راي ولاد البلاد في المغتربين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واش راكم يا ناس الغربة ويا ناس البلاد
اليوم راني راح نحكي على واحد القصة صراتلي الصيف الي فات وفكرتني فيها واحد الاخت ربي يجزيها الخير وحبيت نطرحها كموضوع نهدرو فيه ونحب نشوف رد ولاد البلاد وناس الغربة في هاد القصة والا جرات معاهم والا لا وطبعا ضروري ناس البلاد يقولولنا الا كاين منها هاد النظرة للمغتربين والا لا؟؟
بلا ما نطول راني حكيت بالدارجة بالدمة لخاطر القصة جرات بالدارجة واد حولتها للفصحى راح تفقد كثير من معناها:

روحت للبلاد الصيف الي فات وحبيت نروح للحفافة - الحلاقة - قاتلي اختي ارواحي عندي نديك عند الحفافة تاعي تحت مني في البطيما راني نعرفها مليح وقلتلها عليك
قلتها اوك راني نجيك النهار الفلاني المهم في هاداك النهار عيطتلها اختي قاتلها كاين الغاشي عندك والا لا باش نقدر نروحلها وما نطولش لخاطر كان وليدي صغير وما نقدرش نخليه وحدو بزاف قاتلها هيه قلها تجي
لبست قصابية اختي وطرباقة حاشاكم في رجي ونزلت يعني هي تحت البطيما قد قد ما سقمت روحي ولا شي عادية جدا ودخلت قلت سلام عليكم وقعدت لقيت شيء 2 والا 3 قبلي
وبدات واحدة تخدم معاه في الهدرة:
ما نعرف ماش يخسابو في رواحهم هما الشر قاتلهم لهيه ويجيو عندنا هنا يوريو في رواحهم
وتقول لمولات المحل :
شفتيها واش مدايرة في روحها جاية تفخر وتزوغ علينا وهي حتى الماكلة ماشي لاحقة عليها وبالاك راهي حتان تخدم عند القور وارخصو فيها وتجي تهز في روحها علينا

اختكم بالعادة ما تحبش تدخل في سوجي خاطيها حتى لو مسها وخصوصا انهم كانو يهدرو بلا ما وجهولي الكلام انا بقيت ساكة ما هدرت والو مع اني كنت متأكدة انو الكلام كان شرة عليا لخاطر انا كي دخلت هما بداو بالهدرة وثاني كانو عارفين بالي جاية مع اني ما نعرفهمش وهاد اول مرة نروح فيها عندهم بصح هما شافوني شحال من مرة كي نعدي مع اختي قدام الحانوت يعني حتى لوكان ما كانوش قاصدين يحترمو اني انا ثاني مغتربة بصح انا ما حبيتش نمشي معاهم فواش حبو وحسبت روحي ما على باليش حتى اني ما قلتلهاش اني اخت فلانة كي دخلت
وهي باش يكشفها ربي بلي كانت عارفة بلي اني اخت فلانة المغتربة بعد ما كملت هدرة وتبهديل في الزماغرة قاتلي:
ماشي انت اخت فلانة الي عايشة في الطليان
قلت لها : ايه وسكت انا اصلا قليلة هدرة خصوصا مع الي ما نعرفمش
ما تشوفونيش في النت نكتب بزاف ههههه
بصح الهدرة والو ربي اجيب
علاش ما شي ربي والا الزهر في دالتي سوطا الكنتور وعمل ماس وعيطت لخوها كهربائي قالها مستحيل اليوم تقدرو تخدمو فأنا قلت جات من عند ربي وقلتلها مالا مرة اخرى ان شاء الله غدوة والا بعدو نولي ومن هاداك النهار قلت لاختي هادي انسانة ماهيش تاع ثيقة والا خديتي رايي ما بقيتيش تروحيلها لخاطر هي ما احترمتكش وبهدلتني بطريقة غير مباشرة

المهم حصول الموضوع هو علاش هاد النظرة السلبية للمغتربات وعلاش ناس البلاد يشوفو فينا متكبرات وهازين رواحنا مع انهم ما يعرفوناش مجرد انك تقولي مغتربة يبداو بالحط والحطيط
انا من يومها واصلا من قبل ما كنتش نقول راني مغتربة والي يسألي خصوصا انو وليدي يتكلم العربية الفصحى نقولهم راني ساكنة في الصحرا فمستحيل يقدرو يشكو اني مغتربة هكدا باش يعاملوني عادي
يلا اليكم الخط للكلام وهل فعلا حدثث لكن انتن كمغتربات هاد المواقف ؟؟؟
وبالنسبة لغير المغتربين هل فعلا ترون ان المغتربين ناس جايحين ومتكبرين في الغالب ؟؟؟

قلمي سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
من أهم الظواهر التي يعاني منها مجتمعنا تجاه أي شخص يقيم خارج الوطن

لي رجعة ام أمين

سيطول الحديث تفصيلا إن شاء الله

السلام عليكم .......أنا شخصيا نشوف في هاد الناس لينضرو للمغترب بهاد النضرة السلبية على أنه متكبر وعاجب عمره و-............إلخ هاد الناس هما دايرين kima هاك يعني لسانهم طويل مشي غير على المغترب وانما مع كل الناس يعني تلقيهم يحكو بالشر على المغترب وعلى لعنده الدراهم وعلى لشباب وعلى لعنده مستوى تعليمي عالي و.....إلخ وحدة رجع لنقص في الشخصيا ولا ف التربية ولا تبرير لحلم مقدروش يحققوه...وحتى هاد eelbnat لكانو يحكو عند la coiffeuse لوكان وحدة فيهم تغيب يعطوها الحس نووووورمال ..هههههه ..أم أمين متعمريش راسك بهم psq تلقيهم يحكو حتى على اخوتهم ووالديهم هادا مرض نفسي الله يعافينا نشالله ......وأنا في رايي هاد الناس تغلبيهم بالمعاملة الحسنة......شكراً على الموضوع

اهلا اخيتي ومستنياتك اكيد

السلام عليكم .......أنا شخصيا نشوف في هاد الناس لينضرو للمغترب بهاد النضرة السلبية على أنه متكبر وعاجب عمره و-............إلخ هاد الناس هما دايرين kima هاك يعني لسانهم طويل مشي غير على المغترب وانما مع كل الناس يعني تلقيهم يحكو بالشر على المغترب وعلى لعنده الدراهم وعلى لشباب وعلى لعنده مستوى تعليمي عالي و.....إلخ وحدة رجع لنقص في الشخصيا ولا ف التربية ولا تبرير لحلم مقدروش يحققوه...وحتى هاد eelbnat لكانو يحكو عند la coiffeuse لوكان وحدة فيهم تغيب يعطوها الحس نووووورمال ..هههههه ..أم أمين متعمريش راسك بهم psq تلقيهم يحكو حتى على اخوتهم ووالديهم هادا مرض نفسي الله يعافينا نشالله ......وأنا في رايي هاد الناس تغلبيهم بالمعاملة الحسنة......شكراً على الموضوع
طريقة جميلة في تحليل الموضوع وفعلا مثل هؤلاء قد يكونو اصلا هادي هي عقليتهم مع كل الناس
والله اختي فطوم ما نيش معمرة راسي بيهم وانا تفكرت الحكاية صدفة لاني اصلا ما خممتش فيهم لانهم اصلا ما عندي معاهم اي علاقة بصح المشكل احيانا تلقايها حتى من حباب واهل وناس كنت تحترميهم وتحبيهم هنا الي ممكن تؤثر فيك اما الي ما نعرفهمش فعادي

36 مشاهدة وردين فقط وين الردود حتى لكان كلامي ماشي صحيح قولولي كلامك ماشي صح والا ما عجبكمش الموضوع ثاني قولو ما عجبناش

السلام عليكن اخواتي العزيزات
موضوع أكثر من الرائع
تعرفي أم أمين انت انسانة طيبة وهذه حقيقة والله والله غير راك انسانة طيبة وحنينة
شوفي أختي لحنينة صح احنا ماناش هازين نظرة ماهيش مليحة على المغتربين علاه لان صباع يدين مش كيف بعضاهم ساعات طيحي في ناس متغربين يفوخو ويتكبر وهذا واقع شفتو انا بالذات عندي اخت زوجي تسكن في ألماني كي تجي تعرفي ؟أم أمين ما تعرفناش وكي نروح ليها هاني قعدت تلقايها تهدر معاك شويه ومباعد تنيوريك يعني تتجاهلك خلاص تقعد تهدر مع يماها ولا أختها وما تفخركش خلاص وتبان عليها انا مانحبش نروح ليها كي تجي وحتى اذا رحت دقيقة ونخرج وشفت أم أمين عني كاينين الي يتكبرو وحاشا الي مايستهلهاش أختي لحنينة انا كي كتبتلك المرة الي فاتت والله يا لعزيزة كتبتلكم في موضوع هيا نتعارفو كم من مرة غاضتني قلت غير قالولي واش راكي ولا صحيت هذا ما كان وكي لقيتك قلتيلي ما هوش قصدي تفهمت وقتلك يا لحنينة اسمحيلي هذا الموقف فكرني واش يصرالي مع اخت زوجي
والله نعزك يا أم أمين دخلت قلبي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته​

للاسف ختي ام امين كاين هادي العقلية وكمغتربة هادي القصة كل صيف لازم تصرا مانيش عارفة علاه يحكموا على الانسان بدون حتى ما عرفوه او هدروا معاه ..اذا كنتي في جماعة وماتعرفيهمش وكنتي قليلة هدرة يقولو متكبرة وشايفة روحها ,,او مثلا اذا رحتي عرس وكنتي مسقمة روحك وهاد شي طبيعي يقولو عندك صحاب الخليج لي يفوخو ويزوخو هههه ,, بصح كي نقصر معاهم وندي عليهم يقولو كنا حاطينك متكبرة وشايفة روحك وانتي خرجتي مليحة حتى الهدرة راكي تهدري كيفنا !! والله نستغرب ختي وانا في راي لي يتكبر ويزوخ على الناس وعلى اهلو هادا غير لي عندو نقص ويحب يعوضه بهاد الشي وتاني كيما نقولو الشبعة الجديدة لي غير تروح للخارج او ربي يفتحها عليهم ينخلعو مساكين ويروحو لبلادهم يزوخو شوية ..​

الله يعطيك العافية عالموضوع ام امين​

آخر تعديل:
السلام عليكم
يعطيك الصحة ام امين على هده المواضيع الجميلة
كاين ناس صح مراض بالشغلة و هدا عادى خاصة عندنا فى التجمعات عند الحفافة و فى الحمامات <مخى تعرفو الحمامات يعنى دواش> و فى الاسواق هده هى خدمتهم ربى يهديهم
و كاين ناس مغتربين مراض بالفوخ و الله قلبك يوجعك كى تشوفيهم كيما قالت الحفافة تاع اختك <ما نعرف ماش يخسابو في رواحهم هما الشر قاتلهم لهيه ويجيو عندنا هنا يوريو في رواحهم> والله ما عندى ما نقولك الفوخ و الزوخ و العشاء قرنينة كيما يقولو و ربى تانى يهديهم
و كاين مساكن المغتربين لى مديين عليهم فكرة ماشى مليحة يبانو يتكبر كى مايحكيوش بزاف بصح هديك هى طبيعتهم بحكم انهم تعودو على المعيشة وحدهم و تعود ما يحكيوش بزاف وكاين و كاين بزاف كل واحد كيفاش
ربى يهدينا كامل و يبعد علينا الشر بكل انواع
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

آخر تعديل:
السلام عليكن اخواتي العزيزات
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اهلا اخيتي
موضوع أكثر من الرائع
تعرفي أم أمين انت انسانة طيبة وهذه حقيقة والله والله غير راك انسانة طيبة وحنينة
الله اخليك شهادة اعتز بها وهدا طبعا من كرم اخلاقك
شوفي أختي لحنينة صح احنا ماناش هازين نظرة ماهيش مليحة على المغتربين علاه لان صباع يدين مش كيف بعضاهم ساعات طيحي في ناس متغربين يفوخو ويتكبر وهذا واقع شفتو انا بالذات عندي اخت زوجي تسكن في ألماني كي تجي تعرفي ؟أم أمين ما تعرفناش وكي نروح ليها هاني قعدت تلقايها تهدر معاك شويه ومباعد تنيوريك يعني تتجاهلك خلاص تقعد تهدر مع يماها ولا أختها وما تفخركش خلاص وتبان عليها انا مانحبش نروح ليها كي تجي وحتى اذا رحت دقيقة ونخرج
ممكن هي متوحشى في ماليها برك لخاطر انا نشوفها من نروحي الصراحة مادابيا نقعد اطول فترة مع اهلي ماما وخواتاتي ما نقولش اهل الزوج ما عندهمش حق عليا بصح من كثر ما راكي مشتاقة للماليك ممكن تعمل تصرف بلا ما تنتبهي يعتبروه الاخرين موجه ضدهم
وشفت أم أمين عني كاينين الي يتكبرو وحاشا الي مايستهلهاش
اكيد انا ما قلتش انو ما اكنش ناس كيما هكا وهاد الناس الي تتكبر وتزوخ ماشي لانها مغتربة ولكن هي في الاصل هاديك عقليتها يعني حتى لوكان كانت في البلاد وما عندها شيء لا تلقى اي حاجة تفوخ بيها عليك لمان ما تحيرلهمش هاد العباد
أختي لحنينة انا كي كتبتلك المرة الي فاتت والله يا لعزيزة كتبتلكم في موضوع هيا نتعارفو كم من مرة غاضتني قلت غير قالولي واش راكي ولا صحيت هذا ما كان
حنونة انا فتحت الموضوع هاد ماشي على سبتك ولكنك انت فقط كنت السبب اني تفكرت القصة وبالنسبة للرد لو لاحظتي انا نرد على كل واحدة حسب واش كتبت يعني اكيد حتى لو كنا قاعدين نحكيو راح نحكي معاك فاش حكيتي ونرد على قد ما هدرتي واكيد مع الوقت موضوع يجبد موضوع ونولو نحكو في كل شيء ان شاءا لله كيما ضرك راكي شرفتينا واعطيتينا رايك الله اخليك
وكي لقيتك قلتيلي ما هوش قصدي تفهمت وقتلك يا لحنينة اسمحيلي هذا الموقف فكرني واش يصرالي مع اخت زوجي شفت حاجة تجيب حاجة انا فكرتك في مرط خوك وانت فكرتيني في الحفافات خخخخخ يعني راهي الحكايات تجيب بعضاها
والله نعزك يا أم أمين دخلت قلبي
الله اعزك واخليك وربي يدوم المحبة وازيدها حنونة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته​

