المجاملة الخاطئه !!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

aljentel

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 نوفمبر 2013
المشاركات
7,129
نقاط التفاعل
13,482
النقاط
651
محل الإقامة
بريطانيا
الجنس
ذكر
قال حسان إبن ثابت ..

من لم يجامل في أمور كثيرة ... يضرّس بإنيابٍ ويؤطى بمنسمِ .

كثيرا ما نجامل في أمور شتى على حساب ما تكتنزه النفس من بوح لايراد له الكتمان , لكنها ثقافتنا التي توارثناها عبر مرور الزمن , فمنذ ذلك الزمن السحيق الذي عاش بكنفه حسان وقومه وحتى يومنا هذا لازالت المجاملات تطغى على التعاطي اليومي بحياتنا !! أحيانا نجامل في الأمور المشينه حتى لايسجل علينا موقفا بعينه ونداري لواحظ العيون ! لا أعتقد أن حياتنا ستكون كما ينبغي لها من الإستقامه مالم نعبر عما يختلج بالنفس بكل وضوح وشفافيه دون مراعاة مواقف الغير وتوجهاتهم .. متى نتحرر داخليا دونما إضمار شيء ونتحدث بعكسه !! كي تتضح الرؤى خارجيا ليتم على ضؤ تبيان وضوحها التصرف بشكل جلي ؟!!

شكرا .
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

في حياتنا الكثير من المواقف التي تتطلب منا

التوقف عندها للتأمل فيها واصدار احكامنا لها

فاحيانا الانسان يضطر الي مجامله ضيف او صديق عزيز عليه
لا تكون خائطة او كاذبة
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

اعتبر المجاملة كذب ونفاق وخاصة ادا كانت المجاملة مبالغ فيها
فبعض البشر يعتبر المجاملة فنا ليتعامل مع الناس وبهده الاخيرة يكسب الناس لكن بهده طريقة يبين خبته ونفاقه
فالصراحة احسن شئ فبها نكون صريحين مع انفسنا قبل الاخرين
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

في حياتنا الكثير من المواقف التي تتطلب منا

التوقف عندها للتأمل فيها واصدار احكامنا لها

فاحيانا الانسان يضطر الي مجامله ضيف او صديق عزيز عليه
لا تكون خائطة او كاذبة

بداية ارحب بك أخي أسير نفسي فأهلا بك ...

لاشك المجامله مطلوبه لكن بحدود معينه انما ما نجامل به اليوم أشياء ممقوته لاينبغي الصمت بشأنها ومع ذلك نصمت او نهز الرؤس والمتون موافقين مداراة العيون وحتى لانجعل انفسنا في مواقف ضد المجامل له وإن كان الاشهار بالحقيقه هو الحق بعينه !! شكرا .

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

يخطى الكثيرون بين اللطافة وبين المجاملة

المجاملة برأيي إذا طغت تصبح نفاقا
نعم نفاق فان أقول شيء لا يختلج في صدري وأبين عكسه فقط كي أظهر كم أنا ليّن ودبلوماسي ومستوعب
أظنه خطأ كبير
كما أنني أعتبر من يجامل كثيرا انسان ضعيف الحيلة وضعيف الشخصية

واجبا علينا أن نوصل أفكارنا وآرائنا بالمتسع قدره وبقدر من اللطافة اذا توجب الأمر
ولكن حين تتطلب المواقف أن نكن نحن فيجب وقتها ان نكن نحن
وأن لا نكون كما فلان أو علان فقط كي نظهر كم نحن طيبين !

أكثر شي أكرهه المجاملة لا أحب من يجاملني ولا أحب أن أجامل أحدا
لأنني أعرف حين أخطىء وحين أصيب ومن جاملني في خطئي فلا حاجة بي له

وحين أتكلم أتكلم من قناعة وعن دراية
ولا اتكلم لأكسب ود فلان أو عطف الآخر أو كي أغطي على بشاعة أشياء كثيرة
للأسف مجتمعنا صار بليدا من المجاملة التي طغت عليه
نرجو السلامة لنا في العقل والدين وأن لا نقف مع المخطىء والسيء فقط لكي أجامله
أو أنافقه بمعنى اصح
لأننا هكذا نصفق للباطل
فكرتي ورأيي قد لا يروق للكثيرين ولكن هذا ماكبرت عليه

شكرا جنتل موضوع على الوتر
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

اعتبر المجاملة كذب ونفاق وخاصة ادا كانت المجاملة مبالغ فيها
فبعض البشر يعتبر المجاملة فنا ليتعامل مع الناس وبهده الاخيرة يكسب الناس لكن بهده طريقة يبين خبته ونفاقه
فالصراحة احسن شئ فبها نكون صريحين مع انفسنا قبل الاخرين


