رأس المالي الفكري Intellectual Capital
في الإدارة التقليدية في بداية القرن العشرين، كان الاهتمام بالاستخدام الأمثل: للعمالة، وقطع الغيار، وباقي الأصول الملموسة طبيعيا، كان رأس المال يعود دائما للمصانع و المعدات والمكائن والمدخلات الأخرى من خلال العاملين في عمليات الإنتاج. ولكن في المؤسسات الحديثة التي تتبنى مبادرات إدارة المعرفة، مفهوم رأس المال هو ابعد و أوسع من ذلك حيث يتضمن رأس المال الفكري وتأثيره على السلوك الفردي والتنظيمي. وبالإمكان دمج مكونات رأس المال الفكري في مفهوم واحد ، من منظور إدارة المعرفة، ويكون مفيد جدا لو تم النظر في مكوناته بشكل فردي، كما هو مبين في الرسم البياني.
دعونا هنا نوضح هذه المكونات الفكرية:
1- رأس المال البشري:
المعرفة،المهارات والكفاءات من العاملين في المنظمة. رأس المال البشري يملكها الموظفون والمديرون التي يقتنونها. فبدون تطبيق إدارة المعرفة بمكانها الصحيح، فعندما يترك الموظفين أو مديري الشركة، فإنهم يأخذون المهارات والكفاءات والمعرفة معهم.
2- رأس المال الهيكلي:
العمليات، الهياكل، نظم المعلومات، والملكية الفكرية التي هي مستقلة عن الموظفين والمديرين والذين هم أنشئوها.
3- رأس المال العملاء:
قيمة وعلاقات المنظمة مع زبائنها، بما فيها ولاء العملاء،قنوات التوزيع،الترخيص ،العلامات التجارية والامتيازات. لأن الزبائن غالبا يشكلون علاقات مع البائعين.
كلا من الثلاثة المكونات الرئيسية لرأس المال الفكري يمكن تقسيمه إلى مستويات أدق، كما هو مبين في
الجدول التالي. على سبيل المثال ، غرض إدارة المعرفة،من رأس المال البشري يتكون من ثلاثة أنواع في المعرفة : المعرفة الضمنية، الكامنة والواضحة (الصريحة).
المعرفة الضمنية هي المعرفة التي تأصلت على مستوى اللاوعي ، وبالتالي من الصعب أن تشرحها للآخرين. على سبيل المثال خبير يشغل آلة قد يكون في غاية المهارة في تشغيل هذه الآلة، ولكنه لم يتمكن من تدريب الآخرين عن كيفية تكرار خبرته. معظم المعارف التي تنطوي تحت نمط التعرف على المهارات تندرج تحت فئة المعرفة الضمنية.
المعرفة الكامنة، مثل المعرفة الضمنية ، وعادة ما يسيطر عليها الخبراء. لكن ، خلافا المعرفة الضمنية المعرفة الكامنة يمكن استخلاصها من الخبراء من خلال عملية تسمى الهندسة المعرفية. على سبيل المثال ، احد الخبراء في تحديد احتمالات الخطر على التأمين من استدلالات تاريخية تم مناقشتها من قبل، وتم تحديد المخاطر وظيفيا من العمر والحالة الزوجية. فإذا قمنا بمنح موظف جديد نفس الاستدلال ، سواء في شكل مجموعة قواعد أو استخلاصها حسب شجرة القرارات (Decision Tree )، عندها يستطيع الموظف الجديد أن يجعل حالة الخطر التي يجب قياسها مع نفس المستوى من الدقة فينما قام الخبير قد طور الإجراءات الاسترشادية خلال سنوات الخبرة.
المعرفة الواضحة )الصريحة)، يمكن بسهولة نقلها من شخص يتقن هذه المهمة إلى شخص آخر عن طريق الرسائل المكتوبة أو الشفهية. فالمعرفة الواضحة (الصريحة) كثيرا ما يمكن العثور عليه في كتاب أو دليل التشغيل.