حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

عصفورة مغربية

:: عضو مُشارك ::
إنضم
25 سبتمبر 2013
المشاركات
156
نقاط التفاعل
114
النقاط
9
do.php


هاذ مسيمنات خذيتهم من عند اغلى صديقة من نهار جربتهم ولاو معتمدين عندي

بكل صراحة ماتنشبعوش منهم انا وراجلي تيجيو معلكين وغزالين نخليكم مع


الــمقـــــــــــادير :

250 غ فورص

250 غ سميدة رقيقة

شوية ملح

ملعقة صغيرة خميرة الحلوى

ماء دافي للعجن

الزبدة والزيت لتوراق

شوية سميدة


للحشــــــو :

فرماج مربعات تاع السندويش

كاشي محكوك ومعاه فرماج متلت تنحكوا وتنجمعوا مع الفرماج حت تيولي معلك مزيان



الــــــطـــــــــــريقة :

تنجمع العجين ونعركها مزيان ونخليها ترتاح شوية ملي تترتاح نكون موجدة طبسيل فيه الزيت ونعمل

كويرات صغار قد المشماشة ونخليهم للمرة التانية يرتاحوا تناخد العجين ونسرحوا مزيان بالزبدة ونرشوا

بالسميد تنعمل شوية تاع الحشوة تاع الكاشير محكوك لمخلط مع فرماج لمثلث

ونحط الفرماج مربع فوق من الحشوة تنطوي الجهة الاولى ونرش السميد

ونعاود نطوي الجهة التانية ونرش السميد ونطوي بحال شكل مربع من جهة وحدة ونرش شوية السميد

والطوية الاخيرة تنقلب المسمنة ونطويها الطوية الاخيرة للجهة الاخرى يعني متنكملش الجهة الاولى

نخليهم يرتاحوا شوية ملي تيرتاحوا تنسرح المسمنة غي بشوية بيدي باش تاخد شكل الفرماج مربع

نسخن المقلة التقيلة ونرش الزيت ونبدى نطيب فالمسمن من الجهة الاولى

تم نقلب للجهة الاخرى وهاهو واجد تيجي مداقوا زوين ومعلك من الوسط :up::up::up:

do.php


do.php


do.php


do.php


كيف تيجيو مورقين ومعلكين يا سلام

do.php


بالصحة والعافية وتتمنى تجربهم :up::up::up:
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

الفتوى رقم: ١١٤٦
الصنف: فتاوى الأشربة والأطعمة - الأطعمة
الملون الغذائي الأحمر [E١٢٠]

