السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تحضير درس معلم الأمثال و الحكم في الجاهلية
كامل ان شاء الله
كامل ان شاء الله
النص التواصلي الموضوع : مْعلُم األمثال " حسين مروة " " الحكم في الجاهلية " لبطرس البستاني "
1 )أكتشف معطيات النصين تحضير درس مْعلُم األمثال " حسين مروة " " الحكم في الجاهلية " لبطرس البستاني ـ
عم تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب ؟
ـ تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب عن تاريخ ثقافة الجاهلية العربية
ـ ما العالمات والدالالت التي تحملها أمثال العصر الجاهلي ؟
ـ تحمل أمثال العصر الجاهلي عالمات ودالالت تاريخية على الكثير من التفاصيل عن نوعية الحياة االجتماعية بمختلف مظهرها وعن نوعية الوعي االجتماعي بمختلف أكاله .
ـ ما النظرة التي تعكسها أمثال الجاهلية بالنسبة إلى حياة العرب آنذاك ؟
ـ تعكس أمثال الجاهلية بالنسبة إلى حياة العرب آنذاك نظرتهم إلى المعاني والقضايا والمشكالت البشرية بالمستوى النسبي ـ تاريخيا ـ لهذه النظرة .
ـ ايت بأمثال تؤيد هذه النظرة ـ أمثال تؤيد هذه النظرة :
ـ قطعت جهيزة قول كل خطيب
ـ إذا عز أخوك فهن
ـ ما يوم حليمة بسر
ـ ما مصدر الحكم الجاهلية ؟
ـ الحكم في الجاهلية وليدة حوادث الدهر وتجاربه
ـ ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية ؟
بماذا تعلل ذلك ؟
ـ عكست حكم الجاهلية حياة القبيلة في الصحراء , وما تواضعت عليه في ناموسها الفطري من اآلداب الخلقية والاجتماعية . كل هذا نتيجة تأثير البيئة في اإلنسان .
لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعني بعالج مشاكل الجماعة ؟
ـ لم تكن حكم الجاهلية تعني بعالج مشاكل الجماعة , ألن بيئتهم الطبيعية واالجتماعية لم تسمح لهم بأن يخرجوا في آرائهم إلى نظم إصالحية عامة
ـ بم يصف الكاتب حكم الجالية ؟ بم ترد على رأيه ؟
ـ وصف الكاتب حكم الجاهلية بأنها جزئية , يفيد منها المجموع ال كلية شاملة تتوخى خير الجماعة وتعني بعالج
مشاكلها , ووضع الشرائع والقوانين لتقويمها وصالحها
ـ ما هي شروط نضج الحكمة ؟ وهل توافرت هذه الشروط لحكم الجاهلية ؟
ـ شروط نضج الحكمة :
أن تكون وليدة العلم الصحيح والتفكير العميق والتأمل الطويل .
2- أناقش معطيات النص تحضير درس مْعلُم الأمثال " حسين مروة " " الحكم في الجاهلية " لبطرس البستاني
ـ قيل دوما : " المثال صوت الشعب "
إلى أي مدى يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية من حيث وصفها لحياة العرب .
ـ قيل دوما : " المثال صوت الشعب " يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية من حيث وصفها لحياة العرب إلى حد بعيد
ـ من حكم العرب " كل قرين بالقرين يقتدي " بين وجه الصواب أو الخطأ في هذه الحكمة مع التعليل .
ـ " كل قرين بالقرين يقتدي " هذه الحكمة صائبة , لأن الشخصية أثر برفيقه سلبا أو إيجابا .
ـ أساليب التعبير عن المعاني ثلاثة : مساواة , إيجاز , إطناب .
إلى أي أسلوب تنتمي األمثال والحكم ؟ لماذا ؟
ـ تنتمي الأمثال والحكم إلى أسلب الايجاز,
لأن العبارة فيهما قصيرة .
ـ في الفقرة األولى تكررت كلمة " كلمة األمثال " أربع مرات , ما فائدة هذا التكرار؟
ـ في الفقرة األولى تكررت كلمة " كلمة األمثال " أربع مرات , و فائدة هذا التكرار هو توضيح المعنى وتأكيده في ذهن المتلقي ـ عين الضمائر التي تعود على لفظ " األمثال "
ـ الضمائر التي تعود على لفظ " المثال " هي : " الهاء ـ هي " ك
ـ وفي الفقرة الثانية يتكرر لفظ " المثال " سبع مرات , عالم يدل هذا التكرار؟
ـ في الفقرة الثانية يتكرر لفظ " المثال " سبع مرات , و يدل هذا التكرار على االهتمام المتزايد بدورها وبيان فضلها وأهميتها
ـ ما العالقة التي تربط الفقرة األولى بالثانية ؟
ـ العالقة التي تربط الفقرة األولى بالثانية هي عالقة تكامل " المعنى "
ـ ما نمط الكتابة في النصين ؟
حدد خصائصه .
ـ نمط الكتابة في النصين هو النمط التفسيري
ـ خصائصه : يستعمل في حاالت متعددة: المجالت و الكتب العلمية,كتب التاريخ،الكتب المدرسية,الموسوعات يقدم معلومات غير معروفة من لدن القارئ ,و يقوم بتوسيعها و عرض أسبابها و نتائجها.
3 )أستخلص وأسجل تحضير درس مْعلُم األمثال " حسين مروة " " الحكم في الجاهلية " لبطرس البستاني
ـ ما الجوانب التي تكشفها لنا األمثال والحكم عن حياة العرب من خالل هذين النصين ؟
ـ أوجز القول في الفرق بين األمثال والحكم . ـ الجوانب التي تكشفها لنا األمثال والحكم عن حياة العرب من خالل هذين النصين هي الجوانب الحياتية اليومية والعادية واألحداث الجارية ومالحظاتهم الذهنية عن شؤون الحياة والموت والحرب والسلم .
ـ الفرق بين األمثال والحكم .
ـ الأمثال : تمثل عقلية طبقة راقية فقط كالشعراء وإنما تمثل عقلية الشعب كله , ولها مورد ومضرب
ـ الحكم : ليسلها قصة أو حادثة , قالها إنسان ذو فكرة صائبة ونظرة عميقة وتجربة وخبرة , يقصد بها غالبا
آخر تعديل بواسطة المشرف: