المظاهر الخداعه ؟؟؟؟؟ في الجامعه

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السوفي

:: عضو مُتميز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 ماي 2009
المشاركات
1,331
نقاط التفاعل
280
نقاط الجوائز
163
آخر نشاط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا وسهلا بالجميع اتمنى ان أوفق في توضيح ما أن بصدد طرحه في هذا الموضوع راجيا من الجميل معالجته دون حساسيات
حدثني احد الدكاتره الذين لهم باع وصيط عن موقف حدث لأحد الطلبه المكافحين اصحاب قلوب صابر واجساد على البلاء صامده حباه الله حبا للدراسه وحفظا في المطالعه غير انه فقير بل مسؤول عن عائلة تركها والده آمانة في عنقه ولم يتجاوز العشرين من عمره
يقول لي كنت ادرس الرياضيات وكان محمد في اخر المدرج غير انه مركز ومنتبه فقد كنت اراقبه عن كثب فقد شدني اسلوبه ونقاشاته وطريقة اجاباته وحتى خط يمينه فبورك له رغم هذا فلم انتبه انه كان فقير يعاني في صمت وهو صابر يبني مستقبله راضا بما قدر الله له
المهم طرحة مسالة في الرياضيات فلتفتت لارى ردت فعل طلبتي فرايت الابصار شاخصة والروؤس مططئه والعجر بداء في وجههم غير ان محمد كان يبتسم فقلت الحمد لله هناك من يفهمني فقلت محمد تستطيع حلها فقال نعم فعرضت عليه ان يتقدم الى السابوره ويبداء في حلها وشرحها فقلت في نفسي لعله يملك اسلوب افضل من اسلوبي
لم يتردد محمد وصعد المنصة ليظهر للطلبه مظهره فقد كان يلبس ثياب باليه وسرواله مرقع فظحكت احد الفتيات لتتبعها الاخر ثم الاخريات ثم جميع من في القسم الا قليل غير ان محمد لم يستطع ان ينظر اتجاههم ضل مرك على السابوره وهو يحل المساله كان ما كان من الطلبة لا يعنيه بل صحت في وجههم ان اصمتوا يا بلهاء فقد كان من هو خير مني ومنه ومنكم جميعا وهو رئيس امة تخافها الفرس والروم وهو يلبس المرقع من ثوبه هذا الذي تضحكون منه فاني اكتب علامته قبل ان انظر في ورقت اجابته وهو عندي افضلكم بل خيركم ولا اخفي عنكم فقد تعلمت منه اكثر مما علمته ليقاطعني محمد وهو يقول مهلا يا استاذ ثم التفت الى الطلبه وقال انا لم اختر الفقر واكرهه فقد شاء الله ان يتوفى ابي وانا في السنة الثانية ثانوي فاصرت والدتي دام الله عليا ظلها ان اواصل دراستي فطعتها بشرط ان تسمح لي بالعمل كي اساعدها فابت عليا هذا حتى انجح الباكلوريا والتحق بالجامعة فكنت اسهر الليل وانا ادرس متلهف كي انجح الباكلوريا وادخل الجامعة كي تسمح لي والدتي بمساعدتها والحمد لله هي الان ماكثة في البيت وانا الذي يعمل فبعد انتهاء من الدراسه انطلق الى العمل عند احد المقاولين ولا انسى كراريسي فكلما سمحت لي الفرصة راجعتها حتى يذهب النهار لاعود الى امي وخواتي الصغار واقدم ما تحصلت عليه لوالدتي مع ذلك اعلم انا تبكي خفيتا عني لما ترى ما انا عليه
فاذا كنتم اليوم تضحكون من حالي فاني والله لا الومكم فقد خدعتكم المظاهر وغركم مانتم فيه فلا يستوي الذين يعلمون والذي لا يعلمون ولا حول ولا قوة الا بالله
لما تخدعنا المظاهر ؟؟؟؟
فليس كل من لبس الجديد يساوي ما لبس ؟؟
هل حقيقة تقودنا عيوننا ام هي المظاهر الخداعة ؟؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله
السلام عليكم
 
السلام عليكم أخي السوفي
قبل أن أن أجيبك على الأسئلة النقاشية أريد أن أحيي حسن اختيارك للموضوع
قصة تحوي العديد من العبر شكرا على الطرح

نعود للأسئلة

لما تخدعنا المظاهر ؟؟؟؟
لأننا غالبا ما يكون انطباعنا الأول عن الآخرين بالحكم على المظهر الخارجي وهذا ليس صحيحا دوما

فليس كل من لبس الجديد يساوي ما لبس ؟؟
شيء أكيد ...

هل حقيقة تقودنا عيوننا ام هي المظاهر الخداعة ؟؟؟
طبعا عيوننا هي التي تقودنا والمظاهر خداعة هذا شيء مفروغ منه
على أننا ينبغي أ نتعلم ألا نحكم على الآخرين من مظاهرهم الخارجية سواء بالإيجاب أو السلب

تحياتي لك
(ينقل لمنتدى النقاش)
 
السلام عليكم
القصة تحمل عبرة ،والفقر كما تعلم كاد ان يكون كفراً ،الإنسان المثقف و الواعي لا ينظر بتاتا نظرة الطلبة الذين ضحكوا على محمد ،و كما قالها محمد لا يهمني أن تضحكوا على حالي فيكفيه أن قال "ها أنا ذا"
ليس الفتى من قال كان أبي.....إنّ الفتى من قال هــا أنا ذا
هو حال المجتمع و نظرته المادية التي صيّرتنا هكذا ،إضافة إلى هذا المقولة التافهة "كل واحد لات بهمو" ،لكن صدقني يا أخي يوجد وعي في هذا الجانب من الناس ،فالمجتمع الجزائري لا ينظر إلى الفقير بنظرة احتقار و إنّما بنظرة شفقة ،و انتشار الفقر يتوجب علينا النظر في سياساتنا لحماية هؤلاء الفقراء.
بالنسبة للمظاهر هي فعلاً خداعة ،قد تجد مجرما يختبئ وراء إنسان بريئ ،و كاذب يلبس إنساناً صادقاً ،وجاهلاً في ثوب عالم....لكن ستتكشف الأمور و لو بعد حيـــن.
كل تحياتي
 

لن اجيبك عن الاسئلة لانني مررت بنفس الوضع صح المظاهر خداعة صارت لي كثير لعندو دينار يسوى دينار بصح ربي كريم والدليل

قصة الرجلين بسورة الكهف هما اصلا مايعرفوش ربي لوكانو يعرفوه مايعملوش هكدا وربي يحسبنا بقلبنا وليس باشكالنا ولا انسابنا
 
الرجل الذي يقول هذا انا وليس كان ابي
موضوعك في القمة
 
بوركت أخي الكريم ومن المفروض الناس تشوف للب الأشياء لا لقشورها
 
السلام عليكم ...

شكرا على ما خططت لنا ...

اسمحلي اخي السوفي ببعض النقد ..

ارى اخي الغالي ان العنوان لا يناسب النص ( حسب وجهة نظري البسيطة ).. فلحبذا ان كان مثلا ** ازدراء الناس للفقراء الى اين ** .. أو ** الفقير و نظرة المجتمع اليه ** ..أو مجتمعنا و الفقير

على العموم الطرح هنا أهم من العنوان ....و أفضل الحالين طرح جيد و عنوان غير جيد ..على جمال عنوان و تفاهة نصه ... :regards01:



القضية هنا ليست قضيت مظاهر خادعة .. فصديقنا المسكين لم يتعمد اخفاء عبقريته تحت لباسه الرثة .. كما ان القضية ليست حكرا على الجامعة .. بل هي اشمل منها لكل المدن و المجتمعات ...

بالعودة لموضوعك الهادف .. اردت توجيه اصبع الاتهام الى مجتمع مادي .. انقرضت فيه معظم الاخلاق .. ومنها التواضع و التاخي و التعاون ...و الرحمة كمفهوم اشمل ....

نعيش مع اجسام الية تحمل اسماءا .. ولا تحمل قلوبا !! ولا ضميرا .. و منذ متى كان للاليات ضمائر و احساس ...



الفقر ليس عيبا .. و انما العيب ان لا يحرك الانسان ساكنا لمكافحة فقره .......


دعني اعرج أيضا على قضية اخرى تناولتها في نصك من باب المضمون ..و هي معانات الطالب و حرمانه ... لولا ان تكفلت به دولة تبيع الاالاف من البراميل البترولية و الغازية يوميا .. بملايين الدولارات ..لتتمتع بها بعض الاقلية ...... و انت تعرف جيدا ( ان دزايرنا غابة و فيها الـ.....ات حطابة )

اتذكر لما كنت طالب جامعي ..و معاناتي مع المصاريف اليومية ....و اشتياقنا لتلك المنحة اللي لا تسمن و لا تغني من جوع ....


اخر محطة كلامي عبارة فاقد الشيء لا يعطيه .... مجتمع اناني ... مادي ... مجتمع انفرادي ..