السؤال:
بعد حظر الموادِّ الملوِّنة التي تدخل في صناعة «الكاشير» وغيرها من الصناعات الغذائية لِما فيها من أضرارٍ صحِّيَّةٍ، استُبدلت بمادَّةٍ هي عبارةٌ عن خنافسَ يتمُّ حرقُها، واستعمالها يعوِّض تمامًا دور المادَّة الملوِّنة، فهل ثَمَّ حرجٌ في اعتماد هذه الطريقة في تصنيع الكاشير وغيره؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فالملوِّن الغذائيُّ الأحمر المستخرَج من هذه الخنافس الذي يُرمز إليه ﺑ: [E١٢٠] لا يجوز استخدامه كأحد المركَّبات الصناعية الغذائية، ولا يجوز استهلاكه -وخاصَّةً مع طغيان لونه-، لأنَّ هذه الخنافس معدودةٌ من الحشرات المستخبثة طبعًا عند جمهور أهل العلم(١)، حيث تندرج تحت عموم قوله تعالى: ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ [الأعراف: ١٥٧]، فقد أكرم الله المؤمنين بالطيِّبات في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ [البقرة: ١٧٢]، وخاطبهم بما خاطب به الرسل عليهم الصلاة السلام حيث قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ﴾ [المؤمنون: ٥١].
وخالف مالكٌ -رحمه الله- في المسألة ورأى جواز أكل الخنفساء وغيرها من الحشرات والتداوي بها قياسًا على جواز أكل الجراد المنصوص على جوازه في قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ، فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ، وَأَمَّا الدَّمَانِ: فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ»(٢)، وينقل الباجيُّ –رحمه الله- هذا الحكمَ بقوله: «قال ابن حبيبٍ: كان مالكٌ وغيره يقول: من احتاج إلى أكل شيءٍ من الخشاش لدواءٍ أو غيره فلا بأس به إذا ذُكِّيَ كما يُذَكَّى الجراد كالخنفساء والعقرب وبنات وردان والعقربان والجندب والزنبور واليعسوب والذَّرِّ والنمل والسوس والحِلْم والدود والبعوض والذباب وما أشبه ذلك»(٣).
والذي يترجَّح -عندي- من القولين السابقين هو مذهب الجمهور لقوَّته، ذلك لأنَّ الخنفساء لا تقبل التذكية إذ لا دم لها سائل، وكلُّ ما لا يُقتدر فيه على ذكاته فحكمُه التحريم لأنه مَيْتةٌ، وقد جاء التنصيص القرآنيُّ -جليًّا- يحرِّم الميتةَ ويأمر بتذكية ما يجوز تذكيتُه ويقبلها، قال تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ﴾ [المائدة: ٣].
ولا يخفى أنَّ قياس الخنفساء وغيرِها من الحشرات على الجراد غير متَّجهٍ لأنه قياسٌ على ما خالف القياس، وما كان خارجًا عن عموم تحريم الميتة بالنصِّ فلا يُعتبر إلحاقُه به لأنه مستثنًى ورد على خلاف القياس عملاً بقاعدة: «مَا ثَبَتَ عَلَى خِلاَفِ القِيَاسِ فَغَيْرُهُ عَلَيْهِ لاَ يُقَاسُ».
علمًا أنَّ مالكًا -رحمه الله- وغيره أباحوه بشرط تذكيته، فيسمِّي اللهَ عند وخزه بالشوك وغرزه بالإبر ونحو ذلك ويُلحقونه بالجراد في الحكم(٤)، ويغيب هذا الشرط في المادَّة ذات اللون القِرْمِزيِّ(٥)، إذ يتمُّ حرقُها أو سحقُ جسدها وأعضائها جميعًا لاستخراج هذه المادَّة الحمراء.
فالحاصل أنَّ الملوِّن الغذائيَّ الأحمر المستخرج من هذه الخنافس بغضِّ النظر عن خبثها وعدم قبولها للتذكية فإنها -من جهةٍ أخرى- تسبِّب أضرارًا جسمانيةً متفاوتة الخطورة من الحساسية للأطفال والربو وأمراضٍ مسرطنةٍ وغيرها من الأعراض والأمراض، لذلك تُمْنَع عملاً بقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ»(٦).
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: ٢٩ جمادى الثانية ١٤٣٣ﻫ​
الموافـق ﻟ: ٢٠ مــايـو ٢٠١٢م​

(١) انظر: «المغني» لابن قدامة (٨/ ٥٨٥)، «المجموع» للنووي (٩/ ١٠)، «المبسوط» للسرخسي (١١/ ٣٩٩).

(٢) أخرجه ابن ماجه في «الأطعمة» باب الكبد والطحال (٣٣١٤) وأحمد في «مسنده» (٥٧٢٣) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وصحَّحه الألباني في «إرواء الغليل» (٢٥٢٦).

(٣) «المنتقى» للباجي (٣/ ١٢٩).

(٤) المصدر السابق الجزء والصفحة نفسها.

(٥) القِرْمِز: صبغٌ إرمنيٌّ لونه أحمر يكون من عصارة دودٍ يكون في آجامهم [انظر: «القاموس المحيط» للفيروز آبادي (٦٧٠)، «المعجم الوسيط» (٢/ ٧٣٠)]

(٦) أخرجه ابن ماجه في «الأحكام» باب من بنى في حقِّه ما يضرُّ بجاره (٢٣٤٠) من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وصحَّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة» (٢٥٠).


فضيلة الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس .
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

يم يم يم يشهي باؤك الله فيك
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

الفتوى رقم: 1146
الصنف: فتاوى الأشربة والأطعمة - الأطعمة
الملون الغذائي الأحمر [E120]

السؤال:
بعد حظر الموادِّ الملوِّنة التي تدخل في صناعة «الكاشير» وغيرها من الصناعات الغذائية لِما فيها من أضرارٍ صحِّيَّةٍ، استُبدلت بمادَّةٍ هي عبارةٌ عن خنافسَ يتمُّ حرقُها، واستعمالها يعوِّض تمامًا دور المادَّة الملوِّنة، فهل ثَمَّ حرجٌ في اعتماد هذه الطريقة في تصنيع الكاشير وغيره؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فالملوِّن الغذائيُّ الأحمر المستخرَج من هذه الخنافس الذي يُرمز إليه ب: [E120] لا يجوز استخدامه كأحد المركَّبات الصناعية الغذائية، ولا يجوز استهلاكه -وخاصَّةً مع طغيان لونه-، لأنَّ هذه الخنافس معدودةٌ من الحشرات المستخبثة طبعًا عند جمهور أهل العلم(1)، حيث تندرج تحت عموم قوله تعالى: ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ﴾ [الأعراف: 157]، فقد أكرم الله المؤمنين بالطيِّبات في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ﴾ [البقرة: 172]، وخاطبهم بما خاطب به الرسل عليهم الصلاة السلام حيث قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ﴾ [المؤمنون: 51].
وخالف مالكٌ -رحمه الله- في المسألة ورأى جواز أكل الخنفساء وغيرها من الحشرات والتداوي بها قياسًا على جواز أكل الجراد المنصوص على جوازه في قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ، فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْحُوتُ وَالْجَرَادُ، وَأَمَّا الدَّمَانِ: فَالْكَبِدُ وَالطِّحَالُ»(2)، وينقل الباجيُّ –رحمه الله- هذا الحكمَ بقوله: «قال ابن حبيبٍ: كان مالكٌ وغيره يقول: من احتاج إلى أكل شيءٍ من الخشاش لدواءٍ أو غيره فلا بأس به إذا ذُكِّيَ كما يُذَكَّى الجراد كالخنفساء والعقرب وبنات وردان والعقربان والجندب والزنبور واليعسوب والذَّرِّ والنمل والسوس والحِلْم والدود والبعوض والذباب وما أشبه ذلك»(3).
والذي يترجَّح -عندي- من القولين السابقين هو مذهب الجمهور لقوَّته، ذلك لأنَّ الخنفساء لا تقبل التذكية إذ لا دم لها سائل، وكلُّ ما لا يُقتدر فيه على ذكاته فحكمُه التحريم لأنه مَيْتةٌ، وقد جاء التنصيص القرآنيُّ -جليًّا- يحرِّم الميتةَ ويأمر بتذكية ما يجوز تذكيتُه ويقبلها، قال تعالى: ﴿حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ﴾ [المائدة: 3].
ولا يخفى أنَّ قياس الخنفساء وغيرِها من الحشرات على الجراد غير متَّجهٍ لأنه قياسٌ على ما خالف القياس، وما كان خارجًا عن عموم تحريم الميتة بالنصِّ فلا يُعتبر إلحاقُه به لأنه مستثنًى ورد على خلاف القياس عملاً بقاعدة: «مَا ثَبَتَ عَلَى خِلاَفِ القِيَاسِ فَغَيْرُهُ عَلَيْهِ لاَ يُقَاسُ».
علمًا أنَّ مالكًا -رحمه الله- وغيره أباحوه بشرط تذكيته، فيسمِّي اللهَ عند وخزه بالشوك وغرزه بالإبر ونحو ذلك ويُلحقونه بالجراد في الحكم(4)، ويغيب هذا الشرط في المادَّة ذات اللون القِرْمِزيِّ(5)، إذ يتمُّ حرقُها أو سحقُ جسدها وأعضائها جميعًا لاستخراج هذه المادَّة الحمراء.
فالحاصل أنَّ الملوِّن الغذائيَّ الأحمر المستخرج من هذه الخنافس بغضِّ النظر عن خبثها وعدم قبولها للتذكية فإنها -من جهةٍ أخرى- تسبِّب أضرارًا جسمانيةً متفاوتة الخطورة من الحساسية للأطفال والربو وأمراضٍ مسرطنةٍ وغيرها من الأعراض والأمراض، لذلك تُمْنَع عملاً بقوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ»(6).
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: 29 جمادى الثانية 1433ه​
الموافـق ل: 20 مــايـو 2012م​

(1) انظر: «المغني» لابن قدامة (8/ 585)، «المجموع» للنووي (9/ 10)، «المبسوط» للسرخسي (11/ 399).

(2) أخرجه ابن ماجه في «الأطعمة» باب الكبد والطحال (3314) وأحمد في «مسنده» (5723) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، وصحَّحه الألباني في «إرواء الغليل» (2526).

(3) «المنتقى» للباجي (3/ 129).

(4) المصدر السابق الجزء والصفحة نفسها.

(5) القِرْمِز: صبغٌ إرمنيٌّ لونه أحمر يكون من عصارة دودٍ يكون في آجامهم [انظر: «القاموس المحيط» للفيروز آبادي (670)، «المعجم الوسيط» (2/ 730)]

(6) أخرجه ابن ماجه في «الأحكام» باب من بنى في حقِّه ما يضرُّ بجاره (2340) من حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، وصحَّحه الألباني في «السلسلة الصحيحة» (250).


فضيلة الشيخ أبو عبد المعز محمد علي فركوس .


شكرا لك على نصيحة وجعلها لك في ميزان حسناتك​
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

الله يبارك غزززززززززال ههههه قصدي هااايل هاايل يعطيك الصحة يا بنت المغرب
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

الله يبارك غزززززززززال ههههه قصدي هااايل هاايل يعطيك الصحة يا بنت المغرب


راه عويناتك لغزالين تيشوفو كولشي غزال بحالك :d:d​
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

الف شكر لكي اختي على الوصفة بارك الله فيك
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

بارك الله فيك غاليتي جاوك يشهو وغزاليين بالبزاف
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

يبان يشهو رغماني ماناطل لا فرماج لا كاشير

يعطيك الصحة على الوصفة
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

الف شكر لكي اختي على الوصفة بارك الله فيك


العفو احبيبة ديالي شكرا لمرورك الطيب :d:d​
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

بارك الله فيك غاليتي جاوك يشهو وغزاليين بالبزاف


راه عويناتك لغزالين تيشوفو كولشي غزال بحالك :$​
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

يبان يشهو رغماني ماناطل لا فرماج لا كاشير

يعطيك الصحة على الوصفة


مايسالش ممكن تعمريه بلي تتبغي
مشكورة لمرورك عزيزتي :up:​
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

باينين يجيو ملاح
احنا نديروها هكا بعد مي الحشو يجي بصل و طماطم نطيبوهم صوص عادية
و انا نحب الفرماج
هكا تجي لمحاجب بعد

 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

باينين يجيو ملاح
احنا نديروها هكا بعد مي الحشو يجي بصل و طماطم نطيبوهم صوص عادية
و انا نحب الفرماج
هكا تجي لمحاجب بعد


راني مجربة لمحاجب ديالكم تتعجبني بزاف
شكرا لمرورك الطيب :d​
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

يعطيك الصحة يالغزالة
نورتي اللمة
ان شاءلله نتعرفو أكثر على الأكل المغربي من خلالك
أهلا وسهلا :)
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

يعطيك الصحة يالغزالة
نورتي اللمة
ان شاءلله نتعرفو أكثر على الأكل المغربي من خلالك
أهلا وسهلا :)


شكرا لك لترحيبك بي عزيزتي
منور بوجودكم اخواتي العزيزات :d:d:d
ان شاء الله ترحب بيك جنة ونعيمها يا غالية :regards01:
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

جاوك باهيين على قول الجزائريات الله يعطيك الصحة اختي
 
رد: حصريا مسيمنات معمرين بكاشير والفرماج تيجيو زوينين ولذاااااذ

techahhi sahiti 3la wassefa
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top