بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:
هذا سائل يقول:
كيف كان صيام من كان قبلنا، هل هو بترك الكلام كما هو في قصة مريم؟
الجواب:
نعم؛ الصِّيام مُطْلَق الإمساك, قال - جلَّ وعلا -: ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا﴾ [مريم: ٢٦]، ولكن هذا نُسِخ في شرعنا, قد نَهَى عنْهُ النَّبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -, وهكذا الإمساك عن الحركة يُسمَّى صيامًا:
خَيْلٌ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ ** تحتَ العَجاجِ وأُخْرى تَعلُك اللُّجُما
فالصَّائمة هي الواقفة المربوطة وغير الصَّائمة هيَّ التي تحت العجاج تحت رهج الغبار غبار القتال في سبيل الله - تبارك وتعالى - , وهكذا النَّهار إذا طال واستطال حتى كأن الشَّمس لا تمشي، يُقال نهارٌ صائم يعني الشَّمس فيه واقفة, مثل ما قال امرؤ القيس في اللَّيل لما طال:
فَيَا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَهُ ** بكل مُغار الفَتل شُدّت بيذْبُل
كأنَّه ما تتحرك هذه النُّجوم حتى يَسْري اللَّيل، وينقشِعُ، ويأتي النَّهار فهذا كُلُّه في اللُّغة، ولكن نحن أيضًا أمة الإسلام قد نُهينا عن ذلك, والصِّيام يُطْلَقُ على تركِ الكلام.
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال:
هذا سائل يقول:
كيف كان صيام من كان قبلنا، هل هو بترك الكلام كما هو في قصة مريم؟
الجواب:
نعم؛ الصِّيام مُطْلَق الإمساك, قال - جلَّ وعلا -: ﴿فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا﴾ [مريم: ٢٦]، ولكن هذا نُسِخ في شرعنا, قد نَهَى عنْهُ النَّبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -, وهكذا الإمساك عن الحركة يُسمَّى صيامًا:
خَيْلٌ صيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ ** تحتَ العَجاجِ وأُخْرى تَعلُك اللُّجُما
فالصَّائمة هي الواقفة المربوطة وغير الصَّائمة هيَّ التي تحت العجاج تحت رهج الغبار غبار القتال في سبيل الله - تبارك وتعالى - , وهكذا النَّهار إذا طال واستطال حتى كأن الشَّمس لا تمشي، يُقال نهارٌ صائم يعني الشَّمس فيه واقفة, مثل ما قال امرؤ القيس في اللَّيل لما طال:
فَيَا لَكَ مَنْ لَيْلٍ كَأنَّ نُجُومَهُ ** بكل مُغار الفَتل شُدّت بيذْبُل
كأنَّه ما تتحرك هذه النُّجوم حتى يَسْري اللَّيل، وينقشِعُ، ويأتي النَّهار فهذا كُلُّه في اللُّغة، ولكن نحن أيضًا أمة الإسلام قد نُهينا عن ذلك, والصِّيام يُطْلَقُ على تركِ الكلام.
الشيخ: محمد بن هادي المدخلي