بحور الشعر وأوزانه وتعريفه وكيفية كتابته ؟!

βïģ βôşş

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 جوان 2010
المشاركات
5,138
نقاط التفاعل
1,620
النقاط
351
بحور الشعر وأوزانه وتعريفه وكيفية كتابته ؟!


أنواع الشعر وأوزانه وبحوره .......... وكيفية كتابته ,,!!!





بسم الله الرحمن الرحيم ,,


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
22.gif


بينما كنت أتجول في مواقع الشعر ,, وجدت عدة مواضيع جيده ومفيده للشعار ,, وخصوصاً المبتدئين ,
152.gif
,


وأحببت أن أنقلها لكم لكي تتطور المواهب الشعرية لدينا في هذا القسم الحافل بالموهوبين ,
73.png
,​

فقد جمعت عدة مواضيع ودمجتها في هذا الموضوع ,
22.gif
,
لنجني فائدة أكبر ,
22.gif
22.gif
22.gif
,​

فاليكم ماقرأت:


لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته ,,

حتّى الشعراء أنفسهم فشلوا في ذالك لأنّ الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر وجهة نظر شخصيه لصاحبها ,,

وهي في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته أمّا باطنه فلا يزال في مجاهل الغيب ,,



من التعريفات للشعر مايلي:
1- الشعر في ماهيته الحقيقيه تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ( د. احسان عبّاس ) ,,

2- ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه سطور لامعه في غياهب العقل الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك الغقل الواعي . ( عبدالله أدريس ) ,,

3- الشعر لغة الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه السريعه أو ألألم العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب طبيعيا مع مايملكه من أحساس عميق .


أما الشعر بمفهومه التقليدي :

هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى القصيده:

هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد في الشعر النبطي,,

وفي عدد التفعيلات ( أي ألأجزاء الّتي يتكون منها البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى ( قطعه ),,



القافيه:

هي آخر مايعلق في الذهن من بيت الشعر أو بعبارة أخرى الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.

البحر:
هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه الفرق بين البحر والوزن:
البحر يتجزأ الى عدّة أجزاء من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا بذاته حيث التام وهو ماستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر , والمنهوك هو ماحذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .


أنواع بحور الفصحى :

بحور الشعر ستة عشر كلّ مجموعة منها في دائرة عروضيه واحده على الوجه التالي:
1- الطويل , المديد , البسيط .
2- الوافر , الكامل .
3- الهزج , الرجز , الرمل .
4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .
5- المتقارب , المتدارك .


أنواع بحور الشعر النبطي:

1- الصخري
2- المسحوب
3- الهجيني
4- الحداء
5- العرضه
6- السامري
7- الفنون
8- المربوع
9- ألألفيات
10- الزهيري
11- الجناس
12- القلطه



الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:

كل شعر خلاف الشعر العربي الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبيه فهذا خطأ لأنّ الشعر النبطي ليس هو الشعر الشعبي.

فالشعر الشعبي :

هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجه والمتميزه والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد .

الشعر النبطي :

هو لهجة موحدّه بين كلّ ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .



أصطلاحات الشعر النبطي:

القفل: يعني عجز البيت أي الشطره الثانيه من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا على البيت كلّه الاّ انها تعني بالضبط العجز .
المشد: بكسر الميم والتشديد على الشين مع الفتحه وتعني صدر البيت .
الطرق: بالتشديد على الطاء مع الفتحه وبفتح الراء أيضا وتعني البحر .
الطاروق: ويعني اللحن
القارعه: تعني القافيه
القاف: يعني البيت كاملا وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيده كلّها .
الراحله: وتعني القريحه أو مقدرة الشاعر .
الأحضار: أي ألأرتجال .
الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار بالقصيده .
دوس البيت: تكرار القافيه بالشعر المنظوم .
شاب: أي انتهى وتنطق أيضا شام .
الفتل: أي أبهام المعنى .
النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار المعنى .
قصّاد: وهو أقل من الشاعر وهو الهاوي .
مهمله: تطلق على القصيده ذات القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي والصخري .
حورني: الشعر الحورني او القصيده الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر .
بيطار: الشاعر المتمكن .



كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :

يجب توافر الشروط التاليه في أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها:
1- الوزن
2- القافيه
3- الفكره أوالمعنى
4- المضمون أو ألأسلوب:-
أ- ألأسلوب اللفظي
ب- ألأسلوب المعنوي
ج- ألأسلوب الجمالي


كيف تنظم قصيده باللغه الفصحى:

لنظم قصيدة باللغة الفصحى يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي:

- علم العروض:

وهو علم ميزان الشعر أو موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي . فالموسيقى تقوم على تقسيم الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو الى وحدات صوتيه معينه على نسق معيّن , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر يقسّم ألى وحدات صوتيه معينه أو ألى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله في آخر الكلمه , وقد ينتهي في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .

مثال:
لا تسألي القوم مامالي وما حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي

فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي:
لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما خلقي
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن فاعلن مستفعلن فعلن



الكتابه العروضيه:

تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:
1- ماينطق يكتب .
2- مالا ينطق لا يكتب .
وتحقيق هذين ألأمرين عند الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .



المقاطع العروضيه:

يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها وحركاتها وسكناتها وفيما يلي تفصيل هذه المقاطع: ,,

1- السبب الخفيف: وهو يتألف من حرفين أولهما متحرك وثانيهما ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .

2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين متحركين نحو:
( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم يع ولم يف ) .

3-الوتد المجموع: وهو مايتألف من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن وثالثهما متحرك نحو:
( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث _ لان _ بين ) .

4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع ساكن نحو:
( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _ رجعا _ ذهبوا _ رجعوا ) .

5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن نحو:
( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها ) .

وأذا تأملنا الفاصله الصغرى والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين تتألف الفاصله الكبرى من سبب ثقيل ووتد مجموع .



التفاعيل:

عرفنا أنّ التفاعيل للعروض تتألف من مقاطع وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .
وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح: ااه اه
كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه

عدد التفاعيل:

1- أثنتان خماسيتان هما:
فاعلن: اه ااه
فعولن: ااه اه

2- ثمانيه سباعيه وهي:
مفاعيلن: ااه اه ا ه
مستفعلن: ا ه اه ااه
مفاعلتن: ااه اااه
متفاعلن: اااه ااه
مفعولات: اه اه اه ا
فاع لاتن: اه ا اه اه
مستفع لن: اه اه ااه



ماهي مقومات القصيده العربيه:

1- أبيات القصيده: يجب أن تكون كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه التزمت هذه التفاعيل بعددها في جميع أبيات القصيده .

2- وحدة القافيه .

3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع الخطوات التاليه:

أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .
ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغيرتحت كلّ حرف متحرك يليه ساكن .
ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة ألألفاظ الى لغة الرموز يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .


مثال:-
سنتطرق لذلك في وزن القصيده لاحقاً ,,


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

بحور الشعر العامي الدارجة الاستخدام:

الهلالي - ويسمى في الشعر الفصيح بالطويل ، وتفاعيله : فعولن مفاعيلن فعلون مفاعيلن،
مثل قول الشاعر:
خلوجٍ تجذ القلب باعلى عوالها __ تكسّر بعبراتٍ يحطمن سلالها.


الصخري-العتابا - ويسمى في الشعر الفصيح بالوافر، وتفاعيله : مفاعلتن مفاعلتن فعولن ،
مثل قول الشاعر:
سقا صوب الحيا مزنٍ تهاما___ على قبرٍ بتلعات الحجازي


الهجيني القصير- الكسرة الحجازية- ويسمى في الشعر الفصيح بالبسيط، وتفاعيله: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعل،
مثل قول الشاعر:
هبت هبوب الشمال وبردها شيني__ما تدفي النار لو حنا شعلنا.


المسحوب_ وهو بحر شهير ويسمى في الشعر الفصيح السريع، وتفاعيله: مستفعلن مستفعلن فاعلن ،
مثل قول الشاعر:
يا جر قلبي جر لدن الغصوني___ غصون سدرٍ جرها السيل جرا.


لحن السامري_ وهو في الشعر الفصيح المتقارب،وتفاعيله: فعولن فعولن فعولن فعولن،
مثل قول الشاعر:
تريد الهوى لك على ما تريد___وعمرٍ تقضى تريده يعود.


الهجيني القصير - الكسرة الحجازية وهو في الفصيح المجتث، وتفاعيله: مستفعلن فاعلاتن ،
مثل قول الشاعر:
اما أنت هيجن الى هيجنت___ولا أنت عن فاطري حول.


لحن قلطه - وهو في الفصيح المديد، وتفاعيله : فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن،
مثل قول الشاعر:
يا وطناً يا وطناً عمت عين الحسود___ ما تهزك لا زوابع ولا غدر اعملا.


الرجد_وهو في الفصيح المتدارك، وتفاعيله: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن، او فعلن فعلن فعلن فعلن ،
مثل قول الشاعر:
ظهرت من الحزم اللى به__سيد السادات من العشرة


لحن سامري- وهو في الشعر الفصيح الرمل ، وتفاعيله: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن،
مثل قول الشاعر:
يا قديم الغوص في بحر الهوى ___وش لقيت بغبة البحر الغزير


الشيباني وهو في الفصيح الهزج ، وتفاعيله: مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن،
مثل قول الشاعر:
نشى غيضي سحاب أسود في موسم الدخان__ترزّم بجمرٍ غدا له في الحشا صالي.


الحداء - وهو في الفصيح الرجز ، وتفاعيله: مستفعلن مستفعلن مستفعلن ،
مثل قول الشاعر :
يا للي تمنى حربنا__ غويت يا غاوي الدليل.

------------


هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها :-

الأولى :
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر

ولقد قال الشاعر القديم :
تغن بالشعر إما كنت قائله = إن الغناء لهذا الشعر مضمار
فمضمار الشعر عند القدماء كان الغناء ، حيث لا عروض ولا قواعد للزحاف غير ما يحس به الشاعر في إنشاده أو غنائه. ,,

تنويه: المقصود بالغناء تلحين القصيده أو الأبيات ,,



الثانية :
وهي الأضمن والأفضل ( ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل مثلما ذكرنا عنها سابقاً ,,
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .



الطريقة :

عليكم التركيز الآن للشرح المنقول ,, القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير

أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي / أو حرف الألف أي هكذا ا
وأستبدل السكون بحرف الهاء ه

حسن .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-

أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :

أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه ، أو حركة)
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب ه ( سكون )

حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب ه

إذا ، فالكلمة الأولى تكتب اه اه

الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء ,,

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ,,

وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/ه /ه // ه / ه /ه // ه /ه // ه /ه /

ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///ه ، بعدها تبدأ من جديد ,,

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي :-
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/ه /ه // ه / ه /ه // ه /ه // ه /ه /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟

، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع ,,

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق ,,

بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ,,

أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :-

/o /o // o / o /o // o /o // o /o / *** /o /o // o / o /o // o /o // o /o /

يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي :-
/o /o // o / o /o // o /o // o /o / *** /o /o // o / o /o // o /o // o /o /
وحتى آخر القصيدة ..
~*











منقـول
22.gif

 
آخر تعديل:
يعطيك الصحة
 
السلام عليكم
بارك الله فيك على هذه المجهودات الموفقة جدا جدا
يعطيك الف عافية​
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top