الحجامة

houcine13dz

:: عضو مُتميز ::
إنضم
6 نوفمبر 2009
المشاركات
634
نقاط التفاعل
208
النقاط
23
قال صلى الله عليه وسلم : ( نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر ) رواه الترمذي وقد روي أيضا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجرة ) البخاري ومسلملقد أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض امراض الدم وبعض أمراض الكبد .. ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم بفصده عاملا جوهريا هاما لسرعة شفاء هبوط القلب كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم - قد يكون إخراج الدم بفصده علاجا لمثل هذه الحالة كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث مضاعفات جديدة ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون نتيجة الحرارة الشديدة بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء .. ومن ثم كان إخراج الدم بفصده هو العلاج المناسب لمثل هذه الحلات ومن هنا جاء قوله صلى الله عليه وسلم : ( خيرما تداويتم به الحجامة ) ورد في الطب النبوي : ابن قيم الجوزية . وهو قول اجتمعت فيه الحكمة العلمية التي كشفتها البحوث العلمية مؤخرا.المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية "
 
قال صلى الله عليه وسلم : ( نعم العبد الحجام يذهب الدم ويجفف الصلب ويجلو عن البصر ) رواه الترمذي وقد روي أيضا ( أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجرة ) البخاري ومسلملقد أثبت العلم الحديث أن الحجامة قد تكون شفاء لبعض أمراض القلب وبعض امراض الدم وبعض أمراض الكبد .. ففي حالة شدة احتقان الرئتين نتيجة هبوط القلب وعندما تفشل جميع الوسائل العلاجية من مدرات البول وربط الأيدي والقدمين لتقليل اندفاع الدم إلى القلب فقد يكون إخراج الدم بفصده عاملا جوهريا هاما لسرعة شفاء هبوط القلب كما أن الارتفاع المفاجئ لضغط الدم المصحوب بشبه الغيبوبة وفقد التمييز للزمان والمكان أو المصاحب للغيبوبة نتيجة تأثير هذا الارتفاع الشديد المفاجئ لضغط الدم - قد يكون إخراج الدم بفصده علاجا لمثل هذه الحالة كما أن بعض أمراض الكبد مثل التليف الكبدي لا يوجد علاج ناجح لها سوى إخراج الدم بفصده فضلا عن بعض أمراض الدم التي تتميز بكثرة كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم تلك التي تتطلب إخراج الدم بفصده حيث يكون هو العلاج الناجح لمثل هذه الحالات منعا لحدوث مضاعفات جديدة ومما هو جدير بالذكر أن زيادة كرات الدم الحمراء قد تكون نتيجة الحياة في الجبال المرتفعة ونقص نسبة الأوكسجين في الجو وقد تكون نتيجة الحرارة الشديدة بما لها من تأثير واضح في زيادة إفرازات الغدد العرقية مما ينتج عنها زيادة عدد كرات الدم الحمراء .. ومن ثم كان إخراج الدم بفصده هو العلاج المناسب لمثل هذه الحلات ومن هنا جاء قوله صلى الله عليه وسلم : ( خيرما تداويتم به الحجامة ) ورد في الطب النبوي : ابن قيم الجوزية . وهو قول اجتمعت فيه الحكمة العلمية التي كشفتها البحوث العلمية مؤخرا.المصدر " الإعجاز العلمى في الإسلام والسنة النبوية "
 
images
 

في هديه في العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي
في صحيح البخاري‏:‏ عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال‏:‏ ‏ «‏الشفاء في ثلاث‏:‏ شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهى أمتي عن الكي‏» ‏‏.‏

قال أبو عبد الله المازري‏:‏ الأمراض الامتلائية‏:‏ إما أن تكون دموية، أو صفراوية، أو بلغمية، أو سوداوية‏.‏ فإن كانت دموية، فشفاؤها إخراج الدم، وإن كانت من الأقسام الثلاثة الباقية، فشفاؤها بالإسهال الذي يليق بكل خلط منها، وكأنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالعسل على المسهلات، وبالحجامة على الفصد، وقد قال بعض الناس‏:‏ إن الفصد يدخل في قوله‏:‏ شرطة محجم‏.‏ فإذا أعيا الدواء، فآخر الطب الكي، فذكره ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الأدوية، لأنه يستعمل عند غلبة الطباع لقوى الأدوية، وحيث لا ينفع الدواء المشروب‏.‏ وقوله‏:‏ وأنا أنهى أمتي عن الكي، وفي الحديث الآخر‏:‏ وما أحب أن أكتوي، إشارة إلى أن يؤخر العلاج به حتى تدفع الضرورة إليه، ولا يعجل التداوي به لما فيه من استعجال الألم الشديد في دفع ألم قد يكون أضعف من ألم الكي، انتهى كلامه‏.‏

وقال بعض الأطباء‏:‏ الأمراض المزاجية‏:‏ إما أن تكون بمادة، أو بغير مادة، والمادية منها‏:‏ إما حارة، أو باردة، أو رطبة، أو يابسة، أو ما تركب منها، وهذه الكيفيات الأربع، منها كيفيتان فاعلتان‏:‏ وهما الحرارة والبرودة، وكيفيتان منفعلتان، وهما الرطوبة واليبوسة، ويلزم من غلبة إحدى الكيفيتين الفاعلتين استصحاب كيفية منفعلة معها، وكذلك كان لكل واحد من الأخلاط الموجودة في البدن، وسائر المركبات كيفيتان‏:‏ فاعلة ومنفعلة‏.‏

فحصل من ذلك أن أصل الأمراض المزاجية هي التابعة لأقوى كيفيات الأخلاط التي هي الحرارة والبرودة، فجاء كلام النبوة في أصل معالجة الأمراض التي هي الحارة والباردة على طريق التمثيل، فإن كان المرض حارًا، عالجناه بإخراج الدم، بالفصد كان أو بالحجامة، لأن في ذلك استفراغًا للمادة، وتبريدًا للمزاج‏.‏ وإن كان باردًا عالجناه بالتسخين، وذلك موجود في العسل، فإن كان يحتاج مع ذلك إلى استفراغ المادة الباردة، فالعسل أيضًا يفعل في ذلك لما فيه من الإنضاج، والتقطيع، والتلطيف، والجلاء، والتليين، فيحصل بذلك استفراغ تلك المادة برفق وأمن من نكاية المسهلات القوية‏.‏

وأما الكي‏:‏ فلأن كل واحد من الأمراض المادية، إما أن يكون حادًا فيكون سريع الإفضاء لأحد الطرفين، فلا يحتاج إليه فيه، وإما أن يكون مزمنًا، وأفضل علاجه بعد الإستفراغ الكي في الأعضاء التي يجوز فيها الكي، لأنه لا يكون مزمنًا إلا عن مادة باردة غليظة قد رسخت في العضو، وأفسدت مزاجه، وأحالت جميع ما يصل إليه إلى مشابهة جوهرها، فيشتعل في ذلك العضو، فيستخرج بالكي تلك المادة من ذلك المكان الذي هو فيه بإفناء الجزء الناري الموجود بالكي لتلك المادة‏.‏

فتعلمنا بهذا الحديث الشريف أخذ معالجة الأمراض المادية جميعها، كما استنبطنا معالجة الأمراض الساذجة من قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏ «‏إن شدة الحمى من فيح جهنم، فأبردوها بالماء‏» ‏‏.‏





الطب النبوي_الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية
 
الأحاديث المدسوسة على عملية الحجامة

لعلَّ شخصاً يقول:
إنني قرأت بعض الأحاديث التي تنهى عن الحجامة في أيام السبت والأحد والأربعاء والجمعة والثلاثاء والخميس.. ووجدت تضارباً فيما بينها، فبعضها يقول بأنه تستحب الحجامة فيها وبعضها ينهى. فما الصحيح في ذلك؟. فالحق واحد لا يتعدد.
وللإجابة عن هذا التساؤل نقول:
إن جميع الأحاديث التي قالها حقاً رسول الله صلى الله عليه وسلم صحيحة وقوية ولا يوجد فيها ضعيف أبداً.. وكيف .
أما إذا وجد التناقض بين الأحاديث والقرآن أو بين الأحاديث نفسها فهذا يدل على أنَّ هناك شك في مصداقيتها، بل إنَّ بطلانها واضح أشد الوضوح ورسول الله صلى الله عليه وسلم بريء منها.
وهناك الكثير من الأحاديث التي حُوِّرت ودُسَّ فيها وكل ذلك لكي يتخبط الناس في التناقضات ويتحولوا عن الحقيقة ويقعوا في المتاهات، ولكن لا يتحوَّل عن الحق والحقيقة إلاَّ من أهمل تفكيره وما أعطى البحث حقَّه من التمحيص والمقارنة وفق كتاب الله والمنطق والحق. أما من أعمل فكره في آيات الكون وفيما يؤول إليه مصيره بعد هذه الحياة وآمن بالله عزَّ وجل الإيمان الحق، الإيمان الذي يغدو به صاحبه عالماً بعد أن تفتَّحت بصيرته وزال الوقر من أذنيه والغشاوة عن عينيه وطهرت سريرته وكمل من بعد أن أحب أهل الكمال وعشقهم وعلى رأسهم سيد الكاملين رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصبح بهذه العروة الإلهية الوثقى التي لا انفصام لها يقيم الحجة على نفسه وعلى غيره بما عرفه وفهمه من كتاب الله والذي هو متنه وسنده وميزانه (ومن تمسَّك به تطبيقاً عملياً نجا، ومن تركه إلى غيره هلك).
إذاً فبالإيمان الصحيح وحده يتم تمييز الحديث الصحيح من الموضوع، أما إذا كان القول متناقضاً ومختلفاً فهذا يعني أنه من وضع الناس. قال تعالى: {إِنَّكُمْ لَفِي قَوْلٍ مُخْتَلِفٍ، يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ}(سورة الذاريات8-9).
أما الكلام الحق الذي سنده كتاب الله فتراه مترابطاً أشد الترابط يعتليه المنطق الحق والحجة الدامغة وتجد فيه صلاح الإنسانية وكمالها.. لذا فالرسول صلى الله عليه وسلم بإقباله على الله تعالى إقبالاً فاق به العالمين قاطبة، فاقهم جميعاً أيضاً في فهم كتاب الله عز وجل.
قال تعالى: {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفَى بِاللهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَينَكُم وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الكِتَابِ}(سورة الرعد43): أي قل لهم: من عنده علم الكتاب مثلي، ومن فهمه مثل فهمي.

هكذا أجاب صلى الله عليه وسلم المنكرين لرسالاته ونبوته والمشككين بدلالته. كذلك الذين اتبعوه أيضاً على بصيرة لا ينخدعون بزخرف القول وغروره، ولا يكون أحد منهم بالخب ولا الخب يخدعه
{قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إلى اللهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي..}
(سورة يوسف108).
أما ما روي من أحاديث تندب الحجامة في أيام الإثنين والثلاثاء والخميس وتنهى عنها أيام الأربعاء والسبت والأحد فقد ضعَّفها الحافظ ابن حجر في الفتح (12/256). وأبرز تناقضها الإمام المجلسي (رحمه الله).
وسنورد لك على سبيل المثال لا الحصر نموذجاً لنترك لك أخي القارئ الحكم:
الحديث الأول:
«عن ابن عمر قال: احتجموا يوم الخميس..».
الحديث الثاني: «لا تحتجموا يوم الخميس، فمن احتجم يوم الخميس وناله مكروه.» (كنز العمال-هندي28158).
وهناك الكثير من الأحاديث المتضاربة التي تقول لك احتجم يوم الثلاثاء مثلاً وأحاديث أخرى تقول لا تحتجم في هذا اليوم.
وهذا التناقض إن دلَّ على شيء فهو يدل على زيفها وعدم مصداقيتها ويُقصد منها البلبلة وتمييع أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الحجامة وهي دسوس مغرضة. أما الصحيح الذي يقبله المنطق الواضح من خلال الواقع العملي والذي تجده موافقاً لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلمفهو الذي لا يحدد الأيام سبت أم أحد أم إثنين أم ثلاثاء...الخ، وإنما هو تحديد التاريخ الذي يلي منتصف الشهر القمري من خلال قوله صلى الله عليه وسلم: «الحجامة تُكره في أول الهلال ولا يُرجى نفعها حتى ينقص الهلال» (كنز العمال28113).
ويدعمها حديث آخر من قوله صلى الله عليه وسلم: «إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ويوم تسع عشرة ويوم إحدى وعشرين» (سنن ابن ماجه-الطب3469) .. وهذا الحديث الشريف يدل على عدم صحة الأحاديث التي تنهى عن معظم أيام الأسبوع: السبت، الأحد، الأربعاء، الخميس، الجمعة، الثلاثاء.. وذلك لسبب واضح بسيط تستطيع اكتشافه بنفسك.
فلو أننا افترضنا أن يوم سبعة عشر من الشهر القمري أتى يوم الجمعة.. هذا يعني أن يوم تسعة عشر سيكون حتماً يوم أحد ويوم إحدى وعشرين سيكون يوم ثلاثاء.
ولنفترض أيضاً أن يوم سبعة عشر أتى يوم خميس فسيكون يوم تسعة عشر يوم سبت ويوم إحدى وعشرين يوم إثنين.. وهكذا فإن عدم ثبات الأيام بالنسبة للتواريخ للشهر القمري كونه متبدل من شهر لشهر ومن سنة لسنة يثبت بطلان الأحاديث والادعاءات التي تنهى عن الأيام رغم دخول الموعد المحدد للحجامة في الربيع من كل سنة وبعد منتصف الشهر القمري وتؤكد بطلانها بشكل واضح جلي.. فالرسول صلى الله عليه وسلم بريءٌ منها..


العلامة الإنساني محمد أمين شيخو

 
مواعيد الحجامة الأربعة

أولاً: الموعد السنوي
tasbeet01.jpg
قال صلى الله عليه وسلم: «نعم العادة الحجامة» أي: العادة السنوية. الهندي في كنز العمل

إذاً فهي من السنة إلى السنة عادة لكلٍّ من الصحيح والمريض، لأنها للصحيح وقاية، وللمريض علاج فوقاية.
قال صلى الله عليه وسلم: «هي من العام إلى العام شفاء»،الهندي في كنز العمل
«من احتجم لسبع عشرة من الشهر كان دواء الداء سنة» .،الهندي في كنز العمل
spring1.jpg
ثانياً: الموعد الفصلي

قال صلى الله عليه وسلم: «استعينوا على شدة الحرِّ بالحجامة» الهندي في كنز العمل
لأن الحر يكون في فصل الصيف، فالحجامة حتماً تكون قبله، أي في فصل الربيع.
تجرى الحجامة في فصل الربيع شهري (أفريل) و (ماي) من كل عام.
helal.jpg
ثالثاً: الموعد الشهري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحجامة تُكره في أول الهلال، ولا يُرجى نفعها حتى ينقص الهلال».



badr01.jpg
إذاً نتبع في ذلك وصية الرسول صلى الله عليه وسلم بالشهر القمري عندما يحل موعد الحجامة السنوية (فصل الربيع بشهريه أفريل و ماي).

فمثلاً عند حلول شهر (أفريل) نتابع بهذا الشهر تدرُّج الشهر القمري الذي يحل بهذا الشهر (شهر أفريل) وعندما يصبح اليوم السابع عشر من الشهر القمري يكون هذا أوَّل يوم لتنفيذ الحجامة.
إذاً من (17) الشهر القمري (ضمناً) إلى (27) الشهر القمري (ضمناً).

1) في الصباح الباكر:
sabah.jpg
تتم الحجامة في النهار بعد شروق الشمس، أما عن موعد انتهائها لكل يوم فحسب حرارة الجو فإن كانت الحرارة بارتفاع الشمس لا تزال معتدلة نستمر حتى الظهيرة فهو جائز لكنه غير محبَّب، والأفضل منه هو الساعات الأولى من النهار (
لأن الحجامة تتم على الريق
).
فإن بقي الإنسان لساعات متأخِّرة (قبل حلول الشمس وسط السماء) فلربما يتداركه التعب ويشعر بدوار لتأخُّره في الإفطار واحتجامه، فلكي نتفادى كل هذه الاحتمالات ولكي ننفِّذ حجامة صحيحة مفيدة أتمَّ الفائدة نسارع في ساعات النهار الباكرة ونحتجم بين الساعة السابعة للعاشرة وبالضرورة الحادية عشر.
ثم عندما نتأخَّر لساعات متأخِّرة (للظهيرة) فلا بد أننا نتحرَّك ونعمل و.. ومن شأن هذا أن يحرِّك الدم قليلاً ويجرف القليل مما تقاعد من شوائبه في منطقة الكاهل وبالتالي تكون الفائدة من الحجامة غير تامة.
 
آخر تعديل:
السن المناسبة للحجامة بالنسبة للرجال والنساء


يتوجب تطبيق عملية الحجامة على كلِّ شخصٍ ذكر تجاوز العشرين من العمر في كل عام مرة، للحديث الشريف: «نعم العادة الحجامة» . الهندي في كنز العمل
haikal-azmy.jpg
التعليل العلمي لعدم إجراء الحجامة في سن الطفولة
والبلوغ:
إن فترات النمو تستدعي دعماً متزايداً بالحديد، إذ من الملاحظ والذي تمَّ معاينته أن حديثي الولادة والرضع واليافعين حتى مرحلة البلوغ يتطلَّبون من الحديد كميات أعلى من (3-6) مرات نسبة لأوزانهم بالمقارنة مع أولئك الذين تجاوزوا مرحلة النمو (فوق سن العشرين عاماً). ومن الطبيعي أن نسبة طعامهم لا يمكن زيادتها أبداً بنفس النسبة السابقة، بشكل عام يتناول الإنسان (10-20) ملغ حديد يومياً ضمن غذائه.. يُمتص منها (10%) ويطرح الباقي بالفضلات.
وكما ذكرنا فإن مرحلة الطفولة والبلوغ تتطلَّب كميات كبيرة من الحديد كون الجسم بهذه المرحلة في طور النمو وهذه الكميات لا يؤمِّنها الغذاء كاملةً لهذا الجسم النامي، إنما يجري سدُّ النقص عن طريق هضم الكريات الهرمة والتالفة في الكبد والطحال وبلعميات عامة الجسم مشكِّلةً الحديد الاحتياطي المخزون الموضوع لحاجة الجسم، حيث يتكسر يومياً (250) بليون كرية تقريباً، أي كل ساعة (10) بليون كرية. إذاً فالجسم عامة ونقي عظامه يستفيد من هذه الكريات وذلك بعد أن يتم تحويلها التحويلات المناسبة ليستفيد منها في نموه وبنائه.. إضافة لبناء كرياته الحمراء بسلسلة من العمليات (وإن أي هدر لها يورث الجسم مشاكل كثيرة وخطيرة).
من هنا فإن الجسم يستفيد من كل الكريات الميتة وبالنتيجة لا يحوي إلاَّ القليل من الكريات المعيقة، أما بعد الـ (20) من العمر فيتوقف الاستهلاك الكبير للكريات الحمر التالفة لتوقف عجلة النمو ويصبح الفائض منها كبيراً يجب التخلُّص منه، وتبدأ مشاكل الكبد والطحال والتي سنشرحها لاحقاً.
قام طاقم الحجامة الطبي بإجراء دراسات تحليلية للدم الناتج من حجامة أشخاص كانوا تحت سن (20) عام، فوجدوا أن هذا الدم يقترب من الدم الوريدي من حيث اللطاخة والتعداد والصيغة، على عكس الحجامة في السن المناسب فوق (20) عام.
السن المناسبة لحجامة النساء
لا تحتجم المرأة حتى تتخطى سن اليأس ذلك أن يد القدرة الإلهية قد جعلت لها مصرفاً طبيعياً تستطيع من خلاله أن تتخلص من الدم العاطل، فبالمحيض تبقى دورتها الدموية في قمة نشاطها وكرياتها الحمراء في أوج حيويتها.. بالإضافة إلى ذلك فإن الكبد والطحال يلتهمان جزءاً لا بأس به من الدم العاطل (الكريات الحمر الهرمة) ليقوما بتفكيكها والاستفادة من المكونات عند الحاجة.

وبخروج دم المحيض من المرأة، ولئلا يحدث أي خلل في وظائف الدورة الدموية، يحرّض الجسم نقي العظام لرفد الدم بخلايا دموية جديدة فتية، ويساهم الطحال في إطلاق كمية الدم التي يخزِّنها إزاء هبوط الضغط الدموي.. لذلك نجد أن متطلَّبات النساء من الحديد قبل دخولهن مرحلة انقطاع المحيض تبلغ ضعفي ما يتطلَّبه الرجال والنساء اللواتي دخلن هذه المرحلة من العمر.. وبالتالي فإجراء عملية الحجامة لذوات المحيض فيه بالغ الضرر، ولذا نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك.
أما عندما تبلغ المرأة سن اليأس يتوقف المحيض وتصبح خاضعة لنفس الظروف التي يخضع لها الرجل الذي تخطّى سن العشرين وتكون بذلك قد دخلت مرحلة فيزيولوجية بيولوجية جديدة تقود إلى تغيرات نفسية وجسدية تمهِّد لنشوء أمراض عديدة: فمن ارتفاع ضغط الدم إلى نقص التروية الدموية إلى الجلطات إلى أمراض السكري والشقيقة والقصور الكلوي والروماتيزم وضخامة الطحال والارتشاحات الرئوية وضعف الرؤية وآلام الرأس وغيرها كثير، كلها تبدأ بالظهور عقب انقطاع المحيض بفترة بسيطة من الزمن.. وهنا تصبح الحجامة أمراً محتماً وقانوناً لازماً لا بديل عنه أبداً، يعيد للمرأة استقرارها النفسي والجسدي.
وقد لاحظ الأطباء: أن المرأة التي دخلت سن اليأس أو التي على مشارف الدخول فيه (بالعادة تكون قد تخطَّت سن الأربعين) قد تتعرَّض للإصابة بالجلطة القلبية جراء التصلُّب العصيدي الذي يصيب الأوعية الدموية، وإن إصابة النساء في هذا العمر يفوق بمرات عديدة النساء اللواتي لم يصلن إلى سن اليأس بعد. وتعليل ميكانيكية هذه الظاهرة إلى الآن لم يتضح بشكل نهائي.
وهذا التعليل الذي ذكرناه هو خير تعليل لهذه الظاهرة، ووقاية النساء اللواتي بلغن سن اليأس وشفاؤهن تتم بالعملية الطبية (الحجامة).
وقد بيَّن ذلك صلى الله عليه وسلم بقوله:
«من هراق هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى بشيءٍ لشيء» أبو داوود في سننه

 
الحجامة على الريق

قال صلى الله عليه وسلم: « الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة ». ابن ماجة في سننه
فيحظر على المرء المحتجم تناول أية لقمة صباح يوم حجامته، بل يبقى صائماً عن الطعام ريثما ينفذها ويجوز له تناول فنان من القهوة أو كأسٍ من الشاي لأن كمية السكر الموجودة فيها تكون قليلة فلا تحتاج للعمليات الهضمية المعقدة التي من شأنها أن تحرك الدم وتؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية والتأثير على الضغط الدموي وضربات القلب.. كما أن هذه الكمية القليلة من الشاي أو القهوة تحتوي على منبه عصبي بسيط يجعل المرء يستقبل الحجامة بصحوة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحجامة على الريق دواء وعلى الشبع داء».ابن القيم في الطب النبوي
لقد نهى صلى الله عليه وسلم عن تناول الطعام قبل الحجامة ذلك أن هذا الأمر ينشِّط جهاز الهضم في عمله وتنشط بذلك الدورة الدموية لتتوافق متكافئة مع عمليات الهضم فتزداد ضربات القلب وينشط جريان الدم ويرتفع الضغط وهذا يؤدي إلى تحريك الراكد والمتقاعد من الرواسب الدموية في الأوعية الدموية السطحية والأعمق لمنطقة الكاهل (المتجمعة خلال النوم).
كذلك في عمليات توزيع الغذاء الناتج عن الهضم ينشط الدم لكي ينقل هذه الأغذية لكافة أنسجة الجسم وهذا الوضع لا يناسب الحجامة، وفيما إذا أجريت الحجامة بمثل هذه الظروف فإن المُستخرَج هو دم عامل، فضلاً عن أننا فقدنا الفائدة المرجوة من الحجامة فإن المرء المحتجم يعاني أيضاً من دوار أو إغماء بسيط نتيجة تقليل الوارد الدموي للدماغ.
لقد قام الفريق الطبي بإجراء حجامات عديدة على الشبع، وعندما أجرى الفريق المخبري الدراسة التحليلية للدم الناتج من هذه الحجامة وجد أنه يقرب من مواصفات الدم الوريدي من حيث التعداد والصيغة واللطاخة .. على عكس الدم الناتج من الحجامة على الريق.


 
آلية عمل كأس الحجامة (كاسات الهواء)


pdvd_079.jpg
نقوم بحرق قطعة ورقية مخروطية الشكل، أي بشكل قمع ويُفضَّل أن تكون من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها بحجم يستطاع إدخاله في فوهة الكأس المستخدم.
بعد إدخال المخروط المشتعل داخل الكأس نلصق فوهة الكأس مباشرة على أسفل لوح الكتف (منطقة الكاهل). فيقوم المخروط الورقي المشتعل هذا بحرق جزءٍ كبيرٍ من الهواء داخل الكأس وهذا يُحدث انخفاضاً في الضغط فيمتص الجلد ويجذبه من فوهة الكأس قليلاً ليعدِّل هذا الإنخفاض الحاصل في الكأس ونتيجة لذلك يظهر احتقان دموي موضعي
وهذا النوع متداول في الطب الشعبي لفائدته في التخفيف من بعض الآلام العضلية والعصبية.. غير أن الفائدة بتمامها لا تكون إلاَّ بالحجامة الرطبة وهي التي دلَّ عليها طبيب القلوب والأجسام نبينا صلى الله عليه وسلم.. ثم عالمنا الجليل محمد أمين شيخو، والعلماء ورثة الأنبياء.
إن هذا الجذب للجلد وهذه الحرارة المرتفعة قليلاً داخل الكأس تحدث توسعاً وعائياً سطحياً في منطقة الكاهل المثبَّت عليها كأسا الحجامة، حيث يخضع الدم أيضاً للجذب فيزداد توارده لهذه المنطقة، ويساهم بقاء الكأس مدة كافية جاذباً للجلد بمنع اشتراك الدم المتجمع في الدورة الدموية نوعاً ما.
بعدها يقوم الحجَّام بتشطيبات سطحية لهذه المنطقة المحتقنة من الجلد (بعد نزع الكأس) بطرف شفرة حادة معقَّمة..

 
وصف الكأس المستخدم في عملية الحجامة
cup%20ofcupping01.jpg
تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي في منطقة الكاهل من الجسم باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف بإسم (كاسات الهواء) ذات بطن منتفخ ثم عنق متطاول قليلاً بقطر أصغر من البطن ينتهي بفتحة مستديرة منتظمة وقديماً كانت هذه الكؤوس متخذة من القرون المجوّفة لبعض الحيوانات أو مصنوعة من عيدان النباتات الصلبة المجوَّفة مثل أغصان خشب البامبو (عند أهل الصين)، وقد تطورت فيما بعد إلى كؤوس مصنوعة من الزجاج اليدوي لسهولة تنظيفها وتعقيمها وشفافيتها التي تسمح للحجَّام برؤية الدماء المستخرجة من المحجوم.

 
الأخطاء الشائعة في تطبيق عملية الحجامة

الحجامة على الرأس والأخدعين والساق:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «الحجامة في نقرة الرأس تورث النسيان فتجنبوا ذلك». الهندي في كنز العمل
wrong%20cupping01.jpg.jpg
غير أننا نسمع عن حجامة تُجرى على الرأس والأخدعين الذين هما وريدان خفيان جانبي العنق، فهل الفائدة تتم عليهما أيضاً؟.
وفي الجواب عن هذا نقول: من الممكن أثناء الحجامة على الأخدعين أن تقع شرطة (الشفرة) على أحدهما فيحدث نزف قد يصعب إيقافه ويودي بحياة الشخص. ومن ناحية أخرى الحجامة في هذا الموضع لاتفي بالغرض الذي بيَّناه من نزع الهرم والشاذ من الكريات الحمر والشوائب الدموية.
كذلك بالنسبة للرأس فهي أخطر وأكثر حساسية، وجروحه تبقى أمداً طويلاً حتى تندمل لأنه أكثر عرضة للتلوث وبالتالي للالتهابات فضلاً عن صعوبة تثبيت كأس الحجامة عليه، بل يكاد يكون مستحيلاً بسبب وجود الشعر والتصاق جلد الرأس بعظام الجمجمة مباشرة لخلوّه من العضلات بخلاف الكاهل تماماً.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم ما خيّر بين أمرين إلاَّ اختار أيسرهما، فالأنفع والأكثر أمناً هو الحجامة على الكاهل ولا فائدة بتمامها إلاَّ بالكاهل حصراً.
يقول الطبيب ابن سينا في كتابه الطبي (القانون في الطب):
wrong%20cupping02.jpg.jpg
لكن الحجامة على النقرة تورث النسيان.
كما أن الساق ليست منطقة ركودة دموية حتى تكون مستنقعاً تترسب فيه الشوائب والكريات المسنة وأشباحها، بل على العكس هي أكثر ما تكون حركة ونشاطاً.




دراســــة مـخبـريــة

wrong%20cupping03.jpg.jpg
أجرى الفريق الطبي حجامات عديدة في مواضع مختلفة كالأخدعين والساق وعلى الظهر قرب الحوض (أسفل منطقة الكاهل بـ (35) سم)، وقام الفريق المخبري بأخذ عينات من الدم الخارج من شقوق الحجامة في هذه المواضع، وبعد إخضاع هذا الدم للدراسات المخبرية الدقيقة تبيَّن أنه مشابهاً للدم الوريدي من حيث التعداد والصيغة واللطاخة،
مما يدل أن الحجامة في هذه المواضع غير مجدية أبداً

 
الحجامة على الكاهل

أخرج أبو داود والترمذي وحسَّنه، والحاكم وصحَّحه عن أنس «أن رسول الله صلى الله عليه
right%20cupping03.jpg
وسلم كان يحتجم في الكاهل»

وتتلاقى الحكمة المحمَّدية التي هي من شرع الإله صانع الجسم مع الحقيقة الطبية العلمية المكتشفة أن منطقة الكاهل هي المنطقة المثلى لإجراء الحجامة، والفائدة لا تكون إلاَّ من خلال هذه المنطقة حصراً، فهي تتميَّز بمايلي:


1) إنها منطقة لتجمع الكريات الحمر العاجزة والتالفة والشوائب الدموية عامة والجزيئات الكبيرة ذات الوزن الجزيئي المرتفع، حيث تقيل هذه الشوائب في هذه المنطقة أثناء النوم.
2) إنها منطقة مأمونة حتى ولو كان المرء يعاني من مرض السكري أو الناعور فلا خطر من التشطيبات السطحية، كذلك فإنها سريعة الشفاء دون أن ينتج عنها أية التهابات طالما أن الحجامة تُجرى في الظروف والأوضاع الصحيحة والسليمة صحياً.
3) أضف إلى هذا أنها منطقة خالية من أية أوعية دموية يكون جرحها خطيراً.
هذا وإن تجاربنا بالحجامة المسبقة التي قمنا بها على مدى نصف قرن لم ينتج عنها أية مضاعفات من هذا القبيل أبداً.

 
بعض مراكز الحجامة التي تجريها بالشكل الصحيح المطلوب

موعد الحجامة السنوي الصحيح
الحجامة تجرى في فصل الاعتدال من السنة، أي فصل الربيع من كل عام، وفصل الربيع عادة يمتد على ثلاثة شهور من العام ضمن الفترة التالية: 21 آذار إلى 22 حزيران. أي، في مثل هذا الوقت من العام.
ويمكن للمرء إن كان يجريها للوقاية أن يحتجم مر واحدة في خلال فصل الربيع، أما إن كان يجريها بسبب مرض ما، فيمكن له أن يحتجم مرتين في فصل الربيع، أي يحتجم في الشهر القمري الأول بعد نقصان هلال الشهر، ويعيد الحجامة في الشهر الهجري الثاني، كما سنبين الآن:
تطبق الحجامة أيضاً في فترة نقصان هلال الشهر القمري الموافق، أي من 17 إلى 27 الشهور القمرية الموافقة لفصل الربيع. وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم:{تكره الحجامة لأول الهلال ولا يرجى نفعها حتى ينقص الهلال}. ومعنى {لايرجى نفعها حتى ينقص الهلال}: أي لن تحقق الحجامة أي فائدة ترجى إذا طبقت بغير هذه الفترة: بين 17 و27 الشهر القمري.

مراكز الحجامة

رقم
البلد
المحافظة
تفاصيل العنوان
هاتف الاتصال
1
سوريا
دمشق
المزة- د.عزت العجلوني
00963933559965
2
سوريا
دمشق
الحمراء- د.أنس الناظر
00963113313336
3
سوريا
دمشق
الطلياني- د.سميرعبد الحليم
00963933354940
4
سوريا
دمشق
شارع بغداد- د.ظافرعبد الحق
00963112312620
5
سوريا
دمشق
ركن الدين- قرب جامع النصر
00963944737445
6
سوريا
دمشق
المزّة- د.محمد عماد كرمنشاهي
00963933189597
7
سوريا
دمشق
شارع خالدبن الوليد- مشفى الكندي
00963112241999
8
سوريا
دمشق
باب مصلّى- د.آمنة
00963999743204
9
سوريا
دمشق
د. سعاد
00963955362623
10
سوريا
دمشق
د. بنان
00963966549110
11
سوريا
دمشق
د. مرام
00963988812336
12
سوريا
دمشق
د.هدى دحلة
00963933767070
13
سوريا
حلب
الشهباء الجديدة-د.مازن رشدان
00963933895859
14
سوريا
حلب
الأشرفية- د.ساهر السيد أحمد
00963944324356
15
سوريا
حلب
الجميلة- د.عبد الفتاح بلار
00963933266533
16
سوريا
حلب
الصالحين- د.حسن جراب
00963213637135
17
سوريا
حلب
الصاخور- م.أبو علي
00963944955498
18
سوريا
حلب
شارع بارون- د.زكريا مزيّد
00963212220328
19
سوريا
حلب
المواصلات القديمة- م. أبو علي
00963933572004
20
سوريا
حلب
الميدان- م. موسى الديك
00963933714246
21
سوريا
حلب
العامرية- م. أبو رامي
00963944729528
22
سوريا
حلب
الكرة الأرضية- د.غالية مهنا
00963944556048
23
سوريا
حلب
العامرية- للنساء. أم رامي
00963955261364
24
سوريا
حمص
القصور- د.عبد الواحد طباع
00963933134439
25
سوريا
اللاذقية
شارع بغداد- مشفى الصوفي
0096341354825
26
سوريا
إدلب
المدينة- د.علي
00963966470844
27
سوريا
الرقة
المدينة- د.أحمد عبد العزيز
00963944919667
28
سوريا
ديرالزور
المدينة- د.أحمد قربول
00963933674419
29
سوريا
السويداء
المدينة- د.عماد
00963944637499
30
الجزائر
خنشلة
د. زهير زياني
0021371778549
31
الجزائر
سطيف
عين موسى- د. رمضان نصري
00213776883939
32
الجزائر
سوف
د. نوري عزالدين
0021371095001
33
الجزائر
أهراس
د. حسين دريسية
00213662463050
34
الجزائر
ورقلة
أ. السبتي زرقي
00213662120495
35
ليبيا
طرابلس
م. ابراهيم المغيربي
00218925279080
36
ليبيا
طرابلس
أ. إيمان المغيربي
00218912111628
37
ليبيا
طرابلس
أ. عبير المغيربي
00218925279080
38
العراق
بغداد
أبوغريب-الشيحة- د.وجدي
009647901398415
39
العراق
بغداد
الأعظمية-د.بشير محمد
009647903657777
40
العراق
بغداد
البياع- سويب- حاتم فزع
009647807716365
41
العراق
بغداد
المنصورة- د.مصعب
00964790134691
42
الأردن
عمان
مرج الحمام- د.عوني مبسلط
00962786270311



قسم خاص للنساء
0096265731330
43
الأردن
عمان
د.بسام القواسمي
00962795998988
44
الأردن
عمان
د. أندلس
00962796936354
45
الأردن
عمان
نيل طاهريوسف
00962795885866
46
اليمن
صنعاء
م. عمار الشامي
00967713772284
47
اليمن
صنعاء
أ. فاطمة الشامي
00967734740043
48
اليمن
صنعاء
د.عمار قشائي
00967777153704
49
تونس
صفاقس
د. زهير الفخفاخ
0021698415621
50
سعودية
الرياض
م. إسماعيل العبد
00966562031057
51
سعودية
الإحساء
المبرز- عبد الله الخليفة
00966542199571
52
البحرين
المنامة
القرية- أحمد العسماوي
0097336922782
 
تاريخ الحجامة

cup01.jpg
كانت أول انطلاقة للحجامة في التاريخ الإنساني من منبع مشكاة الأنبياء ورسل الله الرحيم وصية لعباده على لسانهم وقلوبهم، فإن هذه الحياة الدنيا مدرسة؛ المُجدُّ فيها ينال عالي الشهادات وللتسابق إلى مدارج جنات في سماوات إقبالٍ عند مليك مقتدر.. ومدرسة بلا معلِّمين لا تكون، لذا وقع اختياره تعالى على أول خليفة له في الأرض آدم صلى الله عليه وسلم أبو البشر أجمعين لما سبق به بحبه لربِّه وإقباله العالي عليه سبقاً علم به أسماءه تعالى الحسنى كلها فاستحق أن يكون سفيراً لله تعالى ينقل عباده (بنيه وذريته) إليه تعالى ويبلِّغهم رسالاته ووصاياه ولذلك فإن الحجامة كانت معروفة منذ قديم الزمن يتناقلها الأنبياء والمرسلون في وصاياهم.
ehramat.jpg
وقد استخدمت عند الفراعنة الذين كان لهم باع عظيم في المجال الطبي عندما لمسوا فوائدها ومنفعتها فوجدت لها عدة رسوم منقوشة على جدران مقبرة الملك الفرعوني (توت عنخ آمون)، وعرفها الإغريق القدماء واليونان وانتشر استعمالها في عهد (أبقراط) أبي الطب اليوناني وامتد تداولها قروناً عدة وعُرفت في فرنسا.



book-cupping.jpg
فمن الناس من أحسن استخدامها ومنهم من كان تعامله معها عشوائياً، غير أن عصر ازدهارها كان في ظل الإسلام بعد أن أوفاها صلى الله عليه وسلم حقَّها من البيان العلمي وما تبيَّن لها من فوائد باهرة النتائج فكانت اكسيراً فعَّالاً عمَّت ممارسيها ببهجة الصحة والحياة.
 
الحجامة في الإسلام

masjed01.jpg
من نفائس إقبال العلامة الإنساني الجليل محمد أمين شيخو على ربِّه، من كشوفاته العلمية الطبية جوهرة نورانية من بركات أياديه الشريفة تشفي من معضلات الأسقام في القرن الواحد والعشرين، استنبطها من كتاب الإله المنزَّل الذي اشتمل على كل الفوائد لمن يرجوها فرداً كان أم أسرة. دولة صغرى أم كبرى وجاءت شروحه العليا لترفد هذا الكتاب العظيم بالشروح والتفصيلات ليقرِّبه إلى الأفهام فتحقق بها أعظم الغايات بالوصول إلى أصل الوجود منبع السعادات ألا وهو خالق هذا الكون ومدبِّره.
كان بعلومه بحراً يبدأ ويكاد لا ينتهي، فمهما أبحرت به تجد لديه جديداً في جديد وكله يفتن الألباب بحبِّه تعالى والتقلُّب في جناته، وببحور العلوم الجديدة كل الجدة والعصرية الحديثة المحْدثة.
وهذه قطعة من إحدى نفائس حياته المليئة بالعبقريات نستعيرها من زمنه الأغر لنضعها أمامنا نبراساً يوصلنا إلى سلامة أجسامنا وقلوبنا جميعاً.
وهذا الفن الجراحي الطبي البسيط بعلاجه، الجليل بشفائه ونفعه سبق به سيدُنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعهده « فقد روي أن إعرابياً من بني فزارة دخل على النبي صلى الله عليه وسلم وإذا بحجّام يحجمه بمحاجم (كؤوس الحجامة) ثم شرطه بشفرة. فقال الرجل: ما هذا يا رسول الله؟. لِمَ تدع الحجَّام يصنع هذا؟. فقال صلى الله عليه وسلم: «الحجم هو خير ما تداويتم به» (المستدرك208/4-209) .
وأردف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوسع من حوله شروحاً وتفصيلات يفيض عليهم من فضله تعالى، إن حوض المياه الذي لا يُبدَّل ماؤه يصبح آسناً نتناً مليئاً بالمكروبات وهكذا الدم الذي لم يُحجم، وأخذ صلى الله عليه وسلم يتصدَّى لشروحٍ كثيرة.

 
الصدى العالمي لعلميّة الحجامة


media.jpg
قامت وكالات الأنباء العالمية والمحلية والفضائيات العالمية والإذاعات الدولية والسورية وكافة صحف العالم بالاهتمام البالغ ونشر هذا الفتح الطبي الوقائي والشافي للأمراض التي عجز عن شفائها الطب الحديث في هذا العصر الحاضر العتيد.
كما أبدى القصر الملكي البريطاني وكذلك القصر الملكي السعودي بالغ الاهتمام بهذا الفن الطبي، وأرسل القصر الملكي السعودي مراسل صحيفة الرياض الشهيرة في دمشق لعقد مجلس صحفي للإطلاع العلمي الطبي الموثَّق عن مضمون وفعالية هذا الدواء والتقصي واستلام التحاليل الطبية المخبرية والسريرية، ومقابلة مرضى الشلل والسرطان والناعور والتليف الكبدي وغيرها من المرضى الذين تم شفاؤهم شفاءً تاماً.
وبالحقيقة لقد أصبحت الحجامة علماً طبِّياً يقينياً ملأ الدنيا وشغل كافة الدول.. فقد صرَّحت إذاعة لندن الرسمية (B.B.C) في نشراتها الإخبارية الرئيسية في 13/8/2001 مايلي:
(..تعوَّد السوريون أن يتوجهوا إلى العاصمة البريطانية بحثاً عن سبل لمعالجة أمراضٍ يئسوا من شفائها أو إجراء الفحوصات الطبية وإجراء العمليات الطبية المعقدة وهذا أمر عادي.. إلا أن الحدث المفاجئ هو أن تنقلب الأمور من بريطانيا باتجاه العاصمة السورية، فقد بدأ فريق طبي وعلمي يمثل العائلة المالكة البريطانية بإجراء اتصالات وحوار مع مجموعة من الأطباء السوريين في دمشق بحثاً عن عملية الحجامة، وذلك لعلاج المرض الوراثي وهو مرض الناعور (الهيموفيليا) والذي ثبت شفاؤه لعدد من المرضى في سوريا بطريقة الحجامة، وقال متحدث بإسم الأستاذ عبد القادر الديراني محقق وناشر كتب العلاَّمة الدمشقي محمد أمين شيخو الذي أعاد الحياة إلى عملية الحجامة بطرقها الصحيحة.. أن وفداً يجري اتصالات مع الفريق الطبي للإطلاع على الدراسة الطبية التي أجريت على المئات من السوريين والعرب المرضى بقوانين دقيقة والتي أثمرت عن نتائج مذهلة لمعظم الأمراض خاصة مرض الناعور..ويُذكر أن أول انطلاقة للحجامة في التاريخ الإنساني كانت في عهود الرسل الكرام والرسول العربي الكريم صلى الله عليه وسلم، إلاَّ أنه مع تتالي الزمن بدأت تضيع قوانينها العلمية الصحيحة إلى أن أعادها العلاَّمة الدمشقي الراحل محمد أمين شيخو إلى الأضواء من جديد. ويقول الدكتور عبد المالك الشالاتي أحد أعضاء الفريق الطبي والاختصاصي بالأمراض العصبية من بريطانيا والأستاذ في جامعة دمشق للـ B.B.C: لدى إجراء عملية الحجامة ضمن شروطها النظامية على مجموعة من المرضى كانت النتائج مذهلة، إذ أدت إلى شفاء عدة حالات سرطانية شفاءً تاماً وشفاء حالات الشلل وحالات الناعور المستعصي وبعض الإصابات القلبية القاتلة، كما حدثت حالات شفاء لداء هودجكن وحالات الشقيقة، وظهر تحسن في حالات الربو والروماتيزم والحالات الأخرى.. وكل هذا مثبت وموجود بالفحص السريري والفحوص الشعاعية والمخبرية التي أجريت لهؤلاء المرضى ).
كما حضر وفد ياباني إلى سورية من أجل هذا الحدث العظيم.

 
تعريف الحجامة


cupping02(1).jpg
كلمة (الحجامة) مأخوذة من (حَجَمَ) و (حَجَّمَ)، تقول: حجَّم الأمر، أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي. ونقول: حجَّم مجموعة النعم في نعمة واحدة، أي: جعلها محتوية على خصائص جميع تلك النعم. ومن (أحجم) وهي ضد (تقدَّم)، فمن احتجم تحجم الأمراض من التعرُّض له.

وبالحجامة يكون: إعادة الدم إلى نصابه الطبيعي وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، وإزالة ما ازداد من الفاسد (الهرم) من الدم الذي عجز الجسم عن التخلص منه من توالف دموية وشوائب وسواها في أوانها مما يدر بهذه النعمة نعماً عميمة على الجسم وصاحبه علاجاً ووقاية. وبشيء من التفصيل نقول:
إن زيادة الدم الفاسد والهرم في جسم الرجل البالغ الذي تخطَّى سن العشرين إثر توقف النمو ينعكس سلباً بتمركزه في أهدأ منطقة في الجسم ألا وهي الظهر، فإذا ما ازدادت الكريات الهرمة سبَّبت عرقلةً عامةً لسريان الدم في الجسم وأدى ذلك إلى شبه شلل بعمل الكريات الفتية وبالتالي أصبح الجسم بضعفه عرضة وفريسة سهلة للأمراض، فإذا احتجم المرء أعاد الدم إلى نصابه وأزال الفاسد منه وزال الضغط عن الجسم فاندفع الدم النقي العامل من الكريات الحمراء الفتية ليغذي الخلايا والأعضاء كلها ويزيل عنها الرواسب الضارة والأذى من الفضلات وغاز الفحم والبولة وغير ذلك فينشط الجسم وتزول الأمراض ويرفل المرء بالصحة والعافية


 
أعضاء الفريق الطبي السوري الذي درس الحجامة

(السريري والمخبري)
الأستاذ الدكتور عبد الغني عرفه

اختصاصي بأمراض جهاز التنفس والداخلية من جامعة باريس ومستشفياتها سويسرة ـ عضو الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر رئيس الجمعية السورية لمكافحة السل والأمراض التنفسية
الأستاذ الدكتور أحمد التكريتي
مدرس جراحة القلب بكليّة الطب
اختصاصي بجراحة الصدر والأوعية الدموية
مجاز بالجراحة العامة (CES) والمجهرية من باريس
الأستاذ الدكتور عبد الله مكي الكتاني
دكتوراه دولة في الجراحة العامة من جامعة هنوفر ـ ألمانيا
عضو الأكاديمية الألمانية للجراحين ـ استشاري أول ورئيس قسم في الجراحة العامة وجراحة الجهاز الهضمي وأورامه ـ جراحة الفتوق استشاري في جراحة المناظير من جامعة كوتنجن في ألمانيا
الأستاذ الدكتور أكـرم حجَّـار
أستاذ في كلية الطب ـ جامعة دمشق ـ رئيس قسم أمراض الرأس
مجاز من هيئة البورد الأمريكية في أمراض الأذن والأنف والحنجرة وجراحة الرأس والعنق
الأستاذ الدكتور عبد المالك الشالاتي
الاختصاصي بالأمراض العصبية من بريطانيا ـ عضو الأكاديمية العصبية الأمريكية ـ رئيس قسم الأمراض العصبية بمشفى المواساة أستاذ محاضر في جامعة دمشق
الأستاذ الدكتور محي الدين السعودي
الاختصاصي في تشخيص ومعالجة الأورام ـ حائز على دكتوراه الدولة الفرنسية في معالجة السرطان دوائياً وشعاعياً
أستاذ في جامعة دمشق ـ مدير مركز الطب النووي في دمشق
الباحث الدكتور عبد اللطيف ياسين
اختصاصي بالجراحة النسائية والتوليد والعقم ـ زميل الكلية الملكية للمولدين والنسائيين في لندن ـ عضو الكلية الملكية الطبية للمولدين في ايرلندا ـ مولد وجرّاح نسائي في مستشفيات جامعة لندن
عضو اتحاد الكتاب العرب ـ جمعية البحوث والدراسات

الأستاذ الدكتور أمين سليمان
الاختصاصي بأمراض الدم وزراعة نقي العظام من فرنسا
أستاذ أمراض الدم في جامعة دمشق
الأستاذ الدكتور مروان الزهراء
اختصاصي بالجراحة العصبية المجهرية من بريطانيا ـ بورد في الجراحة العصبية من الولايات المتحدة الأمريكية ـ استشاري جراحة عصبية ـ رئيس قسم الجراحة العصبية في مشفى تشرين العسكري
الأستاذ الدكتور هيثم زهير الهبل
الاختصاصي بأمراض العين وجراحتها من جامعات لندن بوردو ومستشفياتها ـ رئيس الشعبة العينية في مركز الطب النووي ـ طبيب مشرف في كلية الطب ومشفى المواساة
الدكتور طلال علي
حائز على شهادة الزمالة البريطانية Mrcogpi في علوم النساء والتوليد حائز على شهادة Arab Board في العقم والجراحة النسائية والتصوير بالإيكو ـ حائز على شهادة المايسترو في متابعة الحوامل
الأستاذ الدكتور أحمد غياث جبقجي
اختصاصي في الجراحة العصبية المجهرية والدماغ والنخاع الشوكي معالجة آلام وإصابات الرأس والعمود الفقري والدسك وأمراض الشلل والأعصاب والتشوهات الولادية ـ حائز على شهادة دراسات رضوض الدماغ من هولندا ـ عضو جمعية جراحي الأعصاب الأوربية
الأستاذ الدكتور أحمد زكي سكر
استشاري جراحة القلب من فرنسا
مدير مشفى الباسل لجراحة القلب
الأستاذ الدكتور أحمد حسن هواش
اختصاصي ومجاز دولة في أمراض وجراحة الأوعية الدموية والجراحة العامة من مشفى الشارتيه في ألمانيا
الأستاذ الدكتور أحمد عفيف فاعور
اختصاصي بأمراض ومعالجة الأورام
رئيس شعبة الأورام في مشفى ابن رشد الجديد
الأستاذ الدكتور رياض حبوش
دكتوراه دولة بالأمراض العينية وجراحتها ـ اختصاصي بالزرق وجراحة قصر البصر وزرع العدسات ـ خريج جامعة روسيا الطبية والمجمع العلمي والتقني للجراحة العينية المجهرية بموسكو ـ فيودورف
أستاذ الأمراض العينية في جامعة البعث

الأستاذ الدكتور نبيل كامل السالك
الاختصاصي في جراحة العظام والمفاصل ـ زميل الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا ـ الحائز على شهادة F.R.C.S من بريطانيا
الأستاذ الدكتور محمد فرزت النشاوي
الاختصاصي بالجراحة البولية من الولايات المتحدة الأمريكية
الدكتور عبد العزيز النهار
دكتوراه دولة بالتوليد والأمراض النسائية من روسيا
الأستاذ الدكتور محمد نبيل الشريف
دكتور في العلوم الصيدلية ـ اختصاصي في الكيمياء التحليلية الصيدلية والتحاليل السمومية والغذائية والصناعية من بروكسيل عميد كلية الصيدلة سابقاً ـ أستاذ في جامعة دمشق.
الأستاذ الدكتور أحمد سمير النوري
أستاذ العقاقير والنباتات الطبية في جامعة دمشق ـ كلية الصيدلة
نقيب الصيادلة في سوريا ـ عضو في مجلس الشعب

الأستاذ الدكتور محمد محجوب الجيرودي
الاختصاصي بالتشخيص المخبري من فرنسا
رئيس قسم الطب المخبر ي في مشفى المواساة
أستاذ في كلية الطب ـ جامعة دمشق
الأستاذ الدكتور فايز الحكيم
المجاز من هيئة البورد الأمريكية بالباثولوجيا التشريحية
الدكتور محمد فؤاد الجباصيني
ماجستير في الطب البشري
دكتوراه بالتشخيص المخبري من فرنسا
الأستاذ الدكتور سعد مخلص يعقوب
أستاذ الصيدلة السريرية وصيدلة المشافي في جامعة دمشق ـ أستاذ أنظمة إيصال الدواء إلى الجسم D.D.S في جامعة عمان
 
عدم تطبيق عملية الحجامة في فصل الشتاء
أما عن الشتاء فإنه يزيد لزوجة الدم ويقلِّل ميوعته فيكون له دور مهيِّء مساعد في ترسيب الشوائب الدموية في منطقة الكاهل (في حال المثابرة على الحجامة) فهو يهيء للربيع تماماً كما تهيَّأُ الأرض بالفلاحة استعداداً لزراعتها، وكذا موضوع توليد وتحرير العناصر الدموية وتدفئة الجسم والتكيف مع برودة الشتاء يعود ليطرح نفسه.
الأخطاء الشائعة التي لم تبنَ على أسس طبية صحيحة:
ومن الأخطاء الشائعة أنهم يتعاطون تطبيق الحجامة في كافة فصول السنة دونما تغيير وهذا عين الخطأ، إذ تفقد الفائدة وربما يحصل الضرر.





وجوب تطبيق عملية الحجامة في فصل الربيع
spring2.jpg
أما عن فصل الربيع فقد ذكر الأقدمون عنه قولهم: وأول هذا الفصل بإجماع إذا حلت الشمس بأول دقيقة من برج الحمل (الكبش).. قال بطليموس: يكون ذلك في (15) آذار.
وهذا الفصل حار رطب على طبع الدم فيه يستوي الليل والنهار (الاستواء الربيعي) ويتعدَّى الزمان وينبت العشب والأزهار وتورق الأشجار... وتخلق الحيوانات وتمتد الأنهار ويكثر الدم وتتحرك الأخلاط وتقوى القوى الغازية والمنمية وسائر القوى الحيوانية فينبغي على المرء أن ينحو بتدبيره منحىً بما (يولِّد دماً نقياً معتدلاً) ويُغذى غذاءً صالحاً.
أما العالم ابن سينا فقد أضاف أيضاً ملاحظاته عن الربيع بأنه موسم تهيج فيه الأمراض، حيث بيَّن أن للشتاء دور سلبي أيضاً في التهييء للأمراض فإذا ما صادف الدم تحليله في فصلي الربيع والصيف كثرت المشكلات المتأصلة علاقاتها بالدم، فقد ورد في كتاب (القانون في الطب) في المجلد الأول الفصل السادس في فعل كيفيات الطب بخصوص فصل الربيع وتأثيراته على فيزيولوجية الجسم تحت عنوان (الأهوية ومقتضيات الفصول):
والربيع إذا كان مزاجه فهو أفضل فصل، وهو مناسب لمزاج الروح والدم وهو مع اعتداله الذي ذكرناه يميل عن قرب إلى حرارة لطيفة سمائية ورطوبة طبيعية وهو يحمر اللون لأنه يجذب الدم باعتدال ولم يبلغ أن يحلله تحليل الصيف الصائف والربيع تهيج فيه ماليخوليا(مرض الاكتئاب النفسي) أصحاب الماليخوليا ومن كَثُرت أخلاطه في الشتاء لنهمه وقلة رياضته استعدَّ في الربيع للأمراض التي تهيج من تلك المواد بتحليل الربيع لها وإذا طال الربيع واعتداله قلَّت الأمراض الصيفية وأمراض الربيع واختلاف الدم والرعاف وسائر الخراجات. ويكثر فيه انصداع العروق ونفث الدم والسعال وخصوصاً في الشتوي منه الذي يشبه الشتاء، ويسوء أحوال من بهم هذه الأمراض وخصوصاً مرض (الساد Cataract). ولتحريه في المبلغمين مواد البلغم تحدث فيه السكتة والفالج وأوجاع المفاصل وما يوقع فيها حركة من الحركات البدنية والنفسانية مفرطة وتناول المسخنات أيضاً فإنها تعين طبيعة الهواء ولا يخلِّص من أمراض الربيع شيء كالفصد والاستفراغ والتقليل من الطعام...
ذكر ابن سينا وسيلة الشفاء والوقاية (فصد ـ استفراغ..): والحقيقة أن الحجامة شاملة وكليَّة ويعتبر الفصد نوعاً من الحجامة المصغَّرة وفائدته موضعية.
فالحجامة إذن هي المخلص الرئيسي والواقي من كل ما سينشأ

عدم تطبيق عملية الحجامة في فصل الصيف
إن أثر فصل الصيف على الدم جليٌّ من خلال ملاحظة ظاهرة الرعاف عند الكثيرين، فنجد أن ميوعة الدم تزداد مما تؤدي إلى اختلاط الدم بعد أن تقل لزوجته، حيث أن لزوجة السوائل تتناسب عكساً مع درجة الحرارة فكلما ازدادت درجة الحرارة كلما قلَّت اللزوجة (ازدادت الميوعة)، فيتحرك بسهولة وسرعة في الشرايين والأوردة والشعريات وهذا ما يُقلل تجمُّع الكريات الكهلة والعاجزة والشوائب الدموية عامة في منطقة الكاهل، بل تنتشر في كل أنحاء الجسم ممارسة فعلها السلبي على التروية الدموية ورفع الضغط.. فإذا ما أجرينا الحجامة في هذا الفصل (فصل الصيف) فَقَدَ الجسم من دمه الجيد العامل بدلاً من العاطل الحاوي على نسبة عظمى من الكريات الحمراء الهرمة والمقبلة على الهرم وهذا يورث الضعف في الجسم، فهو بذلك يشبه عملية التبرع بالدم، الدم الذي به حياة الإنسان.

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top