بَرْنامَجٌ عِلْمِيٌّ مُقْتَرَحٌ لِمَنْ سَمَتْ هِمَّتُهُ لطَلَبِ العِلْمِ

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,286
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
13493179tm5.gif

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ


بَرْنامَجٌ عِلْمِيٌّ مُقْتَرَحٌ لِمَنْ سَمَتْ هِمَّتُهُ لطَلَبِ العِلْمِ


المقدمة


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

فهذا برنامج ميسر للراغبين في طلب العلم، راعيت فيه السهولة والتَّدرُّجَ، راجياً ألا يبعث على السآمة والملل، مستمداً من الله العون والتوفيق
.

وسبب كتابة هذا البرنامج هو استجابة لطلب أحد الإخوة الفضلاء في كلية الحديث الشريف عام 1416هـ بأنْ أكتب له برنامجاً يطلب فيه العلم آخذاً بعين الاعتبار أحوال الناس الوظيفية والعملية.


وقبل البدء بالبرنامج أذكر بعض فضائل العلم، وتوجيهات تربوية لمن يبتغي حضور الدورات العلمية؛ تشتمل على أهم الآداب التي ينبغي لطالب العلم أن يتأدب بها، وكيف يستفيد من تلك الدورات العلمية، ثُمَّ أذكر تنبيهات تتعلق بالبرنامج.


والله أسأل أن ينفع به كاتبه وقارئه وناشره.


كتبه الفقير إلى عفو ربه العلي:

أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي.



وكان آخر تحرير لهذا البرنامج في مدينة رسول الله
يوم الأحد 14/3/1428هـ

 
آخر تعديل:
تنبيهات لابد منها
وقبل الشروع فى البرنامج يحسن ذكر بعض التنبيهات وهى:

أولاً: قسمت البرنامج إلى قسمين:
القسم الأول: برنامج يومى ، ينبغى على طالب العلم المداومة عليه يومياً.
القسم الثانى: برنامج أُسبوعى ، يواصل الطالب تعلمه أسبوعياً على حسب ما أذكره إن شاء الله.
ثانياً: ينبغي تخصيص وقت محدد للبرنامج يومياً ، ومن أفضل الأوقات بعد صلاة الفجر والعصر.
ثالثاً: مدة البرنامج اليومي ساعة كاملة على الأقل.
رابعاً: الكتب فى البرنامج مرتبة بتسلسل تصاعدى فَيُبدأ بالكتاب الأول حتى تتم قراءته واستيعابه جيداً ثم الثانى ثم الثالث...وهكذا.
خامساً: قسمت البرنامج فى كل علم على أربعة مستويات فلا يتخطى المستوى الأول حتى يتم استيعابه وإتقانه.
سادساً: المستوى الأول للمبتدئين ، والمستوى الرابع للمتوسعين.
سابعاً: خصصت لكل يوم من الأيام علماً من العلوم ما عدا يوم الإثنين والأربعاء والجمعة فجعلت فيها عِلْمَين يتم التبادل بينهما لكل واحد منهما أسبوع.
ثامناً: الكتب التى اشتمل عليها البرنامج ينبغى على طالب العلم اقتناؤها لتكون عنده مكتبة علمية قيّمة.
تاسعاً: الدراسة على هذا البرنامج تكون على شيخ فإن لم يوجد فعلى طالب علم فإن لم يوجد فعلى
أشرطة أهل العلم ويجتهد على نفسه بالقراءة ، وإياه والغرور والفتوى بغير علم.
عاشراً: على طالب العلم أن يكون على اتصال دائم بأهل العلم ، ويسألهم عمّا أشكل عليه مع التلطف معهم ، واحترامهم ، وتوقيرهم ، والاستفادة من توجيهاتهم ، والنظر إلى نفسه بعين الاحتقار بجانب اهل العلم ، نسأل الله اللطف والسلامة.
وبعد ذكر التنبيهات أشرع فى ذكر القسم الأول من البرنامج وهو:
 
البرنامج اليومي
1/ قراءة جزء من القرآن الكريم يومياً سواء دفعة واحدة ، أو على فترات خلال اليوم والمداومة على ذلك وينتهز فرصة ما بين الأذان والإقامة ؛ فإنه وقت فضيل ، ويعين على إدراك الصف الأول.
2/ حفظ خمسة أسطر-على الأقل-من القرآن يومياً.(تنبيه:يجب أن يشتمل السطر الأخير على رأس آية).
3/ قراءة خمس صفحات-على الأقل- من كتاب(اللؤلؤ والمرجان فيما أتفق عليه الشيخان البخارى ومسلم) تأليف محمد فؤاد عبد الباقى.مع المداومة على ذلك حتى يتم استيعابه.

أ
ما البرنامج الأسبوعي فإنه مقسم على أيام الأسبوع وسأذكر –إن شاء الله تعالى- في ليلة كل يوم ما هو برنامج ذلك اليوم .
وسأبدأ –إن شاء الله تعالى- بذكر البرنامج الأسبوعي من ليلة السبت لأنه أول أيام البرنامج .

والله الموفق وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
 
البرنامج الأسبوعي
يوم السبت : "التوحيد" .
المستوى الأول:
1- (الأصول الثلاثة)لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.
2- (القواعد الأربعة)للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
3- (الأُصول الستة)للشيخ محمد بن عبد الوهاب.
4- (أركان الإيمان)للشيخ محمد بن عبد الوهاب او للشيخ محمد ابن عثيمين او للشيخ محمد جميل زينو.

تنبيه: إذا أشكل عليك شىء فى الكتاب الأول والثالث فارجع إلى: "شرح ثلاثة الأُصول" للشيخ: محمد ابن عثيمين ، و"شرح الأُصول الستة" للشيخ: عبيد الجابرى.

المستوى الثانى:
1/ (كتاب التوحيد) لشيخ الإسلام: محمد بن عبد الوهاب ، مع حاشيته (القول السديد) للشيخ: عبد الرحمن السعدى.
2- (كشف الشبهات) للشيخ: محمد بن عبد الوهّاب مع شرحه للشيخ: ابن عثيمين.
3- (200 سؤال وجواب في العقيدة) للشيخ حافظ الحكمي .
4- (العقيدة الواسطية) لشيخ الإسلام: أحمد ابن تيمية ، مع شرحها للشيخ: صالح الفوزان.
5- (القول المفيد شرح كتاب التوحيد)للشيخ: محمد بن عثيمين ، أو(فتح المجيد) للشيخ: عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ(تحيق: د: الوليد آل فريان) ، أو (الجديد شرح كتاب التوحيد) للشيخ: عبد الله القرعاوى .
6- (شرح العقيدة الواسطية)للشيخ: ابن عثيمين ، أو(شرحها) للشيخ: محمد خليل هراس ، أو(التنبيهات السنية)للشيخ: عبد العزيز بن رشيد وهو مهم ، ثم(الكواشف الجلية عن معانى الواسطية) للشيخ: عبد العزيز السلمان.
7- (مختصر كتاب الاعتصام للشاطبى) اختصره الشيخ: علوى سقاف .

