السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم
وأنا جالسة كعادتي امام شاشة حاسوبي أقلب صفحات الأنترنت عساني أجد شيئا يفيد ، استدرجني حديث الصغار ولا أعتقد انه يجوز لي ان أقول عنهم صغار، نعم انهم أختي me too ، أمينة ومروان من مواليد 2001 هم ابناء عم كانت تجمعهم الدراسة ،، لكن مروان لم يسعفه الحظ في الانتقال معهن بل كان بعيدا كل البعد عنهن ...
me too : لست أدري ما الذي أصابك فقد كنت على الأقل حسنا في دراستك ؟ ماالذي جعلك تتقهقر بهذا الشكل ؟
مروان : لا بأس ، سأحاول ان اكون أفضل هذا العام ، ففي الاعادة افادة
تتدخل أمينة : لا ، اياك وان تقنع نفسك بهذه الفكرة ، فالاعادة تكرار والتكرار لا يفهم الا الحمار ( حاشاكم) ، يجب ان تعلم انه ليس في الاعادة افادة وانما هي وقت ضائع ووو
هذا ماكا بوسعي سرقته ههههه
شغلني كثيرا هذا الموضوع هل حقا في الاعادة افادة ؟؟
مما سبق ذكره يمكن ان نفهم ان الموضوع محصور فقط في اعادة السنة الدراسية ، لكنني طرحت الموضوع بهذف مناقشة الاعادة بشكل واسع ،، فهي تشمل مجالات عدة .
اعادة الأستاذ لطرح بعض النقاط في درس سابق للبدأ في الدرس الموالي بهدف تثبيت مفاهيم الطلاب ، يعتبرها البعض اعادة وليس فيها افادة ، لكن برأيي هي تذكير ومراجعة .
كثيرا ما نسمع عن مراكز اعادة التأهيل أو اعادة التربية ،، هي مؤسسات وطنية تقوم باعادة تأهيل فئات عديدة في مجالات معينة وهي عبارة عن عملية تعلم مستمر بهدف الحصول على مواقف ، ردود فعل وسلوكيات جديدة ،، وهنا أكيد ان في الاعادة افادة ،،
غالبا ما تكون الاعادة مملة وغير مفيدة عند اقترانها بتكرار عمل ما كان في بدايته فاشل
يقول الكاتب ناصر الظاهري :
"ليس أصعب على الإنسان من شيء، مثل إعادته للعمل الواحد مرتين، ففي المرة الأولى يعمله بحب وتفان، وانطلاقة حقيقية، وحماسة زائدة، أما في المرة الثانية فهو لا يعمله، بل يعيده، والإعادة هنا مثل العقاب، فتكون بكسل، وبلا نفس، وبقليل من الحماس، وكثير من التذكر القاسي، والتعب الممل "
ويذكر في مقاله مثالا مر اغلبنا عليه الا وهو اسلوب المعلم القديم في معاقبة التلاميذ اذ كان يأمرهم باعادة كتابة نص ما عدة مرات ،، من منكم كانت له الافادة من هكذا اعادة ،، كنا نعيد الكتابة وهدفنا اتمامه في ضرف قياسي دون الاستفادة من معلومة واحدة ،،
فهل في هذه الاعادة افادة ؟؟؟
برأيي تكون في الاعادة افادة اذا كانت بشكل تلقائي بعيدا عن تدخل اي قوة مؤثرة لأنه حينها تصبح عقاب ودليل على فشل عمل ما ، وبالتالي يكون للجانب النفسي تأثير كبير والاكيد ان النتائج تبقى نفسها أو تزيد سوءا ..
تحدثت عن الافادة واللافادة من الاعادة ، ماذا عن المتعة ؟
كما سبق وان ذكرت ،، اذا كانت الاعادة بشكل تلقائي اكيد تكون فيها متعة وافادة ، فكثيرا ما نجد أشخاص يعيدون طرح افكارهم بنفس الأسلوب مثلا فقط لادراكم مدى نجاح ذلك الاسلوب وكلهم ثقة في مدى جودة النتائج المرجوة ، كل هذه العوامل تساهم وبشكل واسع في الاستمتاع باعادة الطرح وربما الاستفادة بشكل نسبي ،،
أما أن يعيد الطالب سنة دراسية كاملة بفصولها واسابيعها وايامها ، فهو امر صعب وبعيد كل البعد عن المتعة ،،،
هل في الاعادة متعة وافادة ؟؟
هل مررت بتجربة اعادة من قبل ؟ وكيف كانت نتائجها ؟
ماهي الحلول التي تراها ناجعة لجعل من كل اعادة افادة ؟؟
هل من صادفت حالات معينة مرت بتجربة الاعادة وخرجت منها بنتائج مرضية ؟؟
كلها أسئلة أتمنى ان اجد اجاباتها في ردودكم الطيبة
تقبلو كل تقديري وودي
ــــــــــــــــــــ ~| Only me |~ــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمان الرحيم
وأنا جالسة كعادتي امام شاشة حاسوبي أقلب صفحات الأنترنت عساني أجد شيئا يفيد ، استدرجني حديث الصغار ولا أعتقد انه يجوز لي ان أقول عنهم صغار، نعم انهم أختي me too ، أمينة ومروان من مواليد 2001 هم ابناء عم كانت تجمعهم الدراسة ،، لكن مروان لم يسعفه الحظ في الانتقال معهن بل كان بعيدا كل البعد عنهن ...
me too : لست أدري ما الذي أصابك فقد كنت على الأقل حسنا في دراستك ؟ ماالذي جعلك تتقهقر بهذا الشكل ؟
مروان : لا بأس ، سأحاول ان اكون أفضل هذا العام ، ففي الاعادة افادة
تتدخل أمينة : لا ، اياك وان تقنع نفسك بهذه الفكرة ، فالاعادة تكرار والتكرار لا يفهم الا الحمار ( حاشاكم) ، يجب ان تعلم انه ليس في الاعادة افادة وانما هي وقت ضائع ووو
هذا ماكا بوسعي سرقته ههههه
شغلني كثيرا هذا الموضوع هل حقا في الاعادة افادة ؟؟
مما سبق ذكره يمكن ان نفهم ان الموضوع محصور فقط في اعادة السنة الدراسية ، لكنني طرحت الموضوع بهذف مناقشة الاعادة بشكل واسع ،، فهي تشمل مجالات عدة .
اعادة الأستاذ لطرح بعض النقاط في درس سابق للبدأ في الدرس الموالي بهدف تثبيت مفاهيم الطلاب ، يعتبرها البعض اعادة وليس فيها افادة ، لكن برأيي هي تذكير ومراجعة .
كثيرا ما نسمع عن مراكز اعادة التأهيل أو اعادة التربية ،، هي مؤسسات وطنية تقوم باعادة تأهيل فئات عديدة في مجالات معينة وهي عبارة عن عملية تعلم مستمر بهدف الحصول على مواقف ، ردود فعل وسلوكيات جديدة ،، وهنا أكيد ان في الاعادة افادة ،،
غالبا ما تكون الاعادة مملة وغير مفيدة عند اقترانها بتكرار عمل ما كان في بدايته فاشل
يقول الكاتب ناصر الظاهري :
"ليس أصعب على الإنسان من شيء، مثل إعادته للعمل الواحد مرتين، ففي المرة الأولى يعمله بحب وتفان، وانطلاقة حقيقية، وحماسة زائدة، أما في المرة الثانية فهو لا يعمله، بل يعيده، والإعادة هنا مثل العقاب، فتكون بكسل، وبلا نفس، وبقليل من الحماس، وكثير من التذكر القاسي، والتعب الممل "
ويذكر في مقاله مثالا مر اغلبنا عليه الا وهو اسلوب المعلم القديم في معاقبة التلاميذ اذ كان يأمرهم باعادة كتابة نص ما عدة مرات ،، من منكم كانت له الافادة من هكذا اعادة ،، كنا نعيد الكتابة وهدفنا اتمامه في ضرف قياسي دون الاستفادة من معلومة واحدة ،،
فهل في هذه الاعادة افادة ؟؟؟
برأيي تكون في الاعادة افادة اذا كانت بشكل تلقائي بعيدا عن تدخل اي قوة مؤثرة لأنه حينها تصبح عقاب ودليل على فشل عمل ما ، وبالتالي يكون للجانب النفسي تأثير كبير والاكيد ان النتائج تبقى نفسها أو تزيد سوءا ..
تحدثت عن الافادة واللافادة من الاعادة ، ماذا عن المتعة ؟
كما سبق وان ذكرت ،، اذا كانت الاعادة بشكل تلقائي اكيد تكون فيها متعة وافادة ، فكثيرا ما نجد أشخاص يعيدون طرح افكارهم بنفس الأسلوب مثلا فقط لادراكم مدى نجاح ذلك الاسلوب وكلهم ثقة في مدى جودة النتائج المرجوة ، كل هذه العوامل تساهم وبشكل واسع في الاستمتاع باعادة الطرح وربما الاستفادة بشكل نسبي ،،
أما أن يعيد الطالب سنة دراسية كاملة بفصولها واسابيعها وايامها ، فهو امر صعب وبعيد كل البعد عن المتعة ،،،
هل في الاعادة متعة وافادة ؟؟
هل مررت بتجربة اعادة من قبل ؟ وكيف كانت نتائجها ؟
ماهي الحلول التي تراها ناجعة لجعل من كل اعادة افادة ؟؟
هل من صادفت حالات معينة مرت بتجربة الاعادة وخرجت منها بنتائج مرضية ؟؟
كلها أسئلة أتمنى ان اجد اجاباتها في ردودكم الطيبة
تقبلو كل تقديري وودي
ــــــــــــــــــــ ~| Only me |~ــــــــــــــــــــ
آخر تعديل بواسطة المشرف: