كتاب الأضداد لقطرب

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,122
نقاط التفاعل
4,736
النقاط
196
العمر
40
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
أحببت أن أقدم لكم إخواني الكرام بعضا من فوئد كتاب الأضداد للإمام أحمد بن المستنير الملقب بقطرب , وذلك بعد قراءتي لهذا الكتاب , فرغبت ان أشارككم في الفوائدالتي سجلتها منه .

- الكلام في لغة العرب ينقسم إلى ثلاثة أقسام :
أ- اختلاف اللفظين مع اختلاف المعنيين , وهو الأكثر الغالب , كرجل وامرأة .
ب- اختلاف اللفظين والمعنى واحد ك " جاء وأتى " .
ج- أن يتفق اللفظ ويختلف المعنى , وهو مقصود البحث .
إليكم هذه الكلمات :
1- " عسى " تكون يقينا مرة وشكا أخرى , وجميع ما في القرآن منها واجبة , كما قال ابن عباس .
2- " ظن " فتأتي لليقين تارة وللشك تارة أخرى , فمن اليقين " إني ظننت أني ملاق حسابيه " .
3- " السامد " هي بلغة طيء تدل على الحزين , وبلغة اليمن على اللاعب , وأجيز الوجهان في قوله تعالى " وأنتم سامدون " .
4- " جلل " تأتي بمعنى " هين " كما في قول الشاعر :
لِقتلِ بني أسد ربَّهم ألا كل شيء سواه جللْ .
وبمعنى " الشديد " نحو قول الشاعر :
رسمِ دار وقفت في طلله كدت أقضي الغداة من جللهْ .
5- " السَّدْفة " تطلق على الضياء والظلمة .
6- " السليم " تطلق على السليم , وعلى الملدوغ أيضا .
7- " أَمَم " يطلق على الأمر العظيم والأمر الهين .
8- تأتي صيغة " فاعل " بمعنى " المفعول " ضدا , نحو قوله تعالى " فهو في عيشة راضية " , وقوله " لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم " أي : عيشة مرضية , ولا معصوم اليوم .
9- " الحالقة " تأتي بالمعنى الاصلي , وبمعنى " المحلوق " .
10- الفعل " خفى " : تقول " خفيت الشيء " إذا كتمته أو أظهرته , ومن الثاني قوله تعالى في قراءة بفتح الهمزة " وإن الساعة لآتية أكاد أَخفيها " أي : أظهرها .
11- الفعل " أسر " يحتمل الكتم ويحتمل الإظهار , وعلى الثاني قوله تعالى " وأسروا الندامة لما رأو العذاب " أي : أظهروها , وقال ابن عباس : بل كتموها في أنفسهم .
12- الشرَف : الارتفاع , والشرف الانحدار .
13- الثوب القشيب هو الجديد , والخلق .
14- " الناهل " يطلق على العطشان وعلى الريان .
15- يقال " رجل مقْوٍ " إذا كان قويا أو إذا نفد زاده , ومن الأخير قوله تعالى " متاعا للمقوين " .
16- " رجوت " من الرجاء , ومن الخوف أيضا كقوله تعالى " ما لكم لا ترجون لله وقارا " .
17- " خفت " من الخوف , ومن الرجاء والعلم كقوله تعالى " فإن خفتم ألا يقيما حدود الله " .
18- " القانع " يطلق على الراضي , وعلى السائل أيضا .
19- يقال " اليدي " لطويل اليد , وللنحيف الصغير .
20- يقال " فلان من أهل الحضارة " أي : من أهل الحضر أو من أهل البادية .
21- " الأمين " للمؤتمِن وللمؤتمَن .
22- " الغريم " من له دين ومن عليه دين .
23- " المولى " من أعتقته ومن أعتقك أيضا .
24- يقال " لا تجَمّروا الجيش " أي : لا تحبسوهم , ويقال " لا تجمروا التساء " أي : لا تقطعوا نسلهن .
25- يقال " أعور " للذاهب العين , ويقال للحديد البصر .
26- " البصير " الصحيح , والبصير الأعمى .
27- " الآدم " يطلق على الأبيض وعلى الأسود .
28- " الجون " على الأبيض والأسود .
29- " الربيبة " التي تربِّب والتي تربَّب .
30- " البحر المسجور " أي : الفارغ عند الجمهور , والمملوء كما قال أبو الخيرة العدوي .
31- " المفازة " على الفائز وعلى الخاسر , ومن الأول قوله تعالى " فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب " .
32- " برّد الشيء " إذا برده وإذا سخنه أيضا .
33- " الوراء " بمعنى الخلف , وبمعنى الأمام أيضا , نحو قوله تعالى " ومن ورائه عذاب غليظ " وقوله " وكان وراءهم ملك " .
34- " القرء " يطلق على الحيض وعلى الطهر , وقد أجيز الوجهان في قوله تعالى " ثلاثة قروء " .
35- " الرميم " يطلق على البالي وعلى السمين , ومن الأول قوله تعالى " من يحي العظام وهي رميم .
36- " الزوج " على الفرد وعلى الزوج .
37- " شعبت الأمر " إذا فرقته , وإذا أصلحته .
38- " الرهوة " ما ارتفع من الأرض وما انخفض منها .
39- " الذفر " يطلق على المسك , وعلى الإبط النتن .
40- " الضد " يطلق على الضد وعلى المثيل أيضا .
41- " المفرَط " تطلق على المقدم وعلى المؤخر , كقوله تعالى " لا جرم أن لهم النار وأنهم مفرطون " فيحتمل الأول على أنهم سيقدمون إليها جميعا , ويحتمل الثاني بأنهم سيؤخرون عن الثواب .
42- صيغة " فعَل " لما كان وما سيكون , وعلى الثاني قوله تعالى " ونادى أصحاب النار " وقوله " منع منا الكيل " أي : ينادي ويمنع .
43- صيغة " يفعل " لما وقع ولما لم يقع , ومن الأول قوله تعالى " واتبعوا ما تتلو الشياطين " أي : تلت .
44- يقال " استقصيت الكلام " إذا اختصرته , وإذا أتيت عليه كله لم أدع منه شيئا .
45- " الشجاع " يطلق على القوي وعلى الضعيف .
46- " وثب " بلغة حمير بمعنى " قعد " وعند غيرهم بمعنى " قام " .
47- " يهوي " إذا صعد وإذا نزل .
48- " التَفِل " المنتن والمتطيب .
49- " الصريم " الليل والصبح , ويجوز الوجهان في قوله تعالى " فأصبحت كالصريم " .
50- " عسعس " إذا أقبل وإذا أدبر , وقيل الاثنان في " والليل إذا عسعس " .
51- " التقريظ " يعنى به المدح أو الذم .
52- " أترب الرجل " إذا افتقر وإذا كثر ماله ككثرة التراب .
53- " الطاحي " الباسط والمرتفع , ومن الأول قوله تعالى " والأرض وما طحاها " ومن الثاني قولهم في اليمين : لا والقمر الطاحي .
54- " المتظلِّم " تطلق على الظالم أو المظلوم .
55- " هجد " إذا نام وإذا سهر .
56- " الحرْف " من الرجال القصير , ومن النوق العظيم .
57- " المأتم " الجماعة من النساء في الحزن أو الفرح .
58- " طلع " بمعنى " أقبل " وبمعنى " أدبر " .
59- " المشب " المسن , والشاب أيضا .
60- " فوق " تكون بمعنى الأرفع , وبمعنى : الأدون , يقال : زيد فوق عمرو نباهة , أي : أرفع منه , وفوق عمرو خسة , أي : أدون منه .
61- " ولّيت " إذا أقبلت وإذا أدبرت , ومن الأول قوله تعالى " ولكل وجهة هو موليها " .
62- يقال " أوزعته الشيء " إذا أولعته به وأغريته , ومنه قوله تعالى " رب أوزعني أن أشكر نعمتك" وتأتي بمعنى النهي والكف , كقوله تعالى " ويوم يحشر أعداء الله إلى النار فهم يوزعون " أي : يكفون فيدخلونها مع بعض .
63- " فزع " يطلق على الخوف وعلى الشجاعة , ومن الثاني قوله تعالى عن الملائكة " حتى إذا فزع عن قلوبهم " .
64- " الصريخ " يطلق على " المستغيث " وعلى المغيث كقوله تعالى " فلا صريخ لهم " .
65- " البين " يطلق على الاتصال وعلى الافتراق .
66- " الظَهْر " يطلق أيضا على " الوجه " قال تعالى " فيظللن رواكد على ظهره " .
67- " رعيب " تطلق على الرجل الجبان وعلى الشجاع .
68- " البطن " تطلق أيضا على الظاهر , كما قال الحسن في قوله تعالى " بطائنها من إستبرق " اي : ظواهرها .
69- " أرديته " إذا أعنته كقوله تعالى " ردءا يصدقني " وأيضا إذا أهلكته .
70- " تفكهون " أي : تندمون أو تتلذذون , قال تعالى " فظلتم تفكهون " .
71- يقال " أسِد الرجل " إذا طار عقله فذهب , وإذا استأسد على الناس .
72- " الزبى " ما ارتفع عن الوادي , وأيضا الحفرة التي يوضع فيها اللحم ليأتي إليها الاسد فيسقط فيها .
73- " الثَلَّة " الجماعة الكثيرة من الغنم , وتطلق على القليل منهم .
74- "راغ إلى أهله " ذهب إليهم , و " راغ عنهم " إذا تركهم, ومن الأول قوله تعالى " فراغ عليهم ضربا " وقوله " فراغ إلى أهله " .
75- " بلج الرجل بشهادته " إذا كتمها , وقالوا في ضده " الحق أبلج والباطل لجلج " .
76- " الغرَض " الملالة , والشوق
المصدر ...منتدى ملتقى اهل الحديث
 
رد: كتاب الأضداد لقطرب

السلام عليكم
مشكور أخي الطيب
جزاك الله كل خير
عمل ممتاز +تقييم
 
رد: كتاب الأضداد لقطرب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .العفو وجزاكم الله الف خير
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top