الغربة بين الايجابيات و السلبيات

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اخواني/اخواتي

ان شاء الله يكون الجميع بصحة وعافية و متهنيين في حياتهم

احببت في هذا الموضوع ان نحكي اهم و ابرز ايجابيات و سلبيات الغربة

do.php

فالبعض يقول الغربة كربة وهم وضيق حال و تشتت و هروب من الواقع و اخر يقول علمتني الغربة الإعتماد على النفس كما تعلمت الصبر واكتسبت الخبرة والحكمةفي تصرفاتي و كونت علاقات و اخر يقول الحمد لله بالي مرتاح و سعيد و........... اشياء كثيرة

بطبيعة الحال الغربة تختلف حسب الشخص و المكان و ظروف المعيشة

1.فماذاكسبت منالغربةوماذا خسرت بغضالنظر عن الجانب المادي

2.كيف ينظر المجتمع للمغترب

3.و اذا خيرت بين الغربة و البقاء فماذا ستختار؟؟؟؟

ارجو التفاعل من الاعضاء وابداء الرأي

اهلين سمورة ومبروك الاشراف على القسم راح احاول ارد بحسب تجربتي الصغيرة مقارنة ربما بمن قضو سنوات وسنوات بالغربة:
1.فماذا كسبت من الغربة وماذا خسرت بغض النظر عن الجانب المادي
مادا كسبت ربما تعرفت على اناس جدد من جنسيات مختلفة ما كنت سأتعرف عليهم لو كنت بالجزائر ايضا تعرفت على ثقافة ولغة وبلد اوربي من الدول التي طالما سمعت عنهم هاد بالعموم اما على الصعيد الشخصي ربما اكون قد ارتحت من ثقل ما يسمى الواجب وضرورة تبرير افعالي امام الاهل وثقل الزيارات والواجبات الكثيرة وايضا اعتقد انه في حالة الوفاة ورغم صعوبة الموقف في ان تحصل وفاة ولا يمكننا الحضور ولكن اظن الاحساس يكن أقل تأثيرا لانك حتى وان تأثرتي يكون التأثر اقل اما السلبيات انك تكوني دائما وحيدة وفي حلة المرض لا تجدين من يساندك

2.كيف ينظر المجتمع للمغترب
يرون انه مكتف على كل الاصعدة ومرتاح

3.و اذا خيرت بين الغربة و البقاء فماذا ستختار؟؟؟؟
اكيد الرجوع للبلاد

اهلا حبيبتي ام امين نورني مرورك بالموضع و جزاك الله خيرا
طبعا الواحد بالرغم من السلبيات لي كيما ذكرتيهم كاين حوايج يتعلمهم من الغربة
و ربي يقدمك للخير ان شاء الله و يسهلك امورك

كسبت من الغربة الاعتماد على النفس و التعلم الاختلاط بثقافات مختلفة

سلبيات الغربة الحنين الى حظن. العائلة و اكثر شيء سلبي بالنسبة لي الطهو. و الماكولات. الباردة

يرون المغترب كل احد عنده رايته الخاصة

انا لن اكدب عليك لو عائلة معي لن اعود
لكن بدون العائلة العودة

اهلا اخي الكريم نورني مرورك بالموضوع
صح الانسان كي يكون بدون اسرة يحس بالغربة اكتر و راني تبعت قصتك ربي يوفقك و تكمل دراستك و ان شاء الله تكون العائلة التي تتمناها و يسرلك كل امورك
بارك الله فيك و جزاك خيرا

يا اختي مازال ما سهلش ربي سبحانو باش نروح بصح نجاوبك بالظن
نظن ايجابيات الغربة العلم تتعلم الاقل لغة بلاد اخرى و الاعتماد على النفس ونظن كي تبعد على الاهل و المعارف و تبقى وحدك تقرب من ربي سبحانو بزاف تولي في كل خطوة ترجوه خاطر قاع البيبان يتغلقو الا باب ربي سبحانو غادي يكون معاك وين رحت و في كل خطوة تحاول ترضيه و تدعيه و تطلب منه
كذلك بالنسبة للازواج الغربة تزيد القرب و الحب بيناتهم بزاف خاطر عندهم غير بعضاهم
تاني تولي حياتك منظمة كل في شيء مكانه و في وقته
ملاحظة الغربة ماهيش صعيبة كيما كانت خاطر كاين وسائل اتصال كيما الهاتف و الانترنت في كل وقت
ما نساوش تحسن الوضع المادي و العملي طبعا للمغترب طبعا

السلبيات هي البعد عن العائلة و الاهل و الاحباب و الوطن
تاني حاجة صعيبة بزاااااف بزاااااف حتى واحد ماذكرها هي العيد الصغير و العيد الكبير حقيقة العيد لازم فالبلاد
خاطر العام اللي فات روحت للعمرة في رمضان و جوزت العيد الصغير في السعودية و فالمدينة المنورة و الله من اصعب اللحظات صلينا صلاة العيد و سلمنا على بعضنا و من بعد ................................ما كان والو رحنا رقدنا حسيت بالغربة حتى و انا في بلد عربي و مسلم و كان تفكيري غير فالبلاد و عند الاهل واش راهم يديرو دروك
طولت عليك اختي بصح تقبلي مروري و وجهة نظري رغم عدم التجربة

نظن ايجابيات الغربة العلم تتعلم الاقل لغة بلاد اخرى و الاعتماد على النفس ونظن كي تبعد على الاهل و المعارف و تبقى وحدك تقرب من ربي سبحانو بزاف تولي في كل خطوة ترجوه خاطر قاع البيبان يتغلقو الا باب ربي سبحانو غادي يكون معاك وين رحت و في كل خطوة تحاول ترضيه و تدعيه و تطلب منه
كذلك بالنسبة للازواج الغربة تزيد القرب و الحب بيناتهم بزاف خاطر عندهم غير بعضاهم
ملاحظة الغربة ماهيش صعيبة كيما كانت خاطر كاين وسائل اتصال كيما الهاتف و الانترنت في كل وقت

تاني حاجة صعيبة بزاااااف بزاااااف حتى واحد ماذكرها هي العيد الصغير و العيد الكبير حقيقة العيد لازم فالبلاد
خاطر العام اللي فات روحت للعمرة في رمضان و جوزت العيد الصغير في السعودية و فالمدينة المنورة و الله من اصعب اللحظات صلينا صلاة العيد و سلمنا على بعضنا و من بعد ................................ما كان والو رحنا رقدنا حسيت بالغربة حتى و انا في بلد عربي و مسلم و كان تفكيري غير فالبلاد و عند الاهل واش راهم يديرو دروك

اسعدني جدا مرورك اختي روعة انثى و عمرة مقبولة باذن الله و لعقوبة لحجة ان شاء الله
الله يبارك راه عندك فكرة على الغربة يعني ما كيش زادمة برك انا و الله اول ما تغربت ما كنش في بالي كيفاه و الحمد لله
وكلامك كل سليم يعني كيما قلتي خاصة في الاعياد صلي صلاة العيد و ارجع تحبي حتى تكملي رقادك:( ربي يهنيك اختي و يجمعك بزوجك على الخير و يرزقكم الذرية الصالحة

اهلا اختي روعة حبيت برك نعلق على هاد النقطة ماشي بالضرورة كاين شي ناس بالعكس يبعدو على ربي وولو كأنهم اوربيين خصوصا انو المغريات كثيرة
هنا ايضا نفس الشيء نعم المستوى المعيشي يكون جيد لو كان في البلاد براتب هنا ولكن في البلاد التي هو مغترب فيها تكون معيشتو اصعب وممكن الي عايش في البلاد راه احسن من المغترب في امور كثيرة ادا كان خدام وعندو سكن

اسعدني جدا مرورك اختي روعة انثى و عمرة مقبولة باذن الله و لعقوبة لحجة ان شاء الله
الله يبارك راه عندك فكرة على الغربة يعني ما كيش زادمة برك انا و الله اول ما تغربت ما كنش في بالي كيفاه و الحمد لله
وكلامك كل سليم يعني كيما قلتي خاصة في الاعياد صلي صلاة العيد و ارجع تحبي حتى تكملي رقادك:( ربي يهنيك اختي و يجمعك بزوجك على الخير و يرزقكم الذرية الصالحة
شكرا لكي اختي سميرة ربي يخليك و الله كي نقرا دعواتك كل ما تردي عليا نفرح بزاااف خاصة كي ندخل على غفلة للمنتدى و نلقى دعوة بظهر الغيب ربي يستجيب بإذن الله
العقوية ليك عمرة و حجة بإذن الله اللهم امين

شكرا لكي اختي سميرة ربي يخليك و الله كي نقرا دعواتك كل ما تردي عليا نفرح بزاااف خاصة كي ندخل على غفلة للمنتدى و نلقى دعوة بظهر الغيب ربي يستجيب بإذن الله
العقوية ليك عمرة و حجة بإذن الله اللهم امين
يعطيك الصحة على الدعوة الحمد لله اختي روعة راني مدايرة عمرة ان شاء الله حجة لينا كامل و رانا هنا نشجعو بعضنا

يا حبيبتي ام امين شكرا على الرد اختي اما فيما يخص تعليقك على نقطة القرب من الله تعالى فاني ناقشتها من جانبي و من منطلق شخصيتي و تربيتي و امنيتي في ان اتقرب من الله اكثر في غربتي ان شاء الله
حقيقة في الغربة مغريات كثيرة لكن اظن و الله اعلم انها تجر مهزوزي الشخصية و الهوية و ضعيفي الايمان و كذلك الناس الذين تربوا على الانفتاح الاوروبي و الاخلاقي و الاجتماعي و هذا خطأ فادح سيدفع ثمنه الاباء و الابناء و الحل هو التربية على الاسلام و الاخلاق
اما فيما يخص تعليقكي على الوضع المادي حقيقة لا ادري بالضبط و لكن ناقشته من حيث المستوى المعيشي للدول
بارك الله فيك اختي على الرد اسعدني مرورك ربي يخليك

ولا يهمك اختي روعة انت رديتي من منطلق شخصي وانا رديتلك من منطلق التجربة ومؤكد كلا الردين يحمل كلام صحيح فانا لا انفي كلامك بالمطلق ولا ائكد كلامي بالمطلق فالامور تختلف باختلاف الناس والوضعيات

آخر تعديل:
ولا يهمك اختي روعة انت رديتي من منطلق شخصي وانا رديتلك من منطلق التجربة ومؤكد كلا الردين يحمل كلام صحيح فانا لا انفي كلامك بالمطلق ولا ائكد كلامي بالمطلق فالامور تختلف باختلاف الناس والوضعيات

حبيبتي ام امين احترم تجربتكي و رايكي بارك الله فيك و اسعدتكي
صحيح الامور تختلف باختلاف الناس و الوضعيات و انا متخوفة جدا من الغربة لانني موظفة و في منصب جيد و وضعي المادي جيد و الحمدلله لكن المكتوب مرات نخاف و نقول تسرعت و مرات نقول تجربة لازم نعيشها حاجة وحدة برك مونستني انه الشخص طيب جدا و يحبني و وضعه هناك مستقر و الحمدلله
اعتذر ان كنت قاسية في الرد و لكنه انعكاس لخوفي و قلقي فقط احس ان نفسي لم تستقر بعد

حبيبتي ام امين احترم تجربتكي و رايكي بارك الله فيك و اسعدتكي
صحيح الامور تختلف باختلاف الناس و الوضعيات و انا متخوفة جدا من الغربة لانني موظفة و في منصب جيد و وضعي المادي جيد و الحمدلله لكن المكتوب مرات نخاف و نقول تسرعت و مرات نقول تجربة لازم نعيشها حاجة وحدة برك مونستني انه الشخص طيب جدا و يحبني و وضعه هناك مستقر و الحمدلله
اعتذر ان كنت قاسية في الرد و لكنه انعكاس لخوفي و قلقي فقط احس ان نفسي لم تستقر بعد
ربنا يسهل امورك اخيتي وكما قلت قد يكون كلامك صحيحا كما قد يكون كلامي خاطئ والعكس
بكل تأكيد ان تجربة الزواج لوحدها تؤرق المرأة خصوصا ادا كانت عاملة فما بالك ادا ستغير بحياتها بدرجة تقريبا مئة بالمئة
فاستخيري بالله وربي يسهل امورك ان شاء الله

سلام سميرة وشكرا على الموضوع
بنسبة لي وبحكم تجربتي القصيرة نقدر نقولك ماعدا البعد عن أهلي مكاش سلبيات فالغربة كولشي ممتاز والحمد لله ، والله يا سميرة غير نحمد ربي كل ساعة وف كل صلاة وفكل ركعة ، راني بعيدة والمشاكل والقيل والقال ، راني في حالي وأفضل شي لي هو الوقت لي نشغله بأشياء مفيدة مشي كما البلاد كنت نفوت نهاري غير فالخرجات واعراس والجمايع وراكي عارفة كل جماعة بحقها من الدنوب ، حتى كون متهدريش ف ناس بصح تسمعي منهم
هنا العكس نقرا ونحفض القران ونتعلم ونتعمق ف ديني أكتر وأكتر هادي من الناحية الدينية وكاين بزاف ايجابيات اخرين ، المستوى المعيشي ممتاز ، مكاش بروقراطية ، الجو ، الطبيعة ، النضام ، النضافة ، ومنساش خدمة الانترنات sariiiiiiiiiiiiiiii3a ههههه في دارنا فالبلاد مرة كاين وعشرة مكاش psq تقيلة بزاف هههه
بالنسبة للرجوع للبلاد أكيد نرجعو نشالله لكن بعد منحقو الاهداف لي تغربنا على جالها أو حتى البعض منها فقط انشالله والخلاصة حتى لدروك كما قتلك ماعدا البعد عن أهلي راني اكسب من الغربة لأن كل الايجابيات لي قلتها أكيد تنعكس على شخصيتي وطورني وتقويني أكتر وأنا بدوري نعكسها على عايلتي ا ف تربية ولادي نشالله

سلام سميرة وشكرا على الموضوع
بنسبة لي وبحكم تجربتي القصيرة نقدر نقولك ماعدا البعد عن أهلي مكاش سلبيات فالغربة كولشي ممتاز والحمد لله ، والله يا سميرة غير نحمد ربي كل ساعة وف كل صلاة وفكل ركعة ، راني بعيدة والمشاكل والقيل والقال ، راني في حالي وأفضل شي لي هو الوقت لي نشغله بأشياء مفيدة مشي كما البلاد كنت نفوت نهاري غير فالخرجات واعراس والجمايع وراكي عارفة كل جماعة بحقها من الدنوب ، حتى كون متهدريش ف ناس بصح تسمعي منهم
هنا العكس نقرا ونحفض القران ونتعلم ونتعمق ف ديني أكتر وأكتر هادي من الناحية الدينية وكاين بزاف ايجابيات اخرين ، المستوى المعيشي ممتاز ، مكاش بروقراطية ، الجو ، الطبيعة ، النضام ، النضافة ، ومنساش خدمة الانترنات sariiiiiiiiiiiiiiii3a ههههه في دارنا فالبلاد مرة كاين وعشرة مكاش psq تقيلة بزاف هههه
بالنسبة للرجوع للبلاد أكيد نرجعو نشالله لكن بعد منحقو الاهداف لي تغربنا على جالها أو حتى البعض منها فقط انشالله والخلاصة حتى لدروك كما قتلك ماعدا البعد عن أهلي راني اكسب من الغربة لأن كل الايجابيات لي قلتها أكيد تنعكس على شخصيتي وطورني وتقويني أكتر وأنا بدوري نعكسها على عايلتي ا ف تربية ولادي نشالله

:up: برافو فطومة عجبني ردك جدا ربي يكملك اختي بعقلك و تطوري نفسك اكثر و اكثر و يحفظلك اسرتك
و كل كلمة قلتيها صح
بصح بعد التعود على نمط حياة معين نظن انه صعيبة العودة للعيش في البلاد ؟؟؟
بارك الله فيك و اسعدني حقا مرورك و ردك جزاك الله خيرا

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة