الدرس الثالث: علم المعاني(الوصل والفصل) _دورة البلاغة_المجموعة الأدبية

حكايا الورد

:: عضو متألق ::
أحباب اللمة
إنضم
19 ماي 2011
المشاركات
4,748
نقاط التفاعل
5,235
نقاط الجوائز
1,053
محل الإقامة
جيجل
الجنس
أنثى
oVc77707.gif


الوصـــــــل:
هو عطف جملة على أخرى بالواو،و إنما قصر علماء المعاني عنايتهم على حرف الواو دون بقية الحروف لأنها الأداة التي تخفى الحاجة إليها.
ويحتاج العطف بالواو الى لطف في الفهم و دقة في الادراك. باقي حروف العطف تفيد معاني زائدة.

مواضــــع الوصـــل:
يجب الوصل بين الجملتين في 3مواضع:
1_إذا قصد اشراكهما في الحكم الاعرابي:
أي أن تعرب الجملة الثانية بعد الواو نفس اعراب الجملة الاولى .
كقوله تعالى:((إن الأبرار لفي نعيم و إن الفجار لفي جحيم))

2_إذا اتفقتا خبرا و انشاء و كانت بينهما مناسبة تامة و لم يكن هناك سبب يقتضي الفصل بينهما:
كقول المتنبي:
يشمر للج عن ساقه ~~~ و يغمره الموج في الساحل
الجملتان متحدتان خبرا متناسبتان معنى ، وليس هناك من سبب يقتضي الفصل : لذلك عطفت الثانية على الأولى.
و يقول بشار بن برد:
و أدن إلى القربى المقرب نفسه~~~ولا تشهد الشورى أمرا غير كاتم
الجملتان متحدتان انشاء متناسبتان معنى.

3_إذا اختلفتا خبرا و انشاء و أوهم الفصل خلاف المقصود:
مثلا: قولك لمن عرض عليك مساعدة لست في حاجة إليها: ((لا وبارك الله فيك))
الجملة الأولى :(لا) خبرية والثانية:(بارك الله فيك) انشائية ولو فصلت بقولك : لا . بارك الله فيك
لتوهم السامع أنك تدعو عليه في حين أنك تقصد الدعاء له.و لذلك وجب العدول عن الفصل الى الوصل.


الفصــــــــــــل:
إذا كان الوصل هو العطف بحرف الواو بين جملتين فإن الفصل ترك ذلك العطف.
مواضع الفصــــل:
في 3مواضع:
1_أن يكون بينهما اتحاد تام، كأن تكون الجملة الثانية توكيدا للأولى أو بيانا لها أو بدلا منها ويقال حينئذ أن بين الجملتين كمال الاتصال.
مثل قول المتنبي:
وما الدهر إلا من رواة قصائدي ~~~ إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
فالجملة الثانية لم تجئ الا توكيدا للأولى فهعما تحملان نفس المعنى.

وقوله تعالى:((فوسوس الشيطان قال يا ادم هل أدلك على شجرة الخلد))
فجملة :((قال يا ادم...)) تبيان لما وسوس به الشيطان اليه.

وقوله أيضا: ((واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون أمدكم بأنعام و بنين))
فجملة : ((أمدكم بأنعام و بنين)) بمنزلة البدل من الجملة الاولى.

2_ أنه يكون بينهما مناسبة ما. و يقال حينئذ ان بين الجملتين كمال الانقطاع.
مثل قول ابي العتاهية:
يا صاحب الدنيا المحب لها ~~~ أنت الذي لا ينقضي تعبه
اختلاف بين الجملتين خبرا و انشاء

3_أن تكون الجملة الثانية جوابا عن سؤال يفهم من البأولى و يقال حينئذ ان بين الجملتين كمال الاتصال.
مثل قول أبي تمام:
ليس الحجاب بمقص عنك يا أملا ~~~ إن السماء ترجى حين تحتجب
نلاحظ رابطا قويا بين الجملتين لأن الجملة الثانية هي جواب لسؤال نشأ في الجملة الثانية.فجاء الجواب شديد الارتباط و الاتصال بالسؤال.

المراجع:
_البلاغة الواضحة لعلي الجارم
_جواهر البلاغة لاحمد الهاشمي
بأسلوب حكايا الورد


gwXIAfr.png
 
سلِمت أناملكِ الذهبيةُ على ماخطتهُ لناَ
 
عليكم السلام
شكراا وبارك الله فيك اختى مريم
وجزاكم الله خيرا
بالتوفيق
 
و بعد

بارك الله فيك


جهد رائع
يُبهج النواظر...و يشفي الخواطر


القطبُ الصّغيرُ
 
آخر تعديل:
بارك الله فيك

موضوع قيم و جهد مبارك

ادعو الله لك التوفيق
 
و بعد
فإنّي ما زلتُ انهل من هذا البحر الزاخر ، لا بل هو مورد عذب زلال

سلسبيل المعاني
هنا دافقٌ

و بلابلُ تشدو في مثل حدائق بابل

انا اتقنُ هنا التنزّه .. و يا للشرف


لساني
هو ذا يلهج بالدعاءْ
ايضا
ادعو المولى ان يشفيَ مريضكم أي حكايا البلاغة و الادب..
فاللهم رب العرش العظيم اشفها و اشف مرضانا و اشف مرضى المؤمنين قاطبة


على انّ في النفس بعض التحفظ عن زليلات تكتنف هاتيك الزهور.
تخدش جمال اللوحة
لو عولجت..لازداد جمال ما هنا.. جمالا
ولكان كالنور على النور

مستفيدُ و محيّ و حسبي بين المقامين شرفا


و السلام عليكم

القطب الصّغيرُ

:regards01:

 
آخر تعديل:


أكتب ردك هنا...
العودة
Top