ضرب الأطفال بغرض التعليم والتأديب

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم الرقابة
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,796
نقاط التفاعل
31,641
النقاط
976
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

حول موضوع ضرب الأطفال بغرض التعليم والتأديب - لمجموعة علماء أفاضل ..

ما حكم ضرب الطالبات والطلاب ؟


________________________________________
سئل الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - :

ما حكم ضرب الطالبات والطلاب لغرض التعليم والحث على أداء الواجبات المطلوبة منهن لتعويدهن على عدم التهاون فيها ؟ .


فأجاب :
لا بأس في ذلك ؛ فالمعلم والمعلمة والوالد كل منهم عليه أن يلاحظ
الأولاد ، وأن يؤدب من يستحق التأديب إذا قصَّر في واجبه حتى يعتاد الأخلاق الفاضلة وحتى يستقيم على ما ينبغي من العمل الصالح ، ولهذا ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرِّقوا بينهم في المضاجع " ، فالذَّكر يُضرب والأنثى كذلك إذا بلغ كل منهم العشر وقصَّر في الصلاة ، ويؤدَّب حتى يستقيم على الصلاة ، وهكذا الواجبات الأخرى في التعليم وشئون البيت وغير ذلك ، فالواجب على أولياء الصغار من الذكور والإناث أن يعتنوا بتوجيههم وتأديبهم لكن يكون الضرب خفيفاً لا خطر فيه ولكن يحصل به المقصود . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 6 / 403 )



هل يجوز للأب أو الأم معاقبة الطفل بالضرب أو وضع شي مر أو حار في فمه كالفلفل إذا أرتكب خطأ ؟



الجواب:
أما تأديبه بالضرب فإنه جائز إذا بلغ سنا يمكنه أن يتأدب منه وهو غالبا عشر سنين، وأما إعطاؤه الشي الحار فإن هذا لا يجوز ، لن هذا يؤثر عليه وقد ينشأ من ذلك حبوب تكون في فمه أو حرارة في معدته . ويحصل بهذا ضرر بخلاف الضرب فإنه على ظاهر الجسم فلا بأس به إذا كان يتأدب به ، وكان ضربا غير مبرح .

فيما دون العشر ؟


الجواب :
فيما دون العشر ينظر فيه ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم إنما أباح الضرب لعشر على ترك الصلاة ، فينظر فيما دون العشر قد يكون الصبي الذي دون العشر عنده فهم وذكاء وكبر جسم يتحمل الضرب والتوبيخ والتأديب به ، وقد لا يكون .

ابن عثيمين رحمه الله ( أسئلة الأسرة المسلمة ) ..


فإن لم يجد مع الطالب المخطئ الأساليب السابقة فإن المعلم او المعلمة يمكنهم اللجوء إلى الضرب، وقد جاءت السنة ببيان أن الضرب وسيلة للتربية يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (مروهم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر) .


وأقر النبي صلى الله عليه و على آله وسلم أبا بكر على ضرب غلام له حين أضاع بعيره. ولكن على المعلم والمعلمة أن يعلموا أن الضرب اسلوب تربية وتقويم اعوجاج وليس متنفساً لهم وانتقاماً لأشخاصهم.

وبناءً على ذلك فيراعى في الضرب أن يكون غير مبرح ولا يشق جلد أو يكسر عظماً أو يُذهب منفعة أو يضر بجارحة، فكل ذلك لا يجوز، والنبي صلى الله عليه و على آله وسلم يقول: (لا يجلد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله) .


ولما شرع الله ضرب الزوجة الناشز بعد موعظتها وهجرها في الفراش ذكر النبي صلى الله عليه و على آله وسلم أن ذلك الضرب يكون غير مبرح.


لأن المقصد من الضرب تقويم اعوجاج لا إبراز القوة وإظهار الانتقام فهذا لا يساعد على تربية الطلاب التربية السليمة.


المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء .


*********************************

قال الشيخ الدكتور : صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى ورعاه :

وفيه أيضا : أن الضرب وسيلة من وسائل التربية , وأن السلف كانوا يستعملونه , بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بالضرب , فقال : مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر .

بل الله جل وعلا أمر بالضرب أيضا للتأديب في حق الزوجات : [ واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ] .

وقال صلى الله عليه وسلم : ( لا يُضرب فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله .)

فالضرب من وسائل التربية , فللمعلم أن يضرب , وللمؤدب أن يضرب , ولولي الأمر أن يضرب يأديبا وتعزيرا , وللزوج أن يضرب زوجته على النشوز .

فالذين ينكرون الضرب ويمنعون منه ويقولون : إنه وسلية فاشلة .

هؤلاء متأثرون بالغرب وبتربية الغرب وهم ينقلون إلينا ما تحملوه عن هؤلاء لأنهم تعلموا على أيديهم .

أما ما جاء عن الله وعن رسوله وعن سلفنا الصالح فهو أن الضرب وسيلة ناجحة , لكن بحدود , ولا يكون ضربا مبرحا يشق الجلد أو يكسر العظم وإنما يكون بقدر الحاجة .