للاسف ختي ام امين كاين هادي العقلية وكمغتربة هادي القصة كل صيف لازم تصرا مانيش عارفة علاه يحكموا على الانسان بدون حتى ما عرفوه او هدروا معاهم ..
للاسف هاد هو المشكل تلقايهم عاملين عليك نظرة دون ما يعرفوك
اذا كنتي في جماعة وماتعرفيهمش وكنتي قليلة هدرة يقولو متكبرة وشايفة روحها ,,
هادي 100 ب100 انا دائما هاد هو الحكم الاول عليا لخاطر ما نحكيش خصوصا ادا كنت ما نعرفش الجماعة وديما يقولولو كنا نخسابوك حاسبة روحك
او مثلا اذا رحتي عرس وكنتي مسقمة روحك وهاد شي طبيعي يقولو عندك صحاب الخليج لي يفوخو ويزوخو هههه ,,
لا لا انت ثانة لاه تعدلي روحك لازم تروحي مبهدلة وفي كلتا الحالتين ماش راح اخلوك راح يقولو تاع الخليج وشوفي واش لابسة يعني راح يمنشرو يمنشرو ما تخميش هههه
بصح كي نقصر معاهم وندي عليهم يقولو كنا حاطينك متكبرة وشايفة روحك وانتي خرجتي مليحة حتى الهدرة راكي تهدري كيفنا !! مالا انت كيما تدخلي الي تلقايه ما تسكتيش من الهدرة باش ما تخليلهم الوقت خخخخ
والله نستغرب ختي وانا في راي لي يتكبر ويزوخ على الناس وعلى اهلو هادا غير لي عندو نقص ويحب يعوضه بهاد الشي وتاني كيما نقولو الشبعة الجديدة لي غير تروح للخارج او ربي يفتحها عليهم ينخلعو مساكين ويروحو لبلادهم يزوخو شوية ..​
معليش واش فيها كي يزوخو شوي ولاه ناس البلاد ما يزوخوش هههه احنا برك كي عندنا مغتربين يكون التعليق مضاعف خخخخخخخ
الله يعطيك العافية عالموضوع ام امين​
واعافيك حنونة نورتيني

السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك الصحة ام امين على هده المواضيع الجميلة
واخليك حنونة واكيد انتو الاصل
كاين ناس صح مراض بالشغلة و هدا عادى خاصة عندنا فى التجمعات عند الحفافة و فى الحمامات <مخى تعرفو الحمامات يعنى دواش>ايه اكيد و فى الاسواق هده هى خدمتهم ربى يهديهم
امين يا رب
و كاين ناس مغتربين مراض بالفوخ و الله قلبك يوجعك كى تشوفيهم كيما قالت الحفافة تاع اختك <ما نعرف ماش يخسابو في رواحهم هما الشر قاتلهم لهيه ويجيو عندنا هنا يوريو في رواحهم> والله ما عندى ما نقولك الفوخ و الزوخ و العشاء قرنينة كيما يقولو و ربى تانى يهديهم
اكيد انا معاك في هادي كاين ناس فعلا هكدا بصح المشكل انها كانت قاصدتني مع انها ما تعرفنيش وانا اصلا حتى اللبسة نلبس حاجابات البلاد لاني نلبس الحجاب الكامل وهنا طبعا ما كانش يعني حتى لبستي تاع البلاد وما نحطش حتى المكياج البرا يعني هيتي ابدا لا تدل على اني مغتربة ولا حتى متكبرة هههه
و كاين مساكن المغتربين لى مديين عليهم فكرة ماشى مليحة يبانو يتكبر كى مايحكيوش بزاف بصح هديك هى طبيعتهم بحكم انهم تعودو على المعيشة وحدهم و تعود ما يحكيوش بزاف وكاين و كاين بزاف كل واحد كيفاش
ايه هاداك المشكل كي يشوفوك ما تحكيش يقولول تتكبري وممكن حتى انك ما تعلمي حتى شيء ورغم دلك يحملو عليك نظرة مسبقة
ربى يهدينا كامل و يبعد علينا الشر بكل انواع
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
امين يا رب نورتيني حنونة بوجودك وردك وتعليقك على الموضوع

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة