علماءنا على طاولة النقاش

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أم أمين23

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
1 أكتوبر 2012
المشاركات
4,329
نقاط التفاعل
3,757
النقاط
191
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ها قد عدت مجددا للقسم بموضوع جديد مع العلم اني لم انقطع عنه
واليوم موضوعي قد يكون فيه استغراب واستنكار مما يطرح من مواضيع فيها تشهير بالعلماء ومشايخ الدين
لا ادري من نكون نحن لنسب العالم الفلاني او الشيخ العلاني وونتقده وناقش ما يقال ؟؟؟
قد يقول لي البعض لنا الحق بالعتراض اقول له نعم لك الحق ان تقبل او ترفض ما يفتي به ولكن لا حق لك بوضعه على طاولة النقاش وجعله مادة لمواضيعك ونقده فيما يقول
نعم هو من البشر ويخطئ كأي واحد منا ولكن هل نحن الاجدر بانتقاده؟
هل نحن على درجة كافية من العلم والتفقه حتى نقول انه اخطأ او اصاب ؟؟؟
اريد ان اعرف هل ما أقوله خطأ ؟ هل انا اهذي ويجب أن نناقش كل شيء واي شيء واي شخص؟ هل لنا الحق في انتقاد غيرنا حتى لو كانو اعلم منا في امور كثيرة؟؟؟
هل يكفي ان يخطئ المرء في نظرنا وخاصة العالم الديني والفقيه حتى نأتي به هنا على الطاولة وننقاش ما قال وما فعل ونحلل افعاله واقواله؟
الا يجب ان نكتفي بقبول او رفض ما قدم لنا وطلب الهداية له ان كنا نرى انه اخطأ وطبعا بمقياسنا ولا اعتقد ان الكثيرون لهم كفائة عالية لينتقدو اي فقيه وعالم دين؟
صراحة تتزاحم الكثير من الافكار في رأسي ولم اعرف كيف اصيغ جيدا الاسئلة ربما ولكني انهي موضوعي برغبة كبيرة في منع انتشار مثل هاته المواضيع في المنتديات وعلى صفخات النت وارجو من ادارة اي منتدى ان تنتبه لمثل هاته المواضيع ولا تحمل وزرا في التشهير باي عالم دين مهما كانت التهجمات عليه فان كان مرفوض مايقوله لدة البعض فهو مقبول للبعض الاخر ولا ندري ايهما الاصح فلا نقبل على الاقل الدخول في متاهات تقييم ووزن للعلماء

 
أهلا بكِ من جديد لاحرمنا طلتك ولا مواضيعك المفيدة

يعتمد الموضوع أكيد
يضاف لقائمة المواضيع المميزة



do.php
 
آخر تعديل:
السلآم عليك يا خالة
صدقت في كل ماقلـته ،أرى أن التعرض للعلماء أصبح موضـة دارجة في أيامنا
فالبـعض يتهم ذلك العالم بالعمالة لاسرائيل وبعضهم يتهمه بالكفر فقـط لأنه قال ان الدين الاسلامي دين يسر لادين ارهاب وعسر
لحوم العلماء مسمومة ومن نحن حتى ننتقدهم ،العلمآء بشر مثلنا يخطأون فالأفضـل أن نناقش أفكارهم التي نراها غريبة وننتقدها لا ننتقد شخصهم
ما هكذا يعامل من اجتهد ليفيد غيره ........و السلام عليكم ورحمة الله
 
السلآم عليك يا خالة
وعليك السلام بنيتي نورتيني وشرفتي موضوعي بمرورك
صدقت في كل ماقلـته ،أرى أن التعرض للعلماء أصبح موضـة دارجة في أيامنا
فالبـعض يتهم ذلك العالم بالعمالة لاسرائيل وبعضهم يتهمه بالكفر فقـط لأنه قال ان الدين الاسلامي دين يسر لادين ارهاب وعسر
لحوم العلماء مسمومة ومن نحن حتى ننتقدهم ،العلمآء بشر مثلنا يخطأون
فالأفضـل أن نناقش أفكارهم التي نراها غريبة وننتقدها لا ننتقد شخصهم
ما هكذا يعامل من اجتهد ليفيد غيره ........و السلام عليكم ورحمة الله
للاسف ان هدا هو ماآل اليه حالنا فالكل اصبح يحمل شعار الحرية والكلام بما يريد دون ان يراعي اخلاقا ولا دين
ومشكلتنا اننا دائما نترك الضاهرة ونناقش دائما الاشخاص ولتجنب الوقوع في الاثم حتى لو اعتقدنا اننا محقين ان لا نتعرض للمشايخ باي انتقاض وهناك لجنات دينية وعلمية هي التي تتخذ الاجراءات اللازمة في حق من يحيد بفتاويه عن الاسلام ويتم استبعاده من قائمة العلماء اما ان نقوم نحن بمعالجة الامر ومناقشته ونصل لحد التقليل من شأنهم فهنا الكارثة
 
أهلا بكِ من جديد لاحرمنا طلتك ولا مواضيعك المفيدة

يعتمد الموضوع أكيد
يضاف لقائمة المواضيع المميزة



do.php
مشكورة وبارك الله فيك على الاعتماد والختم
 
للاسف ان هدا هو ماآل اليه حالنا فالكل اصبح يحمل شعار الحرية والكلام بما يريد دون ان يراعي اخلاقا ولا دين
ومشكلتنا اننا دائما نترك الضاهرة ونناقش دائما الاشخاص ولتجنب الوقوع في الاثم حتى لو اعتقدنا اننا محقين ان لا نتعرض للمشايخ باي انتقاض وهناك لجنات دينية وعلمية هي التي تتخذ الاجراءات اللازمة في حق من يحيد بفتاويه عن الاسلام ويتم استبعاده من قائمة العلماء اما ان نقوم نحن بمعالجة الامر ومناقشته ونصل لحد التقليل من شأنهم فهنا الكارثة
صـح تلك هي الكارثـة ،مثلا اذا أتى عالم بفتوى غريبة ولا علاقة لها بالدين الاسلامي والجميع يعلـم الحكم فيها فلا ضرر اذا ناقشنا الفتوى بالاتيان بأدلة شرعية واحترام شخصية العالم وعدم التعرض اليها بالشتم والسب الذي انتشر كثيرا هذه الأيام
عن نفسي لا أستطيـع أن أجادل عالما وانما أعلق عما أعجبني وعما أثار تحفظي

 
صـح تلك هي الكارثـة ،مثلا اذا أتى عالم بفتوى غريبة ولا علاقة لها بالدين الاسلامي والجميع يعلـم الحكم فيها فلا ضرر اذا ناقشنا الفتوى بالاتيان بأدلة شرعية واحترام شخصية العالم وعدم التعرض اليها بالشتم والسب الذي انتشر كثيرا هذه الأيام
عن نفسي لا أستطيـع أن أجادل عالما وانما أعلق عما أعجبني وعما أثار تحفظي

وصلني جيدا مقصدكي بنيتي ومشكورة للتعقيب والعودة مرة اخرى واحييك فانا احب المناقش الدي يتابع كل ما يقول ولا يكتفي بالمرور دون متارعة لما يدور في المواضيع
 
amin.select، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
انا ممن ينتقد هؤلاء بعضهم

ولما كنت كذلك حق لي ان افكر احتمالا انني المقصود بالموضوع


اختي ام امين

من هو العالم؟ او من هو عالم الدين؟

وما هي صفاته وشروطه؟ ومتى وجب على مجموع المسلمين اتباع ارائه وتبنيها؟

قد اطلع في التلفزيون في برنامج معين واسنشهد بايات قرانية وباحاديث نبوية

وبعد فترة اصبح عند المشاهدين عالم دين دمي مر


كلنا نفقه في الدين القليل او الاقل او اكثر من ذلك مما يتيح لنا رؤية الحق من الباطل


فانا شخصيا اعتقد ان من يفتي في قتل المسلمين تحت شعار الجهاد في المسلمين

افتراء على الدين وانما جاء بها لارضاء جهة سياسية عن اخرى فحق بتسميته بعالم البلاط

اذ كان عليه طبقا للاية القرانية الصريحة التي لا تقبل تاويل ولا اجتهاد ولا قياس والقائلة باصلاح ذات البين بينهما

ان يفتي في الاصلاح وليس التحريض على الاقتتال

ثم منذ متى كان الجهاد باسناد كفرة

هل يصح جهادا تدعمه امريكا واسرائيل؟

انا لا زلت اسميهم كذلك والله سبحانه اعلم بالقصد

ولن امشي وراء من اكتسب صفة عالم بواسطة قناة فضائية او بدعم امريكي اسرائيلي

فالدين بين والحرام والاستخفاف بعقول البشر بين

فلمن اراد التاكد خدمة لدينه فله اجران او اجر ان حاول ولم يصب

اما ان اكون على نضرية جون جاك روسو

تتبع اتجاه القطيع فلا

والله اعلم
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
وهناك اضافة للموضوع
فهناك اشخاص يتهجمون على علماء ومشايخ
من خلال فتاوى وتصريحات تنسب اليهم ودون حتى التحقق والتثبت
وهنا لابد ان نفرق بين العالم والداعية
فالعلم الشرعي لاتمنحه الشهادات الجامعية بل يؤخذ من رجال نذروا انفسهم للتفقه في شريعتنا
كما لا يمكن ان ندرج من يروي قصص الصحابة والانبياء ضمن الدعاة
اما ان كانت الفتوى مخالفة لعقيدتنا وشريعتنا ثم يقال ان هذا من باب الاجتهاد فهنا يمكن القدح في الشخص عينه
كما حدث في فتوى تبيح الصلاة للنساء والرجال في صف حد ودون حتى حجاب بل وصلين مع الرجال شبه عاريات في احدى دول الغرب او الفتوى التي اباحت لامراة ان تام المصليين وتلقي خطبتي الجمعة هذا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر
 
انا ممن ينتقد هؤلاء بعضهم

ولما كنت كذلك حق لي ان افكر احتمالا انني المقصود بالموضوع


اختي ام امين

من هو العالم؟ او من هو عالم الدين؟

وما هي صفاته وشروطه؟ ومتى وجب على مجموع المسلمين اتباع ارائه وتبنيها؟

قد اطلع في التلفزيون في برنامج معين واسنشهد بايات قرانية وباحاديث نبوية

وبعد فترة اصبح عند المشاهدين عالم دين دمي مر


كلنا نفقه في الدين القليل او الاقل او اكثر من ذلك مما يتيح لنا رؤية الحق من الباطل


فانا شخصيا اعتقد ان من يفتي في قتل المسلمين تحت شعار الجهاد في المسلمين

افتراء على الدين وانما جاء بها لارضاء جهة سياسية عن اخرى فحق بتسميته بعالم البلاط

اذ كان عليه طبقا للاية القرانية الصريحة التي لا تقبل تاويل ولا اجتهاد ولا قياس والقائلة باصلاح ذات البين بينهما

ان يفتي في الاصلاح وليس التحريض على الاقتتال

ثم منذ متى كان الجهاد باسناد كفرة

هل يصح جهادا تدعمه امريكا واسرائيل؟

انا لا زلت اسميهم كذلك والله سبحانه اعلم بالقصد

ولن امشي وراء من اكتسب صفة عالم بواسطة قناة فضائية او بدعم امريكي اسرائيلي

فالدين بين والحرام والاستخفاف بعقول البشر بين

فلمن اراد التاكد خدمة لدينه فله اجران او اجر ان حاول ولم يصب

اما ان اكون على نضرية جون جاك روسو

تتبع اتجاه القطيع فلا

والله اعلم
وحسب رايك يجوز للطرف الثاني قتل الابرياء والناس وحتى الرضع بتهمة العمالة لامريكا والغرب
ثم اليس هذا الطرف يتلقى مساعدات غير مباشرة من امريكا
كيف نفسر عبور ارتال من المعونات بالمقاتليين والعتاد عن طريق دولة محتلة من قبل الامريكان والامريكان يشاهدون دون اعتراض اليست هذه معونة وامريكا تسمح لرئيس وزراء عينته وكونته ونصبته هي راعيا وخادما لمصالحهم في هذا ا لبلد المحتل بدعم هذا الطرف
ان الخطب جلل وانها من النوازل
فكيف اتضحت لك الرؤيا
اعتذر من صاحبة الموضوع للخروج عنه
 
السلآم عليك يا خالة
صدقت في كل ماقلـته ،أرى أن التعرض للعلماء أصبح موضـة دارجة في أيامنا
فالبـعض يتهم ذلك العالم بالعمالة لاسرائيل وبعضهم يتهمه بالكفر فقـط لأنه قال ان الدين الاسلامي دين يسر لادين ارهاب وعسر
لحوم العلماء مسمومة ومن نحن حتى ننتقدهم ،العلمآء بشر مثلنا يخطأون فالأفضـل أن نناقش أفكارهم التي نراها غريبة وننتقدها لا ننتقد شخصهم
ما هكذا يعامل من اجتهد ليفيد غيره ........و السلام عليكم ورحمة الله
وهذا لا بد ان نتحقق منه
اريد دليلا او مثالا عمن يتهم البعض الكفر لانه قال مثل هذا
 
قالها ابن باديس رحمه الله
لو قالت لي فرنسا قل لا الله الا الله لما فعلت

لعلمه بأن ماتأتي به في تلك الفترة لن يكون بخير مهما كان تغليفه جيدا وجاذبا
وللعلم في علم الاقتصاد الذي هو اختصاصي فالزبون لا يشتري السلعة بل يشتري التغليف ولومبالاج

كما قلت سايقا وفي أكثر من منبر
الأئمة الأربعة في الأسلام كانو يقبلون النقد ويقبلون الأخذ والرد
ومنها مقوله للامام مالك رحمه الله كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر قصده الرسول صلى الله عليه وسلم
فهو الوحيد المعصوم من الخطأ

أما أنه يجب علينا عدم نقد شخص العلماء نعم يجب نقدهم اذا رأينا خطأ منهم فعندما يفتي عالم بجاوز قتل عالم كبير أخر بل أصفه علامة رحمه الله فأنا لي الحق في نقده وأن أوكل الله عليه ان كان مخطأ

اذا كان هناك علماء يعلنون الجهاد من دولة لديها حدود مع اسرائيل وعلاقاتها مع اسرائيل مريقلة ويأمرون بالجهاد في بلاد الاسلام و أين وجدت المصالح القطرية والأمريكية أو بلغة أخرى واردات غاز أوروبا فلي الحق في النقد والتمرد

اذا أصبح هناك من حصر ديننا في الحدود وتوافه الأمور فلي الحق في نقده

خلاصة كلامي الرسول صلى الله عليه وسلم وعدنا بوعد الله تعالى أن الله سيرسل لهذه الأمة مجددين يجددون لهم دينهم كل مئة سنة ندعو الله أن يسرع خروج هؤلاء المجددين حتى يرفعو عنا الجهل والتخبط الذي أصبح سمة للمسلمين أو بعضهم ممن غرر بهم في الفتنة العظمى التي نمر بها اليوم ما أخجلنا فقط من الفشل وراء الفشل وبأيدينا
الله المستعان
 
انا ممن ينتقد هؤلاء بعضهم

ولما كنت كذلك حق لي ان افكر احتمالا انني المقصود بالموضوع
من المؤكد ان كل من يكون قد فعل امرا ووجد موضوعا يناقش الظاهرة التي ربما فعلها سيعتبر نفسه المقصود وهدا شيء جميل ولكن لست الوحيد من اتى على طرح هاته المواضيع بكل تأكيد

اختي ام امين

من هو العالم؟ او من هو عالم الدين؟

وما هي صفاته وشروطه؟ ومتى وجب على مجموع المسلمين اتباع ارائه وتبنيها؟

قد اطلع في التلفزيون في برنامج معين واسنشهد بايات قرانية وباحاديث نبوية

وبعد فترة اصبح عند المشاهدين عالم دين دمي مر
كل شيخ او عالم دين قدم على الشاشة التلفاز لن يكون بكل تأكيد لا يفقه شيء في الدين فكل من اعرفهم من مشايخ يظهرون على التلفاز هم بالاصل لهم شهادات من مدارس وجامعات دينية معروفة وموثوقة وينتمون لمؤسسات دينية معترف بيها والاهم لهم تاريخ كبير في الدين وقليلون هم من لا يعرفهم احد او لا يملكون تارخ مشرف

كلنا نفقه في الدين القليل او الاقل او اكثر من ذلك مما يتيح لنا رؤية الحق من الباطل


فانا شخصيا اعتقد ان من يفتي في قتل المسلمين تحت شعار الجهاد في المسلمين

افتراء على الدين وانما جاء بها لارضاء جهة سياسية عن اخرى فحق بتسميته بعالم البلاط

اذ كان عليه طبقا للاية القرانية الصريحة التي لا تقبل تاويل ولا اجتهاد ولا قياس والقائلة باصلاح ذات البين بينهما

ان يفتي في الاصلاح وليس التحريض على الاقتتال

ثم منذ متى كان الجهاد باسناد كفرة

هل يصح جهادا تدعمه امريكا واسرائيل؟

انا لا زلت اسميهم كذلك والله سبحانه اعلم بالقصد
وان كنت اخالفك في ان من يملك القليل من المعلومات في الدين يمكنه ان يميز الحق من الباطل وفي كلامك تقول ان من نهل الكثير من علوم الدين ويحفظ المصحف بأكمله لا يميز الحق من الباطل والدي يحفظ ربما صغار السور فقط يمكنه دلك؟؟؟
ولن امشي وراء من اكتسب صفة عالم بواسطة قناة فضائية او بدعم امريكي اسرائيلي

فالدين بين والحرام والاستخفاف بعقول البشر بين

فلمن اراد التاكد خدمة لدينه فله اجران او اجر ان حاول ولم يصب
يعني هو اجتهد فان اصاب له اجران وان اخطأ فله اجر وانت تأتي هنا وتقول انه كدا وكدا اعتمادا على اجتهاد منه قد يكون في نظر غيرك مصيب وفي نظرك مخطئ ودلك شأنك ولا يهمنا ولكن الدي يهمنا هو القدف والنعوت التي لا نعرف لها اصلا تقول انهم يساندون امريكا وتأتينا وتقول انهم حكام بلاط وتأتيني بالسورة التي لا تقبل جدل فأقول انا ايضا السورة التي تقول فيما معناه لاني لا اتذكر السورة جيدا واتبعو اولي الامر منكم ما لم يدعو الى منكر فهو لم يخرج عن حاكمه ولكنه رأى من الحكام من فعل منكر ألا ينهى عنه ؟ ويطالب بعدم اتباعه؟؟؟
وان كان موضوعنا ليس الشيخ الفلاني او الفقيه العلاني
موضوعنا هو تجنب القاء التهم وسب وقدف اي عالم مشهود له وتاريخه لا احد يمكن ان يزايد عليه ويقول انه لا يفقه شيء في الدين على اساس اننا لا نوافقه في ما افتى به ونبدأ في البحث عن الاخطاء التي فعلها ونترك كل ما كان يفيد به الامة والمسلمين
اما ان اكون على نضرية جون جاك روسو

تتبع اتجاه القطيع فلا

والله اعلم
اعجبتني مقولة للاخت التي سبقتك في الرد انجل والتي قالت فيها:

مثلا اذا أتى عالم بفتوى غريبة ولا علاقة لها بالدين الاسلامي والجميع يعلـم الحكم فيها فلا ضرر اذا ناقشنا الفتوى بالاتيان بأدلة شرعية واحترام شخصية العالم وعدم التعرض اليها بالشتم والسب الذي انتشر كثيرا هذه الأيام
هدا ما نريده من الموضوع بكله ولا شيء آخر والا سنستيقظ يوما على اننا لا نملك اي شيخ يمكن ان نأخذ عنه اي فتوى او رأي ولا تقول لي المصحف والسنة كافيان لان هناك الكثير من الامور تحتاج التفسير والشرح ولولا المشايخ والعلماء لكان لكل منا دين ومذهب يمشي عليه يختلف به عن الاخر
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
وهناك اضافة للموضوع
فهناك اشخاص يتهجمون على علماء ومشايخ
من خلال فتاوى وتصريحات تنسب اليهم ودون حتى التحقق والتثبت
وهنا لابد ان نفرق بين العالم والداعية
فالعلم الشرعي لاتمنحه الشهادات الجامعية بل يؤخذ من رجال نذروا انفسهم للتفقه في شريعتنا
كما لا يمكن ان ندرج من يروي قصص الصحابة والانبياء ضمن الدعاة
اما ان كانت الفتوى مخالفة لعقيدتنا وشريعتنا ثم يقال ان هذا من باب الاجتهاد فهنا يمكن القدح في الشخص عينه
كما حدث في فتوى تبيح الصلاة للنساء والرجال في صف حد ودون حتى حجاب بل وصلين مع الرجال شبه عاريات في احدى دول الغرب او الفتوى التي اباحت لامراة ان تام المصليين وتلقي خطبتي الجمعة هذا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر

اهلا اخي الفاضل طارق نعم ما قلته في اول كلامك مصيب وما ختمت به ايضا فالخارج عن الفتوى بفتاوي غريبة وفيها اصل واصح في القرآن والسنة لا يحتاج منا التفكير في قبول ما يقول او رفضه لان الامر بالاصل واضح وهو لم يأتي فقط لتشويه الدين لا غير
 
قالها ابن باديس رحمه الله
لو قالت لي فرنسا قل لا الله الا الله لما فعلت

لعلمه بأن ماتأتي به في تلك الفترة لن يكون بخير مهما كان تغليفه جيدا وجاذبا
وللعلم في علم الاقتصاد الذي هو اختصاصي فالزبون لا يشتري السلعة بل يشتري التغليف ولومبالاج

كما قلت سايقا وفي أكثر من منبر
الأئمة الأربعة في الأسلام كانو يقبلون النقد ويقبلون الأخذ والرد
ومنها مقوله للامام مالك رحمه الله كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر قصده الرسول صلى الله عليه وسلم
فهو الوحيد المعصوم من الخطأ

أما أنه يجب علينا عدم نقد شخص العلماء نعم يجب نقدهم اذا رأينا خطأ منهم فعندما يفتي عالم بجاوز قتل عالم كبير أخر بل أصفه علامة رحمه الله فأنا لي الحق في نقده وأن أوكل الله عليه ان كان مخطأ
اولا يوجد من هم اكثر منا علما ومعرفة يمكنهم ان ينقدوه ويقولون ان اخطأ او اصاب انت هنا من كلامك واضح انك تتحدث عن الشيخان القرضاوي والبوطي وكل منهما معروف بتاريخه وبعلمه انت طبعا تنتقض القرضاوي وغيرك ينتقد البوطي وهدا المرفوض فلا انت ولا غيرك له الحق في دلك مهما كان رايه وتوجهه هل يمكنك الجزم والقول ان القرضاوي او البوطي في النار لما افتيا به؟؟ طبعا لا ولدلك يجق لك ان لا تؤيد رايهما وترفضه ولكن لا يحق لك ان تنعث اي منها باي صفة ف هدا ما اريده فقط ولست اطلب امرا غريبا او مستحيل
اذا كان هناك علماء يعلنون الجهاد من دولة لديها حدود مع اسرائيل وعلاقاتها مع اسرائيل مريقلة ويأمرون بالجهاد في بلاد الاسلام و أين وجدت المصالح القطرية والأمريكية أو بلغة أخرى واردات غاز أوروبا فلي الحق في النقد والتمرد
اخي انتقد كما تشاء لكن لا حق لك ابدا بسب اي كان السب مرفوض شرعا ودينا وحتى قانونا ولن اناقش الامر هنا لان موضوعي واضح محتواه ولا اريد الخروج به عن المسار لمناقشة مواقف لعلماء بعينهم
اذا أصبح هناك من حصر ديننا في الحدود وتوافه الأمور فلي الحق في نقده

خلاصة كلامي الرسول صلى الله عليه وسلم وعدنا بوعد الله تعالى أن الله سيرسل لهذه الأمة مجددين يجددون لهم دينهم كل مئة سنة ندعو الله أن يسرع خروج هؤلاء المجددين حتى يرفعو عنا الجهل والتخبط الذي أصبح سمة للمسلمين أو بعضهم ممن غرر بهم في الفتنة العظمى التي نمر بها اليوم ما أخجلنا فقط من الفشل وراء الفشل وبأيدينا
الله المستعان
امين يا رب خاتمة جميل ودعاء جميل نتمنى تحقيقه بكل تأكيد واظن ان هدف الموضوع واضح ولا اريد ان اخرج به عن ما سطرته ولا اريد ان اناقش اراء العلماء يقدر ما اريد ان نتجنب سبهم وشتمهم ووضعهم على طاولات النقاش كما هو حاصل الان
 
امين يا رب خاتمة جميل ودعاء جميل نتمنى تحقيقه بكل تأكيد واظن ان هدف الموضوع واضح ولا اريد ان اخرج به عن ما سطرته ولا اريد ان اناقش اراء العلماء يقدر ما اريد ان نتجنب سبهم وشتمهم ووضعهم على طاولات النقاش كما هو حاصل الان
أختي الفاضلة أم أمين أنا في حياتي خاصة فيما تعلق بالأفكار لم أعتبر قط أي شيء شخصي لأن الشخصنة تعمي البصر وتعمي القلوب
عندما يتعلق الأمر بأحكامي فاني أتجرد من الذاتية بقدر ما أستطيع وأضع مشاعري وعواطفي في ثلاجة

أسألك أختي الفاضلة والكريمة كيف عرفت أنا الشيخ الفلاني مثلا هل التقيت به هل عشت معه ؟؟

لا أختي لم أعرفه الا من خلال أفكاره ومن خلال توجهاته أي لا شي شخصي ومع ذلك فأنا لا أسب ولا طعن بل أناقش فقط

الاسلام مقاصده واضحة أختي الكريمة فأنا عندما أنتقد لا أنتقد أواصل أشياء مثلا الصلاة كيف تكون أو ماهو الجهاد الذي كثيرون ممن يرفعون رايته لا يرعفون شروطه ولا موانعه ولا أنواعه بل أنتقد اجتهادات مثل أستطيع أن أقول لك الأن فتوى وأأتي بأيات وأحاديث تثبت كلامي لكني أعلم من تبوأ مقعد للفتوى فقد تبوأ مقعد من النار

يا أختي الكريمة الدعوة بمفهومها الشامل تكاد تكون توقفت والنشاط الدعوي شبه متوقف هل تعرفين لماذا لأنه لا يوجد تفعيل للأدوار التي يجب أن يؤديها الكثيرون كلحمة واحدة متوحدة

على كل حال هدى الله علمائنا وجمعهم على نصرة دينهم وهداهم الى دورهم الذي كلفو به حماية الاسلام كدين سليم
وصلى الله وسلم على الحبيب المصطفى
 
موضوع مهم للغاية

فمأخرا شاهدنا انه حتى علماء الدين لم يسلكو من كلام الناس

مااردت قوله لكي سيدتي انه كل واحد منا يعرف جيدا الصحيح من الخطأ و يعرف لمن يسمع و يتعلم من حياته

فالجيد الاخذ بالشيء الصحيح

و من نحن لنناقشهم

فعلا لا يحق لنا ان نحاكم احدا او نجادل اين كان

فنحن نرى و نسمع و نستوعب و ماعلينا فقط الانتقاء

فأن كان ذالك على خطأ ليس علينا الاخذ بكلامه هذا و فقط اما الامور الاخرى لنتجنبها احسن لنا

فهناك رب يحاسب و ليس نحن من نحاسب


احسنت انتقاء الموضوع فعلا

بارك الله فيك
 
amin.select، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
من راى منكم منكرا فاليغيره

ولا اعتقد ان هناك من المناكر ما يقل اهمية عن تغليط مجموع المسلمين

وتاويل ارائهم تاويلا خاظئا
 
أختي الفاضلة أم أمين أنا في حياتي خاصة فيما تعلق بالأفكار لم أعتبر قط أي شيء شخصي لأن الشخصنة تعمي البصر وتعمي القلوب
عندما يتعلق الأمر بأحكامي فاني أتجرد من الذاتية بقدر ما أستطيع وأضع مشاعري وعواطفي في ثلاجة
وذلك ما نريده ونتمناه دائما في اي طرح واي مناقشات بكل تأكيد
أسألك أختي الفاضلة والكريمة كيف عرفت أنا الشيخ الفلاني مثلا هل التقيت به هل عشت معه ؟؟
انا لم التقي به ومن المؤكد اننا لا نعرف كل الناس ولكن من ذكر تاريخهم وتكلم عن سيرتهم اخبرنا الخير عنهم فعن الصحابة مثلا لم نعرفهم لكن وصلتنا سيرهم هناك من شوهت سيرهم والسبب طبعا هاته الافعال التي تجعلنا نشكك بهم وبغيرهم

لا أختي لم أعرفه الا من خلال أفكاره ومن خلال توجهاته أي لا شي شخصي ومع ذلك فأنا لا أسب ولا طعن بل أناقش فقط
بدأت كلامك بمدخل جميل وهو اننا لا يجب ان نشخصن وانا نفس الشيء موضوعي لم يقصد الاخ عادل او الاخ امين او اي اسم اخر انا اناقش فقط الظاهرة لا اكثر ولا اقل وان اردت ان اشخصن فساذهب للمواضيع واحضر لك مادا قال فلان ومادا قال علان؟
الاسلام مقاصده واضحة أختي الكريمة فأنا عندما أنتقد لا أنتقد أواصل أشياء مثلا الصلاة كيف تكون أو ماهو الجهاد الذي كثيرون ممن يرفعون رايته لا يرعفون شروطه ولا موانعه ولا أنواعه بل أنتقد اجتهادات مثل أستطيع أن أقول لك الأن فتوى وأأتي بأيات وأحاديث تثبت كلامي لكني أعلم من تبوأ مقعد للفتوى فقد تبوأ مقعد من النار
اخي سبق وقلت في احد الردود انه لا ضير من مناقشة فتاوي ربما نرى انها ليست صحيحة ولكن
[H]لا يحق لنا البحث في العيوب والتشهير بالعلماء هدا فقط محتوى موضوع ولا شيء اخر[/H]
يا أختي الكريمة الدعوة بمفهومها الشامل تكاد تكون توقفت والنشاط الدعوي شبه متوقف هل تعرفين لماذا لأنه لا يوجد تفعيل للأدوار التي يجب أن يؤديها الكثيرون كلحمة واحدة متوحدة

على كل حال هدى الله علمائنا وجمعهم على نصرة دينهم وهداهم الى دورهم الذي كلفو به حماية الاسلام كدين سليم
وصلى الله وسلم على الحبيب المصطفى
امين يا رب ونتمنى فقط ان لا نزيد نحن الطين بلة بالحديث عن العالم الفلاني والفقيه العلاني والتشهير بهم وتصويرهم على انهم منافقين او غيره
 
موضوع مهم للغاية
اهلا اخيتي وسعيدة ان الموضوع راقك
فمأخرا شاهدنا انه حتى علماء الدين لم يسلكو من كلام الناس

مااردت قوله لكي سيدتي انه كل واحد منا يعرف جيدا الصحيح من الخطأ و يعرف لمن يسمع و يتعلم من حياته

فالجيد الاخذ بالشيء الصحيح

اصبت وكل واحد يحاسب بحسب ما فعل وفهم
و من نحن لنناقشهم

فعلا لا يحق لنا ان نحاكم احدا او نجادل اين كان

فنحن نرى و نسمع و نستوعب و ماعلينا فقط الانتقاء


فأن كان ذالك على خطأ ليس علينا الاخذ بكلامه هذا و فقط اما الامور الاخرى لنتجنبها احسن لنا

فهناك رب يحاسب و ليس نحن من نحاسب


احسنت انتقاء الموضوع فعلا

بارك الله فيك
مشكورة اخيتي وما استنتجته من ردك انك توافقين على اننا نختار من نرى ان كلامه صح ومن نرى ان هناك لبسا او شك فيما قال نتركه وانتهى الامر
بوركتي على رأيك وردك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top