كشفت قوقل اليوم عن أرقام جديدة في سبيل جهودها لمكافحة الإستخدام السيء لإعلانات الإنترنت لأغراض خداع المستخدمين أو الإضرار بهم عبر زرع فيروسات و برامج تجسس في أجهزتهم.
وأوضحت قوقل أنها قامت بحذف أكثر من 350 مليون إعلان و منعت أكثر من 270 ألف معلن على خدماتها الإعلانية في عام 2013. ولنعرف الحجم الكبير للإعلانات التي حذفتها فإنه يعني عشر سنوات متواصلة من الإعلانات في حال شاهدت كل إعلان لمدة ثانية واحدة.
ومن الواضح أن قوقل شددت مراقبتها بشكل أكبر العام الماضي، حيث نمت عدد الإعلانات المحذوفة بنسبة 59% مقارنة بـ 220 مليون إعلان أزالتها من خدماتها في 2012.
وبالرغم من النمو في عدد الإعلانات المحذوفة لكن هذا لم ينعكس على المعلنين بل بالعكس فإن عدد حسابات المعلنين التي أوقفتها في 2012 كان 850 ألف حساب مقارنة بـ 270 ألف في 2013.
وكشفت قوقل أيضاً أن عدد محاولات الترويج للسلع المزورة بواسطة خدمة الإعلانات أدووردز قد انخف بنسبة 47% في 2012 و نسبة 82% في 2013. وبنفس الوقت فإن عدد الشكاوي حول إعلانات المنتجات المزورة قد هبطة بنسبة 85% في 2012 و نسبة 78% في 2013.
وكانت قوقل قد حظرت حوالي 14 ألف معلن حاول بيع منتجات مزورة وغير أصلية وهذا الرقم قد انخفض بأكثر من 80% من عدد المعلنين الذين يبيعون منتجات مزورة في 2012.
وعملت قوقل على إضافة صفحات مواقع الناشرين إلى القوائم السوداء لمنع ظهورها في محرك البحث حيث أضافت أكثر من 200 ألف صفحة ويب لقائمة الحظر. ومنعت أكثر من 3 مليون محاولة إنضمام إلى شبكة أدسنس الإعلانية و قامت بإزالة أكثر من ربع مليون حساب ناشر لإنتهاك سياسات الخدمة المختلفة بما فيها 5000 حساب لإنتهاك حقوق النشر.
ونشرت قوقل هذا الإنفوغرافيك الذي يوضح هذه الأرقام والإحصائيات بطريقة مبسطة و أنيقة.