مواقف وافق فيها القران سيدنا عمر بن الخطاب

NICHA03

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
24 أفريل 2010
المشاركات
2,338
نقاط التفاعل
687
النقاط
91

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فى فضل عمر بن الخطاب

( لو كان من بعدي نبي ؛ لكان عمر بن الخطاب ).

الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5992
خلاصة الدرجة: حسن

و لهذا كان لسيدنا عمر بن الخطاب بعض المواقف التى كان يسبق بها عمر قول الله سبحانه و تعالى و جاء القران بعدها ليؤيد ما كان يقوله عمر

و سنسرد هنا ما وافق فيه قول عمر لقول الله سبحانه و تعالى فى القران الكريم

قال عمر : وافقت ربي في ثلاث : فقلت : يا رسول الله ، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى ، فأنزلت : { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } . وآية الحجاب ، قلت : يا رسول الله ، لو أمرت نساءك أن يحتجبن ، فإنه يكلمهن البر والفاجر ، فنزلت آية الحجاب ، واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه ، فقلت لهن : عسى ربه إن طلقكن ، أن يبدله أزواجا خيرا منكن ، فأنزلت هذه الآية . الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 402
خلاصة الدرجة: ( صحيح )
الاولى : هى مقام ابراهيم مصلى
الايه ( وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) الايه رقم 125 من سورة البقرة

الثانيه : الحجاب
الايه ( أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ) ايه رقم 59 من سورة الاحزاب

الثالثه : غيرة نساء النبى
الايه ( عَسَىٰ رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا ) الايه رقم 5 سورة التحريم

الرابعه : فى الصلاه على الكافر و المنافق
الحديث : قال عمر بن الخطاب وافقني ربي في ثلاث أو وافقت ربي قلت يا رسول الله لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى فنزلت { واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى } وقلت يا رسول الله لو حجبت النساء فنزلت آية الحجاب والثالثة لما مات عبد الله بن أبي جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي عليه قلت يا رسول الله تصلي على هذا الكافر المنافق فقال إيها عنك يا بن الخطاب فنزلت { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره } الراوي: أنس بن مالك المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/245
خلاصة الدرجة: إسناده صحيح
الايه : ( وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ ۖ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ ) الايه رقم 84 سورة التوبه

الخامسه : فى اسارى بدر
الحديث : قال عمر : وافقت ربي في ثلاث : في مقام إبراهيم ، وفي الحجاب ، وفي أسارى بدر . الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2399
خلاصة الدرجة: صحيح
الايه : ( مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَىٰ حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ ۚ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) الايه رقم 67 سورة الانفال

السادسه : فى تحريم الخمر
الحديث : عن عمر بن الخطاب أنه قال لما نزل تحريم الخمر قال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت هذه الآية التي في البقرة { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما أثم كبير } فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في سورة النساء { يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى } فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ { فهل أنتم منتهون } قال عمر انتهينا الراوي: أبو ميسرة عمرو بن شرحبيل المحدث: علي بن المديني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/171
خلاصة الدرجة: [صحيح]

الايه : ( إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ) الايه رقم 91 سورة المائده

السابعه : تبارك الله احسن الخالقين
الحديث : قال عمر وافقت ربي عز وجل في أربع : قلت : يا رسول الله لو صلينا خلف المقام ، ولو ضربت على نسائك الحجاب ، ونزلت هذه الآية : { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين } [ المؤمنون : 12 ] فقلت أنا : تبارك الله أحسن الخالقين فنزلت { فتبارك الله أحسن الخالقين } [ المؤمنون : 14 ] ودخلت على أزواجه فقلت : لتنتهين أو ليبدلنه الله أزواجا خيرا منكن فنزلت الآية الراوي: أنس المحدث: ابن كثير - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/597
خلاصة الدرجة: لبعضه شاهد في الصحاح ولكن علي بن زيد بن جدعان في سياقته للأحاديث غرابة ونكارة
الايه : ( ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) الايه رقم 14 سورة المؤمنون

الثامنه : الاستشارة فى الخروج الى بدر
الايه : ( كَمَا أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِن بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقًا مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكَارِهُونَ ) الايه رقم 5 سورة الانفال

التاسعه : فلا وربك لا يؤمنون
الحديث : اختصم رجلان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى بينهما فقال الذي قضى عليه ردنا إلى عمر بن الخطاب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقا إليه فلما أتيا إليه قال الرجل يا ابن الخطاب قضى لي رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا فقال ردنا إلى عمر فردنا إليك فقال أكذاك فقال نعم فقال عمر مكانكما حتى أخرج إليكما فأقضي بينكما فخرج إليهما مشتملا على سيفه فضرب الذي قال ردنا إلى عمر فقتله وأدبر الآخر فارا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله قتل عمر والله صاحبي ولولا أني أعجزته لقتلني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كنت أظن أن يجتريء عمر على قتل مؤمن فأنزل الله { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك } . . . الآية فهدر دم ذلك الرجل وبرئ عمر من قتله فكره الله أن يسن ذلك بعد فقال { ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليلا منهم ولو فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا } الراوي: أبو الأسود الديلي المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 2/308
خلاصة الدرجة: أثر غريب وهو مرسل فيه ابن لهيعة ضعيف
الايه : ( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) الايه رقم 65 سورة النساء

العاشرة : الاستئذان
الاستئذان في الدخول وذلك أنه دخل عليه غلامه وكان نائماً فقال: اللهم حرم الدخول فنزلت آية الاستئذان.
الايه : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ۚ مِّن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ۚ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ ۚ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ ۚ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) الايه رقم 58 سورة النور

الحاديه عشر : فى جبريل و ميكائيل
الحديث : أن يهوديا لقي عمر فقال : إن جبريل الذي يذكره صاحبكم عدو لنا ، فقال عمر : من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين . فنزلت على وفق ما قال الراوي: عبدالرحمن بن أبي ليلى المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 8/16
خلاصة الدرجة: [له] طرق يقوي بعضها بعضا
الايه : ( مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ )
الايه رقم98 سورة البقرة

و هذا قليل من كثير من ماثر سيدنا عمر بن الخطاب

و جزاكم الله خيرا و عذرا على الاطاله
 
رضي الله عنه وارضاه


رحم الله سلفنا وجعلنا من احسن الخلف

بارك الله فيك وجزاك الفردوس الاعلى
 
رضي الله عنه وارضاه

بارك الله فيك
جعلها في ميزان حسناتك
 
شكرا على الموضضووع حنان والله جاااابو ربي مسحقاتو
 
رضي الله عنك ياعمر ونشهد الله أنّا نحبّ رسول الله وأبابكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية وآل رسول الله وصحبه أجمعين حشرنا الله في زمرتهم آمييين
راق لي ما كتبت بوركت أخيّة
 
رد: مواقف وافق فيها القران سيدنا عمر بن الخطاب

[FONT=&quot]بعد نقل موضوع مواقف وافق فيها القران سيدنا عمر بن الخطاب الى منتدى واحة الاسلام وذلك للافادة فكان الرد والتصحيح الاخطاء في نقل الاحاديث [/FONT]
[FONT=&quot]يا أخي الكريم رجاء التحقق من صحة الأحاديث قبل نشر [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه[/FONT][FONT=&quot]
(( [/FONT]
[FONT=&quot]من كذب علي فليتبوأ موقغه من النار[/FONT][FONT=&quot] ))
[/FONT]
[FONT=&quot]لذا عليك التحقق من صحة ما تنشر ولديك موقع الدرر السنية وغيره أو اكتب في محرك البحث صحة الحديث (واكتب الحديث أو جزء منه[/FONT][FONT=&quot] ) .......
[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا تخريج الجديث الذي نشرته من موقع ملتقى أهل الحديث[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]خريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] "
[/FONT]
[FONT=&quot]هذا الحديث حسن لذاته ، ويروى من[/FONT][FONT=&quot]حديث عقبة[/FONT][FONT=&quot] بن عامر وبلال بن رباح وعصمة بن مالك الخطمي وعبد الله بن عمر وأبي هريرة وأبي بكر الصديق وأبي سعيد الخدري رضوان الله عليهم جميعا[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]حديث عقبة بن عامر[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ومداره على مشرح بن عاهان عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ، وقد رواه عن مشرح كلا من[/FONT][FONT=&quot] :
1- [/FONT]
[FONT=&quot]بكر بن عمرو المعافري[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه أحمد في "مسنده" (4/154) ، ويعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ[/FONT][FONT=&quot]" (1/462) [/FONT][FONT=&quot]و (2/500) – ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/115[/FONT][FONT=&quot]) – [/FONT][FONT=&quot]، والترمذي في "جامعه" (3686) ، والروياني في "مسنده" (214) و (223[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، والآجري في "الشريعة" (1203) و (1371) و [/FONT][FONT=&quot](1372) [/FONT][FONT=&quot]و (1373) ، والطبراني في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]المعجم الكبير" (17/298) ، والقطيعي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]زوائده على فضائل الصحابة لأحمد[/FONT][FONT=&quot]" (519) [/FONT][FONT=&quot]و (676) و (694) ، وفي "جزء الألف دينار" (199) – ومن طريقه ابن عساكر في "الأربعون الأبدال العوالي" (33[/FONT][FONT=&quot]) – [/FONT][FONT=&quot]، وأبو بكر الكلاباذي في "بحر الفوائد" (ص 282) ، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" (140) ، وابن سمعون الواعظ في "الأمالي" (61) ، والحاكم في "المستدرك" (4495[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (2491) ، وأبو نعيم الأصبهاني في "فضائل الخلفاء الأربعة وغيرهم" (86) ، والبيهقي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]المدخل" (ص 124) ، والخطيب في "الموضح" (2/478-479) ، وقوام السنة الأصبهاني في "الحجة في بيان المحجة" (341) ، وابن عساكر في "تاريخه[/FONT][FONT=&quot]" (10/383-384) [/FONT][FONT=&quot]و (44/115 و 116[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، والضياء المقدسي في[/FONT][FONT=&quot] "[/FONT][FONT=&quot]من [/FONT][FONT=&quot]حديث عبد الله بن يزيد المقرىء" (35[/FONT][FONT=&quot]) .

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وعزاه السيوطي في جمع الجوامع لابن زنجويه وأبو يعلى الموصلي[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]كلهم من طريق حيوة بن شريح ، عن بكر بن عمرو ، عن مشرح بن هاعان المعافري ، عن عقبة بن عامر الجهني مرفوعا بلفظ[/FONT][FONT=&quot] : " [/FONT][FONT=&quot]لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " .

[/FONT]
[FONT=&quot]قال الترمذي : " هذا حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان[/FONT][FONT=&quot] " .

[/FONT]
[FONT=&quot]قال الحاكم[/FONT][FONT=&quot] : " [/FONT][FONT=&quot]هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه[/FONT][FONT=&quot]" .

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد حسن لذاته ، ومشرح بن هاعان صدوق حسن الحديث ما لم يخالف[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]ملحوظة 1[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]والحديث أخرجه ابن عدي في "الكامل" (5/324) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/114) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/320[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot]حدثنا عمر بن الحسن بن نصر الحلبي، حدثنا مصعب بن سعيد أبو خيثمة، حدثنا عبد الله بن واقد، حدثنا حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قال ابن عساكر : " وهذا بهذا اللفظ غريب والمحفوظ ..." ثم ذكر اللفظ الأول[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : هذا اسناد ضعيف جدا فيه[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الله بن واقد الحراني وهو متروك الحديث ، كبر فساء حفظه ، وكان يدلس[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]مصعب بن سعيد أبو خيثمة [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]وهو صدوق يخطىء ، له مناكير ، ويدلس[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
3- [/FONT]
[FONT=&quot]ومتنه شاذ غير محفوظ [/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]ملحوظة 2[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]الحديث رواه ابن عساكر ولم يذكر مشرح بن عاهان فقال في "تاريخه[/FONT][FONT=&quot]" (44/114) : [/FONT][FONT=&quot]أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ أنا أبو العباس بن قتيبة نا حرملة أنا ابن وهب قال سمعت حيوة يقول حدثني بكر بن عمرو أنه سمع عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ثم قال : " كذا قال وبكر لم يسمعه من عقبة إنما رواه عن مشرح بن هاعان عنه[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهو كما قال[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الله بن لهيعة[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه القطيعي في "زوائده على فضائل الصحابة لأحمد" (498) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (17/310[/FONT][FONT=&quot])
[/FONT]
[FONT=&quot]كلاهما عن شيخهما إبراهيم بن عبد الله البصري أبو مسلم الكجي عن يحيى بن كثير الناجي عن ابن لهيعة، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]: " [/FONT][FONT=&quot]لو كان بعدي نبي كان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " .
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : هذا اسناد ضعيف فيه[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الله بن لهيعة : ضعيف مختلط[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]يحيى بن كثير الناجي [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]لم أعرفه[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وأخرجه ابن عدي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]الكامل" (4/80) : حدثنا محمد بن عبد الله بن سعيد الغزي، حدثنا ابن أبي السري، حدثنا رشدين، حدثنا ابن لهيعة، عن ابن هاعان عن عقبة بن عامر، قال[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم أبعث فيكم نبيا لبعث عمر بن الخطاب نبيا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال ابن عدي : " وهذا الحديث قلب رشدين متنه وإنما متن هذا لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه رشدين بن سعد وهو ضعيف ، وابن لهيعة تقدم ، ومتنه شاذ عن الأول[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث بلال بن رباح[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه ابن عدي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]الكامل" (4/175) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/116[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/320) : حدثنا علي بن الحسن بن قدير المصري، حدثنا زكريا بن يحيى الوقار، حدثنا بشير بن بكر، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني عن ضمرة بن حبيب عن عفيف بن الحارث عن بلال بن رباح مولى أبي بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]لو لم أبعث فيكم لبعث عمر[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قال ابن عدي[/FONT][FONT=&quot] : " [/FONT][FONT=&quot]وهذا عن بلال بهذا الإسناد غير محفوظ وإنما يروي هذا عن عقبة بن عامر وبلال عن النبي صلى الله عليه وسلم ومع هذا ما قلب متنه لأن الرواية لو كان بعدي نبي لكان عمر[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]وذكر ابن الجوزي قبله حديث ثم قال : " هذان حديثان لا يصحان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ساقط فيه[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]زكريا بن يحيى الوقار وهو وضاع[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني : وهو ضعيف مختلط[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]حديث عصمة بن مالك الخطمي [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (17/180) حدثنا أحمد بن رشدين المصري، ثنا خالد بن عبد السلام الصدفي، ثنا الفضل بن المختار، عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك الخطميقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]لو كان نبي بعدي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot]" .

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ساقط فيه[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]أحمد بن رشدين المصري : وهو متهم بالوضع[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]الفضل بن المختار : وهو منكر الحديث[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]حديث عبد الله بن عمر[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه الخطيب في "رواة مالك" ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/116[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot]أنا أبو الفتح محمد بن الحسين بن محمد بن جعفر السمعاني المعروف بقطيط نا أحمد بن محمد بن الحسين الصفار التستري من حفظه نا سعيد بن أحمد أبو سعيد النيسابوري نا ظالم بن كاظم أبو يعيش نا خلف بن حمود البخاري نا عبد الله بن مسلمة نا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعمر بن الخطاب : " لو كان بعدي نبي لكنته[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قال الخطيب : " هذا حديث منكر[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد منكر ، وفيه من لا يعرف[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]حديث أبي هريرة وأبي بكر[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال السيوطي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]اللآلىء المصنوعة" (1/277) : قال الديلمي أنبأنا أبي أنبأنا عبد الملك بن عبد الغفار أنبأنا عبد الله بن عيسى بن هارون أنبأنا عيسى بن مروان حدثنا الحسين بن عبد الرحمن بن حمران حدثنا إسحاق بن نجيح عن عطاء بن ميسر الخراساني عن أبي هريرة رفعه: لو لم أبعث فيكم لبعث عمر أيد الله عمر بملكين يوقفانه ويسددانه فإذا أخطأ صرفاه حتى يكون صوابا[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال الديلمي تابعه راشد بن سعد عن المقدام بن معدي كرب عن أبي بكر الصديق والله أعلم[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : هذا اسناد ساقط فيه إسحاق بن نجيح وهو وضاع ، ومن لا يعرف[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]حديث أبي سعيد الخدري[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه الطبراني في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]المعجم الأوسط" كما في "مجمع البحرين" (3666) : حدثنا عمرو بن أبي الطاهر بن السرح ، ثنا عبد المنعم بن بشير الأنصاري ، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة قال[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]قال أبو سعيد الخدري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]لو كان الله باعثا رسولا من بعدي لبعث عمر بن الخطاب [/FONT][FONT=&quot]" . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قال الطبراني[/FONT][FONT=&quot] :" [/FONT][FONT=&quot]لا يروى عن أبي سعيد الا بهذا الاسناد [/FONT][FONT=&quot]" . [/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ساقط فيه[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد المنعم بن بشير الأنصاري : وهو متهم بالوضع[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : وهو ضعيف الحديث[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
__________________
[/FONT]
[FONT=&quot]تنزيه السنة الشريفة عن الأحاديث الموضوعة والضعيفة[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
 
رد: مواقف وافق فيها القران سيدنا عمر بن الخطاب

[FONT=&quot]حذف الرد

[/FONT]
 
آخر تعديل:
رد: مواقف وافق فيها القران سيدنا عمر بن الخطاب

[FONT=&quot]بعد نقل موضوع مواقف وافق فيها القران سيدنا عمر بن الخطاب الى منتدى واحة الإسلام فكان الرد والتصحيح الأخطاء في نقل الأحاديث[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
[FONT=&quot]يا أختي [/FONT][FONT=&quot]الكريمة رجاء التحقق من صحة الأحاديث قبل نشر [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه[/FONT][FONT=&quot]
(( [/FONT]
[FONT=&quot]من كذب علي فليتبوأ موقغه من النار[/FONT][FONT=&quot] ))
[/FONT]
[FONT=&quot]لذا عليك التحقق من صحة ما تنشر ولديك موقع الدرر السنية وغيره أو اكتب في محرك البحث صحة الحديث (واكتب الحديث أو جزء منه[/FONT][FONT=&quot] ) .......
[/FONT]
[FONT=&quot]وهذا تخريج الجديث الذي نشرته من موقع ملتقى أهل الحديث[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]خريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] "
[/FONT]
[FONT=&quot]هذا الحديث حسن لذاته ، ويروى من[/FONT][FONT=&quot]حديث عقبة[/FONT][FONT=&quot] بن عامر وبلال بن رباح وعصمة بن مالك الخطمي وعبد الله بن عمر وأبي هريرة وأبي بكر الصديق وأبي سعيد الخدري رضوان الله عليهم جميعا[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث عقبة بن عامر[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ومداره على مشرح بن عاهان عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه ، وقد رواه عن مشرح كلا من[/FONT][FONT=&quot] :
1- [/FONT]
[FONT=&quot]بكر بن عمرو المعافري[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه أحمد في "مسنده" (4/154) ، ويعقوب بن سفيان الفسوي في "المعرفة والتاريخ[/FONT][FONT=&quot]" (1/462) [/FONT][FONT=&quot]و (2/500) – ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/115[/FONT][FONT=&quot]) – [/FONT][FONT=&quot]، والترمذي في "جامعه" (3686) ، والروياني في "مسنده" (214) و (223[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، والآجري في "الشريعة" (1203) و (1371) و [/FONT][FONT=&quot](1372) [/FONT][FONT=&quot]و (1373) ، والطبراني في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]المعجم الكبير" (17/298) ، والقطيعي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]زوائده على فضائل الصحابة لأحمد[/FONT][FONT=&quot]" (519) [/FONT][FONT=&quot]و (676) و (694) ، وفي "جزء الألف دينار" (199) – ومن طريقه ابن عساكر في "الأربعون الأبدال العوالي" (33[/FONT][FONT=&quot]) – [/FONT][FONT=&quot]، وأبو بكر الكلاباذي في "بحر الفوائد" (ص 282) ، وابن شاهين في "شرح مذاهب أهل السنة" (140) ، وابن سمعون الواعظ في "الأمالي" (61) ، والحاكم في "المستدرك" (4495[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (2491) ، وأبو نعيم الأصبهاني في "فضائل الخلفاء الأربعة وغيرهم" (86) ، والبيهقي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]المدخل" (ص 124) ، والخطيب في "الموضح" (2/478-479) ، وقوام السنة الأصبهاني في "الحجة في بيان المحجة" (341) ، وابن عساكر في "تاريخه[/FONT][FONT=&quot]" (10/383-384) [/FONT][FONT=&quot]و (44/115 و 116[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، والضياء المقدسي في[/FONT][FONT=&quot] "[/FONT][FONT=&quot]من [/FONT][FONT=&quot]حديث عبد الله بن يزيد المقرىء" (35[/FONT][FONT=&quot]) .
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وعزاه السيوطي في جمع الجوامع لابن زنجويه وأبو يعلى الموصلي[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]كلهم من طريق حيوة بن شريح ، عن بكر بن عمرو ، عن مشرح بن هاعانالمعافري ، عن عقبة بن عامر الجهني مرفوعا بلفظ[/FONT][FONT=&quot] : " [/FONT][FONT=&quot]لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " .
[/FONT]
[FONT=&quot]قال الترمذي : " هذا حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث مشرح بن هاعان[/FONT][FONT=&quot] " .
[/FONT]
[FONT=&quot]قال الحاكم[/FONT][FONT=&quot] : " [/FONT][FONT=&quot]هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه[/FONT][FONT=&quot]" .
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد حسن لذاته ، ومشرح بن هاعان صدوق حسن الحديث ما لم يخالف[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ملحوظة 1[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]والحديث أخرجه ابن عدي في "الكامل" (5/324) ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/114) ، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/320[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot]حدثنا عمر بن الحسن بن نصر الحلبي، حدثنا مصعب بن سعيد أبو خيثمة، حدثنا عبد الله بن واقد، حدثنا حيوة بن شريح عن بكر بن عمرو عن مشرح بن هاعان عن عقبة بن عامر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لو لم أبعث فيكم لبعث فيكم عمر[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال ابن عساكر : " وهذا بهذا اللفظ غريب والمحفوظ ..." ثم ذكر اللفظ الأول[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : هذا اسناد ضعيف جدا فيه[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الله بن واقد الحراني وهو متروك الحديث ، كبر فساء حفظه ، وكان يدلس[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]مصعب بن سعيد أبو خيثمة [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]وهو صدوق يخطىء ، له مناكير ، ويدلس[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
3- [/FONT]
[FONT=&quot]ومتنه شاذ غير محفوظ [/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ملحوظة 2[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]الحديث رواه ابن عساكر ولم يذكر مشرح بن عاهان فقال في "تاريخه[/FONT][FONT=&quot]" (44/114) : [/FONT][FONT=&quot]أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنا أبو طاهر بن محمود أنا أبو بكر بن المقرئ أنا أبو العباس بن قتيبة نا حرملة أنا ابن وهب قال سمعت حيوة يقول حدثني بكر بن عمرو أنه سمع عقبة بن عامر يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ثم قال : " كذا قال وبكر لم يسمعه من عقبة إنما رواه عن مشرح بن هاعان عنه[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهو كما قال[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الله بن لهيعة[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه القطيعي في "زوائده على فضائل الصحابة لأحمد" (498) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (17/310[/FONT][FONT=&quot])
[/FONT]
[FONT=&quot]كلاهما عن شيخهما إبراهيم بن عبد الله البصري أبو مسلم الكجي عن يحيى بن كثير الناجي عن ابن لهيعة، عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]: " [/FONT][FONT=&quot]لو كان بعدي نبي كان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " .
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : هذا اسناد ضعيف فيه[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الله بن لهيعة : ضعيف مختلط[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]يحيى بن كثير الناجي [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]لم أعرفه[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وأخرجه ابن عدي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]الكامل" (4/80) : حدثنا محمد بن عبد الله بن سعيد الغزي، حدثنا ابن أبي السري، حدثنا رشدين، حدثنا ابن لهيعة، عن ابن هاعان عن عقبة بن عامر، قال[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو لم أبعث فيكم نبيا لبعث عمر بن الخطاب نبيا[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال ابن عدي : " وهذا الحديث قلب رشدين متنه وإنما متن هذا لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ضعيف فيه رشدين بن سعد وهو ضعيف ، وابن لهيعة تقدم ، ومتنه شاذ عن الأول[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث بلال بن رباح[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه ابن عدي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]الكامل" (4/175) ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/116[/FONT][FONT=&quot]) [/FONT][FONT=&quot]، وابن الجوزي في "الموضوعات" (1/320) : حدثنا علي بن الحسن بن قدير المصري، حدثنا زكريا بن يحيى الوقار، حدثنا بشير بن بكر، عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني عن ضمرة بن حبيب عن عفيف بن الحارث عن بلال بن رباح مولى أبي بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [/FONT][FONT=&quot]لو لم أبعث فيكم لبعث عمر[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال ابن عدي[/FONT][FONT=&quot] : " [/FONT][FONT=&quot]وهذا عن بلال بهذا الإسناد غير محفوظ وإنما يروي هذا عن عقبة بن عامر وبلال عن النبي صلى الله عليه وسلم ومع هذا ما قلب متنه لأن الرواية