- إنضم
- 12 جوان 2012
- المشاركات
- 1,206
- نقاط التفاعل
- 365
- النقاط
- 43
المجال التعلمي(02): تحويل المادة وتدفق الطاقة في نظام بيئي.
الوحدة التعليمية(01): دخــــــول الطاقة الضوئية في العالم الحي.
النشـــــــــــــاط (01): تغذيـــــــــــــة النبــــــــــــــــــــات الاخضــــر.
5-دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي.
الأهداف:
المعرفية:
-يمتص اليخضور الاشعاعات الاكثر نجاعة فهو لاقط للطاقة الضوئية.
- يوجد اليخضور في عضيات تدعى الصانعات الخضراء أين تتم مجموع الظواهر الكيميائية للتركيب الضوئي.
المنهجية: -ايجاد علاقة منطقية بين المعطيات، استعمال تقنيات الملاحظة،انجاز خلاصة.
الانشطة التعليمية:
- يقترح دورا لليخضور في عملية التركيب الضوئي من خلال مقارنة طيف امتصاص اليخضور للاشعاعات الضوئية و طيف نشاط التركيب الضوئي.
- يلاحظ الصانعات الخضراء بالمجهر الضوئي.
الوسائل التعليمية:
وثائق من الكتاب المدرسي +جهاز الاعلام الالي +جهاز الدتاشو .
مراحل سير الدرس:
وضعية الانطلاق:
- لا يمكن للنبات الاخضر القيام بتركيب المادة العضوية في غياب الضوء.
- الضوء ليس مادة كيميائية فهو لا يدخل في تركيب المواد العضوية بل هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تحمل طاقة.
- لا تتم عملية التركيب الضوئي كذلك الا اذا كان النبات أخضرا،أي تحتوي أوراقه على اليخضور هذا الاخير كذلك لا يدخل في تركيب المواد العضوية.
الاشكالية:
- ما هو دور الضوء في عملية التركيب الضوئي؟
-ما هو دور اليخضور في تركيب المادة العضوية الموجودة في النسغ الكامل؟
التقصي:
1- يقترح دورا لليخضور في عملية التركيب الضوئي من خلال مقارنة طيف امتصاص اليخضور للاشعاعات الضوئية و طيف نشاط التركيب الضوئي.
2- يلاحظ الصانعات الخضراء بالمجهر الضوئي من خلال انجاز التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة (07) ص 77.
الخلاصة:
-يمتص اليخضور الاشعاعات الضوئية الأكثر نجاعة فهو لاقط للطاقة الضوئية.
- يوجد اليخضور في عضيات تدعى الصانعات الخضراء أين تتم مجموع الظواهر الكيميائية للتركيب الضوئي.
التقويم: التمرين(02) ص 85.
الوحدة التعليمية(01): دخــــــول الطاقة الضوئية في العالم الحي.
النشـــــــــــــاط (01): تغذيـــــــــــــة النبــــــــــــــــــــات الاخضــــر.
5-دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي.
الأهداف:
المعرفية:
-يمتص اليخضور الاشعاعات الاكثر نجاعة فهو لاقط للطاقة الضوئية.
- يوجد اليخضور في عضيات تدعى الصانعات الخضراء أين تتم مجموع الظواهر الكيميائية للتركيب الضوئي.
المنهجية: -ايجاد علاقة منطقية بين المعطيات، استعمال تقنيات الملاحظة،انجاز خلاصة.
الانشطة التعليمية:
- يقترح دورا لليخضور في عملية التركيب الضوئي من خلال مقارنة طيف امتصاص اليخضور للاشعاعات الضوئية و طيف نشاط التركيب الضوئي.
- يلاحظ الصانعات الخضراء بالمجهر الضوئي.
الوسائل التعليمية:
وثائق من الكتاب المدرسي +جهاز الاعلام الالي +جهاز الدتاشو .
مراحل سير الدرس:
وضعية الانطلاق:
- لا يمكن للنبات الاخضر القيام بتركيب المادة العضوية في غياب الضوء.
- الضوء ليس مادة كيميائية فهو لا يدخل في تركيب المواد العضوية بل هو عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تحمل طاقة.
- لا تتم عملية التركيب الضوئي كذلك الا اذا كان النبات أخضرا،أي تحتوي أوراقه على اليخضور هذا الاخير كذلك لا يدخل في تركيب المواد العضوية.
الاشكالية:
- ما هو دور الضوء في عملية التركيب الضوئي؟
-ما هو دور اليخضور في تركيب المادة العضوية الموجودة في النسغ الكامل؟
التقصي:
1- يقترح دورا لليخضور في عملية التركيب الضوئي من خلال مقارنة طيف امتصاص اليخضور للاشعاعات الضوئية و طيف نشاط التركيب الضوئي.
2- يلاحظ الصانعات الخضراء بالمجهر الضوئي من خلال انجاز التركيب التجريبي الموضح في الوثيقة (07) ص 77.
الخلاصة:
-يمتص اليخضور الاشعاعات الضوئية الأكثر نجاعة فهو لاقط للطاقة الضوئية.
- يوجد اليخضور في عضيات تدعى الصانعات الخضراء أين تتم مجموع الظواهر الكيميائية للتركيب الضوئي.
التقويم: التمرين(02) ص 85.