وقال أيضا :

الفائدة العاشرة : في الحديث دليل على أن الضرب وسيلة من وسائل التربية , ففيه رد على من يمنع من الضرب , ويقول: إنه وسيلة فاشلة بل هو وسيلة ناجحة دينية إسلامية , عمل بها السلف الصالح وأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأمر بها الله في كتابه , فهو وسيلة ناجحة , إذا استعملت على الوجه المشروع ووضعت في موضعها .

إغاثة المستفيد بشرح كتاب التوحيد - ط.مؤسسة الرسالة ص:282 وص:284


*************************

أفاد الشيخ العلامة المحدث ناصر الدين الألباني -رحمه الله-
بأن الضرب لا يجوز للولد إلا إذا تهاون بالصلاة وبالشروط المعروفة عند أهل العلم.

والذي ذكره العلامة الألباني رحمه الله وغيره من العلماء ليس عدم الضّرب مطلقا كما يروّج لذلك البعض بل عدم جوازه

قبل العاشرة بمفهوم المخالفة من الحديث المشهور ، ويجوز بعد العاشرة بضوابط ذكرها بعض العلماء. وينظر كلامه في سلسلة الهدى والنور شريط 35 وفتاوي جدة شريط 11 د57 .


*********************************

العلامة : عبد المحسن العباد حفظه الله ...

سؤال : هل يجوز للمعلم أن يضرب فوق عشر ضربات من أجل أن الطالب لم يحفظ أو أنه لم يهتم بدروسه ؟

الجواب :

التأديب يجب أن يكون بغير الضرب ولا يصار إلى الضرب إلا عند الضرورة ، وإلا فإن التأديب بالكلام المفيد والكلام النافع الذي فيه تشجيع وترغيب وترهيب أولى من الضرب ، وإن صار إلى الضرب فإنه لا يزيد عن عشرة أسواط .شرح سنن الترمذي – شريط رقم 179 .

****************

 
السلام عليكم
يعطيك الصحة خويا حكيم
بارك الله فيك
 
وبارك الله فيك

الضرب عمرو ما يربى


لو كان الضرب عمروا ما يربي لما أمرنا الله به وحدثنا به رسوله عليه أفضل الصلاة

شكراً أخي على الموضوع
 



لو كان الضرب عمروا ما يربي لما أمرنا الله به وحدثنا به رسوله عليه أفضل الصلاة

شكراً أخي على الموضوع

كلامك صح لكن لا استطيع ان ارد بكلامى حتى اجد كلام عالم حول نوع الضرب الذى امرنا الله به والرسول صلى الله عليه وسلم
شكرااا ا
 
انا نظن الضرب في هذا الوقت الصعيب عاد يخلف
في مشاكل كبيرة منها الانتحار والهروب من المنازل
 
انا نظن الضرب في هذا الوقت الصعيب عاد يخلف
في مشاكل كبيرة منها الانتحار والهروب من المنازل

كاين سن معين للضرب + الضرب يكون خفيف
 
استعملت الأحضان بدل الضرب و لقيت نتيجة فعالة مع ابنائي لكن ضرب الطلاب .... لا أظن لنه جارح قبل أن يكون مضر
واتمنى تطلعهي على موضوعي هذا في الضرب عندنا و شكرا
https://www.4algeria.com/vb/showthread.php?t=360856
 
هذه هي الخلاصة يا اخوان من كلام العلماء السابق:
أما ما جاء عن الله وعن رسوله وعن سلفنا الصالح فهو أن الضرب وسيلة ناجحة , لكن بحدود , ولا يكون ضربا مبرحا يشق الجلد أو يكسر العظم وإنما يكون بقدر الحاجة، و لا يكون دون العاشرة، و لا يكون تأديبا بأكثر من عشر جلدات، ومن أجاز الضرب فيما دون العاشرة أجازه لمن كان طفله مكتمل الجسم قوي البنية لا يُضر به الضرب الغير مبرح.
 
آخر تعديل:
هذه هي الخلاصة يا اخوان من كلام العلماء السابق:
أما ما جاء عن الله وعن رسوله وعن سلفنا الصالح فهو أن الضرب وسيلة ناجحة , لكن بحدود , ولا يكون ضربا مبرحا يشق الجلد أو يكسر العظم وإنما يكون بقدر الحاجة، و لا يكون دون العاشرة، ولا يكون تأديبا بأكثر من عشر جلدات، ومن أجاز الضرب فيما دون العاشرة أجازه لمن كان طفله مكتمل الجسم قوي البنية لا يُضر به الضرب الغير مبرح.

شكرا وبارك الله فيك اخى ابو ليث
وجزاك الله خيراا
 
جزاك الله خير اخي ماستر
صراحه والله ماربانا غير الضرب
طول عمرنا وحنا ننضرب ولا صار فينا شي قالوا الان ممنوع الضرب بالمدارس يسبب عقده نفسيه للطالب
الله يرحم ايامنا ننضرب ونسكت
 
جزاك الله خير اخي ماستر
صراحه والله ماربانا غير الضرب
طول عمرنا وحنا ننضرب ولا صار فينا شي قالوا الان ممنوع الضرب بالمدارس يسبب عقده نفسيه للطالب
الله يرحم ايامنا ننضرب ونسكت

وجزاكم الله خيراا
شكرااا اطياف
 
باااارك الله فيك عى الموضوع القيم
جزاك الله كل خير

 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top