يقال مجتمع من الاجتماع و التجمع ... و الحقيقة انهم مجتمعين لكن كل يغني على ليلاه ..و كل شخص يفكر في مصلحته ... مجتمعين بانشغالاتهم كلهم عن كل ما يعيش في محيطهم ..

مجتمع ..لكنه غير انساني .... اجدر بنا تسميته اللامجتمع .... و اكيد لن يولي اهتمام لفقير ولا يحترم كبير و لا ولا ولا و .... و لن !!!





قصيدة تحكي عن النذالة ..اختم بها ....




مـادمــت تنـشـد يارفيقي .. عن الحال
........................ مالي على .. كتمانها عنك .. حيله

الصبر عن بوح الاحاسيس .. قتًال
........................ والبوح في بعض المواقف ، فشيله

لو كل مايطري على البال ينقال
.......................... ماكان شفت ان الثقيله .... ثقيله

ابطيت اكافح ضيقة البال بالبال
...................... . وادفع بلا .. هاجوسها كل .. ليله

لين اقبلت مثل .. السحابه بهمال
........................ تشفي غليل اللي .. تزايد غليـله

رعادها ... خيل تدارك و تختال
........................ و براقها لمع السيوف ...الصقيله


طاحت ، ولاْوفق من حناياك منزال
.....................وسع فضا صدرك ... لفيض المخيله

ان قيل ترعد .. قلهم : صوت زلزال
.................. وان قيل تبرق .. شف لها ادناة حيله

مابي .. تناقلها هل القيل والقال
..................... .. وتصير من بعد القصيره .. طويله

يابدر .. ماني عال .. لو صحتي عال
.................... .. شفني من الصدمات نفسي عليله

اشيل حملٍ .. لو يشيلنه .. جبال
..................... .. الله ، وامانه .. غير تصبح نثيله

أرمي .. من هموم الزمن .. واسحب أدبال
................. وانزل عن ( الجوكر ) وغيري يشيله

من كثر ماشفت بحياتي من انذال ....!!
...................... .. بديت اشك ان النذاله ... فضيله

ماطاح من عيني رجل ..!! طاحوا .. رجال
................. .. ورجال ( يابن حنيف ) ماهي قليله

اقرب من اللي قالهم ضمن ماقال .. :
..................... راكان بن حثلين .. راعي الجزيله

( هذا .. ولد عمٍ ، وهذا .. ولد خال
.......................... وهذا .. رفيقٍ مالقينا .. بديله )

سبحان منهو يابدر غيّر الحال ..!!
.................... .. وحط الجفا بين الخليل .. وخليله

هذا الزمن يبغاله .. لسان دلاّل .. !
................. .. من يستحي هالوقت .. واعزتي له

وقتٍ به ( الراعي ) غدى .. راعي دلال
................. .. كلٍ على طاريه .. ينفض شليله ..!!

ومن كان ساسه للردى مضرب امثال
................. .. اليوم .. يحسب من كبار القبيله ..!!

المال .. يابن حنيف ملعون .. ابو المال
................. // .. ذل العزيز .. وعز .. ناسٍ ذليله ...!!





اخوك محمد
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ...

شكرا على ما خططت لنا ...

اسمحلي اخي السوفي ببعض النقد ..

ارى اخي الغالي ان العنوان لا يناسب النص ( حسب وجهة نظري البسيطة ).. فلحبذا ان كان مثلا ** ازدراء الناس للفقراء الى اين ** .. أو ** الفقير و نظرة المجتمع اليه ** ..أو مجتمعنا و الفقير

على العموم الطرح هنا أهم من العنوان ....و أفضل الحالين طرح جيد و عنوان غير جيد ..على جمال عنوان و تفاهة نصه ... :regards01:



القضية هنا ليست قضيت مظاهر خادعة .. فصديقنا المسكين لم يتعمد اخفاء عبقريته تحت لباسه الرثة .. كما ان القضية ليست حكرا على الجامعة .. بل هي اشمل منها لكل المدن و المجتمعات ...

بالعودة لموضوعك الهادف .. اردت توجيه اصبع الاتهام الى مجتمع مادي .. انقرضت فيه معظم الاخلاق .. ومنها التواضع و التاخي و التعاون ...و الرحمة كمفهوم اشمل ....

نعيش مع اجسام الية تحمل اسماءا .. ولا تحمل قلوبا !! ولا ضميرا .. و منذ متى كان للاليات ضمائر و احساس ...



الفقر ليس عيبا .. و انما العيب ان لا يحرك الانسان ساكنا لمكافحة فقره .......


