كارا بورتا ( قرصنة )
خرجات سفن للقرصنة كان منها ما يمتد من 15 يوما الى 50 يوما ودلك حسب الامر مقصود الانهم لم يكتفوا بتجوال في بحر متوسط بل حتى خروج للمحيط الاطلسي . لم يكن خروج مبني على معلومات او قصد سفن معينة بل اي منها تظهر في الافق مستهدفة ولو انها تحمل ما تحمل من بضائع او غير دلك ....
اما ادا كانت مقاومة من سفينة الاجنبية فقد يتعرض ركاب سفينة الى امور غير اعتيادية . ربما الى امور خارجة عن قواعد معمول بها .
طريقة عرض سفينة بعد جلبها الى ميناء عاصمة : داي بسم بايلك يأخد 12 بي مئة من حمولة زائد من عبيد دائما يؤخد قبطان الاجنابي ..وكاتبه ..وموجه سفينة ...زائد مصلح الاعطاب ان لم اخطىء ...اما الباقي كله معروض لي سوق والارباح توزع بنسبية بين ريس وكل من يوجد على سفينة قرصان ...بطبع اعلى نسبة لي ريس وان كان اخر ربما تكون له مكافئة لابأس بها هو أول بحار صعد الى سفينة العدو ...دلك بحار له مكافئة فوق اجرته اما باقي فكل باخد اجره على حسب رتبته وعمله . الا فرقة من انكشارية ( بضع افراد على سفينة) فهم لهم محاسبةخاصة بهم وهي مسبقا اي ليس لها اي نصيب .
اما سفينة مجلوبة على حسب حاجة وعلى سحب نوعها تظم لي الاسطول : اي تجارية او حربية
ومن تقاليد التي كان معمول بها ...ضرب تلات قدائف
اولى في ليلة خروج على شرف الاسلام
في يوم خروج على مرىء من قصر داي تضرب قديفة على شرف داي
ما ان تبتعد نوعا ما تضرب اخر قديفة على شرف : والي مدينة سيدي عبد الرحمان تعالبي
سفينة شاباك : نوع سفينة التي كان يستعملها اشهر رياس في مجال قرصنة يقال بأن من قام بتعديلها هو عبد هولندي مهندس سفن ...سفينة رشيقة وسريعة وقوتها كانت تكمن هنا ولو ان لا تحمل عدد مدافع متل سفن اروبية ...لكن بضربات موجهة وسرعة جعلت منها سفينة شبح للاروبيين
ومن امرهم كدلك نفترض ان سفينة سوف تخرج لي جولة في بحر لكن هناك نقص في رجال فيرسل ريس اناس لكي يتفقدوا شبان لهم مقدرة على خروج فان حصل ان وجدوا اشخاص يطلب منهم دلك فأن رفضوا بدون تبرير مقنع فقد يتعرضوا الى عقوبة قاسية جدا جدا .
الان خرجات رياس لم تكن في كل عام فنسبة خروج من فصل الى اخر ( فصل الخريف اعلى نصبة فيها )
اسماء بعض السفن : نصر الله ...فرج الله ...هول لبحر
شكرا على الانتباه وارجوا ان ينال هدا موضوع اعجابكم ....الى دلك حين يامن عاش .
وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
قرصاني غنم
جاب علجات خواص من حوز مالطا
الكل عازبات سلمو كياقوتات
قرصاني علم
فوق يم المالي معلم باسطة
مصنوع من الوريق الجوماد والتقات
مكمول مسقم
ليه ثلث سواري في الموج سابطة
سطاش من القلوع وشرايطها تنجات
في الموج يقسم
من ظريفة قلع والقوم ناشطة
مهما قبل جدارها لقلوع ترسات
الرايس ناجم
حق بالرملية ، بوصلة وكارطة
في قلب القامرة مقيد يدري الاوقات
اذا يتنعم
الفين من البحرية ليه شارطة
يوم الحشر الكبير لمحاصي ومرايات
الكور تكلم
فعفع، المداين، الجبال والوطى
خرب مدينة مالطا، بالقهر تواطات
اسطاعت لعجم
جات لهدية من البنات هابطة
ارضاو الغلب، سلمو واغنمنا البنات
ارجع يتحيلم
رايس البحرية والقوم ناشطة
عن خزيرات سرح قلوعه ليس يبات
لجناح السالم
سار في حاله للمرسى الباسطة
رباط الفتح، هكذا جابو في السورات
هبطو لعوارم
كل وحدة تمشي مشية مرهطة
من صميم جراحي صرت نوصف في الخودات
سبقت بمريم
طاهرة وفضيلة بمسوك ماشطة
صرت نفرق في التبر على كل انعات
بالله يا لايم
كف لومك وأصغ للرحمة الباسطة
تروى لبيات كيف قومان اخرين روات
من ليلك ترقم
اذا فهمتي قرصاني دون فالطة
سال وسقسي في وطن البهجة الدهاة
اسمي مترسم
حا وميمين الدال لاغطة
لامين وحا مع الواو يا فاهم لبيات
تمثيل الخاتم
صنت ذالحلة بكساوي معطرة
بطبايعها تحيروا قومان الدعوات
اما ادا كانت مقاومة من سفينة الاجنبية فقد يتعرض ركاب سفينة الى امور غير اعتيادية . ربما الى امور خارجة عن قواعد معمول بها .