المستوى الثالث:
1- (العقيدة الطحاوية)للشيخ: أبى جعفر الطحاوى مع (شرحها) للشيخ: الألبانى.
2- (شرح العقيدة الطحاوية)للشيخ على ابن أبى العز الدمشقى الحنفى.(تحقيق: د.عبد الله التركى ، والأرناؤوط ط3 فما بعدها).
3- (كتاب الإيمان)لشيخ الإسلام أحمد ابن تيمية.(تحقيق:الشيخ الألبانى).
4- (التوسل أنواعه وأحكامه) للشيخ: الألبانى أو (التوصل إلى حقيقة التوسل) للشيخ: محمد نسيب الرفاعي.
5- (قاعدة جليلة فى التوسل والوسيلة)لشيخ الإسلام: ابن تيمية.(تحقيق:الشيخ: ربيع المدخلى).
6- (علم أُصول البدع) للشيخ على الحلبى.

المستوى الرابع:
1- (تيسير العزيز الحميد )للشيخ: سليمان بن عبد الله آل الشيخ(وهو مطبوع عدة طبعات وكلها يعوزها التحقيق ، وقد حققته على أربع نسخ خطية وبقي تجهيزه للطبع).
2- (التدمريّة) لشيخ الإسلام ابن تيميّة(تحقيق:د.محمد السعوى) مع شرحها (التحفة المهديّة)للشيخ فالح بن مهدى (تحقيق: د.محمد السعوى).
3- (الفتوى الحمويّة الكبرى)لشيخ الإسلام ابن تيميّة (تحقيق:شريف هزّاع)
4- (مختصر الصواعق)لشيخ الإسلام محمد ابن القيّم.
5- (كتاب الاعتصام)للإمام أبى إسحاق إبراهيم الشاطبى.

وللاستزاده والاستفادة :
1- مطالعة الأجزاء الأُولى من(مجموع الفتاوى)لشيخ الإسلام ابن تيميّة.
2- مطالعة كتب شيخ الإسلام محمد ابن القيّم مثلشفاء العليل)،(اجتماع الجيوش الإسلامية على غزو المعطلة والجهميّة)تحقيق:د.سليمان الغصن،(الداء والدواء)تحقيق الشيخ على الحلبى،(بدائع الفوائد)،(الفوائد).
3- مطالعة كتب السنة لأئمة السلف مثلكتاب السنة)للإمام أحمد ابن حنبل،و(السنة للإمام الخلاّل)،و(شرح السنة)للإمام البربهارى،و(شرح أُصول اعتقاد أهل السنة والجماعة)للإمام اللالكائى،و(الإبانة الكبرى)للإمام ابن بطة،و(الردعلى الجهميّة)و(الرد على بشر المريسى)كلاهما للإمام عثمان الدارمى،و(الردعلى من أنكر الحرف والصوت)للإمام أبى نصر السجزىّ،و(الحجة فى بيان المحجة للإمام قِوام السنة إسماعيل الأصبهانى،و(خلق أفعال العباد)للإمام البخارى،و(السنة)للإمام ابن أبى عاصم و(العلو للعلىّ العظيم)للإمام الذهبى مع اختصاره للشيخ الألبانى.
4- مطالعة كتب شيخ الإسلام المطولة مثلدرء تعارض العقل والنقل)،و(منهاج السنة النبوية)،(نقض المنطق)،و(نقض التأسيس)،(كتاب الاستقامة).
5- مطالعة الكتب الآتيةمجموعة مؤلفات شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب)،(الدرر السنيّة فى الفتاوى النجديّة)،و(مجموعة الرسائل والمسئل النجديّة)،و(فتاوى اللجنة الدائمة-قسم العقيدة)،و(مجموع فتاوى ومقالات متنوِّعة)للشيخ عبد العزيزابن باز ، وَ(القواعد المثلى) للشيخ ابن عثيمين ، و(معارج القبول) للشيخ حافظ الحكمي.
6- (الإبداع فى كمال الشرع وخطر الابتداع) للشيخ عاى محفوظ،و(السنن والمبتدعات) للشيخ محمد الشقيرى.
اعتذار: قد استطردت فى ذكر كتب العقيدة وذلك لأهميّتها وبيان أجودها وتحصيل أكبر قدرٍ منها.
تنبيه:
لابد من مطالعة مقدمة هذا البرنامج وفيه تنبيهات مهمة والبرنامج اليومي .

 
يوم الأحد "التفسير وأصوله"
المستوى الأول :
1- (التفسير الميسر) ، طبع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
2- (تيسير الكريم الرحمن) للشيخ عبد الرحمن السعدي (مطبوع في مجلد) .

المستوى الثاني:
1- (تيسير العلي القدير لاختصار تفسير ابن كثير) للشيخ محمد نسيب الرفاعي .
2- (كيف نفهم القرآن) للشيخ محمد جميل زينو .
3- (زبدة الإتقان في علوم القرآن) للشيخ محمد عمر با زمول .

المستوى الثالث:
1- (تفسير البغوي) طبع دار طيبة.الرياض ، أو (مختصر تفسير الطبري) اختصار بشار عواد .
2- (مقدمة في أصول التفسير) لشيخ الإسلام ابن تيمية مع شرحها للشيخ محمد بن صالح ابن عثيمين .
3- (القواعد الحسان فى تفسير آى القرآن)للشيخ عبد الرحمن السعدى.
4- (مباحث في علوم القرآن) لمناع القطان ، أو (الإتقان فى علوم القرآن)للسيوطى أو (مناهل العرفان) للزرقاني .

المستوى الرابع:
1- (أحكام القرآن) للقرطبى.
2- (قواعد التفسير جمعاً ودراسة)د.خالد بن عثمان السبت.
3- (أضواء البيان)للإمام محمد الأمين الشنقيطى.
4- (البرهان فى علوم القرآن)للإمام الزركشى.

للاستزادة والاستفادة مطالعة الكتب التالية:
1- (تفسير ابن كثير) تحقيق: إبراهيم البنا ، (أحكام القرآن) لابن العربى، (أحكام القرآن) للجصاص ، (فتح القدير) للشوكانى، (المحرر الوجيز) لابن عطية ، (جامع البيان في تأويل آي القرآن) للإمام ابن جرير الطبرى ، (بدائع التفسير) لابن القيم جمع يسرى السيد ، (زاد المسير فى علم التفسير) لابن الجوزى، (الدر المنثور) للسيوطى
2- (القراءات وأثرها فى التفسير والأحكام) للشيخ محمد با زمول ، (التحرير والتنوير) للطاهر ابن عاشور ، (أصول التفسير وقواعده) لخالد العك ، (التفسير والمفسرون) لمحمد حسين الذهبى ، (دفع إيهام الاضطراب عن آى الكتاب) للشيخ محمد الأمين الشنقيطى.
3- (الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه ومعرفة اُصوله واختلاف الناس فيه) لمكى بن أبى طالب القيسى ، (نواسخ القرآن) لابن الجوزى.
 
يوم الإثنين: "الفقه وأُصوله وقواعده"
أولاً:الفقه.

المستوى الأول:
1- (الوجيز فى فقه السنة و الكتاب العزيز للشيخ عبد العظيم بدوى،أو (منهج السالكين) للعلاّمة السعدى.
2- (الملخص الفقهي) للشيخ صالح الفوزان .

المستوى الثانى:
1. (اللباب في فقه السنة والكتاب) لصبحي حلاق .
2- (تيسيرالعلاّم شرح عمدة الأحكام) للشيخ عبد الله البسّام.
3- (الروضة الندية شرح الدرر البهية) للعلاّمة صديق حسن خان مع تعليقات الشيخ الألباني أو (السلسبيل) للشيخ البليهي.
4- (الإجماع) لابن المنذر .

المستوى الثالث:

1– (توضيح الأحكام شرح بلوغ المرام) للشيخ البسّام أو (سبل السلام) للصنعاني.
2- (فقه السنة) لسيّد سابق مع تمام المنة فى التعليق على فقه السنة للشيخ الألبانى.
3- (شرح مختصر الخرقي) لابن البنا الحنبلي .

المستوى الرابع:
1-
(نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار)للعلاّمة الشوكانى تحقيق مستو وزملائه.
2- (الروض المربع شرح زاد المستقنع) مع حاشيته للشيخ ابن قاسم وينظر الكتاب بتحقيق الدكتور الطيار.

للاستفادة والاستزادة مطالعة الكتب التالية:
1- الفقه الحنبلي : (المغني شرح مختصر الخرقي) لابن قدامة ، ، ، (الإنصاف) للمرداوي. (المبدع) لابن مفلح .
2 - الفقه الشافعي: (الأم) للإمام الشافعي ، (المجموع شرح المهذب) للنووى ، (الوسيط) للغزالي ، (روضة الطالبين) للنووي.
3- الفقه المالكي: (المدونة) لسحنون ، (التمهيد شرح الموطأ) لابن عبد البر -ترتيب الشيخ المغراوى أوترتيبه للشيخ عطيه سالم ، (بداية المجتهد) لابن رشد ، (الاستذكار) لابن عبد البر ، (المنتقى) للباجى
4- الفقه الحنفي: (شرح معاني الآثار) للطحاوي ، (شرح فتح القدير) لابن الهمام مع حاشيته ابن عابدين ، (بدائع الصنائع) للكاسانى ، البحر الرائق شرح كنز الدقائق للطوري.
5- (المحلى ) لابن حزم ،(السنن الكبرى) للبيهقى ، (فتح البارى شرح صحيح البخارى) للحافظ ابن حجر .
6- (مجموع الفتاوى) لشيخ الإسلام ابن تيمية –المجلدات المتعلقة بالفقه-، (فتاوى ومقالات) الشيخ ابن باز ، (فتاوى اللجنة الدائمة) ، فتاوى الشيخ ابن عثيمين ، (فتاوى إسلامية) جمع وترتيب المسند

ثانياً:أُصول الفقه

المستوى الأول:
1- (الواضح فى أُصول الفقه) لعمر الأشقر.
2- (تيسير أُصول الفقه) لعبد الله بن يوسف الجديع.

المستوى الثانى:
1- (شرح الورقات) للفوزان.
2- (الأُصول من علم الأُصول) للشيخ ابن عثيمين،فإنه في الواقع شرح للورقات مختصرٌ وينظر شرح الشيخ له ولم يفرغ من الأشرطة بعد –حسب علمي-.
3- (القواعد والأصول الجامعة) للشيخ السعدي.

المستوى الثالث:
1- (مذكرة فى أُصول الفقه) للإمام الشنقيطى.
2. (قواطع الأدلة) للإمام السمعاني تحقيق الحكمي .
3. (الوجيز في القواعد الفقهية) للبورنو.

المستوى الرابع:
1- (روضة الناظر) للإمام ابن قدامة تحقيق الدكتور عبد الكريم النملة .
2-(نثر الورود شرح مراقي السعود) للشنقيطى.
3- (شرح الكوكب المنير) لابن النجاروهو من أجود الكتب.
4- (القواعد) لابن رجب تحقيق مشهور حسن سلمان.

للاستزادة والاستفادة طالعة الكتب التالية:
1- (إعلام الموقعين) لابن القيم ، (الإحكام) لابن حزم، (المسودة) لآل تيمية ، (إرشاد الفحول) للشوكانى.
2- (إحكام الأحكام) للآمرى. (المحصول) للرازي وشروحه ، (المستصفى) للغزالي.
3- (موسوعة القواعد الفقهية) للبورنو ، (القواعد الفقية) لمصطفى الزرقا ، (القواعد الفقهية) للشيخ صالح السدلان.

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
 
يوم الثلاثاء: برنامج متنوع ومفتوح
كتب الرقائق
1- (صحيح الترغيب والترهيب) للشيخ الألبانى.
2- (مختصر منهاج القاصدين) لابن قدامة تحقيق على الحلبى.
3- (رياض الصالحين) للنووى تحقيق الشيخ الألباني.
4- (اليوم الآخر)-القيامة الصغرى والقيامة الكبرى والجنة والنار- للدكتور عمر الأشقر.
5- (البحر الرائق فى الزهد والرقائق) لأحمد فريد.
6- (تزكية النفوس) لأحمد فريد.
7- (كتاب العاقبة) للحافظ عبد الحق الإِشبيلى.
8- (موارد الأمان المنتقى من إغاثة اللهفان) للشيخ على الحلبى.
9- (الرقة والبكاء) للإمام ابن قدامة.
10- (المنتقى النفيس من تلبيس إبليس) للشيخ على الحلبى.
11- (حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح) لشيخ الإسلام ابن القيم .

