إن كنت جزائريا ولم تشاهد هذا... فقد ضاع نصف عمرك
حضيرة التاسيلي بولاية ايليزي
تقع الحظيرة الوطنية للتاسيلي ن اجر في ولاية إيليزي في الجنوب الشرقي من الجزائر و تبلغ مساحتها هذا الموقع الإجمالية 8000000 هكتار أي ثمانين ألف كلم مربع.و قد أدرجت في قائمة التراث العالمي عام 1992
تتميز هذه المنطقة عن المناطق الأخرى بالجمع بين عناصرها الطبيعية و الثقافية التي تشهد على عصور ماضية أكثر رطوبة عرفها الجنوب الجزائري. فخصائصها الجيولوجية ،ذات قيمة جمالية ممتازة , تمثل تكوينات بلورية تعود إلى الزمن الجيولوجي ما قبل الكمبري (أكثر من 500 مليون سنة) و صخور رملية تعرضت للحت الطبيعي تشكل "غابات من الصخور" . ففي عصر النيوليتيك (العصر الحجري الحديث )مرت منطقة التاسيلي بظروف مناخية أكثر ملاءمة للإقامة و الاستيطان البشري : أدت إلى وفرة الطرائد للقنص ، مكنت من ممارسة تربية المواشي و ممارسة الرعي بالقرب من مواقع منيعة يسهل الدفاع عنها .
تركت الشعوب التي تعاقبت على المنطقة الكثير من الآثار الأركيولوجية منها مادة غزيرة من الفخار،غير أن الرسوم الملونة و النقوش الصخريةالمتكاثرة على جدران الكهوف هي التي صنعت الشهرة العالمية للتاسيلي ابتداء من عام 1933 تاريخ اكتشافها من طرف الملازم الأول "برينانس".هناك أكثر من 15000 رسم و صورة تم إحصاؤها إلى يومنا هذا .
تمتد هذه الرسوم عبر الزمن حسب عدة فترات أو عهود تعكس كل واحدة منها حياة حيوانية معينة تتميز بنمط مختلف .هذه الفترات هي:
1- الفترة الطبيعية naturiste و هي الأقدم:
الحيوانات الممثلة في هذه الفترة هي حيوانات السافانا.
2 - الفترة المسماة بالقديمة أو العتيقة:
الحيوانات المرسومة في هذه الفترة كثيرة جدا و تتناسب مع مناخ رطب. تغير نظام التمثيل التخطيطي في هذه الفترة فأصبحت لدينا رسوم لوجوه صغيرة مبسطة أو أشكال ضخمة تحمل دلالات و غايات سحرية واضحة.
3- فترة رعاة البقر :
تمتد هذه الفترة من 4000 سنة قبل الميلاد إلى 1500 سنة قبل الميلاد،و هي الأهم من حيث عدد الرسوم المحفوظة التي تتميز برسوم للأشخاص تعد الرسوم التي تمثل قطعان الأبقار و مشاهد من الحياة اليومية من أشهر الرسوم من الفن الصخري pariétal من عهد ما قبل التاريخ.
4- فترة الخيول:
تغطي الفترة الممتدة من النيوليتيك (العصر الحجري الحديث) إلى تاريخ ظهور البشرية تصادف اندثار العديد من الأنواع الحيوانية بتأثير الجفاف كما تتميز بظهور الحصان(رسوم لخيول متوحشة و خيول مستأنسة موصولة بعربات).
5- أخيرا فترة الجمال :
بدأت في القرون الأولى من العهد الميلادي تتصادف مع ظهور الجمل.
بعد أن كانت موقعا ثقافيا فحسب أصبحت الحظيرة الوطنية للتاسيلي ناجر جديرة بالاهتمام كموقع طبيعي . فمطابقتها الجيولوجية ،ذات قيمة جمالية ممتازة , تمثل تكوينات بلورية تعود إلى الزمن الجيولوجي ما قبل الكمبري (أكثر من 500 مليون سنة) و صخور رملية تعرضت للحث الطبيعي تشكل غابات من صخور. تملك الحيوانات و النباتات هنا خصائص تميزها عن غيرها وهي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ عندما كانت منطقة التاسيلي أكثر رطوبة بكثير مما هي عليه الآن. في هذا الوسط عاش أناس و أنواع مرتبطة بالماء مثل الكركدن و أنواع مندثرة من المنطقة منذ بضعة آلاف من السنين مثل الجاموس، الفيل، وحيد القرن و الزرافة،كما تشهد و تدل على ذلك النقوش و الرسومات.
بالمقارنة مع مناطق أخرى تبدو منطقة التاسيلي منطقة فريدة فهي تمزج بين عناصرها الجيولوجية و الثقافية التي تشهد على عهود أكثر رطوبة عرفها الجنوب الجزائري.
تتمثل الأخطار التي تهدد الموقع في الحت الطبيعي الذي تتعرض له الرسوم والتخريب المتزايد الذي يعود إلى سهولة الوصول إليها و بالتوازي مع ذلك نفايات السياح المهملة بدأت تهدد بل و تضر بنوعية الموقع.
تقع الحظيرة الوطنية للتاسيلي ن اجر في ولاية إيليزي في الجنوب الشرقي من الجزائر و تبلغ مساحتها هذا الموقع الإجمالية 8000000 هكتار أي ثمانين ألف كلم مربع.و قد أدرجت في قائمة التراث العالمي عام 1992
تتميز هذه المنطقة عن المناطق الأخرى بالجمع بين عناصرها الطبيعية و الثقافية التي تشهد على عصور ماضية أكثر رطوبة عرفها الجنوب الجزائري. فخصائصها الجيولوجية ،ذات قيمة جمالية ممتازة , تمثل تكوينات بلورية تعود إلى الزمن الجيولوجي ما قبل الكمبري (أكثر من 500 مليون سنة) و صخور رملية تعرضت للحت الطبيعي تشكل "غابات من الصخور" . ففي عصر النيوليتيك (العصر الحجري الحديث )مرت منطقة التاسيلي بظروف مناخية أكثر ملاءمة للإقامة و الاستيطان البشري : أدت إلى وفرة الطرائد للقنص ، مكنت من ممارسة تربية المواشي و ممارسة الرعي بالقرب من مواقع منيعة يسهل الدفاع عنها .
تركت الشعوب التي تعاقبت على المنطقة الكثير من الآثار الأركيولوجية منها مادة غزيرة من الفخار،غير أن الرسوم الملونة و النقوش الصخريةالمتكاثرة على جدران الكهوف هي التي صنعت الشهرة العالمية للتاسيلي ابتداء من عام 1933 تاريخ اكتشافها من طرف الملازم الأول "برينانس".هناك أكثر من 15000 رسم و صورة تم إحصاؤها إلى يومنا هذا .
تمتد هذه الرسوم عبر الزمن حسب عدة فترات أو عهود تعكس كل واحدة منها حياة حيوانية معينة تتميز بنمط مختلف .هذه الفترات هي:
1- الفترة الطبيعية naturiste و هي الأقدم:
الحيوانات الممثلة في هذه الفترة هي حيوانات السافانا.
2 - الفترة المسماة بالقديمة أو العتيقة:
الحيوانات المرسومة في هذه الفترة كثيرة جدا و تتناسب مع مناخ رطب. تغير نظام التمثيل التخطيطي في هذه الفترة فأصبحت لدينا رسوم لوجوه صغيرة مبسطة أو أشكال ضخمة تحمل دلالات و غايات سحرية واضحة.
3- فترة رعاة البقر :
تمتد هذه الفترة من 4000 سنة قبل الميلاد إلى 1500 سنة قبل الميلاد،و هي الأهم من حيث عدد الرسوم المحفوظة التي تتميز برسوم للأشخاص تعد الرسوم التي تمثل قطعان الأبقار و مشاهد من الحياة اليومية من أشهر الرسوم من الفن الصخري pariétal من عهد ما قبل التاريخ.
4- فترة الخيول:
تغطي الفترة الممتدة من النيوليتيك (العصر الحجري الحديث) إلى تاريخ ظهور البشرية تصادف اندثار العديد من الأنواع الحيوانية بتأثير الجفاف كما تتميز بظهور الحصان(رسوم لخيول متوحشة و خيول مستأنسة موصولة بعربات).
5- أخيرا فترة الجمال :
بدأت في القرون الأولى من العهد الميلادي تتصادف مع ظهور الجمل.
بعد أن كانت موقعا ثقافيا فحسب أصبحت الحظيرة الوطنية للتاسيلي ناجر جديرة بالاهتمام كموقع طبيعي . فمطابقتها الجيولوجية ،ذات قيمة جمالية ممتازة , تمثل تكوينات بلورية تعود إلى الزمن الجيولوجي ما قبل الكمبري (أكثر من 500 مليون سنة) و صخور رملية تعرضت للحث الطبيعي تشكل غابات من صخور. تملك الحيوانات و النباتات هنا خصائص تميزها عن غيرها وهي تعود إلى فترات ما قبل التاريخ عندما كانت منطقة التاسيلي أكثر رطوبة بكثير مما هي عليه الآن. في هذا الوسط عاش أناس و أنواع مرتبطة بالماء مثل الكركدن و أنواع مندثرة من المنطقة منذ بضعة آلاف من السنين مثل الجاموس، الفيل، وحيد القرن و الزرافة،كما تشهد و تدل على ذلك النقوش و الرسومات.
بالمقارنة مع مناطق أخرى تبدو منطقة التاسيلي منطقة فريدة فهي تمزج بين عناصرها الجيولوجية و الثقافية التي تشهد على عهود أكثر رطوبة عرفها الجنوب الجزائري.
تتمثل الأخطار التي تهدد الموقع في الحت الطبيعي الذي تتعرض له الرسوم والتخريب المتزايد الذي يعود إلى سهولة الوصول إليها و بالتوازي مع ذلك نفايات السياح المهملة بدأت تهدد بل و تضر بنوعية الموقع.