http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/1391003457/name/untitled.jpg
هل يجوز الصيام بدون صلاة ؟
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ، وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غير مقبول ، ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول له : صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك لأن الكافر لا تقبل منه العبادة اهـ .
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
وسئلت اللجنة الدائمة (10/140) إذا كان الإنسان حريصا على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام ؟
فأجابت :
الصلاة ركن من أركان الإسلام ، وهي أهم الأركان بعد الشهادتين وهي من فروض الأعيان ، ومن تركها جاحدا لوجوبها أو تركها تهاونا وكسلا فقد كفر ، وأما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله ، فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان ، بل هم كفار بذلك كفرا أكبر وإن لم يجحدوا وجوب الصلاة في أصح قولي العلماء اهـ .
منقوووول
الجواب :
تارك الصلاة لا يقبل منه عمل ، لا زكاة ولا صيام ولا حج ولا شيء .
روي البخاري عن بريده قال : قال رسول الله
من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله
تارك الصلاة لا يقبل منه عمل ، لا زكاة ولا صيام ولا حج ولا شيء .
روي البخاري عن بريده قال : قال رسول الله
من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله
الراوي: بريدة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 553خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ومعنى "حبط عمله" أي : بَطَلَ ولم ينتفع به . فهذا الحديث يدل على أن تارك الصلاة لا يقبل اللهُ منه عملاً ، فلا ينتفعُ تاركُ الصلاةِ من عمله بشيء ، ولا يَصْعَدُ له إلى الله عملٌ .
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى هذا الحديث في كتابه الصلاة (ص/65) :
" والذي يظهر في الحديث ؛ أن الترك نوعان : ترك كلي لا يصليها أبدا ، فهذا يحبط العمل جميعـه ، وترك معين في يوم معين ، فهذا يحبط عمل ذلك اليوم ، فالحبوط العام في مقابلة الترك العام ، والحبوط المعين في مقابلة الترك المعين " اهـ.
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص87) عن حكم صيام تارك الصلاة ؟
فأجاب :
تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه ؛ لأن تارك الصلاة كافر مرتد ،
:
فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
﴿التوبة: ١١﴾
ومعنى "حبط عمله" أي : بَطَلَ ولم ينتفع به . فهذا الحديث يدل على أن تارك الصلاة لا يقبل اللهُ منه عملاً ، فلا ينتفعُ تاركُ الصلاةِ من عمله بشيء ، ولا يَصْعَدُ له إلى الله عملٌ .
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
قال ابن القيم رحمه الله تعالى في معنى هذا الحديث في كتابه الصلاة (ص/65) :
" والذي يظهر في الحديث ؛ أن الترك نوعان : ترك كلي لا يصليها أبدا ، فهذا يحبط العمل جميعـه ، وترك معين في يوم معين ، فهذا يحبط عمل ذلك اليوم ، فالحبوط العام في مقابلة الترك العام ، والحبوط المعين في مقابلة الترك المعين " اهـ.
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص87) عن حكم صيام تارك الصلاة ؟
فأجاب :
تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه ؛ لأن تارك الصلاة كافر مرتد ،
:
فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
﴿التوبة: ١١﴾
ولقول النبي :
بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ]
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 82خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 82خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
ولقوله :
العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر]
الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2621خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعا منهم قال عبد الله بن شقيق رحمه الله وهو من التابعين المشهورين :
كان أصحاب النبي
الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2621خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
ولأن هذا قول عامة الصحابة إن لم يكن إجماعا منهم قال عبد الله بن شقيق رحمه الله وهو من التابعين المشهورين :
كان أصحاب النبي
لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة ، وعلى هذا فإذا صام الإنسان وهو لا يصلي فصومه مردود غير مقبول ، ولا نافع له عند الله يوم القيامة ، ونحن نقول له : صل ثم صم ، أما أن تصوم ولا تصلي فصومك مردود عليك لأن الكافر لا تقبل منه العبادة اهـ .
http://xa.********/kq/groups/73017548/sn/239777306/name/629858kpbo1ipkth.jpg
وسئلت اللجنة الدائمة (10/140) إذا كان الإنسان حريصا على صيام رمضان والصلاة في رمضان فقط ولكن يتخلى عن الصلاة بمجرد انتهاء رمضان فهل له صيام ؟
فأجابت :
الصلاة ركن من أركان الإسلام ، وهي أهم الأركان بعد الشهادتين وهي من فروض الأعيان ، ومن تركها جاحدا لوجوبها أو تركها تهاونا وكسلا فقد كفر ، وأما الذين يصومون رمضان ويصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله ، فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان ، فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان ، بل هم كفار بذلك كفرا أكبر وإن لم يجحدوا وجوب الصلاة في أصح قولي العلماء اهـ .
منقوووول