ذكاء منقطع النظير

[FONT=&quot]بسم الله الرحمان الرحيم

[/FONT]

[FONT=&quot]بداية الكلام بالتحية و أحسن تحية تحية الإسلام و تحية الإسلام السلام[/FONT]

[FONT=&quot]فالسلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته[/FONT]

[FONT=&quot]الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم[/FONT]

[FONT=&quot]تحية عطرة لكل أعضاء ومحبي ومتابعي اللمة

[/FONT]

[FONT=&quot]اذكى طالب فيزياء[/FONT]

[FONT=&quot]في العالم[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك[/FONT][FONT=&quot] ....
[/FONT]
[FONT=&quot]جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT]
[FONT=&quot]كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot](جهاز قياس الضغط الجوي)؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي[/FONT][FONT=&quot] :
[/FONT]
[FONT=&quot]بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب[/FONT][FONT=&quot]
---
[/FONT]
[FONT=&quot]وعند مراجعة الأوراق الإجابات[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى[/FONT][FONT=&quot] ....

[/FONT]
[FONT=&quot]وكانت الإجابة المستفزة هي[/FONT][FONT=&quot]:
[/FONT]
[FONT=&quot]أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حتى يمس الباروميتر الأرض ثم نقيس طول الخيط ونعرف طول ناطحة السحاب[/FONT][FONT=&quot]
...
[/FONT]
[FONT=&quot]غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ليس له علاقة (بالباروميتر) ولا (بعلم الفيزياء)[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100[/FONT][FONT=&quot]%
[/FONT]
[FONT=&quot]وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية[/FONT][FONT=&quot] ..
[/FONT]
[FONT=&quot]أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية[/FONT][FONT=&quot] ..

[/FONT]
[FONT=&quot]ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً[/FONT][FONT=&quot] :

[/FONT]
[FONT=&quot]فكر الطالب قليلا وقال[/FONT][FONT=&quot] :
" [/FONT]
[FONT=&quot]لدي إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]فقال الحكم : "هات كل ما عندك[/FONT][FONT=&quot]" ..

[/FONT]
[FONT=&quot]فأجاب الطالب[/FONT][FONT=&quot] :
-1 [/FONT]
[FONT=&quot]يمكننا إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وبالتالي يمكننا حساب ارتفاع الناطحة[/FONT][FONT=&quot]
) [/FONT]
[FONT=&quot]باستخدام قانون الجاذبية الأرضية[/FONT][FONT=&quot](
-------

-2 [/FONT]
[FONT=&quot]أو إذا كانت الشمس مشرقة ، فيمكننا قياس طول ظل الباروميتر[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]من قانون التناسب بين الطولين في الحقيقة وبين الظلين[/FONT][FONT=&quot].
------


-3 [/FONT]
[FONT=&quot]أما إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]إرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة"؟[/FONT][FONT=&quot]
------

-4 [/FONT]
[FONT=&quot]أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]بين الضغط الجوي على سطح الأرض[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]والضغط الجوي أعلى ناطحة السحاب[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]بإستخدام الباروميتر[/FONT][FONT=&quot]
---

[/FONT]
[FONT=&quot]كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور[/FONT][FONT=&quot]"
[/FONT]
[FONT=&quot]وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء[/FONT]

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء[/FONT]



تحياتي

:regards01:​
 
موضووووع روعة
مشكوووور على المشاركة :up:
 
شكرااا ليك على الطرح



 
ماشاء الله عقول نيرة
مشكوور غلى الموضوع اخي :regards01:
 
العودة
Top