[FONT="]بسم الله الرحمان الرحيم
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]بداية الكلام بالتحية و أحسن تحية تحية الإسلام و تحية الإسلام السلام[/FONT]
[FONT="]فالسلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته[/FONT]
[FONT="]الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم[/FONT]
[FONT="]تحية عطرة لكل أعضاء ومحبي ومتابعي اللمة
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]اذكى طالب فيزياء[/FONT]
[FONT="]في العالم[/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك[/FONT][FONT="] ....
[/FONT][FONT="]جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي[/FONT][FONT="] :
[/FONT][FONT="]كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="](جهاز قياس الضغط الجوي)؟[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي[/FONT][FONT="] :
[/FONT][FONT="]بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
---
[/FONT][FONT="]وعند مراجعة الأوراق الإجابات[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى[/FONT][FONT="] ....
[/FONT][FONT="]وكانت الإجابة المستفزة هي[/FONT][FONT="]:
[/FONT][FONT="]أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]حتى يمس الباروميتر الأرض ثم نقيس طول الخيط ونعرف طول ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
...
[/FONT][FONT="]غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]ليس له علاقة (بالباروميتر) ولا (بعلم الفيزياء)[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100[/FONT][FONT="]%
[/FONT][FONT="]وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية[/FONT][FONT="] ..
[/FONT][FONT="]أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية[/FONT][FONT="] ..
[/FONT][FONT="]ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً[/FONT][FONT="] :
[/FONT][FONT="]فكر الطالب قليلا وقال[/FONT][FONT="] :
" [/FONT][FONT="]لدي إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]فقال الحكم : "هات كل ما عندك[/FONT][FONT="]" ..
[/FONT][FONT="]فأجاب الطالب[/FONT][FONT="] :
-1 [/FONT][FONT="]يمكننا إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وبالتالي يمكننا حساب ارتفاع الناطحة[/FONT][FONT="]
) [/FONT][FONT="]باستخدام قانون الجاذبية الأرضية[/FONT][FONT="](
-------
-2 [/FONT][FONT="]أو إذا كانت الشمس مشرقة ، فيمكننا قياس طول ظل الباروميتر[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]من قانون التناسب بين الطولين في الحقيقة وبين الظلين[/FONT][FONT="].
------
-3 [/FONT][FONT="]أما إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]إرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة"؟[/FONT][FONT="]
------
-4 [/FONT][FONT="]أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بين الضغط الجوي على سطح الأرض[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]والضغط الجوي أعلى ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بإستخدام الباروميتر[/FONT][FONT="]
---
[/FONT][FONT="]كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور[/FONT][FONT="]"
[/FONT][FONT="]وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء[/FONT]
[/FONT][FONT="]في إمتحان الفيزياء في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك[/FONT][FONT="] ....
[/FONT][FONT="]جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي[/FONT][FONT="] :
[/FONT][FONT="]كيف نحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="](جهاز قياس الضغط الجوي)؟[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وكان المفترض أن الاجابة الصحيحة هي[/FONT][FONT="] :
[/FONT][FONT="]بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الارض ، وعلى سطح ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
---
[/FONT][FONT="]وعند مراجعة الأوراق الإجابات[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]استفزت إحدى الإجابات أستاذ الفيزياء وجعلته يقرر رسوب صاحب الإجابة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى[/FONT][FONT="] ....
[/FONT][FONT="]وكانت الإجابة المستفزة هي[/FONT][FONT="]:
[/FONT][FONT="]أن نربط الباروميتر بحبل طويل وندلي بالخيط من أعلى ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]حتى يمس الباروميتر الأرض ثم نقيس طول الخيط ونعرف طول ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
...
[/FONT][FONT="]غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس له ارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]ليس له علاقة (بالباروميتر) ولا (بعلم الفيزياء)[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]تظلم الطالب مؤكدا أن إجابته صحيحة 100[/FONT][FONT="]%
[/FONT][FONT="]وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت في القضية[/FONT][FONT="] ..
[/FONT][FONT="]أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية[/FONT][FONT="] ..
[/FONT][FONT="]ثم طرح عليه الحكم نفس السؤال شفهياً[/FONT][FONT="] :
[/FONT][FONT="]فكر الطالب قليلا وقال[/FONT][FONT="] :
" [/FONT][FONT="]لدي إجابات كثيرة لقياس إرتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" ؟؟؟؟[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]فقال الحكم : "هات كل ما عندك[/FONT][FONT="]" ..
[/FONT][FONT="]فأجاب الطالب[/FONT][FONT="] :
-1 [/FONT][FONT="]يمكننا إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحاب على الأرض[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وبالتالي يمكننا حساب ارتفاع الناطحة[/FONT][FONT="]
) [/FONT][FONT="]باستخدام قانون الجاذبية الأرضية[/FONT][FONT="](
-------
-2 [/FONT][FONT="]أو إذا كانت الشمس مشرقة ، فيمكننا قياس طول ظل الباروميتر[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]وطول ظل ناطحة السحاب فنعرف إرتفاع الناطحة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]من قانون التناسب بين الطولين في الحقيقة وبين الظلين[/FONT][FONT="].
------
-3 [/FONT][FONT="]أما إذا أردنا حلاً سريعاً يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]إرتفاع الناطحة بإستخدام الباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلت[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]كم يبلغ إرتفاع هذه الناطحة"؟[/FONT][FONT="]
------
-4 [/FONT][FONT="]أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب إرتفاع الناطحة بواسطة الفرق[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بين الضغط الجوي على سطح الأرض[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]والضغط الجوي أعلى ناطحة السحاب[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بإستخدام الباروميتر[/FONT][FONT="]
---
[/FONT][FONT="]كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعة هي أسوأ الإجابات[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]لأنها أصعبها وأكثرها تعقيداً[/FONT][FONT="]
[/FONT][FONT="]بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور[/FONT][FONT="]"
[/FONT][FONT="]وهو لم ينجح فحسب في مادة الفيزياء[/FONT]
[FONT="]
[/FONT][FONT="]بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء[/FONT]
تحياتي
:regards01:[/FONT][FONT="]بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء[/FONT]
تحياتي