• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

حكم التوسل ، ومعاشرة الفساق

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,137
الحلول
2
نقاط التفاعل
4,794
النقاط
196
العمر
40
الجنس
ذكر
هل يجوز التوسل بجاه فلان أو حق فلان ، وهل تجوز معاشرة الفساق وصحبتهم؟


هذا من البدع التي لم يشرعها الله عند جمهور أهل العلم ، وإنما المشروع التوسل إلى الله سبحانه وتعالى بأسمائه وصفاته وتوحيدة ومحبته والإيمان به ، وبالأعمال الصالحات كما قال سبحانه : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ولم يقل سبحانه : فادعوه بجاه محمد ، أو بجاه الأنبياء أو بجاه الأولياء ، أو بحق بيته العتيق ، أو نحو ذلك وإنما قال سبحانه : وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا [1] أي بأسمائه هو وصفاته ، ويدعي أيضا بتوحيده كما جاءت الأحاديث بذلك ، ومنها الحديث : ((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ))[2] ومن ذلك حديث أهل الغار الذين انطبقت عليهم صخرة لما أووا إلى الغار في ليل فيه مطر ، فقد انطبقت عليهم صخرة وسدت عليهم فم الغار ولم يستطيعوا الخروج ، فقالوا فيما بينهم : لا ينجينا من هذا إلا أن نتوسل إلى الله بأعمالنا الخالصة ، فتوسلوا إلى الله ، فتوسل أحدهم إلى الله ببره لوالديه ، والثاني توسل بعفته عن الزنى ، والثالث توسل بأدائه للأمانة ، ففرج الله عنهم .
فعلم بذلك مما ذكرنا أن العبد إذا توسل إلى الله بأسمائه أو بتوحيده ، أو بإيمانه به ومحبته له ، أو بالإيمان بنبيه صلى الله عليه وسلم ومحبته له ، أو بأداء ما افترض الله عليه ، من طاعته ، أو بترك ما حرم عليه ، فهو توسل مشروع وصاحبه حري بالإجابة.
وأما معاشرة الفساق ومجالستهم فلا تجوز؛ لأنهم يجرون إلى فسقهم وضلالهم ، لكن إذا خالطهم للدعوة إلى الله وإنكار ما هم عليه من الباطل ، وتوجيههم للخير ، وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ، فهذا لا بأس به . لأن المسلم مأمور بذلك ، أما من يتخذهم أصحابا وخلانا يجالسهم ويأكل معهم ويأنس بهم ، فذلك لا يجوز .


[1] سورة الأعراف الآية 180.
[2] أخرجه أبو داود والترمذيي والنسائي وابن ماجه وصححه ابن حبان .




مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع
المصدر ..موقع الشيخ ابن باز رحمه الله
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا وللاسف ان الكثير منا يلجأ لسيدي الفلاني وسيدي العلاني وينسى انا هناك ربا لا يحتاج لواسطة بينه وبين عبده
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا وللاسف ان الكثير منا يلجأ لسيدي الفلاني وسيدي العلاني وينسى انا هناك ربا لا يحتاج لواسطة بينه وبين عبده
ليس الرب هو من يحتاج للواسطة فمجرد التلفظ بهذا شرك
انما انا وانت من يحتاج لهذا احاجتنا للبراسيتامول لتخفيف الصداع
شرك ام ما تفسيرك؟؟؟ اتدرين اختاه الخوض دون علم هو المصيبة العظمى
اتعلمين ان مصيبتنا اليوم نحن المسلمين هي مثل هكذا افكار تتهمونني بالشرك
ثم بالكفر ثم تهرقون دمي وهذا ما نراه دوما عند المتعصبين اتباع الحركة السلفية
الدين ليس رايا ولا فكرا الدين ثوابت وعلم واجماع علماء السنة والجماعة وليس
راي شرذمة من الناس امتهنت التطرف الديني والارهاب الفكري فكفرت الامة فقط
لانها خالفتها لا حول ولا قوة الا بالله
 
حكم التوسل بالجاه وبالبركة وبالحرمة
هل التوسل يجوز بالجاه وبالبركة وبالحرمة; كأن يقول الإنسان: اللهم افعل لي كذا بجاه الشيخ فلان أو ببركة الشيخ فلان أو بحرمة محمد صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك؟ أفيدونا أفادكم الله.



التوسل بالجاه والبركة والحرمة والحق ليس بجائز عند جمهور أهل العلم، لأن التوسلات توقيفية لا يجوز منها إلا ما أجازه الشرع، ولم يرد في الشرع ما يدل على هذه التوسلات.
فلا يقول الإنسان: اللهم اغفر لي بحق فلان، أو بحق محمد، أو بحق الصالحين، أو بحق الأنبياء، أو بجاه الأنبياء، أو بحرمة الأنبياء، أو ببركة الأنبياء أو ببركة الصالحين، أو ببركة علي، أو ببركة الصديق، أو ببركة عمر، أو بحق الصحابة، أو حق فلان، كل هذا لا يجوز، هذا خلاف المشروع وبدعة، وهو ليس بشرك لكنه بدعة، لم يرد في الأسئلة التي دعا بها النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك أصحابه رضي الله عنهم.
وإنما يتوسل بما شرعه الله من أسماء الله وصفاته، ومن توحيده والإخلاص له، ومن الأعمال الصالحات، هذه هي الوسائل. قال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا[1]، فتقول: اللهم اغفر لي برحمتك إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم ارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أحسن إلي، اللهم أدخلنا الجنة برحمتك وفضلك وإحسانك، اللهم أنجني من النار واعف عني يا رحمن يا رحيم يا عفو يا كريم، وما أشبه ذلك.
أو بالتوحيد والإخلاص لله، وتقول: اللهم اغفر لي، لأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت؛ لأنك الواحد الأحد مستحق العبادة، أو تقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت، كما جاء الحديث الشريف بهذا السؤال، فلا بأس بهذا، فهذا وسيلة شرعية.
أو تتوسل بأعمالك الطيبة فتقول: اللهم اغفر لي بإيماني بك ومحبتي لك، أو بإيماني بنبيك ومحبتي له صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحمني بطاعتي لك واتباعي لشريعتك، اللهم ارحمني ببري بوالدي، اللهم ارحمني بعفتي عن الفواحش، اللهم ارحمني بأداء الأمانة ونصحي لله والعباد، وما أشبه ذلك.

المصدر
 
آخر تعديل:
أما إذا توسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم وقال: اللهم إني أسألك بجاه محمد أو بحق محمد فهذا بدعة عند جمهور أهل العلم نقص في الإيمان ولا يكون مشركا ولا يكون كافرا بل هو مسلم، ولكن يكون هذا نقصا في الإيمان وضعفا بالإيمان، مثل بقية المعاصي التي لا تخرج عن الدين؛ لأن الدعاء ووسائل الدعاء توقيفية ولم يرد في الشرع ما يدل على التوسل بجاه محمد صلى الله عليه وسلم بل هذا مما أحدثه الناس، فالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم أو بجاه الأنبياء أو بحق النبي أو بحق الأنبياء أو بجاه فلان أو بجاه علي أو بجاه أهل البيت كل هذا من البدع، والواجب ترك ذلك لكن ليس بشرك، وإنما هو من وسائل الشرك، فلا يكون صاحبه مشركا ولكن أتى بدعة تنقص الإيمان وتضعف الإيمان عند جمهور أهل العلم؛ لأن الوسائل في الدعاء توقيفية، فالمسلم يتوسل بأسماء الله وصفاته كما قال الله تعالى: وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا[1]، ويتوسل بالتوحيد والإيمان كما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد))، فهذا توسل بتوحيد الله. وهكذا التوسل بالأعمال الصالحات في حديث أصحاب الغار الذين انطبقت عليهم صخرة لما دخلوا الغار من أجل المطر أو المبيت، فانطبقت عليهم صخرة عظيمة، فلم يستطيعوا دفعها، فقال بعضهم لبعض: إنه لن ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعوا الله بصالح أعمالكم، فدعوا الله بصالح أعمالهم، فتوسل أحدهم ببره لوالديه فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ثم توسل الآخر بعفته عن الزنا وأنه كان له بنت عم يحبها كثيرا فأرادها لنفسه فأبت عليه ثم أنها ألمت بها سنة وحاجة، فجاءت إليه تطلبه العون فقال: إلا أن تمكنيني من نفسك فوافقت على أن يعطيها مائة وعشرين دينارا من الذهب فلما جلس بين رجليها قالت: اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فخاف من الله سبحانه وقام عنها ولم يأت الفاحشة وترك لها الذهب وقال: اللهم إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة بعض الشيء، ولكن لا يستطيعون الخروج. ثم توسل الثالث بأدائه الأمانة وقال: إنه كانت عنده أمانة لبعض العمال تركها عنده فَنَمَّاها وعمل فيها حتى صارت مالا كثيرا من الإبل والبقر والغنم والرقيق، فلما جاء صاحبها أداها إليه كلها كاملة فقال: يا ربي إن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأفرج عنا ما نحن فيه، فانفرجت الصخرة وخرجوا. وهذا يدل على أن التوسل بالأعمال الصالحات من أسباب الإجابة، أما التوسل بجاه محمد صلى الله عليه وسلم، أو بجاه فلان، أو بجاه الصديق، أو بجاه عمر، أو بجاه علي، أو بجاه أهل البيت، أو ما أشبه ذلك فهذا ليس له أصل بل هو بدعة، وإنما التوسل الشرعي أن يتوسل المسلم بأسماء الله وصفاته أو بإيمانه بالله، فيقول: اللهم إني أتوسل إليك بإيماني بك أو بإيماني بنبيك، أو بمحبتي لك، أو بمحبتي لنبيك عليه الصلاة والسلام فهذا طيب، وهذه وسيلة شرعية طيبة، أو يتوسل بالتوحيد بأن يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد، كل هذا طيب، أو يتوسل إلى الله ببره لوالديه، أو بمحافظته على الصلوات، أو بعفته عن الفواحش كل هذه وسائل طيبة بأعمال صالحة، هذا هو الذي قرره أهل العلم وأهل التحقيق من أهل البصيرة، أما التوسل بجاه النبي، أو بجاه فلان، أو بحق فلان فهذا بدعة؟ تقدم بيان ذلك والذي عليه جمهور أهل العلم أنه غير مشروع. والله ولي التوفيق.
[1] سورة الأعراف الآية 180.

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع

 
مجرد سؤال ومن حقي ان استفسر
عندما يقول احدهم اجمع العلماء من المفروض ان يذكر لنا اقوال
هؤلاء العلماء(((الاسم ـ نص الفتوى ـ عنوان الكتاب))) لانا صراحة
اصبحنا لا نثق في احد حتى نتبين الامر واعني بالعلماء هنا الاوائل
اي سلفنا الصالح اهل الدين والتقى والورع
وليس فتاوي تحت امضاء دار الفتوى . . . . او المجمع الفلاني . . .
وشكرا
 
إن شاء الله تأخذ ملاحظتك بعين الإعتبار
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل
ورزقنا وإياكم الإخلاص والنية الصادقة
 
إن شاء الله تأخذ ملاحظتك بعين الإعتبار
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه من القول والعمل
ورزقنا وإياكم الإخلاص والنية الصادقة
آمين يا رب
ما هدفنا اختاه الا الوصول للحق وللحق الحقيقي لا المتوهم ولا المزيف
لان الامر خطير وفتاوى كهذه كانت وراء تهديم الاضرحة وتكفير للعامة وضربت
اعناقهم ((طبعا لانهم مشركون وكفار))فالحذر الحذر من هذا الفكر المتطرف
كان علماؤنا الاوائل بحارا من العلم واذا سئل عن مسالة يقول لك : قال فلان كذا
ودليله كذا وقال فلان كذا وحجته كذا ويسرد كم من قول وحجته ثم يقول ونحن نميل لكذا
وما نراه اليوم على النات الاسالة حول الشرك الكفر وما والاه والاجابة ادخلوا صفحاتهم
وسترون العجب اغلب الفتاوي بلا بسملة ثم مباشرة لا يجوز مع تاويل للاحاديث بما يخدم فتواه
واخيرا ينصب نفسه مرجعا فلا يذكر مصادره اهكذا الدين
زرعوا الفتن اينما حلوا فرقوا الامة وشتتوها وافسدوا ذات بينها اعتبروا راكم كامل تقراو
الله اكبر الله اكبر الله اكبر
 
