• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

صلـــوا علــيــه وسلــموا تسلــيماً كــثيراً

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

لؤلؤة قسنطينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
13 أفريل 2013
المشاركات
14,615
نقاط التفاعل
54,529
النقاط
1,756
العمر
32
محل الإقامة
قسنطينة
الجنس
أنثى
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :

يقول الله عزوجل : " إن الله وملائكته يصلون على النبي يآيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما " .

423970_465215776844395_1186308099_n.jpg


وأخبر صلى الله عليه وسلم أن من صلى عليه واحدة صلى الله بها عليه عشرا .

ae4a6e5574.gif



رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال : " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فأكثروا علي من الصلاة فيه " . رواه ابوداود والنسائي وابن ماجة عن اوس بن اوس رضي الله عنه وأرضاه .

537824_602582346428440_1478094100_n.png


وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة " . رواه الترمذي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه

salah-3-naby006.jpg


فأكثروا من الصلاة على حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

‏"‏ اللهم صـل على محـمد وعلى آل محـمد كما صليـت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " .
 
صلى الله على سيدنا محمد وعلى اصحابه اجمعين
شكرا على الموضوع والصور اختي

عليه أفضل الصلاة والسلام
العفو حبيبتي وشكرا للمرور العطر
تحياتي:regards01:
 
اللهم صـلِ على محـمد وعلى آل محـمد كما صليـت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
 
اللهم صـلِ على محـمد وعلى آل محـمد كما صليـت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

عليه افضل الصلاة والسلام
شكرا للمرور حبيبتي
تحياتي:regards01:
 
الللهم صل وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

بارك الله فيك وجزاك خيرا

عليه أفضل الصلاة والسلام
وبارك فيك الرحمان وجزاك كل الخير
شكرا للمرور العطر..نورت الموضوع
تحياتي:regards01:
 
أحسن الله اليك أختي وشكر لك حرصك وحسن نيتك في الدعوة الى الصلاة على الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم، و أولى بالمؤمن من أن يلغو باللغو الفارغ الذي لا نفع له منه بل منه ما هو ضار و مفسد للقلوب كما هو مفسد للعلاقات الاجتماعية نهيك عن العلاقة مع الله، أولى به أن من يهتك هذه الأوقات و الأنفاس سدى أن يصلي على نبيه الذي أنقض الله به الأمة المسلمة من غيها و ضلالها و أخرجها به و بدعوته من الظلمات الى النور، لكن الذي أردت التنبيه عليه أنه لا يشرع الاجتماع في مواضيع خاصة تفرد للصلاة عليه كما نبه عليه العلماء و سيأتي سرد كلامهم، لأن الصلاة عليه ذكر بل من أفضل الذكر و فيها من الأجر ما قد علم، و الذكر في محله و طريقته لا بد فيه من الطريقة الشرعية المرضية، ولم يرد في صحيح السنة و لا حتى في ضعيفها فعل هذا الذكر على وجه الاجتماع في مجلس واحد على النحو الذي سبق، مما يحمل المحب الصادق لمحمد عليه الصلاة والسلام الى تحري الصلاة عليه مطلقا و خاصتا في الأوقات الفاضلة و المسنونة من غير وقوع في مثل ما نوه عليه.
وفقكم الله كل اخواني و أخواتي على المنتدى الى ما فيه رضاه.
 
آخر تعديل:
أحسن الله اليك أختي على حرصك وشكر لك حسن نيتك في الدعوة الى الصلاة على الحبيب محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم، و أولى بالمؤمن من أن يلغو باللغو الفارغ الذي لا نفع له منه بل منه ما هو ضار و مفسد للقلوب كما هو مفسد للعلاقات الاجتماعية نهيك عن العلاقة مع الله، أولى به أن يصلي على نبيه الذي أنقض الله به الأمة المسلمة من غيها و ضلالها و أخرجها به و بدعوته من الظلمات الى النور، لكن الذي أردت التنبيه عليه أنه لا يشرع الاجتماع في مواضيع خاصة تفرد للصلاة عليه كما نبه عليه العلماء و سيأتي سرد كلامهم، لأن الصلاة عليه ذكر بل من أفضل الذكر و فيها من الأجر ما قد علم، و الذكر في محله و طريقته لا بد فيه من الطريقة الشرعية المرضية، ولم يرد في صحيح السنة و لا حتى في ضعيفها فعل هذا الذكر على وجه الاجتماع في مجلس واحد على النحو الذي سبق، مما يحمل المحب الصادق لمحمد عليه الصلاة والسلام الى تحري الصلاة عليه مطلقا و خاصتا في الأوقات الفاضلة و المسنونة من غير وقوع في مثل ما نوه عليه.
وفقكم الله كل اخواني و أخواتي على المنتدى الى ما فيه رضاه.

شكرا جزيلا اخي الكريم على الافادة
ولكن لم افهم قصدك جيدا هل وضع مثل هذه المواضيع التي تحث على الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم خطأ؟ يعني لم يكن هدفي الأجتماع في موضوعي او شيء كهذا..كل ماقصدته بهذا الموضوع هو ذكر نبينا وحبيبنا والتذكير بالصلاة عليه ليس إلا....يعني هل يمكن ان تشرح لي القليل من ما تقصده اخي
ان لم يكن هناك ازعاج
وبارك الله فيك وجزاك كل الخير
 
الذي قصدته هو ما وقع من بعد الموضوع في الردود و كذلك في التعليق عليها، يعني حدث الاجتماع من غير قصد منكم بارك الله فيك، فأردت التنبيه هنا لجميع الاخوة حتى لا يحدث الأمر المحضور.
 
شكرا جزيلا اخي على الإيضاح الآن فهمت قصدك
في الحقيقة قمت بالرد على التعليقات من غير قصد
لكن سأجعل التعليقات للصلاة على الرسول الكريم فقط
من دون اي ردود اخرى...فهل هذا صحيح؟
وبارك الله فيك وجزاك خيرا
 
شكرا جزيلا اخي على الإيضاح الآن فهمت قصدك
في الحقيقة قمت بالرد على التعليقات من غير قصد
لكن سأجعل التعليقات للصلاة على الرسول الكريم فقط
من دون اي ردود اخرى...فهل هذا صحيح؟
وبارك الله فيك وجزاك خيرا


السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟



الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

طريق الإسلام
 
لعل ما سبق نقله فيه كفاية، و فيه رد شافي على استفسار أختنا حفظها الله ووفقها الى كل خير.
 

السؤال:

انتشرت في المنتديات مواضيع تحمل اسم "سجل حضورك بالصلاة على النبي" بحيث يشارك فيها العضو بكتابة رد يحوي صلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. فهل هذه الطريقة مشروعة بارك الله فيكم؟



الإجابة:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإنه ينبغي التنبيه على أمر مهم، وهو أن كثيرًا من الإخوة يقصدون الخير وتكثير الحسنات فتخطر على بالهم بعض الأفكار في ترديد الأذكار أو الصلوات على نبينا صلى الله عليه وسلم وهم يشكرون على هذا الحرص على فعل الخيرات، وهو يدل على صحة الإيمان وحياة القلب، فجزاهم الله عن المسلمين خير الجزاء. غير أنه يجب التنبه إلى أن العبادات مبناها على التوقيف، فكل اقتراح في بابها يجب أن يكون مستندا على دليل، فهي ليس مثـــل العادات التي مبناها على الإباحة، فالأصل فيها أنه يجوز فعلها ما لم يأت دليل يحظرها.

فالواجب أن يحذر المسلم أن يقع في المحدثات التي حذر منها نبينا صلى الله عليه وسلم عندما قال " إياكم ومحدثات الأمور" وقال –عليه الصلاة والسلام- "كل بدعة ضلالة"، ومن ذلك أن يكون الذكر على هيئة جماعية أو التزام جماعي، لم يرد في شيء من الأحاديث.

فلو فرضنا أن طالبا للخير دعا إلى أن لا يدخل أحد مجلسهـم ـ مثلا ـ إلا أن يسلم ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما دخل قبل أن يجلس لقلنا له:

لك أن تذكر أهل مجلسك بفضائل الصلاة على نبينا صلى الله عليه وسلم وتدعوهم إلى الإكثار منها، كما ورد في السنة، ولكن لا تجعل ذلك على هيئة الالتزام الجماعي بالطريقة التي دعوت إليها؛ خشية أن يكون من الإحداث في الدين، إذ لم ترد مثل هذه الهيئة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة. ومثل هذا ما يقترحه بعض أهل الخير الحريصين على الفضل في المنتديات، بالتزام الزائر بذكر مخصوص أو صلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عند دخــوله، فله أن يذكر إخوانه بأن يحرص كل مشترك على التذكير بآية أو حديث أو فضل عمل، أو حكمة يختارها يذكرنا بها فإن ذلك من الذكرى التي تنفع المؤمنين، ولكن لا يلزم الجميع على أن يسجلوا حضورهم بالصلاة مثلا أو غير ذلك من الأذكار المخصوصــة، فإن هذا يشبه الالتزام الجماعي الذي لم يثبت به دليل، وقد ورد عــن الصحابة النهي عنه. فقد نهى ابن مسعود رضي الله عنه قومًا كانوا قد اجتمعوا في مسجد الكوفة يسبحون بالعدّ بصورة جماعية وذكر لهم إن ذلك من الإحداث في الدين. [قد رواه الدارمي وغيره بإسناد صحيح].

وأخيرا نذكر بما قاله العلماء بأن البدع تبدأ صغارا ثم تؤول كبارًا، بمعنى أن الإحداث في الدين -وهي البدع- يتطور ويزاد فيه ويبنى عليه، ولا يقف عند حد، حتى يأتي اليوم الذي تختلط السنن بالبدع، ولا يعرف المسلمون ما ورد مما حدث، كما فعلت الصوفية المبتدعة حتى آل بها الأمر إلى أن اخترعت طرقا وهيئات في الذكر ما أنزل الله بها من سلطان، وكل ذلك بسبب التسامح في البدء بالبدع الصغيرة، حتى صارت كبيرة. ولهذا كان السلف الصالح ينهون عن الابتداع أشد النهي، كما ذكر ذلك وروى عنهم ابن وضاح في كتابه القيم البدع والنهي عنها، وذكره غيره مثل الطرطوشي في كتابه الحوادث والبدع، وأبو شامة في كتابه الباعث على إنكار البدع والحوادث.

والله أعلم.

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

طريق الإسلام

شكرا جزيلا على الإفادة أخي الكريم جزاك الله كل الخير
ولكن لم يكن هدفي بالتحديد هو ذكر النبي عليه الصلاة والسلام في التعليقات
بل كان هدفي كل شخص يقرأ الموضوع يتذكر الصلاة على نبينا الحبيب في نفسه ليس شرطا ان يذكره في التعليق ودلك لما فيه اهمية..في الحقيقة هكذا كان هدفي
وعلى كل حال اشكرك جزيل الشكر على الافادة
بارك الله فيك وجزاك كل الخير
 
أحسن الله اليك، ألا ترين أختي ما أل اليه الموضوع على رغم التنبيه المستمر و المتكرر، فالناس تتطبعوا على هذا لكثرة الدعوة الى البدع وعلى الرغم أنك لم تقصدي الى تحديد الصلاة عليه هنا، لذا اقتظ الأمر التنبيه.
 
أحسن الله اليك، ألا ترين أختي ما أل اليه الموضوع على رغم التنبيه المستمر و المتكرر، فالناس تتطبعوا على هذا لكثرة الدعوة الى البدع وعلى الرغم أنك لم تقصدي الى تحديد الصلاة عليه هنا، لذا اقتظ الأمر التنبيه.

فعلا أخي الكريم..أشكر لك هذا التنبيه
وأتمنى لو تقوم بنشر موضوع يحث حول هذا الأمر
وهذا ليتعظ بقية الأعضاء
وشكرا وبارك الله فيك على التنبيه والافادة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top