طريقة عرض سفينة بعد جلبها الى ميناء عاصمة : داي بسم بايلك يأخد 12 بي مئة من حمولة زائد من عبيد دائما يؤخد قبطان الاجنابي ..وكاتبه ..وموجه سفينة ...زائد مصلح الاعطاب ان لم اخطىء ...اما الباقي كله معروض لي سوق والارباح توزع بنسبية بين ريس وكل من يوجد على سفينة قرصان ...بطبع اعلى نسبة لي ريس وان كان اخر ربما تكون له مكافئة لابأس بها هو أول بحار صعد الى سفينة العدو ...دلك بحار له مكافئة فوق اجرته اما باقي فكل باخد اجره على حسب رتبته وعمله . الا فرقة من انكشارية ( بضع افراد على سفينة) فهم لهم محاسبةخاصة بهم وهي مسبقا اي ليس لها اي نصيب .
اما سفينة مجلوبة على حسب حاجة وعلى سحب نوعها تظم لي الاسطول : اي تجارية او حربية
ومن تقاليد التي كان معمول بها ...ضرب تلات قدائف
اولى في ليلة خروج على شرف الاسلام
في يوم خروج على مرىء من قصر داي تضرب قديفة على شرف داي
ما ان تبتعد نوعا ما تضرب اخر قديفة على شرف : والي مدينة سيدي عبد الرحمان تعالبي
سفينة شاباك : نوع سفينة التي كان يستعملها اشهر رياس في مجال قرصنة يقال بأن من قام بتعديلها هو عبد هولندي مهندس سفن ...سفينة رشيقة وسريعة وقوتها كانت تكمن هنا ولو ان لا تحمل عدد مدافع متل سفن اروبية ...لكن بضربات موجهة وسرعة جعلت منها سفينة شبح للاروبيين
ومن امرهم كدلك نفترض ان سفينة سوف تخرج لي جولة في بحر لكن هناك نقص في رجال فيرسل ريس اناس لكي يتفقدوا شبان لهم مقدرة على خروج فان حصل ان وجدوا اشخاص يطلب منهم دلك فأن رفضوا بدون تبرير مقنع فقد يتعرضوا الى عقوبة قاسية جدا جدا .
الان خرجات رياس لم تكن في كل عام فنسبة خروج من فصل الى اخر ( فصل الخريف اعلى نصبة فيها )
اسماء بعض السفن : نصر الله ...فرج الله ...هول لبحر
شكرا على الانتباه وارجوا ان ينال هدا موضوع اعجابكم ....الى دلك حين يامن عاش .
وجدت في كتاب لفظ بخط عجيب : " نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ "
قرصاني غنم
جاب علجات خواص من حوز مالطا
الكل عازبات سلمو كياقوتات
قرصاني علم
فوق يم المالي معلم باسطة
مصنوع من الوريق الجوماد والتقات
مكمول مسقم
ليه ثلث سواري في الموج سابطة
سطاش من القلوع وشرايطها تنجات
في الموج يقسم
من ظريفة قلع والقوم ناشطة
مهما قبل جدارها لقلوع ترسات
الرايس ناجم
حق بالرملية ، بوصلة وكارطة
في قلب القامرة مقيد يدري الاوقات
اذا يتنعم
الفين من البحرية ليه شارطة
يوم الحشر الكبير لمحاصي ومرايات
الكور تكلم
فعفع، المداين، الجبال والوطى
خرب مدينة مالطا، بالقهر تواطات
اسطاعت لعجم
جات لهدية من البنات هابطة
ارضاو الغلب، سلمو واغنمنا البنات
ارجع يتحيلم
رايس البحرية والقوم ناشطة
عن خزيرات سرح قلوعه ليس يبات
لجناح السالم
سار في حاله للمرسى الباسطة
رباط الفتح، هكذا جابو في السورات
هبطو لعوارم
كل وحدة تمشي مشية مرهطة
من صميم جراحي صرت نوصف في الخودات
سبقت بمريم
طاهرة وفضيلة بمسوك ماشطة
صرت نفرق في التبر على كل انعات
بالله يا لايم
كف لومك وأصغ للرحمة الباسطة
تروى لبيات كيف قومان اخرين روات
من ليلك ترقم
اذا فهمتي قرصاني دون فالطة
سال وسقسي في وطن البهجة الدهاة
اسمي مترسم
حا وميمين الدال لاغطة
لامين وحا مع الواو يا فاهم لبيات
تمثيل الخاتم
صنت ذالحلة بكساوي معطرة
بطبايعها تحيروا قومان الدعوات
آخر تعديل: