبكان[/FONT]
[FONT="]لا تلتفت ما دمت فيها قائما واخشع بقلب خائف رهبان[/FONT]
[FONT="]وكذا الصلاة غروب شمس نهارنا وعشائنا وقتان متصلان[/FONT]
[FONT="]والصبح منفرد بوقت مفرد لكن لها وقتان مفرودان[/FONT]
[FONT="]فجر وإسفار وبين كليهما وقت لكل مطول متوان[/FONT]
[FONT="]وارقب طلوع الفجر واستيقن به فالفجر عند شيوخنا فجران[/FONT]
[FONT="]فجر كذوب ثم فجر صادق ولربما في العين يشتبهان[/FONT]
[FONT="]والظل في الأزمان مختلف كما زمن الشتا والصيف مختلفان[/FONT]
[FONT="]فاقرأ إذا قرأ الأمام مخافتا واسكت إذا ما كان ذا إعلان[/FONT]
[FONT="]ولكل سهو سجدتان فصلها قبل السلام وبعده قولان[/FONT]
[FONT="]سنن الصلاة مبينة وفروضها فاسأل شيوخ الفقه والإحسان[/FONT]
[FONT="]فرض الصلاة ركوعها وسجودها ما إن تخالف فيهما رجلان[/FONT]
[FONT="]تحريمها تكبيرها وحلالها تسليمها وكلاهما فرضان[/FONT]
[FONT="]والحمد فرض في الصلاة قراتها آياتها سبع وهن تبياني[/FONT]
[FONT="]في كل ركعات الصلاة معادة فيها ببسملة فخذ مثاني[/FONT]
[FONT="]وإذا نسيت قراتها في ركعة فاستوف ركعتها بغير توان[/FONT]
[FONT="]إتبع إمامك خافضا أو رافعا فكلاهما فعلان محمودان[/FONT]
[FONT="]لا ترفعن قبل الأمام ولا تضع فكلاهما امران مذمومان[/FONT]
[FONT="]إن الشريعة سنة وفريضة وهما لدين محمد عقدان[/FONT]
[FONT="]لكن آذان الصبح عند شيوخنا من قبل أن يتبين الفجران[/FONT]
[FONT="]هي رخصة في الصبح لا في غيرها من أجل يقظة غافل وسنان[/FONT]
[FONT="]أحسن صلاتك راكعا ساجدا بتطمن وترفق وتدان[/FONT]
[FONT="]لا تدخلن إلى صلاتك حاقنا فالإحتقان يخل بالأركان[/FONT]
[FONT="]بيت من الليل الصيام بنية من قبل أن يتميز الخيطان[/FONT]
[FONT="]يجزيك في رمضان نية ليلة إذ ليس مختلطا بعقد ثان[/FONT]
[FONT="]رمضان شهر كامل في عقدنا ما حله يوم ولا يومان[/FONT]
[FONT="]إلا المسافر والمريض فقد أتى تأخير صومهما لوقت ثان[/FONT]
[FONT="]وكذاك حمل والرضاع كلاهما في فطره لنسائنا عذران[/FONT]
[FONT="]عجل بفطرك والسحور مؤخر فكلاهما أمران مرغوبان[/FONT]
[FONT="]حصن صيامك بالسكوت عن الخنا أطبق على عينيك بالأجفان[/FONT]
[FONT="]لا تمش ذا وجهين من بين الورى شر البرية من له وجهان[/FONT]
[FONT="]لا تحسدن أحدا على نعمائه إن الحسود لحكم ربك شان[/FONT]
[FONT="]لا تسع بين الصاحبين نميمة فلأجلها يتباغض الخلان[/FONT]
[FONT="]والعين حق غير سابقة لما يقضى من الأرزاق والحرمان[/FONT]
[FONT="]والسحر كفر فعله لا علمه من ههنا يتفرق الحكمان[/FONT]
[FONT="]والقتل حد الساحرين إذا هم عملوا به للكفى والطغيان[/FONT]
[FONT="]وتحر بر الوالدين فإنه فرض عليك وطاعة السلطان[/FONT]
[FONT="]لا تخرجن على الأمام محاربا ولو أنه رجل من الحبشان[/FONT]
[FONT="]ومتى أمرت ببدعة أو زلة فاهرب بدينك آخر البلدان[/FONT]
[FONT="]الدين رأس المال فاستمسك به فضياعه من أعظم الخسران[/FONT]
[FONT="]لا تخل بامرأة لديك بريبة لو كنت في النساك مثل بنان[/FONT]
[FONT="]إن الرجال الناظرين إلى النسا مثل الكلاب تطوف باللحمان[/FONT]
[FONT="]إن لم تصن تلك اللحوم أسودها أكلت بلا عوض ولا أثمان[/FONT]
[FONT="]لا تقبلن من النساء مودة فقلوبهن سريعة الميلان[/FONT]
[FONT="]لا تتركن أحدا بأهلك خاليا فعلى النساء تقاتل الأخوان[/FONT]
[FONT="]واغضض جفونك عن ملاحظة النسا ومحاسن الأحداث والصبيان[/FONT]
[FONT="]لا تجعلن طلاق أهلك عرضة إن الطلاق لأخبث الأيمان[/FONT]
[FONT="]إن الطلاق مع العتاق كلاهما قسمان عند الله ممقوتان[/FONT]
[FONT="]واحفر لسرك في فؤادك ملحدا وادفنه في الاحشاء أي دفان[/FONT]
[FONT="]إن الصديق مع العدو كلاهما في السر عند أولى النهى شكلان[/FONT]
[FONT="]لا يبدو منك إلى صديقك زلة واجعل فؤادك أوثق الخلان[/FONT]
[FONT="]لا تحقرن من الذونوب صغارها والقطر منه تدفق الخلجان[/FONT]
[FONT="]وإذا نذرت فكن بنذرك موفيا فالنذر مثل العهد مسئولان[/FONT]
[FONT="]لا تشغلن بعيب غيرك غافلا عن عيب نفسك إنه عيبان[/FONT]
[FONT="]لا تفن عمرك في الجدال مخاصما إن الجدال يخل بالأديان[/FONT]
[FONT="]واحذر مجادلة الرجال فإنها تدعو إلى الشحناء والشنآن[/FONT]
[FONT="]وإذا اضطررت إلى الجدال ولم تجد لك مهربا وتلاقت الصفان[/FONT]
[FONT="]فاجعل كتاب الله درعا سابغا والشرع سيفك وابد في الميدان[/FONT]
[FONT="]والسنة البيضاء دونك جنة واركب جواد العزم في الجولان[/FONT]
[FONT="]واثبت بصبرك تحت ألوية الهدى فالصبر أوثق عدة الإنسان[/FONT]
[FONT="]واطعن برمح الحق كل معاند لله در الفارس الطعان[/FONT]
[FONT="]واحمل بسيف الصدق حملة مخلص متجرد لله غير جبان[/FONT]
[FONT="]واحذر بجهدك مكر خصمك إنه كالثعلب البري في الروغان[/FONT]
[FONT="]أصل الجدال من السؤال وفرعه حسن الجواب بأحسن التبيان[/FONT]
[FONT="]لا تلتفت عند السؤال ولا تعد لفظ السؤال كلاهما عيبان[/FONT]
[FONT="]وإذا غلبت الخصم لا تهزأ به فالعجب يخمد جمرة الإحسان[/FONT]
[FONT="]فلربما انهزم المحارب عامدا ثم انثنى قسطا على الفرسان[/FONT]
[FONT="]واسكت إذا وقع الخصوم وقعقعوا فلربما ألقوك في بحران[/FONT]
[FONT="]ولربما ضحك الخضوم لدهشة فاثبت ولا تنكل عن البرهان[/FONT]
[FONT="]فإذا أطالوا في الكلام فقل لهم إن البلاغة لجمت ببيان[/FONT]
[FONT="]لا تغضبن إذا سئلت ولا تصح فكلاهما خلقان مذمومان[/FONT]
[FONT="]واحذر مناظرة بمجلس خيفة حتى تبدل خيفة بأمان[/FONT]
[FONT="]ناظر أديبا منصفا لك عاقلا وانصفه أنت بحسب ما تريان[/FONT]
[FONT="]ويكون بينكما حكيم حاكما عدلا إذا جئتاه تحتكمان[/FONT]
[FONT="]كن طول دهرك ماكنا متواضعا فهما لكل فضيلة بابان[/FONT]
[FONT="]واخلع رداء الكبر عنك فإنه لا يستقل بحمله الكتفان[/FONT]
[FONT="]كن فاعلا للخير قوالا له فالقول مثل الفعل مقترنان[/FONT]
[FONT="]من غوث ملهوف وشبعة جائع ودثار عريان وفدية عان[/FONT]
[FONT="]فإذا عملت الخير لا تمنن به لا خير في متمدح منان[/FONT]
[FONT="]أشكر على النعماء واصبر للبلا فكلاهما خلقان ممدوحان[/FONT]
[FONT="]لا تشكون بعلة أو قلة فهما لعرض المرء فاضحتان[/FONT]
[FONT="]صن حر وجهك بالقناعة إنما صون الوجوه مروءة الفتيان[/FONT]
[FONT="]بالله ثق وله أنب وبه استعن فإذا فعلت فأنت خير معان[/FONT]
[FONT="]وإذا عصيت فتب لربك مسرعا حذر الممات ولا تقل لم يان[/FONT]
[FONT="]وإذا ابتليت بعسرة فاصبر لها فالعسر فرد بعده يسران[/FONT]
[FONT="]لا تحش بطنك بالطعام تسمنا فجسوم أهل العلم غير سمان[/FONT]
[FONT="]لا تتبع شهوات نفسك مسرفا فالله يبغض عابدا شهواني[/FONT]
[FONT="]اقلل طعامك ما استطعت فإنه نفع الجسوم وصحة الأبدان[/FONT]
[FONT="]واملك هواك بضبط بطنك إنه شر الرجال العاجز البطنان[/FONT]
[FONT="]ومن استذل لفرجه ولبطنه فهما له مع ذا الهوى بطنان[/FONT]
[FONT="]حصن التداوي المجاعة والظما وهما لفك نفوسنا قيدان[/FONT]
[FONT="]أظمئ نهارك ترو في دار العلا يوما يطول تلهف العطشان[/FONT]
[FONT="]حسن الغذاء ينوب عن شرب الدوا سيما مع التقليل والإدمان[/FONT]
[FONT="]إياك والغضب الشديد على الدوا فلربما أفضى إلى الخذلان[/FONT]
[FONT="]دبر دواءك قبل شربك وليكن متألف الأجزاء والأوزان[/FONT]
[FONT="]وتداو بالعسل المصفى واحتجم فهما لدائك كله برءان[/FONT]
[FONT="]لا تدخل الحمام شبعان الحشا لا خير في الحمام للشبعان[/FONT]
[FONT="]والنوم فوق السطح من تحت السما يفني ويذهب نضرة الأبدان[/FONT]
[FONT="]لا تفن عمرك في الجماع فإنه يكسو الوجوه بحلة اليرقان[/FONT]
[FONT="]أحذرك من نفس العجوز وبضعها فهما لجسم ضجيعها سقمان[/FONT]
[FONT="]عانق من النسوان كل فتية أنفاسها كروائح الريحان[/FONT]
[FONT="]لا خير في صور المعازف كلها والرقص والإيقاع في القضبان[/FONT]
بقية القصيدة في الرد التالي
**
**
**
**
**********
***
*
آخر تعديل: