بسم الله الرحمن الرحيم
المراد بالإعجام التمييز بين حروف العربية المتشابهة في الصورة بوضع نقطة أو نقطتيين أو ثلاثة فوق أو تحت أحد الحروف المتشابهة لمنع الالتباس وازالة لإستعجام
والإعجام الكامل للكتابات العربية والمصاحف كان زمن خلافة عبد الملك بن مروان ، رغم وجود ه قبل ذلك بكثير إلا انه لايوجود تاريخ مؤكد لها .
نعود لزمن خلافة عبد الملك بن مروان ،حيث أدى اختلاط العرب بالفرس والروم والأحباش وغيرهم من الأقوام العربية قد أدى الى كثرة القراءة غير الصحيحة خاصة في قراءة القرآن ، وقد أفزع ذلك الحجاج بن يوسف الثقفي وسأل كتابه أن يضعوا لهذه الحروف المتشابهة في الرسم علامات تميز بعضها عن بعض ،حيث من المعروف ان العرب لم يستخدموا النقط كثيراً .
فوضع النقط على الحروف كل من يحى بن يعمر ، ونصر بن عاصم وهما من تلامذة أبي الاسود الدؤلي المهتمين بالخط واللغة العربية وأستخدموا في ذلك مداد الكتابة تمييزاً لها عن نقط الشكل التي كانت تكتب بمداد أحمر وأصفر ،لاعتبار أن نقط الحرف جزء منه .
ويبدوا أن العرب استحسنت الإعجام وحرصت عليه ، فقد قيل ((لكل شيء نور ونور الكتابة العجم )) كما قيل : (( كتاب تُعجم فصوله ، إستعجم محصوله .
المراد بالإعجام التمييز بين حروف العربية المتشابهة في الصورة بوضع نقطة أو نقطتيين أو ثلاثة فوق أو تحت أحد الحروف المتشابهة لمنع الالتباس وازالة لإستعجام
والإعجام الكامل للكتابات العربية والمصاحف كان زمن خلافة عبد الملك بن مروان ، رغم وجود ه قبل ذلك بكثير إلا انه لايوجود تاريخ مؤكد لها .
نعود لزمن خلافة عبد الملك بن مروان ،حيث أدى اختلاط العرب بالفرس والروم والأحباش وغيرهم من الأقوام العربية قد أدى الى كثرة القراءة غير الصحيحة خاصة في قراءة القرآن ، وقد أفزع ذلك الحجاج بن يوسف الثقفي وسأل كتابه أن يضعوا لهذه الحروف المتشابهة في الرسم علامات تميز بعضها عن بعض ،حيث من المعروف ان العرب لم يستخدموا النقط كثيراً .
فوضع النقط على الحروف كل من يحى بن يعمر ، ونصر بن عاصم وهما من تلامذة أبي الاسود الدؤلي المهتمين بالخط واللغة العربية وأستخدموا في ذلك مداد الكتابة تمييزاً لها عن نقط الشكل التي كانت تكتب بمداد أحمر وأصفر ،لاعتبار أن نقط الحرف جزء منه .
ويبدوا أن العرب استحسنت الإعجام وحرصت عليه ، فقد قيل ((لكل شيء نور ونور الكتابة العجم )) كما قيل : (( كتاب تُعجم فصوله ، إستعجم محصوله .