كتب الفوائد واللطائف
1- (الفوائد)لشيخ الإسلام ابن القيم.
2- (بدائع الفوائد) لشيخ الإسلام ابن القيم.
3- (صيد الخاطر) لابن الجوزي تحقيق ناجي طنطاوي .
4- (المدهش) لابن الجوزى.
5- (المعارف) لابن قتيبية.
6- (عيون الأخبار)لابن قتيبة.
7- (المنتقى من أنس المجالس) لابن عبد البر ؛ لسمير الماضى.
8- (مفتاح دار السعادة) لشيخ الإسلام ابن القيم.

كتب الآداب
1- (الآداب الشرعية) لابن مفلح تحقيق الأرناؤوط .
2- (غذاء الألباب شرح منظومة الآداب) للعلامة السفَّاريني.
3- (أدب الدنيا والدين) للماوردي
4- (مختصر جامع بيان العلم وفضله لابن عبد البر) اختصره: أبو الأشبال حسن الزهيري.
5- (أدب الطلب) للشوكاني.
6- (علو الهمة) للحمد .
7- (صلاح الأمة في علو الهمة) لسيد العفاني .
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد

 
يوم الأربعاء : "الحديث ومصطلحه"
أولاً : كتب الحديث.

المستوى الأول:
1- (الأربعين النووية) للنووي .
2- (عمدة الأحكام) للإمام عبد الغني المقدسي .

المستوى الثاني:
1- (بلوغ المرام) للحافظ ابن حجر أو (المحرر في الحديث) للحافظ ابن عبد الهادي تحقيق علوش.
2- ( مختصر صحيح البخاري) للزبيدي أو (مختصر صحيح البخاري) للشيخ الألباني.
3- (مختصر صحيح مسلم) للمنذري تحقيق الشيخ الألباني .

المستوى الثالث:
1- (صحيح البخارى) مع الاستفادة من شرح له كـ(فتح البارى) لابن حجر.
2- (صحيح مسلم) مع الاستفادة من شرح له كـ(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج) للنووى.

المستوى الرابع:
1- (سنن أبى داوود) (تحقيق: محمد عوامة) مع الاستفادة من شرح له كـ(عون المعبود) مع مراجعة صحيح سنن أبي داود للشيخ الألباني.
2- (سنن الترمذى) تحقيق بشار عواد مع الاستفادة من شرح له كـ(تحفة الأحوذي) للمباركفورى مع مراجعة صحيح سنن الترمذي وضعيفه للشيخ الألباني.
3- (سنن النسائى) مع الاستفادة من شرح له كشرح السيوطي وحاشية السندى (ط:دار المعرفة) مع مراجعة صحيح سنن النسائي وضعيفه للشيخ الألباني.
4- (سنن ابن ماجه) تحقيق: بشار عواد مع الاستفادة من شرح له كحاشية السندي مع مراجعة صحيح سنن ابن ماجه وضعيفه للشيخ الألباني.

للاستفادة والاستزادة مطالعة الكتب الآتية
1- (صحيح ابن خزيمة) ، (صحيح ابن حبان) تحقيق الأرناؤوط ، (مسند أبي عوانة) طبع دار المعرفة ، (المستدرك على الصحيحين) للحاكم ، سلسلة الأحاديث الصحيحة ، صحيح الجامع كلاهما للشيخ الألباني الجامع الصحيح للشيخ مقبل الوادعي.
2- (الموطأ) للإمام مالك مع الاستفادة من شرح له كشرح الزرقاني ، (مصنف ابن أبي شيبة) ، (مصنف عبد الرزاق) ، المنتقى لابن الجارود .
3- (مسند الإمام أحمد) ط: عالم الكتب أو تحقيق الأرناؤوط مع الاستفادة من شرحه للساعاتى ، (مسند البزار) ، (المعجم الكبير) للطبراني ، (المعجم الصغير) للطبراني تحقيق محمد شكور أمرير ، (المعجم الأوسط) للطبراني تحقيق طارق عوض الله ، (المعجم لابن الأعرابي) .
4- (جامع الأُصول) لابن الأثير (تحقيق الأرناؤط) ، (مجمع الزوائد) للهيثمى وكلاهما جمع للأحاديث بلا أسانيد.
5- (شرح مشكل الآثار) للطحاوي ، (تأويل مختلف الحديث) لابن قتيبة

تَــنــبِـــيـــه:
القراءة فى كتب الحديث المسندة تكون للسند والمتن دون شروحها ، وإنما يرجع للشرح عند وقوع الإشكال فى السند أو المتن.

هذا وإن كان فيه سآمة ولكن حتى يتدرب الطالب ، ويتعود على منهج الأئمة المتقدمين فى كَتٌبِ الحديث وتدوينه ، والنفس إذا عودتها تعودت.

ثانياً: كتب مصطلح الحديث:

المستوى الأول:
1- (أسئلة وأجوبة في مصطلح الحديث)،لمصطفى بن العدوى.
2- (الزبدة فى مصطلح الحديث) أو كتاب الشيخ ابن عثيمين في مصطلح الحديث.

المستوى الثانى:
1- (تيسير مصطلح الحديث) لمحمود الطحان.
2- (التحفة السنية شرح المنظومة البيقونية) للمشاط،تحقيق وتعليق زمرلى أو (التوضيح الأبهر) لابن الملقن.

المستوى الثالث:
1- (نزهة النظر شرح نخبة الفكر) للحافظ ابن حجرمع النكت عليها لعلى الحلبى.
2- (الباعث الحثيث) لابن كثير تحقيق على الحلبى أو (المقنع في علوم الحديث) لابن الملقن تحقيق : الجديع.

المستوى الرابع:
1- (تدريب الراوى) للسيوطى تحقيق : نظر الفريابي .
2- (النكت على كتاب ابن الصلاح) للحافظ ابن حجر.
3- (فتح المغيث) للسخاوى.

للاستزادة والاستفادة مطالعة الكتب الآتية:
1- (المحدث الفاصل) للرامهرمزي ، (معرفة علوم الحديث) للحاكم ، (علوم الحديث) لابن الصلاح ، (توضيح الأفكار) للصنعانى ، (شرح ألفية السيوطى) للأثيوبى ، (شرح علل الترمذى) لابن رجب [تحقيق نور الدين عتر -هداه الله-] ، (النكت على مقدمة ابن الصلاح) للزركشي ، (الإرشاد) للخليلي، (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع) للخطيب البغدادي..
2- مطالعة كتب الرجال مثل: (الجرح والتعديل) لابن أبى حاتم، (التاريخ الكبير) للبخارى ، (الثقات) لابن حبان وَ (المجروحين) له ، (تهذيب الكمال) للمزي وفروعه وهي: (تهذيب التهذيب) ، تقريب التهذيب كلاهما للحافظ ابن حجر ، (تعجيل النفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة) للحافظ ابن حجر ، (ميزان الاعتدال) للذهبي ، (لسان الميزان) للحافظ ابن حجر ، (تاريخ بغداد) للخطيب البغدادي ، (تاريخ دمشق) لابن عساكر ، (تاريخ قزوين) لعبد الكريم الرافعي ، (تاريخ أصبهان) لأبي نعيم الأصبهاني ، (سير أعلام النبلاء) ، (تذكرة الحفاظ) كلاهما للذهبي.
3- مطالعة كتب التخريج مثل: (نصب الراية) للزيلعي تحقيق عوامة ، (التلخيص الحبير) لابن حجر ، (إرواء الغليل) للشيخ الألباني ، (البدر المنير) لابن الملقن .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
 
يوم الخميس: "السـيـرة والتـاريـخ"

المستوى الأول:
1- (روضة الأنوار في سيرة النبي المختار) للمباركفوري.
2- (كتاب المغازي والسير من صحيح البخاري) مع مطالعة شرحه من فتح الباري لابن حجر.

المستوى الثاني:
1- (السيرة النبوية الصحيحة) للعمري.أو (صحيح السيرة النبويه) للعلي.
2- (عصر الخلافة الراشدة) للدكتور أكرم العُمري.
4- (الفتوحات الإسلامية عبر العصور) للدكتور عبد العزيز العمري.

المستوى الثالث:
1- (السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية) لمهدي رزق الله.
2- (الشمائل المحمدية) للإمام الترمذي مع مطالعة مختصره للشيخ الألباني أو (الأنوار في شمئل النبي المختار) للإمام محي السنة البغوي .
3- (الوجيز في تاريخ المسلمين) .
4- (نزهة الفضلاء بتهذيب سير أعلام النبلاء) لعقيل موسى(الطبعة الأخيرة في أربعة مجلدات).

المستوى الرابع:
1- (تاريخ الإسلام) للذهبي ، وقد طبع كاملاً وهو سهل ونفيس جداً.
2- (البداية والنهاية) لابن كثير تحقيق التركي .
3- (حقوق النبي –صلى الله عليه وسلم-) للشيخ محمد خليفة التميمي.
4- (تاريخ الإسلام) لمحمود شاكر وهو كتاب جيد في الجملة –على ما فيه- وهو غير محمود محمد شاكر الأديب المعروف.

للاستزادة والاستفادة مطالعة الكتب التالية:
1- السيرة النبوية: (السيرة النبوية لابن هشام) ، (الروض الأنف) للسهيلي ، (زاد المعاد في هدي خير العباد) لابن القيم ، (صحيح السيرة النبوية) للشيخ محمد رزق طرهوني .
2- التاريخ الإسلامي: (تاريخ الأمم والملوك) لابن جرير الطبري ، (البدور الزاهرة في أخبار مصر والقاهرة) ، (تاريخ الخلفاء) كلاهما للسيوطي ، (المنتظم) لابن الجوزي ، النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ، (الخطط) للمقريزي ، (بيت المقدس والمسجد الأقصى) لمحمد شراب ، (التاريخ الأندلسي) لعبد الرحمن الحجي ، (الروضتين في أخبار الدولتين) لأبي شامة ، (شذرات الذهب) لابن العماد الحنبلي ، (حلية البشر) للبيطار ، ( عنوان المجد في تاريخ نجد) لابن غنام ، (دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأثرها في العالم الإسلامي) للشيخ صالح العبود.
3- تراجم الصحابة والأعلام والمشاهير : (الإصابة) للحافظ ابن حجر ، (أسد الغابة) لابن الأثير ، الاستيعاب لابن عبد البر ، (سير أعلام النبلاء) ، (تذكرة الحفاظ) كلاهما للذهبي ، (الوافي بالوفيات) للصفدي ، (الدرر الكامنة) للحافظ ابن حجر ، (الضوء اللامع) للسخاوي ، (حلية البشر) للبيطار ، (طبقات الحنابلة) لابن أبي يعلى ، وَ(ذيل طبقات الحنابلة) لابن رجب ، المقصد الأرشد في ذكر أصحاب أحمد) للعليمي ، (طبقات الشافعية) للسبكي –وفيه فوائد ومصائب- ، (ترتيب المدارك) للقاضي عياض ، الجواهر المضية في تراجم الحنفية) للقرشي ، (علماء نجد خلال ستة قرون) للشيخ البسام ، (الأعلام) للزركلي –على ما فيه فهو كتاب نافع ومهم - مع ذيله للعلاونة ومحمد خير يوسف .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد
 
يوم الجمعة: "التجويد والنحو"
أولاً: التجويد

المستوى الأول:
1- (الخلاصة من أحكام التجويد) جمع وترتيب خميس العمري
2- (التجويد الميسر) للدكتور عبد العزيز قاري أو (البرهان في تجويد القرآن) للقمحاوي.
3- (التبيان في آداب حملة القرآن) للنووي.

المستوى الثاني:
1- (غاية المريد في علم التجويد) للشيخ عطية نصر أو (الملخص المفيد في علم التجويد) للشيخ محمد معبد.
2- (أحكام التجويد وفضائل القرآن) للشيخ محمد عبد العليم.
3- (التمهيد في علم التجويد) للإمام ابن الجزري تحقيق البواب أو (فتح الأقفال شرح تحفة الأطفال لشيخ سليمان الجمزوري .

المستوى الثالث:
1- (حق التلاوة) لحسني شيخ عثمان.
2- (أحكام قراءة القرآن) للشيخ محمود خليل الحصري أو (عمدة البيان في تجويد القرآن) للشيخ صابر حسن أبو سليمان.

المستوى الرابع:
1- (التبيين في أحكام تلاوة الكتاب المبين) للشيخ عبد اللطيف دريان.
2- (هداية القاري إلى تجويد كلام الباري) للشيخ عبد الفتاح المرصفي وهو من أجمع الكتب وأبدعها.

للاستزادة والاستفادة مطالعة الكتب الآتية:
1- (التمهيد في معرفة التجويد) للإمام الحسن العطار تحقيق: د.غانم قدوري الحمد.
2- (المنح الفكرية على متن الجزرية) للعلامة ملا علي القاري تحقيق عبد القوي عبد المجيد.
3- (النبع الريان في تجويد كلام الرحمن) لأبي الهيثم محمد آل مطر .
4- مراجعة الكتب التي للاستزادة والاستفادة المذكورة في برنامج يوم الأحد.

ثانياً : النحو والصرف

المستوى الأول:
1- (الآجرومية) مع شرحها (التحفة السنية) لمحمد محي الدين عبد الحميد
2- (ملحة الإعراب) للحريري مع شرحها له.

المستوى الثاني:
1- (الموجز في النحو) للسراج أو (النحو الوافي) لعباس حسن.
2- (قطر الندى وبل الصدى) لابن هشام مع شرحه له أو (مختصر النحو) للدكتور عبد الهادي الفضلي أو (النحو الواضح).

المستوى الثالث:
1- (شذور الذهب) لابن هشام مع شرحه له أو (التذكرة في قواعد اللغة العربية) لمحمد خليل باشا .
2- (ألفية ابن مالك) مع شرحها لابن عقيل.

المستوى الرابع:
1- (جامع الدروس العربية) لمصطفى الغلاييني .
2- (أوضح المسالك) لابن هشام مع شرحها (ضياء السالك) للنجار أو تعليق محمد محي الدين على أوضح المسالك.
3- (شرح ألفية ابن مالك) لعلي الأشموني مع حاشية الصبان.

للاستزادة والاستفادة مطالعة الكتب الآتية:
1- في النحو:
(الكتاب) لسيبويه ، (التصريح على التوضيح) لخالد الأزهري ، (شرح الرضى على كافية ابن الحاجب) ، (خزانة الأدب) للبغدادي ، (شرح ابن يعيش على المفصل) .
2- في الصرف: (تصريف الأسماء) لمحمد طنطاوي ،(تصريف الأفعال ومقدمة الصرف) لعبد الحميد عنتر ، (المغني في تصريف الأفعال) للعلامة محمد عبد الخالق عظيمة (شرح الرضي على الشافية لابن الحاجب) (الممتع في التصريف) لابن عصفور.
3- في قواعد النحو: (الاقتراح في أصول النحو وجدله) ، (همع الهوامع) ، (الأشباه والنظائر) ثلاثتها للسيوطي ، (الدرر اللوامع على همع الهوامع) لأحمد بن الأمين الشنقيطي، (مغني اللبيب عن كتب الأعاريب) لابن هشام.
4- في البلاغة: (البلاغة العربية في ثوبها الجديد) لبكري شيخ أمين ، (البلاغة الواضحة) ، (علوم البلاغة) للمراغي ، (المنهاج الواضح) حامد عوني .
5- في اللغة ومفرداتها: (معجم مقاييس اللغة) لابن فارس تحقيق عبد السلام هارون ، (تهذيب اللغة) للأزهري وهو من أبدع الكتب وأحسنها عقيدة وطريقة ، (لسان العرب) لابن منظور ، (القاموس المحيط) للفيروزآبادي ، (الصحاح) للجوهري، (المعجم الوسيط) مجمع اللغة بالقاهرة ، (المصباح المنير) للفيومي، (تاج العروس) للزبيدي.
6- (أصول الإملاء) لعبد اللطيف الخطيب.
 

وأختم هذا البرنامج بتنبيه أخير وهو :
التَــنــبِــيــه الأخِــــيــــر:
هذه الطريقة في التعلم حسب الأيام فمن أراد أن يبدأ بعلم ثم آخر فما عليه إلا أن يستمر في هذا البرنامج ولكنه يركز ويتوسع في العلم الذي يريد البداءة به .

وأقترح أن يكون البدء على النحو التالي :
1/ العقيدة.
2/ الفقه وأصوله .
3/ الحديث وعلومه .
4/ التفسير وعلوم القرآن ومعه التجويد.
5/ السيرة النبوية .
6/ النحو واللغة .
7/ التاريخ والتراجم.

والله أعلم
هذا آخر ما تيسر جمعه وترتيبه لهذا البرنامج العلمي العملي أسأل الله أن ينفع به المسلمين.
وأرجو من كل من انتفع بهذا البرنامج أن يدعو لي ولوالدي وله من الله الأجر والثواب.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

كتبه الفقير إلى عفو ربه العلي :
أبو عمر العتيبي
أبو زيد أسامة بن عطايا بن عثمان العتيبي الفلسطيني .

 
أخونا المشرف المتميز أبو ليث
يشرفني أن أكون أول من يرد عليك
ألف شكر على هذه المبادرة الرائعة
التي نفتقدها حقا

فالتسلسل والمثابرة هم أهم شيء
وسأحتفض بهذه الصفحة في مفضلتي
وسؤال صغير كم يدوم من سنوات هذا البرنامج
وبارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل مني تقييم و ألف تحية
:regards01:
 
آخر تعديل:
و الله كم من سنة، الله أعلم، أنا لم اجربه بعد، لكن في ظني هذا يتفاوت من أحد الى أخر بحسب الهمة و التفرغ و التضحية في سبيل طلب علم الشريعة، لينال بذلك العبد القرب من الله تعالى و رفعة الدرجات و خير المقمات في الدنيا و الأخرة.

قال تعالى: ( قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون) فبين أنه لا يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون، فهما في الفارق كمثل القمر و سائر الكواكب أو قل كمثل الأعمى و البصير المتبصر بنور العلم و ضياء المعرفة.
و قال عز و جل (انما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)، فبين الله أن العلم هو سبب الخشية التي تحمل على فعل المأمور و ترك المحضور في خضوع و اخبات و خوف و اخلاص.
و قال سبحانه في تقرير شهادته لنفسه بالوحدنية ثم عطف بشهادة الملائكة و أولو العلم: (شهد الله أنه لا إله إلا هو و الملائكة و أولو العلم)، مما فيه اشارة الى عظم قدر شهادة أهل العلم.
و قال عز و على أيضا (أفمن يمشي مكبا على وجه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم)، إذ الذي يمشي مكبا على وجه معلوم حاله من الجهل و الغي و الضلال، و الذي يمشي سويا على صراط مستقيم مهتد مستهد بنور العلم و الهدى، معلوم حال ايمانه الصحيح و يقينه المستقيم و حاله السليم و فهمه المستنير بالعلم الذي هو ميراث الأنبياء و الذي تكون به رفعة الأحياء في الدنيا و الأخرة.
جعلنا الله و اياكم من أهل العلم بكتابه و سنة نبيه عليه الصلاة و السلام.
 
الفكرة طيبة والبرنامج
لكن يحتاج لمتابعة واشراف كبيرين
لاأظن المنتدى يكفي للتسيير لأنو هناك مواد تحتاج للتطبيق والشرح
لو يكون اجتماع في غرفة صوتية أو ممكن السكايب طبعا الاخوة مع بعضهم والأخوات مع بعضهن ويكون المنتدى صفحة للتواصل والاعلانات
أسأل الله أن يعلمنا ماينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
 
بارك الرحمن بك أستاذي الفااااضل
وأعجبني بشدة برنامجك
لأني أطمح لطلب العلم الشرعي كثيرااا
أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لذلك
ويجعل علناخالصا لوجهه الكريم
ربي ما يحرمك الأجر أيها الفاضل
ورزقك الفردوس الأعلى يارب
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بـآرك الله فيك
الحمد لله عندي جزء كبير من هاته الكتب لكن وساوس النفس و الشيطان التي توحي لي بأنه لا وقت لدي تضيعني من قـٍرآءتها،
و الله لأنا بحاجة ماسة لتعلم ديننا و منهاجنا في هذه الرحلة الُدنْيوية.
عندي استفسار حول كتاب رياض الجنة ليوسف اسماعيل النبهاني هل هو فعلا ادعية من الكتاب و السنة لان فيه اشياء لم تدخل عقلي؟



دعــآء من القـرآن:
اللهم اغفر لنا ذنوبنا،

وكفر عنا سيئاتنا،
وتوفنا مع الابرار .
191 آل عمـرآن​

سلام
 
آخر تعديل:
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بـآرك الله فيك
الحمد لله عندي جزء كبير من هاته الكتب لكن وساوس النفس و الشيطان التي توحي لي بأنه لا وقت لدي تضيعني من قـٍرآءتها،
و الله لأنا بحاجة ماسة لتعلم ديننا و منهاجنا في هذه الرحلة الُدنْيوية.
عندي استفسار حول كتاب رياض الجنة ليوسف اسماعيل النبهاني هل هو فعلا ادعية من الكتاب و السنة لان فيه اشياء لم تدخل عقلي؟



دعــآء من القـرآن:
اللهم اغفر لنا ذنوبنا،

وكفر عنا سيئاتنا،
وتوفنا مع الابرار .
191 آل عمـرآن​

سلام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي يغنيكِ عنه كتاب: (الوابل الصيِّب من الكلم الطيِّب) للإمام بن قيِّم الجوزية -رحمه الله-
لم أطلع على الكتاب ولكن كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (البركة مع أكابركم)
كما أن كاتبه: أعني يوسف بن إسماعيل النبهاني صوفي وقد رد عليه الشيخ الألباني -رحمه الله-

 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بـآرك الله فيك
الحمد لله عندي جزء كبير من هاته الكتب لكن وساوس النفس و الشيطان التي توحي لي بأنه لا وقت لدي تضيعني من قـٍرآءتها،
و الله لأنا بحاجة ماسة لتعلم ديننا و منهاجنا في هذه الرحلة الُدنْيوية.
عندي استفسار حول كتاب رياض الجنة ليوسف اسماعيل النبهاني هل هو فعلا ادعية من الكتاب و السنة لان فيه اشياء لم تدخل عقلي؟



دعــآء من القـرآن:
اللهم اغفر لنا ذنوبنا،

وكفر عنا سيئاتنا،
وتوفنا مع الابرار .
191 آل عمـرآن​

سلام
ست منظومات في الرد على الصوفي يوسف النبهاني

سليمان بن صالح الخراشي

بسم الله الرحمن الرحيم

من مقدمـــــة الكتاب
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه ومَن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
وبعــد:
فإن أعداء الدعوة السلفية، ودعاة السوء، كانوا ومازالوا يبذلون جهدهم في الصد عن سبيل الله تعالى، والدعوة إلى الباطل؛ كما قال تعالى: ﴿ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله ﴾ ، ولكل قومٍ وارث -كما قيل -، فمن هؤلاء الصادين عن توحيد رب العالمين؛ المدعو يوسف بن إسماعيل النبهاني، الصوفي الخرافي، صاحب الكتب التي يجيز فيها الاستغاثة بالأموات، والأشعار المشتملة على ألوانٍ من الغلو والإطراء المتجاوز لحدود الشرع الحنيف.
إلا أن الله - سبحانه وتعالى - بحكمته العظيمة يُقيم حُرَّاساً لشريعته في كل زمان ومكان، ينفون عنه زيغ الزائغين وتحريفهم، ويبينون للناس أحوالهم، وقد وفَّق الله - عز وجل - ثُلةً من العلماء والأخيار للتصدي لانحرافاته وخرافاته، فردوا عليه نثراً ونظماً، ومن تلك الردود: ست منظومات متتالية، أنشأها جماعة منهم في مقابل قصيدته الرائية، التي استطال فيها على عرض شيخ الإسلام، مجدد دعوة التوحيد، الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله -، وعلى من يسميهم «الوهابية»، مفترياً عليهم الأكاذيب المتنوعة، كعادة أسلافه من المناوئين -فقابلها أولئك العلماء بالإبطال والكشف.
وهذه المنظومات الست هي:
1-منظومة الشيخ علي اليوسف - رحمه الله -1.
2-منظومة الشيخ المؤرخ إبراهيم بن عيسى -رحمه الله - 2.
3-منظومة الشيخ سليمان بن سحمان - رحمه الله - 3.
4-منظومة الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم السويح- رحمه الله - 4.
5-منظومة الشيخ بهجة البيطار - رحمه الله - 5.
6-منظومة الشيخ محمد بن حسن المرزوقي - رحمه الله - 6.
وقد أحببت القيام ببعثها إلى عالم المطبوعات؛ مساهمة مني في نشر العلم النافع، خاصة وأن أهل الباطل لازالوا - إلى اليوم - يطبعون كتب الصوفي النبهاني، ويوصون بها 7....

هذا، وقد قدمت قبل نشر المنظومات: ترجمة للنبهاني، وبياناً لحاله ومصنفاته، مع ذكر أقوال العلماء فيه، وما أثاره في رائيته من شبهات، مع الرد المختصر عليها، والإشارة إلى من توسع في الرد 8.
أسأل الله -تعالى -أن ينفع بهذه المنظومات، ويغفر لأصحابها، ويجمعنا بهم في جنات عدن، ( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا ) ، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

الهوامش :


1- حصلت على صورتها من الأخ عبدالله البسيمي - وفقه الله - وتوجد لها صورة في مكتبة المتحف العراقي ببغداد (برقم 8863).
2- حصلت على صورتها من الدكتور أحمد البسام -وفقه الله -، وقد نشر صورتها في كتابه: «قراءة في بعض المذكرت والرسائل الشخصية للشيخ ابن عيسى»، (ص105-109).
3- مطبوعة ضمن ديوانه. واعتمدت على الطبعة الأخيرة للديوان؛ بعناية الشيخ أبي عبدالرحمن الظاهري - وفقه الله - .
4- صورتها من دارة الملك عبدالعزيز بالرياض. وتوجد لها صورة في مكتبة المتحف العراقي ببغداد (برقم 8721).
5- صورتها من مكتبة الشيخ محمد نصيف - رحمه الله -، صورها لي الأستاذ الكريم: خالد السريحي - وفقه الله -. وتوجد لها صورة في مكتبة المتحف العراقي ببغداد (برقم 8721).
6- حصلت على صورتها من الأخ عبدالله البسيمي - وفقه الله - .
7- ومن آخر طبعات كتابه الشركي «شواهد الحق» طبعة دار الكتب العلمية المحققة(!) بتاريخ 7/7/2007م. ومثله في السوء: كتابه الآخر: «مفرّج الكروب ومفرّح القلوب» المطبوع عام 1415هـ. انظر منه هذه الصفحات: (13 و16 و135).
-ومما يأسف له المسلم أن يقوم بعض الفضلاء بالمساهمة في نشر كتبه، وكيل المديح له، دون تحذير من شطحاته ومؤلفاته الخرافية! كما فعل الأستاذ محمد خير يوسف -عفى الله عنه -، عندما أعاد طباعة كتاب النبهاني «أربعون حديثاً في الثناء على الله» عام 1426هـ، قائلاً في ترجمته (ص9) - والتعجب مني -: «أما المؤلف، فعَلَمٌ مشهور(!)، ومحدِّث لامع(!)، وقاضٍ كبير(!)، ومصنّفٌ جليل(!)...» إلى آخر مديحه، دون إشارة إلى أفكاره الخرافية التي هي مدار كتبه ومؤلفاته. فلعل الأستاذ يستدرك هذا في الطبعة القادمة، ويحتسب الأجر في عدم غش أبناء الأمة بمثل هذا التلبيس. ومثل هذا: قول الأستاذ محمود الأرنؤوط - عفى الله عنه - في ترجمته: «ولا يُنكر فضله على العلم في بعض ما خلَّفه إلا خصومه، ومن سلك مسلكهم(!)، ولا ينتصر له إلا أحبابه، ومن سلك مسلكهم، وهذا حال الكبار من الناس في كل زمان ومكان(!!)». (أعلام التراث، ص51). ومثله - أيضاً -: قول الأستاذ يوسف المرعشلي -عفى الله عنه -في ترجمته: «وهو ممن خدم السنة النبوية، والسيرة المطهرة، وذلك بنشر الكتب العديدة، ومنها..» -ثم ذكر كتابه «شواهد الحق..» وقال عنه: «وهو من أمتع مؤلفاته وأنفسها»!! (نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر: 2/1678-1680).
قلت: قال الله تعالى: ( لاتجد قومًا يؤمنون بالله واليوم الآخر يوآدون من حآد الله ورسوله ... الآية ) ، وأي محادة لله أشد من تصنيف الكتب للدعوة إلى الشرك به -عز وجل -، والاستغاثة بغيره -سبحانه - ؟! إلا أن يكون المرء ممن لم يتشرب قلبه عقيدة السلف الصالح، التي من لوازمها: الحب في الله، والبغض فيه. والله الهادي.
8- ونشرت في خاتمة الكتاب رسالة صغيرة نادرة للشيخ عبدالقادر السندي - رحمه الله - في الرد عليه. وهي لا تغني عن الردود المؤصلة في المسائل المثارة.

 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي يغنيكِ عنه كتاب: (الوابل الصيِّب من الكلم الطيِّب) للإمام بن قيِّم الجوزية -رحمه الله-
لم أطلع على الكتاب ولكن كما قال -صلى الله عليه وسلم-: (البركة مع أكابركم)
كما أن كاتبه: أعني يوسف بن إسماعيل النبهاني صوفي وقد رد عليه الشيخ الألباني -رحمه الله-

بارك الله فيك هذه اشارة طيبة منك و الكتاب موجود بتحقيق الشيخ سليم بن عيد الهلالي بإسم صحيح الوابل الصيب من الكلم الطيب.
 
السلام عليكم

و رحمة الله و بركاته
أهلا بالأخ الغالي

نتشرف بمثل هذا البرنامج فهو في القمة بصراحة

لكن بالنسبة لي أنا طالب جامعي و راعي غنم و عامل بحديقة صغيرة أعترف بأنه صعب جدا أن أكون مع البرنامج خطوة بخطوة لكن سأحاول إن شاء الله

أخي الكريم لدي بعض الكتب التي قرأتها و لزال الشك يراودني فيها...

أريد ان أكتب الأسماء هنا

و ما هي نصيحتك :

ماذا نفعل بكتب أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سليمان */ خاصة بعد ان تم تجريحه منذ زمن*/ هل نقوم بحرقها كما فعل أحد أصدقائي بكتبته الكاملة.

أو نكتفي بالكتب التي عندنا من قبل أن يتم تجريحه ولا نشتري كتبه أبدا

مع العلم أن أحد الإخوة الذي أحسبة سلفي و الله حسبه قال لي أنا لن أقرأ أي كتاب له لأنني أخشى أن يراني طالب جديد فيحسبه شيخ ثقة فيشتري حتى كتبه الجديدة.

كتاب يا باغي الخير أقبل لـــ أسامة نعيم مصطفى.

كتاب البحث عن اليقين لــ خالد أبو شادي.

أنتظر ردكم بسرعة

أخوك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top