دعني اعرج أيضا على قضية اخرى تناولتها في نصك من باب المضمون ..و هي معانات الطالب و حرمانه ... لولا ان تكفلت به دولة تبيع الاالاف من البراميل البترولية و الغازية يوميا .. بملايين الدولارات ..لتتمتع بها بعض الاقلية ...... و انت تعرف جيدا ( ان دزايرنا غابة و فيها الـ.....ات حطابة )

اتذكر لما كنت طالب جامعي ..و معاناتي مع المصاريف اليومية ....و اشتياقنا لتلك المنحة اللي لا تسمن و لا تغني من جوع ....


اخر محطة كلامي عبارة فاقد الشيء لا يعطيه .... مجتمع اناني ... مادي ... مجتمع انفرادي ..

يقال مجتمع من الاجتماع و التجمع ... و الحقيقة انهم مجتمعين لكن كل يغني على ليلاه ..و كل شخص يفكر في مصلحته ... مجتمعين بانشغالاتهم كلهم عن كل ما يعيش في محيطهم ..

مجتمع ..لكنه غير انساني .... اجدر بنا تسميته اللامجتمع .... و اكيد لن يولي اهتمام لفقير ولا يحترم كبير و لا ولا ولا و .... و لن !!!





قصيدة تحكي عن النذالة ..اختم بها ....




مـادمــت تنـشـد يارفيقي .. عن الحال
........................ مالي على .. كتمانها عنك .. حيله

الصبر عن بوح الاحاسيس .. قتًال
........................ والبوح في بعض المواقف ، فشيله

لو كل مايطري على البال ينقال
.......................... ماكان شفت ان الثقيله .... ثقيله

ابطيت اكافح ضيقة البال بالبال
...................... . وادفع بلا .. هاجوسها كل .. ليله

لين اقبلت مثل .. السحابه بهمال
........................ تشفي غليل اللي .. تزايد غليـله

رعادها ... خيل تدارك و تختال
........................ و براقها لمع السيوف ...الصقيله


طاحت ، ولاْوفق من حناياك منزال
.....................وسع فضا صدرك ... لفيض المخيله

ان قيل ترعد .. قلهم : صوت زلزال
.................. وان قيل تبرق .. شف لها ادناة حيله

مابي .. تناقلها هل القيل والقال
..................... .. وتصير من بعد القصيره .. طويله

يابدر .. ماني عال .. لو صحتي عال
.................... .. شفني من الصدمات نفسي عليله

اشيل حملٍ .. لو يشيلنه .. جبال
..................... .. الله ، وامانه .. غير تصبح نثيله

أرمي .. من هموم الزمن .. واسحب أدبال
................. وانزل عن ( الجوكر ) وغيري يشيله

من كثر ماشفت بحياتي من انذال ....!!
...................... .. بديت اشك ان النذاله ... فضيله

ماطاح من عيني رجل ..!! طاحوا .. رجال
................. .. ورجال ( يابن حنيف ) ماهي قليله

اقرب من اللي قالهم ضمن ماقال .. :
..................... راكان بن حثلين .. راعي الجزيله

( هذا .. ولد عمٍ ، وهذا .. ولد خال
.......................... وهذا .. رفيقٍ مالقينا .. بديله )

سبحان منهو يابدر غيّر الحال ..!!
.................... .. وحط الجفا بين الخليل .. وخليله

هذا الزمن يبغاله .. لسان دلاّل .. !
................. .. من يستحي هالوقت .. واعزتي له

وقتٍ به ( الراعي ) غدى .. راعي دلال
................. .. كلٍ على طاريه .. ينفض شليله ..!!

ومن كان ساسه للردى مضرب امثال
................. .. اليوم .. يحسب من كبار القبيله ..!!

المال .. يابن حنيف ملعون .. ابو المال
................. // .. ذل العزيز .. وعز .. ناسٍ ذليله ...!!





اخوك محمد
أعجبتني القصيدة
لاني نحب الشعر النبطي بوركت أخي الكريم
 
تحية تقدير و احترام لهذا الاسد المكافح
 
شكرا على الموضع الهادي بوركت
 
اولا اود شكرك على الموضوع الرائع
في الحقيقة اصبح الناس في الوقت الحالي يهتمون للمظهر الخارجي ويهملون جوهر الانسان وطريقة تفكيره
فكل من يضحك على الشخص الفقير تدور به الايام وياتي اليوم الذي يضحك عليه احد وسياتي ايضا اليوم الذي
سيرتفع شان الاخر الذي ضحك عليه
وفي الاخير الله يهدينا ويهدي الناس اجمعين...
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top