• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

imane27

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 أوت 2009
المشاركات
7,731
نقاط التفاعل
9,043
نقاط الجوائز
1,053
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خير المرسلين ، أما بعد ؛
فإن من أصول دين الإسلام : تعظيمَ النبي صلى الله عليه وسلم ومحبتَه. ولا يكمل إيمان المرء حتى يحبه أكثر من كل أحد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم :«لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من ولده ووالده والناس أجمعين» [أخرجه البخاري ومسلم ].

لكن هل معنى ذلك أن نحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال لابد أن نعلم ما يلي :
1/
أن الله تعالى قال في كتابه:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينً}[المائدة 3]. فما لم يكن ديناً آنذاك فليس اليوم بدين .
2/
قال النبي صلى الله عليه وسلم :«من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد» [مسلم] أي: مردود . وقال صلى الله عليه وسلم :«كل بدعة ضلالة»[مسلم] . فهذان الحديثان يدلان على أنَّّ كل أمر لم يشرعه النبي صلى الله عليه وسلم فليس بمشروع ، ولا يكون حسناً ؛ لأن (كل) من ألفاظ العموم
3/
أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أعظم الناس حباً وإجلالاً له، ولا يشك عاقل في ذلك ، ومع ذلك لم يؤثر عن واحد منهم أنه احتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم . فهل نحن أكثر حباً للنبي صلى الله عليه وسلم منهم ؟!! .
4/
يُقال للذي يحتفل بالمولد : هل احتفل به النبي صلى الله عليه وسلم أم لم يحتفل ؟ فإن قال : لم يحتفل . قلنا : كيف تتجرأ على فعل أمر تزعم أنه قربة ولم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم الذي ما ترك أمراً يقرب إلى الله إلا ودلَّ الأمة عليه .
وإن قال : احتفل. قلنا :{ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 111] ودون ذلك خرط القتاد، وولوج الجمل في سَمِّ الخياط .
وعليه فلا يشرع للإنسان أن يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم .
واعلم أن الفاطميين - والصواب أن يُسموا بالعبيديين - هم أول من أحدث هذا الاحتفال . نصَّ على ذلك جمع من أهل العلم ، منهم : الإمام ابن كثير في البداية والنهاية ، والشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي مصر سابقاً.
وقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أن مولد النبي صلى الله عليه وسلم لا يُعرف له تاريخ قاطع ، وذكر القرطبي المالكي رحمه الله طرفاً من خلاف العلماء في يوم مولده صلى الله عليه وسلم في تفسيره [20/194]. وعلى فرض أنه صلى الله عليه وسلم وُلد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول فهذا يوم وفاته كذلك . وليس الفرح في هذا اليوم بأولى من الحزن فيه .
ولا يُستدل على مشروعية الاحتفال بقول الله تعالى :{ قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} [يونس:58]فإنه لم يستدل بها أحد من أصحاب القرون المفضلة على هذا الزعم ، فهل نحن أفهم لكتاب الله تعالى من الصحابة والتابعين الذين فاتهم هذا الاستدلال ، وخلا عصرهم منه ، فكان إجماعاً على أنه لا يُراد من الآية ذلك . قال القرطبي نقلاً عن سلف الأمة في معنى الآية
sadd.gif
فضل الله الإسلام ، ورحمته القرآن) [الجامع :8/353].
ولا يُستدل كذلك بما يُذكر من الرؤيا التي فيها أن أبا لهب لما فرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم خفف الله تعالى عنه العذاب ؛ فإنها لا تثبت من ناحية الإسناد . والكافر لا يُثاب على أعماله الصالحة لأنه فقد شرطاً من شروط قبول العمل وهو الإيمان . فما بالك إذا كان العمل غير محل للثواب ؛ فالفرح بالأبناء فرح طبعي لا يُثاب الإنسان عليه لذاته .
وأما صيام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين لأنه يوم وُلد وبُعث فيه فلا يدل على جواز الاحتفال . فالحديث دليل على أننا نصوم هذا اليوم من كل أسبوع شكراً لهذه النعمة ، وليس فيه أننا نحتفل بيوم واحدكل عام ، والعبادات لا قياس فيها .
وقد نص الإمام الفاكهاني المالكي المذهب على بدعية الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم في رسالته : المورد في الكلام على المولد ، وبه قال ابن الحاج المالكي [المدخل : 2/11-12]
وعلى المسلم أن يعلم أنه ليس في الإسلام بدعة حسنة ، وكل خير في اتباع من سلف، وتمسكك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم أكبر دليل على محبتك له ، وليسعنا ما وسع النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه رضي الله عنهم .
نسأل الله أن يهدي المسلمين جميعاً ، وأن يجمع على الحق كلمتهم .
وصل اللهم وسلم على نبينا وحبيبنا محمد وآله وصحبه .

 
شكرا اختي ايمان على النصيحة وعلى الاهتمام بسنن وفرائض النبي عليه افضل الصلاة والسلام

انا معك في هادا الشرح لكن كيما نقولو احنا صبنا اهالينا يحتفلو بيه احنا تاني احتفلنا بيهرغم ان هادا المبرر غير مقنع

فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

بوركتي حبيبتي ايمان وجعله الله في ميزان حسناتك
 
يعطيك الصحة على التنبيه, موضوع في الصواب بصح حبيت نقول أنو صح ربي سبحانو لم يأمرنا بالأحتفال به ولا الرسول كان يحتفل به ولا الصحابة أيضا وهذو هوما اللي نتبعوهم يعني : القرآن , السنة, الصحابة. لكن مش معنى هذا أنو حرام؟ خطراه حتى الحرام لازمو دليل مش نقولو حرام برك وحرام معناه أننا نؤثم يعني هل إذا عبرنا على مدى حبنا لخير خلق الله تكتب لنا سيئة؟مانظنش؟
لكن على حد مفهومي الخاص أنو الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصوم الإثنين لأنه اليوم الذي ولد فيه وحنا نتبعوه لأنو قدوتنا يعني رانا نعظمو في اليوم الذي ولد فيه.( 12 ربيع الأول أم لا بصح الإثنين هذي أكيدة). وعلابالي بلي لازم نحبوه كثر من أنفسنا والدليل حكاية عمر بن الخطاب رضي الله عنه كي سألو الرسول عليه الصلاة والسلام قالو هل تحبني أكثر من نفسك قالو لا قالو مازال ماكملش إيمانك ومبعد قالو نعم نحبك أكثر من نفسي قالو الآن كمل إيمانك.
في نظري, لحد الآن مش واضح لا حلال لاحرام بالنسبة ليا يعني شبهة والشبهة تكون بسبب قلة الإيمان وقلة العلم. والله أعلم. جزاكي الله خيرا.
 
الإحتفال به يكون بٱتباع سنّته ظاهراً وباطناً وتعظيم ماجاء به كما قال تعالى في سورة الحشر الآية٧"وماآتاكم الرّسول فخذوه ومانهاكم عنه فٱنتهوا وٱتّقوا الله إنّ الله شديد العقاب" ولو كان الٱحتفال به مشروعاً لسبقنا إليه صحابته الكرام وهم أشدّ النّاس حبّا وتعظيماً له ولاريب أنّ الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمّة دينها وأتمّ عليها نعمته ولوأنّ الإحتفال به من الدّين لدخل في عموم قوله تعالى في سورة المائدة "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً" ولقد كان ممّا بيّنه لنا خير الخلق وإلاّ كان قصرا منه وحاشاه
 
حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي :

الاحتفال بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ممنوع ومردود من عدة وجوه :
أولاً : أنه لم يكن من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من سنة خلفائه . وما كان كذلك فهو من البدع الممنوعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) [ أخرجه أحمد 4/126 ، والترمذي برقم 2676 ].

والاحتفال بالمولد محدث أحدثه الشيعة الفاطميون بعد القرون المفضلة لإفساد دين المسلمين . ومن فعل شيئاً يتقرب به إلى الله تعالى لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يأمر به ، ولم يفعله خلفاؤه من بعده ، فقد تضمن فعلُه اتهامَ الرسول بأنه لم يبين للناس دينهم ، وتكذيب قوله تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم } [المائدة/3] لأنه جاء بزيادة يزعم أنها من الدين ولم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم .

ثانياً : في الاحتفال بذكرى المولد تشبه بالنصارى ، لأنهم يحتفلون بذكرى مولد المسيح عليه السلام والتشبه بهم محرم أشد التحريم ، ففي الحديث النهي عن التشبه بالكفار ، والأمر بمخالفتهم ، ففد قال صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) [أخرجه أحمد 2/50 ، وأبو داود 4/314] ، وقال : ( خالفوا المشركين ) [أخرجه مسلم 1/222 رقم 259 ]، ولا سيما فيما هو من شعائر دينهم .

ثالثاً : أن الاحتفال بذكرى مولد الرسول مع كونه بدعة وتشبهاً بالنصارى وكل منهما محرم فهو كذلك وسيلة إلى الغلو والمبالغة في تعظيمه حتى يفضي إلى دعائه والاستعانة به من دون الله ، كما هو الواقع الآن من كثير ممن يحيون بدعة المولد ، من دعاء الرسول من دون الله ، وطلب المدد منه ، وإنشاد القصائد الشركية في مدحه كقصيدة البردة وغيرها ، وقد نهى صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال : ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده ، فقولوا عبد الله ورسوله ) [أخرجه البخاري 4/142 رقم 3445 ، الفتح 6/551 ] ، أي لا تغلوا في مدحي وتعظيمي كما غلت النصارى في مدح المسيح وتعظيمه حتى عبدوه من دون الله ، وقد نهاهم الله عن ذلك بقوله : { يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه } [النساء/171] .

ونهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الغلو خشية أن يصيبنا ما أصابهم ، فقال : ( إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو ) [أخرجه النسائي 5/268 ، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي رقم 2863 ].

رابعاً : إن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن ، ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويكسلون عن السنن ويبغضونها ويعادون أهلها ، حتى صار دينهم كله ذكريات بدعية وموالد ، وانقسموا إلى فرق كل فرقة تحيي ذكرى موالد أئمتها ، كمولد البدوي وابن عربي والدسوقي والشاذلي ، وهكذا لا يفرغون من مولد إلا يشتغلون بآخر ، ونتج عن ذلك الغلو بهؤلاء الموتى وبغيرهم ودعائهم من دون الله ، واعتقادهم أنهم ينفعون ويضرون حتى انسلخوا من دين الله وعادوا إلى دين أهل الجاهلية الذين قال الله فيهم : { ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله } [يونس/18] ، وقال تعالى : { والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى } [الزمر/3 ]
 
مش معنى كلامي أني حللتو راني قلت بلي شبهة كي عاد عندي تردد في ماهو حلال ماهو حرام ومدام قلت شبهة يعني إتقيتها ( إتقي الشبهات) .
علابالي بلي في قوله عز وجل "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً" سما ماناش عنزيدو في الدين حاجة من عندنا .
أنا عن نفسي والله مااحتفلت بيه لابخور ولا محارق وووو....... إلا طيبت بربوشة لأني قلت من قبل شبهة بصح مانقدرش نفتي إلا أنه يوم مفضل ليس كسائر الأيام مش قصدي قصيدة البردة ولا ندعيه من دون الله قصدي نكثرو من الصلاة عليه في ذلك اليوم مثلا . ونكرر ونقول راني قلت شبهة ماقلتش حلال وماقلتش حرام كيما ذكرت الأخت قبلي باه مايتفتحش باب لأعمال أخرى.

يمكن أنا جايتني شبهة وراني متقيتها والحمد لله لنقص في الإيمان وقلة العلم. "ربي اهدني لأقرب من هذا رشدا"
 
بارك الله فيك عل التوضيح في هذه المسألة
...رايت شمس الدين الجزائري يحلل الاحتفال بالمولد النبوي في قناة النهار فقلت وادعا لك يامن تدعي العلم
 
مش معنى كلامي أني حللتو راني قلت بلي شبهة كي عاد عندي تردد في ماهو حلال ماهو حرام ومدام قلت شبهة يعني إتقيتها ( إتقي الشبهات) .
علابالي بلي في قوله عز وجل "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً" سما ماناش عنزيدو في الدين حاجة من عندنا .
أنا عن نفسي والله مااحتفلت بيه لابخور ولا محارق وووو....... إلا طيبت بربوشة لأني قلت من قبل شبهة بصح مانقدرش نفتي إلا أنه يوم مفضل ليس كسائر الأيام مش قصدي قصيدة البردة ولا ندعيه من دون الله قصدي نكثرو من الصلاة عليه في ذلك اليوم مثلا . ونكرر ونقول راني قلت شبهة ماقلتش حلال وماقلتش حرام كيما ذكرت الأخت قبلي باه مايتفتحش باب لأعمال أخرى.

يمكن أنا جايتني شبهة وراني متقيتها والحمد لله لنقص في الإيمان وقلة العلم. "ربي اهدني لأقرب من هذا رشدا"
حياك الله أختي تعقيبا على كلامك بأنها شبهة اختي الامر واضح وضوح الشمس أنها بدعة وليست شبهة ومن ابتدع بدعة في الدين فقد ضل وبالنسبة للمولد النبوي فأمهات المؤمنين والصحابة والتابعين أولى الناس بالاحتفال به ومع هذا فلم يحتفلوا ان اردت اتباع النبي فعليك طاعته بما أمر والامتناع عما زجر عنه هذه هي المتابعة..تقبلي مروري ...وجزا الله صاحبة الموضوع خيرا..
 
حياك الله أختي تعقيبا على كلامك بأنها شبهة اختي الامر واضح وضوح الشمس أنها بدعة وليست شبهة ومن ابتدع بدعة في الدين فقد ضل وبالنسبة للمولد النبوي فأمهات المؤمنين والصحابة والتابعين أولى الناس بالاحتفال به ومع هذا فلم يحتفلوا ان اردت اتباع النبي فعليك طاعته بما أمر والامتناع عما زجر عنه هذه هي المتابعة..تقبلي مروري ...وجزا الله صاحبة الموضوع خيرا..


شكرا على التعقيب ( الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنّا لنهتدي لولا أن هدانا الله )

 
بارك الله فيكم الحمد الله
 
بارك الله فيكم، و جزاك الله و كل الأخوات كل خير على الكلام الشافي والنقاش الهادف والبناء، و الأمر في ترك الاحتفال بمولده لا شبهة فيه، بل الشبهة يلتبس بها من ساند الاحتفال بمولده من قريب أو بعيد، أما عن شمس الدين مفتي النهار، فيعجبني توديع الأخت له بقولها، ودعا يا من يدعي العلم، و حجته في ذلك أعجب من فتوته، و لا أشك في كونه جاهل جهلا مركب، صاحب هوى، لا علاقة له لا بالعلم و لا بأهله، بل هو عدو لأكثر أئمة الدين كما أعلنها صريحة في أكثر من موضع.
 
بارك الله فيكم نورتونى
 
عسى ان يُكتب عودٌ
بعدُ

بارك الله فيك على الموضوعْ
و جعله في ميزان حسناتك


القطبُ الصغير
:regards01:
 
رد: حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوتي انا اختلف معكم تماما في النقاط التي تم ذكرها من طرفكم
لي عودة ان شاء الله للتحدث عن هذا الأمر
 
العودة
Top