لو كان بعدي نبي لكان عمر[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]وذكر ابن الجوزي قبله حديث ثم قال : " هذان حديثان لا يصحان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ساقط فيه[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]زكريا بن يحيى الوقار وهو وضاع[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني : وهو ضعيف مختلط[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث عصمة بن مالك الخطمي [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (17/180) حدثنا أحمد بن رشدين المصري، ثنا خالد بن عبد السلام الصدفي، ثنا الفضل بن المختار، عن عبد الله بن موهب، عن عصمة بن مالك الخطميقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]لو كان نبي بعدي لكان عمر بن الخطاب[/FONT][FONT=&quot]" .
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ساقط فيه[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]أحمد بن رشدين المصري : وهو متهم بالوضع[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]الفضل بن المختار : وهو منكر الحديث[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث عبد الله بن عمر[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه الخطيب في "رواة مالك" ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخه" (44/116[/FONT][FONT=&quot]) : [/FONT][FONT=&quot]أنا أبو الفتح محمد بن الحسين بن محمد بن جعفر السمعاني المعروف بقطيط نا أحمد بن محمد بن الحسين الصفار التستري من حفظه نا سعيد بن أحمد أبو سعيد النيسابوري نا ظالم بن كاظم أبو يعيش نا خلف بن حمود البخاري نا عبد الله بن مسلمة نا مالك بن أنس عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لعمر بن الخطاب : " لو كان بعدي نبي لكنته[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال الخطيب : " هذا حديث منكر[/FONT][FONT=&quot] " . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد منكر ، وفيه من لا يعرف[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث أبي هريرة وأبي بكر[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال السيوطي في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]اللآلىء المصنوعة" (1/277) : قال الديلمي أنبأنا أبي أنبأنا عبد الملك بن عبد الغفار أنبأنا عبد الله بن عيسى بن هارون أنبأنا عيسى بن مروان حدثنا الحسين بن عبد الرحمن بن حمران حدثنا إسحاق بن نجيح عن عطاء بن ميسر الخراساني عن أبي هريرة رفعه: لو لم أبعث فيكم لبعث عمر أيد الله عمر بملكين يوقفانه ويسددانه فإذا أخطأ صرفاه حتى يكون صوابا[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال الديلمي تابعه راشد بن سعد عن المقدام بن معدي كرب عن أبي بكر الصديق والله أعلم[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : هذا اسناد ساقط فيه إسحاق بن نجيح وهو وضاع ، ومن لا يعرف[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]حديث أبي سعيد الخدري[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]أخرجه الطبراني في [/FONT][FONT=&quot]"[/FONT][FONT=&quot]المعجم الأوسط" كما في "مجمع البحرين" (3666) : حدثنا عمرو بن أبي الطاهر بن السرح ، ثنا عبد المنعم بن بشير الأنصاري ، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي هريرة قال[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]قال أبو سعيد الخدري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]" [/FONT][FONT=&quot]لو كان الله باعثا رسولا من بعدي لبعث عمر بن الخطاب [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قال الطبراني[/FONT][FONT=&quot] :" [/FONT][FONT=&quot]لا يروى عن أبي سعيد الا بهذا الاسناد [/FONT][FONT=&quot]" . [/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قلت : وهذا اسناد ساقط فيه[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]
1- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد المنعم بن بشير الأنصاري : وهو متهم بالوضع[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
2- [/FONT]
[FONT=&quot]عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : وهو ضعيف الحديث[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]تنزيه السنة الشريفة عن الأحاديث الموضوعة والضعيفة[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot] التصحيح منقول من منتدى واحة الاسلام[/FONT]
 
الرجاء التدقيق في نقل الاحاديث وشكرا
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top