بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا إخوتي محبي خيمة الشعر والأدب أن نقدم لكم المعلقات العشر مع التعريف بأصحابها و شرح لمعلقاتهم
وبداية نعرض عليكم تعريفا لمعنى الأدب والجاهلي ، ولمحة عن معنى المعلقة
بداية :
الأدب :
كلمة عامة وشاملة وهو يمثل الجانب الايجابي سلوكات أي من شأنه أن يرفع من قيمة الفرد
الجاهلي :
هو كل سلوك من شأنه أن يحط من قيمة الفرد يمثل الجانب السلبي
الأدب الجاهلي :
مفهومه العام : يطلق على الفترة الزمانية 150 إلى 200 ما بلغنا من شعر ونثر في تلك الفترة
مفهومه الخاص : هو ما يتصل بالشعر والنثر حيث أن العرب قسموا كلامهم إلى شعر ونثر
وبعد التمهيد المبسط بالتعريف بالمفهومين ندخل عالم الشعر بــ :
طبقات الشعراء :
الطبقة الأولى : الشعراء الجاهليون
الطبقة الثانية : الشعراء المخضرمون
الطبقة الثالثة : الشعراء الإسلاميون
الطبقة الرابعة : الشعراء المحدثون (المولدون )
وان شاء الله سنقوم بدراسة الطبقة الأولى وهى الشعراء الجاهليون ، شعراء المعلقات
شعراء المعلقات :
امرئ القيس
عمر ابن كلثوم
زهير بن أبي سلمه
النابغة الذبياني
عنترة بن ربيعة
الحارث بن حلزة
وهناك من يضيف :
علقمة الفحل
الأعشى
النابغة الجعدي
عروة بن الورد
وبإذن الله كل مرة أقدم لكم شاعرا من هؤلاء مع عشر أبيات الأولى من معلقته وشرحها
وقبل هذا .....هذه لمحة حول مفهوم المعلقة
تعريف المعلقات :
لغة : من العلق وهو المال الذي يكرم عليه المرء ، تقول ، هذا علق مضنة وما عليه علقة إذا لم يكن عليه نياب فيها خير والعلق هو النفيس من كل شيء وفي حديث حذيفة : فما بال هؤلاء الذين يسرقون أعلاقنا ، أي نفائس أموالنا والعلق هو ما عُلِق
اصطلاحا : فالمعلقات قصائد جاهلية بلغ عددها السبع أو العشر على قول برزت فيها خصائص الجاهلي حتى عدت أفضل مابلغنا عن الجاهلين من آثار أدبية أربعة والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما فهي قصائد نفسية ذات قيمة كبيرة بلغت الذروة في اللغة وفي الخيال والفكر والموسيقى وفي نضج التجربة وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلقات من غزل امرئ القيس وحماس المهلهل وفخر ابن كلثوم إلا بعد أن مر بادوار ومراحل إعداد وتكوين طويل المدى
المثبتون لتعليق المعلقات :
بن عبد ربه ، ابن رشيق ، السيوطي ، ياقوت ألحمري ، ابن الكلبي ، ابن خلدون ، ...
وهناك معارضون للتعليق ومن بينهم الدكتور جواد علي الذي رفض فكرة التعليق لأمور عدة نذكر بعضها :
· 1- انه حينما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور لم يذكر وجود المعلقات أو جزء معلقة أو بيت شعر فيها
· 2- عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءها من جديد
· 3- عدم وجود من ذكر المعلقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم
هذه البداية والبقية قادمة
انتظرونا ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدنا إخوتي محبي خيمة الشعر والأدب أن نقدم لكم المعلقات العشر مع التعريف بأصحابها و شرح لمعلقاتهم
وبداية نعرض عليكم تعريفا لمعنى الأدب والجاهلي ، ولمحة عن معنى المعلقة
بداية :
الأدب :
كلمة عامة وشاملة وهو يمثل الجانب الايجابي سلوكات أي من شأنه أن يرفع من قيمة الفرد
الجاهلي :
هو كل سلوك من شأنه أن يحط من قيمة الفرد يمثل الجانب السلبي
الأدب الجاهلي :
مفهومه العام : يطلق على الفترة الزمانية 150 إلى 200 ما بلغنا من شعر ونثر في تلك الفترة
مفهومه الخاص : هو ما يتصل بالشعر والنثر حيث أن العرب قسموا كلامهم إلى شعر ونثر
وبعد التمهيد المبسط بالتعريف بالمفهومين ندخل عالم الشعر بــ :
طبقات الشعراء :
الطبقة الأولى : الشعراء الجاهليون
الطبقة الثانية : الشعراء المخضرمون
الطبقة الثالثة : الشعراء الإسلاميون
الطبقة الرابعة : الشعراء المحدثون (المولدون )
وان شاء الله سنقوم بدراسة الطبقة الأولى وهى الشعراء الجاهليون ، شعراء المعلقات
شعراء المعلقات :
امرئ القيس
عمر ابن كلثوم
زهير بن أبي سلمه
النابغة الذبياني
عنترة بن ربيعة
الحارث بن حلزة
وهناك من يضيف :
علقمة الفحل
الأعشى
النابغة الجعدي
عروة بن الورد
وبإذن الله كل مرة أقدم لكم شاعرا من هؤلاء مع عشر أبيات الأولى من معلقته وشرحها
وقبل هذا .....هذه لمحة حول مفهوم المعلقة
تعريف المعلقات :
لغة : من العلق وهو المال الذي يكرم عليه المرء ، تقول ، هذا علق مضنة وما عليه علقة إذا لم يكن عليه نياب فيها خير والعلق هو النفيس من كل شيء وفي حديث حذيفة : فما بال هؤلاء الذين يسرقون أعلاقنا ، أي نفائس أموالنا والعلق هو ما عُلِق
اصطلاحا : فالمعلقات قصائد جاهلية بلغ عددها السبع أو العشر على قول برزت فيها خصائص الجاهلي حتى عدت أفضل مابلغنا عن الجاهلين من آثار أدبية أربعة والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحة بينهما فهي قصائد نفسية ذات قيمة كبيرة بلغت الذروة في اللغة وفي الخيال والفكر والموسيقى وفي نضج التجربة وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربي إلى ما وصل إليه في عصر المعلقات من غزل امرئ القيس وحماس المهلهل وفخر ابن كلثوم إلا بعد أن مر بادوار ومراحل إعداد وتكوين طويل المدى
المثبتون لتعليق المعلقات :
بن عبد ربه ، ابن رشيق ، السيوطي ، ياقوت ألحمري ، ابن الكلبي ، ابن خلدون ، ...
وهناك معارضون للتعليق ومن بينهم الدكتور جواد علي الذي رفض فكرة التعليق لأمور عدة نذكر بعضها :
· 1- انه حينما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتحطيم الأصنام والأوثان التي في الكعبة وطمس الصور لم يذكر وجود المعلقات أو جزء معلقة أو بيت شعر فيها
· 2- عدم وجود خبر يشير إلى تعليقها على الكعبة حينما أعادوا بناءها من جديد
· 3- عدم وجود من ذكر المعلقات من حملة الشعر من الصحابة والتابعين ولا غيرهم
هذه البداية والبقية قادمة
انتظرونا ...