ليس الرب هو من يحتاج للواسطة فمجرد التلفظ بهذا شرك
انما انا وانت من يحتاج لهذا احاجتنا للبراسيتامول لتخفيف الصداع
شرك ام ما تفسيرك؟؟؟ اتدرين اختاه الخوض دون علم هو المصيبة العظمى
اتعلمين ان مصيبتنا اليوم نحن المسلمين هي مثل هكذا افكار تتهمونني بالشرك
ثم بالكفر ثم تهرقون دمي وهذا ما نراه دوما عند المتعصبين اتباع الحركة السلفية
الدين ليس رايا ولا فكرا الدين ثوابت وعلم واجماع علماء السنة والجماعة وليس
راي شرذمة من الناس امتهنت التطرف الديني والارهاب الفكري فكفرت الامة فقط
لانها خالفتها لا حول ولا قوة الا بالله


اولا بارك الله فيك على الموضوع القيم وجزاك الفردوس الاعلى

ثانيا استسمحك عذرا ان اقول لك ما يأتي

اولا يتضح لي انك لا تفرق بين السلفية الحقة وبين الخوارج

وبين علماء هؤلاء وعلماء أولئك

فأنصحك بالتمييز أولا والتفقه جيدا قبل كتابة اي شيء ستحاسب عليه امام الله يوم القيامة

ان الشيخ معروفة فتاواه في نبذ التطرف والعنف وما نصيحته للخوارج ايام الفتنة عنا ببعيدة

إن أزمتنا فعلا يا صديقي في عدم الإحاطة بالأمور جيدا والتكلم قبل التزبب

فأنصح نفسي واياك بالتفقه في الدين ومعرفة الفروق جيدا والتكلم بعد العلم بالواقع

وانصح نفسي واياك ايضا ان نعرف لاهل الفضل فضلهم

احترامي لشخصك
 
مجرد سؤال ومن حقي ان استفسر
عندما يقول احدهم اجمع العلماء من المفروض ان يذكر لنا اقوال
هؤلاء العلماء(((الاسم ـ نص الفتوى ـ عنوان الكتاب))) لانا صراحة
اصبحنا لا نثق في احد حتى نتبين الامر واعني بالعلماء هنا الاوائل
اي سلفنا الصالح اهل الدين والتقى والورع
وليس فتاوي تحت امضاء دار الفتوى . . . . او المجمع الفلاني . . .
وشكرا

هنا هذا من حق اي مسلم طبعا المطالبة بالدليل

ولكن ارى ان ثقتنا في العلماء الربانيين ممن قد شهد لهم اهل العلم وشهدت مواقفهم واقوالهم بعلمهم وفقههم تجعلنا لا نشك في مدى صدقهم

ولكن يبقى لكل شخص وجهة نظره

شكرا
 
آمين يا رب
ما هدفنا اختاه الا الوصول للحق وللحق الحقيقي لا المتوهم ولا المزيف
لان الامر خطير وفتاوى كهذه كانت وراء تهديم الاضرحة وتكفير للعامة وضربت
اعناقهم ((طبعا لانهم مشركون وكفار))فالحذر الحذر من هذا الفكر المتطرف
كان علماؤنا الاوائل بحارا من العلم واذا سئل عن مسالة يقول لك : قال فلان كذا
ودليله كذا وقال فلان كذا وحجته كذا ويسرد كم من قول وحجته ثم يقول ونحن نميل لكذا
وما نراه اليوم على النات الاسالة حول الشرك الكفر وما والاه والاجابة ادخلوا صفحاتهم
وسترون العجب اغلب الفتاوي بلا بسملة ثم مباشرة لا يجوز مع تاويل للاحاديث بما يخدم فتواه
واخيرا ينصب نفسه مرجعا فلا يذكر مصادره اهكذا الدين
زرعوا الفتن اينما حلوا فرقوا الامة وشتتوها وافسدوا ذات بينها اعتبروا راكم كامل تقراو
الله اكبر الله اكبر الله اكبر




هل في الفتوى امر بحرق القبور؟

وهل فيها تحريض على التكفير للاضخاص باعيانهم؟

واعود واقول طبعا كما قلت سابقا

تعلم يا اخي جيدا وفرق ثم تكلم

فما تتكلم عنه ليس هؤلاء علماؤه والله

فهؤلاء خيرة هذا العصر ولا ادري من انت لتنصب نفسك حاكما عليهم بمجرد ملاحظاتك السطحية لفتاواهم

انت لا تعرفهم جيدا ولو عرفتهم ما قلت ذلك ابدا

هؤلاء علماء قد مدحهم القريب والبعيد لسعة اطلاعهم وعلمهم وفقههم فشهد بفضلهم الاعداء خاصة الشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني رحمة الله عليهم

فحكمك وعقلك قد قصُر عن أشياء فعلا ولهذا يا اخي فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم وهذه نصيحة لي ولك

وقد قلت انك تريد الحق فقط فصدقني ليس من يريد الحق بقائل ما أنت قائله

فالمريد يبحث جيدا ويستفسر ممن هو اعلم منه ويبحث باستبصار

وليس المريد من يحكم ابتداءا ثم يقول انا ابحث عن الحقيقة

شكرا من القلب

احترامي
 
آخر تعديل:
هل في الفتوى امر بحرق القبور؟

وهل فيها تحريض على التكفير للاضخاص باعيانهم؟

واعود واقول طبعا كما قلت سابقا

تعلم يا اخي جيدا وفرق ثم تكلم

فما تتكلم عنه ليس هؤلاء علماؤه والله

فهؤلاء خيرة هذا العصر ولا ادري من انت لتنصب نفسك حاكما عليهم بمجرد ملاحظاتك السطحية لفتاواهم

انت لا تعرفهم جيدا ولو عرفتهم ما قلت ذلك ابدا

هؤلاء علماء قد مدحهم القريب والبعيد لسعة اطلاعهم وعلمهم وفقههم فشهد بفضلهم الاعداء خاصة الشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني رحمة الله عليهم

فحكمك وعقلك قد قصُر عن أشياء فعلا ولهذا يا اخي فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم وهذه نصيحة لي ولك

وقد قلت انك تريد الحق فقط فصدقني ليس من يريد الحق بقائل ما أنت قائله

فالمريد يبحث جيدا ويستفسر ممن هو اعلم منه ويبحث باستبصار

وليس المريد من يحكم ابتداءا ثم يقول انا ابحث عن الحقيقة

شكرا من القلب

احترامي
انا مجرد انسان وعوضا من الخوض في شخصي عد للموضوع
و بين للداني والقاصي جهلي اما عالمك الرباني فيكفي قرات له كتاب
واحد يكفر فيه من يعتقد ان الارض تدور حول الشمس وتمعنت جيدا في
تهريجه وهو يسرد تلك الادلة من الكتاب والسنة بان الشمس تدور حول الارض
فان كان هذا عالمك ومثلك فكفى مناقشة فقد عرفت من انت
سلاما
 
ليس الرب هو من يحتاج للواسطة فمجرد التلفظ بهذا شرك
انما انا وانت من يحتاج لهذا احاجتنا للبراسيتامول لتخفيف الصداع
شرك ام ما تفسيرك؟؟؟ اتدرين اختاه الخوض دون علم هو المصيبة العظمى
اتعلمين ان مصيبتنا اليوم نحن المسلمين هي مثل هكذا افكار تتهمونني بالشرك
ثم بالكفر ثم تهرقون دمي وهذا ما نراه دوما عند المتعصبين اتباع الحركة السلفية
الدين ليس رايا ولا فكرا الدين ثوابت وعلم واجماع علماء السنة والجماعة وليس
راي شرذمة من الناس امتهنت التطرف الديني والارهاب الفكري فكفرت الامة فقط
لانها خالفتها لا حول ولا قوة الا بالله
احكام الشرك واضحة اخي ..وهذه الفتوى واضحة من شيخ يعرفه الكل ..فلا ندخل في حسابا ت ضيقة اما منهج السلفي واضح وضوح الشمس ..نسال الله العفو ..
 
هل في الفتوى امر بحرق القبور؟

وهل فيها تحريض على التكفير للاضخاص باعيانهم؟

واعود واقول طبعا كما قلت سابقا

تعلم يا اخي جيدا وفرق ثم تكلم

فما تتكلم عنه ليس هؤلاء علماؤه والله

فهؤلاء خيرة هذا العصر ولا ادري من انت لتنصب نفسك حاكما عليهم بمجرد ملاحظاتك السطحية لفتاواهم

انت لا تعرفهم جيدا ولو عرفتهم ما قلت ذلك ابدا

هؤلاء علماء قد مدحهم القريب والبعيد لسعة اطلاعهم وعلمهم وفقههم فشهد بفضلهم الاعداء خاصة الشيخ ابن باز وابن عثيمين والالباني رحمة الله عليهم

فحكمك وعقلك قد قصُر عن أشياء فعلا ولهذا يا اخي فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم وهذه نصيحة لي ولك

وقد قلت انك تريد الحق فقط فصدقني ليس من يريد الحق بقائل ما أنت قائله

فالمريد يبحث جيدا ويستفسر ممن هو اعلم منه ويبحث باستبصار

وليس المريد من يحكم ابتداءا ثم يقول انا ابحث عن الحقيقة

شكرا من القلب

احترامي
جزاك الله خيرا اخي ..
 
انا مجرد انسان وعوضا من الخوض في شخصي عد للموضوع
و بين للداني والقاصي جهلي اما عالمك الرباني فيكفي قرات له كتاب
واحد يكفر فيه من يعتقد ان الارض تدور حول الشمس وتمعنت جيدا في
تهريجه وهو يسرد تلك الادلة من الكتاب والسنة بان الشمس تدور حول الارض
فان كان هذا عالمك ومثلك فكفى مناقشة فقد عرفت من انت
سلاما



هداك الله اخي لما يحب ويرضى

وتعريضك لجهلي بكلمة سلاما أفرحني جدا

لأنه قد بين لي صنفك وعلو أخلاقك

ويا لانتشار هذا الصنف للأسف في ربوع بلادي الحبيبة

فعلا أزمتنا أزمة أخلاق وفهم وليست أزمة علم فالعلم منتشر بضغطة زر تأتيك المسألة

ولكن هيهات أن تجد المتعلم المتخلق

اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى


اكتفي بهذا
 
ليس الرب هو من يحتاج للواسطة فمجرد التلفظ بهذا شرك
انما انا وانت من يحتاج لهذا احاجتنا للبراسيتامول لتخفيف الصداع
شرك ام ما تفسيرك؟؟؟
مقارنة غير منطقية ابدا
اتدرين اختاه الخوض دون علم هو المصيبة العظمى
اتعلمين ان مصيبتنا اليوم نحن المسلمين هي مثل هكذا افكار تتهمونني بالشرك
ثم بالكفر ثم تهرقون دمي وهذا ما نراه دوما عند المتعصبين اتباع الحركة السلفية
الدين ليس رايا ولا فكرا الدين ثوابت وعلم واجماع علماء السنة والجماعة وليس
راي شرذمة من الناس امتهنت التطرف الديني والارهاب الفكري فكفرت الامة فقط
لانها خالفتها لا حول ولا قوة الا بالله
انا لم افهم كلامك جيدا هل انك تهاجمني او انك تبين لي شيء انا غفلت عنه؟
انا ما فهمته انك مع التوسل واللجوء لسيدي فلاني وعلاني او ان ما فهمته خطأ
وعلى العموم ان كان كذلك فهو شأنك وانا لم اقل انك كافر او غيره ولكني اعرف ان من اراد شيئا من الله فالدعاء من العبد الى ربه ولا نحتاج لوساطة بيننا فالله يسمعنا ولا يحتاج لمن هم في القبور ليوصلو دعواتنا وطلباتنا وتكفيك هاته الاية:

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
ويمكنك البحث في الكثير من الايات التي تبين دلك دون ان تحتاج لفتوة علان او فلان فالسور التي فيها ان الدعاء والمناجات تكون بين العبد وربه كثيرة ولا نحتاج لمفسرين لتأويلها
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top