بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
السلام عليكم
بصراحة الموضوع هذا مهم جدّا على الصعيد التربوي
نلاحظ على التلميذ ميوله لمادة معينة و لأستاذ معين
ونطرح السبب لماذا؟
تقول الأستاذة حياة مستخلفة مادة الفرنسية في المتوسط:
عندما يعرف الأستاذ الطريقة الصحيحة في التعامل مع التلاميذ وخفته يحبب بذلك المادة للتلاميذ
لأنهم بتذكّرهم للمادّة يتذكّرون الأستاذ
تقول الأستاذة كريمة معلمة بالابتدائي:
فخلق ذلك الجو المرح و الخفيف الظل داخل القسم يلاقي استجابة مذهلة من طرف التلاميذ و تزيد من حماستهم و حبهم للمادة
إذا مما سبق نلاحظ أن للأستاذ الدور الكبير و الفعال و الأول في تحبيب مادته لتلاميذه
نلاحظ على التلميذ ميوله لمادة معينة و لأستاذ معين
ونطرح السبب لماذا؟
تقول الأستاذة حياة مستخلفة مادة الفرنسية في المتوسط:
وتقول أمنية تلميذة في السنة الثالثة متوسط|:درست المادة لأربعة أشهر لاحظت في البداية نفور التلاميذ من المادة في جميع المستويات كما لاحظت كرههم الغير طبيعي لأستاذتهم السابقة ثم من خلال تعاملي اليومي معهم لاحظت دخولهم في المادة بشكل واضح وملفت و مشاركتهم لي أثناء الحصة لذلك اكتشفت أن نفورهم من المادة سببه عدم ارتياحهم للأستاذة
نفس الشيء تقوله رجاء تلميذة سنة أولى ثانوي:أنا أكره مادة الانجليزية لأنني كرهت الأستاذة مع أنني كنت أحب المادة سابقا و كانت علاماتي ممتازة و لكن مع هذه الأستاذة نزلت علاماتي و لا أحب دخول الحصة نهائيا
من خلال ما جاء سابقا نعرف تلقائيا أن الأستاذ هو سبب كره التلاميذ أو حبهم للمادة فأغلب تلاميذنا يصورون المادة على أنها الأستاذ ويتهمون الأستاذ على نفورهم من المادّةعندما أحب الأستاذ و أرتاح له أجد نفسي أوتوماتيكيا أحب المادة و أحب مطالعتها و أتحصل فيها على نقاط ممتازة...
عندما يعرف الأستاذ الطريقة الصحيحة في التعامل مع التلاميذ وخفته يحبب بذلك المادة للتلاميذ
لأنهم بتذكّرهم للمادّة يتذكّرون الأستاذ
تقول الأستاذة كريمة معلمة بالابتدائي:
التعليم ليس اعطاء الدروس فقط بل هو أيضا معاملات واحترام وجهد في تحبيب المادة للتلميذ لينجح التلميذ من جهة ولا يلاقي الأستاذ بدوره أي مشاكل في الالقاء ...هناك أخطاء يقوم بها بعض الأساتذة تجعل المادة مملة و غير مرغوب فيها من طرف التلاميذ ،
فالاستاذ كلما كان متفاهما ومتعاطفا مع التلاميذ والمرح معهم كلما كانت المادة محبوبة والعكس صحيح فعندما يكون اكثر قلقا وانزعاجا تصبح المادة اكثر مللا
فخلق ذلك الجو المرح و الخفيف الظل داخل القسم يلاقي استجابة مذهلة من طرف التلاميذ و تزيد من حماستهم و حبهم للمادة
إذا مما سبق نلاحظ أن للأستاذ الدور الكبير و الفعال و الأول في تحبيب مادته لتلاميذه
شكر كبير للغالية سميرة على صبر الآراء التي قدمته لي
بقلم حكايا الورد حصري للمة
بقلم حكايا الورد حصري للمة