هي كذلك حينما تتجاوز حدود المعقول ! والحديث يجر بعضه ويكون ذو شجون !
تصوري وتلك حقيقه ان هناك من يكذب علنا وحينما يساورك الشك ترسل له متسائلا , لربما لديه تفسير لما يدور بخاطرك فيتجاهلك زمنا لتترسخ تلك الشكوك بنفسك ,, ثم بعد ما ينشب الفأس بالرأس يرد ردا اكثر كذبا مما توقعت !!! وكله من أجل مجاملة الغير ومداراة عيونهم وإن كان ماحصل لأولئك الغير لاناقة لك به ولا جمل والغريب انه يمعن بالكذب لدرجة انه يمطرك برسائل متواتره يسأل عن الحقيقه !! كيف يسأل السائل عن الحقيقة التي يكتنزها بجوفه وكأنه بذلك يقول إمقتوني اكرهوني لاتعبروني , فأنا لست الا كاذبا لكن ساذجا !! كم أمقت هذه النوعية من البشر ,, شكرا يا طيبه !

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم
لما يكون كل تصرف في حدود المعقول
كل شيئ سيكون بخير
ونتمناه ان يكون بخير
تحيتي
لي عودة
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

يخطى الكثيرون بين اللطافة وبين المجاملة

المجاملة برأيي إذا طغت تصبح نفاقا
نعم نفاق فان أقول شيء لا يختلج في صدري وأبين عكسه فقط كي أظهر كم أنا ليّن ودبلوماسي ومستوعب
أظنه خطأ كبير
كما أنني أعتبر من يجامل كثيرا انسان ضعيف الحيلة وضعيف الشخصية

واجبا علينا أن نوصل أفكارنا وآرائنا بالمتسع قدره وبقدر من اللطافة اذا توجب الأمر
ولكن حين تتطلب المواقف أن نكن نحن فيجب وقتها ان نكن نحن
وأن لا نكون كما فلان أو علان فقط كي نظهر كم نحن طيبين !

أكثر شي أكرهه المجاملة لا أحب من يجاملني ولا أحب أن أجامل أحدا
لأنني أعرف حين أخطىء وحين أصيب ومن جاملني في خطئي فلا حاجة بي له

وحين أتكلم أتكلم من قناعة وعن دراية
ولا اتكلم لأكسب ود فلان أو عطف الآخر أو كي أغطي على بشاعة أشياء كثيرة
للأسف مجتمعنا صار بليدا من المجاملة التي طغت عليه
نرجو السلامة لنا في العقل والدين وأن لا نقف مع المخطىء والسيء فقط لكي أجامله
أو أنافقه بمعنى اصح
لأننا هكذا نصفق للباطل
فكرتي ورأيي قد لا يروق للكثيرين ولكن هذا ماكبرت عليه

شكرا جنتل موضوع على الوتر

ماكان على الوتر أثبتته روز واسقطت ماكان على الاوتار قبله !
لاتحدثينا عن نفسك نحن نعلمك من اول يوم ولجنا هنا من خلال سكب يراعك وصدحنا من غير عرف ومعروف لامجاملين ولا مراعين ولا لزهدا في انفسنا ولا لورعاً في قلب ذاكرتنا إنما رأينا شذرات الحق في القول فأنحنينا لها إحتراما لصدق القول ووضوح الحقيقه ,, ولازلتِ حتى الساعه منها وبها تنهلين فجزاك الله عنا خير الجزاء وكثّر الله مع الخلق أمثالك ! شكرا .
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم
لما يكون كل تصرف في حدود المعقول
كل شيئ سيكون بخير
ونتمناه ان يكون بخير
تحيتي
لي عودة


وعليكم السلام ورحمة الله
اهلا بك ومرحبا .
نعم حينما يكون كل في حدود المعقول لن يكون هناك ما يُعاب !

شكرا ومرحبا بعودتك ...

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم
عدت من جديد

المجاملة لديها فوائدها كما ان لديها مساوئها
المجاملة لما تكون لهدف نبيل كالتشجيع والتحفيز على أمر او فعل مقبول فهي حسنة
كأن تجامل الابن عند اتقانه عملا ما
وهذا بالتأكيد لا يعني المجاملة بشكل مبالغ فيه قد يولد حالة من الغرور او ضياع بعض القواعد والتراخيص
والمجاملة سيئة لما تكون بهدف الاغراء او جلب الانتباه كحال الذكور مع الاناث مثلا
يجامل الذكر الأنثي لجلب انتباهها والتقرب منه اكثر ، وتجامل الأنثي الذكر للفت انتباهه وايقاعه

والمجاملة فقط بعد رؤية محتواها تستطيع ان تكشف ان كانت لهدف نبيل او غير نبيل
لذلك وجب ان تكون في حدود المعقول كما قلت سابق ولأهداف تشجيعية وتحفيزية لا غير كي تعم الفائدة وثمار النجاح

ورغم هذا أرى ان الحكيم لا يقبل مجاملة أحد خوفا من الغرور والضعف وسوء الظن وعدم الثقة اذا الضياع
الاحسن صنع الفائدة وجنيها وترك الجزاء على الله

أنا شخصيا لا أقبل حتى كلمة شكرا ^^ لاني أحس ان كل شيئ افعله هو واجب لا غير
موضوع جد مميز منك ايها الجنتل
موضوع جنتل
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم
عدت من جديد

المجاملة لديها فوائدها كما ان لديها مساوئها
المجاملة لما تكون لهدف نبيل كالتشجيع والتحفيز على أمر او فعل مقبول فهي حسنة
كأن تجامل الابن عند اتقانه عملا ما
وهذا بالتأكيد لا يعني المجاملة بشكل مبالغ فيه قد يولد حالة من الغرور او ضياع بعض القواعد والتراخيص
والمجاملة سيئة لما تكون بهدف الاغراء او جلب الانتباه كحال الذكور مع الاناث مثلا
يجامل الذكر الأنثي لجلب انتباهها والتقرب منه اكثر ، وتجامل الأنثي الذكر للفت انتباهه وايقاعه

والمجاملة فقط بعد رؤية محتواها تستطيع ان تكشف ان كانت لهدف نبيل او غير نبيل
لذلك وجب ان تكون في حدود المعقول كما قلت سابق ولأهداف تشجيعية وتحفيزية لا غير كي تعم الفائدة وثمار النجاح

ورغم هذا أرى ان الحكيم لا يقبل مجاملة أحد خوفا من الغرور والضعف وسوء الظن وعدم الثقة اذا الضياع
الاحسن صنع الفائدة وجنيها وترك الجزاء على الله

أنا شخصيا لا أقبل حتى كلمة شكرا ^^ لاني أحس ان كل شيئ افعله هو واجب لا غير
موضوع جد مميز منك ايها الجنتل
موضوع جنتل

عليكم السلام واهلا وسهلا اخي العزيز ...
مرحبا بعودتك التي لاشك اعطت الطرح بعداً قيما وزادته وضوحا شرحا وتحليلا , ولم اعد أملك حرفا يعطي تفسيرا اكثر إتساعا وسعة مما سطرت فجزاك الله عنا خير الجزاء , على ما اسهبت به من حسن الكلم وجميل المنطق ورقي العطاء ... شكرا .

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

نـٌجامل بمجمل الامر لقناعــآتـ لا لأكثر
فيجامل الاكبر الاصغر والاستاذ التلميذ وحتى نحن الاعضاء لبعضنا بعضا ليس للمجاملة بحد ذاتها لكي يفخر المـٌتلقي الاعجاب بنفسه ويعطي اكثر من طاقته ويحسن انه احسن وان هنــآكـ من يشجعه ويقف معه
ولكن ليس ع حساب قناعاتنا يعني اجاملك وفقط لا فهذا عين الخطأ والنفاق
فان لم اعجب بفكرة واعطيت اعجابي لها يدل ع اني مـٌعجببالفكرة لابالشخص الذي اعطى الفكرة لكي تتوضح الصورة اكثر .حتى وان لم تقلها انت بل اعجابك يدل ع ذالك وقد كنت قبلا ثرتـ ع هاته النقطة بالذات في منتدى آخر لذا استغربتـ كيف تكلمتـ عليها انت هاهنا

واقول قبل ان تـٌبدي اي اعجاب حلله جيدا واعرف سبب قوله والغاية ورائه ثم اضغط ع ذالكـ الزر الذي ينفي البعض حساسية كبسة زروالاهم من هذا وذاك لاتنافقو انفسكم فتخسرونها قبل خسرانكم لغيركم


سلامي واحترامي
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

نـٌجامل بمجمل الامر لقناعــآتـ لا لأكثر
فيجامل الاكبر الاصغر والاستاذ التلميذ وحتى نحن الاعضاء لبعضنا بعضا ليس للمجاملة بحد ذاتها لكي يفخر المـٌتلقي الاعجاب بنفسه ويعطي اكثر من طاقته ويحسن انه احسن وان هنــآكـ من يشجعه ويقف معه
ولكن ليس ع حساب قناعاتنا يعني اجاملك وفقط لا فهذا عين الخطأ والنفاق
فان لم اعجب بفكرة واعطيت اعجابي لها يدل ع اني مـٌعجببالفكرة لابالشخص الذي اعطى الفكرة لكي تتوضح الصورة اكثر .حتى وان لم تقلها انت بل اعجابك يدل ع ذالك وقد كنت قبلا ثرتـ ع هاته النقطة بالذات في منتدى آخر لذا استغربتـ كيف تكلمتـ عليها انت هاهنا

واقول قبل ان تـٌبدي اي اعجاب حلله جيدا واعرف سبب قوله والغاية ورائه ثم اضغط ع ذالكـ الزر الذي ينفي البعض حساسية كبسة زروالاهم من هذا وذاك لاتنافقو انفسكم فتخسرونها قبل خسرانكم لغيركم


سلامي واحترامي

كلام طيب من روح أطيب ...
لاشك هناك مجاملة مستحبه تزيد الجميل جمالا دونما يكون ذلك هضما لحقوق الغير ..
لكن هناك مجاملات أقل ما يقال عنها نفاقا وجبنا وهو ما عنيتيه بردك ....
شكرا نينا .

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللين في التعامل والقول والمجاملة فرق بينهما كبير !
من جاملني نافقني، هذا مبدئي، أكره من يُجاملني ومن أراه يجامل الغير، كثيرٌ من يُصنفون في خانة المجاملة الكاذبة، المجاملة في غير محلها، معظم المجاملين تجدهم يبحثون عن إبراز شيء ما أو إخفاء عيب ما، أو قد يكونون من الدبلماسيين الذين يحبون كسب وجوه الناس رغم ما يكنونه من شيء مغاير لمن جاملوه !، المجاملون عادة نحس في كلامهم بانعدام العفوية والبراءة، حيث يطغى على كلامهم محسناتُ بديعية، ولو نظرنا إلى ما يخالجهم فعلا أو بالرجوع إلى ما قالوه للغير في ذلك الشخص بالذات نجده مغايرا تماما، نجده كلاما سلبيا عكس ما بدى عليه وما عكس من جماليات، أنا شخصيا أكره من يجاملني وأحس بالذي يجاملني حبا حقيقيا من الذي يجاملني وهو يضمر لي شيئا مغايرا، كذلك أكره أن أجامل غيري، وهذا ما جعل البعض يعتقد أنني وقحة في حياتي الواقعية وكذلك في مشواري في هذا المنتدى حيث اعتبر البعض أنني أعتقد أن المنتدى ملكي !، الرأي حين يكون رأيي هو فقط ملكي، باختصار المجاملة وجه من وجوه النفاق هكذا أراها حين لا تكون في موضعها، شكرا أخي.
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

بداية لك الشكر على طرح هذا الموضوع ..

الموضوع حساس للغاية وشائك .. فهناك فواصل صغيرة تفصل بين :

المجاملة .. والمداهنة.

والمجاملة ..والمداراة.

والمجاملة .. والكذب .

والمجاملة .. والنفاق القولي.

وهل المجاملة عملة ذات وجهين : وجه حسن مقبول ،، ووجه قبيح مرفوض ؟

فالمجاملة لغة :
تقول : 1- جامله اي عامله بالجميل والتهذيب ولم يخلص له الإخاء . // 2 - جامله : أحسن عشرته .
المعجم: الرائد.

مجاملة : ( مصدر جَامَلَ ).
1 ." جامله اي : سَايَرَهُ فِي كَلاَمِهِ مُجَامَلَةً " : تَأَدُّباً لَهُ لاَ عَنِ اقْتِنَاعٍ أَوْ تَسْلِيمٍ .
****************************************

وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله - :
في بعض الظروف تقتضي المجاملة بأن لا نقول الحقيقة ، فهل يعتبر هذا نوعا من الكذب ؟
فأجاب :
هذا فيه تفصيل : فإن كانت المجاملة يترتب عليها جحد حق أو إثبات باطل : لم تجز هذه المجاملة ، أما إن كانت المجاملة
لا يترتب عليها شيء من الباطل ، إنما هي كلمات طيبة فيها إجمال ، ولا تتضمن شهادة بغير حق لأحد ، ولا إسقاط حق لأحد :
فلا أعلم حرجاً في ذلك .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 280 ) .
*************************************

قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - :
وظن بعضهم أن المداراة هي المداهنة فغَلِطَ ؛ لأن المداراة مندوبٌ إليها ، والمداهنةَ محرَّمة ، والفرق أن المداهنة من الدهان
وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه ، وفسرها العلماء بأنها : معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه ،
والمداراة : هي الرفق بالجاهل في التعليم ، وبالفاسق في النهي عن فعله ، وتركُ الإغلاظِ عليه حيث لا يُظهِر ما هو فيه ، والإنكار
عليه بلطف القول والفعل ، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك .
" فتح الباري " ( 10 / 528 ) .
******************************

عن عائشة رضي الله عنها : يَا عَائِشَةُ إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ النَّاسُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ .
قَالَ فِي " شَرْحِ مُسْلِمٍ " وَغَيْرِهِ : " فيه مداراة من يتقى فحشه ، ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أثنى عليه في
وجهه ، ولا في قفاه ، إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام " .
************************

ترجم البخاري رحمه الله في صحيحه بابا بعنوان : ( باب المداراة مع الناس ) وقال فيه :
" ويُذكَرُ عن أبي الدرداء : إِنَّا لنُكَشِّرُ في وجوهِ أقوامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَلعَنُهُم " .
ومعنى " لنكشر " : من الكشر ، وهو ظهور الأسنان ، وأكثر ما يكون عند الضحك ، وهو المراد هنا .

***********************
قال ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله - :
وقيل لابن عقيل في فنونه : أسمع وصية الله عز وجل ( ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا , فكيف لي بطاعة الله تعالى والتخلص من النفاق ؟ .
فقال ابن عقيل : " النفاق هو : إظهار الجميل , وإبطان القبيح , وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر, والذي تضمنتْه الآية :
إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن " .
فخرج من هذه الجملة أن النفاق إبطان الشر وإظهار الخير لإيقاع الشر المضمر ، ومن أظهر الجميل والحسن في مقابلة القبيح
ليزول الشر : فليس بمنافق ، لكنه يستصلح ، ألا تسمع إلى قوله سبحانه وتعالى ( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ،
فهذا اكتساب استمالة , ودفع عداوة , وإطفاء لنيران الحقائد , واستنماء الود ، وإصلاح العقائد , فهذا طب المودات ، واكتساب الرجال .
" الآداب الشرعية " ( 1 / 50 ، 51 ) .
***************

والفرق بين المجاملة والنفاق :
ان النفاق هو إظهار الإيمان والإسرار بالكفر, ومن انواع النفاق: النفاق العملي المذكور في حديث البخاري: آية المنافق ثلاث؛ إذا حدث كذب... وأما المجاملة فهي معاملة الناس بما يرضيهم ويحمد عندهم في العرف قال في لسان العرب : والمجاملة المعاملة بالجميل. وقال الفراء: المجامل الذي يقدر على جوابك فيتركه إبقاء على مودتك, والمجامل الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويحقد عليك إلى وقت ما.اهـ

والنفاق محرم بشطريه,
وأما المجاملة فلا حرج فيها إلا إذا ترتبت عليها معصية كإقرار على معصية أو مشاركة
فيها فتحرم حينئذ.

خلاصة القول : ان المجاملة عملة ذات وجهين ...اذا استخدمت استخداما سيئا كانت:
نفاقا ... او مداهنة .. او ضعفا ...او ...

وان استخدمت استخداما حسنا كانت .. خلقا فاضلا ،، وحكمة وفطنة وحلما.


ارجو ان اكون قد وضحت بعضا من هذا الاشكال ..
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللين في التعامل والقول والمجاملة فرق بينهما كبير !
من جاملني نافقني، هذا مبدئي، أكره من يُجاملني ومن أراه يجامل الغير، كثيرٌ من يُصنفون في خانة المجاملة الكاذبة، المجاملة في غير محلها، معظم المجاملين تجدهم يبحثون عن إبراز شيء ما أو إخفاء عيب ما، أو قد يكونون من الدبلماسيين الذين يحبون كسب وجوه الناس رغم ما يكنونه من شيء مغاير لمن جاملوه !، المجاملون عادة نحس في كلامهم بانعدام العفوية والبراءة، حيث يطغى على كلامهم محسناتُ بديعية، ولو نظرنا إلى ما يخالجهم فعلا أو بالرجوع إلى ما قالوه للغير في ذلك الشخص بالذات نجده مغايرا تماما، نجده كلاما سلبيا عكس ما بدى عليه وما عكس من جماليات، أنا شخصيا أكره من يجاملني وأحس بالذي يجاملني حبا حقيقيا من الذي يجاملني وهو يضمر لي شيئا مغايرا، كذلك أكره أن أجامل غيري، وهذا ما جعل البعض يعتقد أنني وقحة في حياتي الواقعية وكذلك في مشواري في هذا المنتدى حيث اعتبر البعض أنني أعتقد أن المنتدى ملكي !، الرأي حين يكون رأيي هو فقط ملكي، باختصار المجاملة وجه من وجوه النفاق هكذا أراها حين لا تكون في موضعها، شكرا أخي.

وعليكم السلام ورحمة الله ..
هو كذلك هناك فرق كبير لايمكن تجاهله ولايمكن إختفائه في بوتقة الكلام , فهو كما أشرتي هناك مجاملة كاذبه تدرك مغازيها من الوهلة الاولى ,, فالصدح بالحق اصبح معضلة في ادبيات الكثير من الناس فتجدهم يميلوا للمجاملات اكثر على حساب الحقيقة ,, وكرهك لمن يجاملك كذبا انما نابع من نفس سويه وروح طاهره لم تتعود المهادنه والوقوف بالوسط وهو امر قد يكون نادرا في مجتمعات اليوم ,, شكرا ولاتفيك يا طيبه ..
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

بداية لك الشكر على طرح هذا الموضوع ..

الموضوع حساس للغاية وشائك .. فهناك فواصل صغيرة تفصل بين :

المجاملة .. والمداهنة.

والمجاملة ..والمداراة.

والمجاملة .. والكذب .

والمجاملة .. والنفاق القولي.

وهل المجاملة عملة ذات وجهين : وجه حسن مقبول ،، ووجه قبيح مرفوض ؟

فالمجاملة لغة :
تقول : 1- جامله اي عامله بالجميل والتهذيب ولم يخلص له الإخاء . // 2 - جامله : أحسن عشرته .
المعجم: الرائد.

مجاملة : ( مصدر جَامَلَ ).
1 ." جامله اي : سَايَرَهُ فِي كَلاَمِهِ مُجَامَلَةً " : تَأَدُّباً لَهُ لاَ عَنِ اقْتِنَاعٍ أَوْ تَسْلِيمٍ .
****************************************

وسئل الشيخ ابن باز - رحمه الله - :
في بعض الظروف تقتضي المجاملة بأن لا نقول الحقيقة ، فهل يعتبر هذا نوعا من الكذب ؟
فأجاب :
هذا فيه تفصيل : فإن كانت المجاملة يترتب عليها جحد حق أو إثبات باطل : لم تجز هذه المجاملة ، أما إن كانت المجاملة
لا يترتب عليها شيء من الباطل ، إنما هي كلمات طيبة فيها إجمال ، ولا تتضمن شهادة بغير حق لأحد ، ولا إسقاط حق لأحد :
فلا أعلم حرجاً في ذلك .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 280 ) .
*************************************

قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله - :
وظن بعضهم أن المداراة هي المداهنة فغَلِطَ ؛ لأن المداراة مندوبٌ إليها ، والمداهنةَ محرَّمة ، والفرق أن المداهنة من الدهان
وهو الذي يظهر على الشيء ويستر باطنه ، وفسرها العلماء بأنها : معاشرة الفاسق وإظهار الرضا بما هو فيه من غير إنكار عليه ،
والمداراة : هي الرفق بالجاهل في التعليم ، وبالفاسق في النهي عن فعله ، وتركُ الإغلاظِ عليه حيث لا يُظهِر ما هو فيه ، والإنكار
عليه بلطف القول والفعل ، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك .
" فتح الباري " ( 10 / 528 ) .
******************************

عن عائشة رضي الله عنها : يَا عَائِشَةُ إنَّ شَرَّ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ اللَّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ وَدَعَهُ النَّاسُ أَوْ تَرَكَهُ النَّاسُ اتِّقَاءَ فُحْشِهِ .
قَالَ فِي " شَرْحِ مُسْلِمٍ " وَغَيْرِهِ : " فيه مداراة من يتقى فحشه ، ولم يمدحه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أثنى عليه في
وجهه ، ولا في قفاه ، إنما تألفه بشيء من الدنيا مع لين الكلام " .
************************

ترجم البخاري رحمه الله في صحيحه بابا بعنوان : ( باب المداراة مع الناس ) وقال فيه :
" ويُذكَرُ عن أبي الدرداء : إِنَّا لنُكَشِّرُ في وجوهِ أقوامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَلعَنُهُم " .
ومعنى " لنكشر " : من الكشر ، وهو ظهور الأسنان ، وأكثر ما يكون عند الضحك ، وهو المراد هنا .

***********************
قال ابن مفلح الحنبلي – رحمه الله - :
وقيل لابن عقيل في فنونه : أسمع وصية الله عز وجل ( ادْفَعْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ، وأسمع الناس يعدون من يظهر خلاف ما يبطن منافقا , فكيف لي بطاعة الله تعالى والتخلص من النفاق ؟ .
فقال ابن عقيل : " النفاق هو : إظهار الجميل , وإبطان القبيح , وإضمار الشر مع إظهار الخير لإيقاع الشر, والذي تضمنتْه الآية :
إظهار الحسن في مقابلة القبيح لاستدعاء الحسن " .
فخرج من هذه الجملة أن النفاق إبطان الشر وإظهار الخير لإيقاع الشر المضمر ، ومن أظهر الجميل والحسن في مقابلة القبيح
ليزول الشر : فليس بمنافق ، لكنه يستصلح ، ألا تسمع إلى قوله سبحانه وتعالى ( فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ ) ،
فهذا اكتساب استمالة , ودفع عداوة , وإطفاء لنيران الحقائد , واستنماء الود ، وإصلاح العقائد , فهذا طب المودات ، واكتساب الرجال .
" الآداب الشرعية " ( 1 / 50 ، 51 ) .
***************

والفرق بين المجاملة والنفاق :
ان النفاق هو إظهار الإيمان والإسرار بالكفر, ومن انواع النفاق: النفاق العملي المذكور في حديث البخاري: آية المنافق ثلاث؛ إذا حدث كذب... وأما المجاملة فهي معاملة الناس بما يرضيهم ويحمد عندهم في العرف قال في لسان العرب : والمجاملة المعاملة بالجميل. وقال الفراء: المجامل الذي يقدر على جوابك فيتركه إبقاء على مودتك, والمجامل الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويحقد عليك إلى وقت ما.اهـ

والنفاق محرم بشطريه,
وأما المجاملة فلا حرج فيها إلا إذا ترتبت عليها معصية كإقرار على معصية أو مشاركة
فيها فتحرم حينئذ.

خلاصة القول : ان المجاملة عملة ذات وجهين ...اذا استخدمت استخداما سيئا كانت:
نفاقا ... او مداهنة .. او ضعفا ...او ...

وان استخدمت استخداما حسنا كانت .. خلقا فاضلا ،، وحكمة وفطنة وحلما.


ارجو ان اكون قد وضحت بعضا من هذا الاشكال ..

والشكر موصولا لك اخي الكريم ...
لقد وفيت وكفيت ولم تترك اي مدخل ممكن يتم الدخول معه كمنفذ للمناقشه بما ادرجته من ايضاحات وتعريفات لايساورها الشك ,, فلا نملك الا ان نوافقك فيما ابديت ونؤيدك به ونسأل الله لك الخير العميم على ما اتحفتنا به من مفيد القول ... شكرا .

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم العربي
لتوك ذكرت مرضا لا دواء له المجاملة التي تكاد تكون مثل النفاق
شخصيا لا أجامل كثيرا من باب النفاق الا حين ارى في تلك المجاملة ما فد يشجع الُمجامَل يبدع أكثر فأكثر وهنا تكون من باب التشجيع لا غير
لتأتي بعدها مرحلة صقل ما من شانه قد يؤدي الى المبالغة التي لا تجدي نفعا
مشاركتي في المنتدى وما قد أرد عليه تنحصر فيما قد يعجبني فقط وما يروقني بحق لي أن أجماله لأنه حدث مرات قليلة ان انتقدت ولم أرى صدرا رحبا هذا عن نفسي
أما مجتمعنا والمجاملة نحن نعلم جيدا انها تكون من باب التكسب ليس الا
ولك مني هذه النكتة الشعبية المصاغة باللغة العربية
يحكى انه رجل غني جاء من مكة بعد قضائه فريضة الحج وجاءه حشد من الناس ومن بينهم فقير أراد الفقير أن يلفت انتباه لنفسه وان يندكج معهم فقال كان تلي بعض الحبوب أكلها الجرذ كلها ولم يبق شيء لي ولعائلتي كي نقتات منه ضحك الحضور عليه وباستهزاء قالوا كيف لجرذ أن يأكل مل هذا ونعتوها بالكاذب ما هي الا برهة حتى نطق الغني الحاج قائلا سبائك الحديد التي كان ت عندي بغرض البناء أكلها الجرذ كلها فقالوا له نعم يا سيدي الحاج صدقت وان الجرذ ليفعلها

عودة الى موضوعك نحن مجمتع ينقصنا الكثير ولاكثير حتى نصل الى ما وصل اليه الغرب فنحن نحتاج لترميم أفكارنا وأقوالنا ثم أفعالنا
تراني تحدثت كثيرا فعذرا عن الاطالة
وشكرا لك من باب الصدق لا المجاملة
 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السلام عليكم ورحمة الله اخي الكريم العربي
لتوك ذكرت مرضا لا دواء له المجاملة التي تكاد تكون مثل النفاق
شخصيا لا أجامل كثيرا من باب النفاق الا حين ارى في تلك المجاملة ما فد يشجع الُمجامَل يبدع أكثر فأكثر وهنا تكون من باب التشجيع لا غير
لتأتي بعدها مرحلة صقل ما من شانه قد يؤدي الى المبالغة التي لا تجدي نفعا
مشاركتي في المنتدى وما قد أرد عليه تنحصر فيما قد يعجبني فقط وما يروقني بحق لي أن أجماله لأنه حدث مرات قليلة ان انتقدت ولم أرى صدرا رحبا هذا عن نفسي
أما مجتمعنا والمجاملة نحن نعلم جيدا انها تكون من باب التكسب ليس الا
ولك مني هذه النكتة الشعبية المصاغة باللغة العربية
يحكى انه رجل غني جاء من مكة بعد قضائه فريضة الحج وجاءه حشد من الناس ومن بينهم فقير أراد الفقير أن يلفت انتباه لنفسه وان يندكج معهم فقال كان تلي بعض الحبوب أكلها الجرذ كلها ولم يبق شيء لي ولعائلتي كي نقتات منه ضحك الحضور عليه وباستهزاء قالوا كيف لجرذ أن يأكل مل هذا ونعتوها بالكاذب ما هي الا برهة حتى نطق الغني الحاج قائلا سبائك الحديد التي كان ت عندي بغرض البناء أكلها الجرذ كلها فقالوا له نعم يا سيدي الحاج صدقت وان الجرذ ليفعلها

عودة الى موضوعك نحن مجمتع ينقصنا الكثير ولاكثير حتى نصل الى ما وصل اليه الغرب فنحن نحتاج لترميم أفكارنا وأقوالنا ثم أفعالنا
تراني تحدثت كثيرا فعذرا عن الاطالة
وشكرا لك من باب الصدق لا المجاملة


وعليكم السلام ورحمة الله الطيبه نبض قلم

لا أدري لما نثير المواجع ونستحضر ماكان قابعا دونما حراك في بوتقة الذاكره فقد نسينا العربي ونبض قلم ذكرهما الله بالخير فياليتنا ابقيناهما نسيا منسيا ,, على كل المجامله مستحبة في امور محدوده مبينة في رد الاخ العمده لكنها حينما تتجاوز حدودها تصبح نفاقا ممقوتا , نسال الله السلامه .. اعلم يقينا مدى تحريك للصدق ونبذ تلك المجاملات التي تجلب الازدراء من خلال متابعتنا لحرفك ونتمنى وعلى الله الاماني ان يديم الله عطاءك كي ننتفع به فلك منا كل الشكر على ما تجود نفسك به .. تحيتي .

 
رد: المجاملة الخاطئه !!

السّلام عليكم ورحمة الله وبركــاته،

المجاملـة من أسهل الأعمال التي يمكن للمرء أن يقوم بها ،
ولها شقّان:إيجابي و سلبي،
أمّا الشق الإيجابي:فيتمثل في رفع معنويات الشخص المُجَامَـلْ ،
فمثلا ترى أحد إخوانك في حالة نفسية يرثى لها،
فتبدأ بمجاملته عن طريق ذكر محاسنه وتجميلها له وتبيان أهمّيته بالنسبة لك،
حتّى وإن كان نصف حديثك مبالغا فيه،ولكنك تدرك أنّك بتلفّظك بتلكم الكلمات،
فسوف تساهم في إفراحه ،
وهناك المجاملة السلبية ،والتي تكون بتشجيع المخطئين،ودفعهم للمواصلة في غَيِّهِمْ
بإيهامهم أكثر فأكثر أنهم مصيبون فيما يفعلون،وأنهم في القمة ،
وغيرها من عبارات المجاملة ،
لكن في هذه الحالة قد تنقلب إلى نفاق ومداهنة،نعوذ بالله من هذين الصفتين الذميمتين،
والمجاملة الإيجابية مطلوبة لأن من يفرح مؤمنا فأجره عند ربه كبير بإذنه ،
لكن أن نجامل سلبيا،فهذا يساوي إشتراكنا في المنكر عياذا بالله،
وأعتقد أنّ تخلصنا من المجاملة السلبية لايتمّ مالم يعقد الواحد منّا العزم على أن يكون كل ماينطق به خالصا لوجه ربنا الكريم عزّ وجلّ ، ولا يخاف في الله لومة لائم،
ويجب أن نستشعر معنى"مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
عندها فقط بإمكاننا قول مافي قلوبنا بكل صدق ودون لفّ أو دوران،

بارك الله فيك ونفع بك وجزاك خير الجزاء على هذه المشاركة
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top