- إنضم
- 14 ماي 2010
- المشاركات
- 1,237
- نقاط التفاعل
- 171
- النقاط
- 39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم
أخواتي المسلمات العفيفات الطيبات
ونحن على مشارف الشهر المبارك والذي كثيرا ما يعرف بصلاة التراويح فان قلنا صلاة التراويح عرف انه شهر كريم مبارك قد اقبل علينا
..ومن هذا المنطلق أذكر ما لاحظته (ومنها ما قرات عنه ونقلته وعدلت فيه لكن فعلا موجود) من أخطاء أثناء أدائنا لصلاة التراويح او حتى صلاة الجمعة ومنا من يلاحظه عن قريباتها واهلها
والأخطاء التي سأذكرها لا تبطل الصلاة ولكن تقلل من أجرها وتخالف السنة ..
وأريد منكن أخواتي أن تذكرن أنتن أيضاً ماتلاحظنه من أخطاء
من الأخطاء الشائعة :
*/ بعض النساء تكبر لأداء تحية المسجد ..وبينما هي في البداية تقام الصلاة فتجدينها تستمر في صلاتها ..وتفوتها بذلك تكبيرة الإحرام في صلاة العشاء ...
والصواب أنها إذا أقيمت الصلاة وهي في تحية المسجد فإن استطاعت أن تخفف من صلاتها وتلحق تكبيرة الإحرام فلتفعل ذلك ..وإن لم تستطع فتقطع صلاتها لتلحق تكبيرة الإحرام .. فالفريضة تقدم على السنة ..
وإليك هذه الفتوى ..
بسم الله الرحمان الرحيم
أخواتي المسلمات العفيفات الطيبات
ونحن على مشارف الشهر المبارك والذي كثيرا ما يعرف بصلاة التراويح فان قلنا صلاة التراويح عرف انه شهر كريم مبارك قد اقبل علينا
..ومن هذا المنطلق أذكر ما لاحظته (ومنها ما قرات عنه ونقلته وعدلت فيه لكن فعلا موجود) من أخطاء أثناء أدائنا لصلاة التراويح او حتى صلاة الجمعة ومنا من يلاحظه عن قريباتها واهلها
والأخطاء التي سأذكرها لا تبطل الصلاة ولكن تقلل من أجرها وتخالف السنة ..
وأريد منكن أخواتي أن تذكرن أنتن أيضاً ماتلاحظنه من أخطاء
من الأخطاء الشائعة :
*/ بعض النساء تكبر لأداء تحية المسجد ..وبينما هي في البداية تقام الصلاة فتجدينها تستمر في صلاتها ..وتفوتها بذلك تكبيرة الإحرام في صلاة العشاء ...
والصواب أنها إذا أقيمت الصلاة وهي في تحية المسجد فإن استطاعت أن تخفف من صلاتها وتلحق تكبيرة الإحرام فلتفعل ذلك ..وإن لم تستطع فتقطع صلاتها لتلحق تكبيرة الإحرام .. فالفريضة تقدم على السنة ..
وإليك هذه الفتوى ..
سئلت اللجنة الدائمة (7/312) إذا أقيمت الصلاة وكان هناك شخص يؤدى ركعتي السنة أو تحية المسجد فهل يقطع صلاته ليصلي الفرض مع الجماعة.؟ وإذا كانت الإجابة بالإيجاب : فهل يسلم التسليمتين عند قطعه للصلاة أم يقطها بدون تسليم ؟
فأجابت : الصحيح من قولي العلماء أنه يقطع تلك الصلاة، ولا يحتاج الأمر فيالخروج منها إلى تسليم وينضم إلى الإمام اهـ . والله أعلم .
*/عدم متابعة الإمام والتأخر في السجود للدعاء ..
وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام، حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (إذا كبر فكبروا)
*/بعض النساء عند قول (ربنا ولك الحمد ) تزيد لفظة و(الشكر )
4/رفع الصوت عند التسبيح في الركوع وعند الدعاء في السجود وفي التحيات وبهذا تشوش على من حولها فلايستطعن التركيز والخشوع في صلا تهن ..
*/ التورك عند التشهد في صلاة التراويح ومعلوم أن التورك لايكون في الصلاة الثنائية ..بل الإفتراش .
*/حمل المصحف والمتابعة لقراءة الإمام وهذا إن كان أخشع لها .. فهو يشغل من حولها لأنها ستكثر الحركة فهي مرة تبحث عن الصفحة ومرة تضع المصحف ومرة تعود لتأخذ ه وهكذا .. وأيضاً تفوتها سنة وضع اليدين
*/ بعض النساء يكون معها طفلها فيبكي فتتركه ..والسنة أن تحمله وتضعه عند ركوعها وسجودها.. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل أمامة بنت زينب وهو يصلي ..
*/بعض النساء توبخ بشدة أم الأطفال التي أحضرتهم فأزعجوا المصليات وهي لاشك أخطأت وصلاتها في بيتها أولى ..لكن يجب نصحها برفق فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يريد الإطالة في الصلاة فيسمع بكاء
طفل مع أمه في الصفوف الخلفية فيخفف من صلاته رأفة بها .. فالرحمة الرحمة بها ..
*/ كثير من النساء عند قراءة الإمام لسورة الحجر وعند الآيتين الأخيرتين (فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) وبما أن السورة انتهت فأغلب الأئمة يكبر للركوع لكن النساء يظنونها سجدة تلاوة فيسجدن .. وهذه لا حظتها في أكثر من مصلى ..
وهنا إن تداركت نفسها وقامت وركعت فصلاتها صحيحة ..أم إذا فاتها الركوع فيجب عليها بعد سلام الإمام أن تأتي بركعة كاملة ..
* / عدم تساوي الصفوف ووجود فجوات بين المصليات
والتأخر عن الصفوف الاولى واختيار الصفوف الاخيرة مع ملاحظة ان الصفوف الاولى فارغة ..اعلمي اخيه ان افضل الصفوف الاولى وماكان على اليمين اما التاخر في الصفوف كان في زمن مضى لما كانت المساجد غير مفصولة بين الرجال والنساء اما وهي الان منفصلة فاستبقي الخيرات يا هداك الله ..
- رفع اليدين في تكبيرة الإحرام:أغلب أخواتنا يرفعن أيديهن بحيث تكون بطونها باِتجاه وجوههن وهذا مخالف للسُنة؛ فالأصح أن باطن اليدين يكون باِتجاه القِبلة كما هو موضح في الصورة
.
القبض في الصلاة: مما لاحظتُه أن بعض الأخوات يُخطأن في كيفية قبض الأيدي؛ فمنهن من تضع يدها اليُسرى فوق اليُمنى، ومنهن من تشبك أصابعها، ومنهن من ترفع يديها أعلى الصدر بجانب نحرها، ومنهن من تُنزل يديها ناحية البطن، ومنهن من لا تقبض، وكل هذه كيفيات مخالفة للسُنة، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر برجل وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على اليمنى فانتزعها ووضع اليمنى على اليسرى [28]. (وكان –صلى الله عليه وسلم- يضعهما على الصدر). [29].
والصورة التالية تُوضح كيفية القبض الصحيح.
*/ رنات الجوال التي تزعج المصلين ...وبعضها للأسف تحوي مقاطع موسيقية .
*/ بعض النساء تصلي وقد غطت وجهها .. والأولى للمرأة أن تكشف وجهها في الصلاة ، إلا إن كانت بحضرة أجانب وذلك كي تباشر الجبهة والأنف موضع السجود..
فأجابت : الصحيح من قولي العلماء أنه يقطع تلك الصلاة، ولا يحتاج الأمر فيالخروج منها إلى تسليم وينضم إلى الإمام اهـ . والله أعلم .
*/عدم متابعة الإمام والتأخر في السجود للدعاء ..
وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام، حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (إذا كبر فكبروا)
*/بعض النساء عند قول (ربنا ولك الحمد ) تزيد لفظة و(الشكر )
4/رفع الصوت عند التسبيح في الركوع وعند الدعاء في السجود وفي التحيات وبهذا تشوش على من حولها فلايستطعن التركيز والخشوع في صلا تهن ..
*/ التورك عند التشهد في صلاة التراويح ومعلوم أن التورك لايكون في الصلاة الثنائية ..بل الإفتراش .
![13377.imgcache.jpg](/forum/proxy.php?image=http%3A%2F%2Fvb.noor-alyaqeen.com%2Fimgcache%2F13377.imgcache.jpg&hash=2876525ac16169fbb18666d23ece0a51)
*/حمل المصحف والمتابعة لقراءة الإمام وهذا إن كان أخشع لها .. فهو يشغل من حولها لأنها ستكثر الحركة فهي مرة تبحث عن الصفحة ومرة تضع المصحف ومرة تعود لتأخذ ه وهكذا .. وأيضاً تفوتها سنة وضع اليدين
*/ بعض النساء يكون معها طفلها فيبكي فتتركه ..والسنة أن تحمله وتضعه عند ركوعها وسجودها.. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل أمامة بنت زينب وهو يصلي ..
*/بعض النساء توبخ بشدة أم الأطفال التي أحضرتهم فأزعجوا المصليات وهي لاشك أخطأت وصلاتها في بيتها أولى ..لكن يجب نصحها برفق فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكبر يريد الإطالة في الصلاة فيسمع بكاء
طفل مع أمه في الصفوف الخلفية فيخفف من صلاته رأفة بها .. فالرحمة الرحمة بها ..
*/ كثير من النساء عند قراءة الإمام لسورة الحجر وعند الآيتين الأخيرتين (فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين * واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) وبما أن السورة انتهت فأغلب الأئمة يكبر للركوع لكن النساء يظنونها سجدة تلاوة فيسجدن .. وهذه لا حظتها في أكثر من مصلى ..
وهنا إن تداركت نفسها وقامت وركعت فصلاتها صحيحة ..أم إذا فاتها الركوع فيجب عليها بعد سلام الإمام أن تأتي بركعة كاملة ..
* / عدم تساوي الصفوف ووجود فجوات بين المصليات
![13378.imgcache.jpg](/forum/proxy.php?image=http%3A%2F%2Fvb.noor-alyaqeen.com%2Fimgcache%2F13378.imgcache.jpg&hash=df71eceadc4195fd8519bfbd2e6ce560)
والتأخر عن الصفوف الاولى واختيار الصفوف الاخيرة مع ملاحظة ان الصفوف الاولى فارغة ..اعلمي اخيه ان افضل الصفوف الاولى وماكان على اليمين اما التاخر في الصفوف كان في زمن مضى لما كانت المساجد غير مفصولة بين الرجال والنساء اما وهي الان منفصلة فاستبقي الخيرات يا هداك الله ..
- رفع اليدين في تكبيرة الإحرام:أغلب أخواتنا يرفعن أيديهن بحيث تكون بطونها باِتجاه وجوههن وهذا مخالف للسُنة؛ فالأصح أن باطن اليدين يكون باِتجاه القِبلة كما هو موضح في الصورة
.
![13375.imgcache.jpg](/forum/proxy.php?image=http%3A%2F%2Fvb.noor-alyaqeen.com%2Fimgcache%2F13375.imgcache.jpg&hash=525493fb01ed85fa235d1f29f680848e)
القبض في الصلاة: مما لاحظتُه أن بعض الأخوات يُخطأن في كيفية قبض الأيدي؛ فمنهن من تضع يدها اليُسرى فوق اليُمنى، ومنهن من تشبك أصابعها، ومنهن من ترفع يديها أعلى الصدر بجانب نحرها، ومنهن من تُنزل يديها ناحية البطن، ومنهن من لا تقبض، وكل هذه كيفيات مخالفة للسُنة، فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه مر برجل وهو يصلي وقد وضع يده اليسرى على اليمنى فانتزعها ووضع اليمنى على اليسرى [28]. (وكان –صلى الله عليه وسلم- يضعهما على الصدر). [29].
والصورة التالية تُوضح كيفية القبض الصحيح.
![13380.imgcache.jpg](/forum/proxy.php?image=http%3A%2F%2Fvb.noor-alyaqeen.com%2Fimgcache%2F13380.imgcache.jpg&hash=b250655f32c23fff566c8fc29735ccb3)
*/ رنات الجوال التي تزعج المصلين ...وبعضها للأسف تحوي مقاطع موسيقية .
*/ بعض النساء تصلي وقد غطت وجهها .. والأولى للمرأة أن تكشف وجهها في الصلاة ، إلا إن كانت بحضرة أجانب وذلك كي تباشر الجبهة والأنف موضع السجود..
*/ خروجها متعطرة متبرجة
فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ، وَلَكِنْ لِيَخْرُجْنَ وَهُنَّ تَفِلاَتٌ» تفلات: غير متطيِّبات
صفة التشهد:مما لاحظته أن أغلب الأخوات لا يتقيّدن بالصفة الصحيحة الثابتة عن النبِّي –صلى الله عليه وسلم- في التشهد؛ فهناك من تبسط يدها بسطًا تامًا ولا ترفع السبابة، ومنهن من تبسط يدها وترفع السبابة دون أن تقبض بقية أصابع يدها؛ قال الشيخ الألباني –رحمه الله-: (تحريك الإصبع والنظر إليها: ويقبض أصابع كفه اليمنى كلها، ويضع إبهامه على إصبعه الوسطى تارة، وتارة يحلق بهما حلقة، ويشير بإصبعه السبابة إلى القبلة، ويرمي ببصره إليها، ويحركها يدعو بها من أول التشهد إلى آخره، ولا يشير بإصبع يده اليسرى، ويفعل هذا كله في كل تشهد) [41].
- الإصرار على إطفاء الأنوار: بعض أخواتنا يُحدثن ضجة دومًا بسبب الأنوار، فنرى بعضهن يُطفئن الأنوار بحُجة زيادة الخُشوع وهذا الأمر يشق على البعض الآخر خصوصًا الأمهات الكبيرات في السن، فإن الظلام لا يُناسبهن، وهذا الأمر يُؤدي إلى خلاف وجدال بين الطرفين فتعلو الأصوات والله المستعان. سُئِل الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله-: (يتعمد بإطفاء النور في المسجد ولا يكون هناك إلا نور خافت. فقال : ليه وش السبب ؟ السائل: يقول أكمل للخشوع. العلاّمة ابن باز: هذا ما له أصل هذا كلام، ما له أصل. السائل: أمر مُبتَدَع يا شيخ ؟ العلاّمة ابن باز: هذا غلط يُبَيّن له أن هذا غلط
**********************************
أسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا ويعيننا على عبداته كما يحب ويرضى...
أسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا ويعيننا على عبداته كما يحب ويرضى...
آخر تعديل: